الثلاثاء، مارس 15، 2016

لقاء الخبير التربوي إبراهيم رشيد المستشار في صعوبات التعلم النمائية والنطق وتعديل السلوك على قناة A1 Jordan بعنوان إضاءة : العِناد مهم للتعلم ونمو الشخصية وتعلم الطفل



العِناد مهم للتعلم ونمو الشخصية وتحويل الحركة الزائدة الفوضوية إلى تعلم
بإذن الله تم لقائي على قناة A1 Jordan ...بعنوان إضاءة :
يوم السبت الموافق 14 / 3 / 2016 الساعة 11:30صباحًا
لقاء الخبير التربوي إبراهيم رشيد المستشار في صعوبات التعلم النمائية والنطق وتعديل السلوك .

 .. يمكنكم الضغط على الفيديو .







الرحمة المغلوطة والحب المفسد
كتب ابن الجوزي
  "فإنك إن رحمت بكاءه لم تقدر على فطامه، ولم يمكنك تأديبه، فيبلغ جاهلاً فقيرًا !"




بإذن الله تم لقائي على قناة A1 Jordan 
يوم السبت الموافق 14 / 3 / 2016  الساعة 11:30صباحًا
تردد 12303 H على قمر النايل سات

إضاءة : العِناد مهم للتعلم ونمو الشخصية وتعلم الطفل 
على الهواء مباشرة للتواصل   Vip : 090040465
الأرضي: 065666662

أخوكم الخبير التربوي إبراهيم رشيد: 
المستشار في صعوبات التعلم النمائية والنطق وتعديل السلوك
بالنسبة للمشتركين في دورة القراءة الهرمية ستبدأ الساعة الواحدة


إضاءة:
      العِناد مهم للتعلم ونمو الشخصية وتعلم الطفل.
     إن طفلك يريد منك أن تكون رب أُسرة قائدا،
(شخصية ذات سلطة صارمة ولكن مستعدة للتفاوض وغير متسلطة)،
 وأن تظهر له احترامك، وهذا يحقق تعاملًا هادئًا مشبعًا بالتعاطف والتفهم للآخر
 وبهذا لا يتولد العناد ولا التمرد.
من المؤلم أن يكون طفلك العنيد ذو العصبية المزعجة بالنسبة لك 
          هو حُلم لمن حُرم  من نعمة الأطفال

إن مشكلة العناد
    من المشكلات اليومية التي تواجه الآباء والمدرسات في مرحلة مبكرة من العمر .
فكثيرًا ما نجد أن صغار الأطفال يرفضون أو يصرون على أشياء ،
ويعترضون بشدة على عمليات النظافة والمبالغة في المطالب الشخصية .
    ومن أخطر ما يجرئ الطفل ويعطيه الممسك للتشبث بموقفه هو تراجع الآمرين عن أمرهم الحق "خلص...لا فائدة منك .. افعل ما تشاء.. أنت عنيد كالصخر".

أنا  أنا أنا  فوضى منظمة وعنيد كالصخر ومغرور لدرجة الثقة بالنفس حسب هرم ماسلو
 لذا وصلت لما أنا عليه بحمد ومنة من الله

ولي من اسمي  " إبراهيم " نصيب
اختلف في أصل إبراهيم
منهم من يرى أن أصله عربي ومنهم من يرى أن أصله كردي وهو الأرجح
ويرى الأكراد أنه مركب من “بَر: الأخ”، و ”هام: الصخر”،
 والمعنى: أخو الصخر. ولعل هذا المعنى الأخير جاء من صنعة أبيه أو عمه،
 وهي نحت الصخر لصنع التماثيل.
وقيل أن أصل الاسم هو إبرام ومعناه الأب رفيع المقام .
وإبراهيم أيضًا تعنى أبو الجمهور أو أبو الجماعة .

صفات حامل اسم إبراهيم :
   أب حنون على أولاده  يحبهم ويرعاهم . 
يتحمل المسؤولية وقادرعلى عطاء بلا حدود .
قد يكون عصبي إلا أنه يعود لرشده وهدوئه سريعا .
 يحب العيش في هدوء وبعيدًا عن الصخب . 

فالصخور تسد الطريق أمام الضعفاء 
           بينما يرتكز عليها الأقوياء للوصول للقمة

مع كل الشكر والتقدير لأخي الشريف أبو فيصل الحسني من مكة المكرمة على هذا التصميم  فهو أعند مني 




عناد التصميم والإرادة والتحدي:
     وهو عناد جيد ومقبول، ويجب تشجيعه وتوجيهه، 
كأن نرى طفلاً يريد أن يصلح لعبة، أو أن يعرف كيف صنعت.


فما هو الفرق بين العِناد والإصرار ؟


هناك ثمة فروقات جوهرية 
        بين الإصرار والعناد، حيث 
إن الإصرار يرتبط بقيمة يسعى وراءها الفرد لو اختلف معه الآخرون،
 اما العناد فهو مجرد رغبه في اثبات الوجود فقط 


العناد.. 
      هو إصرار على الشيء لو خطأ   أي مثل ما يقول .. أنه ما يحب ان تنزل كلمته
الاصرار.. 
      هو إصرار على أمر مثل النجاح أو التفوق أو غير ذلك يكون في أمر جيد أو غير جيد

الشخص المعاند ليس مريضًا 
كنسبة وتناسب ... الشخص المعاند ليس مريضًا


أما العناد الفسيولوجي الخاص بالدماغ والنفسي الخاص بطبيب النفسي " مرض " 

        بل لا يحمل هوية أو شخصية مميزة، خاصة وأن أفعاله مرتبطة دوما بتصرفات الآخرين؛
حيث نجده دوما يسير عكس الاتجاه فقط من أجل لفت الانتباه.
لكن في بعض الحالات يكون مرضًا وراثيًا ويحمل جين العناد

ما رأيكم دام فضلكم؟
هل يمكننا القول :-
ربما كان السبب الرئيس في عـناده ليـس نابعـا من نفـسه وإنما السبب في والـديه
وهل تـلبيـة الـرغـبات تـقـضي عـلى العـناد مطـلقا
 لا بـل تـزيـد من حـدة الظاهرة وتـزيـد من انـتـشـارها


يعجبني الطفل الأجنبي العنيد والذي يستخدم please 
عندما يبدأ بالكلام " please " من فضلك
 أليست هذه الكلمة من صميم أخلاقنا وديننا الإسلامي  الحنيف ؟
طفلنا يقول :-
 أنا فعل ما أريد 
أنا حر
 أنا أقرر أنا أنا أنا
لا أريد لا أريد لن افعل ذلك افعل أنت

العناد عند الأطفال فوضى وتعلم!
هاتان المهارتان يُمثلان تحويل أي موقف من حالة الفوضى والصراع والعناد إلى لحظة تعليم وتعلم.
تظل الحكمة والصبر هما محك التعامل في مثل هذه المواضيع الحساسة والمفصلية في عمر الطفل.

بالرغم من عناد الأطفال من الأشياء المزعجة 
      إلا أن هذا العناد له بعض الإيجابيات مثل:
1. تأكيد على نمو شخصية الطفل ومحاولة استقلاله بعيداً عن الوالدين
 حيث يحاول أن يجعل لنفسه خصوصية التي تجعل من المخالفة وسيلة من وسائل إظهارها.

2. العناد محاولة من الطفل لإثبات قدراته على الأشياء والأشخاص المحيطين به
حيث يحتاج الطفل نفسيًا  أن يشعر
     بأنه يتمتع بقدر من المقدرة لتتكون لديه ثقة بنفسه
 لاكتساب إرادة وشجاعة يواجه بها تحديات الحياة فيما بعد.


دراسة بريطانية..
العناد في الصغر دليل النجاح في الكبر
أجرى علماء بريطانيون تجارب أثبتوا
بفضلها أن أكثر الأطفال عنادا يحققون عادة نتائج مدهشة مستقبلا
 بالمقارنة مع الأطفال الودعاء بعد أن يكبروا.

وقد شملت الدراسة الأولى أطفالاً لم تزد أعمارهم عن 12 عاما،
وسجل علماء النفس آنذاك خصائص طبعهم.
ثم أجريت دراسات مكررة بعد مرور 40 عاما.

      وتبين من خلال هذه الدراسات أن الأشخاص في عمر 52 عاما 
        والذين اتصفوا بصغرهم بطبع عنيد،
 حققوا نتائج في الترقي أكبر بكثير من تلك التي حققها غيرهم.


      ويشير العلماء إلى أن من خالف تعليمات الوالدين
ولم يستطع نظراً لنفاد صبره أن يركز على المهام المسندة إليه حقق نتائج أفضل بكثير من غيره،

      كما جاء أن أولئك الأطفال الذين بذلوا كل ما في وسعهم
 لكي يصبحوا غير ما أراد الوالدان أن يجعلا منهم قد حققوا نجاحات كبيرة أيضا.


كيف يمكن تعويد أطفالنا  على الطاعة
 بالأسلوب الذي يمكنهم من احترام النظام والقيم الأخلاقية
 دون أن نلجئ فقط إلى أسلوب التخويف والعقاب الصارم

عزيزي الأب :
 الرجاء أن تجنب هذا الأسلوب :
 وهم الأباء والأمهات  " لا تفعل حتى يفعل "

        بعض الآباء يستخدم أسلوباً خاطئًا  في مقاومة عناد الطفل لتحقيق النتيجة التي يريدون،
 وذلك بأن يأمروا الطفل أو يوهموه 
بأنهم يريدونه أن يفعل شيئاً، بينما هم في الواقع يريدون عكسه.

فقد يقول الأب للطفل:
لا تجلس، حتى يجعله يجلس. 
Image result for ‫أكل البرتقالة‬‎
وربما قال له:
 لا تأكل البرتقالة، رغبة في أن يعانده الطفل ويأكلها.
هذا الأسلوب ربما يحقق نتيجة يرتضيها الأب على المدى القصير؛ فالطفل الصغير تنطلي عليه لقلة خبرته خدعة أبيه، وينفذ المراد منه بطريقة لا يدركها،

     ولكن المشكلة تكمن في أن الأب
-بهذه الطريقة-
يقوم بترسيخ صفة العناد في نفسية الطفل، بل ويشعر الأب بالرضا،
 وربما تبسّم بعد أن يعانده طفله، مما يجعل الطفل يتمادى في هذا السلوك،
 بدلاً من سعي الأب للتعامل معه بطريقة تتيح له تعديل سلوكه بالطريقة المناسبة

Image result for ‫الشرطي‬‎
عزيزي الأب : تجنب أن تقوم بدور الشرطي في بيتك
ما أكثر ما تقول الأم 
مثلاً :
لا أستطيع شيئا تجاه ولدي, لكن يكفي لذلك نظرة واحدة من أبيه,
 يدل كلامها على أن الذي يدفع الطفل إلى الطاعة وحسن السلوك هو الخوف وحده, والخوف من أبيه.

     فهو لا هتم بالآخرين في مدح أو ذم مثل هذا الطفل يواجه في الغالب مستقبلا مفعما بالمصاعب في حياته مع الناس



آلية التعامل مع الطفل العنيد بقوله:
    وضع الحوافز المثيرة وغير المألوفة في مجتمعنا؛
 لأن الطفل سريع الملل ثاقب الذاكرة لا ينسى، متزايد المطالب،
كذلك مواجهته بعناد العناد؛
     أي توفير ما يرغبه قبل أن تحدثه نفسُه به، وهذا يوفر جوًّا من الملل غير المقصود عند نفسيته،
ومن أهم آلياته في نظري
      البرنامج الغذائي الروتيني 
      فهو المحك والمحرك لكل السلوكيات غير المرغوبة نسبيًّا،
ولا ننسى أثر الأكلات السريعة -
وأقصد الفيشارات والحلوى والشيكولاتات
 فهي محفزة لعصارات وإفرازات سلبية في الدماغ، ولها تأثير سيء وخطر".

      قد يظن الأهل أن من العناية الفائقة بالطفل عدم تكليفه بالقيام بأي أعمال بمفرده حتى لا يتعرض للخطر فيتكلف الأب والأم بعمل كافة الأعمال التي من المفترض أن يقوم بها وتشجيعه عليها،
ويقابل كثيراً بعبارات مثل
 " لا.. لا تلمس..
 لا تقترب لا تفعل "
 كل هذا بدون إبداء أسباب مقبولة من وجهة نظره
فيبدأ في الاعتراض ويحاول أن يفعل ما يريد بغض النظر عما يقوله أبويه.

      إذاً دعونا نترك للطفل مساحة من الحرية للقيام بأعمال تنمي مهاراته وتزيد من ثقته بنفسه
مثل الأكل بمفرده، غسل يديه ووجهه، تنظيف أسنانه، اختيار ملابسه، اختيار ألعابه،
بهذه الطريقة
     يشعر الطفل أنه توجد مساحة يتحرك فيها بحريته
 يشبع بها حاجته في الاختيار و قدراته التي اكتسبها 
هي
أفضل طريقة للتعامل مع العند ومنعه وتعتمد هذه الطريقة على البنود التالية:

1. تجنب استخدام كلمة " لا " بكثرة فيمكن استخدام أسلوب للنفي دون اللجوء لهذه الكلمة.
على سبيل المثال 
عند لعب الطفل بطريقة غير مناسبة
 يمكنك أن نقول له " توقف عن هذه اللعبة لأنها.."
 ونوضح له سبب طلبنا هذا منه وذلك حتى لا يشعر بأننا نقمعه.

2. تجنب استخدام الأسئلة التي أجابتها " نعم " أو " لا " وتوجيه السؤال بصيغة أخرى،
 فيفضل عدم السؤال بهذه الطريقة "هل تحب أن تشرب عصير؟"،
 لكن يمكننا أن نسأل بهذه الطريقة 
         "ما نوع العصير الذي تشربه؟".

3. الثبات على المبدأ عند التعامل مع الطفل؛
         فالمسموح به اليوم من غير المقبول أن نمنعه غداً والعكس صحيح. فمن المربك والمحير أن ما نمنعه اليوم نسمح به غدا. ويحتاج الأبوين أن يتفقا سوياً على ما هو مسموح وما هو غير مسموح به، وماذا يفعلان إذا تعدى الطفل حدوده الموضوعة له.

      فمن غير المقبول أن ما يسمح به الأب ترفضه الأم والعكس صحيح، كذلك لا يسمحا الأبوين بشيء اليوم ثم يعاقبانه على الفعل نفسه في اليوم التالي.

4. الهدوء و الحسم،
      احتفظ بهدوئك مع طفلك مهما فعل لأنه حينما تفقد أعصابك معه سوف تتصرف بطريقة قد تندم عليها فيما بعد أو على الأقل قد ترضخ لما يريده تخلصاً من الموقف الذي تسبب في عصبيتك.
 والهدوء لا يمنع الحسم والحزم فما ترفضه لا تقبله تحت الإلحاح أو الزن والبكاء.



5. وضع روتين معين في حياة الطفل سيقلل من المواقف التي يحدث فيها خلاف،
وسيساعد الطفل على معرفة ما هو متوقع منه؛ فتحديد ميعاد للطعام والاستحمام و النوم سيقلل من الجدل الذي قد يحدث يومياً ويستنفذ كثير من الوقت والمجهود.


ابنك والمدرسة والعناد:
 1- شجعي ابنك على المدرسة وارفعي معنوياته.
2- تفادى أساليب الحماية الزائدة داخل المنزل.
 3- حاولي البقاء معه بعض الوقت في المدرسة حتى يطمئن للبيئة الجديدة.
 4- أعطيه رسائل ايجابية قبل تركه
مثل
 ( ستعلب مع أصحابك , يومك سيكون رائع ...)
وابتعدي قدر الإمكان عن الرسائل السلبية 
( لا تخف ,لا تبكى ).
5- أبدى له ثقتك به وبالمعلمات وبالمدرسة.
 6-إذا استمر حال الطفل على البكاء أكثر من شهرين فعليك البحث عن أسباب رفضه ,
فقد تكون المعلمة أو أحد الأطفال.

المعلم وكيفية التعامل مع العناد
عزيزي المعلم : الرجاء أن تقومي بالآتي :
هناك تسعة قوانين للتعامل مع العناد عند الأطفال والمراهقين :

أن معاملة الطفل العنيد ليست بالأمر السهل:-
فهي تتطلب الحكمة والصبر، وعدم اليأس أو الاستسلام للأمر الواقع لذا فلنتروَّ قليلاً
 ونحاول فهم سلوك الطفل وماذا يقصد من ورائه..
ومن ثم ينبغي أن نحاول إشباع ما لديه من احتياجات نفسية يشير إليها سلوكه المباشر.

1. غير قانون تركيزك :
     بدل التركيز على عناد الطفل انتبه للسلوكيات الإيجابية الصادرة منه ..
وبالتالي اجعل قانون التركيز لديك متجهاً للسلوك الإيجابي الذي ترضى عنه.

2. لا تحكم: لا تطلق أحكاماً على طالبك مثل عنيد ,
يفرض رأيه . فإطلاق الأحكام على الأطفال يجعلك تبتعد عن لغة التواصل معهم وتبني جدارًا  حاجزًا  بينكما .

3. عبر عن مشاعرك :
   من يتمتع بقوة الشخصية لا يقبل فرض رأي عليه غير أنه يلين ويهدأ لو استعملت معه لغة المشاعر من خلال تعبيرك عن محبتك لطفلك وشعورك الايجابي تجاهه ورضاك عن سلوكه واختياراته ,
لذلك عبر عن المحبة المتبادلة بينكما .

4. كن أكثر هدوءاً واطمائناً:
     القلق الزائد على مستقبل الطفل لا يساعدك على حسن التعامل معه ولذلك على الوالدين أن يتعلما فن الهدوء ولا تنقل قلقك لطفلك لأنه يظهر على سلوكك .

5. العناد لا يكبر من نفسه ولكنه يتغذى من الخارج :
     كلما عاند الوالدين قاوم الطفل عنادهما وازداد عناداً ,
ولذلك احرصا على عدم المواجهة وتعلما فن الانسحاب الإيجابي من معارك بسيطة كلامية
قد تنشأ حول قضايا تافهة أحياناً .

6. ابتسم :
    العناد قد تطفئه ابتسامه جميله من الوالدين وقد تحوله لمشاعر ايجابية ,
كما أن الابتسامة تعلمك الهدوء والتحكم في إظهار الانفعالات .

7. حاور بهدف :
    قد السلوك المرغوب في جلسات حواريه هادئة ,
وتجنب الحوار في لحظات الخلاف , 
وانسحب وأجل حديثك لحين هدوء العاصفة وقدمه بهدوء وبلا صراخ ,
 فالنفس جبلت على تقبل الكلام الحسن واللطيف ورفض الشدة والخشونة .

8. ارفع المعنويات :
    رفع المعنويات أحد الوسائل المفيدة في تهدئة العناد والحد منها
ويتم من خلال العديد من الأساليب التربوية منها المدح ومكافأة السلوك الإيجابي .

9. حول العناد :
    تعلم فن تحويل هذا العناد لصفة ذاتية إيجابية تقوي قدرات طفلك
وترعى طموحاته وتبني حوافزه الداخلية الإيجابية

من استراتيجيات علاج العناد 
 بالقراءة
باللعب
باللعب
بالدافعية


دعوهم يبكون 
الرحمة المغلوطة والحب المفسد
كتب ابن الجوزي في كتابه صيد الخاطر عن التربية فقال:

       "فإنك إن رحمت بكاءه لم تقدر على فطامه، ولم يمكنك تأديبه، فيبلغ جاهلاً فقيرًا!"

احذروا  من الضعف أمامه فالتراجع أو العطف أثناء ‘ 
قاعدتي معم ......    إذا هددت نفذ
ويقصد ابن الجوزي هنا أنك
لو رحمت بكاء الابن في كل مرة تعاقبه على خطأ أو تحرمه من مكافأة رغبة في تربيته،
فلو رحمته ومنعت العقاب فإنك لن تستطيع تربيته وتقويمه أبدًا 
ويكبر وقد أصبح شخصًا غير صالح.
لا أريد أن أقول :-  معاقًا أو عالة على المجتمع
 أرجوك ثم أرجوك كوني حازمة وهادئة


ابنك يستحق أن تبكي عليه ويستحق دموعك
لذا لا تبكي على بكاء طفلك حتى لا يدعك تبكي دائمًا
ضمن تعديل السلوك: -ﺍﻷﻡ ﺍﻟﺪﻳﻤﻘﺮﺍﻃﻴﺔ هي التي ﺗﻤﺎﺭﺱ ﺍﻟﺴﻠﻄﺔ ﻣﻊ ﺃﻃﻔﺎﻟﻬﺎ ... ﻟﻜﻦ ﺗﺘﺮﻙ ﻟﻬﻢ ﻣﺴﺎﺣﺔ ﻟﻠﺘﻌﺒﻴﺮ ﻋﻦ ﺃﺭﺍﺋﻬﻢ ... ﻣﻤﺎ يقوي ﺍﻟﺼﻠﺔ ﺑﻴﻨﻬﺎ ﻭﺑﻴﻨﻬﻢ في ﺇﻃﺎﺭ ﺍﻟﻘﻮﺍﻋﺪ ﻭﺍﻟﻨﻈﺎﻡ التي ﺗﻀﻌﻪ ﺩﺍﺧﻞ ﺍﻷﺳﺮﺓ.

لاحظوا ... أم ديمقراطية تترك مساحة + تمارس سلطة والسلطة دكتاتورية = أم حنونة مرنة صارمة


نعم ...  أرجوك ثم أرجوك كوني حازمة وهادئة

     الصراخ يأتي عادة بسبب الغضب الذي قد يسبب فترة من التفكير اللاعقلاني والتلفظ بألفاظ قد يندم قائلها عليها فيما بعد.
      تذكري أنك تقدمين لطفلك نموذجًا للسلوك الذي تودين منه اتباعه والاحترام الذي ترغبين فيه أن يتعلمه.

       إذا كان طفلك آمنًا وليس على وشك إيذاء نفسه أو غيره، فيمكنك أن تتحملي قليلًا 
وتمنحي نفسك ثواني معدودة قبل اتخاذ رد الفعل المناسب.
 وهذه الثواني المعدودة يمكنها أن تساعدك في الهدوء والتفكير حيال رد الفعل المناسب.
     حافظي على نبرة صوتك هادئة لكن اجعليها حازمة عند التحدث مع طفلك حيال سلوكه غير المناسب. عليكِ ألا تكوني لئيمة أو عدوانية ولا ترفعي صوتك
 وتجنبي السب أو نعته بأسماء الحيوانات فهذا السلوك خطير
ويجب عليك معالجته بالطريقة المناسبة ليتلقى صغيرك الرسالة التربوية السليمة.

وقيل البدء في هذا الموضوع سأطرح هذه القصة من واقع الحياة
طفل عمره خمس سنوات 
      يضرب أخته الصغيرة بدون سبب من وجهة نظرنا إلا أن الطفل له وجه نظر مختلفة
 قد تكون الغيرة مثلا
هو ضرب ما الأجراء هنا
العقاب الطفل يبكي ويرتمي في حضن أمه
إلى هذا الحد يمكن اعتبار الأمر طبيعيا
ماذا فعل الطفل
بدأ بشد شعر أمه
رد الأم على شد شعرها
الابتسامة والضحك بصوت مرتفع والتقبيل بحرارة


هذا الحال ينطبق على كل من يطالب غيره ولو كان طفله بالتغيير وهو لا يغير من نفسه شيء
خاصة من يتهمون أولادهم بالعناد 
وهم أعند منهم ويريدون منهم المرونة مع إصرارهم وتمسكهم بالعند كصفة ثابتة عليهم..



نمائية  إبراهيم  رشيد  الأكاديمية   التخصصية   الاستشارية
لتسريع  التعليم  والتعلم   للمراحل  الدراسية  الدنيا  والعليا  وصعوبات  التعلم   والنطق
  والتدريب  والتأهيل  الجامعي  والمجتمعي  وتحسين  التعليم  وجودة  التعلم  وصقل  الخط


للتواصل على صفحتي على ‏ Facebook يمكنكم الضغط على الرابط
نمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية لصعوبات التعلم والنطق على ‏ Facebook

موقع نمائية إبراهيم رشيد لصعوبات التعليم والتعلم والنطق وتعديل السلوك
على توتير twitter   http://goo.gl/MoeHOV

 هرمية " IR 1 "  Ibrahim Rashid    " 
البيداغوجية وصعوبات التعلم النمائية والنطق وتعديل السلوك 
ضمن الفوضى المنظمة المبرمجة المتعددة البنائية  المعرفية  
للموازنة الأفقية والعمودية 
لتعليم وتعلم القراءة والكتابة والحساب 


   Ibrahim Rashid    
Expert educational consultant Learning difficulties
and speech and basic stage internationally accredited from Canada
المفكر التربوي :   إبراهيم رشيد  أبو عمرو :-
اختصاصي صعوبات التعلم النمائية الديسبراكسية والنطق وتعديل السلوك
الخبير التعليمي المستشار في   صعوبات التعلم النمائية والمرحلة الأساسية ورياض الأطفال وغير الناطقين باللغة العربية
رؤيتي الشخصية للتعليم كفن القيادة والشطرنج كتجربة حياة
ومهارة القراءة والكتابة والإملاء والرياضيات والصعوبات النمائية
ورؤيتي متجددة دائــمـًـا نحو الأفضل بإذن الله وبكم ازداد خبرة



ما رأيكم دام فضلكم؟
  التعليق على الموضوع نفسه أسفل الصفحة بعد نهاية الموضوع في المدونة في مربع التعليق أو على حائطي في الفيس بوك
  هرمية "  " Ibrahim Rashid   "1 I R
 البيداغوجية لصعوبات التعلم النمائية والنطق وتعديل السلوك ضمن الفوضى المنظمة المبرمجة المتعددة البنائية
المفكر التربوي إبراهيم رشيد أبو عمرو    اختصاصي صعوبات التعلم النمائية الديسبراكسية
 المدرب المعتمد 
     من قبل وزارة التربية والتعليم في الأردن
              المدرب المحترف المعتمد من المركز العالمي الكندي للاستشارات والتدريب PCT

الخبرة العلمية العملية التطبيقية ” تزيد عن ثلاثين "30 ” سنة 
                الخبير التعليمي المستشار في المرحلة الأساسية والطلبة الموهوبين ذوي صعوبات التعلم النمائية الديسبراكسية والنطق والمرحلة الأساسية الدنيا والعليا ورياض الأطفال وغير الناطقين باللغة العربية وإعادة صقل وتأسيس الطلبة العاديين والموهوبين وذوي الحاجات الخاصة وتكنولوجيا التعلم والتعليم المحوسب وتمكين الطلبة من الكتابة بخطي الرقعة والنسخ
إعطاء محاضرات للمعلمين والمعلمات في أساليب التدريس للمدارس الخاصة والعادية والتدريب والتأهيل الجامعي والمجتمعي وتحسين التعليم وجودة التعلم على مستوى العالم.

بحمد ومنة من الله عز وجل
وصل عدد مشاهدي إحدى صفحاتي التربوية المجانية
على  Google+  " الجوجل بلس  "
 أكثر من  تسعة 00 : 9  مليون "
لرؤية مقالاتي التربوية المجانية وأجري وأجركم من الله ..
حفظكم الله وحفظ أطفالكم يمكنكم الضغط على الرابط مباشرة



قناة You Tube
     لنمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية لتسريع التعليم والتعلم والنطق والاستشارات والتدريب
يمكنكم الضغط على رابط القناة للفائدة بإذن الله
رابط القناة باللون الأزرق You Tube
موقع نمائية إبراهيم رشيد لصعوبات التعلم والنطق على
 توتيرtwitter        http://goo.gl/MoeHOV
موقعي الإنستجرام .Instagram
رسالتي قبل سيرتي

وتواصلكم وانضمامكم إلى مجموعتي على face book يزيدني فخرًا فهذا نبلٌ منكم
نمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية لصعوبات التعلم والنطق
يمكنكم الضغط على الرابط ثم الضغط على زر أعجبني


للمزيد من المعلومات والفائدة بإذن الله
يمكنكم كتابة الاسم إبراهيم رشيد في محرك البحث Google

العنوان
الأردن – عمان – تلاع العلي - شارع المدينة المنورة – مقابل مستشفى ابن الهيثم عمارة التحدي 247 – ط2 – مكتب 201 تلفاكس 065562223
0799585808      0788849422      0777593059  
واتس أب     00962799585808     alrashid2222@gmail.com     
  
صفحتي الشخصية على face book
صعوبات التعلم والمفكر التربوي إبراهيم رشيد واليد اليسرى  http://tinyurl.com/6e2kpnf

ملتقي المدربين
طبيعة العمل في نمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية التخصصية 

بفضل ومنة من الله ...سر نجاحنا تعاون الأهل معنا  لأننا لا نعلم القراءة والكتابة والحساب بل نعلم النمائيات
والتعامل مع الطفل كإنسان وليس كرقم
رؤيتي الشخصية ضمن هرمية كرة الثلج الخضراء  " متجددة  دائــمـًـا نحو الأفضل بإذن الله "



هذه هرميتي الثلاثية
           المتكاملة كالسلسلة الغذائية  
                1- المعرفة العلمية..... 2- الخبرة الحقيقية ..... 3- التفكير الإبداعي غير النمطي

فليس كل من امتلك  المعرفة  يمتلك الخبرة العملية
وإذا امتلك المعرفة والخبرة فعليه تنمية التفكير الإبداعي عنده لامتلاك محاور الهرمية الثلاثية
مثلًا :
عندما أقول : أن الطفل
لا يعاني صعوبات أكاديمية " حسب مايكل بست " وإنما يعاني من صعوبات نمائية
فأنا أعرف ما أقول 
 لذا عليكم معرفة سلسلتي الغذائية الهرمية الثلاثية .
مثلًا :-
       عندما يقرأ الطفل كلمة الباب بطريقة سليمة ويقرأ كلمة الناب بلفظ اللام الشمسية
إذن من ناحية أكاديمية ممتاز ولا يعاني من صعوبات أكاديمية ‘
 لكن من ناحية نمائية فهو لم يدرك أن اللام الشمسية تكتب ولا تلفظ

الفرق بين
الصعوبات النمائية " الانتباه التفكير الإدراك الذاكرة اللغة وهي السبب
أما الصعوبات الأكاديمية القراءة الكتابة الحساب التهجئة التعبير الكتابي وهي النتيجة

فالعلاقة بين النمائيات " سبب ثم نتيجة "



طبيعة العمل في نمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية التخصصية
نحن لا نعلم القراءة والكتابة والحساب  "الأكاديميات والبصم "
بل نعلم النمائيات ضمن الهرمية للقراءة
         حتى يقرأ ويكتب ويحسب " الانتباه والتأمل والتفكير والأدراك والفهم والذاكرة واللغة
       نتعامل مع الطلبة الأسوياء بطريقة هرمية 
والموهوبين ذوي صعوبات التعلم النمائية والنطق وتعديل السلوك
عمل دراسة حالة ديناميكية عملية لتشخيص الطلبة ذوي التحصيل الدراسي المتدني مع عمل التوصيات والبرنامج العلاجي مع العلاج مع تحديد نسبة الذكاء لتحديد الفئة
     وتحديد نمط التعلم ونسبة الحركة الزائدة
 ضمن تحسين وجودة التعليم القائمة على الخبرة العملية لثلاثين سنة
  في تحسين القراءة والكتابة والحساب 
وغير الناطقين باللغة واضطرابات النطق واللغة العربية والإنجليزية والفرنسية والرياضيات 
•عمل برنامج علاج حرف الراء والتأتأة عمليًا وليس نظريًا
وعمل برنامج للطلبة العاديين والموهوبين وبرنامج لتحسين خطي الرقعة والنسخ لجميع فئات المجتمع ولجميع الفئات العمرية وطلبة المدارس والجامعات والنقابات

    نتعامل مع قلق الامتحان واستراتيجيات الذاكرة التحضير للامتحانات
متابعة الواجبات المنزلية لجميع المواد ضمن خط الانتاج كل حسب تخصصه
بطريقة تعليمية شاملة كل جانب على حدة للنمائيات والأكاديميات والسلوكيات والنطق واللغة ،
ونقدم تأهيلاً متكاملَا هرميًا للطفل،
        كما أن طريقة العلاج مصممة بشكل فردي مبرمج وتفريد التعليم على حسب احتياجات كل طفل ‘
حيث لا يتجاوز عدد الأطفال في الجلسة خمسة زائد ناقص اثنين
ومشاركة الأهل إذا أمكن، 
ويتم تصميم برنامج تعليمي منفصل لكل طفل بحيث يلبي جميع احتياجات هذا الطفل.

نتعامل مع  جميع الطلبة
      بالأساليب والطرق التربوية الحديثة ونعتمد على أساليب تعديل السلوك....
نسعى للرقي بأداء الطلبة لأقصى ما تسمح به قدراتهم
نركز على الجانب  النفسي للطالب  ونركز على نقاط القوة  لنتغلب على نقاط الحاجة.....
نركز على التنويع بالأساليب والأنشطة والتعليم المبرمج و متعدد الحواس والتعلم باللعب ...الخ
فكرتي للنمائية قائمة على جودة التعليم   Kaizen  ضمن Klwh

نركز مهارة الاستماع للوعي الفوميني
    ضمن التعليم المبرمج القائم على الأسلوب الفردي وتفريد التعليم ‘
لا عمارة بدون أساس ولا أكاديمية بدون نمائية .
هل نستطيع بناء عمارة بدون أساس ؟
فالأساس هو النمائية والعمارة هي الأكاديمية ‘
فالعلاقة بين صعوبات التعلم النمائية والأكاديمية
هي علاقة سبب ونتيجة أي إمكانية التنبؤ بصعوبات التعلم الأكاديمية من خلال صعوبات التعلم النمائية  ‘
 و لا بد من تنميتها لدي الطفل ذوي صعوبات التعلم قبل تنمية المهارات الأكاديمية 

برنامج العقود الشهرية
الفترة الصباحية والمسائية
 علاج عيوب النطق والراء والتأتأة عند الأطفال   الأسلوب الفردي
الفترة المسائية علاج صعوبات التعلم النمائية والأكاديمية تفريد التعليم
دورات تأهيلية متخصصة
للتربية الخاصة والمرحلة الأساسية
للدخول لسوق العمل في المستقبل لطلبة الجامعات من السنة الأولى ولغاية التخرج مع التدريب العملي التطبيقي
وتأهيل المجتمع والمعلمين والمعلمات لكيفية تعليم الطلبة بالطرق  العلمية القائمة  على الخبرة العملية للعقل الممتص ضمن البيئة المفتوحة

دوراتنا متخصصة ومعتمدة عالميًا
من كندا ووزارة التربية والتعليم
فهي حجر الأساس للتأهيل والتعيين في المستقبل بإذن الله مع زيادة في الراتب على الشهادة
1.    معالجة عيوب النطق لغة
2.    الإشارة
3.    صعوبات التعلم النمائية والأكاديمية
4.    الاختبارات التشخيصية
5.    فحص الذكاء
6.    التوحد
7.    البورتج
8.    تعديل
9.    السلوك
10.    التعليم الخماسي
11.   القيادة والإدارة الصفية

مع كل الشكر والتقدير لكلية الأميرة ثروت
       رائدة صعوبات التعلم في الأردن وجميع الأعضاء القائمين عليها من حيث تطوير وتدريب المعلمين والمعلمات وتشخيص الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة وصعوبات التعلم
من خبرتي الشخصية والمقالة منقولة بتصرف للفائدة بإذن الله

    أسال الله أن يكتب عملي وعملكم هذا في ميزان حسناتكم ونفعنا الله وإياكم بما نقدم من أجل الخير
 والى الأمام دائمًا   جزآكم الله خــيــرًا ولكم خالص شكري واحترامي وتشجيعكم سبب لي بعد الله في النجاح 

منكم  نتعلم أروع المعاني...
لكم وبكم نتشرف فمرحبا بكل الطيبين
    العقول الكبيرة الوفرة " الأواني المليئة " تبحث عن الأفكار الجيدة والفائدة
التي تعطينا الخير من نعم الله علينا.
والعقول المتفتحة تناقش الأحداث وتعلق عليها بنقد بناء.
والعقول الصغيرة الندرة " الأواني الفارغة تتطفل على شؤون الناس فيما لا يعنيها وتأخذ الكلام على نفسها
      أرجو من الله ثم منكم أن تكونوا من العقول الكبيرة ولا تلتفتوا إلى الأمور الصغيرة

على هذه المدونة 


      يوجد برامج تعليمية مجانية للأطفال يمكنك تنزيلها على جهازك ومواضيع اجتماعية هادفة
رؤيتي الشخصية في المدونة  " متجددة  دائــمـًـا نحو الأفضل بإذن الله "

ليس لشيء أحببت هذه الحياة
         إلا لأنني وجدت فيها قـلـوبـــًا مـطمـئـنة إلى الله أحبتني مثلما أحبها في الله

ليست هناك تعليقات: