الثلاثاء، يوليو 07، 2015

استراتيجية الشكل والأرضية مع الخبير التعليمي إبراهيم رشيد والطلبة الموهوبين ذوي صعوبات التعلم النمائية وبطء التعلم



Ibrahim  Rashid Academic Development Center
For Consulting, Training, Teaching and Learning Acceleration, and Pronunciation
learning disabilities

نمائية  إبراهيم  رشيد  الأكاديمية   التخصصية   الاستشارية

لتسريع  التعليم  والتعلم   للمراحل  الدراسية  الدنيا  والعليا  وصعوبات  التعلم   والنطق
  والتدريب  والتأهيل  الجامعي  والمجتمعي  وتحسين  التعليم  وجودة  التعلم  وصقل  الخط

Ibrahim Rasheed
Expert educational consultant Learning difficulties
and speech and basic stage internationally accredited from Canada 
المفكر التربوي إبراهيم رشيد :-     اختصاصي صعوبات التعلم النمائية الديسبراكسية 
الخبير التعليمي المستشار في   صعوبات التعلم والمرحلة الأساسية ورياض الأطفال وغير الناطقين باللغة العربية
  هرمية " IR 1 " البيداغوجية وصعوبات التعلم  Ibrahim Rashid ضمن الفوضى المنظمة المبرمجة المتعددة البنائية



استراتيجية الشكل والأرضية 
مع الخبير التعليمي إبراهيم رشيد والطلبة الموهوبين ذوي صعوبات التعلم النمائية وبطء التعلم  والنطق 






صعوبات التمييز ما بين الشكل والأرضية

    ويقصد بها عدم قدرة التلميذ على اختيار المثيرات السمعية والبصرية التي تحدث في وقت واحد
فمثلًا : 
عدم مقدرة التلميذ على استماع التعليمات من المعلم والطلاب يصرخون.




الديسليكسيا صعوبة القراءة
     " صعوبة التعرف على الكلمة ‘ وما يترتب عليها من قراء وكتابة وإملاء وتعبير "
ومفهوم صعوبات التعلم والفرق بين صعوبات التعلم والتربية الخاصة
إذا أردت التعلم بطريقة صحيحة قائمة على العلم ضمن السيطرة على الدماغ للعين الثالثة
انظروا إلى إصبعي أين أضعه على الحاجب ووسط الجبهة حيث توجد الغدة الصنوبرية " العين الثالثة "
ولاحظوا الطالب  م   و من الطلبة الموهوبين أين ينظر إنه ينظر إلى إصبعي
شكل حرف العين له حاجب
فالتعليم الصحيح يبدأ
   من الانتباه  ثم التفكير والإدراك والذاكرة والتذكر ضمن عنق الزجاجة وأخيرًا اللغة " الاتصال والتواصل "
احضر الوجه الأول 
 كلمة عين ضمن الشكل والأرضية
بطاقة   10 × 15 سم
الوجه الأول  حرف العين ضمن الشكل والأرضية  وخلفه في الوجه الثاني حرف العين
مع التركيز على صوت الحرف متحرك  لا  اسمه
وبعد تثبيت البطاقة البصرية ضمن الأثر الحسي  والحركي واللمسي " Vakt  "
ننتقل إلى الحركات ثم الممدود  ثم الكلمة المطبوعة ثم الجملة ضمن النمط اللغوي ثم الفقرة
وهكذا مع بقية الحروف ضمن الذاكرة العاملة
1    -.-    1      2       -.-       1    2     3
وبعد ذلك نستخدم الظل للقراءة   1  -.-    2   -.-    2  -.-    2  -.-    1



الشكل والأرضية:
      إننا نميل بطريقة فطرية إلى تنظيم المدركات البصرية التي تراها إلى شكل وأرضية.
 فالشكل أو الصورة الكلية (الجشطالت) هو الشيء الذي يجعلك تبؤر أو تركز انتباهك عليه؛بمعنى أنه يفرض نفسه عليك لكي تدركه أكثر من غيره في لحظة من اللحظات .
ويتميز الشكل بأنه متماسك أي له هيئة معينة وقائم بذاته ومتمايز وله معنى مما يساعد على بروزه.
       بينما الأرضية هي الخلفية التي يظهر فيها الشكل وتتميز الأرضية بأنها ليست لديها حدود ومائعة.
 ولذا إذا ظهر الشكل اختفت الأرضية بمعنى أن تركيز الذات لا يكون إلا على الشكل,حقيقة أن الأرضية ذات وجود موضعي لكنها تختفي إدراكياً في المجال الإدراكي.
مع ملاحظة أن تحديد ما هو شكل وما هو أرضية إنما أمر نسبي ويرتبط بظروف معينة .
 فإن ما ينظر إليه على أنه شكل في موقف معين قد يصبح هو ذاته أرضية في موقف آخر.



حرف الزاي وليس الزين
زهرة " القنبيط " ومن حيث الصعوبات النمائية " الإدراك " يجب التفريق بين الزهرة القنبيط والزهرة الوردة " زهرة ٌ زهرة ً زهرة ٍ "
من صفات طالب بطء التعلم أنه يمتاز بالذاكرة الزئبقية الطيارة " النسيان " لكن ضمن الذاكرة العاملة وعلم النفس الحركي العلاجي " الديسبراكسي " فالطالب إذا اشتغل بيده ولعبتم معه فأنه بإذن لا ينسى .
لقوله تعالى : سَنُقْرِئُكَ فَلَا تَنْسَى .

وسأترك لكم العصف الذهني لحروف أخرى كالخاء " خروف "

  الإدراك
يقوم الكائن الحي باستمرار عملية الإدراك للأشياء والموضوعات الموجودة في البيئة من حوله ، ففي كل لحظة يستطيع أن يشم ويدرك المشمومات ، ويستطيع أن يسلم يرى ويدرك المرئيات ، ويستطيع أن يسمع المسموعات ، ويستطيع أن يلمس ويدرك الملموسات ، كما يستطيع أيضا التذوق ويدرك المتذوقات

               أهم العناصر التي سوف نتناولها خلال شرح الدرس :-
                                          عناصر الدرس
    1-  القانون الأساسي للإدراك .
    2- قانون الشكل والأرضية .
    3-  قانون ثبات الإدراك .
    4- قانون التجميع .

تعريف الإدراك :-
إذا كان (الإحساس) هو العملية المعرفية التي تتعامل مع المثيرات في صورتها الخام. وإذا كان )الانتباه( هو الانتقاء من بين المثيرات مثيرًا واحدًا يتم التركيز عليه، فإن الإدراك هو (العملية التي تقوم بتفسير المثيرات الحسيّة على نحو يمكن فهمه) مثال :
1- سماع صوت جرس على أنه مجرد ذبذبات صوتية (إحساس )
2- التفاتي لهذا الصوت (انتباه)
3- معرفتي بأنه جرس انتهاء الحصة (إدراك)

                                      " قوانين الإدراك"
 أولاً : القانون الأساسي للإدراك "الكل أكبر من مجموع أجزائه"
الواقع يعود الفضل لمدرسة (الجشطلت) في اكتشاف قوانين الإدراك، ومنها قانون (الكل أكبر من مجموع أجزائه) ، ومعنى ذلك أن الإنسان يُدرك الشكل كوحدة كليّة
مثال : فنحن لا نرى أسنان المشط سنّة سنّـة بل كوحدة واحدة
 ما أننا لا ندرك الكلمات كحروف منفصلة وإنما كوحدة كلية
 ما هو القانون الأساسي للإدراك؟ مع ذكر أمثلة

ثانيًا: قانون الشكل والأرضية .
 في موقف عملية الإدراك ؛ عادة ما يوجد مثير أكثر بروزًا (الشكل) ومثير آخر أقل بروزًا وهو (الأرضية) ، هذا وكلما اختلف الشكل عن الأرضية أصبحت عملية الإدراك سهلة .إما إذا كان الشكل والأرضية في درجة واحدة من التشابه، فإنه يحدث    نتيجة لذلك (غموض إدراكي) مثال :الكلمات السوداء على صفحة بيضاء , فقد تدرك فى
الشكل السابق كاسا او وجهين









ثالثًا: ثبات الإدراك
ونعني به ثبات حجم الأشياء وأشكالها وألوانها رغم بعدها عن عضو الحسّ مثال : فأنت عندما تركب الطائرة فإنك ترى المنازل وكأنها علب كبريت، وبالرغم من ذلك فإنك تدركها بحجمها الطبيعي.
رابعًا : قوانين التجميع

       1-    قانون الإغلاق
يميل الشخص في إدراكه إلى إكمال ما هو ناقص بحسب الصورة العامة في الذهن، بحيث تصبح لها معنى ودلالة .
كما هو موضح الشكل السابق :- على أنه مربع ودائرة ومثلث على الرغم من وجود ثغرات وايضا الإدراك الصحيح للكلمة المطبوعة خطأً .








2-قانون السياق:
حيث يميل الشخص إلى إدراك معنى المُثير وفقًا للمثيرات الأخرى التي تسبقه أو تلحقه المثيرات المحيطة تسمى السياق
انك اذا قرأته ضمن العمود فسوف تدركه على انه الرقم 13 اما اذا قراته ضمن السطر فسوف تدركه على انه الحرف B أى يلعب مرة اخرى فى ادراكنا للكلمات المطبوعة خطأ إدراكا صحيحا .
 بعض الخبرات الإدراكية غير العادية :-



(أ) الخداع الإدراكى :-
هو سوء تأويل للمثيرات باعتبارها تنتمى الى عالم الواقع فهو إدراك حسى خاطئ أو غير صحيح , ومن اشهر الخداعات خداع الطول او المسافة خداع مولر-لاير ...كما هو موضح فى الشكل السابق ان الخطين متوازيين متساويان ومع ذلك فانت قد تدرك ان الخط الاعلى اطول من الاخط الاسفل الذى يؤثر فى احداث الخداع هو اتجاه السهم .

وترجع إلى عوامل خارجية من امثلتها خداع الطول " إدراك للعصا المنكسر فى الماء حسب قانون الانكسار كما هو موضح فى الشكل .



ما رأيكم دام فضلكم؟
  التعليق على الموضوع نفسه أسفل الصفحة بعد نهاية الموضوع في المدونة في مربع التعليق أو على حائطي في الفيس بوك
  هرمية "  " Ibrahim Rashid   "1 I R
 البيداغوجية لصعوبات التعلم النمائية والنطق وتعديل السلوك ضمن الفوضى المنظمة المبرمجة المتعددة البنائية
المفكر التربوي إبراهيم رشيد أبو عمرو    اختصاصي صعوبات التعلم النمائية الديسبراكسية
 المدرب المعتمد 
     من قبل وزارة التربية والتعليم في الأردن
              المدرب المحترف المعتمد من المركز العالمي الكندي للاستشارات والتدريب PCT

الخبرة العلمية العملية التطبيقية ” تزيد عن ثلاثين "30 ” سنة 
                الخبير التعليمي المستشار في المرحلة الأساسية والطلبة الموهوبين ذوي صعوبات التعلم النمائية الديسبراكسية والنطق والمرحلة الأساسية الدنيا والعليا ورياض الأطفال وغير الناطقين باللغة العربية وإعادة صقل وتأسيس الطلبة العاديين والموهوبين وذوي الحاجات الخاصة وتكنولوجيا التعلم والتعليم المحوسب وتمكين الطلبة من الكتابة بخطي الرقعة والنسخ
إعطاء محاضرات للمعلمين والمعلمات في أساليب التدريس للمدارس الخاصة والعادية والتدريب والتأهيل الجامعي والمجتمعي وتحسين التعليم وجودة التعلم على مستوى العالم.

بحمد ومنة من الله عز وجل
وصل عدد مشاهدي إحدى صفحاتي التربوية المجانية
على  Google+  " الجوجل بلس  "
 أكثر من  تسعة ونصف   5 :  مليون "
لرؤية مقالاتي التربوية المجانية وأجري وأجركم من الله ..
حفظكم الله وحفظ أطفالكم يمكنكم الضغط على الرابط مباشرة


قناة You Tube
     لنمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية لتسريع التعليم والتعلم والنطق والاستشارات والتدريب
يمكنكم الضغط على رابط القناة للفائدة بإذن الله
رابط القناة باللون الأزرق You Tube
موقع نمائية إبراهيم رشيد لصعوبات التعلم والنطق على
 توتيرtwitter        http://goo.gl/MoeHOV
موقعي الإنستجرام .Instagram
رسالتي قبل سيرتي

وتواصلكم وانضمامكم إلى مجموعتي على face book يزيدني فخرًا فهذا نبلٌ منكم
نمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية لصعوبات التعلم والنطق
يمكنكم الضغط على الرابط ثم الضغط على زر أعجبني


للمزيد من المعلومات والفائدة بإذن الله
يمكنكم كتابة الاسم إبراهيم رشيد في محرك البحث Google

العنوان
الأردن – عمان – تلاع العلي - شارع المدينة المنورة – مقابل مستشفى ابن الهيثم عمارة التحدي 247 – ط2 – مكتب 201 تلفاكس 065562223
0799585808      0788849422      0777593059  
واتس أب     00962799585808     alrashid2222@gmail.com     
  
صفحتي الشخصية على face book
صعوبات التعلم والمفكر التربوي إبراهيم رشيد واليد اليسرى  http://tinyurl.com/6e2kpnf

ملتقي المدربين
طبيعة العمل في نمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية التخصصية 

بفضل ومنة من الله ...سر نجاحنا تعاون الأهل معنا  لأننا لا نعلم القراءة والكتابة والحساب بل نعلم النمائيات
والتعامل مع الطفل كإنسان وليس كرقم
رؤيتي الشخصية ضمن هرمية كرة الثلج الخضراء  " متجددة  دائــمـًـا نحو الأفضل بإذن الله "



هذه هرميتي الثلاثية
           المتكاملة كالسلسلة الغذائية  
                1- المعرفة العلمية..... 2- الخبرة الحقيقية ..... 3- التفكير الإبداعي غير النمطي

فليس كل من امتلك  المعرفة  يمتلك الخبرة العملية
وإذا امتلك المعرفة والخبرة فعليه تنمية التفكير الإبداعي عنده لامتلاك محاور الهرمية الثلاثية
مثلًا :
عندما أقول : أن الطفل
لا يعاني صعوبات أكاديمية " حسب مايكل بست " وإنما يعاني من صعوبات نمائية
فأنا أعرف ما أقول 
 لذا عليكم معرفة سلسلتي الغذائية الهرمية الثلاثية .
مثلًا :-
       عندما يقرأ الطفل كلمة الباب بطريقة سليمة ويقرأ كلمة الناب بلفظ اللام الشمسية
إذن من ناحية أكاديمية ممتاز ولا يعاني من صعوبات أكاديمية ‘
 لكن من ناحية نمائية فهو لم يدرك أن اللام الشمسية تكتب ولا تلفظ

الفرق بين
الصعوبات النمائية " الانتباه التفكير الإدراك الذاكرة اللغة وهي السبب
أما الصعوبات الأكاديمية القراءة الكتابة الحساب التهجئة التعبير الكتابي وهي النتيجة
فالعلاقة بين النمائيات " سبب ثم نتيجة "



طبيعة العمل في نمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية التخصصية
نحن لا نعلم القراءة والكتابة والحساب  "الأكاديميات والبصم "
بل نعلم النمائيات ضمن الهرمية للقراءة
         حتى يقرأ ويكتب ويحسب " الانتباه والتأمل والتفكير والأدراك والفهم والذاكرة واللغة
       نتعامل مع الطلبة الأسوياء بطريقة هرمية 
والموهوبين ذوي صعوبات التعلم النمائية والنطق وتعديل السلوك
عمل دراسة حالة ديناميكية عملية لتشخيص الطلبة ذوي التحصيل الدراسي المتدني مع عمل التوصيات والبرنامج العلاجي مع العلاج مع تحديد نسبة الذكاء لتحديد الفئة
     وتحديد نمط التعلم ونسبة الحركة الزائدة
 ضمن تحسين وجودة التعليم القائمة على الخبرة العملية لثلاثين سنة
  في تحسين القراءة والكتابة والحساب 
وغير الناطقين باللغة واضطرابات النطق واللغة العربية والإنجليزية والفرنسية والرياضيات 
•عمل برنامج علاج حرف الراء والتأتأة عمليًا وليس نظريًا
وعمل برنامج للطلبة العاديين والموهوبين وبرنامج لتحسين خطي الرقعة والنسخ لجميع فئات المجتمع ولجميع الفئات العمرية وطلبة المدارس والجامعات والنقابات

    نتعامل مع قلق الامتحان واستراتيجيات الذاكرة التحضير للامتحانات
متابعة الواجبات المنزلية لجميع المواد ضمن خط الانتاج كل حسب تخصصه
بطريقة تعليمية شاملة كل جانب على حدة للنمائيات والأكاديميات والسلوكيات والنطق واللغة ،
ونقدم تأهيلاً متكاملَا هرميًا للطفل،
        كما أن طريقة العلاج مصممة بشكل فردي مبرمج وتفريد التعليم على حسب احتياجات كل طفل ‘
حيث لا يتجاوز عدد الأطفال في الجلسة خمسة زائد ناقص اثنين
ومشاركة الأهل إذا أمكن، 
ويتم تصميم برنامج تعليمي منفصل لكل طفل بحيث يلبي جميع احتياجات هذا الطفل.

نتعامل مع  جميع الطلبة
      بالأساليب والطرق التربوية الحديثة ونعتمد على أساليب تعديل السلوك....
نسعى للرقي بأداء الطلبة لأقصى ما تسمح به قدراتهم
نركز على الجانب  النفسي للطالب  ونركز على نقاط القوة  لنتغلب على نقاط الحاجة.....
نركز على التنويع بالأساليب والأنشطة والتعليم المبرمج و متعدد الحواس والتعلم باللعب ...الخ
فكرتي للنمائية قائمة على جودة التعليم   Kaizen  ضمن Klwh

نركز مهارة الاستماع للوعي الفوميني
    ضمن التعليم المبرمج القائم على الأسلوب الفردي وتفريد التعليم ‘
لا عمارة بدون أساس ولا أكاديمية بدون نمائية .
هل نستطيع بناء عمارة بدون أساس ؟
فالأساس هو النمائية والعمارة هي الأكاديمية ‘
فالعلاقة بين صعوبات التعلم النمائية والأكاديمية
هي علاقة سبب ونتيجة أي إمكانية التنبؤ بصعوبات التعلم الأكاديمية من خلال صعوبات التعلم النمائية  ‘
 و لا بد من تنميتها لدي الطفل ذوي صعوبات التعلم قبل تنمية المهارات الأكاديمية 

برنامج العقود الشهرية
الفترة الصباحية والمسائية
 علاج عيوب النطق والراء والتأتأة عند الأطفال   الأسلوب الفردي
الفترة المسائية علاج صعوبات التعلم النمائية والأكاديمية تفريد التعليم
دورات تأهيلية متخصصة
للتربية الخاصة والمرحلة الأساسية
للدخول لسوق العمل في المستقبل لطلبة الجامعات من السنة الأولى ولغاية التخرج مع التدريب العملي التطبيقي
وتأهيل المجتمع والمعلمين والمعلمات لكيفية تعليم الطلبة بالطرق  العلمية القائمة  على الخبرة العملية للعقل الممتص ضمن البيئة المفتوحة

دوراتنا متخصصة ومعتمدة عالميًا
من كندا ووزارة التربية والتعليم
فهي حجر الأساس للتأهيل والتعيين في المستقبل بإذن الله مع زيادة في الراتب على الشهادة
1.    معالجة عيوب النطق لغة
2.    الإشارة
3.    صعوبات التعلم النمائية والأكاديمية
4.    الاختبارات التشخيصية
5.    فحص الذكاء
6.    التوحد
7.    البورتج
8.    تعديل
9.    السلوك
10.    التعليم الخماسي
11.   القيادة والإدارة الصفية

مع كل الشكر والتقدير لكلية الأميرة ثروت
       رائدة صعوبات التعلم في الأردن وجميع الأعضاء القائمين عليها من حيث تطوير وتدريب المعلمين والمعلمات وتشخيص الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة وصعوبات التعلم
من خبرتي الشخصية والمقالة منقولة بتصرف للفائدة بإذن الله

    أسال الله أن يكتب عملي وعملكم هذا في ميزان حسناتكم ونفعنا الله وإياكم بما نقدم من أجل الخير
 والى الأمام دائمًا   جزآكم الله خــيــرًا ولكم خالص شكري واحترامي وتشجيعكم سبب لي بعد الله في النجاح 

منكم  نتعلم أروع المعاني...
 نتعلم من بعض ما عندكم بارك الله فيكم
بكم ومنكم ومن تعليقاتكم الناقدة وطرحكم الرائع
نتعرف على الخبايا الكامنة في نفس طفلكم وكيفية التعامل معه
لكم وبكم نتشرف فمرحبا بكل الطيبين
    العقول الكبيرة الوفرة " الأواني المليئة " تبحث عن الأفكار الجيدة والفائدة
التي تعطينا الخير من نعم الله علينا.
والعقول المتفتحة تناقش الأحداث وتعلق عليها بنقد بناء.
والعقول الصغيرة الندرة " الأواني الفارغة تتطفل على شؤون الناس فيما لا يعنيها وتأخذ الكلام على نفسها
      أرجو من الله ثم منكم أن تكونوا من العقول الكبيرة ولا تلتفتوا إلى الأمور الصغيرة

على هذه المدونة 


      يوجد برامج تعليمية مجانية للأطفال يمكنك تنزيلها على جهازك ومواضيع اجتماعية هادفة
رؤيتي الشخصية في المدونة  " متجددة  دائــمـًـا نحو الأفضل بإذن الله "

ليس لشيء أحببت هذه الحياة
         إلا لأنني وجدت فيها قـلـوبـــًا مـطمـئـنة إلى الله أحبتني مثلما أحبها في الله

ليست هناك تعليقات: