الأربعاء، مارس 30، 2016

نظـرية تـريز TRIZ




                                                                                                          
 

نمائية  إبراهيم  رشيد  الأكاديمية   التخصصية   الاستشارية
لتسريع  التعليم  والتعلم   للمراحل  الدراسية  الدنيا  والعليا  وصعوبات  التعلم   والنطق
  والتدريب  والتأهيل  الجامعي  والمجتمعي  وتحسين  التعليم  وجودة  التعلم  وصقل  الخط


للتواصل على صفحتي على ‏ Facebook يمكنكم الضغط على الرابط
نمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية لصعوبات التعلم والنطق على ‏ Facebook
موقع نمائية إبراهيم رشيد لصعوبات التعلم والنطق
على توتير twitter

 هرمية " IR 1 "  Ibrahim Rashid    " 
البيداغوجية وصعوبات التعلم النمائية والنطق وتعديل السلوك 
ضمن الفوضى المنظمة المبرمجة المتعددة البنائية  المعرفية  
للموازنة الأفقية والعمودية 
لتعليم وتعلم القراءة والكتابة والحساب 


   Ibrahim Rashid    
Expert educational consultant Learning difficulties
and speech and basic stage internationally accredited from Canada
المفكر التربوي :   إبراهيم رشيد:-
اختصاصي صعوبات التعلم النمائية الديسبراكسية والنطق وتعديل السلوك
الخبير التعليمي المستشار في   صعوبات التعلم النمائية والمرحلة الأساسية ورياض الأطفال وغير الناطقين باللغة العربية
رؤيتي الشخصية للتعليم كفن القيادة والشطرنج كتجربة حياة
ومهارة القراءة والكتابة والإملاء والرياضيات والصعوبات النمائية
ورؤيتي متجددة دائــمـًـا نحو الأفضل بإذن الله وبكم ازداد خبرة




بسم آلله الرحمن الرحيم
نظـرية تـريز(TRIZ   )

  المقدمـــــــــــة 

الحمد لله الذي جعل لنا من العلم نورا نهدي به وبعـد :اقدم بحثي هذا الى زملائي الطلاب والى كل من يجمعني بهم رباط العلم من مستمعين وقراء ومدربين فهذا البحث يشمل طرق التفكير الابداعي وحلول المشاكل بالطرق الإبداعية وهذا يدخل ضمن نظريـه تريز  , فقد احتلت مسألة التفكير في جميع العلوم وفي الحياة بوجه عام مكانه كبيره ورئيسيه لان مهمه التفكير تكمن في إيجاد حلول مناسبـة للمشكلات النظرية والعملية  التي يواجهها الانسان في الطبيعة والمجتمع وتجدد باستمرار مما يدفعه للبحث دوما عن طرق وأساليب جديده تمكنه من تجاوز الصعوبات والعقبات والتي يحتمل بروزها في المستقبل ويتيح له ذلك فرصاً للتقدم والارتقاء. يعد التفكير كعملية معرفية عنصراً أساسيا في البناء العقلي والان اضع بين ايديك هذا البحث ارجو ان يكون في المستوى ونأمل إننا على الاقل لم نقصر ونسأل الله ان يديم نعمته علينا وأن يحفظ وطننا من كل كيد ومن كل شر وان يهدينا سواء السبيل ونسأل الله عز وجل أن يوفقنا ويجعل النجاح حليفنا ..

-        أ-
الفهـــرس 
المقدمة...........................................................أ
الوحدة الأولى: مقدمة عن أنواع المشاكل وطرق الحلول الابداعية لها
المشكلات وأنواعها ...........................................3
طرق حل المشكلات...........................................4
التفكير الابداعي ..............................................5

الوحدة الثانيـة : نظريـة تريز نشأتها ومفاهيمها وادواتها .
النشأة .......................................................6
ماهي نظريـة تريز ...............................................6
الافتراضات الأساسية في نظرية تريز ..................... 7
المفاهــيم الاساسيـة في نظرية تريز وأدواتهــا ....... 7 – 8
طريــقة نظريـة تريز في حل المشكلات ..............9 – 10
الوحدة الثالـثة : مبادئ نظريـــة تريز وتطبيقات عليها
المبـادئ الابداعيــة والابتكاريــة في نظريـة تريز .......11
تطبيقات على نظريـة  تريز ..................................19
الخـاتمـة .................................................. 27
المراجـــع ................................................... 28
          
            المشكلات 

مفهـــوم المشكلــة  :-
•        عائق
•        فجوة
•        عدم تطابق
•        صعوبة

أنواع المشكلات الإدارية :-
أولا : التصنيف حسب درجة بروز المشكلة :
1)      المشكلات الظاهرة .
2)      المشكلات الكامنة .
3)      المشكلات الخفية .

ثانيا : التصنيف حسب موضوع المشكلة او بعدها الرئيسي :
1)      المشكلات السلوكية .
2)      المشكلات الفنية .
3)      المشكلات الاجرائية.

مراحل المشكلات :-
1)      تحدي
2)      مشكلة
3)      أزمة
4)      كارثة
5)      مصيبة
أنواع الحلول :-
1)      الحل الميكانيكي
2)      الحل الرياضي الرقمي
3)      الحل المعملي المختبر
4)      الحل البشري

برنامج حل المشكلات بطرق إبداعية :-

عبارة عن إطار عام منظم و مرن يتم استخدامه من قبل الأفراد أو المجموعات للتعامل مع :
       - المهمات       -الفرص
       - التحديات      -الاهتمامات

التي تتصف بالأهمية والتعقيد والغموض وليس لها حلول جاهزة وتتطلب حلولاً أو إجراءات جديدة ومتعددة للوصول إلى النتيجة.

الابداع
تعريفه :  في اللغة أبدعت الشيء او ابتكرته او اخترعته .. والمبدع هو المنشئ او المحدث . وايضا هو الاتيان بشيء جديد , او القدرة على حل مشكلات بطرق وأساليب علميه وجديده وعجيبة  ..
فالإبداع يعتبر مهارة يتصف بها قليلين من الناس ,, ويعتبر مجهود اكثر من انـه عبقرية .

المهارات الابداعيـة :-
يطول فيها الشرح ولكن يجب ان نعلم ماهي المهارات الأساسية منها ومقسمه لـ 4 مهارات :
1)      الطلاقــة .
2)      المرونـة .
3)      الافاضـة .
4)      الاصالـة .

ماذا قال العلماء عن التفكير الابداعي :

يرى فيلدهوزن أن التفكير الابداعي نشاط معرفي يتضمن تطوير واستخدام لقاعدة ضخمة من المعرفة ومهارات التفكير واتخاذ القرارات وضبط العمليات فوق المعرفية . ولكن هاورد جاردنر يرى ان المبدع هو ذلك الفرد الذي يتمكن بشكل منتظم من حل المشكلات وتطوير النتاجات أو طرح التساؤلات الجديدة في مجال معين . اما جيلفورد الذي قدم نظريه البناء العقلي في الابداع فيرى أم الابداع سمات ذات علاقه منطقيه واضحة بمجال الابداع كالطلاقة والمرونة والاصالة والافاضة والحساسية للمشكلات  , ومن هذا التعريف او جودنا المهارات الابداعية ...

النشأة :
 ولـد نظريـة تريز في الاتحاد السوفيتي واطلق عليها مسمى نظرية الحل الابتكاري للمشكلات وهي عبارة عن مهاره معرفيـة تتضمن مجموعة من الطرائق لحل المشكلات , واقوى مميزات هذه النظرية انها لها قدرة على اجتياز العوائق والمشكلات النفسية وايضا لها قدرت على تحليل العمليات لكي نستخدم المصادر المتاحـة لنا بأفضل الطرق .
نسبت نظريـة تريز للعالم الروسي هنري التشار (HenryAltchuller )
ولد هنري في روسيـا في عام 1926 وقام ببدء عمله في هذه النظرية من عام 1946 وقد قام بتأليف 14 كتابا عنهـا وايضا البحوث اللي تطرقت لها , والعديد من المواضيع في مجال الاختراع الابداعي , أول اختراع له كان عمره 14 سنـه , وكان تخصصه  في الهندسة الميكانيكية .

مـاهي نظريـة تريـز :-
أن تريز منهجية منتظمة ذات توجه إنساني تستند إلى قاعدة معرفية، تهدف إلى حل المشكلات بطريقة إبداعية. وتشير المنهجية المنتظمة في هذا التعريف إلى وجود نماذج عامة من النظم والعمليات ضمن الإطار العام للتحليل الخاص بهذه النظرية، وإلى وجود إجراءات محددة لحل المشكلات، وأدوات يتم بناؤها لتوفير الاستخدام الفاعل في حل المشكلات الجديدة، ويبين هذا التعريف أيضا التوجه الإنساني لهذه النظرية، حيث أن الإنسان هو هدف هذه النظرية.
الافتراضات الأساسية في نظرية تريز :-

تم تطوير نظرية تريز من قبل " التشلر " وتلاميذه خلال العقود الخمسة الماضية عن طريق تحليلهم  المكثف  لبراءات الاختراع في المجالات الهندسية والتكنولوجية المختلفة .
 فتوصلوا الى ثلاث افتراضيات اساسيـة للنظريـة وهي :
1 ) الحل المثالي والنهائي للمشكلة , وهي النتيجة النهائية التي من المفروض ان نوصل إليـها .
2) التناقضات لها دور كبير في هذه النظريـة .
3) الابداع يعتبر عملية منهجيـة منتظمة تسير وفق عدد من الخطوات

المفاهــيم الاساسيـة في نظرية تريز وأدواتهــا :-

1. الاستراتيجيات الإبداعية                                Inventive 
2. التناقضات    Contradictions                                   
3. النتاج المثالي النهائي                      Ideal Final Result
            4. .مصفوفة التناقضات                     Contradictions Matrix

أولا : الاستراتيجيات الابداعيــة :
أدرك هنري من خلال تحليله ودراستـه أن هناك عددا صغيرا من المبادئ اللي تتكرر عبر العديد من المجالات المختلفـة , وبعد الدراسة العميقة لها تبين أن هناك 40 مبدا ابداعيا استخدمــت بشكل متكرر للوصول لحل المشكلـة , فاستخدمـت هذه المبادئ في القدرة على حل المشاكـل .

ثانيـا : التناقضات :
تستنـد النظريـة الى شيئين أساسيين هما التناقض والمثاليـة وكما نعلم ان التناقض هو الشئ الاساسي للجدل والابداع تعتبر عملـية يتم من خلالها مشكله بطريقة مختلفـة ويتطلب لحل المشكلة بطريقة ابداعية على تحسين احدى

خصائص النظام دون ان تتأثر الخصائص الاخرى , واذا كان هناك تناقض فيجب ازالتـه وأزالة الاشياء اللي تسببت لوجوده , فمن هنا نستطيع ان نقول انه يوجد عدد من التناقضات المختلفة التي يجب حلول مناسبة لها للتخلص منها .

ثالثا : النتاج المثالي النهائي :
 تعتبر المثاليـة ركن مهم وأساسي في نظرية تريز كما تبينت لتريز من خلال نتائج دراستـه فيجب ان يكون الناتج النهائي خال من الجوانب السلبية ويحتل درجه كبيره من المثاليـة , فيعتبر الحل المثالي من اقوى مفاهيـــم النظريـة.


 رابعــا : مصفوفـه التناقضات :
تعتبر مصفوفة التناقضات من أكثر أدوات النظريـة أهميـة وفاعليـة وقد بدأت تطويرها عن طريق تحليل هنري لـبراءات الاختراع في مجالات الهندسـة والتقنيـة ومن خلال هذه المصفوفة فُتحـت قاعدة براءات الاختراع في العالم لتحديد المبادئ التي يمكن أن تقدم حلولا ممكنة

طريــقة نظريـة تريز في حل المشكلات :-ْ

قبل أن نتعمق في تفاصيل النظريـة لابد أن نعلم أن هناك نوعين من المشكلات التي يواجهها الناس ,, الاولى منها مشكلات يوجد لها حلول معروفـة والثاني مشكلات لا توجد لها حلول معروفـة .. فالنوع الاول من المشكلات يمكن الحصول على الحلول من الخبراء والمختصين وتسمى هذه الطريقة من الحل , (الطريقـة التقليديـة  في حل المشكلات )
        وعاد تكون على الشكل التالي :

اما النوع الثاني وهي التي لا تـوجد لها حلول معروفـة وقد كان التشلر مهتما بتلك المشكلات التي تتطلب حلولا إبداعيـة واطلق عليها ايضا ليس لها حلول , او لها حلول ولكن يترتب عليها مشاكل اخرى ولتطوير النظريـة وضع هنري لهذه المشكلات لكل منها مبدأ او اكثر لحلها وبذلك عملية الحل بالطرق الابداعيـة تكون على الشكل التالي :

المبـادئ الابداعيــة والابتكاريــة في نظريـة تريز

1)      مبدأ التقسيم / التجزئة Segmentation

يستخدم هذا المبدأ في حل المشكلات عن طريق تقسيم النظام الى عدة اجزاء يكون كل منها مستقلا عن الآخر .. أو يكون
2)      مبدأ الفصل / الاستخلاص Seperation (Taking out, Extraction)

يتم حل المشاكل باستخدام هذا المبدأ  عن طريق تحديد المكونات التي تعمل على نحو جيد والعمل على تطويرها وايضا عكس ذلك , تحدد المكونات الضارة وغير النافعـة والعمل على تركها والتخلص منها .

3)      مبدأ النوعية المكانيـة Local Quality

يشير هذا المبدأ الى حل المشكلات  عن طريــق تحسين نوعيــة الاداء في كل جزء من اجزائه , وذلك يكون من خلال تغير البيئة المنتظمـة للنظام نفسه او بيئته الخارجيـة , وكذلك يقوم بجعل كل نظام يعمل بأفضل صوره وظروفـه , وآخرا عن طريق الاستفادة من كل جزء من النظام بيحث يجعله يقوم بوظيفه جديده او اكثر من وظيـفة مفيــــــدة فتتحقق الاستفادة القصوى من النظـــــــام .

4) مبدأ تحويل الضار إلى نافع     Blessing in Disguise

يتم حل المشاكل على هذا المبدأ , عن طريق استخدام العناصر والاثار الضارة في البيئة للحصول على اثار ايجابـية والتخلص من الضار منها عن طريق اضافتها الى عناصر ضارة اخرى , وأحيانا يكون زيادة الضرر تصبــح مفيدة .
5        ) مبدأ الربط / الدمج  Combining / Merging

يتضمن هذا المبدأ على الربط المكاني والزماني بين الأنظـمة التي تؤدي عمليات متشابهـة او متجاورة وتكون عن طريق جمـع الاشياء والمكونات المتشابه والمتماثلة التي تؤدي وظائف ومليات متقاربة من حيث المكان والزمان .

6        ) مبدأ اللاتماثل /  اللاتناسق Asymmetny

يستخدم هذا المبدأ في حل المشكلات عن طريق اول انشاء تماثل ومن ثم تغيير حالة التماثل في النظام الى حالة عدم تماثل , أم اذا كان الشيء من الاصل في حالة لا تماثل , فيمكن زياده درجـة  اللاتماثل .

7        ) مبدأ العمومية / الشمولية Universality 

يتضمن هذا المبدأ في جعل النظام قادرا على أداه عدة وظائف او مهمات , أو جعل كل جزء من اجزاء النظام قادرا على القيام بأكبر عدد ممكن من الوظائف



8        ) مبدأ  التعشيش ( الاحتواء أو التداخل ) Nesting

 يتضمن هذا المبدأ الى إمكانيـة حل المشكلات عن طريق احتواء شيء في شيء آخر وهذا بدوره يمكن احتواؤه في شيء ثالث  وهكذا , او عن طريق تمرير شيء معين في شيء آخر ..

9        ) مبدأ الوزن المضاد ( القوة الموازنة )  Counter – Weight

ويتم حل المشكلات باستخدام هذا المبدأ , عن طريق تعويض وزن شيء او قوتــــه عن طريق ربـطه او دمجـه بنظام آخر يزوده بالقدرة والقوة على رفع هذا الشيء او دفـــــعه .

  10 ) . مبدأ الإجراءات التمهيدية المضادة Preliminary anti-action

ويتضمن هذا المبدأ في استخدامـه على حل المشكلات عندما يكون من الضروري القيام بعمل له آثار إيجابيـة مفيدة وآخري سلبية ضارة . حيث يضبح مهما في هذه الحالـة القيام بإجراءات مضادة لضبط الاثار الضارة .

11 ) مبدأ الإجراءات التمهيدية ( القبلية ) Preliminary action

ويشير هذا المبدأ الى القيام بتنفيذ تغيرات مطلوبة في النظام جزئيا او كليا قبل ظهور الحاجـة لها , وترتيب الاشياء مسبقا بحيث يمكن استخدامها بسرعه لتجنب هدر الوقت  الذي يحدث بسبب عدم وجود هذه الاشياء في المكان المناسب .

12 ) مبدأ المواجهة المسبقة للاختلالات  Cushion in advance

ويتضمن هذأ المبدأ تعويض الانخفاض النسبي في  موثوقيـة نظام معين طريق اتخاذ الإجراءات اللازمة للتصدي لهذه المشكلات قبل وقوعها .

13 ) مبدأ التساوي في الجهد ( تقليل التباين ) Equipotentiality

يستخدم في حل المشكلات عن طريق التقليل ما أمكن في إجراء التغييرات في محيط العمل أو بيئته الخارجية أو ظروفه مع اجراء التغيرات محدودة في المركز .

14 ) مبدأ القلب أو العكس Inversion

ويتضمن هذا المبدأ استخدام إجراءات معاكسة لتلك المستخدمة عادة في حل المشكلة، فإن كانت الأشياء أو الأجزاء ثابتة نجعلها متحركة، وإن كانت متحركة تصبح ثابتة اي أننا نقوم بمواجهة الموقف  بالمقلوب وبالعكس ..


15 )  مبدأ التكوير ( الانحناء ) Spheroidality ( Curvature )

ويتم استخدامه بحل المشكلات عن طريق استبدال الأجزاء الخطية أو السطوح المنبسطة بأخرى منحنية، واستبدال الأشكال المكعبة بأشكال كروية، واستخدام البكرات والأسطوانات والكرات الحلزونية، والحركة الخطية بحركة دورانية .


16 ) . مبدأ الدينامية ( المرونة )  Dynamics

يشير  هذا المبدأ تصميم الشيء أو خصائصه وبينته الخارجية أو العلميات التي يقوم بها بحيث يمكن تغييرها لإيجاد أفضل ظروف العمل، وتقسيم الشيء إلى أجزاء بحيث يكون كل منها قادرا على الحركة وجعل الاشياء الجامدة مرنه  وقادره على الحركـة .

17 ). مبدأ الأعمال الجزئية أو المبالغ فيها ( المفرطة ) Partial Excessive

عندما يكون من الصعوبة بمكان الحصول على أثر مرغوب بنسبة 100% فإنه يمكن إنجاز أكثر أو أقل من ذلك من أجل تبسيط المشكلة وحلها بطريقة معقولة



18 )  مبدأ البعد الآخر Another Dimension

ويمكن حل المشكلات باستخدام هذا المبدأ  عن طريق تحويل الحركة التي يسير بها الجسم في خط مستقيم إلى حركة في مجال ذي بعدين أو ثلاثة  وجعله يسير بشكل مائل بدل من جعله في اتجاه واحـــد


19 ) الاهتزاز ( التردد ) الميكانيكي Mechanical Vibration

يستخدم هذا المبدأ في حل المشكلات عن طريق جعل الأشياء أو النظم تتمتع بخاصية الاهتزاز أو التذبذب ( الارتجاج)  وزياده نسبه الاهتزاز اذا كانت لها هذه الخاصية من الاصــل .


20 )  . العمل الفتري ( الدوري ) Periodic action

يتضمن هذا المبدأ استخدام طريقة العمل الفتري أو المتقطع بدلا من لعمل المستمر  واذا كان متقطعا من الاصل فانه يتم تغيير مقداره ,

وايضا يمكن الاستفادة من فترات التوقف أو الانقطاع عن العمل في أداء أشياء أخرى.

21 )  استمرار العمل المفيد Continuity of Useful action

ويتضمن هذا المبدأ جعل جميع أجزاء الشيء أو النظام تعمل بشكل متواصل ودون توقف بكامل قدراتها وطاقاتها الإنتاجية وايضا التخلص من جميع الحركات التي تعمل بدرجـة محدودة .

22 ) مبدأ القفز أو الاندفاع السريع Skipping

ويتضمن هذا المبدأ تنفيذ العمليات أو المراحل المحددة بسرعة كبيرة جدا، إضافة إلى القيام بإصلاح العمليات المؤذية أو الضارة التي تنطوي على مخاطر بسرعة كبيرة أيضا مبدأ إلى القيام بتنفيذ التغييرات المطلوبة في النظام جزئيا أو كليا قبل ظهور الحاجة فعليا لذلك

23 ) مبدأ التغذية الراجعة Feedback

يتضمن هذا المبدأ تقديم التغذية الراجعة لتحسين العمليات أو الإجراءات واذا كانت متوفرة فنقوم بتغيير مقدارها .


24 ) مبدأ الوسيط ( الوساطة ) Intermediary

ويتضمن هذا المبدأ استخدام نظام أو عملية وسيطة لإنجاز العمل، أو دمج أحد الأشياء أو الأنظمة بشكل مؤقت مع آخر لتحقيق هدف معين بشرط القدرة على اعادة النظام كما كان عليـه بسهولة قبل عملية الوساطة او الدمـج .
25 ). مبدأ الخدمة الذاتية Self-Service

ويتضمن هذا المبدأ جعل النظام قادرا على خدمة ذاته من خلال القيام بوظائف مساعدة، واستخدام المصادر المهدورة ومخلفات المواد والطاقة. ويمكن استخدام هذا المبدأ في حل المشكلات من خلال تصميم النظام أو تطويرها بحيث تكون قادرة على تنفيذ عمليات الصيانة والمساندة الضرورية ، لمساعدة هذه النظام على الاستمرار في العمل، فضلا عن قدرتها على الإفادة من مخلفات المواد ومصادر الطاقة والمواد المختلفة التي يمكن أن تنجم عن تشغيل النظام، واستمرارها في تحقيق مزايا إضافية ترفع من كفاية النظام وقدرته على تحقيق أهدافه.

26 ) مبدأ النسخ Copying

ويشير هذا المبدأ إلى إمكانية حل المشكلات باستخدام نسخة بسيطة ورخيصة بدلا من استخدام أشياء ثمينة ومعقدة وهشة قابلة للكسر واستخدام الشيء ولكن اصغر منه بالحجـم او تكبيره وتصغيره على حسب الموقـف.


27  ) . مبدأ استخدام البدائل الرخيصة Use Cheap Replacement Events

استخدام أشياء رخيصة الثمن التي تستخدم لفترات زمنيـة قصيره , بدلا من استخدام أشياء  غالية الثمن التي يمكن أن تستخدم لفترات زمنية أطول نسبه للرخيصـة

28 )  مبدأ استبدال النظم الميكانيكية Replacement of Mechanical System

ويتضمن هذا المبدأ استبدال الوسائل الميكانيكية بأخرى حسية ( سمعية، بصرية، ذوقية، أو شمية)، واستخدام المجالات الكهربائية والمغناطيسية والكهرومغناطيسية للتفاعل مع الأحدث أو الأشياء والانتقال من مجال ثابتة  الى متحرك

29 ) مبدأ استخدام البناء الهوائي أو الهيدروليكي Use apneumatic or hydraulic construction

ويتضمن هذا المبدأ استبدال الحالة الصلبة من الجسم بالحالة السائلة أو الغازية. لان هذه الاجزاء بإمكانها استخدام الهواء أو الماء لانتفاخها .

30 ) . مبدأ الأغشية المرنة والرقيقة Flexible Shells and thin Flims

يتضمن هذا المبدأ استخدام القشور المرنة والأغشية الرقيقة بدلا من استخدام البنى ثلاثية الأبعاد، بالإضافة إلى فصل النظام عن محيطه الخارجي .

31 ) مبدأ المواد النفاذة ( المسامية ) Porous Materials

ويمكن حل المشكلات باستخدام هذا المبدأ عن طريق جعل الشيء نفاذا أو عن طريق تزويده بعناصر نافذة أخرى إضافية . اما اذا كان نفاذ مسبقا فنقوم بملء المسامات بماده ما .
32 )  مبدأ تغيير اللون Color Changes

ويتضمن هذا المبدأ تغيير لون الشيء وتغيير درجة شفافيته أو تغيير لون بينته الخارجية .


33 )  مبدأ التجانس Homogeneity

ويشير هذا المبدأ إلى جعل الأشياء تتفاعل مع شيء آخر من نفس المادة اي لها نفس خصائص المادة  .

34 ) مبدأ النبذ وتجديد الحياة Discarding and recovering

ويتضمن هذا المبدأ العمل على التخلص من الأشياء أو النظم الرئيسة أو الفرعية التي انتهت من القيام بدورها أو تعديل هذه الأشياء أثناء القيام بالعمليات المسندة إليه وأيضا المحافظة على الأشياء المستنفذة التي أتمت مهمتها وإعادتها للاستفادة منها مرة أخرى.


35 ) تغيير الخصائص Parameters changes

ويتضمن هذا المبدأ تغيير الحالة المادية للشيء أو النظام إلى غازية أو سائلة أو صلبة، وتغيير درجة التركيز أو التماسك، وتغيير درجة المرونة، وأخيرا تغيير درجة الحرارة ( تغير جميع او احد خصائصها ) .

36 ) . مبدأ الانتقال من مرحلة إلى أخرى Phase transitions

ويشير هذا المبدأ إلى الاستفادة من الظواهر التي تحدث أثناء الانتقال أو التحول من حالة إلى أخرى أو من مرحلة إلى أخرى، كالتغيير في الحجم او فقدان الحرارة او اكتسابها , وغيرها من الظواهر .

37 )  التمدد الحراري Thermal expansion

ويشير هذا المبدأ إلى خاصية تمدد المواد بالحرارة أو تقلصها بالبرودة، بالإضافة إلى استخدام مواد متنوعة بمعاملات تمدد حراري مختلفة

38 ) المؤكسدات القوية Strong Oxidant

ويتضمن هذا المبدأ حل المشكلات عن طريق استبدال الهواء العادي بهواء معزز بالأكسجين، واستبدال الهواء الغني بالأكسجين النقي، وعن طريق تعويض الهواء أو الأكسجين للإشعاعات المؤينة، واستخدام الأكسجين المؤين، وأخيرا استبدال الأكسجين المؤين بالأوزون

39 ). الجو الخامل Inert atmosphere

ويستخدم هذا المبدأ في حل المشكلات عن طريق استبدال البيئة العادية بأخرى خاملة  او اضافـة خاملة للشيء

40 ) مبدأ المواد المركبة Composite materials

ويتم حل المشكلات باستخدام هذا المبدأ عن طريق استبدال المواد المتماثلة بمواد مركبة.


تطبيقات على استراتيجيات ومبادئ تريز

1.       التقسيم / التجزئة

-        القيام بإدارة المدرسة في المواقع الفعلية ( لا مركزية / تقسيم العملية ).
-        تقديم برامج منفصلة لتلبية احتياجات فئات الطلبة.
-        استخدام أسلوب تحليل المهمات في التخطيط للتدريس.
-        تقسيم طلبة الصف إلى فرق عمل أثناء التدريس.
-        تشكيل لجان مختلفة في المدرسة لإنجاز المهمات المختلفة.
-        تقسيم الأهداف المؤسسة التربوية إلى رئيسية وثانوية.
-        تقسيم مهمات المدرسة إلى مهمة / عاجلة / غير مهمة / غير عاجلة.
-        تطوير معايير فردية لتقييم أداء المعلمين والطلبة.
2.       الاستبعاد ، الفصل ، الأخذ / الاستخلاص .

-        استخلاص المهارات الرئيسة في عمل المعلم وتركيز برامج التدريب عليها.
-        توفير إشراف اكلينيكي للمعلمين الذين بحاجة إلى مزيد من التطوير.
-        تخصيص البرامج العلاجية للطلبة الذين يعانون من ضعف.
-        استبعاد البرامج التدريبية / الوحدات المقررة التي لم تثبت فاعليتها.
-        إزالة عوائق التعلم المادية والنفسية من غرفة الصف.
-        تحليل البيانات / استخلاص المفيد/ استبعاد غير المفيد لاتخاذ القرارات.
إجراء اختبارات منفصلة للطلبة الذين يعتقدون أنهم أتموا المقررات
-        فصل / استبعاد الطلبة المشكلين عن مجموعة الطلبة الرئيسية.

3. الربط / الدمج

-        التعاقد مع أنصاف المهنيين لمساعدة المعلمين في تلبية الاحتياجات المتنوعة للطلبة.
-        الاندماج في تخطيط فرق العمل فيما يتعلق بالتعليم والتعلم.
-        توظيف نظام الغرف متعددة الأغراض / دمج عدة وظائف في نفس الغرفة.
-        في المدرسة أو الجماعة / يكون مكتب المدير / مساعد المدير / السكرتير / المسجل متقاربة.
-        تشجيع التعاون والتداخل والتواصل بين المعلمين وأولياء الأمور.
-        تنظيم مجموعات بحث لدراسة الآثار، الممارسات ونتائج التحصيل وتطبيق المناهج.
-        الربط بين الخبرات المستندة إلى المهارات وأنشطة جمع التبرعات ( ربط الإنجاز بالعوائد).
-        استخدام عمل الفريق لتعظيم خبرة الطلبة والمتعلمين.
-        التنسيق بين المكتبة ومصادر التعلم ( المكان والزمان ).
-        توفير فرص التعلم بالتلمذة والأقران والتعاون.
-        توفير أجهزة حاسوب في غرف الصفوف.

3.       الشمولية / العمومية

-        تعيين معلمين بتخصصات مزدوجة أو ثلاثة أو أكثر ( قدرة على تدريب عدة مواد ).
كسر الحواجز بين الدوائر التعليمية المختلفة / في المدرسة / في المنطقة / في الدوائر ككل.

-        إيجاد فرق عمل تقوم بوظائف عامة متبادلة ومتداخلة.
-        استخدام البيانات التي يتم الحصول عليها للاستمرار في بناء الخطط لتطوير المدرسة.
-        استخدام علامات الاختبار للإحصاءات المنتظمة بالإضافة إلى تقييم الطلبة.
-        تأسيس فرق عمل متعددة ومتداخلة لتطوير الاختبارات المقننة.
-        تطوير اختبارات على مستوى الصف الواحد في مختلف مناطق الدولة.
-        تطوير نظام متعدد الأدوات والمصادر لتقنين التوقعات من الطلبة في الأداء والسلوك.
-        استخدام نظام المهمات المتوازنة والخبرات لتتناسب مع المعايير التي تضعها الوزارة ودائرة/ مديرة/ قسم الاختبارات.
-        استخدام عناصر دراسية عامة في تخطيط وتنفيذ الموقف التعليمي.

5. الاحتواء / التوسيد المبطن

-        كتابة المنهاج في المرحلة من الروضة حتى نهاية الثانوية بشكل متكامل وليس حسب الصف أو المستوى الدراسي، وضمان وجود قائمة غير متشابهة من الخبرات التعليمية والتعلمية.
-        وضع ( CDs ) داخل الكتب المقررة.
-        دمج المعايير التربوية على مستوى المدرسة، المنطقة أو الدولة.
دمج مواقف مثيرة لمهارات التفكير العليا والإبداع في المواقف الصيفية ( تداخل).
-        العمل في داخل إدارة المدرسة يجب أن لا يكون بمعزل عما يجري في غرفة الصف.
-        توفير قنوات اتصال تسمح بالتواصل المباشر من خلال القنوات الرسمية وغير الرسمية.
-        توفير مدارس للتطور المهني والتدريب بأسلوب التلمذة ( شيء يمر في شيء).
-        إيجاد علاقات تنظيمية ذات معنى بين المعلمين وأولياء الأمور .

6. الاهتزاز الميكانيكي ( التذبذب )
-        استخدام التقارير الفترية لوصف أداء الطلبة.
-        إعادة تعيين المعلمين لتدريس مستويات صفية مختلفة.
-        إعادة تنظيم المقاعد الصفية في الصفوف.
-        استخدام قائمة من التوقعات في التدريس.
-        استخدام التعلم التعاوني، النشرات، المحطات ، ومراكز التعلم ( التواصل المتكرر عبر وسائط متعددة " نشرات وتقارير وأخبار وإعلانات ، ... ).
-        الاستفادة من مستشارين خارجيين للعمل بتناغم مع إدارة المدرسة.
-        تنسيق البرامج لتجنب النزاعات والحمل الزائد .
-        استخدام تشكيلة من أساليب إثارة الدافعية.

7. تحويل الضار إلى نافع ( ربّ ضارة نافعة )

-        الاستفادة من شكوى وتذمر الوالدين والطلبة في تطوير الأداء.
        استخدام أسلوب إعادة التصحيح السريع للأخطاء أثناء تأدية الاختبارات.

-24-
-        إيجاد نظام يتيح للطلبة مراجعة أعمالهم لتحسين العلامات التي حصلوا عليها.
-        استبدال الخوف من التغيير عن طريق تعويض الخوف من المنافسة.
-        بالرغم من ارتفاع أسعار الخبراء والمستشارين ( ضرر ) إلا أن الفائدة تكون كبيرة.

8. تغيير اللون

-        تغيير درجة التنوع في غرفة الصف بين الطلبة.
-        استخدام ألوان مختلفة الدافعية للتعلم وتقوية الروح المعنوية.
-        تطوير الشراكة مع المجتمع وقطاع الأعمال للتعزيز التنوع الثقافي في الصف.
-        استخدام أثر الإضاءة لتغيير الحالة المزاجية في غرفة الصف.
-        استخدام القبعات الست لديبونو في تنمية التفكير الجاد عند الطلبة.
-        تطوير التعديلات السلوكية والبيئية لتلبية احتياجات تحدي الطلبة.

9. تغيير الخصائص

-        إيجاد ثقافة تنظيمية تعزز التغيير.
-        تغيير أو الانتقال بالمهمات الورقية بحيث تصبح على نظم الكمبيوتر والإنترنت ( Online ).
-        التركيز على التخصصات بحيث تصبح أكثر كفاءة وقدرة على التنافس.
-        تغيير بنية فرق العمل بين حين وآخر.
-        تغيير طول الحصة واليوم الدراسي والسنة الدراسية لتلبية الاحتياجات.

-        إدماج العاملين في تشكيل محتوى وظروف احتياجات التعلم الفردية.
-        توفير منحى التعلم الفردي لفئات الطلبة المختلفة.
-        إثارة الدافعية للتعلم عن طريق تزويد الطلبة بشهادات ودرجات فخرية.
-        توفير تصاميم بديلة للغرف الصفية.
-        تغيير الحالة المناخية في الصف والانتقال بها إلى الدفء والقبول والتفهم.


امثلة على مبادئ تريز الاربعين



1.       التقسيم والتجزيء
A.      على مستوى الدول والمؤسسات الصغيرة والكبيرة والوقت والذات يكون التقسيم والتجزيء ،أساسا في نجاح إدارتها .
B.      الأجهزة المصممة بإمكانية التجزيء ، اكثر عملية ، وأسهل صيانة .
C.      في الأبحاث المتسمة بالصفة العلمية ؛ التقسيم والتجزيء ، أساس في عمليتها .
2.       الفصل والاستخلاص :
A.      اختلاط المياه الجوفية والبحار بمياه الصرف غير الصحي ، أمر اصبح واقعا في الحياة المدنية ؛ هذا المبدأ حلها الأمثل .
B.      ذوق الاطعمة والأشربة موقوف على هذا المبدأ . إننا نعاني من تناولها عند الإصابة بمرضي الضغط والسكر . ( الملح من مياه البحر والسكر من قصب السكر ).
C.      اختبارات القدرات والتحصيل ، استخلاص وفصل يبنى عليها توجيه الأفراد وفقا لقدراتهم وليس رغباتهم .
3.       مبدأ الجودة المحلية :
A.      تزويد أجهزة الجوال بأجهزة ترشيح للموجات الكهرومغناطيسية الضارة .
B.      تزويد خراطيم مياه الإطفاء بأجهزة طرد عكسية لاندفاع المياه ليسهل على رجل الدفاع المدني التعامل معها .
C.      الشاحنات الصغيرة : أمكنة للركاب مع خلفية واسعة للشحن .
4        مبدأ إخلال التناظر:
A.      في المدارس يأخذ الطالب من ذوي الاحتياجات الخاصة مقعده الدراسي بين الأسوياء .
B.      في الأبراج يأخذ البرج شكلا مخروطيا زيادة في الثبات كبناءعال .
C.      أصابع الكف ( تصور إمكانيات استعمالها متناظرة ) وإمكانياتها في خلقها البديع كما هي .
D.      لتحسين الأداء وتعديل السلوك يوضع الكسالى إلى جانب الناشطين والنمطيين إلى جانب المبدعين .
5        مبدأ الد مج :
A.      الحاسوب المحمول .
B.      في بعض المؤسسات التربوية يجلس الجنسان في قاعات مشتركة . ( تبين أن سلبياتها التربوية أكثر ).
C.      في المؤسسات الربوية ( انهيارها الحالي يجبرها على الاتحاد وتحت مظلة إدارية واحدة ).
6        مبدأ الشمولية :
مهني متمرس ومرب فاضل وناصح أمين في حيّه وداعية وقدوة في سفره وناشط ومصلح وقاض لحاجات الناس خير الناس لأهله بار بوالدية ولم يخلق جبارا عصيا .( ازرعوا هذه المبادئ في أبنائنا ليكونوا ذلك الإنسان الشامل ) .
نظارة شمسية وطبية وضد الكسر وعاكسة للأشعة فوق البنفسجية .
جهاز بكاميرا مراقبة مع إنذار للحريق والسرقة .
7        مبدأ التعشيش :
A.      الجدر الفاصلة في داخل المبنى يمكن ان يستوعب البعض الآخر لرحابة المكان .
B.      الرافعات / أطقم الأواني المنزلية بأحجام متدرجة / سلالم الدفاع المدني للمباني العالية ......
8        مبدأ معادلة الوزن أو التأثير :
A.      قال مبدع الخلق عز وجل ( وجلعنا الجبال أوتادا ) جانب أساسي في توازن الأرض .
B.      التأنيب أو الإطراء لا ينوب أحدهما عن الآخر في التربية التوازن في استخدامهما تربويا له بالغ الأثر .
C.      بين الإسراف والتقتير موازنة اقتصادية ؛ تُبنى وتُهدم على إثرها أسر ودول ومجتمعات .
9        مبدأ العمل المضاد المسبق :
A.      رادارات مراقبة السرعة ؛ والمطبات الصناعية في الطرق السريعة .
B.      آلية حجب المواقع في الشبكة العنكبوتية .
C.      في الطب الكيميائي تترافق بما يخفف أثرها الجانبي .
10      مبدأ الإجراء المبكر :
A.      سياسيا ، إشعال الحروب بين الدول المتجاورة أو الحصار الاقتصادي ، أو التلفيق بعظم خطر هذه الدولة أو تلك ، تمهيدا لإضعافها واحتلالها عسكريا .
B.      في العمل الاستخباراتي المنظم ، بافتعال الأحداث ونسبتها لفئات محددة تمهيدا لإنهاء تأثيرها أو اقتلاع جذورها .
C.      عودة المسؤولين عن برامج المجاميع البشرية إلى مقار أعمالهم مبكرا لتهيئة ما يلزم لاستقبال هذه المجاميع بعد إجازاتهم الرسمية .
11      مبدأ الحيطة :
A.      أجهزة الأمان المصاحبة لأي جهاز يتوقع حدوث الجانب السلبي الملازم له ، كما هي الحال في وسائل النقل بأنواعها .
B.      مخارج الطوارئ وطفيات الحريق في المباني السكنية والعامة .
C.      تثقيف بعض معلمي المدرسة طبيا ونفسيا واجتماعيا لمواجهة الحالات البشرية الطارئة داخل المدارس .
12      مبدأ تساوي الطاقة الكامنة :
ارتفاع أحد جوزي الحذاء عند اختلال الطول في الأطراف السفلية .
دعم الوسط الضعيف في فرق المباريات بدفاع قوي .
تزويد الطائرات بمظلات ضخمة لا تفتح إلا عند سرعات هائلة في الهبوط
عرض المسائل الرياضية والأفكار على طالبين أحدهما يجتهد في استخدام أقصى ما يمكنه من طاقته العقلية الهائلة وآخر تعود على الاستسلام لسبات
عقله المزمن .
13 مبدأ لقلب :
A.      الطالب يشرح والمدرس يسمع .
B.      الرجل يهتم بشؤون الأسرة داخل المنزل والمرأة خارجه .
C.      زواج المسيار ( الرجل في منزل المرأة ) .
14      مبدأ التكوير والانحناء :
A.      المباني على شكل دائري أو ملتو .
B.      الطرق المعدة لرياضة الدراجات النارية وسيارات السباق .
C.      حواجز الطرق لخلق طرق حلزونية لدواع أمنية .
D.      قنينة الغاز الدائرية لتعادل الضغط .

15مبدأ الحركية :
A.      أساسات المباني في المناطق الزلزالية .
B.      مفصلات الأبواب .
C.      بساتم الآلات ، والمساعدات الحلزونية خلف إطارات السيارة لامتصاص تأرجح حركة الإطارات بسبب مطبات الطرق .
16      مبدأ الزيادة أو النقص :
A.      زيادة المرتبات والتحكم في الفوائد الربوية بالنقص لتخفيف وطأة التضخم .
B.      زيادة طرح الشركات الخاصة في البورصة لزيادة مداخيل ملاكها والتحكم في مسار السوق الصاعد بالنقص على حساب المرابين الصغار .
C.      زيادة الحوافز المادية والمعنوية للعمال لإثراء المخرجات وتحسين نوعيتها ،مع النقص في تسرب الخبرات من المنشـأة .
17      مبدأ البعد الآخر :
A.      إنشاء مستعمرة أحيائية على سطح المريخ ؛ لتقاربه النوعي مع كوكب الأرض (يقترح هذا للدول المارقة عن شريعة الأرض )
B.      تقديم أكثر المسائل الرياضية تعقيدا وأكثر الأفكار عمقا للفاشلين دراسيا؛ لتفعيل جزيء من أدمغتهم المهمشة .
18      مبدأ الاهتزازات والتأرجح :
A.      سر الكون فكل شيء ينبض بالحياة فيه كهرباء مبدؤها البروتون والإلكترون فكل شيء يهتز ويتأرجح حتى يأذن خالقه بقيامته ، كل شيء نستطيع أن ندخل فيه شيئا من هذا المبدأ بثثنا فيه الحياة والحركية وإن كانت صخرة صماء ،فكروا : هل نستطيع أن نجعل جامدا أصم يتحرك او يحاكي شيئا من أدمغتنا ؟!!!
 ما رأيكم في الحواسيب والطائرات والصواريخ وأجهزة الاتصالات ؟ إنك تضع أناملك على جهازك الاصم وهو
ينبض بالحياة من نوع مختلف ؟ لقد غمس الإنسان أصبعه في طرف من اليم !!!!!
19      مبدأ التكرارية :
A.      ما يعرف بالبخاخات في أداء كثير من الاجهزة الميكانيكية .
B.      خطب الجمعة فترية لتكون وفقا لمستجدات الفترة .
C.      فترة الراحة بين المحاضرات والحصص ، لاستعادة النشاط .
20      مبدأ الاستمرارية :
A.      خطب الجمعة النمطية الوعظية المباشرة .
B.      نبضات القلب وهي تعد عليك ثواني الحياة الفانية .
C.      الرقابة الذاتية لمن عرف عظم الكرامة الإنسانية له ولغيره .
21      مبدأ الاندفاع :
A.      دعم المصارف الربوية من الأموال العامة فورا عقب انهيارها حرصا على المصالح الفـئوية .
B.      آلة الحرب التدميرية ( صواريخ ،قاذفات .... )
C.      الفدائيون من أجل تحرير أوطانهم .
22      مبدأ تحويل الضار إلى نافع :
A.      تدوير النفايات / تشغيل العمالة غير النظامية – حتى يتم سفرهم - في أعمال النظافة في الأماكن العامة ( الشوارع ، الحدائق ..... ).
B.      علاج الأمراض المعدية بمصدر الأمراض نفسها
C.      الطلاب الأكثر مشاغبة في المدارس ، يتولون الأعمال التنظيمية داخل المدرسة خصوصا ما احتاج منها إلى جهد بدني .
23      مبدأ التغذية الراجعة :
A.      تقييم مصادر التأثير من متلقيها لمعرفة نسبة الأثر .
B.      حساسات الإنذار في الأجهزة الخطرة والمنازل تصدر صوت الإنذار وفقا لدرجة قوة الأثر غير المرغوب فيه .
24      مبدأ الوسيط :
A.      وسائل العرض في الأنشطة التعليمية لنقل المعلومة بصورة أكثر متعة وجذبا .
B.      سماعات الأذن المفرغة من الهواء وبدون أسلاك معدنية للتخفيف من أثر الإشعاعات الضارة .
C.      لباس موظفي الأشعة في المستشفيات والأماكن المشعة .
25      مبدأ الخدمة الذاتية :
A.      الجهاز النقال يعيد شحن بطاريته باستخدام طاقته الكهرومغناطيسية أثناء عملية الاتصال والاستقبال .
B.      الطالب يحاول أن يشرح الدرس لنفسه ليزيد في ذهنه رسوخا .
C.      كل فرد في الأسرة يقوم بحاجاته اليومية داخل المنزل والقدوة في ذلك رب الأسرة .

26      مبدأ النسخ :
A.      نسخ المواد العلمية المكتوبة من الوسائط الإلكترونية إلى ورقية والعكس .
B.      الزواج من أسر الأذكياء والنجباء .
C.      استخدام المجسمات والدمى في مجال التدريب .
27      مبدأ البدائل الرخيصة :
A.      في المكنسة الكهربائية ، أكياس تجميع بلاستيكية تستخدم لمرة واحدة .
B.      معلمات بالعقد في المدارس الخاصة !!! / وعمالة سريلانكية بدلا من الفلبينية .
C.      جميع استخدامات البلاستيك المؤقت .
28      مبدأ اللاميكانيكية :
A.      المؤسسات الخدمية عامة وخاصة تقدم خدماتها للمستفيدين عن طريق الخدمة الإلكترونية .
B.      الإنسان الآلي في المصانع وخدمات المنازل .
C.      الأجهزة المنزلية ( مكنسة ، غسالة ، طفاية ... )
29      مبدأ استخدام الموائع :
A.      الشلالات المائية والتيارات الهوائية في توليد الطاقة .
B.      توليد الهواء المضغوط في الأجهزة الهيدروليكية ( الحفارات ’والرافعات للأوزان الضخمة ..)
C.      استخدام الماء كقوة دفع هائلة في الهدم ( السيول تحطم الجسور المسلحة ...)
30      مبدأ الأغشية الرقيقة :
A.      تعتيم الزجاج برقائق عاكسة للضوء لحفظ الخصوصية والتخفيف من وهج الشمس .مع إمكانية الرؤية من الداخل للخارج .
B.      الكلمات الرقيقة والحالمة بين الزوجين حاجز صخري ضد صدمات الواقع .
C.      في الشاشات المرئية الأخف ضررا للعين تتضمن أغشية رقيقة لحدد من الأشعة النافذة .
31      مبدأ المواد المسامية :
A.      الجهاز التنفسي في الأسماك والحيوانات البحرية .
B.      استخدام البطحاء كنوع من الأتربة في الخرسانة المسلحة لخواصه المسامية .
C.      أجهزة تنقية السوائل تحتوي لفائف مسامية متعددة الطبقات .
32      مبدأ تغيير اللون :
A.      في المنازل تأخذ الغرف ألوانها وفقا للتأثير اللوني ( ثقافة اللون ).
B.      في رياض الأطفال والمراحل الأولى من التعليم يأخذ اللون بعدا تعليما وتربويا وفكريا يستمر أثره مع الزمن ( فيجب أن يكون اللون مدروسا قبل طلائه ..)
C.      الدخول على المعلم أو الموظف لمراقبة أدائه أمر ترفضه طبائع البشر ؛ الحوائط الزجاجية عديمة اللون تفي بالغرض بشكل غير مباشر .
D.      المركبات المعتمة اللون أكثر تأثرا بوهج الشمس وأكثر تعرضا للحوادث لعدم تمييزها من ضعاف البصر من السائقين ، على خلاف الألوان الفاتحة .
33      مبدأ التجانسية :
A.      دعوة الطلاب الأكثر نباهة وذكاء في المدرسة في ورشة عمل في التفكير والإبداع ( تجانسهم العقلي سيبني عند كل واحد منهم فكرة قدحها في ذهنه النير تفاكره مع أمثاله ).
B.      في الأحياء الراقية تجانس المباني يضفي جمالا ورونقا على المكان .
C.      تعايش الأطفال من سن متجانسة يساعدهم في استعمال اللغة استعمالا خلاقا .
D.      تجانس التجمعات البشرية من حيث النوع يجعل كل نوع يشعر بخصائص جنسه وينغمس خلاله خصائص الجنس الآخر واختراقها والتأثير فيها سلبا. فيها على عكس المجتمعات المختلطة إذ يظهر الجنس الوسيط فضلا عن

34      مبدأ النبذ والتجديد :
A.      التعاقد مع المتقاعدين للاستفادة من خبراتهم .
B.      ترك الضرب في المدارس واستخدام الدرجات بالنقص
C.      شركات أمنية للحراسة في المدارس بدلا عن الحراسة الفردية .
D.      ترميم المنازل وتجديدها بدلا عن شراء منزل جديد .
35      مبدأ تغيير الحالة :

A.      تحويل الغاز إلى سائل لسهولة السيطرة عليه ونقله .
B.      صهر المعادن وتشكيلها .
C.      تحويل الصابون من بودرة إلى سائل .
36 مبدأ الاستفادة من تحول الحالة :
A.      الانتكاسة الحاصلة في البورصة حولت نهم الناس بالقروض الربوية إلى محاولة التخلص منها بأية وسيلة ،استغلال هذا التحول في تعريفهم بمخاطر ما يعرف بالمعاملات الربوية المنسوبة للإسلام وتعريفهم بمبادئ التجارة القائمة على المنفعة المتبادلة ( وأحل الله البيع وحرم الربا ).
B.      إخفاق الطالب في الاختبارات بسبب قرناء السوء، و انكسار نفسيته بسبب الرسوب فرصة لتعريفة بخطر هذه الصحبة .
C.      تسخين الهواء من أجل الاستفادة من الطاقة المتحولة في الدفع .
37 مبدأ التمدد الحراري :
الأجهزة الحساسة للحرارة تعتمد على مبدأ التمدد الحراري فيبقى القطبان السالب والموجب في الجهاز منفصلين حتى تتمدد الموصلات بينهما بالحرارة فيصدر صوت الإنذار ’ أو حتى الإطفاء الذاتي للحريق .
التمدد والانكماش يولد طاقة كهربائية يمكن استغلالها في تشغيل الآلات دون الحاجة للوقود
في الخرسانة المسلحة المعتمدة على التسليح بالكامل فإنها عرضة للانهيار بفعل التمدد ، فيترك فواصل بين أجزائها لامتصاص هذا التمدد حال حدوثة .

38      مبدأ تقوية الأكسدة :
تكثيف التشجير في مواقع العمل لتعزيز الاكسجين لرفع معدل الكفاية الانتاجية .
رفع نسبة الأكسجين صناعيا في قاعات الاختبارات لتحفيز العقل على التفكير والتحليل واستدعاء المعلومة .
أخذ جرعة كافية من الأكسجين في الذروة المؤكسدة من اليوم وهو وقت صلاة الفجر بالتحديد وذلك لتنشيط خلايا الدماغ وعضلات القلب وجميع خلايا الجسم
39      مبدأ الجو الخامل :
الفيروسات الخاملة كتطعيم ضد الأمراض المعدية .
الاسترخاء والتأمل اليومي حالة خاملة تساعد في محاسبة النفس وراحتها
تشجيع طلبة المدارس على القراءة بغزارة لتكوين ما يعرف بالثروة اللغوية الخاملة التي تضفي حلة قشيبة على المعاني عند الكتابة الوظيفية والتعبير الخطابي أمام الجماهير
40      مبدأ المواد المؤلفة :
تشكيل فرق العمل الخيري والتطوعي من الطوائف والأعراق المختلفة سعيا لتأليف القلوب وتقليص الفروق .
إجراء اختبارات على مختلف النظريات ( اقتصادية ، اجتماعية ، لغوية ... ) وأخذ المزايا الأفضل في كل نظرية لانتخاب نظرية قوية وأكثر صلاحية .

في المشروبات الاكثر غنى بالفيتامينات والمعادن يفضل تأليف اغلب الثمار في مشروب واحد .


الخاتمة  
الحمد لله رب العالمين الذي بنعمته تتم الصالحات والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين أما بعد
فأحمد الله تعالى على ما يسر لي وأعانني على كتابة هذا البحث وأرجوا من الله أن ينفع به  الجمـيع في كل زمان ومكان وأن يجعله عملا متقبلا إنه سميع مجيب ..
وقد تناول البحث معلومات عن الابداع وعن نظريه تريز وكانت على الترتيب التالي :

1.       مقدمـه عن الابداع 
2.       المشاكل وأنواعها .
3.       نظريـة تريز نشأتها ..
4.       ادواتها ..
5.       مفاهيمها ..
6.       مبادئها ..
7.       وتطبيقات عليها ..
  المراجـــــــــــــــــع 
1.       تدريس مهارات التفكير للأستاذ جودت أحمد سعادة
2.       تطبيقات عملية في تنمية التفكير الابداعي للدكتور : صالح محمد علي
3.       تعليم التفكير
جامعة الملك سعود      قسم مهارات تطوير الذات  السنة التحضيرية  
              

ما رأيكم دام فضلكم؟
  التعليق على الموضوع نفسه أسفل الصفحة بعد نهاية الموضوع في المدونة في مربع التعليق أو على حائطي في الفيس بوك
  هرمية "  " Ibrahim Rashid   "1 I R
 البيداغوجية لصعوبات التعلم النمائية والنطق وتعديل السلوك ضمن الفوضى المنظمة المبرمجة المتعددة البنائية
المفكر التربوي إبراهيم رشيد أبو عمرو    اختصاصي صعوبات التعلم النمائية الديسبراكسية
 المدرب المعتمد 
     من قبل وزارة التربية والتعليم في الأردن
              المدرب المحترف المعتمد من المركز العالمي الكندي للاستشارات والتدريب PCT

الخبرة العلمية العملية التطبيقية ” تزيد عن ثلاثين "30 ” سنة 
                الخبير التعليمي المستشار في المرحلة الأساسية والطلبة الموهوبين ذوي صعوبات التعلم النمائية الديسبراكسية والنطق والمرحلة الأساسية الدنيا والعليا ورياض الأطفال وغير الناطقين باللغة العربية وإعادة صقل وتأسيس الطلبة العاديين والموهوبين وذوي الحاجات الخاصة وتكنولوجيا التعلم والتعليم المحوسب وتمكين الطلبة من الكتابة بخطي الرقعة والنسخ
إعطاء محاضرات للمعلمين والمعلمات في أساليب التدريس للمدارس الخاصة والعادية والتدريب والتأهيل الجامعي والمجتمعي وتحسين التعليم وجودة التعلم على مستوى العالم.

بحمد ومنة من الله عز وجل
وصل عدد مشاهدي إحدى صفحاتي التربوية المجانية
على  Google+  " الجوجل بلس  "
 أكثر من  تسعة 00 : 9  مليون "
لرؤية مقالاتي التربوية المجانية وأجري وأجركم من الله ..
حفظكم الله وحفظ أطفالكم يمكنكم الضغط على الرابط مباشرة



قناة You Tube
     لنمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية لتسريع التعليم والتعلم والنطق والاستشارات والتدريب
يمكنكم الضغط على رابط القناة للفائدة بإذن الله
رابط القناة باللون الأزرق You Tube
موقع نمائية إبراهيم رشيد لصعوبات التعلم والنطق على
 توتيرtwitter        http://goo.gl/MoeHOV
موقعي الإنستجرام .Instagram
رسالتي قبل سيرتي

وتواصلكم وانضمامكم إلى مجموعتي على face book يزيدني فخرًا فهذا نبلٌ منكم
نمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية لصعوبات التعلم والنطق
يمكنكم الضغط على الرابط ثم الضغط على زر أعجبني


للمزيد من المعلومات والفائدة بإذن الله
يمكنكم كتابة الاسم إبراهيم رشيد في محرك البحث Google

العنوان
الأردن – عمان – تلاع العلي - شارع المدينة المنورة – مقابل مستشفى ابن الهيثم عمارة التحدي 247 – ط2 – مكتب 201 تلفاكس 065562223
0799585808      0788849422      0777593059  
واتس أب     00962799585808     alrashid2222@gmail.com     
  
صفحتي الشخصية على face book
صعوبات التعلم والمفكر التربوي إبراهيم رشيد واليد اليسرى  http://tinyurl.com/6e2kpnf

ملتقي المدربين
طبيعة العمل في نمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية التخصصية 

بفضل ومنة من الله ...سر نجاحنا تعاون الأهل معنا  لأننا لا نعلم القراءة والكتابة والحساب بل نعلم النمائيات
والتعامل مع الطفل كإنسان وليس كرقم
رؤيتي الشخصية ضمن هرمية كرة الثلج الخضراء  " متجددة  دائــمـًـا نحو الأفضل بإذن الله "



هذه هرميتي الثلاثية
           المتكاملة كالسلسلة الغذائية  
                1- المعرفة العلمية..... 2- الخبرة الحقيقية ..... 3- التفكير الإبداعي غير النمطي

فليس كل من امتلك  المعرفة  يمتلك الخبرة العملية
وإذا امتلك المعرفة والخبرة فعليه تنمية التفكير الإبداعي عنده لامتلاك محاور الهرمية الثلاثية
مثلًا :
عندما أقول : أن الطفل
لا يعاني صعوبات أكاديمية " حسب مايكل بست " وإنما يعاني من صعوبات نمائية
فأنا أعرف ما أقول 
 لذا عليكم معرفة سلسلتي الغذائية الهرمية الثلاثية .
مثلًا :-
       عندما يقرأ الطفل كلمة الباب بطريقة سليمة ويقرأ كلمة الناب بلفظ اللام الشمسية
إذن من ناحية أكاديمية ممتاز ولا يعاني من صعوبات أكاديمية ‘
 لكن من ناحية نمائية فهو لم يدرك أن اللام الشمسية تكتب ولا تلفظ

الفرق بين
الصعوبات النمائية " الانتباه التفكير الإدراك الذاكرة اللغة وهي السبب
أما الصعوبات الأكاديمية القراءة الكتابة الحساب التهجئة التعبير الكتابي وهي النتيجة

فالعلاقة بين النمائيات " سبب ثم نتيجة "



طبيعة العمل في نمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية التخصصية
نحن لا نعلم القراءة والكتابة والحساب  "الأكاديميات والبصم "
بل نعلم النمائيات ضمن الهرمية للقراءة
         حتى يقرأ ويكتب ويحسب " الانتباه والتأمل والتفكير والأدراك والفهم والذاكرة واللغة
       نتعامل مع الطلبة الأسوياء بطريقة هرمية 
والموهوبين ذوي صعوبات التعلم النمائية والنطق وتعديل السلوك
عمل دراسة حالة ديناميكية عملية لتشخيص الطلبة ذوي التحصيل الدراسي المتدني مع عمل التوصيات والبرنامج العلاجي مع العلاج مع تحديد نسبة الذكاء لتحديد الفئة
     وتحديد نمط التعلم ونسبة الحركة الزائدة
 ضمن تحسين وجودة التعليم القائمة على الخبرة العملية لثلاثين سنة
  في تحسين القراءة والكتابة والحساب 
وغير الناطقين باللغة واضطرابات النطق واللغة العربية والإنجليزية والفرنسية والرياضيات 
•عمل برنامج علاج حرف الراء والتأتأة عمليًا وليس نظريًا
وعمل برنامج للطلبة العاديين والموهوبين وبرنامج لتحسين خطي الرقعة والنسخ لجميع فئات المجتمع ولجميع الفئات العمرية وطلبة المدارس والجامعات والنقابات

    نتعامل مع قلق الامتحان واستراتيجيات الذاكرة التحضير للامتحانات
متابعة الواجبات المنزلية لجميع المواد ضمن خط الانتاج كل حسب تخصصه
بطريقة تعليمية شاملة كل جانب على حدة للنمائيات والأكاديميات والسلوكيات والنطق واللغة ،
ونقدم تأهيلاً متكاملَا هرميًا للطفل،
        كما أن طريقة العلاج مصممة بشكل فردي مبرمج وتفريد التعليم على حسب احتياجات كل طفل ‘
حيث لا يتجاوز عدد الأطفال في الجلسة خمسة زائد ناقص اثنين
ومشاركة الأهل إذا أمكن، 
ويتم تصميم برنامج تعليمي منفصل لكل طفل بحيث يلبي جميع احتياجات هذا الطفل.

نتعامل مع  جميع الطلبة
      بالأساليب والطرق التربوية الحديثة ونعتمد على أساليب تعديل السلوك....
نسعى للرقي بأداء الطلبة لأقصى ما تسمح به قدراتهم
نركز على الجانب  النفسي للطالب  ونركز على نقاط القوة  لنتغلب على نقاط الحاجة.....
نركز على التنويع بالأساليب والأنشطة والتعليم المبرمج و متعدد الحواس والتعلم باللعب ...الخ
فكرتي للنمائية قائمة على جودة التعليم   Kaizen  ضمن Klwh

نركز مهارة الاستماع للوعي الفوميني
    ضمن التعليم المبرمج القائم على الأسلوب الفردي وتفريد التعليم ‘
لا عمارة بدون أساس ولا أكاديمية بدون نمائية .
هل نستطيع بناء عمارة بدون أساس ؟
فالأساس هو النمائية والعمارة هي الأكاديمية ‘
فالعلاقة بين صعوبات التعلم النمائية والأكاديمية
هي علاقة سبب ونتيجة أي إمكانية التنبؤ بصعوبات التعلم الأكاديمية من خلال صعوبات التعلم النمائية  ‘
 و لا بد من تنميتها لدي الطفل ذوي صعوبات التعلم قبل تنمية المهارات الأكاديمية 

برنامج العقود الشهرية
الفترة الصباحية والمسائية
 علاج عيوب النطق والراء والتأتأة عند الأطفال   الأسلوب الفردي
الفترة المسائية علاج صعوبات التعلم النمائية والأكاديمية تفريد التعليم
دورات تأهيلية متخصصة
للتربية الخاصة والمرحلة الأساسية
للدخول لسوق العمل في المستقبل لطلبة الجامعات من السنة الأولى ولغاية التخرج مع التدريب العملي التطبيقي
وتأهيل المجتمع والمعلمين والمعلمات لكيفية تعليم الطلبة بالطرق  العلمية القائمة  على الخبرة العملية للعقل الممتص ضمن البيئة المفتوحة

دوراتنا متخصصة ومعتمدة عالميًا
من كندا ووزارة التربية والتعليم
فهي حجر الأساس للتأهيل والتعيين في المستقبل بإذن الله مع زيادة في الراتب على الشهادة
1.    معالجة عيوب النطق لغة
2.    الإشارة
3.    صعوبات التعلم النمائية والأكاديمية
4.    الاختبارات التشخيصية
5.    فحص الذكاء
6.    التوحد
7.    البورتج
8.    تعديل
9.    السلوك
10.    التعليم الخماسي
11.   القيادة والإدارة الصفية

مع كل الشكر والتقدير لكلية الأميرة ثروت
       رائدة صعوبات التعلم في الأردن وجميع الأعضاء القائمين عليها من حيث تطوير وتدريب المعلمين والمعلمات وتشخيص الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة وصعوبات التعلم
من خبرتي الشخصية والمقالة منقولة بتصرف للفائدة بإذن الله

    أسال الله أن يكتب عملي وعملكم هذا في ميزان حسناتكم ونفعنا الله وإياكم بما نقدم من أجل الخير
 والى الأمام دائمًا   جزآكم الله خــيــرًا ولكم خالص شكري واحترامي وتشجيعكم سبب لي بعد الله في النجاح 

منكم  نتعلم أروع المعاني...
لكم وبكم نتشرف فمرحبا بكل الطيبين
    العقول الكبيرة الوفرة " الأواني المليئة " تبحث عن الأفكار الجيدة والفائدة
التي تعطينا الخير من نعم الله علينا.
والعقول المتفتحة تناقش الأحداث وتعلق عليها بنقد بناء.
والعقول الصغيرة الندرة " الأواني الفارغة تتطفل على شؤون الناس فيما لا يعنيها وتأخذ الكلام على نفسها
      أرجو من الله ثم منكم أن تكونوا من العقول الكبيرة ولا تلتفتوا إلى الأمور الصغيرة

على هذه المدونة 


      يوجد برامج تعليمية مجانية للأطفال يمكنك تنزيلها على جهازك ومواضيع اجتماعية هادفة
رؤيتي الشخصية في المدونة  " متجددة  دائــمـًـا نحو الأفضل بإذن الله "

ليس لشيء أحببت هذه الحياة
         إلا لأنني وجدت فيها قـلـوبـــًا مـطمـئـنة إلى الله أحبتني مثلما أحبها في الله

ليست هناك تعليقات: