-->
أكاديميّة إبراهيم رشيد لتسريع التعليم والتعلم وصعوبات التعلم والنطق أكاديميّة إبراهيم رشيد لتسريع التعليم والتعلم  وصعوبات التعلم والنطق
recent

آخر الأخبار

recent
random
جاري التحميل ...

القاعدة النورانية

نمائية  إبراهيم  رشيد  الأكاديمية   التخصصية   الاستشارية
لتسريع  التعليم  والتعلم   للمراحل  الدراسية  الدنيا  والعليا  وصعوبات  التعلم   والنطق
  والتدريب  والتأهيل  الجامعي  والمجتمعي  وتحسين  التعليم  وجودة  التعلم  وصقل  الخط

المفكر التربوي :   إبراهيم رشيد:- اختصاصي صعوبات التعلم النمائية الديسبراكسية
 والنطق وتعديل السلوك  لمدة تزيد عن ثلاثين سنة عملية علمية تطبيقية 
الخبير التعليمي المستشار في   صعوبات التعلم النمائية والمرحلة الأساسية ورياض الأطفال وغير الناطقين باللغة العربية
رؤيتي الشخصية للتعليم كفن القيادة والشطرنج كتجربة حياة
ومهارة القراءة والكتابة والإملاء والرياضيات والصعوبات النمائية

Learning Disabilities

بحمد ومنة من الله
وصل عدد مشاهدي صفحتي التربوية المجانية النمائية الأولى
أكثر من اثني مليون متابع " 2000000 مليون
ومتوسط الدخول الشهري للموقع من 75 ألف لغاية 100 ألف يمكنكم الضغط على الرابط

يمكنكم التواصل معي مباشرة من خلال هذه المدونة
 Online       عبر الإنترنت 
وبدون What's Up أو Facebook 
أسفل المدونة على اليمين 
  دردشة مباشرة    live chat
ابدأ بالتعريف على نفسك ومن أين  ؟ ثم شرح الحالة والمطلوب مني ، 
وأنا تحت أمركم ضمن وقتي المتاح
وفي حالة عدم وجودي يمكنكم إرسال رسالة على Online       
وسأرد بإذن الله على الأسئلة بما يرضي الله 

الموقع الجديد لنمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية
 على الويب سايت   Ibrahim Rashid Academy..
الموقع قيد التعديل ووضع المعلومات وننتظر اقتراحاتكم 
 حول المواضيع التي تهم الطلبة الموهوبين ذوي صعوبات التعلم النمائية وذوي القدرات الخاصة. يمكنكم 
 
وضعه على المفضلة وعمل مشاركة له لتعم الفائدة على الجميع بإذن الله .
 يمكنكم الضغط على الرابط
Ibrahim Rasheed
Expert educational consultant Learning difficulties
and speech and basic stage internationally accredited from Canada 

يمكنكم التواصل معي مباشرة من خلال هذه المدونة
 Online       عبر الإنترنت 
وبدون What's Up أو Facebook 
أسفل المدونة على اليمين 
  دردشة مباشرة    live chat

ابدأ بالتعريف على نفسك ومن أين  ؟ ثم شرح الحالة والمطلوب مني ، 
وأنا تحت أمركم ضمن وقتي المتاح
وفي حالة عدم وجودي يمكنكم إرسال رسالة على Online       
وسأرد بإذن الله على الأسئلة بما يرضي الله 

القاعدة النورانية 
         جيدة للتجويد 
         ولا أنصح بها لتعليم الطلبة ذوي صعوبات التعلم النمائية
 وبطء التعلم والإعاقة العقلية البسيطة

القاعدة النورانية
    حسب خبرتي ولمدة تزيد عن ثلاثين سنة 
لا أنصح بها لتعليم الطلبة ذوي صعوبات التعلم النمائية  والأكاديمية وبطء التعلم
لكن إذا كنت تمتلك الخبرة البيداغوجية يمكنك أخذ حسناتها 
فهي طريقة تختص بالتجويد والترتيل 

القاعدة النورانية

      هي وسيلة للوصول إلى غاية؛ فالغاية هي تعلم القرآن الكريم حفظاً وتلاوة بالتجويد والإتقان،
لذلك نرى أن القاعدة النورانية تساعد في تعليم الصغار والكبار
فمثلاً فائدة تعليم القاعدة النورانية للأطفال من 5إلى 7سنوات
تمثلت في تعليم القراءة لهم بجهد اقل وفي وقت أسرع وتحبيب القراءة لدى الأطفال
ومن خلال الدراسات والتجارب في الحقل التعليمي للقاعدة النورانية
وجد أن تعلم القاعدة النورانية بطريقة صحيحة ومتقنة ينقل الطالب ثلاث سنوات تقريباً إلى الأمام،
مقارنة بالطفل الذي لم يدرسها، بحيث يصبح مستوى الطفل الذي عمره خمس سنوات في القراءة مثل الذي عمره ثماني سنوات في الصف الثاني أو الثالث الابتدائي أو أفضل منه
    يتم تدريس النورانية للكبار ممن يعلمون القراءة لتأهيلهم ليكونوا معلمين للقاعدة وطريقة تعليمهم أيسر وأسهل من الأفضل أن تكون لهم خلفية في التجويد لا تقل عن مستويان
تعليم الأطفال والأعاجم ممن لا يجيدون القراءة بالعربية ولهم
 طريقة القاعدة النورانية في التدريس تتلخص فيما يلي:
       بدأ بالحروف المفردة ، ثم الحروف المركبة، ثم الحروف المقطعة، 
ثم الحروف المتحركة ( بالفتح والكسر والضم ) 
ثم التنوين ( الذي يرسمُ بفتحتين أو ضمتين أو كسرتين) ، 
ثم تدريبات على الحركات والتنوين، 
ثم الألف الصغيرة والياء الصغيرة والواو الصغيرة ( ويُقصد بها حروف المدِّ المحذوفة في الرسم والملحقة في الضبط ) 
ثم حروف المدِّ واللين، ثم السكون ثم تدريبات على السكون، ثم الشدَّة وتدريبات عليها، 
ثم أتى بجميع أنواع الممدود تقريباً، ثم في الدرس الأخير أتى بما بقي من أحكام التجويد مثل أحكام النون الساكنة، وأحكام الميم الساكنة وهكذا … الخ
يعتبر هذا العلم من العلوم الجليلة المتعلقة بعلوم القران الكريم وذلك انه يتم فيه دراسة اصغر وحدة في الكلمة وهي الحرف وهذه الحروف هي التي يتكون منها ألفاظ وكلمات القران الكريم
هذه القاعدة بدأت منذ زمن طويل وكانت منتشرة في بلاد الأعاجم كالهند وباكستان يتم من خلالها تعليم الأطفال القراءة منذ عمر صغير من الرابعة وحتى السادسة حيث يتم الطفل دراسته خلال سنتين تقريبا وهو متقن لقراءة سور القران الكريم بإتقان تام مع أحكام التجويد والمخارج الصحيحة وتتأسس لدية مهارة القراءة بقواعد ثابتة وتتكون لدية ثروة لغوية متميزة ؟
ألف هذه القاعدة الشيخ نور محمد حقاني رحمه الله نذر نفسه لتعليم علوم القران منذ أن أتم تعليمه وقد كان متخصص في الحديث وعلومه ولد عام 1272م وتوفي عام 1343م
ثم وضع الشيخ فتح محمد المدني رحمه الله بعض القواعد الخاصة لدراستها وتدريسها وبعض الترتيبات والتعديلات في المتن لزيادة الضبط والإتقان مما أدى إلى زيادة الإقبال عليها في المدرس الإسلامية وعند القراء وحلقات القران
وقد انتشرت هذه القاعدة في الفترة الأخيرة في معظم البلدان الإسلامية وخاصة في المملكة العربية السعودية
س- يتبادر إلى الذهن سؤال هل يجوز قراءة القران بهذه الطريقة؟
ج- هذه طريقة التحقيق في القراءة وإعطاء كل حرف حقها وذلك للتعليم وهو جائز
س- ما فائدة تعلم القاعدة النورانية للكبار الذين يعرفون القراءة والكتابة ؟
ج- تقوم بتعديل وتقويم مخارج الحروف وإحكام التجويد وعند التجربة تلاحظ كل أخت أنها تحتاج للتقويم في بعض الأحرف
بالإضافة إلى أنها تتعلم طريقة لتعليم غيرها – ولا بد من احتساب الأجر لان هذا العلم من علوم القران الذي فيه من الأجر الكثير بإذن الله
طريقة تدريس النورانية:
1-يتم تدريس النورانية للكبار ممن يعلمون القراءة لتأهيلهم ليكونوا معلمين للقاعدة وطريقة تعليمهم أيسر وأسهل من الأفضل أن تكون لهم خلفية في التجويد لا تقل عن مستويان
2-تعليم الأطفال والأعاجم ممن لا يجيدون القراءة بالعربية ولهم طريقة في التدريس تتلخص فيما يلي:
الدرس الأول (الحروف الهجائية المفردة)
هذا الدرس مهم جدا وهو أساس القاعدة النورانية ولابد لنا من أن نحفظ كل درس باسمة أي موضوعه وقد يأخذ تدريس هذا الدرس للمبتدئين 4 أشهر أو أكثر حسب استيعاب الطالب فلابد من تعليم الطفل قراءة الدرس كما بقرائها الشيخ تماما حرفا حرفا ولا ننتقل للحرف التالي حتى يتقن الحرف الأول ويكون التعليم بأسلوب التهجي حرفا حرفا بعد تعلم الحروف المفردة طبعا – ومن المهم جدا كثرة سماع الشريط لأنه يركز الحرف بطريقة صحيحة في العقل – ولا يشترط تعليم الطفل أحكام التجويد كما تدرس للكبار بل بالتلقي فعند كل حكم تجويد نقوم بالشرح المبسط وطريقة النطق الصحيحة فيحفظها كما تعلمها بالتلقي
مراحل تعليم الطفل
الدرس الأول:
1-قراءة الحروف على طبيعتها وأمامه الكتاب فيتعرف على شكل الحروف وهجائها ويكون التعليم بالتلقي ( نقول له قلقل هذا الحرف ورقق هذا الحرف وذلك بقراءتها له بالطريقة المطلوبة وهو يقرأ خلفك وكذلك في كل أحكام التجويد ومع كثرة سماع الشريط يتعلم النطق الصحيح للحرف
2-تفخيم المفخم وترقيق المرقق-- يتعلم الطفل الحروف حرفا حرفا ولا ينتقل لحرف حتى يتقن الذي قبله تماما
3- تحفيظ الحرف للطفل بالترتيب الهجائي وبالعكس -- وهذا يزيد في تركيزه على الحرف وحفظه وهذا جدا مهم
4-نسال الطفل أسئلة من وسط الدرس وليس بالترتيب ونفاجئه ولا نعطيه فرصة للتفكير في الحرف السابق يعني نسأله عن حرف الألف ثم الفاء ثم الكاف وهكذا دون ترتيب الأحرف المعتاد فنشير للحرف  ونسأله لنتأكد انه حفظها جيدا دون الترتيب – لان الطفل يحفظ جيدا بالترتيب فنحاول أخرجه من ذلك
5-تعليمة التفريق بين الأحرف المتشابهة والمختلفة في النقاط (ح-ج-خ)فنبين له الفرق كما يقراها الشيخ في الشريط فنقول حاء خالية -- خاء فوقها نقطة وهكذا
6-التفريق بين الأحرف المتشابهة (ت-ق)(س-ش) فنقول له ما الفرق بينهما هذه لها رأس والأخرى ليس لها رأس والفرق في النقاط ونحاول التفريق بينها بأسلوب مميز سهل للطفل ونركز على مخارجها وتفخيمها وترقيقها
7-نعود للسؤال من وسط الدرس بالنقاط وبدون تغيير النقاط – فنقول (ف) ما هذا الحرف ثم (ق) ما هذا الحرف ونسأله الفرق بينهما ملاحظات:
-نحفظ بطريقة قراءة الشيخ تماما
-الإيقاع مهم في قراءة الدرس فكل درس له إيقاع مميز وهذا يساعد في تركيز الدرس والحروف
-هناك امتحان للسرعة يجرى للطالب وذلك بسؤاله عدة أسئلة سريعة لمعرفة مدى إجادته للدروس فنسأله اقل شيء 15 حرف حتى يتعلم الهجاء السريع للأحرف
-نقوم بتطبيقات عملة لهجاء الأحرف التي حفظها باستمرار (في الأحرف) ثم (الكلمات) (ثم الآيات) (ثم السور)
-لابد أن نراعي في الدرس الأول أن (ا)هو ألف و(أ-ؤ-ئ-ء)هذه همزة وليست ألف—ونراعي كسر الألف حال نطقها ولا نزيد زمن الكسر حتى لا تنقلب ياء – ونراعي عند قراءة ال (با تا ثا حا ....)كل ما ختم بألف مدية إخراجها من مخرجها من الجوف وعدم أماتها والإمالة هي خروج الحرف مابين الألف والياء وكذلك نتجنب الغنة وهو خروج صوت الحرف من الخيشوم لان صوت الغنة لا يكون إلا مع حرفي الميم والنون فهو مركب في جسم الحرف فيكون الفك مستقيم وليس في وضع الضحك والهواء يتصاعد لأعلى ونلاحظ أيضا حال النطق حرف الجيم أن لا يخرج معها هواء وإخراجها من وسط اللسان ولا تكون حال خروجها كصوت g من طرف اللسان
-مراعاة مد الحروف حال وجود حرف مد بعدها حركتين فقط فلا نزيد زمنها عن ذلك – ونركز على مخرج حرف (ه) الهاء لان مخرجة صعب قليلا ويحتاج لجهد مضاعف عند البعض
- ** مسمى الحرف وهجاء الحرف:
الفرق بين مسمى الحرف وهجاء الحرف هو إذا كان الحرف دون تشكيل، صار من اللازم أن أعرف مسماه وإذا كان مشكل صار من اللازم اعرف هجاءه مثل : حرف ب اسمه با وإذا كان متحرك بُ اسمه بو...مثال: خَلَقَ أقرأها خلق ولو بدون تشكل اقرأها : خا - لام - قاف ...وهكذا.
لذلك عندما نرى الحروف المقطعة في المصحف نقرأها بمسماها وليس بهجائها مثال : الم : ألف لام ميم ...وهكذا
- ** مقتطفات من الدرس الأول من دروس القاعدة النورانية "حروف الهجاء المفردة"
وإليكن بعض الفوائد المذكورة على هذا الدرس:
1.فائدة معرفة أن الحرف عندما يكون بدون تشكيل (أي بدون حركة) لازم اعرف مسماه وليس هجائه مثلا: الم (في البقرة) اقرأها الاف- لام -ميم .وألْمْ (في الفيل) اقرأها بهجائها الم موصولة .مثال آخر: كلمة (خَلَقَ) اقرأها خلق موصولة ببعض .وكهيعص اقرأها مقطعة حرف حرف بمسماها وليس بهجائها هكذا: كاف -ها- يا- عين- صاد.
2.فائدة معرفة مخرج الحرف وصفته كالتفخيم والترقيق وغيره مثلا:
•نعرف في حرف البا: انه با وليس باء بدون همز وهذا في كل الحروف التي هجائها على حرفين ثانيها حرف مد مثل : با - تا - ثا - حا - خا - فا- ها - طا -ظا - را - زا - يا.
•معرفة أن حرف البا فيه مد طبيعي محتاج افتح الفك عند النطق به ليخرج المد من الجوف بصورة نقية .
•معرفة عيب في نطق البا وهو إدخال الخيشوم بمعنى انه إذا لم يتم فتح الفك عند النطق بالبا يصاحبه غنة وذلك لقرب فتحة الخيشوم من أقصى اللسان قرب الجوف، فعدم فتح الفك جيدا يصدر بعض الصوت إلى الخيشوم وهذا عيب في قراءة المد المفتوح ....وعيب النطق بالحرف المضموم عدم ضم الشفتين وعيب النطق بالمكسور عدم خفض الفك.
*الألف المدية وهي الساكنة المفتوح ما قبلها:
وتكتب (ا) مخرجها من الجوف وهي الألف المدية ومخرجها مقدر وليس محقق. نحاول تجنب الغنة حال النطق بها وكذلك عدم الإمالة ( ونعني بالإمالة النطق بالحرف مابين الألف والياء)
والألف تابعة لما قبلها ترقيقا وتفخيما. وعند نطق الألف نكسر اللام حال طقها ولا نزيد زمن الكسر حتى لا تنقلب ياء. وهي من الحروف التي تحتاج للعناية حتى تخرج من مخرجها الصحيح فإذا لم أحقق مخرج الألف يخرج مائعا لأنه حرف شديد وجهور ومستفل. فلا بد أن افتح الفك حال النطق بها حتى نتلافى هذه العيوب.
*الهمزة:
مخرجها من أقصى الحلق وتكتب بعدة طرق (ء وتقرا همزة – أ وتقرأ همزة ألف، ؤ وتقرأ همزة واو، ئ وتقرأ همزة يا )
*حرف البا:
لا ننطقها باء بل: با نمدها بمقدار حركتين ومخرها من الشفة بانطباقهما ولكن وجود حرف المد بعدها يحتاج لفتح الفك لتحقيق مخرج المد ونخلص الحرف من الغنة والإمالة.
* حرف التا والثا:
التا مخرجها من طرف اللسان مع أصل الثنايا العليا وفيها الهمس خاصة حال كونها ساكنة. ونفس الملاحظات حال وجود حرف المد بعدها -- والثا مخرجها من طرف اللسان مع أطراف الثنايا العليا، ونفس الملا حظات في حرف التا والبا.
* حرف الجيم واليا والشين:
مخرجها من وسط اللسان مع الحنك الأعلى. الجيم فيه صفة الشدة لا بد من إلصاق وسط اللسان بشكل جيد في الحنك الأعلى. أما حرفي الشين والياء نترك مساحة لخروج الحرف فالشين فيه صفة التفشي والياء حرف رخو لا نلصق اللسان حال النطق يهما بالكامل في الحنك الأعلى.. بالإضافة إلى أن حرف الياء لها مخرجين مخرج وسط اللسان ومخرج ومخرج من الجوف حال كونها حرف مد أي عندما تكون ساكنة ومكسور ما قبلها.
* حرف الحا:
مخرجها من وسط الحلق. ونراعي نفس ملاحظات حرف البا والتا والثا في حال جاء بعدها حرف مد.
* حرف الخا:
مخرجها من أدنى الحلق. فيها صفة التفخيم والتفخيم سمن يدخل على الحرف فيمتلئ الفم بصداه.. فلا نضم الشفتين حال النطق بها بل نستفل بالفك واللسان يستعلي ليرتد الحرف إلى الداخل.
* حرف الظا:
من طرف اللسان مع الثنايا العليا ونلاحظ عدم إخراج اللسان للخارج بل على حدود الثنايا العليا فقط.. وكان شخص ينظر من النافذة ولا يخرج رأسه.
* حرف العين:
يخرج من وسط الحلق وهي من الحروف البينية ومرققة : وجاء بعدها حرف الياء من وسط اللسان والنون من طرف اللسان مع اللثة العليا وهي من حروف البينية أيضا.
* حرف الغين:
من حروف أدنى الحلق وهي حرف مفخم ونفس الملاحظات التي ذكرت في حرف العين.
* حرف الفاء:
تخرج من الثنايا العليا مع باطن الشفة السفلى نأتي بالمخرج ثم نتباعد لنخرج حرف المد.
* حرف القاف:
من أقصى اللسان مع المنطقة اللينة من الحنك الأعلى.. الحنك اللحمي. وهو حرف مفخم والألف بعدها مفخم لأنها تتبع ما قبلها.
* حرف الكاف:
حرف الكاف يخرج من أقصى اللسان مع الحنك الأعلى في المنطقة القاسية أو ما يسمى بالحنك العظمي: وهو حرف مرقق وفيه رخاوة وجريان صوت ونفس فنفتح الفك حال النطق به.
* حرف اللام:
يخرج اللام من طرف اللسن المستعرض مع اللثة العليا وهو من الحروف البينية.. ونراعي بعد المد فنفتح الفك ثم نعود للشفتين لخروج حرف الميم دون تكلف.
* حرف الميم: ولها مخرجين:
- مخرج صلب من الشفتين بانطباقها دون كز أي دون ضغط.
- مخرج الغنة : و الميم حرف اغن أولها ميم وآخرها ميم وفي وسطها حرف مد فنراعي عدم إخراج حرف المد من الخيشوم فنخرج حرف الميم من الشفتين وننزل بسرعة لخروج حرف المد فنستفل باللسان حتى نتجنب صوت الغنة في المد.
* حرف النون: لها مخرجين:
- مخرج صلب وهو طرف اللسان مع المنطقة العليا المضلعة من اللثة العليا.
- مخرج رخو وهو مخرج الغنة.
* حرف الواو:
تخرج من الشفتين وفيها استدارة للشفتين حال خروجها فتضم ثم نفتح ثم نضم لوجود حرف المد في وسطها.
* حرف الها:
يخرج من أقصى الحلق وهو اضعف الحروف الهجائية فنعتمد على خروجه من الحلق بقوة حتى يظهر ونفتح الفك بعدها لخروج المد الطبيعي.
* حرف اليا:
تخرج من وسط اللسان مع ترك فرجة لخروجها فلا نطبق اللسان أبدا. ونستفل باللسان ونفتح الفم ونخرج حرف المد.

مراحل تعليم الطفل
الدرس الثاني:الحروف الهجائية المركبة
الدرس الثالث: الحروف المقطعة
الدرس الرابع ( الحروف المتحركة)
الدرس الخامس - (الحروف المنونة)
الدرس السادس ( تدريبات على الحركات والتنوين)
الدرس السابع: (الحركات الطويلة)
الدرس الثامن: حروف المد
الدرس التاسع (تدريبات على الحركات الطويلة وحروف المد واللين ) :
الدرس العاشر:السكون
الدرس الحادي عشر : تدريبات على السكون
الدرس الثاني عشر (التشديد )
الدرس الثالث عشر : تدريبات على الشدة :

مراحل تعليم الطفل
الدرس الأول:-    (الحروف الهجائية المفردة)
1-قراءة الحروف على طبيعتها وأمامه الكتاب فيتعرف على شكل الحروف وهجائها ويكون التعليم بالتلقي ( نقول له قلقل هذا الحرف ورقق هذا الحرف وذلك بقراءتها له بالطريقة المطلوبة وهو يقرأ خلفك وكذلك في كل أحكام التجويد ومع كثرة سماع الشريط يتعلم النطق الصحيح للحرف
2-تفخيم المفخم وترقيق المرقق-- يتعلم الطفل الحروف حرفا حرفا ولا ينتقل لحرف حتى يتقن الذي قبله تماما
3- تحفيظ الحرف للطفل بالترتيب الهجائي وبالعكس -- وهذا يزيد في تركيزه على الحرف وحفظه وهذا جدا مهم
4-نسال الطفل أسئلة من وسط الدرس وليس بالترتيب ونفاجئه ولا نعطيه فرصة للتفكير في الحرف السابق يعني نسأله عن حرف الألف ثم الفاء ثم الكاف وهكذا دون ترتيب الأحرف المعتاد فنشير للحرف ونسأله لنتأكد انه حفظها جيدا دون الترتيب – لان الطفل يحفظ جيدا بالترتيب فنحاول إخراجه من ذلك
5-تعليمة التفريق بين الأحرف المتشابهة والمختلفة في النقاط (ح-ج-خ)فنبين له الفرق كما يقراها الشيخ في الشريط فنقول حاء خالية -- خاء فوقها نقطة وهكذا
6-التفريق بين الأحرف المتشابهة (ت-ق)(س-ش) فنقول له ما الفرق بينهما هذه لها رأس والأخرى ليس لها رأس والفرق في النقاط ونحاول التفريق بينها بأسلوب مميز سهل للطفل ونركز على مخارجها وتفخيمها وترقيقها
7-نعود للسؤال من وسط الدرس بالنقاط وبدون تغيير النقاط – فنقول (ف) ما هذا الحرف ثم (ق) ما هذا الحرف ونسأله الفرق بينهما ملاحظات:
-نحفظ بطريقة قراءة الشيخ تماما
-الإيقاع مهم في قراءة الدرس فكل درس له إيقاع مميز وهذا يساعد في تركيز الدرس والحروف
-هناك امتحان للسرعة يجرى للطالب وذلك بسؤاله عدة أسئلة سريعة لمعرفة مدى إجادته للدروس فنسأله اقل شئ 15 حرف حتى يتعلم الهجاء السريع للأحرف
-نقوم بتطبيقات عملة لهجاء الأحرف التي حفظها باستمرار
   (في الأحرف) ثم (الكلمات) (ثم الآيات) (ثم السور)
-لابد أن نراعي في الدرس الأول 
أن (ا)هو ألف و(أ-ؤ-ئ-ء)هذه همزة وليست ألف 
—ونراعي كسر الألف حال نطقها ولا نزيد زمن الكسر حتى لا تنقلب ياء
– ونراعي عند قراءة إل(با تا ثا حا ....) كل ما ختم بألف مدية إخراجها من مخرجها من الجوف وعدم اما تها والإمالة هي خروج الحرف مابين الألف والياء 
وكذلك نتجنب الغنة وهو خروج صوت الحرف من الخيشوم لان صوت الغنة لا يكون إلا مع حرفي الميم والنون فهو مركب في جسم الحرف فيكون الفك مستقيم وليس في وضع الضحك والهواء يتصاعد لأعلى 
ونلاحظ أيضا حال النطق حرف الجيم أن لا يخرج معها هواء وإخراجها من وسط اللسان ولا تكون حال خروجها كصوت g من طرف اللسان
- مراعاة مد الحروف حال وجود حرف مد بعدها حركتين فقط فلا نزيد زمنها عن ذلك 
– ونركز على مخرج حرف (ه) الهاء لان مخرجة صعب قليلا ويحتاج لجهد مضاعف عند البعض
الدرس الاول 
نبذه مختصره عن حروف الهجاء
الابجديه العربيه ثمانية وعشرون حرفا وللنطقبها صحيحه لابد أن نعلم
أن للحروف صفاات منها (( الترقيق _ والتفخيم )) والحروف التى
تفخم هي : " الخاء - الصاد - الضاد - الغين - الطاء -
القاف - الظاء " وباقى الحروف ترقق عدا حرف
" اللام - الراء تفخم وترقق أحيانا .
** تفخم الراء : اذا كان ما قبلها مفتوح أو مضموم .وترقق الراء : اذا كان ما قبلها مكسور .
** تفخم اللام : فى لفظ الجلاله " اذا كان ما قبلها مفتوح أو
مضموم " وترقق: اذا ما كان قبلها مكسور .
بينما اذا أتت لام فى كلمه عاديه ترقق .
******************************
كيفية نطق حروف الهجاء وكتابتها بالطريقه الصحيحه ::
((الف - باء - تاء -ثاء - جيم - حاء - خاء - دال
ذال - راء - زاي - سين شين - صاد - ضاد
طاء - ظاء - عين - غين - فاء - قاف - كاف - لام
ميم - نون - هاء - واو - ياء ))
******************************
رسم الحرف :
للحرف ثلاث رسومات ::
1- رسم الحرف فى أول الكلمه : 
((أ - ب ت - ث - ج)) وهكذا.
2- رسم الحرف فى وسط الكلمه :
(( ــأ - ـــبــ ـــتـــ - ـــثـــ )) وهكذا .
3 - رسم الحرف فى آخر الكلمه :
(( ـــأ - ـــب - ــت - ـــث )) وهكذا .
******************************
** ما هى الحروف المتشابهه نطقا ::
( ت - د ) ( ط - ت ) ( ث س )
( ذ - ز ) ( ظ - ذ ) ( س - ص )
( ظ - ز ) ( ض - ط ( ق ك )
( ض -د ) ( ل - ر ( ف - ث 
** ولماذا سميت الحروف المتشابهه نطقا ؟
لاتحادها فى المخارج أو لاقتراب المخرج 

*** الحركه الاولى ::: حركة الفتح .
لابد ان نعرف أن الفتحه عباره عن خط صغير فوق الحرف وسميت فتحه لانك تفتح فمك وانت تقرأ الحرف المفتوح .
كيفية نطق حركة الفتح مع حروف الهجاء :::
أَ الف وهمزه فتحه أَ
باء فتحه بَ
تاء فتحه تَ
ثاء فتحه ثَ
جيم فتحه جَ
حاء فتحه حَ
خاء فتحه خَ
دال فتحه دَ
ذال فتحه ذَ
راء فتحه رَ
زاي فتحه زَ
سين فتحه سَ
صاد فتحه صَ
ضاد فتحه ضَ
طاء فتحه طَ
ظاء فتحه ظَ
عين فتحه عَ
غين فتحه غَ
فاء فتحه فَ
قاف فتحه قَ
كاف فتحه كَ
لام فتحه لَ
ميم فتحه مَ
نون فتحه نَ
هاء فتحه هَ
واو فتحه وَ
همزه وفتحه ءَ
ياء فتحه يَ
وبعد أن انتهينا من كتابه حروف الهجاء كلها مع الحركه المفتوحه سنطبق عليها كلمات حتى يتضح الامر لنا رجاء أن نحمل البرنامج الموضوع فى اعلى الموضوع حتى نستمع اليه وتثبت معنا المعلومه 
أمثله وتطبيق على بعض الكلمات ::
سَكَبَ :::
سين فتحة سَ: سَ سَ سَ
كاف فتحة كَ: كَ كَ كَ
سَكَــ . سَكَــ . سَكَــ
باء فتحه بَ: بَ بَ بَ.
سَـكَـبَ. سَـكَـبَ. سَـكَـبَ
*******************
لَمَسَ
لام فتحة لَ لَ لَ
ميم فتحة مَ مَ مَ
لَمَـ - لَمَـ - لَمَـ
سين فتحة سَ سَ سَ
لَمَسَ - لَمَسَ - لَمَسَ
*************************
ثَبَتَ
ثاء فتحة ثَ : ثَـــ . ثَـــ . ثَـــ
باء فتحة بَ : بَـــ . بَـــ . بَـــ
ثَبَــ . ثَبَــ . ثَبَــ
تاء فتحه تَ : تَـــ . تَـــ . تَـــــ
ثَبَتَ 
*****************************

بسَطَ
باء فتحة بَ : بَــ . بَــ . بَــ
سين فتحة سَ : سَــ . سَــ . سَــ
بَسَـ - بَسَـ - بَسَـ
طاء فتحه طّ : طّــ . طّــ . طّــ 
بَـ سَـ طَ... بَـ سَـ طَ... بَـ سَـ طَ 
بَسَطَـ

*** الحركه الثانيه ::: حركة الكسر .
لابد ان نعرف أن الكسره عباره عن خط صغير تحت الحرف
وسميت كسره لاننا نكسر الفك السفلي ونحن نقرأ الحرف المكسور 
.
كيفية نطق حركة الكسرمع حروف الهجاء :::
اِ الف وهمزه كسره اِ
باء كسره بِ
تاء كسره تِ
ثاء كسره ثِ
جيم كسره جِ
حاء كسره حِ
خاء كسره خِ
دال كسره دِ
ذال كسره ذِ
راء كسره رِ
زاي كسره زِ
سين كسره سِ
صاد كسره صِ
ضاد كسره ضِ
طاء كسره طِ
ظاء كسره ظِ
عين كسره عِ
غين كسره غِ
فاء كسره فِ
قاف كسره قِ
كاف كسره كِ
لام كسره لِ
ميم كسره مِ
نون كسره نِ
هاء كسره هِ
واو كسره وِ
همزه وكسره ءِ
ياء كسره يِ
وبعد أن انتهينا من كتابه حروف الهجاء كلها مع الحركه المكسوره
سنطبق عليها كلمات حتى يتضح الامر وتثبت معنا المعلومه
أمثله وتطبيق على بعض الكلمات ::
يَئِسَ :::
ياء فتحة يـَ: يــَ يــَ يــَ
همزه وكسره ئـِ : ئــِ ئــِ ئــِ
يَــئــِ . يــَئــِ . يـــَئـــِ
سين فتحه ســَ: ســَ ســـَ ســـَ
يــــَئــــِسَ. يـــَئـــِسَ. يـــَئـــِسَ
*******************
أَثـــِرَ :::
ألف وهمزه فتحة أَ أَ أَ
ثاء كسره ثــِ : ثـــِ ثـــِ ثـــِ
أَثـــِ . أَثـــِ . أَثـــِ
راء فتحه رَ : رَ رَ رَ
أَثــــِرَ . أَثــــِرَ . أَثـــِرَ
*************************

*** الحركه الثالثه ::: حركة الضم .
لابد ان نعرف أن الضم عباره عن حرفى الواو الصغير يوجد فوق الحرف
وسمي ضمه لانك تضم فمك للأمام ( أي ضم الشفتان للأمام ) وانت تقرأ الحرف المضموم 
.
كيفية نطق حركة الضم مع حروف الهجاء :::
أُ الف وهمزه ضمه أُ
باء ضمه بُ
تاء ضمه تُ
ثاء ضمه ثُ
جيم ضمه جُ
حاء ضمه حُ
خاء ضمه خُ
دال ضمه دُ
ذال ضمه ذُ
راء ضمه رُ
زاي ضمه زُ
سين ضمه سُ
شين ضمه شُ
صاد ضمه صُ
ضاد ضمه ضُ
طاءضمه طُ
ظاء ضمه ظُ
عين ضمه عُ
غين ضمه غُ
فاء ضمه فُ
قاف ضمه قُ
كاف ضمه كَ
لام ضمه لُ
ميم ضمه مُ
نون ضمه نُ
هاء ضمه هُ
واو ضمه وُ
همزه وضمه ءُ
ياء ضمه يُ
وبعد أن انتهينا من كتابه حروف الهجاء كلها مع الحركه المضمومه
سنطبق عليها كلمات حتى يتضح الامر وتثبت معنا المعلومه
أمثله وتطبيق على بعض الكلمات ::
أُذِنَ :::
ألف وهمزه ضمه أُ: أُ أُ أُ
ذال كسره ذِ : ذِ ذِ ذِ
أُذِ . أُذِ . أُذِ
نون فتحه نَ: نَ نَ نَ .
أُذِنَ. أُذِنَ. أُذِنَ
******************
تُلِيَ :::
تاء ضمه تــُ :: تـــُ . تــــُ . تــــُ
لام كسره لــِ : لــِ . لــِ . لـــِ
تُلـــِ . تُلــِ . تُلـــِ
ياء فتحه يـــَ : يــَـ . يـــَ . يــــَ
تُلِيَ . تُلِيَ . تُلِيَ
*************************

*** الحركه الرابعه ::: حركة الفتح مع المد بالالف .
لابد ان نعرف أن المد عباره عن حرفى الف يأتى بعد الحرف المفتوح
أى الذي عليه فتح ومقداره حركتين وهو مد طبيعى 
.
سمى مد طبيعى :: لان أي انسان يمد الطبيعه بدون ان يشعر ان يوجد حكم مد
كيفية نطق حركة المد بالالف فى حركة الفتح مع حروف الهجاء :::
ءَا همزه وفتحه الف مد بدل حركتان ءَا
باء فتحه الف مد طبيعى حركتان بَا
تاء فتحه الف مد طبيعى حركتان تَا
ثاء فتحه الف مد طبيعى حركتان ثَا
جيم فتحه الف مد طبيهى حركتان جَا
حاء فتحه الف مد طبيعى حركتان حَا
خاء فتحه الف مد طبيعى حركتان خَا
دال فتحه الف مد طبيعى حركتان دَا
ذال فتحه الف مد طبيعى حركتان ذَا
راء فتحه الف مد طبيعى حركتان رَا
زاي فتحه الف مد طبيعى حركتان زَا
سين فتحه الف مد طبيعى حركتان سَا
شين فتحه الف مد طبيعى حركتان شَا
صاد فتحه الف مد طبيعى حركتان صَا
ضاد فتحه الف مد طبيعى حركتان ضَا
طاءفتحه الف مد طبيعى حركتان طَا
ظاء فتحه الف مد طبيعى حركتان ظَا
عين فتحه الف مد طبيعى حركتان عَا
غين فتحه الف مد طبيعى حركتان غَا
فاء فتحه الف مد طبيعى حركتان فَا
قاف فتحه الف مد طبيعى حركتان قَا
كاف فتحه الف مد طبيعى حركتان كَا
لام فتحه الف مد طبيعى حركتان لَا
ميم فتحه الف مد طبيعى حركتان مَا
نون فتحه الف مد طبيعى حركتان نَا
هاء فتحه الف مد طبيعى حركتان هَا
واو فتحه الف مد طبيعى حركتان وَا
ياء فتحه الف مد طبيعى حركتان يَا
وبعد أن انتهينا من كتابه حروف الهجاء كلها مع حركة المد مع الفتح
سنطبق عليها كلمات حتى يتضح الامر وتثبت معنا المعلومه 

أمثله وتطبيق على بعض الكلمات ::
قَالَ :::
قاف فتحه الف مد طبيعى حركتان قَا: قَا قَا قَا
لام فتحه لَ : لَ لَ لَ
قَالَ . قَالَ . قَالَ
*******************
ملحوظه اذا جاء ::: بعد الالف همز يكون لها حكم ثانى وسناخذ الان مثال
حتى يتضح لنا الامر وفقكم الله
جَاءَ :::
جيم فتحه جــَ:: جَــ . جَــ . جَــ
ألف مد متصل واجب مقداره اربع أو خمس حركات لانه اتى بعده حرف الهمز همزه وفتحه ءَ : جَــاءَ . جَــاءَ . جَــاءَ
جَــاءَ . جَــاءَ . جَـــاءَ 
لماذا سمى مد متصل :: لانه اتى حرف المد والهمز فى كلمه واحده فسمى مد متصل
لماذا واجب :: لانه وجب علينا مده 
مقداره :: 4 أو 5 حركات
*************************

**الحركه الخامسه::: حركة الكسر مع المد بالياء .
لابد ان يعرف أن المد عباره عن حرفى ياءيأتى بعد الحرف المكسور
أى الذي عليه كسر ومقداره حركتين وهو مد طبيعى 
.
سمى مد طبيعى :: لان أي انسان يمد الطبيعه بدون ان يشعر ان يوجد حكم مد
كيفية نطق حركة المد بالياء فى حركة الكسر مع حروف الهجاء :::
باء كسر ياء مد طبيعى حركتان بِي
تاء كسر ياء مد طبيعى حركتان تِي
ثاء كسر ياء مد طبيعى حركتان ثِي
جيم كسر ياء مد طبيعى حركتان جِي
حاء كسر ياء مد طبيعى حركتان حِي
خاء كسر ياء مد طبيعى حركتان خِي
دال كسر ياء مد طبيعى حركتان دِي 
ذال كسر ياء مد طبيعى حركتان ذِي
راء كسر ياء مد طبيعى حركتان رِي
زاي كسر ياء مد طبيعى حركتان زِي
سين كسر ياء مد طبيعى حركتان سِي
شين كسر ياء مد طبيعى حركتان شِي
صاد كسر ياء مد طبيعى حركتان صِي
ضاد كسر ياء مد طبيعى حركتان ضِي
طاءكسر ياء مد طبيعى حركتان طِي 
ظاء كسر ياء لف مد طبيعى حركتان ظِي
عين كسر ياء مد طبيعى حركتان عِي
غين كسر ياء مد طبيعى حركتان غِي
فاء كسر ياء مد طبيعى حركتان فِي
قاف كسر ياء مد طبيعى حركتان قِي
كاف كسر ياء مد طبيعى حركتان كِي
لام كسر ياء مد طبيعى حركتان لِي
ميم كسر ياء مد طبيعى حركتان مِي
نون كسر ياء مد طبيعى حركتان نِي
هاء كسر ياء مد طبيعى حركتان هِي
واو كسر ياء مد طبيعى حركتان وِي
ياء كسر ياء مد طبيعى حركتان يِي
وبعد أن انتهينا من كتابه حروف الهجاء كلها مع حركة المد مع الكسر
سنطبق عليها كلمات حتى يتضح الامر وتثبت معنا المعلومه 

أمثله وتطبيق على بعض الكلمات ::
حَدِيثُ :::
حاء فتحه حَــ : حــَ . حــَ . حــَ
دال كسره ياء مد طبيعى حركتان دِي : دِي .دِي.دِي
حَدِيــ .حـَدِيــ. حــَدِيــ
ثاء ضمه ثــُ :ثــُ .ثـــُ .ثــُ
*******************
وكما ذكرنا الحرف إما يكون بوجود الهمز مثل باء مثلاً أو بإسقاط الهمز با وفي كلا الحالاتان الطريقه صحيحه

*** الحركه السادسه ::: حركة الواو مع المد بالواو .
لابد ان ينرف أن المد عباره عن حرفى واويأتى بعد الحرف االمضموم أى الذي عليه ضم ومقداره حركتين وهو مد طبيعى .
سمى مد طبيعى :: لان أي انسان يمد الطبيعه بدون ان يشعر ان يوجد حكم مد
كيفية نطق حركة المد بالواوفى حركة الضم مع حروف الهجاء :::
باء ضمه واومد طبيعى حركتان بــُو
تاء ضمه واو مد طبيعى حركتان تــُو
ثاء ضمه واو مد طبيعى حركتان ثــُو
جيم ضمه واو مد طبيعى حركتان جــُو
حاء ضمه واو مد طبيعى حركتان حــُو
خاء ضمه واو مد طبيعى حركتان خــُو
دال ضمه واو مد طبيعى حركتان دُو 
ذال ضمه واو مد طبيعى حركتان ذُو
راء ضمه واو مد طبيعى حركتان رُو
زاي ضمه واو مد طبيعى حركتان زُو
سين ضمه واو مد طبيعى حركتان ســُو
شين ضمه واو مد طبيعى حركتان شــُو
صاد ضمه واو مد طبيعى حركتان صــُو
ضاد ضمه واو مد طبيعى حركتان ضــُو
طاء ضمه واو مد طبيعى حركتان طــُو 
ظاء ضمه واو لف مد طبيعى حركتان ظــُو
عين ضمه واو مد طبيعى حركتان عــُو
غين ضمه واو مد طبيعى حركتان غــُو
فاء ضمه واو مد طبيعى حركتان فـــُو
قاف ضمه واو مد طبيعى حركتان قــُو
كاف ضمه واو مد طبيعى حركتان كــُو
لام ضمه واو مد طبيعى حركتان لــُو
ميم ضمه واو مد طبيعى حركتان مــُو
نون ضمه واو مد طبيعى حركتان نــُو
هاء ضمه واو مد طبيعى حركتان هــُو
واو ضمه واو مد طبيعى حركتان وُو
ياء ضمه واو مد طبيعى حركتان يــُو
وبعد أن انتهينا من كتابه حروف الهجاء كلها مع حركة المد مع الضم
سنطبق عليها كلمات حتى يتضح الامر وتثبت معنا المعلومه 

أمثله وتطبيق على بعض الكلمات ::
أَبــُوكَ :::
الف همزه وفتحه أَ : أَ. أَ . أَ
باء شمه واومد طبيعى حركتان بــُو : بــُو .بــُو.بــُو
أَبـــُو .أَبـــُو. أَبـــُو
كاف فتحه كَ:كَ .كَ.كَ
أّبــــُوكَ .. أّبـــُوكَ .. أَبـــُوكَ
*******************

*** الحركه السابعه ::: حركة التنوين .
تعريف التنوين : لغةً : التصويب أي صدور صوت ( وكان العرب يقولون نَونَ الطائر أي أصدر صوتًا ) . 
إصطلاحًا : هي نون ساكنه زائده عن بنية الكلمه توجد في آخر الاسم ( لفظًا ) دون الخط ووصلاً دون الوقف 
معنى بينة الكلمة : أي بمعنى إذا تم إزالة التنوين لا يؤثر على الكلمه لذلك نقول هى نون زائده .
ويعبر بحركتين فتحتين (ـــــًــ ) أو ضمتين ( ـــــٌــــ) أو كسرتين ( ــــــٍــــ) .
حركة التنوين بالفتح 
كيفية نطق 
حركة التنوين بالفتح مع حروف الهجاء :::
أَ الف وهمزه وتنوين بالفتح أً
باء تنوين بالفتح بًا
تاء تنوين بالفتح تًا
ثاء تنوين بالفتح ثًا
جيم تنوين بالفتح جًا
حاء تنوين بالفتح حًا
خاء تنوين بالفتح خًا
دال تنوين بالفتح دًا
ذال تنوين بالفتح ذًا
راء تنوين بالفتح رًا
زاي تنوين بالفتح زًا
سين تنوين بالفتح سًا
صاد تنوين بالفتح صًا
ضاد تنوين بالفتح ضًا
طاء تنوين بالفتح طًا
ظاء تنوين بالفتح ظًا
عين تنوين بالفتح عًا
غين تنوين بالفتح غًا
فاء تنوين بالفتح فًا
قاف تنوين بالفتح قًا
كاف تنوين بالفتح كًا
لام تنوين بالفتح لًا
ميم تنوين بالفتح مًا
نون تنوين بالفتح نًا
هاء تنوين بالفتح هًا
واو تنوين بالفتح وًا
ياء تنوين بالفتح يًا
وبعد أن انتهينا من كتابه حروف الهجاء كلها مع حركة التنوين بالفتح سنطبق عليها كلمات حتى يتضح الامر لنا رجاء أن نحمل البرنامج الموضوع فى اعلى الموضوع حتى نستمع اليه وتثبت معنا المعلومه 
أمثله وتطبيق على بعض الكلمات ::
مَرَضًا :::
ميم فتحة مَ ومرققه : مَ مَ مَ
راء فتحة رَ ومفخمه : رَ رَ رَ
مَــرَ . مَـــرَ . مَــرَ
ضاد تنوين بالفتح ضًا مفخمه : ضًا ضًا ضًا
مَــرَضًــا. مَــرَضًــا. مَــرَضًــا
*******************

*** الحركه الثامنه ::: حركة التنوين .
حركة التنوين بالكسر
كيفية نطق 
حركة التنوين بالكسر مع حروف الهجاء :::
باء تنوين بالكسر بٍ
تاء تنوين بالكسر تٍ
ثاء تنوين بالكسر ثٍ
جيم تنوين بالكسر جٍ
حاء تنوين بالكسر حٍ
خاء تنوين بالكسر خٍ
دال تنوين بالكسر دٍ
ذال تنوين بالكسر ذٍ
راء تنوين بالكسر رٍ
زاي تنوين بالكسر زٍ
سين تنوين بالكسر سٍ
صاد تنوين بالكسر صٍ
ضاد تنوين بالكسر ضٍ
طاء تنوين بالكسر طٍ
ظاء تنوين بالكسر ظٍ
عين تنوين بالكسر عٍ
غين تنوين بالفتح غٍ
فاء تنوين بالكسر فٍ
قاف تنوين بالكسر قٍ
كاف تنوين بالكسر كٍ
لام تنوين بالكسر لٍ
ميم تنوين بالكسر مٍ
نون تنوين بالكسر نٍ
هاء تنوين بالكسر هٍـ
واو تنوين بالكسر وٍ
ياء تنوين بالكسر يٍـ
وبعد أن انتهينا من كتابه حروف الهجاء كلها مع حركة التنوين بالكسر سنطبق عليها كلمات حتى يتضح الامر لنا رجاء أن نحمل البرنامج الموضوع فى اعلى الموضوع حتى نستمع اليه وتثبت معنا المعلومه
أمثله وتطبيق على بعض الكلمات ::
مَرِيجٍ:::
ميم فتحة : مَ
راء كسره ياء مد طبيعى حركتان : رِي
مَــرِيـ . 
جيم تنوين بالكسر جٍ:
مَــرِيجٍ
*******************



السؤال الأول :
س/ عرفي كلاً من ::
1- المخرج والحرف والمخرج المحقق والمقدر؟
2- ما هي أنواع المخرج فقط ؟
3- الفتحة ولماذا سميت بالفتحة ؟
السؤال الثاني ::
س/ما هو المخرج الخاص بكلاٍ من الحروف الآتية وما لقبهم ( ء-هـ) ( ن ) ( ف ) ( ل )؟
س/ما هي أقسام اللسان مع كتابة كل حرف مع كل جزء حروف فقط وما هي أقسام الشفا ؟
السؤال الثالث ::
س/ ضع علامة ( صح ) أو علامة ( خطأ ) أمام كل جمله مع التصحيح .
1-المخرج العام له ستة مخارج( ).
2- حرف " الظاء " يخرج من حافة اللسان(  ) .
3- الحروف المتشابهة نطقًا لها أربعة عشر مجموعه(  ) .
السؤال الرابع ::
س/ تهجئي بعض هذه الكلمات مع توضيح كلاً من :
1- الحروف المفخمة والمرققة منها.
الكلمات :::

أَكَلَ _ ضَرَبَ _ فَرَجَ




ما رأيكم دام فضلكم ؟
  التعليق على الموضوع نفسه أسفل الصفحة بعد نهاية الموضوع   في المدونة في مربع التعليق أو على حائطي في الفيس بوك 


المفكر التربوي إبراهيم رشيد     Ibrahim Rashid    " I R  
 اختصاصي صعوبات التعلم النمائية الديسبراكسية
                الخبير التعليمي المستشار
في المرحلة الأساسية والطلبة الموهوبين ذوي صعوبات التعلم النمائية الديسبراكسية والنطق والمرحلة الأساسية الدنيا والعليا ورياض الأطفال وغير الناطقين باللغة العربية على مستوى العالم.

خبير تأسيس طلبة المرحلة الأساسية الدنيا والعليا قراءة كتابة - رياضيات - 
وإعادة صقل وتأسيس الطلبة العاديين والموهوبين وذوي الحاجات الخاصة 
وتكنولوجيا التعلم والتعليم المحوسب تمكين الطلبة من الكتابة بخطي الرقعة والنسخ
إعطاء محاضرات للمعلمين والمعلمات في أساليب التدريس للمدارس الخاصة والعادية

المدرب المعتمد من قبل وزارة التربية والتعليم في الأردن
المدرب المحترف المعتمد من المركز العالمي الكندي للاستشارات والتدريب PCT
الخبرة العلمية العملية التطبيقية ” تزيد عن ثلاثين "30 ” سنة ونيف


قناة You Tube
     لنمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية لتسريع التعليم والتعلم والنطق والاستشارات والتدريب
يمكنكم الضغط على رابط القناة للفائدة بإذن الله
رابط القناة باللون الأزرق You Tube
موقع نمائية إبراهيم رشيد لصعوبات التعلم والنطق على
 توتيرtwitter        http://goo.gl/MoeHOV

وتواصلكم وانضمامكم إلى مجموعتي على face book يزيدني فخرًا فهذا نبلٌ منكم
نمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية لصعوبات التعلم والنطق

يمكنكم الضغط على الرابط ثم الضغط على زر أعجبني
  هرمية " IR 1 " البيداغوجية وصعوبات التعلم Ibrahim Rashid
ضمن الفوضى المنظمة المبرمجة المتعددة البنائية
المدير العام لنمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية التخصصية الاستشارية لتسريع التعليم والتعلم   للمراحل الدراسية الدنيا والعليا وصعوبات التعلم والنطق والتدريب والتأهيل الجامعي والمجتمعي وتحسين التعليم وجودة التعلم .
وإعادة صقل وتأسيس الطلبة العاديين والموهوبين وذوي الحاجات الخاصة واضطرابات النطق ‘وتكنولوجيا التعلم والتعليم المحوسب تمكين الطلبة من الكتابة بخطي الرقعة والنسخ إعطاء محاضرات للمعلمين والمعلمات في أساليب التدريس للمدارس الخاصة والعادية

للمزيد من المعلومات والفائدة بإذن الله
يمكنكم كتابة الاسم إبراهيم رشيد في محرك البحث Google

العنوان
الأردن – عمان – تلاع العلي - شارع المدينة المنورة – مقابل مستشفى ابن الهيثم عمارة التحدي 247 – ط2 – مكتب 201 تلفاكس 065562223
0799585808      0788849422      0777593059  
واتس أب     00962799585808     alrashid2222@gmail.com     
  
صفحتي الشخصية على face book
صعوبات التعلم والمفكر التربوي إبراهيم رشيد واليد اليسرى  http://tinyurl.com/6e2kpnf

ملتقي المدربين

المدرب المعتمد  
من قبل وزارة التربية والتعليم في الأردن

وخبير ومستشار لصعوبات التعلم النمائية  والنطق على مستوى العالم 

المدرب المعتمد  
من المركز العالمي الكندي للاستشارات والتدريب  



Canada Global Centre

PCT

































 مع كل الشكر والتقدير لكلية الأميرة ثروت
       رائدة صعوبات التعلم في الأردن وجميع الأعضاء القائمين عليها من حيث تطوير وتدريب المعلمين والمعلمات وتشخيص الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة وصعوبات التعلم



من خبرتي الشخصية والمقالة منقولة بتصرف للفائدة بإذن الله

    أسال الله أن يكتب  عملي وعملكم هذا في ميزان حسناتكم ونفعنا الله وإياكم بما نقدم من أجل الخير والى الأمام دائمًا   جزآكم الله خــيــرًا ولكم خالص شكري واحترامي وتشجيعكم سبب لي بعد الله في النجاح ؛؛؛

 إبراهيم رشيد أبو عمرو كيفية التعامل مع الأبناء

   خبير تأسيس طلبة المرحلة الأساسية الدنيا والعليا قراءة - كتابة - رياضيات - وصعوبات التعلم وغير الناطقين باللغة العربية


لكم وبكم نتشرف     فمرحبا بكل الطيبين
    
العقول الكبيرة الوفرة تبحث عن الأفكار الجيدة
 والفائدة

التي تعطينا  الخير من نعم الله علينا.. 
والعقول المتفتحة تناقش الأحداث وتعلق عليها بنقد بناء .. 
والعقول الصغيرة الندرة تتطفل على شؤون الناس فيما لا يعنيه
"منكم  نتعلم أروع المعاني...

المفكر التربوي :- إبراهيم رشيد أبو عمرو
         خبير تأسيس طلبة المرحلة الأساسية الدنيا والعليا قراءة كتابة رياضيات

على هذه المدونة يوجد برامج تعليمية مجانية للأطفال يمكنك تنزيلها على جهازك  ومواضيع اجتماعية هادفة
رؤيتي الشخصية في المدونة  " متجددة  دائــمـًـا نحو الأفضل بإذن الله "

    أسال الله أن يكتب عملي وعملكم هذا في ميزان حسناتكم ونفعنا الله وإياكم بما نقدم من أجل الخير

ليس لشيء أحببت هذه الحياة
         إلا لأنني وجدت فيها قـلـوبـــًا مـطمـئـنة إلى الله أحبتني مثلما أحبها في الله

بحمد ومنة من الله
وصل عدد مشاهدي صفحتي التربوية المجانية
على  Google " الجوجل بلس  " أكثر من  ثمانية   5 : 8  مليون ونصف  " 
يمكنكم الضغط على الرابط





عن الكاتب

المفكر التربوي إبراهيم رشيد .. اختصاصي صعوبات التعلم والنطق وتعديل السلوك

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

أكاديميّة إبراهيم رشيد لتسريع التعليم والتعلم وصعوبات التعلم والنطق