الاثنين، يونيو 22، 2015

تمارين تقوية مهارة التركيزوالتخلص من الشرود الذهني



Ibrahim  Rashid Academic Development Center
For Consulting, Training, Teaching and Learning Acceleration, and Pronunciation
learning disabilities


نمائية  إبراهيم  رشيد  الأكاديمية   التخصصية   الاستشارية

لتسريع  التعليم  والتعلم   للمراحل  الدراسية  الدنيا  والعليا  وصعوبات  التعلم   والنطق
  والتدريب  والتأهيل  الجامعي  والمجتمعي  وتحسين  التعليم  وجودة  التعلم  وصقل  الخط

Ibrahim Rasheed
Expert educational consultant Learning difficulties
and speech and basic stage internationally accredited from Canada 
المفكر التربوي إبراهيم رشيد :-     اختصاصي صعوبات التعلم النمائية الديسبراكسية 
الخبير التعليمي المستشار في   صعوبات التعلم والمرحلة الأساسية ورياض الأطفال وغير الناطقين باللغة العربية
  هرمية " IR 1 " البيداغوجية وصعوبات التعلم  Ibrahim Rashid ضمن الفوضى المنظمة المبرمجة المتعددة البنائية







تمارين تقوية مهارة التركيزوالتخلص منالشرود الذهني
     التركيز عنصر مهم من عناصر الحياة
       بحيث لا يمكن فهم أو استيعاب أي أمر دون وجوده
وفقدان التركيز يعني تشتت الانتباه والنسيان وعدم القدرة على حسن التصرف والتدبير.
ضعف التركيز
       موجود عند كل الفئات العمرية وفي كل المحطات عند الطفل في الدراسة وفي العمل ، وفي العبادة وغير ذلك من الأمور وللأسف أن نتائجه سلبية فالطفل الذي يعاني من ضعف التركيز غالبا ما يتراجع في مستواه المعرفي والفكري فيصبح متأخرا قياسا على أبناء جيله ، أما ضعف التركيز عند المسنين فيمكن أن يكون أهم اشارة على وجود أمراض كالخرف وألزهايمر بدرجات متفاوتة ، لذلك فتعويد النفس منذ الصغر للكبر على تقوية التركيز أمر مهم ووقاية فعالة من العديد من الأمراض وما يصاحبها من مشاكل وصعوبات نفسية تعيق بشكل من الأشكال تطوير الذات.

متى يكون ضعف التركيز أمرا يجب علاجه؟
     إن مراقبة التركيز عند الطفل تبدأ بعد سن الثالثة
       وقبل ذلك فمن الطبيعي أن يشترك جميع الأطفال في ضعف التركيز والعناد
    لكن بحلول السنة الرابعة تبدأ معالم شخصية الطفل تظهر بجلاء وإذا استمر مشتت الانتباه قليل التركيز فوقتها من الضروري استشارة مختص ، ونفس الشيء بالنسبة للكبار فإذا تطور أمر النسيان وأصبحت قلة التركيز تحتل مكانة كبيرة في الحياة فمن الطبيعي عرض الحالة على ذوي الاختصاص ، لكن هناك حالات متعددة من ضعف التركيز يمكن التمرين على تداركها وبالتالي اكتساب مهارات تعين على تخطي عدم التركيز وأيضا علاج بعض الأمور البسيطة لتقوية التركيز مثل تفادي الجوع أو العطش وتناول تغذية متوازنة تعين على التركيز.

وهذه بعض التمارين لتجاوز ضعف التركيز
التمرين الأول الحساب
      إن العد بشكل 2.4.6…. الى أن نصل لرقم 50 أو100 أي في كل مرة أضيف رقمين من التمارين التي يتدرب عليها الأطفال والتي ترفع من مستوى التركيز ويمكن أيضا استخدامها بالنسبة للكبار وبالتدريج تعويدهم على حساب الأرقام دون استعمال آلة حاسبة ولكن بالاعتماد فقط على الذهن لأن المسألة من شأنها الرفع من مستوى التركيز فالغاية في حد ذاتها ليس فقط الحساب ولكن تشغيل الذهن وعدم تعويده على أشياء جاهزة يمكن أن يعتمد فيها على جهازه الالكتروني كالحاسوب أو أي شكل آخر من أشكال المساعدة ولكن بالحرص الدائم على تشغيل الذهن واحيائه باستمرار.


التمرين الثاني التنفس 10 دقائق
    ان القيام بعملية التنفس لمدة زمنية لا تتجاوز 10 دقائق أمر في غاية الأهمية خاصة اذا تمت هذه العملية من البطن وقمنا بإخراج النفس عبر الفم وليس باستعمال الأنف وتكرار ذلك بشكل يومي خاصة قبل الاقدام على امتحان أو عمل يتطلب مجهودا وأيضا يقتضي وجود التركيز فمن شأن عملية التنفس اعادة انتاج الأوكسجين في الجسم وبالتالي ايصاله للدماغ وإحياء الذاكرة ، ويمكن أيضا القيام بنفس هذا التمرين لتجديد النشاط أثناء العمل داخل المكتب أو لساعات طويلة على الحاسوب.

التمرين الثالث تركيز الاهتمام
      ان التركيز في التعليم أو أي أمر يتطلب تركيز الاهتمام أي أن الدراسة يجب أن تكون منعزلة عن الأشياء التي ينشغل بها الطالب كالهاتف المتنقل أو التلفزيون أو حتى وجود أشخاص يتكلمون حتى لو لم يتكلموا مع من يريد التركيز فان وجود أي ازعاج من شأنه أن يشتت الانتباه وبالتالي يفقد الانسان التركيز ونفس الشيء بالنسبة لقيادة السيارة مثلا فان عدم التركيز بسبب قلة النوم أو تعاطي أي نوع من أنواع الكحول أو المخدرات أو حتى الكلام عبر الهاتف من شأنه أن يفقد المرء التركيز فيما يقوم به وبالتالي يقود ليس فقط لسوء التركيز ولكن لعواقب سيئة ولحوادث كان من الممكن الوقاية منها وتفاديها بحسن التركيز فيما يتم القيام به وعدم صرف الانتباه لغيره

تمارين تحسين التركيز بالإتجاه المعاكس
     التركيز هو القدرة على التفكير فقط في مشروع معيّن وإهمال كلّ ما يتعلّق بغيره. عليك أوّلاً اختيار المشروع من بين العديد من المشاريع التي تسترعي انتباهك، ومن ثمّ التحلِّي بالانضباط اللازم لإهمال كلّ شيء غيره.
فكِّر في مرّة كنت فيها مركّزاً جدّاً على ما تفعله إلى حدّ أنّك حجبت عن تفكيرك تماماً كلّ ما قد يشغلك عنه. كيف يمكنك إعادة خلق هذا المستوى من التركيز وأنت تؤدي تمارينك النفسية؟ إن كنت تظن أنك لا تستطيع، جرِّب ممارسة التمرين الآتي وأعد التفكير.
السير بالاتجاه المعاكس:
يحسّن هذا التمرين تركيزك ويعزّز قدراتك النفسية. في الواقع، لست مضطراً للسير إلى الخلف –
وإنما أن تتذكر فقط الأمور بالاتجاه المعاكس.
1- أفضل وقت للقيام بهذا التمرين هو المساء، لذا قبل أن تخلد إلى النوم، اختر مكاناً هادئاً ومريحاً يمكنك فيه أن تصغي إلى أفكارك من دون مقاطعة.

2- خذ نَفَسًا عميقًا من الأنف حتى يسترخي جسمك ويتحضّر ذهنك.

3- ابدأ من هذه اللحظة وتذكّر أحداث نهارك باتجاه عكسي حتى تصل إلى لحظة نهوضك من الفراش.

4- إذا تلكَّأت، ارجع قليلاً إلى الوراء ثمّ قليلاً إلى الأمام لتحرّر نفسك.
       قد يشرد ذهنك بعض الشيء، لكن لا تفرض الأمور أو تتوتر؛ أعد تركيزك ببساطة إلى الموضوع الذي بدأت به. قد يلمع ذهنك ببضعة ومضات فقط مدتها بين خمس وعشر ثوانٍ، وهذا كافٍ لمساعدتك على أن تصبح أكثر انفتاحاً على انطباعاتك النفسية.

ابتداع التركيز:
هذا تمرين قوي للغاية لتحسين تركيزك حتى أنك سترغب بممارسته كلّ يوم.
1- في البداية احرص على ألّا تكون متعبًا أو جائعاً، ثمّ تخلص من مصادر التشويش قدر المستطاع. اجلس في وضعية منتصبة ومسترخية على الأرض أو على كرسي مريح، لكن من أن يكون مريحاً أكثر من اللّازم.

2- اغمض عينيك وقل لنفسك أنّك "تجيد" التركيز. وبتكرار فكرة "أنا أجيد التركيز" فإنّك تبرمج عقلك الباطن ليثق بأنك تتحلّى بهذه المهارة. ردّد هذه الكلمات بالطريقة التي تناسبك: أكتبها، اقرأها أو ردّدها شفهياً مرة تلو الأخرى.

3- الآن حدِّد لذهنك مهمّة مدّتها دقيقة واحدة. قل له إنك بصدد كتابة أو قراءة أو قول "أنا أجيد التركيز" طوال دقيقة كاملة. أضبط منبِّهاً ونفّذ هذه المهمة بكل انتباه وتركيز. في البداية قد تشعر قليلاً بالتشوّش. لا تنزعج اصبر وثابر. وتذكّر: أنك أنت من يتولّى زمام الأمور في كلّ ما يتعلق بذهنك. إذا لاحظت أنك تفكّر بأمر آخر، توقّف، وقل "لا" ثمّ عد ثانية للمهمّة المحدَّدة لذهنك.

4- عندما تتمكن من التركيز طوال مدة دقيقة كاملة من دون أن يصرفك عن ذلك أيّ شيء، ضاعف المدة دقيقتين ثمّ ثلاث فأربع وصولاً إلى خمس دقائق. بعد ذلك، اجعل الأمر أكثر صعوبة. أدخل بعض مصادر التشويش: مثلاً شغّل جهاز التلفزيون، وأبقِ عينيك مفتوحتين، اجلس في غرفة مكتظة. كرّر التمرين في هذه الظروف إلى أن تتمكن من التركيز مدة خمس دقائق.

5- لإتقان هذا التمرين، قد يستغرق الأمر ثلاثة إلى أربعة أسابيع، لذلك لا تقلق إن لم تنجح من المرة الأولى. وعندما تتمكن من تركيز ذهنك، ستصبح قادراً على نقل هذه المهارات إلى تطورك النفسي.

تمارين تساعد طفلك على التركيز وتحسين مهاراته الحركيّة
      عدد كبير من الأطفال يعانون من قلّة التركيز وعدم تناسق حركاتهم وحتى من صعوبات تعلّميّة. وفي بعض الأحيان قد تكفي بعض التمارين البسيطة لحلّ هذه المشاكل. إليكم 4 تمارين يقترحها دكتور روبين بوك المتخصص في الصعوبات التعلّمية عند الأولاد في كتابه ولدي ذكي ولكن:
التمرين الأول
اطلب من طفلك عندما ينظّف أسنانه كل صباح، أن يمسك الفرشاة بيده اليسرى ويقف على قدمه اليسرى فقط.
التمرين الثاني
اطلب من الطفل أن يستخدم يده اليسرى ليلعب بلعبة اليويو Yo-Yo . وعلّمه أن يقوم بأكبر عدد من الألاعيب بواسطة الـ Yo-Yo.
التمرين الثالث
اطلب من الطفل الأصغر سنّاً أن يجد الطريق للخروج من المتاهة
التمرين الرابع
اطلب من الطفل أن يقف على ساقه اليسرى وهو يدندن لحناً ويتظاهر بأنه يقود أوركسترا فيقوم بالحركات المناسبة بيده اليسرى.
جدول زمني لتدريب العقل وايقاظ الطاقة بالقرأن والتأمل
هذه التمارين للذين لم يمارسوا تمارين الطاقة ابداا والذين يمارسون ايضاا ولتسريع وصولهم الى التحكم الكامل بطاقة الجسم

ماذا نستفيد من الطاقة والتحكم بها ؟
    عند وصولك الى التحكم بجسمك وطاقة جسمك فأنت وصلت الى ما تفكر به تحصل عليه اي شئ يخطر على بالك (بإذن الله )
 مثلا : الخروج من الجسد تحريك الاشياء عن بعد الجلاء البصري التنقل السريع الخ .... قدرات غير محدودة

اولا التأسيس : ماذا يعني التأسيس ؟
هو عبارة عن تدريب العقل واجهاده ليصبح قوي وليتحمل الطاقة الموجوة وتوجيهها ولتقوية الذاكرة والاستعياب السريع ولاعطاء الاوامر بقوة لعقلك الباطن
يتم ذلك بقراءة سورة او اية من القرأن ..وكلام القرأن له تأثير كبير على العقل والطاقة
اختر اية او سورة انت تحفظها جيداا مثلا سورة الملك اجلس وظهرك مستقيم وبدأ بقراءتها والبداية سيبدأ رأسك يؤلمك والمعنى انك ترهق عقلك وهذا ما نريده ليتحمل الطاقة عند خروجها وفي البداية اقراءها 50 مرة تقريبا تأخذ منك ساعة حاول الا نتهي جلسة القراءة الا وانت قرأتها 50 مرة والغاية من التكرار هو ارهاق واجهاد العقل وحاول التركيز على كلامها او التركيز على خلو عقلك من كل الافكار وهذا اهم شئ ولن تستطيع التقدم سريعا اذا كان عقلك مشتت اقرأها بعقلك او الفظها بلسانك نفس الشئ مارس هذا التمرين 15 يوم .

ملاحظة كل ما زاد التمرين كانت النتائج اسرع يعني ان تقراءها 100 مرة ستنجح بالوصول قبل ان تقرأها50 مرة وكل مجتهد نصيب ولا تنسى التركيز .
سترى الخير بإذن الله اصبر وقاوم ال**ل وستنجح

ثانيا اضافة تمارين التنفس والتركيز على مراكز الطاقة
الغاية من تمارين التنفس هي للاسترخاء ووتنظيف الجسم من السموم والامراض
بعد 15 يوم من تدريب العقل ابدأ بتمارين التفس 5 دقائق قبل كل جلسة تدريب ثم اكمل تدريبك القراءة والتركيز
التركيز على مراكز الطاقة :
بعد تمرين التنفس ابدأ بالقراءة وتركيزك على المنطقة بين العينين وهي العين الثالثة وهي اهم مركز في جسمك ستلاحظ بنبضات قوية يمكن ان تفتح معك بسرعة وترى صور حقيقية عشوائية او تأخذ معك اسبوع او اسبوعين ويمكن ان تخرج من جسدك وهذا من الايحاءات وسنمر على الايحاءات في جدولنا الزمني . هذا التمرين شهر
التركيز على مراكز الطاقة

اصبح التمرين اليومي على النحو الاتي :
اولا الجلوس وظهرك مستقيم

ثانيا تمرين التنفس 5 دقائق

ثالثا قراءة سورة من القرأن عدد معين

رابعا وهو التركيز على مراكز الطاقة وفي البداية التركيز على العين الثالثة وستشعر بالبداية بالم بسيط وهو نشاط العين الثالثة وهذا امر عادي لا يسبب اي تأثير على الجسم وتمرين مركز العين الثالثة ينقسم الى قسمين التركيز على الجهة الامامية والتركيز على الجهة الخلفية
التركيز على الجهة الامامية وانت مغمض العينين حاول ان تنظر الى جبهتك بخيالك وليس بعيونك نصف التمرين (يعني انت تجلس ساعة اعمل هذا التمرين نصف ساعة )
والنصف ساعة الاخرى التركيز على المنطقة الخلفية استلقي على ظهرك وتحت رأسك وسادة مريحة وركز على التماس بين رأسك والوسادة
وبداية فتح العين الثالثة تشاهد بئر عميق واخره يوجد صورة ولا تشاهدها بوضوح ومع التمرين تقترب الصورة حتى تشاهدها واضحة تماما كأنك تشاهد التلفاز
اعمل هذا التمرين حتى تصبح تشاهد صور حقيقية ولا تنسى قراءة القرأن في تمارينك.
التركيز على مركز العجز
بعد فتح العين الثالثة ومشاهدة الصور ننتقل الى مركز اخر وهو مركز العجز
ومركز العجر هو لتوزن الطاقة في جسمك
نبدأ التمرين الجلوس وظهرك مستقيم وتنفس 5 دقائق وبعدها قراءة القرأن ثم نضع اصبع اليد اليمنى ( اصبع الشاهد ) على المنطقة تحت السرة ثم التركيز على مكان وضع الاصبع وانت تقرأء القراءن ستلاحظ بوخز او تشنج في هذا المكان والمعنى من هذا انها في نشاط وبدأت تفتح هذا التمرين من الجهة الامامية ووقت التمرين نصف ساعة والنصف الاخر للتركيز على الجهة الخلفية استلقى على ظهرك وضع كرة صغيرة مطاطية او من القماش بحيث لا تسبب الم لظهرك كرة صغيرة يمكنك ان تعملها من القماش ضعها على المنطقة الخلفية لمركز العجز وركز عليها واعمل هذا التمرين نصف ساعة .
ستلاحظ بعد فترة من التمرين ان جسمك اصبح لديه مناعة عالية من الامراض واصبح قويا .
هذا التمرين اعمله عشر ايام على هذا المركز ثم انتقل الى مركز الظفيرة الشمسية وايضا نفس الشئ التركيز من الامام والخلف عشر ايام كل يوم ساعة وبنفس التوقيت كل يوم وبعدها انتقل الى مركز القلب عشر ايام ومن الامام والخلف وبعدها انتقل الى مركز الحلق مركز الحلق فقط ركز عليه من الامام بوضع اصبعك على المركز وستلاحظ انك تشعر بوخز من الجهتين والفترة 5 ايام
الان انتهينا من التركيز على مراكز الطاقة الخمسة وبقي اثنان وهم مركز التاج ومركز الجذر
مركز التاج هو اقوى المركز وهو الاتصال مع الكون وهو يقع اعلى الرأس ولا تستطيع ان تفتحه قبل ان يكون لديك طاقة عالية والا سيسبب لك الم في الرأس وشقيقة
بعد تمارين مراكز الطاقة الخمسة والاحساس بهم ابدأ بالتركيز على مركزين وهم مركز العين الثالثة ومركز التاج والتركيز هنا على مركزين لتوازن الطاقة .في هذه المرحلة انت تكون معلم نفسك وهنا نبدأ بلايحاءات والبرامج الايحائية وهي الاهم
بناء الايحاءات
ابدأ بالتمرين كالعادة تنفس استرخاء قراءة بعد 15 دقيقة من بداية التمرين توقف عن القراءة ثم ابدأ في تخيل مشاهد
مثل
ما هو الحلم الذي تريد ان يتحقق او ما ما هي القدرة التي تريدها
مثلا تحريك الاشياء عن بعد
تخيل انك في وضعية التمرين ثم نهضت وفتحت باب الغرفة وشاهدت لون الباب ثم تجولت بمنزلك ويجب ان تتخيل كل الاشياء الموجودة في منزلك لونها شكلها اخرج من منزلك ثم تجول خارج المنزل وتخيل جميع الاشياء التي خارجها بعد 5 دقائق تخيل عد الى البيت والشعور لديك ان طاقة عالية تحركك ثم ركز على شي بالمنزل مثلااا كأس ماء تخيل انك ترفعه بالهواء من بعيد ثم تسحبه اتجاههك لتشرب من الكأس بدون لمسه تحسس الماء الذي شربته ما طعمه يجب عليك تخيل هذا كأنك انت موجود فيه حقيقة ولا تدع اي افكار تدخل عليك لتزعجك . وهذا يجب عليك كل تمرين 10 دقائق وبعد بداية التمرين ب 15 دقيقة

هذا من اقوى البرامج الايحائية وانا استخدمه في العلاج من الامراض وهو ناجح جداا ويزيد من قوة الطاقة لديك اضغاف ومن التحكم بعقلك الباطن اول شئ من نتائجه هو التحكم بالاحلام تتحكم بحلمك كأنك واعي تماما ..
بعد شهرين من التمارين كل اسبوع خصص يوم لا تنام فيه اوصل يومين ببعضهما يوم في اسبوع او يوم في شهر انت واستطاعتك مثلا انت تتمرن قبل النوم حاول ان تتمرن ولا تنام حتى تصل الى وقت التمرين في اليوم الثاني تمرن ونام هنا تحصل على كمية كبيرة من الطاقة في التمرين الثاني لان عقلك كان مجهد ووعيك دخل الى عقلك الباطن وارسلت ايحائات كبيرة في هذا التمرين .

تمارين لطرد الشرود الذهني وضعف التركيز
هذه الحالة أو الطبع يبتلى به العديد من الشبان والفتيات، خاصة أولئك الذين يستغرقون في أحلام اليقظة كثيراً، ولو تركت هذه الحالة وشأنها لاستحالت إلى عادة ولأثّرت بشكل سلبي على تفكير الشاب واستيعابه لا سيما وأنّ التركيز مطلوب في مراحل التعلّم المختلفة.
ومرّة أخرى نقول لك: إنّ الخروج من هذه الأزمة أو المشكلة أمر ممكن إذا راعينا عدداً من الأمور:
1 - جرِّب أن تركّز على شيء معيّن لفترة طويلة نسبياً، علّق نظراتك على لوحة فنّية معلّقة على الجدار.. ادرس كلّ دقائقها في اللون والظلال والحركات واللفتات حتى لا تغادر شيئاً منها.. ثمّ أغمض عينيك وراجع اللوحة في ذهنك.. اُنظر كم التقطت منها وكم فاتك، وأعد المحاولة، فإن هذا التمرين سيغرس فيك حالة التركيز.
2- طريقك المعتاد الذي تمشيه أو تقطعه من البيت إلى المدرسة وبالعكس، حاول أن تستذكره بقعة بقعة ومعلماً معلماً، فهذا التمرين سينمّي لديك أيضاً حالة الانتباه والاستذكار، ذلك أنّ التركيز وشدّ الانتباه يشبه إلى حدّ كبير أيّة قوّة عضلية أو عقلية تنمو بالمراس والمداومة، وحتى تنشط ذاكرتك درِّبها ومرِّنها دائماً في التقاط المعلومات ومراجعتها لأ نّك إذا أهملت ذلك أصيبت الذاكرة بالضمور.
3- لا تنتقل من فكرة إلى فكرة بسرعة.. أطل الوقوف عند فكرة معيّنة.. استغرق فيها، كما لو كنت تتأمّل مشهداً أمامك.. فهذا يساعدك على التركيز وتثبيت الانتباه وجمعه.
4- تتبّع موضوعاً ما، أو حدثاً ما خطوة خطوة، منذ ولادته وحتى ختامه، تابع أخبار زلزال وقع في منطقة معيّنة، أو حريق شبّ في إحدى الغابات، أو عدوان عسكري على مدينة أو دولة، فالمتابعة وملاحقة التطورات والتفاصيل تثري في عملية التركيز.
5- احتفظ بدفتر مذكرات صغير (أجندة).. دوّن فيها ما تريد القيام به من نشاط، أي قائمة بأعمال النهار ومسؤولياتك.. أو اكتب على ورقة أو قصاصة ما تنوي عمله قبل أن تخرج من البيت، وراجعها باستمرار، وأشِّر على ما تمّ إنجازه.
6- قوّ حافظتك في حفظ القرآن والأحاديث الشريفة والحكم وأبيات الشعر الجميلة، والنكات الظريفة، والقصص المعبّرة، فإنّ الذاكرة إذا قويت في جانب فإنّها يمكن أن تقوى في جانب آخر.
7- وجِّه اهتمامك بما يقوله محدّثك لا بما يلبسه أو بما تحمله من ذكريات الماضي عنه.. واحصر ما يقوله في نقاط.. ويمكنك أن تعمد إلى كتابة ملخص بما يقول حتى تتمكّن من الردّ على كل النقاط أو أهم ما ورد في حديثه.
هذه وغيرها أساليب عملية التقطناها لك عن ممارسة وتجربة حياتية أثبتت جدواها .. جرِّبها فلعلّها تطرد عنك حالة الشرود الذهني وضعف التركيز

لمن يعاني من الشتات الذهني..تمارين لتقوية التركيز..
إليكم هذه التمارين التي اخترتها لكم بخطواتها لكل من يريد أن يضاعف من تركيزه ،
وهي سهلة شيقة لطيفة يمكن أن تمارس بالتباري بين اثنين والتركيز يا إخوة ويا أخوات ليس
إلا حصر الذهن في فكرة واحدة أو في نقطةواحدةوبالتركيز تستطيع إنجاز الكثير بطاقة وجهد بسيط
وأقرب مثال : طاقة خمسة واط تشعل بها لمبة ( وهي إضاءة مشتتة في غرفة )
ونفس الطاقة خمسة واط تستعمل في ليزر قطع الحديد وذلك حين تركز تلك الطاقة في نقطة واحدة
ومن الجميل أن ندمج معها تمارين التنفس حتى نضرب عصفورين بحجر واحد

التمرين الأول :
ركز على هذه اللوحة أمامك لمدة 5دقائقببعد نصف متر عن العين
- مع استخدام الورقة المطبوعة أفضل منالشاشة حتى لا تجهد العين -
وبدون شد العينين ، بل بهدوء مع التنفس العميق، 6عدات شهيق / 4 حبس النفس / 6 زفير
في البداية ستشعر بالضيق وكأنك في سجن وستأتيك 1500 رسالة مشتتة تحاول أن تثنيك
ولكن ألغها واستمر بالتدريب ومقياس النجاح فيه :
أن تستطيع تثبيت نظرك دون أي خطف له أو إشغال لمدة 5 دقائق .
بعد التدريب الجيد عليه، بإمكانك أن تتدرب على المستوى الأعلى مع أحد زملائك
بأن يحاول تشتيتك بإمرار قلم مثلاً على ورقة التركيز ومحاولة الحديث معك .
دون الاقتراب من نقطة التركيز أثناء تمرير القلم .
وأنت تهمشه تماماً ولا تلتفتله مطلقاً ... لمدة 5 دقائق ... والبقية ستتوالى بإذن الله لاحقاً ...
النجاح أن تمارس التمرين وتطبقه ... لا أن تتعرف عليه !!!!

عدنا إليكم بالتمرين الثاني وهو تمرين سهل وشيق ويطبق في أي مكان كنت
هو التركيز على أي نقطة أمامك لمدة من الزمن ولتكن 5 دقائق مثال : إذا كنت في الغرفة وأنت جالس
على الكرسي ركز على نقطة في الجدار وحاول تثبيت نظرك عليها دون شد النظر- أي بهدوء -
مثال آخر : إذا كنت تمارس رياضة المشي، فانظر وأنت تمشي لنقطة معينة بعيدة –
تكون باتجاه سيرك ويسهل تثبيت النظر عليها دون التعثر بالطريق - وحاول تثبيت نظرك عليها لمدة
مع إمكانية تلاوة الأذكاروالوراد أو التسبيح أثناء التركيز .
المهم في هذه التمرين أنك تركز على أي نقطة في أي مكان كنت فيه لمدة معينة
والكثير يسأل عن فوائد تمارين التركيزهذه .
فأقول يا إخوة ويا أخوات أن التركيز مهارة وهذه المهارة تحتاج لتدريب
سواء كان التدريب عن طريق العين أو عن طريق السمع أو عن طريق اللمس ...
وهذه المهارة حين تقويها تساعدك على التركيز بشكل عام ، وحصر الذهن فينقطة معينة .
والآن نحن نستخدم التركيز وندربه عن طريق العين

وإليكم هذا التمرين الثالث :
ويحتاج إلى ساعة حائطية لها عقرب ثواني والتمرين بالتركيز على حركة عقرب الثواني
بهدوء ومتابعة بصبر لمدة 5 دقائق ويمكن كما ذكرت استخدام الأذكار وعمل التمرين العجيب
أنك بعد استخدام هذه التمارين يتحسن ذهنك ويصبح صافياً وتستطيع إعطاء أفكار جديدة
ومفيدة وتتخلص من كثير من الضغوط ( ضغوط العمل وضغوط الدراسة)
التدريب الاول:
1- ركزي على صورة معينة لفترة طويلة نسبيا , ركزي فى ألوانها , شكلها ، حجمها ، كل شئ عنها.
2- أغمضي عينيك وحاولي أن تتذكر ي كل شئ عن هذه الصورة.
3- افتحي عينيك وانظري كم استطعت أن تحصل من تفاصيل فى ذهنك.
4- كرري التدريب في صور أخرى وحاول أن تزيدي من مقدرتك على التركيز في كل مرة.
التدريب الثانى:
حاولي أن تخصصي وقتا معلوما كل يوم تركزي فيه ذهنك في خبر في صحيفة تقرؤها ثم نح عنك الصحيفة وركزي ذهنك فى النبأ مدى عشر أو خمس عشرة دقيقة.
ولا تنسي أن التركيز معناه أن تحيطي بالموضوع من كل جوانبه وتنظري إليه من جميع زواياه مدخلا فى حسابك الاشخاص الوارد ذكرهم ونزعة الكاتب ومعلوماتك السابقة عن الخبر وحاولي أن تصلي إلى رأى حاسم فى النبأ.
التدريب الثالث:
1- قومي بعملية حصر للقضاي التي تحتاج منك إلى تفكير ورتبها حسب أهميتها أو استعجالها.
2- عندما تصبحي معتدلة المزاج مرتاحة البال اجلسي فى مكان هادئ واستخرجي ورقتك وتناولي أول قضية فيها بالتفكير.
3- استعرضي القضية الأولى من جميع جوانبها وركز ي اقواك الذهنية فيها وكأنك غائبة عن كل ما عداها فى الوجود لبضع دقائق وحاولي الاجابة على الاسئلة التالية عن القضية [ لماذا ، متى ، أين ، كيف ، من ، مع ] لماذا هذا العمل أريد القيام به ؟ متى الوقت المناسب له ؟ أين سيكون ؟ كيف سينفذ ؟ من يقوم بالعمل ؟ مع من ؟
4- حددي ما توصلتي إليه فى نقاط مختصرة وسجل ذلك على الورق أولا بأول .
5- ألقي نظرة على ما كتبت ثم أغمضي عينيك وحاولي استذكار ما كتبت .
6- أعدي عملية التفكير في أوقات مختلفة وفي كل مرة اكتب ما تصلي إليه من أفكار جديدة وأضفها عندك ثم انظري فيها ثم أغمضي عينيك وتذكري كل ما توصلت إليه.
7- انظري إلى قضية أخرى وتعاملي معها كما تعاملت مع غيرها.
التدريب الرابع:
1- عدي الارقام تنازليا من 100 إلى واحد ، واحدا واحدا هكذا 97،98،99،100 ............ الخ .
2- ثم عديها مرة أخرى اثنين اثنين هكذا 96،98،100 .............................. ....... الخ .
3- ثم عديها ثلاثة ثلاثة 91،94،97،100 .............................. ...................ا لخ .
4- ثم عديها أربعة أربعة 88،92،96،100.................. ................. ... ............الخ .
5- ثم عديها خمسة خمسة 90،95،100..................... ................. ... ............الخ.
6- ثم عدها سته سته 88،94،100..................... ................. ... ...............الخ .
7- ثم عدها سبعة سبعة 86،92،100..................... ................. ... .............الخ .
8- ثم عدها ثمانية ثمانية 84،92،100..................... ................. ... ..............الخ .
9- ثم عدها تسعة تسعة 82،91،100 .............................. .................... ...الخ .
وكرر هذا التمرين كل يوم مره لمدة شهر على الاقل.
التدريب الخامس:
وهذا التمرين هو لعبة مسلية تستطيعي أن تزاولها مع صديقاتك وتستفيدي منها فى نفس الوقت , أعطي لكل الحاضرين قلما ورقة واطلبي من كل منهم أن يكتب على الورقة الأرقام من 1 الى 10 في شكل قائمة ثم اسأل كل منهم أن يذكر كلمة تخطر باله إلى أن تكتمل عشر كلمات يدونها الجميع أمام الأرقام التي سبق أن دونوها ولنفرض أن القائمة أسفرت عن الكلمات الآتية :
1- بلد.
2- حيوان.
3- جماد.
4- نبات.
5- صحابى.
6- عالم.
7- مثل.
8- علم.
9- لاعب.
10- صفة.

       ثم بعد ذلك اختري حرف من الحروف الهجائية وليكن مثلا حرف [م] وليحاول كل واحد فيكم بملأ هذه القائمة بعشر كلمات كل منها يبدأ بحرف ال[ م ] والفائزة هو من ينهى القائمة أولا مثال ذلك حرف الميم:
1- بلد: مصر
2- حيوان: ماعز
3- جماد: ملعقة
4- نبات: مانجو
5- صحابى: محمد بن مسلمة رضى الله عنه .
6- عالم: الامام مالك .
7- مثل: من جد وجد ومن زرع حصد .
8- علم: علم المواريث .
9- لاعب: مارادونا .
10- صفة: متردد .

      ولكي تضفي بهجة على هذه العبة أعط لكل إجابة صحيحة عشر درجات فتكون النهاية القصوى 100 درجة فإذا اشترك اثنين فى نفس الاجابة يأخذ كل منهما خمسة درجات فقط , إن هذه العبة تتطلب تركيزا حقا وهى تمرين مثالى فى تقوية التركيز جربها.
اقتراح: فى الصغر كنا نلعب هذه العبة بقائمة محددة إن لم تستطع عمل قائمة مناسبة:
1- اسم رجل
2- اسم امرأة
3- حيوان
4- جماد
5- نبات
6- بلد
7- اسم رجل مشهور
8- اسم امرأة مشهورة
9- صفة انسان
10- اسم أكلة

ويمكن لعبها مع الاخوات في المنتدى وهي نعتبرها لعبة للتسلية ولكنها تنمي مهارة التركيز

مجموعة من التمارين المهمة التي تتناسب مع روتين الحياة اليومية و تجمع ما بين تطوير مهارة التركيز ، ومابين تطوير مهارة التصوير الذهني الخلاق ،الضروريتان جدا في حالات الإلهام الإبداعي في مختلف شؤون الحياة
1-امسك قلما، أو ساعة يدوية، أو نظارة ، أو ورقة ، ثم حاول أن تتفحص أي شيء من هذه الأشياء ، بكل حرص واهتمام ، يجب أن تتفحصه جيدا ولأطول فترة ممكنه .ربما يتبادر إلى الأذهان السؤال التالي ..
ولكن ما ألذي أتفحصه في ورقة بيضاء ؟؟ الجواب هو: ( يجب أن تتعلم كيف تجعل من الأشياء التافهة مثار اهتمام .)
2-اغمض عينيك ثم ضع كامل تركيزك، وانتباهك ،على راحة يدك اليمنى ،
3- اغمض عينييك ثم ضع كامل تركيزك وانتباهك ، على راحة يدك اليسرى .
4-وأنت جالس أو وأنت مضطجع ، أختر شخص معين ، وحاول أن تتخيله ذهنيا وكأنه واقفا أمامك وجها لوجه ، حاول أن تستحضر تفاصيل وجهه بكل دقة .
5-أختر كلمة معينة ، كلمة ايجابية ملهمة ، مثل كلمة ..حب ، حيوية ، نشاط ، سرور ، صدق ، إخلاص ، تفاؤل ، سلام ، صحة ، نجاح .ثم حاول أن تهمس هذه الكلمة مع نفسك عدة مرات ولأطول فترة ممكنة.
6- عندما تجد أحدهم يتحدث إليك بكل حماس واهتمام ، أغتنم الفرصة وأصغي له بكل حواسك حتى يصل حديثة إلى النهاية ، وأعلم أنه لا يوجد شيء عبثي في هذه الحياة ، وأن هناك شيء ما في داخلك ، يحفزه للحديث بهذه الحماس وهذا الاهتمام .شيء ما يصب في صالحك .شيء ما فيه عبر ة ودرس لك . لذلك فأن أفضل طريقة لاغتنام مثل هكذا فرصة ، هو الإصغاء بتركيز ولا شيء غير الإصغاء .
7-أفضل أنواع التركيز هو أن تعيش هذه اللحظة ، التي هي الآن ، والذي اعنيه هو أن تعير كامل انتباهك دائما وأبدا إلى محيطك الخارجي ، وتقطع الطريق بوجه أي حالة شرود ذهني .
8-وأنت مضطجع ، أغمض عينيك ، وحاول أن تتحسس أحد أعضاء الجسم الداخلية ، قلب، رئة ، أمعاء ، معدة ، حاول أن تتحسس ،تقلص ، أو حركة ، أو نبض أي عضو من هذه الأعضاء .
9-من أكثر تمارين التركيز فاعلية هو الصمت لأطول فترة ممكنة
بسم الله الرحمن الرحيم (إِنِّي نَذَرْتُ لِلرَّحْمَنِ صَوْمًا فَلَنْ أُكَلِّمَ الْيَوْمَ إِنْسِيًّا )
10- راقب أنفاسك ،ضع كامل تركيزك وانتباهك على الشهيق حتى تمتلئ رئتيك بالأوكسجين ، ثم راقب الزفير حتى تفرغ رئتيك من ثاني أوكسيد الكربون وهكذا .



ما رأيكم دام فضلكم ؟
  التعليق على الموضوع نفسه أسفل الصفحة بعد نهاية الموضوع   في المدونة في مربع التعليق أو على حائطي في الفيس بوك 


المفكر التربوي إبراهيم رشيد     Ibrahim Rashid    " I R  
 اختصاصي صعوبات التعلم النمائية الديسبراكسية
                الخبير التعليمي المستشار
في المرحلة الأساسية والطلبة الموهوبين ذوي صعوبات التعلم النمائية الديسبراكسية والنطق والمرحلة الأساسية الدنيا والعليا ورياض الأطفال وغير الناطقين باللغة العربية على مستوى العالم.

خبير تأسيس طلبة المرحلة الأساسية الدنيا والعليا قراءة كتابة - رياضيات - 
وإعادة صقل وتأسيس الطلبة العاديين والموهوبين وذوي الحاجات الخاصة 
وتكنولوجيا التعلم والتعليم المحوسب تمكين الطلبة من الكتابة بخطي الرقعة والنسخ
إعطاء محاضرات للمعلمين والمعلمات في أساليب التدريس للمدارس الخاصة والعادية

المدرب المعتمد من قبل وزارة التربية والتعليم في الأردن
المدرب المحترف المعتمد من المركز العالمي الكندي للاستشارات والتدريب PCT
الخبرة العلمية العملية التطبيقية ” تزيد عن ثلاثين "30 ” سنة ونيف


قناة You Tube
     لنمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية لتسريع التعليم والتعلم والنطق والاستشارات والتدريب
يمكنكم الضغط على رابط القناة للفائدة بإذن الله
رابط القناة باللون الأزرق You Tube
موقع نمائية إبراهيم رشيد لصعوبات التعلم والنطق على
 توتيرtwitter        http://goo.gl/MoeHOV

وتواصلكم وانضمامكم إلى مجموعتي على face book يزيدني فخرًا فهذا نبلٌ منكم
نمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية لصعوبات التعلم والنطق

يمكنكم الضغط على الرابط ثم الضغط على زر أعجبني
  هرمية " IR 1 " البيداغوجية وصعوبات التعلم Ibrahim Rashid
ضمن الفوضى المنظمة المبرمجة المتعددة البنائية
المدير العام لنمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية التخصصية الاستشارية لتسريع التعليم والتعلم   للمراحل الدراسية الدنيا والعليا وصعوبات التعلم والنطق والتدريب والتأهيل الجامعي والمجتمعي وتحسين التعليم وجودة التعلم .
وإعادة صقل وتأسيس الطلبة العاديين والموهوبين وذوي الحاجات الخاصة واضطرابات النطق ‘وتكنولوجيا التعلم والتعليم المحوسب تمكين الطلبة من الكتابة بخطي الرقعة والنسخ إعطاء محاضرات للمعلمين والمعلمات في أساليب التدريس للمدارس الخاصة والعادية

للمزيد من المعلومات والفائدة بإذن الله
يمكنكم كتابة الاسم إبراهيم رشيد في محرك البحث Google

العنوان
الأردن – عمان – تلاع العلي - شارع المدينة المنورة – مقابل مستشفى ابن الهيثم عمارة التحدي 247 – ط2 – مكتب 201 تلفاكس 065562223
0799585808      0788849422      0777593059  
واتس أب     00962799585808     alrashid2222@gmail.com     
  
صفحتي الشخصية على face book
صعوبات التعلم والمفكر التربوي إبراهيم رشيد واليد اليسرى  http://tinyurl.com/6e2kpnf

ملتقي المدربين

المدرب المعتمد  
من قبل وزارة التربية والتعليم في الأردن

وخبير ومستشار لصعوبات التعلم النمائية  والنطق على مستوى العالم 

المدرب المعتمد  
من المركز العالمي الكندي للاستشارات والتدريب  



Canada Global Centre

PCT

































 مع كل الشكر والتقدير لكلية الأميرة ثروت
       رائدة صعوبات التعلم في الأردن وجميع الأعضاء القائمين عليها من حيث تطوير وتدريب المعلمين والمعلمات وتشخيص الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة وصعوبات التعلم



من خبرتي الشخصية والمقالة منقولة بتصرف للفائدة بإذن الله

    أسال الله أن يكتب  عملي وعملكم هذا في ميزان حسناتكم ونفعنا الله وإياكم بما نقدم من أجل الخير والى الأمام دائمًا   جزآكم الله خــيــرًا ولكم خالص شكري واحترامي وتشجيعكم سبب لي بعد الله في النجاح ؛؛؛

 إبراهيم رشيد أبو عمرو كيفية التعامل مع الأبناء

   خبير تأسيس طلبة المرحلة الأساسية الدنيا والعليا قراءة - كتابة - رياضيات - وصعوبات التعلم وغير الناطقين باللغة العربية

لكم وبكم نتشرف     فمرحبا بكل الطيبين
    العقول الكبيرة صاحبة العقلية  الوفرة تبحث عن الأفكار الجيدة والفائدة التي تعطينا  الخير من نعم الله علينا..
والعقول المتفتحة تناقش الأحداث وتعلق عليها بنقد بناء ..
 والعقول الصغيرة 
صاحبة العقلية  الندرة تتطفل على شؤون الناس فيما لا يعنيها
المفكر التربوي :- إبراهيم رشيد أبو عمرو
         خبير تأسيس طلبة المرحلة الأساسية الدنيا والعليا قراءة كتابة رياضيات

على هذه المدونة يوجد برامج تعليمية مجانية للأطفال يمكنك تنزيلها على جهازك  ومواضيع اجتماعية هادفة
رؤيتي الشخصية في المدونة  " متجددة  دائــمـًـا نحو الأفضل بإذن الله "
    أسال الله أن يكتب عملي وعملكم هذا في ميزان حسناتكم ونفعنا الله وإياكم بما نقدم من أجل الخير
ليس لشيء أحببت هذه الحياة إلا لأنني وجدت فيها قـلـوبـــًا مـطمـئـنة إلى الله أحبتني مثلما أحبها في الله

ليست هناك تعليقات: