الاثنين، يونيو 22، 2015

طرق اختبار صعوبات تعلم كيفية اختبار صعوبات تعلم



Ibrahim  Rashid Academic Development Center
For Consulting, Training, Teaching and Learning Acceleration, and Pronunciation
learning disabilities


نمائية  إبراهيم  رشيد  الأكاديمية   التخصصية   الاستشارية

لتسريع  التعليم  والتعلم   للمراحل  الدراسية  الدنيا  والعليا  وصعوبات  التعلم   والنطق
  والتدريب  والتأهيل  الجامعي  والمجتمعي  وتحسين  التعليم  وجودة  التعلم  وصقل  الخط

Ibrahim Rasheed
Expert educational consultant Learning difficulties
and speech and basic stage internationally accredited from Canada 
المفكر التربوي إبراهيم رشيد :-     اختصاصي صعوبات التعلم النمائية الديسبراكسية 
الخبير التعليمي المستشار في   صعوبات التعلم والمرحلة الأساسية ورياض الأطفال وغير الناطقين باللغة العربية
  هرمية " IR 1 " البيداغوجية وصعوبات التعلم  Ibrahim Rashid ضمن الفوضى المنظمة المبرمجة المتعددة البنائية


طرق اختبار صعوبات تعلم كيفية اختبار صعوبات تعلم
مجلة ذوي الاحتياجات الخاصة
اختبار صعوبات تعلم
التدريب على تركيز الانتباه للمتغيرات البصرية
احضار لون احمر من بين ألوان عديده
احضار صوره قطه من بين صور حيوانات مختلفة
التعرف على الجزء الناقص من صوره
استخراج كلمه محدده من بين سطر او جمله
تلوين الكلمات المهمة او وضع خط تحتها
ربط صوره بكلمه من خلال انشطه التوصيل
شطب رموز معينه من بين عده رموز
المطلوب ان يقوم الطفل بشطب رموز .’,(_)*&^%#*!


التدريب على تركيز الانتباه للمثيرات السمعية

يسمع الطفل صوت معين ثم يحاول معرفه مصدر الصوت
تحديد الكلمات التي تبدأ بحروف واحده من خلال السمع مثل المطلوب من الطفل تحديد الكلمات التي تبدأ بحرف ب من خلال السمع ( بطه ، ماما ، بطاطس ، قمر ، ورد ، بابا ، كتاب ، قلم )
تركيز الانتباه للمثيرات البصرية والسمعية معاً
يسمع الطفل صوت قطة ثم يستخرج صوره القطة من بين عدة صور الحيوانات
اختيار الحرف الناقص للكلمة المنطوقة مثل
( ع ، غ ، م ، ل ) .... زال
( ق ، م ، س ، ط ) ... رد
( ث ، ج ، و ، ع ) .. نب

تركيز الانتباه للمثيرات اللمسية

يغمض الطفل عينه ثم يمسك بشيء مجسم (تفاحة ) ويحاول التعرف عليه
التعرف على الدائرة من خلال اللمس
التعرف على الحروف المجسمة من خلال اللمس
التعرف على المتضادات من خلال اللمس ( طويل ، قصير ) ( بارد ، ساخن ) ( ناعم ، خشن )

تركيز الانتباه للمثيرات الشمية

الانتباه لرائحه الاشياء المختلفة ( تفاح ، برتقاله ، موزه ... ) دون التعرف عليها من خلال البصر
الانتباه للمثيرات بالحواس المختلفة :
المطلوب تلوين المثلث باللون الاخضر والمربع باللون الاحمر والدائرة باللون الاصفر
يغمض الطفل عينه ثم يمسك بتفاحه ويشمها ثم يحاول التعرف عليها
لعبه الخرز والخيط مع ذكر لون الخرزة المطلوبة

زياده مده تركيز الانتباه

يتم زياده تركيز الانتباه في جميع الأنشطة السابقة بصوره متدرجه
تجميع بازل بصوره متدرجه ( 3 قطع ثم 4 ثم 5 قطع )
استخدام المتاهات بصوره متدرجه
ترتيب بازل الحروف الأبجدية حيوانات اليفة ، بصوره متدرجه
ترتيب بازل الارقام بصوره متدرجه
ترتيب ارقام تنازلي او تصاعدي بصوره متدرجه
ترتيب حروف كلمه
ملحوظه
لابد من توافر فترات راحه بين مهام التدريب
لابد من استخدام ساعه ايقاف للعمل على زياده مده تركيز الانتباه

المرونة في نقل الانتباه

تصنيف مجموعات ضمنيه ( حيوانات اليفه ، حيوانات مفترسه ، خضروات ، فواكه ، وسائل مواصلات )
لعبه الكوب والمكرونة
استخراج الاختلافات بين صورتين
تدريبات التوصيل
تلوين الاشكال بالوان مختلفة ( المثلثات باللون الاحمر ، المربعات باللون الازرق ، الدوائر باللون الاخضر )

علاج النشاط الحركي الزائد

تدريب الطفل على الاسترخاء من خلال الاختصاصي النفسي
تدريب الطفل على النمذجة من خلال الاخصائى النفسي
الهدوء والثبات الانفعالي مع الطفل وعدم الثورة في وجهه
تجزئه المهام المقدمة للطفل
تفريغ طاقه الطفل
التدريب التدريجي على الجلوس في هدوء

علاج الاندفاعية

التدريب على النمذجة في التعامل مع الأنشطة المختلفة من خلال الاختصاصي النفسي
تدريب الطفل على الاسترخاء من خلال الاختصاصي النفسي
استخدام لعبه الشمس والقمر
استخدام لعبه اللون او الشكل مثال احمر يسقف ، ازرق يقف ، اخضر يجلس ، أي لون لا يظهر أي سلوك من السلوكيات السابقة


الادراك

علاج صعوبات الادراك البصرى

الفرق بين حجره الفصل وحجره الموسيقى
مضاهاة ومطابقه الالوان والمقارنة بينها
المقارنة بين الاطفال في الطول
المطابقة بين نماذج الحروف والارقام والاشكال
المقارنة بين المسافات ( قريب جدا ، قريب ، بعيد ، بعيد جدا )
المقارنة في العمق
اكتشاف الاختلافات بين صورتين

علاج صعوبات الادراك السمعي

التمييز بين اصوات مجموعه واحده ( الحيوانات المفترسة ، الحيوانات الأليفة ، وسائل المواصلات )
التمييز بين اصوات مجموعات مختلفة ( تليفون يرن ، جرس يرن ، أيادي تصفق ، باب يفتح ، سيارة تسير )
الاستماع الى صوت في خلفيه من الضجيج
تقديم كلمات تبدأ بحرف ثم يطلب من الطفل اختبار الكلمات التي تبدأ بنفس الحرف

علاج صعوبات الادراك اللمسي

التمييز بين المتضادات عن طريق اللمس ( ناعم ، خشن ) ( بادر ، ساخن ) ( طويل ، قصير ) ( ثقيل ، خفيف )
التمييز بين ادوات مهمه واحده ( ادوات المائدة ، ادوات النجار ، ادوات الطبيب )
التمييز بين صفات مشتركه ( كوبايه فيها مياه باردة ، زجاجه فيها مياه ساخنه )

علاج صعوبات التسلسل

ترتيب الارقام ترتيب تصاعدي
ترتيب الارقام ترتيب تنازلي
ترتيب الحروف الهجائية
ترتيب الاشكال من الاكبر الى الاصغر
ترتيب الاشكال من الاصغر الى الاكبر
تنفيذ مجموعه من الاوامر بنفس الترتيب

علاج صعوبات الغلق

الغلق البصرى للصور من خلال اكمال جزء ناقص في صورة
الغلق البصرى للأشكال
الغلق البصرى للكلمات
التمييز بين الشكل والأرضية

التدريب على الغلق البصرى للحروف

ك ، ع ، ع ، ل ، ع ، ع ، ب ، ع ... اشطب حرف ع
خ ، د ، ز ، د ، و ، د ، ف ... اشطب حرف د
غ ، ل ، ر ، ل ، أ ، ل ، ب ... اشطب حرف ل



علاج صعوبات النفس حركي

التعرف على الاتجاهات الأساسية ( شمال ، يمين ، فوق ، تحت ، امام ، خلف )
تمارين مختلفة ( هات الكورة من اليمين وضعها في الشمال )
تمارين مركبه ( هات الكورة من فوق يمين وضعها تحت شمال )
التعرف على التوجه المكاني ( الاول ، الثاني ، الثالث )
الادراك البصرى المكاني للحروف والارقام والاشكال


التذكر

علاج صعوبات التذكر البصرى

تذكر شكل لم يكن موجود في مجموعه صور شاهدها الطفل
تذكر الشكل الناقص في مجموعه صور شاهدها الطفل
التدريب على اعاده ترتيب صور بنفس ترتيبها
وصف تفاصيل صوره شاهدها الطفل
سؤال الطفل عن تفاصيل في الصورة
وصف مشهد في فيلم كارتون
سؤال الطفل عن تفاصيل مشهد في فيلم الكارتون
اعاده ترتيب ادوات على المكتب كما كانت
اعاده ترتيب الشكل والموقع والترتيب واللون

علاج صعوبات التذكر السمعي

التدريب على تذكر الجمل بصوره متدرجه
التدريب على اعاده الارقام بنفس ترتيبها
التدريب على اعاده الارقام بالعكس
التدريب على اعاده مضمون قصه يلقيها المدرب

علاج صعوبات التذكر اللمسي

يغلق الطفل عينه ويلمس اشياء مجسمه ثم يحاول تذكرها بنفس الترتيب الذى لمسها به

يلمس الطفل عده مثيرات مختلفة ( خشن ، بارد ، ناعم ، ... ) ثم يحاول تذكرها بنفس الترتيب الذى لمسها به

ما رأيكم دام فضلكم؟
  التعليق على الموضوع نفسه أسفل الصفحة بعد نهاية الموضوع في المدونة في مربع التعليق أو على حائطي في الفيس بوك
  هرمية "  " Ibrahim Rashid   "1 I R
 البيداغوجية لصعوبات التعلم النمائية والنطق وتعديل السلوك ضمن الفوضى المنظمة المبرمجة المتعددة البنائية
المفكر التربوي إبراهيم رشيد أبو عمرو    اختصاصي صعوبات التعلم النمائية الديسبراكسية
 المدرب المعتمد 
     من قبل وزارة التربية والتعليم في الأردن
              المدرب المحترف المعتمد من المركز العالمي الكندي للاستشارات والتدريب PCT

الخبرة العلمية العملية التطبيقية ” تزيد عن ثلاثين "30 ” سنة 
                الخبير التعليمي المستشار في المرحلة الأساسية والطلبة الموهوبين ذوي صعوبات التعلم النمائية الديسبراكسية والنطق والمرحلة الأساسية الدنيا والعليا ورياض الأطفال وغير الناطقين باللغة العربية وإعادة صقل وتأسيس الطلبة العاديين والموهوبين وذوي الحاجات الخاصة وتكنولوجيا التعلم والتعليم المحوسب وتمكين الطلبة من الكتابة بخطي الرقعة والنسخ
إعطاء محاضرات للمعلمين والمعلمات في أساليب التدريس للمدارس الخاصة والعادية والتدريب والتأهيل الجامعي والمجتمعي وتحسين التعليم وجودة التعلم على مستوى العالم.

بحمد ومنة من الله عز وجل
وصل عدد مشاهدي إحدى صفحاتي التربوية المجانية
على  Google+  " الجوجل بلس  "
 أكثر من  تسعة 00 : 9  مليون "
لرؤية مقالاتي التربوية المجانية وأجري وأجركم من الله ..
حفظكم الله وحفظ أطفالكم يمكنكم الضغط على الرابط مباشرة



قناة You Tube
     لنمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية لتسريع التعليم والتعلم والنطق والاستشارات والتدريب
يمكنكم الضغط على رابط القناة للفائدة بإذن الله
رابط القناة باللون الأزرق You Tube
موقع نمائية إبراهيم رشيد لصعوبات التعلم والنطق على
 توتيرtwitter        http://goo.gl/MoeHOV
موقعي الإنستجرام .Instagram
رسالتي قبل سيرتي

وتواصلكم وانضمامكم إلى مجموعتي على face book يزيدني فخرًا فهذا نبلٌ منكم
نمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية لصعوبات التعلم والنطق
يمكنكم الضغط على الرابط ثم الضغط على زر أعجبني


للمزيد من المعلومات والفائدة بإذن الله
يمكنكم كتابة الاسم إبراهيم رشيد في محرك البحث Google

العنوان
الأردن – عمان – تلاع العلي - شارع المدينة المنورة – مقابل مستشفى ابن الهيثم عمارة التحدي 247 – ط2 – مكتب 201 تلفاكس 065562223
0799585808      0788849422      0777593059  
واتس أب     00962799585808     alrashid2222@gmail.com     
  
صفحتي الشخصية على face book
صعوبات التعلم والمفكر التربوي إبراهيم رشيد واليد اليسرى  http://tinyurl.com/6e2kpnf

ملتقي المدربين
طبيعة العمل في نمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية التخصصية 

بفضل ومنة من الله ...سر نجاحنا تعاون الأهل معنا  لأننا لا نعلم القراءة والكتابة والحساب بل نعلم النمائيات
والتعامل مع الطفل كإنسان وليس كرقم
رؤيتي الشخصية ضمن هرمية كرة الثلج الخضراء  " متجددة  دائــمـًـا نحو الأفضل بإذن الله "



هذه هرميتي الثلاثية
           المتكاملة كالسلسلة الغذائية  
                1- المعرفة العلمية..... 2- الخبرة الحقيقية ..... 3- التفكير الإبداعي غير النمطي

فليس كل من امتلك  المعرفة  يمتلك الخبرة العملية
وإذا امتلك المعرفة والخبرة فعليه تنمية التفكير الإبداعي عنده لامتلاك محاور الهرمية الثلاثية
مثلًا :
عندما أقول : أن الطفل
لا يعاني صعوبات أكاديمية " حسب مايكل بست " وإنما يعاني من صعوبات نمائية
فأنا أعرف ما أقول 
 لذا عليكم معرفة سلسلتي الغذائية الهرمية الثلاثية .
مثلًا :-
       عندما يقرأ الطفل كلمة الباب بطريقة سليمة ويقرأ كلمة الناب بلفظ اللام الشمسية
إذن من ناحية أكاديمية ممتاز ولا يعاني من صعوبات أكاديمية ‘
 لكن من ناحية نمائية فهو لم يدرك أن اللام الشمسية تكتب ولا تلفظ

الفرق بين
الصعوبات النمائية " الانتباه التفكير الإدراك الذاكرة اللغة وهي السبب
أما الصعوبات الأكاديمية القراءة الكتابة الحساب التهجئة التعبير الكتابي وهي النتيجة

فالعلاقة بين النمائيات " سبب ثم نتيجة "



طبيعة العمل في نمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية التخصصية
نحن لا نعلم القراءة والكتابة والحساب  "الأكاديميات والبصم "
بل نعلم النمائيات ضمن الهرمية للقراءة
         حتى يقرأ ويكتب ويحسب " الانتباه والتأمل والتفكير والأدراك والفهم والذاكرة واللغة
       نتعامل مع الطلبة الأسوياء بطريقة هرمية 
والموهوبين ذوي صعوبات التعلم النمائية والنطق وتعديل السلوك
عمل دراسة حالة ديناميكية عملية لتشخيص الطلبة ذوي التحصيل الدراسي المتدني مع عمل التوصيات والبرنامج العلاجي مع العلاج مع تحديد نسبة الذكاء لتحديد الفئة
     وتحديد نمط التعلم ونسبة الحركة الزائدة
 ضمن تحسين وجودة التعليم القائمة على الخبرة العملية لثلاثين سنة
  في تحسين القراءة والكتابة والحساب 
وغير الناطقين باللغة واضطرابات النطق واللغة العربية والإنجليزية والفرنسية والرياضيات 
•عمل برنامج علاج حرف الراء والتأتأة عمليًا وليس نظريًا
وعمل برنامج للطلبة العاديين والموهوبين وبرنامج لتحسين خطي الرقعة والنسخ لجميع فئات المجتمع ولجميع الفئات العمرية وطلبة المدارس والجامعات والنقابات

    نتعامل مع قلق الامتحان واستراتيجيات الذاكرة التحضير للامتحانات
متابعة الواجبات المنزلية لجميع المواد ضمن خط الانتاج كل حسب تخصصه
بطريقة تعليمية شاملة كل جانب على حدة للنمائيات والأكاديميات والسلوكيات والنطق واللغة ،
ونقدم تأهيلاً متكاملَا هرميًا للطفل،
        كما أن طريقة العلاج مصممة بشكل فردي مبرمج وتفريد التعليم على حسب احتياجات كل طفل ‘
حيث لا يتجاوز عدد الأطفال في الجلسة خمسة زائد ناقص اثنين
ومشاركة الأهل إذا أمكن، 
ويتم تصميم برنامج تعليمي منفصل لكل طفل بحيث يلبي جميع احتياجات هذا الطفل.

نتعامل مع  جميع الطلبة
      بالأساليب والطرق التربوية الحديثة ونعتمد على أساليب تعديل السلوك....
نسعى للرقي بأداء الطلبة لأقصى ما تسمح به قدراتهم
نركز على الجانب  النفسي للطالب  ونركز على نقاط القوة  لنتغلب على نقاط الحاجة.....
نركز على التنويع بالأساليب والأنشطة والتعليم المبرمج و متعدد الحواس والتعلم باللعب ...الخ
فكرتي للنمائية قائمة على جودة التعليم   Kaizen  ضمن Klwh

نركز مهارة الاستماع للوعي الفوميني
    ضمن التعليم المبرمج القائم على الأسلوب الفردي وتفريد التعليم ‘
لا عمارة بدون أساس ولا أكاديمية بدون نمائية .
هل نستطيع بناء عمارة بدون أساس ؟
فالأساس هو النمائية والعمارة هي الأكاديمية ‘
فالعلاقة بين صعوبات التعلم النمائية والأكاديمية
هي علاقة سبب ونتيجة أي إمكانية التنبؤ بصعوبات التعلم الأكاديمية من خلال صعوبات التعلم النمائية  ‘
 و لا بد من تنميتها لدي الطفل ذوي صعوبات التعلم قبل تنمية المهارات الأكاديمية 

برنامج العقود الشهرية
الفترة الصباحية والمسائية
 علاج عيوب النطق والراء والتأتأة عند الأطفال   الأسلوب الفردي
الفترة المسائية علاج صعوبات التعلم النمائية والأكاديمية تفريد التعليم
دورات تأهيلية متخصصة
للتربية الخاصة والمرحلة الأساسية
للدخول لسوق العمل في المستقبل لطلبة الجامعات من السنة الأولى ولغاية التخرج مع التدريب العملي التطبيقي
وتأهيل المجتمع والمعلمين والمعلمات لكيفية تعليم الطلبة بالطرق  العلمية القائمة  على الخبرة العملية للعقل الممتص ضمن البيئة المفتوحة

دوراتنا متخصصة ومعتمدة عالميًا
من كندا ووزارة التربية والتعليم
فهي حجر الأساس للتأهيل والتعيين في المستقبل بإذن الله مع زيادة في الراتب على الشهادة
1.    معالجة عيوب النطق لغة
2.    الإشارة
3.    صعوبات التعلم النمائية والأكاديمية
4.    الاختبارات التشخيصية
5.    فحص الذكاء
6.    التوحد
7.    البورتج
8.    تعديل
9.    السلوك
10.    التعليم الخماسي
11.   القيادة والإدارة الصفية

مع كل الشكر والتقدير لكلية الأميرة ثروت
       رائدة صعوبات التعلم في الأردن وجميع الأعضاء القائمين عليها من حيث تطوير وتدريب المعلمين والمعلمات وتشخيص الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة وصعوبات التعلم
من خبرتي الشخصية والمقالة منقولة بتصرف للفائدة بإذن الله

    أسال الله أن يكتب عملي وعملكم هذا في ميزان حسناتكم ونفعنا الله وإياكم بما نقدم من أجل الخير
 والى الأمام دائمًا   جزآكم الله خــيــرًا ولكم خالص شكري واحترامي وتشجيعكم سبب لي بعد الله في النجاح 

منكم  نتعلم أروع المعاني...
لكم وبكم نتشرف فمرحبا بكل الطيبين
    العقول الكبيرة الوفرة " الأواني المليئة " تبحث عن الأفكار الجيدة والفائدة
التي تعطينا الخير من نعم الله علينا.
والعقول المتفتحة تناقش الأحداث وتعلق عليها بنقد بناء.
والعقول الصغيرة الندرة " الأواني الفارغة تتطفل على شؤون الناس فيما لا يعنيها وتأخذ الكلام على نفسها
      أرجو من الله ثم منكم أن تكونوا من العقول الكبيرة ولا تلتفتوا إلى الأمور الصغيرة

على هذه المدونة 


      يوجد برامج تعليمية مجانية للأطفال يمكنك تنزيلها على جهازك ومواضيع اجتماعية هادفة
رؤيتي الشخصية في المدونة  " متجددة  دائــمـًـا نحو الأفضل بإذن الله "

ليس لشيء أحببت هذه الحياة
         إلا لأنني وجدت فيها قـلـوبـــًا مـطمـئـنة إلى الله أحبتني مثلما أحبها في الله

ليست هناك تعليقات: