الخميس، مارس 31، 2016

طفل صعوبات التعلم النمائية بدون أمل كـالوردة بدون ماء ‘ فإذا أعطيتكم كرتي " خبرتي وأفكاري " فأنا لم أعطكم العقل والقدم التي تضرب الكرة






نمائية  إبراهيم  رشيد  الأكاديمية   التخصصية   الاستشارية
لتسريع  التعليم  والتعلم   للمراحل  الدراسية  الدنيا  والعليا  وصعوبات  التعلم   والنطق
  والتدريب  والتأهيل  الجامعي  والمجتمعي  وتحسين  التعليم  وجودة  التعلم  وصقل  الخط


للتواصل على صفحتي على ‏ Facebook يمكنكم الضغط على الرابط
نمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية لصعوبات التعلم والنطق على ‏ Facebook
موقع نمائية إبراهيم رشيد لصعوبات التعلم والنطق
على توتير twitter

 هرمية " IR 1 "  Ibrahim Rashid    " 
البيداغوجية وصعوبات التعلم النمائية والنطق وتعديل السلوك 
ضمن الفوضى المنظمة المبرمجة المتعددة البنائية  المعرفية  
للموازنة الأفقية والعمودية 
لتعليم وتعلم القراءة والكتابة والحساب 


   Ibrahim Rashid    
Expert educational consultant Learning difficulties
and speech and basic stage internationally accredited from Canada
المفكر التربوي :   إبراهيم رشيد:-
اختصاصي صعوبات التعلم النمائية الديسبراكسية والنطق وتعديل السلوك
الخبير التعليمي المستشار في   صعوبات التعلم النمائية والمرحلة الأساسية ورياض الأطفال وغير الناطقين باللغة العربية
رؤيتي الشخصية للتعليم كفن القيادة والشطرنج كتجربة حياة
ومهارة القراءة والكتابة والإملاء والرياضيات والصعوبات النمائية
ورؤيتي متجددة دائــمـًـا نحو الأفضل بإذن الله وبكم ازداد خبرة

نتيجة بحث الصور عن سلم النجاح

بسم الله الرحمن الرحيم
  اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ (العلق:1)
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      جميل أن تزرع وردة في كل بستان   لكن الأجمل أن تزرع ذكر الله على كل لسان  

إلى من يهمه الشكل 
إلى الذي أنفق جل ماله في بناء الشكل
ونسي العقل
أقول لهم:
ويل لإمة رأس مالها يخرج من الحقل لا ما يصنعه العقل

  إبداع في رؤية أخطاء الناس :
    نبدع أحيانــًا في رؤية أخطاء الطلبة وملاحظتها وربما في تنبيههم عليها
ولكننا قـلـما نـبـدع فـي رؤية الخـير الـذي عـنـدهم
والانتباه إلى الصواب الذي يمارسونه لـنـمدحهم به


أعطيتك من وقتي فأعطني من وقتك لأعلم ابنك
           فأنا لم أبخل عليك بخبرتي على مدار 33 سنة فلا تبخل على بوقتك من أجل ابننا
إذا أعطيتكم كرتي " خبرتي وأفكاري " 
فأنا لم أعطكم العقل والقدم التي تضرب الكرة

نتيجة بحث الصور عن فتح ابواب

فأنا أعطيك المفاتيح " الأواني المليئة " فعليك فتح الأبواب والبحث ضمن كرة الثلج

نتيجة بحث الصور عن شلة الصوف

فلا تقل لي
    أنك كشلة الصوف تعطينا الخيط وتحتفظ بالشلة فأنت هنا كالأواني الفارغة "
تطلب السمكة فتأخذها ‘ ثم تطلب مني أن أنظفها وأشويها وأقدمها لك على طبق من ذهب"
فواجبي أمام الله ... أن أعلمك أن تصطاد السمكة ‘ وليس أن أطعمك كل يوم سمكة
        الصقر يصطاد السمكة من البحر وبعض البشر ينتظر أن تقع السمكة ليأكلها
فالمعلم الناجح يحب أن يكون كالصقر " الأواني المليئة " 
يبحث عن العلم كمن يبحث عن إبرة في كومة قش ثم يلظم الأبرة بالخيط ليسحب شلة الصوف


بالأقناع  تسحب شلة الصوف 
       ﺫﻫﺐ ﺷﺎﺏ ﻗﺮﻭﻱ ﻟﻠﺒﺤﺚ ﻋﻦ ﻭﻇﻴﻔﺔ ﻓﻲ ﻣﺠﺎﻝ ﺍﻟﻤﺒﻴﻌﺎﺕ ﻓﻲ ﺷﺮﻛﺔ ﻟﺒﻴﻊ ﻣﻌﺪﺍﺕ ﺍﻟﺼﻴﺪ
ﻭ ﺑﻌﺪ ﺍﻧﺘﻬﺎﺀ ﺍﻟﻤﻘﺎﺑﻠﺔ 
ﻗﺮﺭ ﺍﻟﻤﺪﻳﺮﺗﻌﻴﻴﻨﻪ ﺗﺤﺖ ﺍﻟﺘﺠﺮﺑﺔ ﺑﺎﻟﺮﻏﻢ ﻣﻦ ﻋﺪﻡ ﻣﻮﺍﻓﻘﺘﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻣﺒﺪﺋﻴًا
ﺍﻟﻤﺪﻳﺮ : ﻏﺪﺍ ﺍﻭﻝ ﻳﻮﻡ ﻋﻤﻞ ﻟﻚ ، ﺳﺘﻌﻤﻞ ﻓﻲ ﻗﺴﻢ ﺻﻨﺎﺭﺍﺕ ﺍﻟﺼﻴﺪ ﻣﺒﺪﺋﻴًا
ﻭﻓﻲ ﻧﻬﺎﻳﺔ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﺳﺄﻧﺰﻝ ﺍﻟﻴﻚ ﻻﻋﺮﻑ ﻣﺎﺫﺍ ﻓﻌﻠﺖ ،
ﻭ ﻓﻲ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﺍﻟﺘﺎﻟﻲ ﻧﺰﻝ ﺍﻟﻤﺪﻳﺮ ﺍﻟﻰ ﺍﻟﺸﺎﺏ 
ﻭ ﺳﺄﻟﻪ : كم ﺯﺑﻮﻧًا ﺑﻌﺖ ﻟﻪ ﺍﻟﻴﻮﻡ ؟
ﺍﻟﺸﺎﺏ : ﺯﺑﻮﻧﺎ ﻭﺍﺣﺪًا ..
ﺍﻟﻤﺪﻳﺮ : ﻛﻴﻒ ﻫﺬﺍ ..
 ﻳﻮﻡ ﺑﺄﻛﻤﻠﻪ ﻭ ﻟﻢ ﺗﺒﻊ ﺍﻻ ﻟﺰﺑﻮﻥ ﻭﺍﺣﺪ ، ﺍﻟﻤﻔﺮﻭﺽ ﺃﻥ ﺗﺒﻴﻊ ﻟـ 20 - 30 ﺯﺑﻮﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﻴﻮﻡ .. 
ﻭ ﻛﻢ ﺣﺠﻢ ﻣﺒﻴﻌﺎﺗﻚ ؟
ﺍﻟﺸﺎﺏ : ﻧﺼﻒ ﻣﻠﻴﻮﻥ ﺩﻭﻻﺭ
ﺍﻟﻤﺪﻳﺮ ﻛﻴﻒ ﻫﺬﺍ .. ﺗﺒﻴﻊ ﻟﺰﺑﻮﻥ ﻭﺍﺣﺪ ﺑﻨﺼﻒ ﻣﻠﻴﻮﻥ ﺩﻭﻻﺭ .. 
ﻣﺎﺫﺍ ﻓﻌﻠﺖ ؟
ﺍﻟﺸﺎﺏ : ﺟﺎﺀﻧﻲ ﺭﺟﻞ ﻓﺒﻌﺖ ﻟﻪ ﺻﻨﺎﺭﺓ ...ﺛﻢ ﺗﺤﺪﺛﺖ ﻣﻌﻪ وﺍﻗﻨﻌﺘﻪ ﺑﺸﺮﺍﺀ ﺻﻨﺎﺭﺓ ﻣﻦ ﺍﻟﺤﺠﻢ ﺍﻻﻛﺒﺮ ..
ﺑﻌﺪﻫﺎ ﺗﺤﺪﺛﺖ ﻣﻌﻪ ، ﻭﺑﻌﺖ ﻟﻪ ﺻﻨﺎﺭﺓ ﺧﺎﺻﺔ ﺑﺎﻟﻤﺤﺘﺮﻓﻴﻦ .
ﻭ ﺑﻌﺪﻫﺎ ﺳﺄﻟﺘﻪ أﻳﻦ ﺗﻤﺎﺭﺱ ﺍﻟﺼﻴﺪ ؟
 ﻓﺄﺧﺒﺮﻧﻲ ﺑﺄﻧﻪ ﻳﻤﺎﺭﺱ ﺍﻟﺼﻴﺪ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﻬﺮ ،
 ﻓﺄﻗﻨﻌﺘﻪ ﺑﺸﺮﺍﺀ ﻣﺮﻛﺐ ﺻﻴﺪ ﻣﺠﻬﺰ ﺑﻤﺤﺮﻙ ، ﺣﺪﻳﺚ ..
 وﺑﻌﺪ أﻥ ﺗﺤﺪﺛﺖ ﻣﻌﻪ ﺍﻗﻨﻌﺘﻪ ﺑﺄﻥ ﻳﺸﺘﺮﻱ ﺳﻴﺎﺭﺓ ﺭﺑﺎﻋﻴﺔ ﺍﻟﺪﻓﻊ ﺣﺘﻰ ﻳﺘﻤﻜﻦ ﻣﻦ ﺗﺤﻤﻴﻞ ﻭ ﺟﺮ ﻣﺮﻛﺐ ﺍﻟﺼﻴﺪ. !!!
ﺍﻟﻤﺪﻳﺮ : ﺍﻧﺖ ﺷﺨﺺ ﻣﻤﺘﺎﺯ ..... 
ﻳﺄﺗﻲ ﺍﻟﺰﺑﻮﻥ ﻟﻴﺸﺘﺮﻱ ﺻﻨﺎﺭﻩ ﻓﺘﺒﻴﻌﻪ و تبيعه ﻛﻞ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺒﻀﺎﺋﻊ !!
ﺍﻟﺸﺎﺏ : ﺍﻟﺰﺑﻮﻥ ﻟﻢ ﻳﺄﺕ ﻟﻴﺸﺘﺮﻱ ﺻﻨﺎﺭﺓ ...
ﺑﻞ ﻛﺎﻥ ﻳﺒﺤﺚ ﻋﻦ ﻣﺤﻞ ﺍﻟﺒﻴﺘﺰﺍ ﺍﻟﻤﺠﺎﻭﺭ ...
لذا عليكم البحث عن المعلومة الإبداعية المفيدة والعمل عليها

فعندما أقول :  1+1=1
       واحد زائد واحد يساوي واحد ‘
فأنا أعرف ما أقول
فمن لا يعرف شخصيتي 
        لا يحق له الحكم على تصرفاتي ! 
ومن لا يستطيع أن يقدرني
               لا يتوقع مني أي تقدير.
Image result for ‫الاقناع‬‎Image result for ‫الاقناع‬‎Image result for ‫الاقناع‬‎صباح الهمة العالية والإقناع .. 



نتيجة بحث الصور عن سمكة مشوية


السنبلة 
   قال تعالى :
      مَّثَلُ الَّذِينَ يُنفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ فِي سَبِيلِ اللّهِ كَمَثَلِ حَبَّةٍ أَنبَتَتْ سَبْعَ سَنَابِلَ فِي كُلِّ سُنبُلَةٍ مِّئَةُ حَبَّةٍ
وَاللّهُ يُضَاعِفُ لِمَن يَشَاءُ وَاللّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ (261 )

إذا أردت أن تزدد علمًا ازرع بذرتك واعتنِ بها جيدًا فالله لا يضيع أجرَ من أحسنَ عملًا 

الكثير الكثير من الزملاء  تقول لي  :
    لقد قمت بتجميع جميع مقالاتك في ملف
    الكثير الكثير من المنتديات تنشر مقالاتي  مشكورة وهي قيد التعديل والتطوير
    لماذا تنشر أفكارك بالمجان ؟
        أن تقوموا بتجميع جميع مقالاتي في ملف فهذا شرف لي وثقة منكم بي حفظكم الله
وأرجو من المنتديات حفظهم الله  الصبر قليلا قبل النشر  والنشر بعد التعديل
أما نشر أفكاري بالمجان أرجو 
     أن تكون  صدقة جارية والأجر من الله   
    وغدًا ممكن أن تكون معلمًا   لابني أو ابنتي أو ابن ابني
 والغد لمن يراه
 إن تزرع تحصد

مع العلم عندي القدرة على منع النسخ  ومع هذا لم أفعل
    فليس المهم  أن تصل أفكاري وخبرتي  إليكم
 بل المهم هو تطبيقها بطريقة مناسبة وليس بطريقة جيدة
 لتعم الفائدة على أطفالنا الأحباء حفظهم الله

فإذا أهديتكم  وأعطيتكم سيفي " أفكاري وخبرتي "
          فأنا لم أعطكم العقل واليد التي تحمل السيف
فعندما  أهديتكم  وردة  من بستان  أفكاري وخبرتي  
   فأنتم تستحقون أكثر من ذلك
 فهذه اليد التي تقطف الأزهار والثمار
 يمكنها قيادة السيارة والتغلب على المطبات التي تواجهها
وعندما تقود السيارة  تواجهك مطبات عليك تخفيف سرعة السيارة
ومن هنا أقول لكم عليكم التمهل عند تدريس الطلبة ذوي صعوبات التعلم
" اعتبرهم مطبا أمامك "
نتيجة بحث الصور عن سيارة

ومن استراتيجياتي الخاصة " IR " في تدريسهم " العين الثالثة والسيطرة على الدماغ "

   أقف خلف المقود وهي هنا الأذن وأقوم بالهمس التدريجي عند القراءة  والكتابة والحساب
ضمن الأثر الحسي السمعي من خلال تعددية الحواس الرجاء تجريبها معهم فهي ناجحة جدًا بإذن الله
هل يمكنك قيادة أكثر من سيارة في آن واحد ؟
طبعًا لا
وهكذا هو طفل صعوبات التعلم
     فهو بحاجة للتعليم المبرمج القائم على الأسلوب الفردي
 وتحليل المهمات لهم مع إعطائهم الوقت الكافي  والحنان وإثارة الدافعية
والتركيز على الانتباه والذي أعتبره أساس التعليم
وعند إنهاء  برنامجه
      يمكنك أن تركبه القطار مع باقي العربات ضمن الصف العادي
فعند تدريسهم خذ نفسًا عميقًا
       وتخيل أنه يد يسرى لذا عليكم البدء بالثقة لزيادة تقدير الذات عنده وذلك
بمنحه فرصة أمل "نقطة ضوء تنير الظلام " للنجاح 
 فهو يستشيط غضبًا إذا كانت المهمة أكبر من قدراته 
فهو يقول :-
     لا تحاسبني على قدراتي المتدنية 
                             بل علمني ضمن حدود قدراتي

    ومن هنا أبدأ معه من حيث العمر العقلي " مستوى الأداء الحالي له "
ضمن نقاط القوة عنده من خلال تحليل المهام القائمة على
 الهرمية العلمية  المنظمة المتسلسلة  الشاملة مع التركيز على تعددية الحواس
 وكلكم تعرفون أن  الزيادة طردية
      فكلما زادت عدد الحواس في التعليم زادت النتائج الايجابية من المخرجات التعليمية
وعلى معلمة الصف العادي ا في حالة الدمج الجزئي
 أن تعطيه جزء من الواجب قد تمكن منه أو ما زال قيد التنفيذ
ويجب مشاورته في الواجب من حيث حرية الاختيار فهذا يزيد الدافعية عنده
 أما إذا أرهقته بالواجبات قد يؤدي إلى قتل الدافعية عنده
والابتعاد عن نقده وتجريحه ومقارنته بالآخرين فلا يجوز مقارنة الطفل مع غيره
 فالمقارنة مع الطالب نفسه 
أين كان 
وماذا أصبح ؟




للعلم أنا لا أعلم القراءة والكتابة والحساب
 بل أعلم الانتباه والتفكير والذاكرة العاملة  والإدراك  واللغة
 وعند الانتهاء من النمائيات الخمس يصبح الطفل :-


 يقرأ ويكتب ويحسب تلقائيًا كالبازل Puzzle ‘

الكثير الكثير من الناس تقول لي :-
    لماذا يا أستاذ ابني ينسى ؟
وأنا أقول لكم السبب

نقص الخبرة في تطبيق الاستراتيجيات ضمن المنحى العلمي الهرمي

 للصعوبات النمائية - السبب - " الانتباه ‘ الإدراك ‘ التفكير ‘ اللغة  ‘ الذاكرة "

           وعدم التخصص وعدم وضع الطفل في المكان المناسب وليس الجيد
وعدم التشخيص المناسب
عزيزي ولي الأمر  كن كالنجار لمعرفة ماذا أقصد بالنجار اضغط على كلمة كالنجار

      من منكم يمتلك الجرأة ليسأل المختص؟
ما هي مؤهلاتك العلمية والعملية  وما هو تخصصك الرئيس من الفئات التسع للتربية الخاصة

لمعرفة فئات التربية الخاصة يمكنكم الضغط على الرابط

صعوبات التعلم والكواكب والكوكتيل. عندما تتصارع الفيلة - الكواكب " يكون العشب - الطالب " هو أكبر الضحايا



وما الأمور التي ستشخصها ومدة التشخيص وتكلفتها
وماذا أستفيد من تشخيصك ؟ أنا أريد نتيجة " التغيير "
 أي هل يمكن علاجه من خلال البرنامج التي تعده من حيث
الصعوبات الأكاديمية  - النتيجة -
 "القراءة والكتابة والحساب  والتعبير الكتابي والتهجئة "

    وما هي الإمكانات والتجهيزات والترفيه والألعاب التي ستوفرها لابني من حيث البيئة المناسبة
 ومن سيدرس ابني  
وهل لديه الخبرة المناسبة لفئة ابني؟
وهل سيكون ضمن مجموعة  أم لوحده ؟

وهل ستشخصه لوحدك أم أنك ستستعين ببعض القوى الأخرى إذا دعت الحاجة لذلك مثل :-
اختصاصي صعوبات التعلم أو اختصاصي صعوبات اللغة والكلام، العلاج الوظيفي العلاج النفسي أطباء الأطفال ، المشخصين التربويين التطوريين ،الأطباء النفسيين،
وغيرهم ممن لديهم خبرة في هذا مجال

هل يمكن تصوير جلسة التشخيص القبلي  فيدو لأرى ابني كيف يتطور ضمن مراحل البرنامج
وكيف يمكن  أن أكون ضمن البرنامج من خلال توصياتك ؟

عزيزي ولي الأمر 
عامل المختص بكل احترام وثقة وليس بنظرة فوقية مادية  فهو أب ثاني لابنك
 فنحن المختصون نعاني من  الاحتراق النفسي  عندما نتعامل مع هذه الفئات
لمعرفة ماذا أقصد بــ الاحتراق النفسي
    إذا أردت أن تطاع عليك بالمستطاع
إن لم تعط المختص ثقتك المطلقة به فلا تطلب منه شيئا مثلا :-
أن تطلب منه تعليم فردي فهذا يحتاج لفلوس زيادة فقد يحتاج ابنك الى معلمة ظل أو مربية
عزيزي معلم صعوبات التعلم ومعلم الصف العادي

 أرجوك حاول قدر الاستطاعة
       أن تكون معاملتك له قائمة على التشجيع المستمر ضمن التعزيز المتقطع والمتواصل
 ليس عندك فقط بل عند بقية المعلمين
فالطلبة عندي في المركز يبكون عند انتهاء حصتهم في المركز ولا يريدون الخروج
أتعرفون السبب ؟
التناقض في المعاملة
فأنا أوفر لهم المــُــناخ المناسب
     من حيث الحب والعاطفة وإثارة الدافعية  وتقدير الذات والتشجيع عند بقية المعلمين
كي لا يكون هناك تناقضات في معاملته بيني كمعلم صعوبات تعلم وبين بقية المعلمين في الصف العادي
إحدى المعلمات تبعث لي وتقول أن الطالب س لا يستجيب عندها و.....
 قلت لها ؟  ولماذا يستجيب عندي ؟
عليك بمعاملته كما أعامله حتى لا يحدث التناقض
والتناقض يحصل بسبب عدم التأهيل لمعلم الصف العادي لكيفية التعامل مع طلبة صعوبات التعلم
 في العام الماضي عملت لهم  رحلة مجانية من أجل بناء المــُــناخ المناسب
 هل تصدقون أن مدرسة خاصة تعمل رحلة مجانية أقول لكم :- نعم فالتدريس رسالة

عزيزي المختص
اطلب صلاحياتك كاملة  وثقتة الاهل بك مطلقة وأنك أهل لهذه الثقة
 واشعرهم أن ابنهم هو ابنك والمركز أو المدرسة هو بيته الثاني
 ولا تعط  وعدًا لا تستطيع تنفيذه فإذا وعدت فنفذ
 و لا تبحث عن علاقات ملابس  في حالة الفشل مع الطفل فنحن المختصون السبب في فشلة والطفل والاسرة هنا هم الضحية
والله لم أفشل مع طالب
وإن فشلت فلعدم الصبر والثقة المطلقة من الاهل  أو من العناد المشكل أو الجيني
أو عدم اتمام برنامجه لظرف أنتم تعرفونها

صعوبات التعلم كالوردة بحاجة للماء

    طفل صعوبات التعلم   بدون أمل كـالوردة بدون ماء
فـبدون أمل قد تموت الوردة قبل أن تجد من ينقذها فهل نتركه بدون ماء ؟
أقصد العلاج المبكر فبل فوات الأوان ؟
وإذا أردت أن تنجح  مع طفلك   فاجعل الصبر و المثابرة هدفك الرئيس
    فعندما أقوم ببناء فكر وإدراك الطفل
     فإني أبحث عن أناس يحبون النجاح وتحقيق المستحيل لنجاح أطفالهم
في هذه الحياة أسوة بزملائهم
      وإذا لم أعثر على أي منهم 
         فإني أبحث عن أناس لا يحبون الفشل والهزيمة فالأمل موجود بإذن الله



   الأمل والتفاؤل في نجاح طفلك قوّة
واليأس والتشاؤم في فشل طفلك ضعف


طفلكم يقول :
عندما تعود عقارب الساعة للخلف يا أمي
أمي... أمي ...أمي ... لا تقدر بثمن . وأبي لن يكرره الزمن
عليك التضحية من أجله خوفًا من أن يكون ضحية مجتمع لا يرحم
لذا قول لك :
اركضي اركضي اركضي

       وراء ابنك فإنك مهما ركضت فإنك لن تستطيعي الاختباء منه

نتيجة بحث الصور عن عقارب الساعة للخلف
    
حسنًا
    عقارب الساعة فعلاً لا ترجع إلى الوراء  بإرادتها ولا تسير عكس الاتجاه -لوحدها-!
حتى لو تعطلت أو نضبت بطارياتها فإنها قد تؤخِّر وتتباطأ،
أو ربما تتوقف كليةً لكنها فيما نعلم لا تعكس دورتها من تلقاء نفسها، نعم!
أقرُّ لكم بهذا،
إلا أن ذلك لا يحدث فقط في وجود هذا الشرط الذي كان ينبغي أن تتضمنه
تلك العبارة المبشرة المفعمة بالتفاؤل (وحدها من تلقاء نفسها).

طفلك بإذن الله
         يمكنه الرجوع والوصول إلى مستوى صفه أو أقل بفعل فاعل " أمه أو أبيه

لكن من قال أنها يستحيل أن ترجع مطلقًا؟
    فالساعة ترجع بكل بساطة بفعل فاعل، بمجرد أن تتحكم بتلك (البكرة) المتصلة
 بذلك الترس الذي يسيطر على حركة عقارب أي ساعة حائط أو يد أو حتى ساعة (بيج بن) الشهيرة،
 أو بمجرد إمساكك بتلك العقارب والسيطرة عليها فستستطيع بكل سهولة إرجاعها إلى الخلف،
ووضعهم عند الرقم الذي تفضله أو تنتزعهم بالكلية،
 وتلقي بهم عرض الحائط إن شئت.

يمكنكم ضبط أطفالكم والعودة به إلى الطريق الصحيح من أجل تعليمه

     فهكذا يفعل (الساعاتي) وكذلك يفعل أي إنسان يريد ضبط ساعته،
أو حتى تدميرها إن بدا له ذلك لأي سبب مؤثر خارجي تتوافر لديه الرغبة والقدرة على تحريك تلك العقارب،
وستتحرك بكل أريحية ويُسر في كل الاتجاهات،
لا توجد أي مشكلة في ذلك ولا توجد ساعة كبرت أو صغرت في الكون كله فيما نعلم
يستحيل في حقها ذلك التراجع أو انعكاس الاتجاه..
نعم سيظل الوقت كما هو في حقيقته ولن يغير هذا من طبيعة النواميس المحيطة،
لكن ما شأن ذلك بتلك الساعة وعقاربها تحديدًا،
الساعة نفسها ترجع وتتراجع كما يحلو لصاحبها المسيطر على مؤشرها،
حينما يتضح هذا المعنى سيستقيم المثال ويصح التشبيه، ويستفيق الحالم من غفوته،
 ليدرك أن عقارب البشر أيضًا ترجع أحيانًا إلى الخلف على مستوى الأفراد،
وعلى مستوى الأمم يحدث هذا التراجع..

وأقول لكم :
يمكنكم إرجاع عقارب الساعة " أطفالكم "

فالأمر بسيط غير بطاريتك من الداخل قبل تغير بطارية الساعة
ليكن عندكم بذورالأمل والتفاؤل حياة كالماء للوردة

واليأس والتشاؤم موت كالماء للنار
 لذا لا تترك ابنك للزمن  
           وتقول غدًا سوف يقرأ ويكتب
فهل تترك الوردة بدون ماء ؟
وتقول غدًا سوف تمطر الدنيا فهذا تواكل على الله وليس توكل على الله
وستموت الوردة وأنت تنظر إليها بألم وحسرة
فهل تحب أن تفقد وردتك "ابنك"
اليأس والتشاؤم ثمرة من ثمرات الكفر،
وصفة من صفاته، وليس يجوز لمسلم بصير بأمر دينه أن يستسلم لليأس، ويمَكِّنَه من قلبه
 ويقول ابني لن ينجح  أنا أقول لكم لا بل سينجح بإذن الله

 وكيف يرضى المسلمون الصادقون الواعون ذلك لأنفسهم،
وهم يقرؤون قولَ ربّهم عزّ وجلّ
 لاَ تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ الله – الزمر 53
نحن نعيش    
     لنعبد الله عز وجل  ولأن هناك طفل لنا  يستحق أن نقف معه
ونفرح معه.. ونبكي معه.. ونضحي من أجله..من اجل أن نراه وردة متفتحة  .
ألم أقل لكم أنكم تستحقون أكثر من ذلك ؟

نتيجة بحث الصور عن سلم النجاح
     النجاح سلم  
         لا تستطيع تسلقه ويداك في جيبك
فهو بحاجة ليديك لتمسك وتتسلق السلم لكي ينجح ويتعلم القراءة والكتابة
وهل تمسك الشمعة من شعلتها ؟
 أعتقد لا  لأنها ستحرق يدك
فأنت تمسكها بشكل سليم ومناسب
كي تنير الطريق أمامه فلنكن كلنا كالشمعة


أنتم أنتم .. مختصنا معلمنا معلمتنا
 تعطينا  ضوءًا  دون من يرحم دمعتها ويواسيها واحتراقها النفسي

من أجل أطفالنا 
     فأنتم  أنتم  نوافذ النور المستمدة من شمسكم المضيئة  التي تمدنا بالعلم والتلذذ به وإحياء القلب بالمنفعة الحسنة  لأطفالنا الأحباء ‘ ووفقكم الله لكل خير ونحن حقـًا نتعلم منكم دمتم مبدعًا



مهارة القراءة والكتابة
     أعطيتك من وقتي فاعطني من وقتك لأعلم ابنك
           فأنا لم ابخل عليك بخبرتي على مدار 33 سنة فلا تبخل على بوقتك من أجل ابننا
القراءة والكتابة أولا وبعد ذلك كله يهون والأساس هو فهم أقسام الكلام " اسم فعل حرف"
تدريس الطلاب لأسماء الحروف   ألف ، باء ،غين ، سين ، زاي   تسبب لهم بعض المشاكل والبلبلة لا بل  كل المشاكل  أثناء التهجئة .
فالتهجئة أساس القراءة والكتابة وأسماء الحروف والحروف الساكنة هي مشكلة التهجئة وسبب رئيس لضعف القراءة والكتابة والذي يؤثر على المواد الأخرى كالرياضيات
نعرف الطالب اسم الحرف فقط  ثم نتركه
التركيز على الحركات مع الحروف أولا 
الفتحة مع الفعل الماضي   " كـَتـَبَ   جلس غسل   أكل "
  الفعل الماضي   المكسور الوسط " شرب   لعب حزن "
الفعل المضارع المرفوع بالضمة     يكتبُ  نكتبُ  أكتبُ تكتبُ
الأسماء المضمومة  مُــــــعلم     مُــــــوسى  
ثم مع المدود كصورة بصرية بدون تهجئة حسب النظام الصوتي
الابتعاد عن البدء بتدريس الحرف ساكن والبدء مع الحروف بحركة الفتحة ثم الضمة ثم الكسرة
تدريب التلاميذ على التنوين مع الحروف الكبيرة في النهاية وذلك للتفريق بين النون الساكنة والتنوين وخاصة تنوين النصب والتي تكتب على الحرف السابق مثلا  خبزًا وليس على الألف   لعدم التقاء ساكنين
أنا لا أعتب على الطالب عندما يكتب إبراهيم بدون ألف " براهيم "  " برهيم "
أو يكتب   إيمان     " يمان "     أو يكتب   أسرة   " وسرة"  
  للتأكد جرب مع ابنك
السبب :
 انه قد تعلم أن الحرف الساكن   بْ  ....  إبْ   عند لفظة يلفظ مقطع وليس حرف .
 أرأيتم الالتباس الذي حصل ولماذا يجب البدء بالحرف المتحرك؟
التفريق بين الحرف المتحرك والمد الطبيعي  عبر   عبير   سمر  سامر
التركيز  على المقطع الساكن كصورة
لماذا تغدق على ابنك بالألعاب وتبخل عليه بتوفير مكتبة صغيرة تحتوي مجموعة من القصص
والبرامج التعليمية المحوسبة المتنوعة ومعاجم وقاموس للغة العربية والانجليزية  لزيادة الثروة اللغوية عنده
اعتب على الأهل والمعلمين والمعلمات الذين يحجرون التفكير عند الطفل
 مثلا عندما تمر على الطالب كلمة صعبة   يعطي المعنى مباشرة
وعندما اسأله يقول   لضيق الوقت  أهذا جواب ؟ 



كل وقتنا لإرضاء الناس وننسى ........
    وبعد أن يمضي قطار العمر أسف قطار العلم نفطن لأطفالنا
  أين القاموس ؟
     وهل القاموس حجارة كريمة تخبأ في القاصات كما تركن الكتب في المكتبات للغبرة وليس للعلم والعبرة
التركيز على أدوات الربط كحروف الجر والعطف والنواسخ ......
كصور بصرية لتنمية مهارة القراءة السريعة والطريقة العكسية للقراءة لزيادة الانتباه والذاكرة
تدريس قواعد اللغة العربية كأنماط لغوية
 مثلا:
المضاف والمضاف إليه بينهما حرف جر مقدر   خاتمُ فضةٍ   قلمُ رصاص ٍ
وهكذا مع أنماط لغوية مشابهة مع القراء والكتابة والإملاء

التخيل والقراءة السريعة
    فعندما أعلمه  كلمة  باص
     عند القراءة يتخيل الباص وترسم عنده في الذاكرة طويلة الأمد
كصورة بصرية يقرؤوها مباشرة بدون تهجئة

لا تتسرع 
     وتقول أن هذا بصم   فأنا لا أصل إلى هذه المرحلة للقراءة المسترسلة السريعة إلا بعد الفهم والاستيعاب وإتقان الحركات وتشكيل المدود  والقراءة بدون تشكيل النابعة من الفهم
لدي تجربه قد تفيد البعض ،
و أيضا هي أساسيه لسهوله تدريس التهجئة و القراءة

       التركز على القضايا الإملائية كفهم وليس بصم " اللام القمرية والشمسية التاء الضمائر وظرف الزمان والمكان والإلف الممدودة والمقصورة مثلا:  " العصا لمن عصا "
العصا: من عصوان " المثنى" تقلب الواو إلى ألف ممدودة
عصى   : من يعصي  " المضارع"  تقلب الألف المقصورة إلى  ياء
   التهجئة تبرز وبشكل كبير عندما يبدأ الطفل باستعمال القاموس أو لوحة المفاتيح على الحاسوب فكلما تطورت التهجئة عند الطفل بصرياً فأنه يستطيع وبقدر أكبر  القدرة على القراءة والكتابة

وللحوار بقية اذ وجدت التغذية الراجعة منكم وبكم ازداد خبرة

    أسال الله أن يكتب عملي وعملكم هذا في ميزان حسناتنا  وأن ينفعنا به..  بما نقدمه من أجل الخير : إبراهيم رشيد

صعوبات التهجئة
مهارات التهجئة:
v    تمييز الحروف الهجائية.
v    تمييز الكلمات.
v    نطق الكلمات بشكل واضح.
v    تمييز التشابه والاختلاف بين الكلمات.
v    تمييز الأصوات المختلفة في الكلمة الواحدة.
v    الربط بين الصوت والحرف.
v    تهجئة الكلمات.
v    استنتاج قواعد لتهجئة الكلمات.
استعمال الكلمات في كتابة الإنشاء استعمالاً صحيحاً من حيث التهجئة. 

عوامل صعوبات التهجئة:
تنجم معظم أخطاء التهجئة من العوامل التالية:

1. الذاكرة البصرية:
      يرتبط عدد كبير من صعوبات التهجئة التي يواجهها الطلبة الذين يعانون من صعوبات في التعلم بمشكلات في الذاكرة البصرية، إذ يواجه هؤلاء الطلبة صعوبة في تذكر الحروف وفي كيفية ترتيبها في الكلمات،
ولذلك فهم يرتكبون أخطاء متنوعة في تهجئة الكلمات التي يصعب عليهم تصور ترتيب الحروف فيها،
      وهناك طلاب يغيّرون مواقع الحروف في الكلمة بسبب ضعف في الذاكرة البصرية التي تمكنهم من معرفة تسلسل الحروف في الكلمات، فتراهم يستذكرون شكل كل حرف ولكنهم يخطئون في ترتيب هذه الحروف عندما يكتبون كلمة أو أكثر،
     يواجه الطلبة الذين يعانون من مشكلات في الذاكرة البصرية صعوبات في الاحتفاظ بالصورة البصرية للكلمات، وهذا ما يجعل استذكار هذه الصورة صعباً عليهم، ومن أفضل طرق علاج هذه المشكلة استخدام طريقة فيرنالد، ويمكن لوسائل الربط الصنعية Mnemonic أي ربط الذاكرة البصرية،
ولكن بعض هذه الوسائل قد يكون أصعب من تعلم تهجئة الكلمات نفسها.

2. المهارات الحركية:
        يواجه بعض الطلبة من ذوي صعوبات التعلم صعوبات في تنفيذ الحركات المتتابعة اللازمة لكتابة بعض الحروف. ويعاني هؤلاء الطلبة من عدم القدرة على تذكر الحركات في أثناء كتابة الكلمة وقد ينسوا أيضاً كيفية حركة اليد في كتابة بعض الكلمات.
      وعند التهجئة، ولابد للطالب من معرفة كل التفاصيل المتعلقة بكتابة الكلمة، إذ لا يكفي تمييز الكلمة كما هو الحال في القراءة، ويشبه فيرنالد الفرق بين ------- والتهجئة بالقدرة على تمييز شخص بمجرد مشاهدته ومحاولة وصفة بدقة بعد انصرافه بفترة من الزمن

3. تكوين المفاهيم السمعية:
يواجه عدد من الطلبة ذوي صعوبات التعلم الذين يعانون مشكلات في المعالجة والتحليل السمعيين من متاعب في تحليل التتابعات والأنماط الصوتية المختلفة في محاولاتهم لتهجئتها.

 أنماط صعوبات التهجئة
تدل عملية تحليل أخطاء الطلبة الذين يعانون من صعوبات التعلم عن وجود أخطاء من أبرزها:
إضافة حروف لا لزوم لها.
حذف بعض الحروف الموجودة في الكلمة.
كتابة الكلمة كما كان الطالب ينطقها وهو طفل.
كتابة الكلمة في ضوء لهجة الطالب.
عكس كتابة بعض الكلمات.
التعميم الصوتي.
عدم التمييز بين ترتيب الحروف في الكلمة.
تعتبر القدرة على التهجئة مهارة معقدة ذات جوانب مختلفة، 
ويمكن النظر إلي
 أربعة عوامل تؤثر على القدرة على تهجئة الكلمات:
1. القدرة على تهجئة الكلمات التي يتطابق لفظها مع تهجئتها .
2. القدرة على تهجئة الكلمات التي تشتمل على جذور ولواحق أو سوابق باستخدام قواعد ربط هذه الأجزاء مع بعضها بعضاً .
3. القدرة على مشاهدة كلمة ثم كتابتها فيما بعد.
4. القدرة على تهجئة بعض الكلمات التي يختلف لفظها عن كتابتها اختلافـًا كبيراً والتي تشكل صعوبة للطلبة الأسوياء أيضاً.

صعوبات تعلم والتهجئة  وأسبابها

وطلاب ذوي صعوبات تعلم يستصعبون التهجئة لعدة أسباب:
1. صعوبات لغوية وصعوبات في الوعي الصوتي
هذه الصعوبات يمكن أن تؤدي الى تشويش عملية تحليل مبنى الكلمة.

2. نقص في الادراك البصري والذاكرة البصرية:
       كي تتم عملية التهجئة بشكل صحيح يجب استعمال الذاكرة البصرية واستراتيجيات بصرية ترمز الى طريقة التهجئة مثلاً: تذكر جذر الكلمة، وتذكر شكل الحرف في بداية الكلمة وفي وسطها ونهايتها.

3. نقص في الادراك السمعي والذاكرة السمعية:-
مثلاً صعوبة في تذكر أصوات الحوف، في تحليل الأصوات

 مثلاً بو= ب+ و وفي بناء كلمات من مقاطع.
4. مشاكل في الملائمة بين الذاكرة البصرية والذاكرة السمعية بسبب صعوبات في القراءة وصعوبة اعطاء شكل الحرف صوته المناسب.

5. صعوبة في الذاكرة الحركية.

تطوير مهارات التصور في عملية التهجئة
تعتبر الذاكرة البصرية إحدى أكثر العوامل ارتباطاً بالقدرة على التهجئة
والتي تعني القدرة على التصور أوالتخيل أوالقدرة على تخيل تسلسل الحروف في الكلمة.

     فالأطفال الذين يعانون من صعوبات شديدة في التهجئة والقراءة
         يواجهون صعوبات بالغة في تذكر شكل الكلمة
وباستخدام التمرين والتدريب يتمكن هؤلاء الأطفال من تحسين تذكرهم للكلمات .

     * أما بالنسبة للأطفال الذين يعانون من صعوبات شديدة في التهجئة،

فقد استخدمت معهم الإجراءات العلاجية التالية بشكل واضح :
1-اكتب كلمة غير معروفة للطفل على اللوح أوعلى ورقة ومن ثم لفظها .
2-الطلب من الطفل أن ينظر إليها ويسميها .
3-اطلب منه أن يتتبع أحرف الكلمة ويرسمها في الهواء بينما هو ينظر إليها،
اسمح للطفل أن يسمي كل حرف من حروفها " بالصوت المتحرك ".
ويسمح هذا الإجراءللطفل تصور الكلمة بشكل أكثر دقة .
4- أمسح الكلمة أو قـم بتغطيتها واطلب منه أن يرسمها في الهواءويقرأها في نفس الوقت .
5- أعـد الخطوة الثالثة إذا كان ذلك ضروريًا .
6-أجعل الطفل يتتبع الكلمة
ويلفظها في نفس الوقت إلى الحد الذي يشعر فيه الطفل بأنه قادر على تذكرها بشكل صحيح .
7-اطلب من الطفل أن يكتب الكلمة من الذاكرة وينطق بها ،أعد هذا الإجراء عند الضرورة .
8- درس كلمة أخرى بنفس الطريقة .
9-اطلب من الطفل أن يرسم الكلمة الأولى في الهواء ومن ثم يكتبها من الذاكرة .
- إذا فشل أعـد الخطوات 2 إلى 7 .
ارسم الكلمة على الأرض ببخاخ الرغوة " الخاص بالأعراس "
10-عندما يكون الطفل قد تعلم تهجئة الكلمة الأولى وكلمة أخرى من الذاكرة،
اكتب الكلمة في الدفتر الخاص بتقدم الطفل،
ويعتبر هذا الدفتر سجلًا  خاصاً بالطفل وكذلك برنامجاً للمراجعة,
ويمكن استخدامه أيضاً لتسجيل عدد الكلمات التي تعلمها الطفل كل يوم .
11- استخدم الكلمات المتعلمة في الجمل والواجبات المدرسية حيثما كان ذلك ممكنًا
12- التدريب على التعبير الشفوي مع الصغار والكتابي مع الكبار يساعد على القراءة من جهة والتهجئة من جهة أخرى.

استراتيجية عظمة السمكة
                            fish pone diagram
      و تعد أداة عظمة السمكة أداة رائعة لتحليل المشكلات بمشاركة المسئولين عن هذه المشكلة أو المسؤولين عن العناصر الرئيسية التي قد تكون سببا في هذه المشكلة
       ويساعد تطبيق أسلوب عظمة السمكة في تسهيل معرفة المشكلات المعقدة وتحويلها إلى مشكلات صغيرة يمكن إيجاد حلول لها، كما يهدف هذا الأسلوب إلى تركيز الانتباه على الأثر الإيجابي وتعظيمه.

طريقة عظمة السمكة أو ما يطلق عليه fish pone diagram

     هي طريقة لتقسيم المشاكل الى فروع حيث يتم توزيع المشكلة على كل فرع او قسم يختص بها ليتضح الحل بمعنى ادق يتم تقسيم المشكلة المركبة لمجموعة مشاكل نتتبعها للوصول لأسهل طريقة لحل المشكلة
شرح لطريقة ومخطط ( عظمة السمكة )
لحل المشكلات للعالم الياباني إيشكاوا.
مخطط عظمة السمكة (ايشكاوا)
   أو كما يسمى مخطط السبب والتأثير
سبب تسميته
      هو أن الشكل النهائي لهذا المخطط شبيه لعظام السمكة بعد أن تزيل عنها اللحم ,
حيث أن رأس السمكة يمثل المشكلة الأساسية
و كل عظمة فرعية من العمود الفقري يمثل العناصر الرئيسية لهذه المشكلة.
      تعد أداة عظمة السمكة أداة رائعة لتحليل المشكلات بمشاركة المسؤولين عن هذه المشكلة
 أو المسؤولين عن العناصر الرئيسية التي قد تكون سببا في هذه المشكلة ,
سواء كانت هذه المشكلة شخصية أو على مستوى مشكلات الشركات و المنظمات صغيرة
كانت هي المشكلات أم كبيرة
      فهذا التخطيط يساعدك على تحليل وإيجاد جميع المشكلات مهما كانت صغيرة أو تافهة
و التي قد تكون هي السبب الرئيس المؤثر للمشكلة الكبيرة.

هذا المثال لكيفية استخدامها على مستوى المشاكل الشخصية

تحليل مشكلة الاستيقاظ مبكرا.
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة





ما رأيكم دام فضلكم؟
  التعليق على الموضوع نفسه أسفل الصفحة بعد نهاية الموضوع في المدونة في مربع التعليق أو على حائطي في الفيس بوك
  هرمية "  " Ibrahim Rashid   "1 I R
 البيداغوجية لصعوبات التعلم النمائية والنطق وتعديل السلوك ضمن الفوضى المنظمة المبرمجة المتعددة البنائية
المفكر التربوي إبراهيم رشيد أبو عمرو    اختصاصي صعوبات التعلم النمائية الديسبراكسية
 المدرب المعتمد 
     من قبل وزارة التربية والتعليم في الأردن
              المدرب المحترف المعتمد من المركز العالمي الكندي للاستشارات والتدريب PCT





















الخبرة العلمية العملية التطبيقية ” تزيد عن ثلاثين "30 ” سنة 
                الخبير التعليمي المستشار في المرحلة الأساسية والطلبة الموهوبين ذوي صعوبات التعلم النمائية الديسبراكسية والنطق والمرحلة الأساسية الدنيا والعليا ورياض الأطفال وغير الناطقين باللغة العربية وإعادة صقل وتأسيس الطلبة العاديين والموهوبين وذوي الحاجات الخاصة وتكنولوجيا التعلم والتعليم المحوسب وتمكين الطلبة من الكتابة بخطي الرقعة والنسخ
إعطاء محاضرات للمعلمين والمعلمات في أساليب التدريس للمدارس الخاصة والعادية والتدريب والتأهيل الجامعي والمجتمعي وتحسين التعليم وجودة التعلم على مستوى العالم.

بحمد ومنة من الله عز وجل
وصل عدد مشاهدي إحدى صفحاتي التربوية المجانية
على  Google+  " الجوجل بلس  "
 أكثر من  تسعة ونصف   5 :  مليون "
لرؤية مقالاتي التربوية المجانية وأجري وأجركم من الله ..
حفظكم الله وحفظ أطفالكم يمكنكم الضغط على الرابط مباشرة


قناة You Tube
     لنمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية لتسريع التعليم والتعلم والنطق والاستشارات والتدريب
يمكنكم الضغط على رابط القناة للفائدة بإذن الله
رابط القناة باللون الأزرق You Tube
موقع نمائية إبراهيم رشيد لصعوبات التعلم والنطق على
 توتيرtwitter        http://goo.gl/MoeHOV
موقعي الإنستجرام .Instagram
رسالتي قبل سيرتي

وتواصلكم وانضمامكم إلى مجموعتي على face book يزيدني فخرًا فهذا نبلٌ منكم
نمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية لصعوبات التعلم والنطق
يمكنكم الضغط على الرابط ثم الضغط على زر أعجبني


للمزيد من المعلومات والفائدة بإذن الله
يمكنكم كتابة الاسم إبراهيم رشيد في محرك البحث Google

العنوان
الأردن – عمان – تلاع العلي - شارع المدينة المنورة – مقابل مستشفى ابن الهيثم عمارة التحدي 247 – ط2 – مكتب 201 تلفاكس 065562223
0799585808      0788849422      0777593059  
واتس أب     00962799585808     alrashid2222@gmail.com     
  
صفحتي الشخصية على face book
صعوبات التعلم والمفكر التربوي إبراهيم رشيد واليد اليسرى  http://tinyurl.com/6e2kpnf

ملتقي المدربين
طبيعة العمل في نمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية التخصصية 

بفضل ومنة من الله ...سر نجاحنا تعاون الأهل معنا  لأننا لا نعلم القراءة والكتابة والحساب بل نعلم النمائيات
والتعامل مع الطفل كإنسان وليس كرقم
رؤيتي الشخصية ضمن هرمية كرة الثلج الخضراء  " متجددة  دائــمـًـا نحو الأفضل بإذن الله "



هذه هرميتي الثلاثية
           المتكاملة كالسلسلة الغذائية  
                1- المعرفة العلمية..... 2- الخبرة الحقيقية ..... 3- التفكير الإبداعي غير النمطي

فليس كل من امتلك  المعرفة  يمتلك الخبرة العملية
وإذا امتلك المعرفة والخبرة فعليه تنمية التفكير الإبداعي عنده لامتلاك محاور الهرمية الثلاثية
مثلًا :
عندما أقول : أن الطفل
لا يعاني صعوبات أكاديمية " حسب مايكل بست " وإنما يعاني من صعوبات نمائية
فأنا أعرف ما أقول 
 لذا عليكم معرفة سلسلتي الغذائية الهرمية الثلاثية .
مثلًا :-
       عندما يقرأ الطفل كلمة الباب بطريقة سليمة ويقرأ كلمة الناب بلفظ اللام الشمسية
إذن من ناحية أكاديمية ممتاز ولا يعاني من صعوبات أكاديمية ‘
 لكن من ناحية نمائية فهو لم يدرك أن اللام الشمسية تكتب ولا تلفظ

الفرق بين
الصعوبات النمائية " الانتباه التفكير الإدراك الذاكرة اللغة وهي السبب
أما الصعوبات الأكاديمية القراءة الكتابة الحساب التهجئة التعبير الكتابي وهي النتيجة
فالعلاقة بين النمائيات " سبب ثم نتيجة "



طبيعة العمل في نمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية التخصصية
نحن لا نعلم القراءة والكتابة والحساب  "الأكاديميات والبصم "
بل نعلم النمائيات ضمن الهرمية للقراءة
         حتى يقرأ ويكتب ويحسب " الانتباه والتأمل والتفكير والأدراك والفهم والذاكرة واللغة
       نتعامل مع الطلبة الأسوياء بطريقة هرمية 
والموهوبين ذوي صعوبات التعلم النمائية والنطق وتعديل السلوك
عمل دراسة حالة ديناميكية عملية لتشخيص الطلبة ذوي التحصيل الدراسي المتدني مع عمل التوصيات والبرنامج العلاجي مع العلاج مع تحديد نسبة الذكاء لتحديد الفئة
     وتحديد نمط التعلم ونسبة الحركة الزائدة
 ضمن تحسين وجودة التعليم القائمة على الخبرة العملية لثلاثين سنة
  في تحسين القراءة والكتابة والحساب 
وغير الناطقين باللغة واضطرابات النطق واللغة العربية والإنجليزية والفرنسية والرياضيات 
•عمل برنامج علاج حرف الراء والتأتأة عمليًا وليس نظريًا
وعمل برنامج للطلبة العاديين والموهوبين وبرنامج لتحسين خطي الرقعة والنسخ لجميع فئات المجتمع ولجميع الفئات العمرية وطلبة المدارس والجامعات والنقابات

    نتعامل مع قلق الامتحان واستراتيجيات الذاكرة التحضير للامتحانات
متابعة الواجبات المنزلية لجميع المواد ضمن خط الانتاج كل حسب تخصصه
بطريقة تعليمية شاملة كل جانب على حدة للنمائيات والأكاديميات والسلوكيات والنطق واللغة ،
ونقدم تأهيلاً متكاملَا هرميًا للطفل،
        كما أن طريقة العلاج مصممة بشكل فردي مبرمج وتفريد التعليم على حسب احتياجات كل طفل ‘
حيث لا يتجاوز عدد الأطفال في الجلسة خمسة زائد ناقص اثنين
ومشاركة الأهل إذا أمكن، 
ويتم تصميم برنامج تعليمي منفصل لكل طفل بحيث يلبي جميع احتياجات هذا الطفل.

نتعامل مع  جميع الطلبة
      بالأساليب والطرق التربوية الحديثة ونعتمد على أساليب تعديل السلوك....
نسعى للرقي بأداء الطلبة لأقصى ما تسمح به قدراتهم
نركز على الجانب  النفسي للطالب  ونركز على نقاط القوة  لنتغلب على نقاط الحاجة.....
نركز على التنويع بالأساليب والأنشطة والتعليم المبرمج و متعدد الحواس والتعلم باللعب ...الخ
فكرتي للنمائية قائمة على جودة التعليم   Kaizen  ضمن Klwh

نركز مهارة الاستماع للوعي الفوميني
    ضمن التعليم المبرمج القائم على الأسلوب الفردي وتفريد التعليم ‘
لا عمارة بدون أساس ولا أكاديمية بدون نمائية .
هل نستطيع بناء عمارة بدون أساس ؟
فالأساس هو النمائية والعمارة هي الأكاديمية ‘
فالعلاقة بين صعوبات التعلم النمائية والأكاديمية
هي علاقة سبب ونتيجة أي إمكانية التنبؤ بصعوبات التعلم الأكاديمية من خلال صعوبات التعلم النمائية  ‘
 و لا بد من تنميتها لدي الطفل ذوي صعوبات التعلم قبل تنمية المهارات الأكاديمية 

برنامج العقود الشهرية
الفترة الصباحية والمسائية
 علاج عيوب النطق والراء والتأتأة عند الأطفال   الأسلوب الفردي
الفترة المسائية علاج صعوبات التعلم النمائية والأكاديمية تفريد التعليم
دورات تأهيلية متخصصة
للتربية الخاصة والمرحلة الأساسية
للدخول لسوق العمل في المستقبل لطلبة الجامعات من السنة الأولى ولغاية التخرج مع التدريب العملي التطبيقي
وتأهيل المجتمع والمعلمين والمعلمات لكيفية تعليم الطلبة بالطرق  العلمية القائمة  على الخبرة العملية للعقل الممتص ضمن البيئة المفتوحة

دوراتنا متخصصة ومعتمدة عالميًا
من كندا ووزارة التربية والتعليم
فهي حجر الأساس للتأهيل والتعيين في المستقبل بإذن الله مع زيادة في الراتب على الشهادة
1.    معالجة عيوب النطق لغة
2.    الإشارة
3.    صعوبات التعلم النمائية والأكاديمية
4.    الاختبارات التشخيصية
5.    فحص الذكاء
6.    التوحد
7.    البورتج
8.    تعديل
9.    السلوك
10.    التعليم الخماسي
11.   القيادة والإدارة الصفية

مع كل الشكر والتقدير لكلية الأميرة ثروت
       رائدة صعوبات التعلم في الأردن وجميع الأعضاء القائمين عليها من حيث تطوير وتدريب المعلمين والمعلمات وتشخيص الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة وصعوبات التعلم
من خبرتي الشخصية والمقالة منقولة بتصرف للفائدة بإذن الله

    أسال الله أن يكتب عملي وعملكم هذا في ميزان حسناتكم ونفعنا الله وإياكم بما نقدم من أجل الخير
 والى الأمام دائمًا   جزآكم الله خــيــرًا ولكم خالص شكري واحترامي وتشجيعكم سبب لي بعد الله في النجاح 

منكم  نتعلم أروع المعاني...
لكم وبكم نتشرف فمرحبا بكل الطيبين
    العقول الكبيرة الوفرة " الأواني المليئة " تبحث عن الأفكار الجيدة والفائدة
التي تعطينا الخير من نعم الله علينا.
والعقول المتفتحة تناقش الأحداث وتعلق عليها بنقد بناء.
والعقول الصغيرة الندرة " الأواني الفارغة تتطفل على شؤون الناس فيما لا يعنيها وتأخذ الكلام على نفسها
      أرجو من الله ثم منكم أن تكونوا من العقول الكبيرة ولا تلتفتوا إلى الأمور الصغيرة

على هذه المدونة 


      يوجد برامج تعليمية مجانية للأطفال يمكنك تنزيلها على جهازك ومواضيع اجتماعية هادفة
رؤيتي الشخصية في المدونة  " متجددة  دائــمـًـا نحو الأفضل بإذن الله "

ليس لشيء أحببت هذه الحياة
         إلا لأنني وجدت فيها قـلـوبـــًا مـطمـئـنة إلى الله أحبتني مثلما أحبها في الله

ليست هناك تعليقات: