الثلاثاء، مارس 01، 2016

المشكلات التعليمية للطفل بطء التعلم





نمائية  إبراهيم  رشيد  الأكاديمية   التخصصية   الاستشارية
لتسريع  التعليم  والتعلم   للمراحل  الدراسية  الدنيا  والعليا  وصعوبات  التعلم   والنطق
  والتدريب  والتأهيل  الجامعي  والمجتمعي  وتحسين  التعليم  وجودة  التعلم  وصقل  الخط


للتواصل على صفحتي على ‏ Facebook يمكنكم الضغط على الرابط
نمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية لصعوبات التعلم والنطق على ‏ Facebook
موقع نمائية إبراهيم رشيد لصعوبات التعلم والنطق
على توتير twitter

 هرمية " IR 1 "  Ibrahim Rashid    " 
البيداغوجية وصعوبات التعلم النمائية والنطق وتعديل السلوك 
ضمن الفوضى المنظمة المبرمجة المتعددة البنائية  المعرفية  
للموازنة الأفقية والعمودية 
لتعليم وتعلم القراءة والكتابة والحساب 


   Ibrahim Rashid    
Expert educational consultant Learning difficulties
and speech and basic stage internationally accredited from Canada
المفكر التربوي :   إبراهيم رشيد:-
اختصاصي صعوبات التعلم النمائية الديسبراكسية والنطق وتعديل السلوك
الخبير التعليمي المستشار في   صعوبات التعلم النمائية والمرحلة الأساسية ورياض الأطفال وغير الناطقين باللغة العربية
رؤيتي الشخصية للتعليم كفن القيادة والشطرنج كتجربة حياة
ومهارة القراءة والكتابة والإملاء والرياضيات والصعوبات النمائية
ورؤيتي متجددة دائــمـًـا نحو الأفضل بإذن الله وبكم ازداد خبرة


المشكلات التعليمية للطفل بطء التعلم

ذوي المشكلات التعليمية
         وتشمل هذه الفئة كل من الأطفال بطئي التعلم وذوي الصعوبات التعليمية، وتعتبر هذه الفئات من ضمن الفئات التي لم تحظى بالعناية والرعاية التربوية اللازمة وسنتناول تعريف كل فئة من هذه الفئات :



الطفل بطيء التعلم  Slow Learner

الطفل بطيء التعلم  هو الطفل الذي ينخفض مستوى عمره العقلي عن عمره الزمني بين انحراف معياري واحد أو انحرافين معياريين – أي انه أقل في تحصيله الدراسي عن تحصيل زملاءه بنسبة تتراوح بين (8 شهور إلى سنتين ) وهذا ناتج عن انخفاض القدرة العقلية لديه ، ولكن هذا الانخفاض لا يصل إلى درجة التخلف العقلي ، ويكون مستوى ذكاؤه ما بين ( 70- 90 ) درجــة على مقيــاس ستانفورد – بينيه، وعمره العقلي يتوقف نموه مبكراً  عند حوالي 5ر13 سيه ،  وعمره العقلي يساوى عمره التحصيلي أي ما يستطيع تحصيله هو كل مايقدر عليه .



تشخيص الطفل بطيء التعلم  

من أجل تشخيص الأطفال بطيئي التعلم لا بد من القيام بتطبيق عدة مقاييس  منها ، اختبار الذكاء للكشف عن مستوى ذكاؤه ، واستخدام اختبار تحصيلي للكشف عن مستواه التحصيلي  .



خصائص الأطفال بطيؤو التعلم

0 الخصائص التعليمية : هؤلاء الأطفال لهم قدرة على التعلم في حدود إمكانياتهم واستعداداتهم .. ولكنهم يواجهون صعوبة كبيرة في برامج المدارس النظامية العادية ، وكذلك لا يستفيدون من البرامج المعدة لذوي التخلف العقلي ، ولهذا فهم في حاجة إلى برامج خاصة بهم وأفضل هذه البرامج هي البرامج المعدة من خلال التعليم المبرمج والتعليم الإتقاني والذي يسمح لهؤلاء بالتحصيل الدراسي بما يتلاءم مع قدراتهم ،وأن يتم التركيز على الخبرات النوعية وليس الخبرات الكمية (وذلك لمعالجة نواحي القصور لديهم مثل  الكتابة والقراءة  واللغة .. الخ )، ويجنبهم مواقف الفشل والإحباط التي يواجهونها عند التحاقهم بالمناهج المعدة للأطفال العاديين .

0 الخصائص العقلية : يعاني هؤلاء الأطفال من ضعف واضح في القدرة على التحليل والتفكير والتعبير ، وضعف في القدرة على إدراك العلاقات بين المثيرات ، وضعف القدرات العقلية مثل الانتباه والإدراك ، ويعانون من ضعف في تطور المهارات اللغوية ويحتاجون إلى ممارسة اللغة عن طريق الكلمات بصورة مستمرة ليتحدثوا عما رأوه أو سمعوه .

0 الخصائص النفسية : يعاني الطفل بطيء التعلم من خبرات الفشل والإحباط نتيجة لوجوده في نظام تعليمي لا يراعي خصائصه وقدراته العقلية ، مما يؤدي إلى نقص الثقة بالنفس  والقلق والتوتر ، وقد يؤدي هذا إلى مشكلات نفسية لدى الطفل قد تكون العدوان ، أو الخجل والانسحاب أو الخوف من المدرسة أو التسرب من المدرسة … الخ .

صعوبات التعلم Learning Disability    :

         الطفل الذي يعاني من صعوبة في التعلم هو الطفل الذي يكون عمره العقلي مساوي لعمره الزمني، أي تكون نسبة ذكاءه متوسطة ( تتراوح بين 90 – 100 ) ومستواه التحصيلي أقل من مستواه العقلي ، أي لديه صعوبات في التعلم في واحده أو أكثر من المهارات الأساسية |( القراءة والكتابة والحساب ) وتكون لديه اضطرابات في واحده أو أكثر من العمليات النفسية الأساسية ( الانتباه ، الإدراك ، التذكر )

وهذا الاضطراب لا يكون ناتج عن إعاقات سمعيه أو بصرية أو عقلية .



نسبة صعوبات التعلم :

         تبلغ صعوبات التعلم في الولايات المتحدة الأمريكية حوالي 4% من نسبة طلاب المدارس ( من 3-21 سنه ) ، أما في السعودية فلقد بلغت النسبة 7ر22 % ، أما في مصر فلقد بلغت 26% .

0 تفسير صعوبات التعلم



التفسير النفسي العصبي :

         يرجع هذا الاتجاه صعوبات التعلم إلى التلف العضوي البسيط في المخ ( تمييزا له عن الإصابة الحادة التي تؤدي إلأى اضطرابات حادة تؤدي الى التخلف العقلي ) وحدوث خلل في الجهاز العصبي المركزي يؤدي إلى خلل أو اضطراب في الوظائف الإدراكية والمعرفية واللغوية والدراسية والمهارات الحركية لدى الطفل ، ويمكن تفسير ما سبق بالشكل التالي :







العلاج من وجهة نظر الإطار العصبي النفسي :

عملية الانتباه   : هو قدرة الفرد على حصر وتركيز حواسه في مثير داخلي ( فكره / إحساس / صورة خيالية ) أو مثير خارجي ( شيء/ شخص / موقف ) .ويعد الانتباه العملية الرئيسية في اكتساب الخبرات التربوية . ولهذا فالخلل فيه يؤثر سلباً على تحصيل الطلاب . وهذا الخلل قد يكون عدم الانتباه ، أو تشتيت الانتباه ، أو تثبيت الانتباه |( عدم المرونة في الانتباه ) .



استراتيجيات علاج العجز في الانتباه :

1 – التدريب على تركيز الانتباه : أي توجيه الانتباه للمثيرات المهمة ذات الصلة بموضوع التعلم ، وترك باقي المثيرات على هامش شعور الفرد من خلال :

– لفت انتباه الطلاب للمثيرات المهمة والعناصر الرئيسية في الدرس من خلال كتابتها على السبورة وشرحها .

– تبسبط المثيرات وتقليل عددها وإزالة تعقيداتها .

– زيادة تركيز الطالب على المثيرات المهمة والعناصر الرئيسية من خلال تلوينها أو وضع خطوط تحتها .

– استخدام طرق جديدة في الوسائل التعليمية وفي تقديم المثيرات ، لأن التعود يؤدي للملل ولا يثير الانتباه .

– توظيف أكثر من حاسة ، واستخدام أكثر من نشاط في التعلم .

– عرض الماده العملية في شكل مجموعات متجانسة حتى يكون لها دلالة ومعنى فيسهل فهمها والتركيز عليها .

– الاستعانة بالخبرات السابقة في تقديم الخبرات التربوية الجديدة .

2- زيادة مدة الانتباه : وذلك من خلال :

– أن يتم زيادة مدة انتباه التلميذ من خلال تحديد مدة الانتباه الحالية ( سلوك قاعدي ) وتحديد السلوك النهائي ( أي المدة التي يريد المعلم الطالب أن يركز انتباه فيها ) – من خلال استخدام ساعة توقيت –

– التخطيط للوصول للهدف النهائي من خلال تجزئته إلى أهداف فرعية .

– توفير فترات راحة بين مهام التدريب ، عملا بمبدأ التدريب الموزع أفضل بهذه الحالة من التدريب المتصل لأنه لا يؤدي للتعب والملل .

– التعزيز المستمر في بداية التدريب إلى أن تكتسب المهارة ثم الانتقال إلى جدول التعزيز المتقطع .

3 – تحسين تسلسل عملية  الانتباه :

         يقصد بها أن يركز الطالب حواسه وذهنه في مثيرات متتابعة عبر زمن تقديم الخبرة أو الخبرات التعليمية بحيث يصل في النهاية إلى إلمام متكامل بالخبرة ، والخطوات التالية تساعد في ذلك :

–      زيادة عدد الفقرات التعليمية التي ينتبه إليها الطالب تدريجيا .

–   وضع عناصر المهمة العلاجية ( الفقرات التعليمية ) في شكل وحدات يسهل تعلمها مثل الحروف المتجانسة مع بعضها ( ع ، غ ) أي إخضاعها لمبدأ التداعي |( التشابه والتضاد والتجاور المكاني والزماني والعلية ) فيسهل الربط السريع بينها والانتباه إليها  .

–      التعلم الإتقاني ، من خلال الممارسة حتى يستطيع الطالب السيطرة على المهمة التعليمية .



الإدراك : هو ثاني العمليات العقلية المعرفية التي يتعامل بها الفرد مع المثيرات البيئية ، حيث يسهم الإدراك في الوصول إلى تفسير وإضفاء معاني ودلالات على المثيرات المختلفة ، وصياغتها في كليات .

         وتظهر صعوبات الإدراك في المظاهر التالية



 صعوبة الإدراك والتمييز البصري ( إدراك الحجم والشكل والمسافة والعمق والاتجاه ) وهذا يعوق عمليات القراءة والكتابة والرسم والحساب .



علاجها  :

         تدريب الطالب على معرفة أوجه الشبه والاختلاف من خلا ل أنشطه مختلفة مثل :

–      الفروق بين حجرة الفصل والمعمل .

–      المقارنة بين الأشياء ( مثل أقلام الرصاص والحبر الجاف )

–      المقارنة بين الأشكال ( المستطيل ، المربع ، المثلث ، الدائرة )

–      مقارنة الحروف المتشابه من حيث أوجه الشبه والاختلاف ، أو الأرقام



 صعوبة الإدراك والتمييز السمعي

( معرفة أوجه الشبه والاختلاف في درجات الصوت واتساقه ومعدله ومدته ، مما يؤدي إلى عدم التمييز بين الحروف والمقاطع والكلمات وينتج عنه صعوبة في تعلم القراءة بالطريقة الصوتية وهجاء الحروف )

–      التدريب على التمييز بين الأصوات المختلفة من خلال

0 الاستماع الى شريط مسجل يتضمن أصوات مختلفة ( تصفيق ، صفير ، جرس يرن ، طقطقة الأصابع ، ماء يجري )

0 الاستماع إلى الأصوات السابقة الذكر والتمييز بينها في خلفية من الضجيج .

0 الاستماع إلى الأصوات السابقة الذكر والتمييز بينها هو معصوب العينين .

0 تقديم كلمات تبدأ بحرف معين ، وكلمة واحدة بينها مختلفة وتمييزها .

0 تسجيل كلمات على شريط ، وكتابتها على ورقة والطلب من التلميذ شطب الكلمات التي يسمع ذكرها في الشريط .



صعوبة الإدراك والتمييز الحركي – اللمسي ( أي التآزر الحركي البصري)  :

وهذا يعوق استخدام العضلات الدقيقة في الكتابة واستخدام الأدوات .

–      يطلب من التلميذ تقليد رسم خطوط منحيه ومستقيمة مرسومه أمامه على نفس السبورة .

–      التدريب على التوازن الجسدي من خلال المشي على خشبة التوازن .

–      التدريب على التآزر الجسدي من خلال استخدام إيقاعات لمسية وبصرية وسمعية .

–      التدريب على اتجاهات الجسد ( يمين / يسار) .

الإطار السلوكي :


         يرى الإطار السلوكي  أن صعوبات التعلم هي سلوكاً مشكلاً يتجلى في فشل التلميذ في الوصول إلى مستوى عادي أو متوسط أو معياري أ محكي للأداء في المجال الدراسي ، وحالة انخفاض التحصيل هذه يمكن التغلب عليها من خلال رفع مستوى تحصيل التلميذ إلى المستوى العادي والمقبول 



من استراتيجيات تدريس التلاميذ مضطربي الانتباه مفرطي النشاط في اللغة العربية
                       مراسلة  ناشـر الموضـوع
         


* من هم التلاميذ مضطربو الانتباه مفرطو النشاط ؟    عطية العمري
يعرِّف الباحثون التلاميذ مضطربي الانتباه مفرطي النشاط بأنهم :
" هؤلاء التلاميذ الذين يتصفون بمظاهر صعوبات الانتباه وفرط النشاط كما تقاس بقائمة الملاحظة لسلوك الطفل ، ويستثنى من هؤلاء جميع التلاميذ ذوي الإعاقات الحسية ، وكذا المتأخرون عقليًا " .
* الخصائص الأساسية لهذه الفئة : صعوبات الانتباه ـ الاندفاعية ـ فرط النشاط .
* الخصائص الثانوية لهذه الفئة ، وهي كثيرة ومنها : الصعوبات الاجتماعية ـ نقص النضج ـ عدم التعاون ـ التمركز حول الذات ـ كثرة الشجار ـ ضعف تقدير الذات ـ حدة المزاج ـ الإحباط ـ النوبات الانفعالية ـ انخفاض مستوى التحصيل ـ المعارضة المتشددة ـ اضطرابات التواصل ـ التبول اللاإرادي ـ . . . إلخ .
* أسباب اضطرابات الانتباه وفرط النشاط :
1- عوامل عضوية بيولوجية : الوراثة ـ العمليات الكيميائية الحيوية ـ تلف المخ .
2- عوامل بيئية : مضاعفات الحمل والوضع ـ التسمم ـ سوء التغذية والعقاقير ـ
التعرض للإشعاع ـ الحوادث .
3- عوامل نفسية واجتماعية : العلاقات بين الطفل ووالديه ـ العلاقات بين الطفل
والأطفال الآخرين ـ البيئة المدرسية .
* الاستراتيجيات التدريسية التي تتناسب مع هذه الفئة :
1- الاستنتاج : وذلك من خلال أسئلة فهم المقروء التي تعقب الفقرات القصيرة أو
العبارات قليلة الجمل ، وكذا في استنتاج القواعد اللغوية الخاصة بفهم بعض التراكيب
اللغوية .
2- التكييف : أي تدريب التلميذ على أن يكيِّف سرعة القراءة أو مدى التركيز فيها أو عدد

المرات التي يكرر فيها القراءة حتى يصل إلى الفهم .
3- توليد الأسئلة : مثل بطاقات الأسئلة والأجوبة ، بطاقات التدريب على استخدام أدوات
الاستفهام ، طرح أسئلة من قبل التلاميذ .
4- الفهم في القراءة : وتستخدم في تدريس الموضوعات القرائية لأول مرة ، وهي تشبه
الطريقة المتبعة حاليًا في المدارس .
5- البدء بالنموذج : سواءً من المعلم نفسه أو من بعض الطلاب المجيدين .
6- الجميع يقرؤون معًا : ويمكن تطبيق هذه الاستراتيجية في حصص متفرقة أو في جزء
من الحصة كلما أحس المعلم أن هناك ضرورة تدعو إلى ذلك .
7- القراءة المتكررة : وتبدأ بشرح الهدف من هذه القراءة ، ثم قراءة الموضوع مرتين
من المعلم ، ثم تكرار قراءة الدرس بصورة جماعية ( من مرة إلى خمس مرات ) ، ثم
قراءات فردية للتلاميذ .
8- المباريات والألعاب اللغوية : ويمكن الاستفادة من هذه الاستراتيجية في تدريس النحو
لهذه الفئة حيث تمتص نشاطهم الزائد وتستثمره في أشياء مفيدة ، بالإضافة إلى أنها تكسبهم كثيرًا من الصفات المرغوب فيها كالثقة بالنفس والتعاون والصبر والاحتمال والمخاطرة والاعتماد على النفس ، وتقوِّي عندهم الملاحظة والانتباه والنظام والطاعة
وحسن المعاملة .
9- تمثيل الأدوار : وهذه الاستراتيجية تلبي حاجات التلاميذ النفسية وتشبع ميولهم وتبني
شخصياتهم بكثير من الصفات المرغوبة وترشِّد طاقاتهم الزائدة في كل ما هو نافع ومفيد .





ما رأيكم دام فضلكم ؟
  التعليق على الموضوع نفسه أسفل الصفحة بعد نهاية الموضوع
                               في المدونة في مربع التعليق أو على حائطي في الفيس بوك 


المفكر التربوي إبراهيم رشيد     Ibrahim Rashid    " I R  
 اختصاصي صعوبات التعلم النمائية الديسبراكسية
                الخبير التعليمي المستشار
في المرحلة الأساسية والطلبة الموهوبين ذوي صعوبات التعلم النمائية الديسبراكسية والنطق والمرحلة الأساسية الدنيا والعليا ورياض الأطفال وغير الناطقين باللغة العربية على مستوى العالم.

خبير تأسيس طلبة المرحلة الأساسية الدنيا والعليا قراءة كتابة - رياضيات - 
وإعادة صقل وتأسيس الطلبة العاديين والموهوبين وذوي الحاجات الخاصة 
وتكنولوجيا التعلم والتعليم المحوسب تمكين الطلبة من الكتابة بخطي الرقعة والنسخ
إعطاء محاضرات للمعلمين والمعلمات في أساليب التدريس للمدارس الخاصة والعادية

المدرب المعتمد من قبل وزارة التربية والتعليم في الأردن
المدرب المحترف المعتمد من المركز العالمي الكندي للاستشارات والتدريب PCT
الخبرة العلمية العملية التطبيقية ” تزيد عن ثلاثين "30 ” سنة 


قناة You Tube
     لنمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية لتسريع التعليم والتعلم والنطق والاستشارات والتدريب
يمكنكم الضغط على رابط القناة للفائدة بإذن الله

رابط القناة باللون الأزرق You Tube
موقع نمائية إبراهيم رشيد لصعوبات التعلم والنطق على
 توتيرtwitter        http://goo.gl/MoeHOV

موقعي الإنستجرام  .Instagram



رسالتي قبل سيرتي
          http://alrashid2222gmailcom.blogspot.com/2014/06/1.html

وتواصلكم وانضمامكم إلى مجموعتي على face book يزيدني فخرًا فهذا نبلٌ منكم
نمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية لصعوبات التعلم والنطق

يمكنكم الضغط على الرابط ثم الضغط على زر أعجبني
  هرمية " IR 1 " البيداغوجية وصعوبات التعلم Ibrahim Rashid
ضمن الفوضى المنظمة المبرمجة المتعددة البنائية
المدير العام لنمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية التخصصية الاستشارية لتسريع التعليم والتعلم   للمراحل الدراسية الدنيا والعليا وصعوبات التعلم والنطق والتدريب والتأهيل الجامعي والمجتمعي وتحسين التعليم وجودة التعلم .
وإعادة صقل وتأسيس الطلبة العاديين والموهوبين وذوي الحاجات الخاصة واضطرابات النطق ‘وتكنولوجيا التعلم والتعليم المحوسب تمكين الطلبة من الكتابة بخطي الرقعة والنسخ إعطاء محاضرات للمعلمين والمعلمات في أساليب التدريس للمدارس الخاصة والعادية

للمزيد من المعلومات والفائدة بإذن الله
يمكنكم كتابة الاسم إبراهيم رشيد في محرك البحث Google

العنوان
الأردن – عمان – تلاع العلي - شارع المدينة المنورة – مقابل مستشفى ابن الهيثم عمارة التحدي 247 – ط2 – مكتب 201 تلفاكس 065562223
0799585808      0788849422      0777593059  
واتس أب     00962799585808     alrashid2222@gmail.com     
  
صفحتي الشخصية على face book
صعوبات التعلم والمفكر التربوي إبراهيم رشيد واليد اليسرى  http://tinyurl.com/6e2kpnf

ملتقي المدربين

المدرب المعتمد  
من قبل وزارة التربية والتعليم في الأردن

وخبير ومستشار لصعوبات التعلم النمائية  والنطق على مستوى العالم 

المدرب المعتمد  
من المركز العالمي الكندي للاستشارات والتدريب  



Canada Global Centre

PCT

































 مع كل الشكر والتقدير لكلية الأميرة ثروت
       رائدة صعوبات التعلم في الأردن وجميع الأعضاء القائمين عليها من حيث تطوير وتدريب المعلمين والمعلمات وتشخيص الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة وصعوبات التعلم



من خبرتي الشخصية والمقالة منقولة بتصرف للفائدة بإذن الله

    أسال الله أن يكتب  عملي وعملكم هذا في ميزان حسناتكم ونفعنا الله وإياكم بما نقدم من أجل الخير والى الأمام دائمًا   جزآكم الله خــيــرًا ولكم خالص شكري واحترامي وتشجيعكم سبب لي بعد الله في النجاح ؛؛؛

 إبراهيم رشيد أبو عمرو كيفية التعامل مع الأبناء

   خبير تأسيس طلبة المرحلة الأساسية الدنيا والعليا قراءة - كتابة - رياضيات - وصعوبات التعلم وغير الناطقين باللغة العربية

لكم وبكم نتشرف     فمرحبا بكل الطيبين
    
العقول الكبيرة الوفرة تبحث عن الأفكار الجيدة
 والفائدة

التي تعطينا  الخير من نعم الله علينا.. 
والعقول المتفتحة تناقش الأحداث وتعلق عليها بنقد بناء .. 
والعقول الصغيرة الندرة تتطفل على شؤون الناس فيما لا يعنيه
"منكم  نتعلم أروع المعاني...

المفكر التربوي :- إبراهيم رشيد أبو عمرو
         خبير تأسيس طلبة المرحلة الأساسية الدنيا والعليا قراءة كتابة رياضيات

على هذه المدونة يوجد برامج تعليمية مجانية للأطفال يمكنك تنزيلها على جهازك  ومواضيع اجتماعية هادفة
رؤيتي الشخصية في المدونة  " متجددة  دائــمـًـا نحو الأفضل بإذن الله "

    أسال الله أن يكتب عملي وعملكم هذا في ميزان حسناتكم ونفعنا الله وإياكم بما نقدم من أجل الخير

ليس لشيء أحببت هذه الحياة
         إلا لأنني وجدت فيها قـلـوبـــًا مـطمـئـنة إلى الله أحبتني مثلما أحبها في الله


بحمد ومنة من الله
وصل عدد مشاهدي إحدى صفحاتي التربوية المجانية
على  Google " الجوجل بلس  "
 أكثر من  تسعة 00 : 9  مليون "
يمكنكم الضغط على الرابط







طبيعة العمل في  نمائية  إبراهيم رشيد الأكاديمية  التخصصية

نحن لا نعلم القراءة والكتابة والحساب   "الأكاديميات و البصم "
بل نعلم النمائيات ضمن الهرمية للقراءة 
         حتى يقرأ ويكتب ويحسب " الانتباه والتأمل والتفكير  والأدراك والفهم والذاكرة واللغة
  هرمية "  1  IR  " البيداغوجية وصعوبات التعلم النمائية    Ibrahim Rashid
       نتعامل مع الطلبة الأسوياء
والموهوبين  والموهوبين ذوي صعوبات التعلم  والنطق
عمل دراسة حالة ديناميكية عملية لتشخيص الطلبة ذوي التحصيل الدراسي  المتدني مع عمل التوصيات والبرنامج العلاجي مع العلاج مع تحديد نسبة الذكاء لتحديد الفئة 
     وتحديد نمط التعلم ونسبة الحركة الزائدة
 ضمن تحسين وجودة التعليم القائمة على الخبرة العملية لثلاثين سنة
  في تحسين القراءة والكتابة والحساب  ‘
وغير الناطقين باللغة واضطرابات النطق واللغة العربية والإنجليزية والفرنسية والرياضيات  
•عمل برنامج علاج حرف الراء والتأتأة  عمليًا وليس نظريًا 
وعمل برنامج للطلبة العاديين والموهوبين وبرنامج لتحسين خطي الرقعة والنسخ لجميع فئات المجتمع ولجميع الفئات العمرية وطلبة المدارس والجامعات والنقابات

دورات  تأهيلية متخصصة
للتربية الخاصة والمرحلة الأساسية
للدخول لسوق العمل في المستقبل لطلبة الجامعات من السنة الأولى ولغاية التخرج مع التدريب العملي التطبيقي
وتأهيل المجتمع والمعلمين والمعلمات لكيفية تعليم الطلبة بالطرق  العلمية القائمة  على الخبرة العملية للعقل الممتص ضمن البيئة المفتوحة

دوراتنا متخصصة ومعتمدة عالميًا
من كندا ووزارة التربية والتعليم 
فهي حجر الأساس للتأهيل والتعيين في المستقبل بإذن الله مع زيادة في الراتب على الشهادة
1.    معالجة عيوب النطق لغة
2.    الإشارة
3.    صعوبات التعلم النمائية والأكاديمية
4.    الاختبارات التشخيصية
5.    فحص الذكاء
6.    التوحد
7.    البورتج
8.    تعديل
9.    السلوك
10.                       التعليم الخماسي
11.                       القيادة والإدارة الصفية

نتعامل  مع قلق الامتحان واستراتيجيات الذاكرة التحضير للامتحانات
متابعة الواجبات المنزلية لجميع المواد ضمن خط الانتاج كل حسب تخصصه
بطريقة تعليمية شاملة كل جانب على حدة للنمائيات والأكاديميات والسلوكات والنطق واللغة ،
ونقدم تأهيلاً متكاملَا هرميًا للطفل ،
كما أن طريقة العلاج مصممة بشكل فردي مبرمج  وتفريد التعليم على حسب احتياجات كل طفل ‘
 حيث لا يتجاوز عدد الأطفال في الجلسة خمسة زائد ناقص اثنين  مقابل مدرسة ومساعدة مدرسة ومشاركة الأهل  إذا أمكن ،
 ويتم تصميم برنامج تعليمي منفصل لكل طفل بحيث
 يلبي جميع  احتياجات هذا الطفل.
برنامج العقود الشهرية
الفترة الصباحية والمسائية
 علاج عيوب النطق  والراء والتأتأة عند الأطفال   الأسلوب الفردي
الفترة المسائية علاج صعوبات التعلم  النمائية والأكاديمية تفريد التعليم

ليست هناك تعليقات: