الخميس، مايو 19، 2016

وكسلر للذكاء


نمائية  إبراهيم  رشيد  الأكاديمية   التخصصية   الاستشارية
لتسريع  التعليم  والتعلم   للمراحل  الدراسية  الدنيا  والعليا  وصعوبات  التعلم   والنطق
  والتدريب  والتأهيل  الجامعي  والمجتمعي  وتحسين  التعليم  وجودة  التعلم  وصقل  الخط


بحمد ومنة من الله عز وجل
وصل عدد مشاهدي إحدى صفحاتي التربوية المجانية
على  Google+  " الجوجل بلس  "
 أكثر من عشْرة   000000 : " 10 مليون "
لرؤية مقالاتي التربوية المجانية وأجري وأجركم من الله ..
حفظكم الله وحفظ أطفالكم يمكنكم الضغط على الرابط مباشرة




للتواصل على صفحتي على ‏ Facebook يمكنكم الضغط على الرابط
نمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية لصعوبات التعلم والنطق على ‏ Facebook
موقع نمائية إبراهيم رشيد لصعوبات التعلم والنطق
على توتير twitter

 هرمية " IR 1 "  Ibrahim Rashid    " 
البيداغوجية وصعوبات التعلم النمائية والنطق وتعديل السلوك 
ضمن الفوضى المنظمة المبرمجة المتعددة البنائية  المعرفية  
للموازنة الأفقية والعمودية 
لتعليم وتعلم القراءة والكتابة والحساب 


   Ibrahim Rashid    
Expert educational consultant Learning difficulties
and speech and basic stage internationally accredited from Canada
المفكر التربوي :   إبراهيم رشيد:-
اختصاصي صعوبات التعلم النمائية الديسبراكسية والنطق وتعديل السلوك
الخبير التعليمي المستشار في   صعوبات التعلم النمائية والمرحلة الأساسية ورياض الأطفال وغير الناطقين باللغة العربية
رؤيتي الشخصية للتعليم كفن القيادة والشطرنج كتجربة حياة
ومهارة القراءة والكتابة والإملاء والرياضيات والصعوبات النمائية
ورؤيتي متجددة دائــمـًـا نحو الأفضل بإذن الله وبكم ازداد خبرة



رؤيتي الشخصية ضمن هرمية كرة الثلج الخضراء للذكاء الناجح " متجددة  دائــمـًـا نحو الأفضل بإذن الله "


 مقياس وكسلر للذكاء (المكونات ونقاط القوة والضعف)

نبذة عن المقياس:
قام العالم الأمريكي وايند وكسلر عام 1939م ( وكان آنذاك يعل خبيراً للأخصائيين النفسين بمستشفى بلقيو للطب النفسي) بإعداد عدد من المقاييس للذكاء منها هذا المقياس لقياس ذكاء الراشدين والمراهقين .
يتكون مقياس وكسلر لذكاء الراشدين من أحد عشر اختباراً ستة منها لفظية وخمسة عملية .

الاختبارات اللفظية :
تتضمن ما يلي :
1- المعلومات العامة:
يتكون هذا الاختبار من 25 فقرة تتناول معلومات عامة متدرجة ي في صعوبتها ويبدأ الاختبار بسؤال تدريبي لا يحسب في تقدير الدرجة وهو (ما هي عاصمة جمهورية مصر العربية ؟) وسوف نجد في كراسة التعليمات الإجابات الصحيحة .
أن هذا الاختبار يقيس معارف الفرد وذاكرته البعيدة ، وتدل الدرجة التي يحصل عليها الفرد على مقدار تواصله مع العالم من حوله ويتداخل في ذلك طبعاً المستوى الثقافي والتعليم للفرد: كما أن للدوافع وللطموح الفكري لدى الفرد تأثيراً في الدرجة التي يحصل عليها، في هذا الاختبار تعطي للإجابة الصحيحة درجة واحدة أما الإجابة الخاطئة فتعطي صفراً .
2- الفهم العام:
يتكون هذا الاختبار من 10 أسئلة تعتمد في إجاباتها على الخبرات الاجتماعية العامة، فهذا الاختبار يقيس قدرة الفرد على تقويم خبراته الماضية، وتتوقف الاستجابة أو الإجابة الصحيحة على رصيد موجود من المعرفة بصورة مناسبة فكرياً وانفعالياً.
إن سوء التوافق للفرد يؤدي إلى خفض الدرجة في هذا الاختبار، وتعطي للإجابة على كل سؤال في هذا الاختبار الدرجة (0 ،1 ،2) وذلك حسب درجة التعميم أو نوع الإجابة، فالنهاية للدرجة هنا 20 درجة، وهناك اختباران بديلان يعطيان للمفحوص: الأول بدل من (1-3) والثاني بدل (4-10).
3- الاستدلال الحسابي:
يتكون هذا الاختبار من 10 مسائل حسابية تعطي الثمانية الأولى منها شفوياً أما المسألتان التاسعة والعاشرة فتعطي كل منها على بطاقة ويطلب من المفحوص قراءتها بصوت عالٍ ويطلب منه الحل دون الاستعانة بالورقة والقلم (أي ذهنياً)، ولا يقيس هذا الاختبار الاستدلال الحسابي فقط بل يقيس أيضاً القدرة على التركيز (تركيز الانتباه) لإجراء عمليات فكرية، وذلك مع مراعاة أن نقص الدرجة للأميين مثلاً قد يرجع إلى عدم إتاحة الفرصة للتعليم، لذلك فإن الاختبار في هذه الحالة لا يقيس سوى الاستدلال الحسابي فقط .
4- إعادة الأرقام:
يتكون هذا الاختبار من سلاسل من الأرقام على المفحوص شفوياً ويطلب منه إعادتها بنفس الترتيب، وسلاسل أخرى يطلب منه إعادتها بالعكس، والدرجة الكلية لهذا الاختبار هي مجموعة أعلى عدد من الأرقام المعادة إعادة صحيحة في كلا الاختبارين . وإن هذا الاختبار يقيس الذاكرة ويقيس الانتباه أيضاً .
5- المتشابهات:
يتكون هذا الاختبار من 12 زوج من الكلمات، يطلب من المفحوص ذكر أوجه الشبه بين كل زوج منها، مثلاً يذكر الفاحص : (برتقالة، موزه) ويسأل المفحوص ما أوجه الشبه بينهما، فإذا أجاب المفحوص أن كلاهما فاكهة فتكون الإجابة صحيحة، وتقدر الإجابات هنا (0 ، 1 ، 2) وذلك حسب درجة ونوع التعميم فيها طبقاً لقواعد ونماذج التصحيح والواردة في الدليل، والدرجة الكلية لهذا الاختبار هي 24 درجة .
يقيس هذا الاختبار تكوين المفهوم اللفظي وكذلك قدرة الفرد على التعبير اللفظي عن العلاقات بين شيئين أو موضوعين، وتشير الإجابات الضعيفة من قبل المفحوص إلى جمود أو تحريف العمليات الفكرية لديه .
ونستطيع أن نميز في استجابة المفحوص ثلاثة مستويات هي :
أ/ استجابة عيانية: مثل إنكار وجود أوجه شبه أو إعطاء وجه شبه سطحي مثل أن يقول بالنسبة للكلب والأسد لهما رجلين .
ب/ الاستجابة الوظيفية: مثل أن يقول الاثنين يأكلان .
ج/ الاستجابة الفهمية: مثل أن يقول الاثنين حيوانات .
ونظراً لكون المتشابهات تشير إلى علاقات بين حقائق لهذا فإن الاستجابة لها تكشف عن الطريقة التي ينظر بها المفحوص إلى عالمه ويربط بها بين الأشياء .
ويرى وكسلر أن الاستجابة الجيدة لاختبار المتشابهات قد ترجع إلى فيض من الأفكار أو إلى تمسك شديد بالتفكير المنطقي، أما الاستجابة الضعيفة فقد ترجع إلى حاجة داخلية للتفكير العياني وليس لنقص في القدرة العقلية للمفحوص .
6- المفردات:
يتكون هذا الاختبار من 42 كلمة يطلب من المفحوص تعريف معاني كل منها وهي متدرجة في الصعوبة، وحيث يبدأ المفحوص في تعريفها إلى يفشل في تعريف خمس مفردات متتالية، ومن الضروري هنا تسجيل إجابات المفحوص كما هي للاستفادة من دلالاتها النوعية الإكلينيكية وحتى يمكن مراجعة التصحيح حسب القواعد والنماذج الواردة في الدليل .
إن هذا الاختبار من أكثر الاختبارات ثباتاً فهو لا يتأثر بتقدم السن، وهو يرتبط ارتباطاً كبيراً مع الدرجة الكلية ومع معظم الاختبارات اللفظية بمقدار يتراوح من 0.7 إلى 0.9 بصورة مطردة . إن هذا الاختبار يقيس من الناحية الكمية الذاكرة طويلة المدى ويعبر عن مستوى ذكاء الفرد العام .

الاختبارات العملية (الأدائية)
تتضمن ما يلي :
7- ترتيب الصور:
وهو من الاختبارات العملية ويتكون من مجموعة تدريبية وستة مجموعات أساسية من الصور، تمثل كل مجموعة قصة مفهومة، حيث تعرض صور كل مجموعة على المفحوص غير مرتبة ثم يطلب منه ترتيبها.
إن هذا الاختبار يقيس قدرة الفرد على فهم وتقدير الموقف الكلي وعلى التخطيط وتقدير الأمور، فهو يقيس التفكير التسلسلي، ويتضمن الاختبار مواقف عملية.
ويرى وكسلر أن فهم ومتابعة الأفكار في الصور لا يتوقف على ثقافة الفرد وبيئته، بل يتوقف على العوامل الشخصية رغم أنه لا ينكر أن للعوامل الثقافية دورها في تفسير سلسلة الصور . والدرجة النهائية على هذا الاختبار هي مجموعة التقديرات الجزئية على المجموعات المختلفة وهي 21 درجة (راجع كراسة الإجابات) .
8- تكميل الصور:
يتكون من 15 بطاقة في كل منها صورة ينقصها جزء معين ويطلب من المفحوص ذكر اسم الجزء الناقص، يقيس هذا الاختبار قدرة الفرد على التمييز بين التفاصيل الأساسية، كما يقيس التنظيم البصري، ولا يتطلب نشاطاً يدوياً هاماً، فهذا الاختبار يعتبر مقياساً للتركيز البصري، ويتأثر أداء الفرد في هذا الاختبار بدرجة ألفته بمضمون الصور، فالفرد الذي لم يشاهد باخرة أو لم يقرأ عنها، لا يتوقع منه أن يعرف أن كل البواخر لها مداخن توجد غالباً في وسطها .
إن الزمن لعرض كل صورة يتراوح بين 15 - 20 ثانية، والدرجة الكلية لهذا الاختبار .
9- رسوم المكعبات:
يتكون هذا الاختبار من صندوق 16 مكعب و9 بطاقات بكل منها رسم مختلف، اثنان منها للتدريب، حيث يقوم الفاحص في البداية بعرض 4 مكعبات والبطاقة التدريبية الأولى ويعرفه على طريقة وضع المكعبات بحيث تكون مماثلة تماماً لما هو موجود في البطاقة التدريبي الأولى، وعندما يتأكد الفاحص من أن المفحوص قد استوعب العمل، يعرض عليه البطاقة التدريبية الثانية والمكعبات الأربع الخاصة بها، ويطلب نمه تجميعها بحيث تشكل الرسم المطلوب وعندما يرى الفاحص أن المفحوص قد فهم العمل يعرض عليه البطاقة الأساسية رقم (1) والمكعبات الخاصة بها، ونشير هنا أنه يجب عدم تقديم أي مساعدة بعد المحاولات التدريبية التي تمت في البداية .
إن هذا الاختبار يعتبر اختباراً للتناسق البصري الحركي، كما يتضمن هذا الاختبار كلاً من القدرة التركيبية والتحليلية، إذ يتوقف النجاح والسرعة في الأداء على قدرة الفرد على تحليل الكل إلى مكوناته الجزئية، كما يكشف هذا الاختبار عن القدرات الخلاقة.
10- تجميع الأشياء:
يتكون هذا الاختبار من نماذج خشبية لثلاثة أشياء : الصبي، الوجه، اليد . قطعت كل منها إلى قطع مختلفة، يطلب من المفحوص في كل منها جمع القطع بحيث يكون الشكل المتكامل .
يعتبر هذا الاختبار من اختبارات التناسق البصري الحركي، ويدل سلوك الفرد أثناء الاختبار على أسلوبه في حل المشكلات .
في هذا الاختبار يعرض الفاحص على المفحوص القطع الخاصة بالصبي مثلاً ويطلب منه تجميع القطع مع بعضها بأسرع ما يمكن ويقوم بحساب الزمن له، فالزمن المحدد لاختبار الصبي هو دقيقتان أما اختبار الوجه فالزمن المحدد له 3 دقائق وكذلك اختبار اليد الزمن المحدد له 3 دقائق .
يصحح النموذج الأول (الصبي) بحسب الدقة فقط، أما النموذجان الآخران (الوجه واليد) فيصحح كل منهما بحسب الدقة والزمن معاً (راجع الدليل ص28 - 30) الدرجة الكلية للاختبار هي 16 درجة .
11- رموز الأرقام:
يتكون هذا الاختبار من مفتاح الرموز ومربعات الأرقام مطبوعة في دفتر الإجابة (ورقة الإجابة)، في هذا الاختبار يقوم الفاحص بتعريف المفحوص على طبيعة الاختبار ثم يقوم معه بخمس محاولات تدريبية حتى يتعلم المفحوص المطلوب منه، فإذا فشل المفحوص في التعرف على الإجابة الصحيحة للمحاولة الخامسة يذكر له الفاحص الإجابة الصحيحة وهكذا حتى ثمان محاولات، ثم يطلب من المفحوص القيام بإجراء الاختبار .
الدرجة النهائية لهذا الاختبار هي 67 درجة والزمن المعطى للمفحوص على طبيعة الاختبار ثم يقوم معه بخمس محاولات تدريبية حتى يتعلم المفحوص المطلوب منه، فإذا فشل المفحوص في التعرف على الإجابة الصحيحة للمحاولة الخامسة يذكر له الفاحص الإجابة الصحيحة وهكذا حتى ثمان محاولات، ثم يطلب من المفحوص القيام بإجراء الاختبار.
الدرجة النهائية لهذا الاختبار هي 67 درجة والزمن المعطى للمفحوص في حدود دقيقة ونصف، إن الدقة والسرعة في أداء المفحوص في هذا الاختبار تدل على مستوى القدرة العقلية، وهو أيضاً يقيس التناسق البصري الحركي .

ثبات المقياس :
تشير الدراسة التي أجريت في الخارج (6 ، ص311) إلى الثبات المرتفع لنسبة الذكاء الكلي عن طريق إعادة تطبيق المقياس على نفس الأفراد في فئات مختلفة من السن، ولفترات مختلفة، وعلى كل الأسوياء والمرضى والمصابين والذهانيين . كما وجدت معاملات ثبات بطريقة القسمة إلى نصفين (زوجي وفردي) في أربعة اختبارات لفظية، وتراوحت معاملات الثبات من 0.56 في الفهم العام إلى 0.94 في المفردات .
وفي دراسة أخرى طبقت فيها الطريقة في كل الاختبارات عدا رموز الأرقام في مجموعتين من الأسوياء والفصاميين، وجد أن أعلى المعاملات (حوالي 0.90) كانت في اختبار المفردات، إلا أن باقي المعاملات كانت منخفضة إلى حد بعيد .
وتقرر أنا ستازي أن معاملات ثبات الاختبار الفرعية من الانخفاض أحياناً إلى الحد الذي يتطلب اصطناع منتهى الحذر في تفسير دلالة تشتت الصفحة النفسية وبخاصة في بعض الفئات الإكلينيكية مثل الفصاخ إذا طالت الفترة بين مرتي تطبيق المقياس .

صدق المقياس :
تعدد الدراسات التي تشير إلى صدق المقياس في مجالات متنوعة، سواء عن طريق دراسة العلاقة بين مستوى الأداء في المقياس ومحكات خارجية، أو العلاقة بين المقياس وغيره من مقاييس الذكاء، أو عن طريق التحليل العاملي .
- ولقد كشف وكسلر عن عدد غير قليل من الدراسات عن وجود معاملات ارتباط مرتفعة بين المقياس وغيره من المقاييس وبخاصة مقياس ستانفورد - بينيه للذكاء .
- وفي ضوء تعريف وكسلر للذكاء، فإنه من الطبيعي أن يهتم الباحثون بدراسة التركيب العاملي للمقياس وذلك لاحتمال أن تكون بعض اختبارات المقياس أصلح من غيرها لقياس الذكاء.
- وفي مصر، حسب الباحث معاملات الارتباط بين اختبارات المقياس في مجموعة من 114 فرداً تتراوح أعمارهم من 20 إلى أقل من 25 سنة، ومن مستويات تطبيقية مختلفة، وتوضح النتائج أن الارتباطات مرتفعة بين الدرجات على الاختبارات وبين الدرجة الكية .
عينة التقنين :
ضم تقنين الاختبار 1400 شخص من الرجال والنساء موزعين في سبعة مستويات عمرية (تتراوح بين 16 و64 سنة) ولقد أضيف إلى كل مستوى عمري رجل واحد وامرأة واحدة من ضعاف العقول وكذلك ممن تزيد أعمارهم عن 60 عاماً .
وأعدت معايير الاختبار بحيث يتم تحويل الدرجات الخام في الاختبارات الفرعية إلى درجات موزونة متوسطها 10 وانحرافها المعياري 3 ثم حسبت درجات المقياس اللفظي والمقياس العملي والمقياس الكلي عن طريق :
1- جمع الدرجات المعيارية الموزونة .
2- تحويل هذه الدرجات المعيارية الثلاثة لكل مقياس إلى نسبة ذكاء انحرافية متوسطها 100 وانحرافها 15 وذلك بحيث ينسب الفرد إلى مجموعته العمرية .

* إيجابيات ونقاط القوة في المقياس :
1- يمكن تطبيق المقياس على الأفراد من سن (15) إلى (60) فما فوق وبذلك يكون مناسب للتطبيق على المراهقين والراشدين .
2- يعتبر من أشهر المقاييس للذكاء .
3- يستطيع المقياس أن يقيس ثلاث درجات وهي (نسبة الذكاء اللفظي ونسبة الذكاء العلمي ونسبة الذكاء الكلي) ونستطيع من خلاله التعرف على القدرات الفردية للشخص .
4- تكلم وكسلر عن شكل منحنى النمو العقلي وأخذه في الاعتبار وهو بذلك يغطي جوانب القصور في المقاييس الأخرى .
5- يستخدم المقياس بدرجة كبيرة في التعرف على الأمراض النفسية والعقلية والانحرافات فهو ليس اختبار للقدرة العقلية فقط وإنما يستخدم في المجال التشخيصي .
6- توفر صورة مختصرة للمقياس ممكن استخدامها في بعض الحالات .
7- هدف وكسلر إلى إعداد مقياس يمكن أن يقيس الجوانب غير الفكرية مثل العوامل المزاجية والتشخيصية قياساً موضوعياً .
8- يطبق المقياس فردياً وهو يساعد الفاحص على ملاحظة سلوك الفرد وأداءه بشكل جيد ومباشر .
9- يمتاز المقياس بأنه يتضمن فقرات أدائية (عملية) فهو بذلك يتفادى تشبع مقياس ستانفورد ببنية بالعامل اللفظي والذي كان يتأثر بالتحصيل .
10- يرى وكسلر أن مقياس ذكاء الراشدين عند استخدام مفهوم العمر العقلي هو استخدام مضلل وذلك لأنه بعد حوالي سن (15) لا يزيد متوسط الدرجات في كل مقاييس الذكاء تقريباً زيادة جوهرية بازدياد السن .
11- يتميز المقياس بقياس السرعة والدقة وهو يقيس دقة الإدراك البصري ويقيس الذاكرة والقدرة البنائية وكذلك تكوين المفهوم اللفظي وغيرها من القدرات .
12- شملت عينة التقنين على عدد كبير من الراشدين خلاف بعض المقاييس التي تضم عدد قليل من الراشدين في التقنين .
13- يمكن للمقياس أن يقيس ذكاء الأميين والصم وذلك بتطبيق الجزء العملي من المقياس فقط .
14- معامل الثبات في المقياس عالي وهذا أمر جيد وخاصة في إعادة تطبيق الاختبار .
15- من ضمن عينة التقنين للمقياس مكفوفي البصر وبذلك يمكن تطبيق المقياس عليهم .
16- يوجد في المقياس مقارنة بين مستويات الذكاء المختلفة .
17- يصنف المقياس الأفراد بحسب قدراتهم سواء اللفظية أو الأدائية (العملية) ولذلك فهو مقياس جيد في عمليات التوجيه والإرشاد والاختيار المهني .
18- يعتبر المقياس أدق من المقاييس الأخرى في تمثيله للمستوى التعليمي.
19- يستخدم المقياس لحساب نسبة ذكاء الراشدين من الأسوياء والمرضى .
20- المقياس له دلالات إكلينيكية في جميع الاختبارات .
21- يمكن للفاحص أثناء تطبيق المقياس استخدام كراسة التعليمات .
22- يتكون المقياس من أحد عشر اختباراً فرعياً ستة اختبارات لفظية وخمسة اختبارات عملية ويمكن تطبيق كل جزء على حده حيث يمكن تطبيق أي اختبار اللفظي أو العملي على المفحوص .
23- يحتوي المقياس اختبارات ثابتة الزمن حيث أن المرض لا يؤثر فيها ولا يؤدي إلى هبوطها عكس الاختبارات غير الثابتة .
24- الصفحة النفسية في المقياس أوضح وأدق من المقاييس الأخرى .
25- يحتوي المقياس على جداول نسب الذكاء ونماذج التصحيح وجداول الدرجات الموزونة والدلالات الإكلينيكية .
26- يستخدم المقياس بكفاءة عالية في التشخيص الإكلينيكي حيث أن التدهور في أي اختبار فرعي تكون له دلالته المرضية هذا بالإضافة إلى أن الفرق الكبير بين درجات المقياس اللفظي والعملي له دلالته المرضية أيضاً .
27- بعض الاختبارات يكون هدفها أكثر من تعليمي مثل (المفردات لقياس ذكاء الفرد العام وترتيب الصور لقياس قدرة الفرد على الفهم وتقدير الموقف الكلي والتخطيط) .
28- روعي في بعض اختبارات المقياس توفر تعليمات خاصة سواء للمراهقين أو كبار السن أو ضعاف العقول .
29- يلاحظ في الاختبارات الموجودة في المقياس التدرج في مستوى الصعوبة حيث تتدرج من الأسهل إلى الأصعب مع وضوح العبارات أو الفقرات .

السلبيات ونقاط الضعف في المقياس :
1- عدم تقنين المقياس على البيئة السعودية والاستعانة بالمقياس المقنن على البيئة المصرية وبذلك يكون هناك اختلاف في اللهجة .
2- يتضمن المقياس ألفاظ قد لا تكون معروفة في بيئتنا مثل / كلمة السينما، الأردب ، ضرايب .
3- قد لا نستطيع تطبيق الجزء العملي من المقياس مع بعض الفئات مثل: المكفوفين أو المصابين بإعاقات وذلك لعدم قدرتهم على الأداء .
4- المقياس يطبق فردياً وهنا قد يظهر التحيز من الفاحص .
5- المقياس لا يعتمد على العامل العام .
6- في بعض المقاييس يتطلب السرعة في الأداء والدقة وهذه قد تكون غير مناسبة مع كبار السن .
7- قدم بعض المعلومات الموجودة في المقياس وعدم مواكبتها للتقدم من الناحية العلمية والعملية للعصر الذي نعيشه وبذلك تحتاج هذه المعلومات إلى تحديث .
8- العينة التي قنن عليها المقياس محدودة وبذلك قد لا تكون ممثلة .
9- بعض الاختبارات تحتاج لسلامة الحواس وإلى التركيز والانتباه مثل / إعادة الأرقام وهنا تجد بعض الفئات صعوبة في ذلك .
10- يحتاج تطبيق المقياس إلى وقت طويل وقد يجزأ إلى أكثر من جلسة قد تختلف فيها ظروف الاختبار وذلك بسبب طول الاختبار .
11- ضرورة تدريب الفاحص المستخدم لمقياس وكسلر بلفيو لذكاء الراشدين على طريقة تطبيق الاختبار حيث يحتاج إلى خبرة وممارسة لتطبيقه .
12- وجود بعض المثيرات في المقياس التي قد لا تناسب البيئة السعودية مثل اختبار تكميل الصور (الكرافته) فهي غير مألوفة لمجتمعنا.

ماذا تعرف عن اختبار  وكسلر
تعريف وكسلر :-
" الذكاء هو القدرة الكلية على التفكير العاقل والسلوك الهادف ذي التأثير الفعال في البيئة " .
مقدمــــة
كان دافيد وكسلر (Wechsler)  يتضمن اختبار ذكاء المحالين إلى المستشفى من الراشدين العاجزين اجتماعياً لأسباب عقلية مختلفة كالاضطراب والتخلف العقلي.
1 . الاختبار صالحاً لقياس ذكاء الراشدين، وأن يكون دقيقاً في قياسه للمستويات المتوسطة والدنيا من الذكاء.
2 . الاختبار ملائم للراشدين، لأنهم يختلفون عن الأطفال في اهتماماتهم وأسلوبهم في العمل.
3 . معايير الاختبار ملائمة للراشدين.
4 . الاختبار منظماً، بحيث يبرز المظاهر المختلفة للأداء العقلي بجانب قياسه للقدرات العقلية العامة، حتى يمكن استخدام الاختبار كأداة تشخيصية.

وجود قدرة عقلية عامة عرفها بأنها القدرة على التصرف الهادف والتفكير المنطقي والتعامل المدي مع البيئة.
الاختبار مقسم إلى اختبارات فرعية يحتوي كل منها على نوع واحد من الأسئلة ويعطي درجة مستقلة. التوصل إلى تقييم أشمل للأداء العقلي للفرد عما توفره الاختبارات التي تعطي درجة واحدة فقط. مقياس وكسلر لذكاء الأطفال (WISC)، ليشمل الأعمال من (7-16 سنة).
 ويلاحظ أن وكسلر بدأ اهتمامه بقياس ذكاء فئة معينة من الراشدين، ولكنه انتهى بمجموعة من الاختبارات الفردية للذكاء تعطي المراحل المختلفة ابتداءً من سن الرابعة
مقياس وكسلر من مقاييس النقط لذا فهو لا يمدنا بالعمر العقلي على عكس مقياس ستانفورد بينيه ولكنه يمدنا بدرجه المقياس اللفظي وهى مجموع الدرجات التي يحصل عليها المفحوص من أداء الاختبارات اللفظية .
   ودرجه المقياس العملي وهى مجموع الدرجات التي يحصل عليها الفرد من خلال أداء الاختبارات العملية .ودرجه على المقياس ككل
2. يعتبر مقياس وكسلر المختصر للذكاء من أحدث وأشهر المقاييس للذكاء في العالم.
3. سهولة تطبيق وتصحيح مقياس وكسلر المختصر للذكاء.
4. يتمتع مقياس وكسلر المختصر للذكاء دلالات صدق وثبات جيدة.
5. يتميز مقياس وكسلر المختصر للذكاء بتعدد الاستخدامات والمواقف
7. تبرز أهمية مقياس وكسلر المختصر للذكاء لاتخاذ قرارات هامة في عملية الكشف والتعرف والتشخيص والاختيار للعلاج النفسي والبحث العلمي.

ميزات مقياس وكسلر المختصر للذكاء.
1. سهولة الاستخدام من حيث التطبيق والتصحيح.
2. يتكون من أربعة مقاييس فرعية تغطي قدرات مختلفة، وموزعة على نوعين أساسيين من الذكاء، هما الذكاء اللفظي والذكاء الأدائي.
3. مصمم على أساس علمي رصين مرتبط بمقاييس Wais 111, Wisc 111
4. مساوية فقراته ومقاييسه الفرعية لمقياس Wais 111, Wisc 111
5. يغطي مدى عمري واسع 6-32 سنة.

نستخدم مقياس وكسلر للذكاء.
1. تقديم تقديرات دقيقة للقدرة العقلية العامة لدى نزلاء دور الرعاية الاجتماعية
2. الحصول على تقديرات خاصة بالأداء العقلي تتصف بالدقة والموضوعية وذلك قبل تحويلهم للمؤسسات الاكلينيكية (التربوية- النفسية.
3. استخدم كذلك للتأكيد على تقييمات سابقة.
4. الحصول على تقديرات ذكاء للأغراض المهنية والتأهيلية مثلا:
‌الكشف المبكر للقدرات العقلية لأبناء دور الحضانة العائلية،
5. الحصول على تقديرات لدرجات الذكاء لأغراض البحث العلمي.


أولاً: المقاييس اللفظية:
 المعلومات. المتشابهات:. الحساب المفردات الفهم إعادة الأرقام  تكملة الصور:
ترتيب الصور تصميم المكعبات: تجميع الأشياء
.الشفرة. المتاهات
يُطبق هذا الاختبار بشكل فردى، وذلك بمعرفة المرشد أو الأخصائي النفسي بالمدرسة،
مقياس وكسلر لقياس ذكاء الراشدين :

وضع ديفيد وكسلر عام 1939 مقياس وكسلر بليفيو لذكاء الراشدين والمراهقين لقياس عدد من القدرات العقلية الأولية التي اعتقد أنها تتفاعل مع بضعها لتكون الذكاء العام أو القدرة العقلية العامة التي يقصد بها وكسلر القدرة على القيام بالفعل الهادف والتفكير العقلاني والتعامل بفاعليه مع البيئة .
الهدف من المقياس :
-حاول تلاشى العيوب التي اخذت على بينه من حيث ملائمة بنود المفردات التي يتألف منها المقياس للراشدين والمراهقين .

مما يتضمن المقياس :
وقد تضمن نفس نوعيه البنود التي استخدمها بينه
أولا :اختبارات الذكاء اللفظي :
ويتضمن 6اختبارات هم :
1-اختبارات الفهم العام :
ويتألف من 12 بند يطلب كل منهما أن يوضح للفرد ما يجب عمله في ظروف معينه
 2-اختبارات المعلومات العامة :
ويتضمن هذا الاختبار 25 بند تقيس المعلومات العامة التى اكتسبها الفرد على المدى الطويل
 3- اختبارات الاستدلال ل الحسابي :
4-اختبار اعاده الأرقام "تذكر الأرقام" .

6-اختبارات الحصيلة اللغوية :


ثانيا :المقياس العلمي :
وتتكون من 5 اختبارات تقيس الذكاء العلمي او البياني
-اختبار ترتيب الصور  - اختبار تكميل الصور - اختبار رموز الأرقام -اختبار تجميع الأشياء: -اختبار رسوم المكعبات.

مقارنه بين مقياس وكسلر_وبين مقياس بينيه :

على الرغم من انه توجد فروق طفيفا من حيث الخصائص السيكومتريه المتعلقة بصدق وثبات المقياسين إلا انه توجد فروق جوهريه بينهم تتلخص في الاتى :

1-من أهمها ان مقياس بينيه هو مقياس عمري أي يدل او يعطى العمر العقلي للمفحوص بينما مقياس وكسلر مقياس نقاط ,أكدت الشواهد والأدلة ان المقياس العمرى مكلف في تقنيه واشتقاق معاييره ويفضل علماء النفس استخدام مقياس النقاط في قياس ذكاء الكبار عن مقاييس العمر بينما البعض بقياس العمر في قياس ذكاء الأطفال .
2-الهدف من اعداد ستانفورد بينيه هو قياس ذكاء الأطفال بينما الهدف من إعداد مقياس وكسلر هو قياس ذكاء الراشدين او الكبار .
3-يعطى مقياس وكسلر 3 درجات لذكاء الفرد درجه المقياس اللفظي ودرجه المقياس العملي ودرجه للذكاء العام بينما يعطى مقياس ستانفورد بينيه درجه للذكاء العام للفرد
4- تعد مقياس وكسلر من أفضل المقاييس وبخاصة المقاييس الأدائية لقياس ذكاء الأطفال والأميين ومن الذين يعانون من صعوبات تعلم او الذين لا يتحدثون لغة المقياس بينما لا يمكن استخدام مقياس  بينيه مع مثل هؤلاء.

مقياس وكسلر لذكاء الراشدين والمراهقين:
من الواضح ان مقياس وكسلر لذكا ء الراشدين قليل الفائدة في تشخيص التخلف العقلي لان معظم هذه الحالات يتم تشخيصها في مرحله الطفولة ويطبق عليه مقياس وكسلر لذكاء الأطفال المعدل للأطفال او بينه للذكاء .
وأيضا لا يصلح للتطبيق على حالات التخلف العقلي الشديد والعميق والمتوسط لان أرضيته أعلى من مستوى قدراتهم العقلية ويفشلون في الإجابة عن أسئلته اللفظية والعملية ومع هذا يحصلون على نسب ذكاء 48 تجعلهم في مستوى التخلف العقلي


بعض الصور من حقيبة وكسلر



















المراجع :
1- فرج,صفوت(1980):القياس النفسي,القاهرة,دار الفكر العرب.
2- مليكة ,لويس(1980):علم النفس الاكلينيكي,مصر ,الهيئة المصرية
العامة للكتاب.
3- ياسين ,عطوف(1981):اختبارات الذكاء والقدرات العقلية بين التطرف و الاعتدال,بيروت,دار الاندلس.
4- جابر ,جا بر (1977):الذكاء ومقاييسة ,القاهرة ,دار النهضة العربية.
5- ابو حطب ,فؤاد(1979):التقويم النفسي,القاهرة,مكتبة الانجلو المصرية.
6- ابوحطب,فؤاد(1980):القدرات العقلية,القاهرة,مكتبةالانجلوالمصرية.

7- الحفني,عبد المنعم(1978):موسوعة علم النفس والتحليل النفسي, مكتبة مدبولي


ما رأيكم دام فضلكم؟
  التعليق على الموضوع نفسه أسفل الصفحة بعد نهاية الموضوع في المدونة في مربع التعليق أو على حائطي في الفيس بوك
  هرمية "  " Ibrahim Rashid   "1 I R
 البيداغوجية لصعوبات التعلم النمائية والنطق وتعديل السلوك ضمن الفوضى المنظمة المبرمجة المتعددة البنائية
المفكر التربوي إبراهيم رشيد أبو عمرو    اختصاصي صعوبات التعلم النمائية الديسبراكسية
 المدرب المعتمد 
     من قبل وزارة التربية والتعليم في الأردن
              المدرب المحترف المعتمد من المركز العالمي الكندي للاستشارات والتدريب PCT

الخبرة العلمية العملية التطبيقية ” تزيد عن ثلاثين "30 ” سنة 
                الخبير التعليمي المستشار في المرحلة الأساسية والطلبة الموهوبين ذوي صعوبات التعلم النمائية الديسبراكسية والنطق والمرحلة الأساسية الدنيا والعليا ورياض الأطفال وغير الناطقين باللغة العربية وإعادة صقل وتأسيس الطلبة العاديين والموهوبين وذوي الحاجات الخاصة وتكنولوجيا التعلم والتعليم المحوسب وتمكين الطلبة من الكتابة بخطي الرقعة والنسخ
إعطاء محاضرات للمعلمين والمعلمات في أساليب التدريس للمدارس الخاصة والعادية والتدريب والتأهيل الجامعي والمجتمعي وتحسين التعليم وجودة التعلم على مستوى العالم.

بحمد ومنة من الله عز وجل
وصل عدد مشاهدي إحدى صفحاتي التربوية المجانية
على  Google+  " الجوجل بلس  "
 أكثر من عشْرة   000000 : " 10 مليون "
لرؤية مقالاتي التربوية المجانية وأجري وأجركم من الله ..
حفظكم الله وحفظ أطفالكم يمكنكم الضغط على الرابط مباشرة

قناة You Tube
     لنمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية لتسريع التعليم والتعلم والنطق والاستشارات والتدريب
يمكنكم الضغط على رابط القناة للفائدة بإذن الله
رابط القناة باللون الأزرق You Tube
موقع نمائية إبراهيم رشيد لصعوبات التعلم والنطق على
 توتيرtwitter        http://goo.gl/MoeHOV
موقعي الإنستجرام .Instagram
رسالتي قبل سيرتي

وتواصلكم وانضمامكم إلى مجموعتي على face book يزيدني فخرًا فهذا نبلٌ منكم
نمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية لصعوبات التعلم والنطق
يمكنكم الضغط على الرابط ثم الضغط على زر أعجبني


للمزيد من المعلومات والفائدة بإذن الله
يمكنكم كتابة الاسم إبراهيم رشيد في محرك البحث Google

العنوان
الأردن – عمان – تلاع العلي - شارع المدينة المنورة – مقابل مستشفى ابن الهيثم عمارة التحدي 247 – ط2 – مكتب 201 تلفاكس 065562223
0799585808      0788849422      0777593059  
واتس أب     00962799585808     alrashid2222@gmail.com     
  
صفحتي الشخصية على face book
صعوبات التعلم والمفكر التربوي إبراهيم رشيد واليد اليسرى  http://tinyurl.com/6e2kpnf

ملتقي المدربين
طبيعة العمل في نمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية التخصصية 

بفضل ومنة من الله ...سر نجاحنا تعاون الأهل معنا  لأننا لا نعلم القراءة والكتابة والحساب بل نعلم النمائيات
والتعامل مع الطفل كإنسان وليس كرقم
رؤيتي الشخصية ضمن هرمية كرة الثلج الخضراء  " متجددة  دائــمـًـا نحو الأفضل بإذن الله "



هذه هرميتي الثلاثية
           المتكاملة كالسلسلة الغذائية  
                1- المعرفة العلمية..... 2- الخبرة الحقيقية ..... 3- التفكير الإبداعي غير النمطي

فليس كل من امتلك  المعرفة  يمتلك الخبرة العملية
وإذا امتلك المعرفة والخبرة فعليه تنمية التفكير الإبداعي عنده لامتلاك محاور الهرمية الثلاثية
مثلًا :
عندما أقول : أن الطفل
لا يعاني صعوبات أكاديمية " حسب مايكل بست " وإنما يعاني من صعوبات نمائية
فأنا أعرف ما أقول 
 لذا عليكم معرفة سلسلتي الغذائية الهرمية الثلاثية .
مثلًا :-
       عندما يقرأ الطفل كلمة الباب بطريقة سليمة ويقرأ كلمة الناب بلفظ اللام الشمسية
إذن من ناحية أكاديمية ممتاز ولا يعاني من صعوبات أكاديمية ‘
 لكن من ناحية نمائية فهو لم يدرك أن اللام الشمسية تكتب ولا تلفظ

الفرق بين
الصعوبات النمائية " الانتباه التفكير الإدراك الذاكرة اللغة وهي السبب
أما الصعوبات الأكاديمية القراءة الكتابة الحساب التهجئة التعبير الكتابي وهي النتيجة
فالعلاقة بين النمائيات " سبب ثم نتيجة "



طبيعة العمل في نمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية التخصصية
نحن لا نعلم القراءة والكتابة والحساب  "الأكاديميات والبصم "
بل نعلم النمائيات ضمن الهرمية للقراءة
         حتى يقرأ ويكتب ويحسب " الانتباه والتأمل والتفكير والأدراك والفهم والذاكرة واللغة
       نتعامل مع الطلبة الأسوياء بطريقة هرمية 
والموهوبين ذوي صعوبات التعلم النمائية والنطق وتعديل السلوك
عمل دراسة حالة ديناميكية عملية لتشخيص الطلبة ذوي التحصيل الدراسي المتدني مع عمل التوصيات والبرنامج العلاجي مع العلاج مع تحديد نسبة الذكاء لتحديد الفئة
     وتحديد نمط التعلم ونسبة الحركة الزائدة
 ضمن تحسين وجودة التعليم القائمة على الخبرة العملية لثلاثين سنة
  في تحسين القراءة والكتابة والحساب 
وغير الناطقين باللغة واضطرابات النطق واللغة العربية والإنجليزية والفرنسية والرياضيات 
•عمل برنامج علاج حرف الراء والتأتأة عمليًا وليس نظريًا
وعمل برنامج للطلبة العاديين والموهوبين وبرنامج لتحسين خطي الرقعة والنسخ لجميع فئات المجتمع ولجميع الفئات العمرية وطلبة المدارس والجامعات والنقابات

    نتعامل مع قلق الامتحان واستراتيجيات الذاكرة التحضير للامتحانات
متابعة الواجبات المنزلية لجميع المواد ضمن خط الانتاج كل حسب تخصصه
بطريقة تعليمية شاملة كل جانب على حدة للنمائيات والأكاديميات والسلوكيات والنطق واللغة ،
ونقدم تأهيلاً متكاملَا هرميًا للطفل،
        كما أن طريقة العلاج مصممة بشكل فردي مبرمج وتفريد التعليم على حسب احتياجات كل طفل ‘
حيث لا يتجاوز عدد الأطفال في الجلسة خمسة زائد ناقص اثنين
ومشاركة الأهل إذا أمكن، 
ويتم تصميم برنامج تعليمي منفصل لكل طفل بحيث يلبي جميع احتياجات هذا الطفل.

نتعامل مع  جميع الطلبة
      بالأساليب والطرق التربوية الحديثة ونعتمد على أساليب تعديل السلوك....
نسعى للرقي بأداء الطلبة لأقصى ما تسمح به قدراتهم
نركز على الجانب  النفسي للطالب  ونركز على نقاط القوة  لنتغلب على نقاط الحاجة.....
نركز على التنويع بالأساليب والأنشطة والتعليم المبرمج و متعدد الحواس والتعلم باللعب ...الخ
فكرتي للنمائية قائمة على جودة التعليم   Kaizen  ضمن Klwh

نركز مهارة الاستماع للوعي الفوميني
    ضمن التعليم المبرمج القائم على الأسلوب الفردي وتفريد التعليم ‘
لا عمارة بدون أساس ولا أكاديمية بدون نمائية .
هل نستطيع بناء عمارة بدون أساس ؟
فالأساس هو النمائية والعمارة هي الأكاديمية ‘
فالعلاقة بين صعوبات التعلم النمائية والأكاديمية
هي علاقة سبب ونتيجة أي إمكانية التنبؤ بصعوبات التعلم الأكاديمية من خلال صعوبات التعلم النمائية  ‘
 و لا بد من تنميتها لدي الطفل ذوي صعوبات التعلم قبل تنمية المهارات الأكاديمية 

برنامج العقود الشهرية
الفترة الصباحية والمسائية
 علاج عيوب النطق والراء والتأتأة عند الأطفال   الأسلوب الفردي
الفترة المسائية علاج صعوبات التعلم النمائية والأكاديمية تفريد التعليم
دورات تأهيلية متخصصة
للتربية الخاصة والمرحلة الأساسية
للدخول لسوق العمل في المستقبل لطلبة الجامعات من السنة الأولى ولغاية التخرج مع التدريب العملي التطبيقي
وتأهيل المجتمع والمعلمين والمعلمات لكيفية تعليم الطلبة بالطرق  العلمية القائمة  على الخبرة العملية للعقل الممتص ضمن البيئة المفتوحة

دوراتنا متخصصة ومعتمدة عالميًا
من كندا ووزارة التربية والتعليم
فهي حجر الأساس للتأهيل والتعيين في المستقبل بإذن الله مع زيادة في الراتب على الشهادة
1.    معالجة عيوب النطق لغة
2.    الإشارة
3.    صعوبات التعلم النمائية والأكاديمية
4.    الاختبارات التشخيصية
5.    فحص الذكاء
6.    التوحد
7.    البورتج
8.    تعديل
9.    السلوك
10.    التعليم الخماسي
11.   القيادة والإدارة الصفية

مع كل الشكر والتقدير لكلية الأميرة ثروت
       رائدة صعوبات التعلم في الأردن وجميع الأعضاء القائمين عليها من حيث تطوير وتدريب المعلمين والمعلمات وتشخيص الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة وصعوبات التعلم
من خبرتي الشخصية والمقالة منقولة بتصرف للفائدة بإذن الله

    أسال الله أن يكتب عملي وعملكم هذا في ميزان حسناتكم ونفعنا الله وإياكم بما نقدم من أجل الخير
 والى الأمام دائمًا   جزآكم الله خــيــرًا ولكم خالص شكري واحترامي وتشجيعكم سبب لي بعد الله في النجاح 

منكم  نتعلم أروع المعاني...
لكم وبكم نتشرف فمرحبا بكل الطيبين
    العقول الكبيرة الوفرة " الأواني المليئة " تبحث عن الأفكار الجيدة والفائدة
التي تعطينا الخير من نعم الله علينا.
والعقول المتفتحة تناقش الأحداث وتعلق عليها بنقد بناء.
والعقول الصغيرة الندرة " الأواني الفارغة تتطفل على شؤون الناس فيما لا يعنيها وتأخذ الكلام على نفسها
      أرجو من الله ثم منكم أن تكونوا من العقول الكبيرة ولا تلتفتوا إلى الأمور الصغيرة
على هذه المدونة 
      يوجد برامج تعليمية مجانية للأطفال يمكنك تنزيلها على جهازك ومواضيع اجتماعية هادفة
رؤيتي الشخصية في المدونة  " متجددة  دائــمـًـا نحو الأفضل بإذن الله "
ليس لشيء أحببت هذه الحياة

         إلا لأنني وجدت فيها قـلـوبـــًا مـطمـئـنة إلى الله أحبتني مثلما أحبها في الله

ليست هناك تعليقات: