السبت، يوليو 11، 2015

نصائح للتعامل مع الطلبة ذوي صعوبات التعلم النمائية الديسبراكسية مع الخبي...

نمائية  إبراهيم  رشيد  الأكاديمية   التخصصية   الاستشارية
لتسريع  التعليم  والتعلم   للمراحل  الدراسية  الدنيا  والعليا  وصعوبات  التعلم   والنطق
  والتدريب  والتأهيل  الجامعي  والمجتمعي  وتحسين  التعليم  وجودة  التعلم  وصقل  الخط


بحمد ومنة من الله عز وجل
وصل عدد مشاهدي إحدى صفحاتي التربوية المجانية
على  Google+  " الجوجل بلس  "
 أكثر من عشْرة   000000 : " 10 مليون "
لرؤية مقالاتي التربوية المجانية وأجري وأجركم من الله ..
حفظكم الله وحفظ أطفالكم يمكنكم الضغط على الرابط مباشرة




للتواصل على صفحتي على ‏ Facebook يمكنكم الضغط على الرابط
نمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية لصعوبات التعلم والنطق على ‏ Facebook
موقع نمائية إبراهيم رشيد لصعوبات التعلم والنطق
على توتير twitter

 هرمية " IR 1 "  Ibrahim Rashid    " 
البيداغوجية وصعوبات التعلم النمائية والنطق وتعديل السلوك 
ضمن الفوضى المنظمة المبرمجة المتعددة البنائية  المعرفية  
للموازنة الأفقية والعمودية 
لتعليم وتعلم القراءة والكتابة والحساب 


   Ibrahim Rashid    
Expert educational consultant Learning difficulties
and speech and basic stage internationally accredited from Canada
المفكر التربوي :   إبراهيم رشيد:-
اختصاصي صعوبات التعلم النمائية الديسبراكسية والنطق وتعديل السلوك
الخبير التعليمي المستشار في   صعوبات التعلم النمائية والمرحلة الأساسية ورياض الأطفال وغير الناطقين باللغة العربية
رؤيتي الشخصية للتعليم كفن القيادة والشطرنج كتجربة حياة
ومهارة القراءة والكتابة والإملاء والرياضيات والصعوبات النمائية
ورؤيتي متجددة دائــمـًـا نحو الأفضل بإذن الله وبكم ازداد خبرة



رؤيتي الشخصية ضمن هرمية كرة الثلج الخضراء للذكاء الناجح " متجددة  دائــمـًـا نحو الأفضل بإذن الله "







صعوبة التآزر الحركي (الديسبراكسيا Dyspraxia)
      الديسبراكسيا
       هي في الأساس صعوبة في التآزر الحركي. وهنا يمكن رؤية هذه الصعوبة على أنها تحدث بدرجات من البسيطة إلى المتوسطة والشديدة، كما أنها يمكن أن تؤثر على الأنشطة الحركية الدقيقة، مثل الإمساك بالقلم أو الأنشطة الحركية البسيطة مثل الحركة والتوازن. 

وقد وصف «بورتوود» (2001) الديسبراكسيا على أنها

        الصعوبات الحركية التي يرجع سببها إلى المشكلات الإدراكية ولاسيما الصعوبات البصرية الحركية والصعوبات الحركية الأخرى.
   إن تعريف الديسبراكسيا وفقًا لجمعية الديسبراكسيا البريطانية بإنجلترا

هو «إعاقة أو عدم نضج في تنظيم الحركة يؤدي إلى مشكلات مرتبطة باللغة والإدراك والفكر» (جمعية الديسبراكسيا, 2001).

     وهذه الصعوبات في معالجة المعلومات المذكورة أعلاه يبدو أنها ترتبط بالمهارات الضرورية للكثير من المهام المرتبطة بعملية التعلم، وستؤثر في التركيز والذاكرة والقراءة.
   الصعوبات الحركية التي يعود سببها إلى المشكلات الإدراكية وخصوصًا الصعوبات البصرية الحركية.
أي أنها عبارة عن صعوبات في الجهاز الحركي الإرادي، أو اضطراب التكامل الحسي وتشمل مشاكل الاتزان – التوافق بين أداء اليد والنظر. مما يعني أنها خلل وظيفي في سيكولوجيا الجهاز العصبي اللاشفهي، فالتنفيذ الحركي للفعل المقصود يكون مضطربًا.

      وتحدّد جمعية «الديسبراكسيا البريطانية» الديسبراكسيا بأنها إعاقة أو عدم نضج في تنظيم الحركة يؤدي إلى مشكلات مرتبطة باللغة والإدراك والفكر. وهي تؤثر بشكل كبير في عملية التعلم.

الديسبراكسيا

وتحدّد جمعية «الديسبراكسيا البريطانية» الديسبراكسيا بأنها إعاقة أو عدم نضج في تنظيم الحركة يؤدي إلى مشكلات مرتبطة باللغة والإدراك والفكر. وهي تؤثر بشكل كبير في عملية التعلم. وهناك العديد من التسميات للـ Dyspraxia وأهمها:
Developmental coordination disorder (DCD) Developmental Dyspraxia and Clumsy Child Syndrome

الديسبراكسيا
     يصعب على  الطفل هاني (4 سنوات) الإمساك بالقلم أو أي شيء صغير، أمّا نطقه فغير واضح، ولا يعرف تحديد المكان، ويشعر بالغيظ أثناء لعبه مع أطفال في سنّه فهو غير قادر على مجاراتهم».
إنها الديسبراكسيا التي يعاني منها 5 إلى 6 في المئة من الأطفال.

فما هي الديسبراكسيا؟
وما أعراضها؟
وما تأثيرها في أداء التلميذ المدرسي والسلوكي والاجتماعي؟
ما هو سبب الإصابة بالديسبراكسيا؟
سبب الإصابة بالديسبراكسيا ليس معروفًا إلى اليوم. يعتقد الباحثون أن الخلايا العصبية التي تتحكم في العضلات لا تتطور بشكل صحيح.
وبما أنها ليست قادرة على إقامة اتصال صحيح، سيحتاج الدماغ إلى مزيد من الوقت لتحليل المعلومات. ويمكن أن يصاب الإنسان بالديسبراكسيا في أي مرحلة من مراحل عمره بسبب صدمة أو نتيجة سكتة دماغية أو حادث أو مرض.

ما هي نسب الإصابة بالديسبراكسيا؟
نسبة الإصابة هي 5 إلى 6 % من مجموع الأطفال. وأكثر من 50% من الذين يعانون الديسبراكسيا لديهم اضطراب قلة التركيز وكثرة الحركة. وهي تلازم الطفل طيلة عمره.
واللافت أن الذكور معرّضون للإصابة أكثر من الإناث. ولاحظت بعض الدراسات أنه مقابل كل اربعة ذكور يعانون الديسبراكسيا هناك أنثى واحدة.
هل هناك درجات للإصابة بالديسبراكسيا؟
مثل بقية الصعوبات أو الاضطرابات هناك درجات للديسبراكسيا تتراوح من خفيفة إلى متوسطة إلى شديدة. وهي ليست لها علاقة بالذكاء، فمعظم الذين يعانون الديسبراكسيا لديهم ذكاء طبيعي.

كيف يمكن الأهل ملاحظة أعراض الديسبراكسيا عند طفلهم؟
من أهم الأعراض التي يمكن ملاحظتها لدى الأطفال والراشدين:
1 انقباض العضلات يكون شديداً (hypertonia) ، أي إن العضلات تكون مشدودة أو متوترة، أو تكون رخوة (hypotonia) أي يكون الطفل مثل قطعة القماش.
2 تأخر في التطور الحركي. مثلاً تأخر الطفل في الجلوس، والوقوف، والمشي، والتدرّب على استعمال المرحاض.
3 تأخر في تعلم صعود السلم ونزوله.
4 صعوبة في النشاطات الرياضية مثل الركض، والقفز، واللعب بالكرة.
5 صعوبة في مضغ الطعام.
6 صعوبة في التقاط القطع الصغيرة.
7 صعوبة في أداء النشاطات اليومية وتدبّر أموره الخاصة مثل ارتداء الثياب.
8 بطء في تعلم أي مهارة.
9 الوقوع بشكل دائم ويبدو كالأحمق.
10 صعوبة في إمساك القلم والرسم، وتبدو رسومه غير ناضجة.
 11 صعوبة في تحديد المكان مثلا أمام، خلف، داخل، خارج، بالوسط وما شابه.
12 صعوبة في إقامة علاقة مع الأصدقاء، وكيفية التصرف في المجتمع.
13 التوتر.
14 تأخر في التطور اللغوي وصعوبة في النطق.


 هل من مهارات أو صعوبات محددة يواجهها التلميذ يمكن للمعلمة في مرحلة الحضانة أن تكتشف من خلالها وجود مشكلة؟
هناك العديد من المؤشرات التي يمكن من خلالها المعلمة تحديد وجود مشكلة لدى التلميذ، خصوصًا إذا كانت تتمتع بالخبرة، وبالتالي قادرة على التمييز بين التطور السوي للتلميذ و التطور غير السويّ.
ومن أبرز ما يمكن أن تلاحظه المعلمة من صعوبات في مرحلة الحضانة:
1 صعوبة التعامل في المواقف التي تتطلب عملاً جماعيًا.
2 صعوبة في الحساب والكتابة والنسخ من اللوح.
3 غير منظم وفوضوي.
4 يعاني من قلة تركيز وضعف في المهارات السمعية.
5 غير قادر على اتباع التعليمات.
6 يتجنب حصص الرياضة.
7 يشعر بالغضب، والاشمئزاز من نفسه.


هل يواجه المصاب صعوبات في مرحلة الرشد؟
معظم الصعوبات التي عانى منها المصاب في الصغر سترافقه مدى الحياة، ولكن ذلك يعتمد على درجة الصعوبة التي يعاني منها أي إذا كانت شديدة، متوسطة أو خفيفة. ومن أبرز الصعوبات في مرحلة الرشد:
1 صعوبة في التخطيط والتنظيم.
2 صعوبة في تعلّم مهارات جديدة.
3 صعوبة في تعلم قيادة السيارة.


ما هي عواقب الديسبراكسيا على أداء التلميذ المدرسي؟
للديسبراكسيا نتائج سلبية على الأداء المدرسي. وتؤثر بشكل مباشر في:

الحركة والاتجاهات: تدنّي في نضج الحركة والتنظيم والبنيان المكاني. مثلاً يصعب على الطفل تحديد وجهة الخطوط على الورقة.
الخط: تكون الكتابة آلية وبالتالي النتيجة تبدو خربشة، إذ يكتب الحروف بحجم متفاوت بشكل ملحوظ.
الحساب: صعوبة في تطبيق قواعد الجمع والطرح، رغم إلمامه بها.
القراءة: يكون مترددًا وبطيئًا ويميل إلى الخلط بين الحروف المتشابهة في الشكل، ولديه صعوبة في التهجئة.
كتابة بحث: لا يعرف التلميذ البحث عن المعلومة المناسبة للموضوع لإستحالة تصوّره هيكلية النص.
الإملاء: الصعاب الإملائية مرتبطة باضطراب في النسخ. لذا يرتكب التلميذ أخطاء في النسخ عندما ينقل من اللوح إلى الدفتر.
الغناء والتقليد: لا يستطيع التلميذ إعادة إنتاج الحركات، كما يجد صعوبة في متابعة إيقاع الأغنية بشكل صحيح.
التربية البدنية: يصعب على التلميذ تعلّم ألعاب جديدة، واللحاق بإيقاع التلامذة الآخرين.
 تسبب هذه المشكلات تأخرًا في الأداء المدرسي وكذلك يخسر التلميذ ثقته بنفسه، مما يجعله منعزلاً عن زملائه، وإذا ترافق ذلك مع اضطراب قلة التركيز وكثرة الحركة نجد أن التلميذ يعاني أيضًا من صعوبات في التركيز والانتباه. لذا من الضروري التحقق مما يحدث مع التلميذ وتحويله للاختصاصي للتشخيص السليم.


كيف يتم تشخيص الديسبراكسيا؟

المرحلة الأولى تكون تقويم التطور الجسدي، أي أن نبني صورة واضحة ومفصّلة من بداية مراحل الحمل مرورًا بالولادة إلى التطوّر الجسدي وما يرافقه من مراحل. ومقارنة هذا التطور بأقرانه أي الأولاد الذين من السن البيولوجية نفسها.
ومثال على ذلك الدبدبة والجلوس والمشي والكلام والتدريب على استعمال المرحاض وما شابه. ونتأكد أن الطفل لم يعانِ من أي أمراض لديها أعراض مشابهة.

المرحلة الثانية هي تقويم القدرات الذهنية أي مستوى الذكاء لدى الولد. وبعد ذلك نعمد إلى إجراء تقويم حسي حركي لتحديد الصعوبات ودرجتها في وظائف عضلات الجذع (مثال القفز، رمي الكرة، المشي، الركض، التوازن) والعضلات الدقيقة (مثال ربط الحذاء، فك وتركيب الأزرار، القص، الكتابة).

وأخيرًا نسعى إلى تقويم الإدراك النظري الحركي Motor Visual Perception فالسرعة في الأداء الحركي بعد النظر إلى الشيء هي مؤشر مهم يتطور مع العمر.

ما هو علاج الديسبراكسيا؟
ترافق الديسبراكسيا المصاب طيلة حياته، ويمكن أن تتحسن حالته مع الاكتشاف المبكر والعلاج الصحيح. ومن الاختصاصين الذين يجب أن يعملوا مع الذين يعانون من الديسبراكسيا نجد:

اختصاصي العلاج الإنشغالي Occupational therapist لمساعدة الطفل في تنظيم حركته وتطويرها لتسهيل المهام اليومية. ويمكن اختصاصي العلاج النفسي الحركي Psychometric therapist أن يساعد الولد في تطوير مهاراته الإدراكية الحركية وتطوير حركات جسده من عضلات الجذع والحركات الدقيقة.
اختصاصي تقويم النطق واللغة Speech therapist يساعده في تطوير اللغة المحكية واللغة المكتوبة ومهارات التفكير والتحليل.
اختصاصي تربية تقويمية Special education teacher يساعده في إكتساب أكبر قدر من الناحية التعلمية.

هل يحتاج كل طفل يعاني من الديسبراكسيا إلى كل هؤلاء الاختصاصيين؟
ليس كل طفل يعاني من الديسبراكسيا بحاجة إلى كل هؤلاء الاختصاصيين، فهذا يستند إلى درجة الصعوبة التي يعاني منها. وفي بعض الحالات يتم تحويل الطفل إلى العلاج الفيزيائي، وفي حالات أخرى يتم تحويله إلى العلاج النفسي.
فليس هناك حالة مشابهة تماما للأخرى وبذلك العلاج يكون مبني على ما يحتاجه الطفل.

هل يمكن ان تشكل الديسبراكسيا عائقًا مدى الحياة وتحول دون أن يكون المصاب عضوًا فعالاً ومنتجًا في المجتمع؟
كلا، إذ إننا نرى العديد من المصابين بالديسبراكسيا أصبحوا ناجحين في الحياة من كل النواحي. ومن المشاهير الذين يعانون من الديسبراكسيا نجد الممثل الشاب Daniel Radcliffe الذي جسّد دور هاري بوتر في ثمانية أجزاء كانت من أنجح الأفلام . والممثل Robin Williams ومن أشهر أفلامه Good Will Hunting, Mrs. Doubtfire, Dead Poets Society.

والمغنية والكاتبة Florence Welch، والمصور David Bailey.



ما رأيكم دام فضلكم؟
  التعليق على الموضوع نفسه أسفل الصفحة بعد نهاية الموضوع في المدونة في مربع التعليق أو على حائطي في الفيس بوك
  هرمية "  " Ibrahim Rashid   "1 I R
 البيداغوجية لصعوبات التعلم النمائية والنطق وتعديل السلوك ضمن الفوضى المنظمة المبرمجة المتعددة البنائية
المفكر التربوي إبراهيم رشيد أبو عمرو    اختصاصي صعوبات التعلم النمائية الديسبراكسية
 المدرب المعتمد 
     من قبل وزارة التربية والتعليم في الأردن
              المدرب المحترف المعتمد من المركز العالمي الكندي للاستشارات والتدريب PCT

الخبرة العلمية العملية التطبيقية ” تزيد عن ثلاثين "30 ” سنة 
                الخبير التعليمي المستشار في المرحلة الأساسية والطلبة الموهوبين ذوي صعوبات التعلم النمائية الديسبراكسية والنطق والمرحلة الأساسية الدنيا والعليا ورياض الأطفال وغير الناطقين باللغة العربية وإعادة صقل وتأسيس الطلبة العاديين والموهوبين وذوي الحاجات الخاصة وتكنولوجيا التعلم والتعليم المحوسب وتمكين الطلبة من الكتابة بخطي الرقعة والنسخ
إعطاء محاضرات للمعلمين والمعلمات في أساليب التدريس للمدارس الخاصة والعادية والتدريب والتأهيل الجامعي والمجتمعي وتحسين التعليم وجودة التعلم على مستوى العالم.

بحمد ومنة من الله عز وجل
وصل عدد مشاهدي إحدى صفحاتي التربوية المجانية
على  Google+  " الجوجل بلس  "
 أكثر من عشْرة   000000 : " 10 مليون "
لرؤية مقالاتي التربوية المجانية وأجري وأجركم من الله ..
حفظكم الله وحفظ أطفالكم يمكنكم الضغط على الرابط مباشرة

قناة You Tube
     لنمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية لتسريع التعليم والتعلم والنطق والاستشارات والتدريب
يمكنكم الضغط على رابط القناة للفائدة بإذن الله
رابط القناة باللون الأزرق You Tube
موقع نمائية إبراهيم رشيد لصعوبات التعلم والنطق على
 توتيرtwitter        http://goo.gl/MoeHOV
موقعي الإنستجرام .Instagram
رسالتي قبل سيرتي

وتواصلكم وانضمامكم إلى مجموعتي على face book يزيدني فخرًا فهذا نبلٌ منكم
نمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية لصعوبات التعلم والنطق
يمكنكم الضغط على الرابط ثم الضغط على زر أعجبني


للمزيد من المعلومات والفائدة بإذن الله
يمكنكم كتابة الاسم إبراهيم رشيد في محرك البحث Google

العنوان
الأردن – عمان – تلاع العلي - شارع المدينة المنورة – مقابل مستشفى ابن الهيثم عمارة التحدي 247 – ط2 – مكتب 201 تلفاكس 065562223
0799585808      0788849422      0777593059  
واتس أب     00962799585808     alrashid2222@gmail.com     
  
صفحتي الشخصية على face book
صعوبات التعلم والمفكر التربوي إبراهيم رشيد واليد اليسرى  http://tinyurl.com/6e2kpnf

ملتقي المدربين
طبيعة العمل في نمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية التخصصية 

بفضل ومنة من الله ...سر نجاحنا تعاون الأهل معنا  لأننا لا نعلم القراءة والكتابة والحساب بل نعلم النمائيات
والتعامل مع الطفل كإنسان وليس كرقم
رؤيتي الشخصية ضمن هرمية كرة الثلج الخضراء  " متجددة  دائــمـًـا نحو الأفضل بإذن الله "



هذه هرميتي الثلاثية
           المتكاملة كالسلسلة الغذائية  
                1- المعرفة العلمية..... 2- الخبرة الحقيقية ..... 3- التفكير الإبداعي غير النمطي

فليس كل من امتلك  المعرفة  يمتلك الخبرة العملية
وإذا امتلك المعرفة والخبرة فعليه تنمية التفكير الإبداعي عنده لامتلاك محاور الهرمية الثلاثية
مثلًا :
عندما أقول : أن الطفل
لا يعاني صعوبات أكاديمية " حسب مايكل بست " وإنما يعاني من صعوبات نمائية
فأنا أعرف ما أقول 
 لذا عليكم معرفة سلسلتي الغذائية الهرمية الثلاثية .
مثلًا :-
       عندما يقرأ الطفل كلمة الباب بطريقة سليمة ويقرأ كلمة الناب بلفظ اللام الشمسية
إذن من ناحية أكاديمية ممتاز ولا يعاني من صعوبات أكاديمية ‘
 لكن من ناحية نمائية فهو لم يدرك أن اللام الشمسية تكتب ولا تلفظ

الفرق بين
الصعوبات النمائية " الانتباه التفكير الإدراك الذاكرة اللغة وهي السبب
أما الصعوبات الأكاديمية القراءة الكتابة الحساب التهجئة التعبير الكتابي وهي النتيجة
فالعلاقة بين النمائيات " سبب ثم نتيجة "



طبيعة العمل في نمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية التخصصية
نحن لا نعلم القراءة والكتابة والحساب  "الأكاديميات والبصم "
بل نعلم النمائيات ضمن الهرمية للقراءة
         حتى يقرأ ويكتب ويحسب " الانتباه والتأمل والتفكير والأدراك والفهم والذاكرة واللغة
       نتعامل مع الطلبة الأسوياء بطريقة هرمية 
والموهوبين ذوي صعوبات التعلم النمائية والنطق وتعديل السلوك
عمل دراسة حالة ديناميكية عملية لتشخيص الطلبة ذوي التحصيل الدراسي المتدني مع عمل التوصيات والبرنامج العلاجي مع العلاج مع تحديد نسبة الذكاء لتحديد الفئة
     وتحديد نمط التعلم ونسبة الحركة الزائدة
 ضمن تحسين وجودة التعليم القائمة على الخبرة العملية لثلاثين سنة
  في تحسين القراءة والكتابة والحساب 
وغير الناطقين باللغة واضطرابات النطق واللغة العربية والإنجليزية والفرنسية والرياضيات 
•عمل برنامج علاج حرف الراء والتأتأة عمليًا وليس نظريًا
وعمل برنامج للطلبة العاديين والموهوبين وبرنامج لتحسين خطي الرقعة والنسخ لجميع فئات المجتمع ولجميع الفئات العمرية وطلبة المدارس والجامعات والنقابات

    نتعامل مع قلق الامتحان واستراتيجيات الذاكرة التحضير للامتحانات
متابعة الواجبات المنزلية لجميع المواد ضمن خط الانتاج كل حسب تخصصه
بطريقة تعليمية شاملة كل جانب على حدة للنمائيات والأكاديميات والسلوكيات والنطق واللغة ،
ونقدم تأهيلاً متكاملَا هرميًا للطفل،
        كما أن طريقة العلاج مصممة بشكل فردي مبرمج وتفريد التعليم على حسب احتياجات كل طفل ‘
حيث لا يتجاوز عدد الأطفال في الجلسة خمسة زائد ناقص اثنين
ومشاركة الأهل إذا أمكن، 
ويتم تصميم برنامج تعليمي منفصل لكل طفل بحيث يلبي جميع احتياجات هذا الطفل.

نتعامل مع  جميع الطلبة
      بالأساليب والطرق التربوية الحديثة ونعتمد على أساليب تعديل السلوك....
نسعى للرقي بأداء الطلبة لأقصى ما تسمح به قدراتهم
نركز على الجانب  النفسي للطالب  ونركز على نقاط القوة  لنتغلب على نقاط الحاجة.....
نركز على التنويع بالأساليب والأنشطة والتعليم المبرمج و متعدد الحواس والتعلم باللعب ...الخ
فكرتي للنمائية قائمة على جودة التعليم   Kaizen  ضمن Klwh

نركز مهارة الاستماع للوعي الفوميني
    ضمن التعليم المبرمج القائم على الأسلوب الفردي وتفريد التعليم ‘
لا عمارة بدون أساس ولا أكاديمية بدون نمائية .
هل نستطيع بناء عمارة بدون أساس ؟
فالأساس هو النمائية والعمارة هي الأكاديمية ‘
فالعلاقة بين صعوبات التعلم النمائية والأكاديمية
هي علاقة سبب ونتيجة أي إمكانية التنبؤ بصعوبات التعلم الأكاديمية من خلال صعوبات التعلم النمائية  ‘
 و لا بد من تنميتها لدي الطفل ذوي صعوبات التعلم قبل تنمية المهارات الأكاديمية 

برنامج العقود الشهرية
الفترة الصباحية والمسائية
 علاج عيوب النطق والراء والتأتأة عند الأطفال   الأسلوب الفردي
الفترة المسائية علاج صعوبات التعلم النمائية والأكاديمية تفريد التعليم
دورات تأهيلية متخصصة
للتربية الخاصة والمرحلة الأساسية
للدخول لسوق العمل في المستقبل لطلبة الجامعات من السنة الأولى ولغاية التخرج مع التدريب العملي التطبيقي
وتأهيل المجتمع والمعلمين والمعلمات لكيفية تعليم الطلبة بالطرق  العلمية القائمة  على الخبرة العملية للعقل الممتص ضمن البيئة المفتوحة

دوراتنا متخصصة ومعتمدة عالميًا
من كندا ووزارة التربية والتعليم
فهي حجر الأساس للتأهيل والتعيين في المستقبل بإذن الله مع زيادة في الراتب على الشهادة
1.    معالجة عيوب النطق لغة
2.    الإشارة
3.    صعوبات التعلم النمائية والأكاديمية
4.    الاختبارات التشخيصية
5.    فحص الذكاء
6.    التوحد
7.    البورتج
8.    تعديل
9.    السلوك
10.    التعليم الخماسي
11.   القيادة والإدارة الصفية

مع كل الشكر والتقدير لكلية الأميرة ثروت
       رائدة صعوبات التعلم في الأردن وجميع الأعضاء القائمين عليها من حيث تطوير وتدريب المعلمين والمعلمات وتشخيص الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة وصعوبات التعلم
من خبرتي الشخصية والمقالة منقولة بتصرف للفائدة بإذن الله

    أسال الله أن يكتب عملي وعملكم هذا في ميزان حسناتكم ونفعنا الله وإياكم بما نقدم من أجل الخير
 والى الأمام دائمًا   جزآكم الله خــيــرًا ولكم خالص شكري واحترامي وتشجيعكم سبب لي بعد الله في النجاح 

منكم  نتعلم أروع المعاني...
لكم وبكم نتشرف فمرحبا بكل الطيبين
    العقول الكبيرة الوفرة " الأواني المليئة " تبحث عن الأفكار الجيدة والفائدة
التي تعطينا الخير من نعم الله علينا.
والعقول المتفتحة تناقش الأحداث وتعلق عليها بنقد بناء.
والعقول الصغيرة الندرة " الأواني الفارغة تتطفل على شؤون الناس فيما لا يعنيها وتأخذ الكلام على نفسها
      أرجو من الله ثم منكم أن تكونوا من العقول الكبيرة ولا تلتفتوا إلى الأمور الصغيرة
على هذه المدونة 
      يوجد برامج تعليمية مجانية للأطفال يمكنك تنزيلها على جهازك ومواضيع اجتماعية هادفة
رؤيتي الشخصية في المدونة  " متجددة  دائــمـًـا نحو الأفضل بإذن الله "
ليس لشيء أحببت هذه الحياة

         إلا لأنني وجدت فيها قـلـوبـــًا مـطمـئـنة إلى الله أحبتني مثلما أحبها في الله

ليست هناك تعليقات: