-->
أكاديميّة إبراهيم رشيد لتسريع التعليم والتعلم وصعوبات التعلم والنطق أكاديميّة إبراهيم رشيد لتسريع التعليم والتعلم  وصعوبات التعلم والنطق
recent

آخر الأخبار

recent
random
جاري التحميل ...

مهارات التواصل اللفظي وغير اللفظي للتعامل مع الاطفال ذوي صعوبات التعلم وذوي الاحتياجات الخاصة .

أكاديميّة إبراهيم رشيد النمائية 
لتأهيل المعلمات والأمهات وتعليم القراءة الذهنية وللاستشارات والتدريب
ابنتك ... ابنك .. لا يقرأ .. لماذا ؟ سيقرأ بإذن الله ... يمكنكم الاتصال
 00962799585808 .. أو رسالة على الواتس
 منهجية   إبراهيم   رشيد   للهرمية   القرائية   والكتابية   والحسابية 
 المفكر التربوي :   إبراهيم رشيد:اختصاصي صعوبات التعلم النمائية الديسبراكسية
 والنطق وتعديل السلوك  لمدة تزيد عن ثلاثين سنة عملية علمية تطبيقية 
الخبير التعليمي المستشار في   صعوبات التعلم النمائية والمرحلة الأساسية ورياض الأطفال وغير الناطقين باللغة العربية
رؤيتي الشخصية للتعليم كفن القيادة والشطرنج كتجربة حياة
ومهارة القراءة والكتابة والإملاء والرياضيات والصعوبات النمائية
أنا إبراهيم رشيد معلم أفتخر بتدريس أطفال صعوبات التعلم
والطلبة الموهوبين ذوي صعوبات التعلم وطلبة المرحلة الأساسيّة الدنيا والعليا
وتأهيل الأمهات والمعلمات لكيفية التعليم والتعامل مع الأطفال 
I am Ibrahim Rashid teacher I am proud to teach children Learning Disabilities
بحمد ومنة من الله
 عدد مشاهدي صفحتي التربوية المجانية النمائية الأولى
أكثر من سبعة ونصف مليون  7:500:000  
ومتوسط الدخول اليومي للموقع من خمسة إلى سبعة آلاف يوميًّا
والشهري من 150 ألف، لغاية 200 ألف متابع
لكيفيّة تعليم وتعلم الأطفال
 والتعامل معهم ضمن منهجيتي الخاصة للهرمية القرائية من خلال الموازنة العمودية والأفقيّة 
 يمكنكم الضغط على الرابط وضعه على المفضلة وعمل مشاركة له لتعم الفائدة على الجميع بإذن الله .
                                 http://www.ibrahimrashidacademy.net/
...  وننتظر اقتراحاتكم  حول المواضيع التي تهم
 الطلبة الموهوبين والعاديين والموهوبين ذوي صعوبات التعلم النمائية وذوي القدرات الخاصة. 
Ibrahim Rasheed
Expert educational consultant Learning difficulties
and speech and basic stage internationally accredited from Canada



مهارات التواصل اللفظي وغير اللفظي للتعامل مع الاطفال ذوي صعوبات التعلم وذوي الاحتياجات الخاصة .
مهارات التواصل :
مفهومها :
هي مجموعة من المهارات التي تساعد على تنمية التواصل اللفظي وغير اللفظي لدى المعلمين، ومن ثم توظيفها بما يخدم عملية التعلم لدى المتعلمين.
ويتضمن التواصل اللفظي أربع مهارات هي: الاستماع، التحدث، القراءة، الكتابة. أما التواصل غير اللفظي، فهو عبارة عن وسائط أخرى لإرسال الرسائل التواصلية، ومنها الجسم والصوت والمكان، وله نوعان:
1. الإشارة: بحركات الجسم، وتعبيرات الوجه، والعين، وتلوين الصوت، والصمت، والحواس الأخرى.
2. دلالة الأشياء: المصنوعة كالمكان، والجماليات كالألوان.


أهدافها:
تقوية الروابط الاجتماعية (بالتعاطف -الاستماع -التعبير الملائم) .
توسيع نطاق العلاقات مع الآخرين.
معرفة الذات وحسن تقديرها.
النجاح في الحياة المهنية.
تحسين الصحة النفسية والجسمية.
جعل الحياة أكثر متعة وأماناً.
إجراءات التنفيذ:
يمكن توظيف مهارات التواصل في كافة الاستراتيجيات الأخرى عن طريق توجيهات، وأنشطة متنوعة منها:
تدريب الطلاب على التواصل البصري عند مشاركاتهم.
حث الطلاب على التركيز والانتباه، وتدريبهم على الإنصات للآخرين .
حث الطلاب على التحدث بحرية.
استثارة الطلاب للمشاركة وإبداء الرأي، وإتاحة الوقت الكافي لذلك.
تدريب الطلاب على القراءة الصامتة والجاهرة.
تنمية مهارة استنباط الأفكار لدى الطلاب .
طرح أسئلة تقويمية تحفز الطلاب على القراءة الناقدة .
تدريب الطلاب على التلخيص ، وكتابة الأفكار بحرية .
متابعة الطلاب عند تطبيق أنشطة ؛ لتنمية مهارات التواصل اللفظي ، وتقديم التغذية الراجعة لهم .
استخدام إشارات الجسم من موضحات وموجهات وغيرهما بفعالية .

استخدام تعابير الوجه وتلوين الصوت بفعالية .


استراتيجية الترديد اللفظي
1. عرض المهارة على الطالب
. 2. يقوم المعلم بشرح المهارة.
3. يقوم المعلم بقراءة المهارة أمام الطالب.
4. يقوم الطالب بترديد المهارة أكثر من مرة أمام المعلم.
5. يقوم الطالب بتطبيقات أخرى على المهارة مع مساعدة من المعلم. مثال الدرس: حفظ جدول ضرب العدد ( 5 ).

1. عرض جدول ضرب الخمسة على السبورة.
2. يقوم المعلم بتوضيح مفهوم الضرب للطالب.
3. يقوم المعلم بقراءة جدول الضرب أمام الطالب.
4. يقوم الطالب بترديد جدول ضرب الخمسة أكثر من مرة أمام المعلم.

5. يقوم الطالب بحل مسائل على جدول الخمسة على السبورة مع مساعدة من المعلم. 1× 5 = 5 6× 5 = 30 2× 5 = 10 7× 5 = 35 3× 5 = 15 8× 5 = 40 4× 5 = 20 9 × 5 = 45 5× 5 = 25 10× 5 = 50 

عن الكاتب

المفكر التربوي إبراهيم رشيد .. اختصاصي صعوبات التعلم والنطق وتعديل السلوك

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

أكاديميّة إبراهيم رشيد لتسريع التعليم والتعلم وصعوبات التعلم والنطق