الخميس، يناير 28، 2016

مهارات التواصل اللفظي وغير اللفظي للتعامل مع الاطفال ذوي صعوبات التعلم وذوي الاحتياجات الخاصة .





مهارات التواصل اللفظي وغير اللفظي للتعامل مع الاطفال ذوي صعوبات التعلم وذوي الاحتياجات الخاصة .
مهارات التواصل :
مفهومها :
هي مجموعة من المهارات التي تساعد على تنمية التواصل اللفظي وغير اللفظي لدى المعلمين، ومن ثم توظيفها بما يخدم عملية التعلم لدى المتعلمين.
ويتضمن التواصل اللفظي أربع مهارات هي: الاستماع، التحدث، القراءة، الكتابة. أما التواصل غير اللفظي، فهو عبارة عن وسائط أخرى لإرسال الرسائل التواصلية، ومنها الجسم والصوت والمكان، وله نوعان:
1. الإشارة: بحركات الجسم، وتعبيرات الوجه، والعين، وتلوين الصوت، والصمت، والحواس الأخرى.
2. دلالة الأشياء: المصنوعة كالمكان، والجماليات كالألوان.


أهدافها:
تقوية الروابط الاجتماعية (بالتعاطف -الاستماع -التعبير الملائم) .
توسيع نطاق العلاقات مع الآخرين.
معرفة الذات وحسن تقديرها.
النجاح في الحياة المهنية.
تحسين الصحة النفسية والجسمية.
جعل الحياة أكثر متعة وأماناً.
إجراءات التنفيذ:
يمكن توظيف مهارات التواصل في كافة الاستراتيجيات الأخرى عن طريق توجيهات، وأنشطة متنوعة منها:
تدريب الطلاب على التواصل البصري عند مشاركاتهم.
حث الطلاب على التركيز والانتباه، وتدريبهم على الإنصات للآخرين .
حث الطلاب على التحدث بحرية.
استثارة الطلاب للمشاركة وإبداء الرأي، وإتاحة الوقت الكافي لذلك.
تدريب الطلاب على القراءة الصامتة والجاهرة.
تنمية مهارة استنباط الأفكار لدى الطلاب .
طرح أسئلة تقويمية تحفز الطلاب على القراءة الناقدة .
تدريب الطلاب على التلخيص ، وكتابة الأفكار بحرية .
متابعة الطلاب عند تطبيق أنشطة ؛ لتنمية مهارات التواصل اللفظي ، وتقديم التغذية الراجعة لهم .
استخدام إشارات الجسم من موضحات وموجهات وغيرهما بفعالية .

استخدام تعابير الوجه وتلوين الصوت بفعالية .

استراتيجية الترديد اللفظي
1. عرض المهارة على الطالب
. 2. يقوم المعلم بشرح المهارة.
3. يقوم المعلم بقراءة المهارة أمام الطالب.
4. يقوم الطالب بترديد المهارة أكثر من مرة أمام المعلم.
5. يقوم الطالب بتطبيقات أخرى على المهارة مع مساعدة من المعلم. مثال الدرس: حفظ جدول ضرب العدد ( 5 ).

1. عرض جدول ضرب الخمسة على السبورة.
2. يقوم المعلم بتوضيح مفهوم الضرب للطالب.
3. يقوم المعلم بقراءة جدول الضرب أمام الطالب.
4. يقوم الطالب بترديد جدول ضرب الخمسة أكثر من مرة أمام المعلم.

5. يقوم الطالب بحل مسائل على جدول الخمسة على السبورة مع مساعدة من المعلم. 1× 5 = 5 6× 5 = 30 2× 5 = 10 7× 5 = 35 3× 5 = 15 8× 5 = 40 4× 5 = 20 9 × 5 = 45 5× 5 = 25 10× 5 = 50 

ليست هناك تعليقات: