-->
أكاديميّة إبراهيم رشيد لتسريع التعليم والتعلم وصعوبات التعلم والنطق أكاديميّة إبراهيم رشيد لتسريع التعليم والتعلم  وصعوبات التعلم والنطق
recent

آخر الأخبار

recent
random
جاري التحميل ...

نظرية العقارب في الإدارة والسعادة المعدية والمرض معدي ضمن نصف الكوب الفارغ



أكاديميّة إبراهيم رشيد النمائية 
لتأهيل المعلمات والأمهات وتعليم القراءة الذهنية وللاستشارات والتدريب
ابنتك ... ابنك .. لا يقرأ .. لماذا ؟ سيقرأ بإذن الله ... يمكنكم الاتصال
 00962799585808 .. أو رسالة على الواتس
 منهجية   إبراهيم   رشيد   للهرمية   القرائية   والكتابية   والحسابية 
 المفكر التربوي :   إبراهيم رشيد:اختصاصي صعوبات التعلم النمائية الديسبراكسية
 والنطق وتعديل السلوك  لمدة تزيد عن ثلاثين سنة عملية علمية تطبيقية 
الخبير التعليمي المستشار في   صعوبات التعلم النمائية والمرحلة الأساسية ورياض الأطفال وغير الناطقين باللغة العربية
رؤيتي الشخصية للتعليم كفن القيادة والشطرنج كتجربة حياة
ومهارة القراءة والكتابة والإملاء والرياضيات والصعوبات النمائية
أنا إبراهيم رشيد معلم أفتخر بتدريس أطفال صعوبات التعلم
والطلبة الموهوبين ذوي صعوبات التعلم وطلبة المرحلة الأساسيّة الدنيا والعليا
وتأهيل الأمهات والمعلمات لكيفية التعليم والتعامل مع الأطفال 
I am Ibrahim Rashid teacher I am proud to teach children Learning Disabilities
بحمد ومنة من الله
 عدد مشاهدي صفحتي التربوية المجانية النمائية الأولى
أكثر من سبعة ونصف مليون  7:500:000  
ومتوسط الدخول اليومي للموقع من خمسة إلى سبعة آلاف يوميًّا
والشهري من 150 ألف، لغاية 200 ألف متابع
لكيفيّة تعليم وتعلم الأطفال
 والتعامل معهم ضمن منهجيتي الخاصة للهرمية القرائية من خلال الموازنة العمودية والأفقيّة 
 يمكنكم الضغط على الرابط وضعه على المفضلة وعمل مشاركة له لتعم الفائدة على الجميع بإذن الله .
                                 http://www.ibrahimrashidacademy.net/
...  وننتظر اقتراحاتكم  حول المواضيع التي تهم
 الطلبة الموهوبين والعاديين والموهوبين ذوي صعوبات التعلم النمائية وذوي القدرات الخاصة. 
Ibrahim Rasheed
Expert educational consultant Learning difficulties
and speech and basic stage internationally accredited from Canada






نظرية العقارب في الإدارة والسعادة المعدية والمرض معدي ضمن نصف الكوب الفارغ

قاعدة نصف الكوب الفارع
نظرية العقارب في الإدارة
     عندما تبحث عن عقرب فكلّ شيء في الغرفة يتحرك كعقرب
لا تبحث عن العقرب ..فالحرارة تخرج العقرب من جحره 
 لكن إن خرج ووقع تحت قدمك ......
ماذا أنت فاعل ؟

       لا تستعجل مسك العقرب فكلما أصبحنا أكثر هدوءًا, عظم نجاحنا وتأثيرنا، وتحولت قوتنا للأفضل.
بإمكانك أن تخرج الطفل من الحي الذي نشأ فيه، ل
       كن لا يمكنك أن تخرج عقلية ذلك الحي من الرجل .
لا تحاول الانتصار في كل الخلافات، فأحيانًا كسب القلوب أولى من كسب المواقف
ولا تحرق الجسور التي قمت بعبورها فربما تحتاجها للعودة يومًا ما
انتقد القول .. ولكن احترم القائل
 فإن مهمتك أن تقضي على المرض 
.. لا على المريض ...
لا تدع الماء " العقرب " يدخل سفينتك 
      ... فمن الطبيعي أن تجد السفينة في الماء لكن من الخطر أن تري الماء في السفينة

سأشرح ما قلت لاحقًا
من حيث أثر الهالة وأثر الثورنة وصعوبات التعلم



       
هناك القليل ممن يشير الى الكأس الفارغة
ولكن الجميع يتغنى بأي كسر من الكسور حول الكأس الممتلئة ربعا كان أو نصفا أو…
 ونادرا ما تسمع مسؤولا يعرض صورة الجزء الفارغ من كأس مؤسسته أو يضع برنامجا لملئه، 
فكل ما نسمعه هو عن كؤوس مليئة بالكثير من المياه الصافية والعذبة 
إلا أننا حينما نبحث عن رشفة ماء لا نجد سوى سرابا نلهث خلفه. 
لا نريد أنصافا معبأة بالسراب 
ولن نحقق أنصافا ممتلئة بالمياه الصافية إلا حينما نعرف كيف نقي أنفسنا من عوامل التصحر.
 لهذا فعلينا أن .. نعيد النظر!


الحياة كالبحر والأخطاء كالأمواج إن لم تتفادها فيومًا ما ستعصف بك
الزوج
     في يوم من الأيام جلس مؤلف كبير أمام مكتبه ممسكا بالقلم يفكر،
وبدأ يكتب: 
   ” في العام الماضي قمت بإجراء عملية إزالة المرارة ولازمت الفراش لمدة عدة أشهر كاملة.
    وبلغت الستين من عمرى فتركت وظيفتي، وتم إحالتي للمعاش في دار النشر التي كنت سعيدا بالعمل بها لمدة ثلاثون عاما كاملة، وقد توفى والدى
ورسب ابنى في بكالوريوس كلية الطلب، وذلك لأنه قد أصيب في حادث سيارة فتعطل عن الدراسة لعدة أشهر.
وفى نهاية الصفحة كتب الزوج جملة: ”يا لها من سنة سيئة!”



الزوجة
    دخلت زوجته غرفة المكتب وقد لاحظت شروده وحزنه؛ 
فاقتربت منه وقرأت ما كتب
 فتركت الغرفة بهدوء دون أن تقول أي شيء وبعد عدة دقائق عادت ممسكة بيدها ورقة أخرى؛ 
وضعتها بهدوء جوار الورقة التي كتبها زوجها من قبل،
 فتناول الزوج الورقة وبدأ قراءة ما كتبته:
”في العام الماضي شفيت بفضل الله من ألم المرارة التي عذبتك لمدة سنوات طويلة،
وقد بلغت سن الستين وأنت في تمام الصحة والعافية،
وسوف تتفرغ من الآن للكتابة والتأليف وهى هوايتك
 وعشقك بعد أن تم التعاقد معك على نشر عدة كتب مهمة
 وعاش والدك حتى بلغ الخامسة والثمانين دون أن يسبب أي متاعب أو أذى لأى شخص،
وقد توفى في هدوء دون ألم أو أمراض،
 ونجا ابنك الوحيد من الموت في حادث سيارة 
وشفى بفضل الله دون أي عاهات أو مضاعفات، وختمت الزوجة الورقة بجملة:

”يا لها من سنة تغلب فيها حظنا الحسن على حظنا السيء بأمر الله“.

السعادة المعدية و المرض معدي ضمن نصف الكوب الفارغ

 يقولون أن المرض معدي وأنا أقول أن السعادة معدية: -
تُعدي من حولها إذا صادفت إنسانًا متشائمًا ...  حاول تبتعد عنه كي لا يعديك
 وإذا صادفت إنسانًا ... سعيدًا حاول تتفاءل وتلتصق به وتستمتع بحديثه

لان السعادة هي أيضا معدية
كيف تغدو إذا غدوت عليلا  .....  كن جميلا ترى الوجود جميلا



البنت: هي من تُحكم مشاعرها وقلبها قبل عقلها
فهي فراشة رقيقة تسبح في الأجواء
 فمشاعرها هي الهواء
 ونعومة أخلاقها هي الماء

 ولكن كل هذا في القصص والأساطير لأنها عندما تصطدم بالواقع المليء بالجشع والطمع والنفاق تغير وتبدل كل تلك الأحاسيس الرقيقة بما هو يستحق.... فتُحكم عقلها ...لتعيش ....


جدلية الكأس الفارغ نصفها

انظر إلى الجزء المليء من الكأس، ولا تنظر للجزء الفارغ منها، 
فالتفاؤل والأمل رؤية ما تبقى في الكأس، وليس في التحسر على ما شُرب أو أريق منها فائدةٌ، 
والناس يُصنَّفون إلى فريقين: 
أولئك الذين يرون ويحمدون المتبقي فيها، والآخرون الذين لا يرون إلا الخواء في أعلاها،
 وما مهمة الفريق الأول إلا تصحيح نظرة الثاني ودعوتهم لفُسْطاطِة الحق.
  نصف الكوب الفارغ
      هي تجربة في أحد فروع العلوم الإنسانية تصف بدقة اختلافنا في حياتنا الاجتماعية وفي السياسية والاقتصاد وفي الدعوة

الكوب الفارغ
كوب من الزجاج مملوء الى نصفه بالماء فريق منا يصف كوب الزجاج بأن نصفه مملوء بالماء
 والوصف صحيح

وفريق ثاني يصف كوب الزجاج بأن نصفه فارغ
والوصف أيضا صحيح

وفريق ثالث يضع الوصف كاملا بأن كوب الزجاج نصفه مملوء ونصفه فارغ

الفريق الأول: - ينظر إلى الإيجابيات (نصف الكوب المملوء)
هو متفائل دائما يرى الربيع من فصول السنة والحياة جميلة وحلوة يبتعد دائما عن المشاكل
 – غير ناقص وجع دماغ او بلغة الشباب كبر دماغه في مرحلة الدراسة 
عايش حياته أوقات فراغه أكثر بكثير من أوقات دراسته 
وفي زواجه يبحث عن الطيب من الطعام والمتعة والنوم بهدوء
 وكل المشاكل والمصاعب والسلبيات مؤجلة عنده الى حين 
في السياسية غير ناقص وجع دماغ ماشي جنب الحيط رأس ماله هو مستقبل بلاده وأبنائه
 – المهم انه عايش مبسوط

الفريق الثاني لا يرى إلا السلبيات ( نصف الكوب الفارغ )
   دائم الشكوى
 – لا يرى إلا الأخطاء
 – يراها ظلمة عنده في دماغه صداع مزمن 
– دائم القلق و التوتر يريد أن يرى كل شيء صح و لا يكلف نفسه التعب أو الجهد في تصحيح الأخطاء أو علاج السلبيات بل أنه لا يرى أي فائدة من العلاج إذا اقتربت منه أصابك الاكتئاب وعدوى القلق والتوتر في مرحلة الدراسة عنده كل المواد الدراسية صعبة 
و لا يوجد مدرس بشرح
والامتحانات فوق مستواه 
وهي سنة دراسية يعديها بالطول والعرض 
قطعًا في زواجه هم و نكد ومع أبنائه شدة وعنف فهو يطلب أبنائه أن يكون كل منهم مثل العالم أحمد زويل 
وإذا معرفش زي بعضه يبقي زي أبو تريكة
    في السياسة اتخذ جانب المعارضة في كل شيء و لكل شيء 
متعصب – متزمت - جامد الفكر
 – لا يري إلا جانب واحد فقط الجانب الذي يقف فيه


أما الفريق الثالث فهو يري الصورة كاملة واضحة الملامح
      يري الايجابيات ويستفيد منها 
ويري السلبيات ويبذل جهده في القضاء عليها
 يناقش الفكرة أو الموقف أو المشكلة بكل هدوء يستفيد بالرأي الأخر في علاج سلبياته في دراسته واقعي مجتهد ويبذل جهد أكبر في المواد الصعبة في زواجه متوازن بين العمل الجاد كل ساعات وأيام العمل والراحة والترفيه في إجازته الأسبوعية وفي السياسة يقف في منتصف الطريق بين الموافقة والمعارضة


اه نسيت أكتبُ أن هناك فريق رابع لا يرى الكوب أصلا





قصة قصيرة عن
 الحكيم والعقرب
      جلس عجوز حكيم على ضفة نهر وراح يتأمل في الجمال المحيط به ويتمتم بكلمات، فلمح عقرباً وقد وقع في الماء وأخذ يتخبط محاولاً أن ينقذ نفسه من الغرق.
     قرر الرجل أن ينقذه فمد له يده فلسعه العقرب. 
سحب الرجل يده صارخاً من شدّة الألم ولكن لم تمض سوى دقيقة واحدة حتى مدّ يده ثانية لينقذه فلسعه العقرب. سحب يده مرة أخرى صارخاً من شدة الألم وبعد دقيقة راح يحاول للمرة الثالثة.
على مقربة منه كان يجلس رجل آخر ويراقب ما يحدث 
فصرخ الرجل: 
    “أيها الحكيم، لم تتعظ من المرة الأولى ولا من المرة الثانية وها أنت تحاول إنقاذه للمرة الثالثة!”
لم يأبه الحكيم لتوبيخ الرجل وظل يحاول حتى نجح في إنقاذ العقرب،
 ثم مشى باتجاه ذلك الرجل وربت على كتفه قائلاً: 
“يا بني، من طبع العقرب أن يلسع ومن طبعي أن أحب وأعطف،
 فلماذا تريدني أن أسمح لطبعه بأن يتغلب على طبعي.”

دولة رئيس العقارب... 
      النملة الصغيرة كانت موظفة مثالية تعمل بجد في محل عملها وتنتج الحد الأعلى وتحترم أوقات العمل، السيد العقرب المنتخب رئيسا المفصليات والحشرات وكبير صنفه من العنكبوتيات، كان راضيا عن الموظفة، متعجبا لجديتها في العمل وعدم حاجتها لرئيس قسم او مدير يراقب عملها! 

      وفي لحظة مقارنة وظيفية راجع السيد العقرب مع نفسه فكرة ان النملة ما دمت تعمل بهذا المستوى من الانتاج دون رقيب فإنها ستعطي الاكثر مع وجود مسؤول يكون مراقبا لحجم الجهد الكامن والذي لم تستخدمه النملة بعد!
       قرر العقرب حينها ان يعيّن صرصرا كمدير يُدير عمل الموظفة الصغيرة, يملك تجربة في الإدارة وله خبرة في رفع التقارير إلى الجهات العليا.

    كان وضع جهاز بصمة للدخول والخروج هو أول اعمال المدير الجديد في محاولة منه للسيطرة على اوقات عمل الموظفة. السيد الصرصر احتاج لأداء عمله الى موظف يكتب له التقارير ,ويُجيب على الاتصالات المكتبية,
       لذا قرر أن يعين عنكبوتا للقيام بالوظيفة كان السيد العقرب راضيا عن مضمون التقارير المرفوعة إلى سيادته بشأن عمل الموظفة النملة فكلّف السيد الصُرصر بإعداد دراسة وافية عن الدوافع والأسباب ومنظومة الحوافز الوظيفية التي ادت بالنملة إلى ممارسة الوجه الأمثل لوظيفتها والتفاني في عملها والانضباط في تأديته, كي يرفع النتائج العلمية إلى المجلس النيابي كإنجاز

      السيد المدير ولغرض إعداد الدراسة الموضوعية قام بإنشاء قسما متخصصا للدراسات والبحوث العلمية، زوده بحاسبات متطورة وطابعات ليزرية واثاث مكتبي,
     بعدها عيّن السيد الزنبور رئيسا للقسم بدرجة خبير.
 النملة التي كانت لا تضيع وقت عملها أزعجها انشغالها بمراحل كتابنا وكتابكم وبالمعطوفات من الكتب الادارية والاستيضاحات وتقديم المعلومات للسكرتارية وقسم البحوث الموقر

       العقرب وبغريزته الإدارية أيقن بان عدم التنسيق بين الأقسام سيؤدي إلى خلل إنتاجي كبير لذا سارع في تعين السيدة الجرادة كمفتش عام, تعمل على تنسيق الأداء الإنتاجي والوظيفي والعلمي والبحثي للأقسام والتي عمدت بدورها إلى إنشاء مكتب كبير جهزته بالأثاث اللازم والمعدات الإلكترونية وأجهزة المراقبة وكاميرات فحص الأداء وعجلات النقل وعينت في مكتبها كادرا متخصصا من خبراء التفتيش والنزاهة والرقابة المالية.
كبرت الدائرة الادارية حينها على حساب الخط الانتاجي وفقدت الموظفة النملة دوافعها في الإنتاج ووقتها للأداء وشعرت بلاج دوى الجدية وضياع التفاني بين الأروقة الروتينية وقلّ إنتاجها بشكل كبير فعلم السيد العقرب بذلك من خلال جملة التقارير المرفوعة وقرر أن يعين سلبوحا تكنوقراط كمستشارا له يقوم بتشخيص المشاكل واسباب تلكؤ الانتاج وتدني نوعيته.

   سعادة السلبوح المستشار وبعد شهر من الاعتكاف على الدراسة شخّص أسباب تدني الإنتاج وسوء نوعيته ورفع تقريره إلى السيد العقرب متضمنا توصية بضرورة ترشيق عدد الموظفين. اُعجب السيد العقرب بتقرير سعادة المستشار,
فقرّر العقرب إنهاء خدمات النملة!


برود الاعصاب فن وهندسة
      نزل من بيته صباحاً ذاهبا إلى العمل كالمعتاد. قبل خروجه اصطدمت قدماه بقمامة الجيران!
كتم غضبه من الجيران وعمال النظافة لأنه كان في عجله من أمره. ركب سيارته في الشوارع
المزدحمة والجو الخانق فاستغرق الطريق ساعة كاملة، وصل بعدها إلى عمله متأخراً
ومنهكاً...
لم يستطع أن يتمالك أعصابه عندما وبخه المدير على تأخره وإهماله الذي يتسبب في الخسارة للشركة، فانفجر غاضبًا وانتابته حالة هياج عارمة، وكانت النتيجة المتوقعة..."أنت مطـرود"

الكوب بداخلك
تخيل معي أن بداخل كل شخص منا كوب فارغ، فكلما حدث شيء يغضبك
يبدأ هذا الكوب في الامتلاء.
هذا بالضبط ما حدث في يوم هذا الشخص التعس، حيث أخذ الغضب يتراكم
بداخله وكوبه يمتلئ حتى سال على الأرض، التي قد تكون مقعد تركله برجلك. أو صديقك
الذي تغلق في وجهه سماعة التليفون...أو كما حدث مديرك الذي تنفجر غاضبا في وجهه!!
والنتيجة خسارة لا تعوض...

ترويض الغضب. خطوات عملية ...
من هنا ظهر الاهتمام بأساليب التحكم في الغضب (Anger Management ) وإنشاء
مراكز ومستشفيات متخصصة في هذا المجال.

 وقد تم بالفعل التوصل إلى عدة استراتيجيات تساعد على إدارة الغضب وترويضه
 بما يتبعه من شعور سلبي وتغيرات فسيولوجية، 
ومن أهمها: -

الاسترخاء:
هناك طرق عديدة لتعلم كيفية الاسترخاء بدنياً وذهنياً وإليك بعضاً منها: -
· الاستلقاء على الظهر وإرخاء جميع عضلات الجسم.
· البخور الهادئ والروائح العطرة المفضلة سواء كانت (زهور – نباتات – شموع ... إلخ ).
· ممارسة تمرينات التنفس، فيمكنك أخذ نفس عميق جداً من الداخل بحيث يملأ الهواء رئتيك و
صدرك كله، ثم إخراج النفس من فمك ببطء.

الاستحمام بالماء الدافئ وبعض الأملاح المعطرة، والاستلقاء على الأقل لمدة ربع ساعة.
· النوم الكافي ليلاً عدد الساعات التي يحتاجها جسمك.
· العمل على أخذ راحة خلال فترات العمل المتواصلة ولو خمس دقائق لتقليل الضغط العصبي.
· الاستماع إلى القرآن الكريم بصوت قارئك المفضل وأنت مغمض العينين.
· ذكر الله كثيراً، قال الله تعالى (ألا بذكر الله تطمئن القلوب).
· التأمل والتفكر في خلق الله ومشاهدة جوانب الجمال في كل شيء ولو ربع ساعة يومياً.
· ابتسم كثيرا.
· اغمض عينيك واستعمل خيالك وارجع بذاكرتك لمكان أو لموقف سبق وجعلك سعيدا.
ممارسة هذه العادات والتمارين يومياً سوف تجعلك تشعر بتحسن كبير.

التواصل
يميل الأشخاص العصبيون عند المناقشة مع الآخرين إلى القفز إلى النتائج والتوقعات التي
غالباً ما تكون خاطئة وغير دقيقة. فعندما تشعر أن المناقشة بينك وبين الآخرين قد احتدت،
عليك بتهدئة الجو العام ومراقبة ردود أفعالك جيداً.
عندما يحاول شخص ما انتقادك، فمن الطبيعي أن تكون في موضع دفاع ولكن لا تبدأ
بالهجوم على الطرف الآخر. وبدلاً من ذاك وتلك فالأفضل أن تحاول فهم الشخص الذي تحادثه
وسبب انتقاده لك وتعامل معه على هذا الأساس.
قد تحتاج إلى بعض الراحة خلال المناقشة للتنفس وإعادة التفكير ولكن لا تجعل أبداً غضبك
أو غضب الطرف الآخر يفقدك أعصابك وقدرتك على التحكم في المناقشة. ومن بعض الطرق
التي يمكن من خلالها إدارة الحوار بدون غضب: -
· مشاركة الآخرين في حديثهم وابداء الاهتمام.
· مواجهة الطرف الآخر بما يضايقك بأسلوب لبق.
· ضع حدوداً لكل شخص تتعامل معه لا يتعداها، وكن واضحًا في هذا.

استخدام روح الفكاهة:
الغضب شعور جاد للغاية و لكنه مصحوب ببعض الأفكار
والاعتقادات التي سوف تجعلك تضحك عليها. تخيل مثلا الشخص
الذي يغضبك مجسداً أمامك في شكل شخصية كارتونية مضحكة
فهذه الطريقة تجعلك مرحاً لا تثار بسهولة ولكن احذر شيئين هامين :-

( أولاً ) لا تكن فظا مستفزاًً، تهوى المداعبات القاسية التي
تغضب الآخرين منك، و تسخر منهم و تستهزئ بهم.
( ثانياً ) لا تسخر من نفسك ومن حياتك، بل من الأفضل استخدام روح الفكاهة
لمواجهتها و التعامل معها و تقبل كل شيء بصدر رحب.

تغيير البيئة:
مع وجود المسؤوليات والأعباء الملقاة على عاتقنا غالباً ما تكون
البيئة المحيطة ذات تأثير كبير على انفعالنا. فمثلاً لا تحاول مناقشة
شخص في مشكلة ما فور عودته مجهد من العمل انتظر على الأقل
15 دقيقة قبل التحدث إليه إلا اذا كان أمراً لا يتحمل التأخير.
وغير ذلك عليك بالنصائح الآتية :-

· محاولة إيجاد البدائل. 
مثلاً إذا كان الزحام المروري يجعلك غاضباً
و عصبياً يمكنك ركوب أي مواصلة أخرى .
· إذا كنت تعلم أن هناك شخص أو مكان بعينه يجعلك تغضب و
يمكنك تجنبه فابتعد عنه في الحال.
· فكر في اعطاء نفسك اجازة ترتاح فيها مع عائلتك وأشخاص تحبهم
في الأماكن المفضلة لديك.

ممارسة رياضة:
عليك أن تخصص جزء و لو بسيط جداً من وقتك لممارسة بعض
التمرينات الرياضية مثل: السباحة – الجري – تمرينات الأيروبك و
السويدي وأهمها المشي فهو يقلل من الضغط العصبي ويساعدك على التفكيرالمنظم.

وأخيراً تذكر دائماً أنه لا يمكنك التخلص تماماً من الشعور بالغضب،
بل يمكنك فقط التحكم في حدته وتحويل طاقة الغضب السلبية بداخلك
إلى سلوك وأفعال ومشاعر إيجابية.
قال الرسول -صلي الله عليه وآله و سلم- ما أصاب مسلما قط هم أو حزن فقال:
" اللهم أني عبدك و ابن عبدك و ابن امتك ناصيتي بيدك ماض
في حكمك عدل في قضاؤك .. أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك و
أنزلته في كتابك أو علمته أحد من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك ...
أن تجعل القرآن العظيم ربيع قلبي و نور صدري و جلاء حزني و ذهاب همي . "

إلا أذهب الله تعالي همه ، و أبدل مكان حزنه فرحا ...


قصة الأسد والمرآة 
كان هناك بلدة كان يوجد فيها قصر يوجد به ألف مرآة في قاعة واحدة سمع أسد بهذه القاعة فقرر أن يزورها فذهب لهذا القصر وعندما وصل أخذ يقفز على السلالم فرحا ولما دخل القاعة وجد ألف أسد يبتسمون في وجهه ويهزون أذيالهم فرحين فسرّ جدا بهذا وقال في نفسه لابد أن أحضر هنا مرات أخرى كثيرة سمع أسد آخر بهذه القصة فقرر أن يزور القصر مثل صديقه ولكنه لم يكن فرحا بطبيعته…مشى بخطوات متثاقلة عابساً حتى وصل إلى القاعة ذات الألف مرآة ولكن يا للعجب …وجد ألف أسد يعبسون في وجهه فكشر عن أنيابه وذعر وأدار وجهه
وجرى… وهو لا ينوي على شيء

لا تنس كل الوجوه في العالم مرايا فأي انعكاس تجده على وجوه الناس هو من صنعك أنت


أخوكم: الخبير التربوي إبراهيم رشيد المستشار في صعوبات التعلم النمائية والنطق وتعديل السلوك .

ما رأيكم دام فضلكم؟
  التعليق على الموضوع نفسه أسفل الصفحة بعد نهاية الموضوع في المدونة في مربع التعليق أو على حائطي في الفيس بوك
  هرمية "  " Ibrahim Rashid   "1 I R
 البيداغوجية لصعوبات التعلم النمائية والنطق وتعديل السلوك ضمن الفوضى المنظمة المبرمجة المتعددة البنائية
المفكر التربوي إبراهيم رشيد أبو عمرو    اختصاصي صعوبات التعلم النمائية الديسبراكسية
 المدرب المعتمد 
     من قبل وزارة التربية والتعليم في الأردن
              المدرب المحترف المعتمد من المركز العالمي الكندي للاستشارات والتدريب PCT

الخبرة العلمية العملية التطبيقية ” تزيد عن ثلاثين "30 ” سنة 
                الخبير التعليمي المستشار في المرحلة الأساسية والطلبة الموهوبين ذوي صعوبات التعلم النمائية الديسبراكسية والنطق والمرحلة الأساسية الدنيا والعليا ورياض الأطفال وغير الناطقين باللغة العربية وإعادة صقل وتأسيس الطلبة العاديين والموهوبين وذوي الحاجات الخاصة وتكنولوجيا التعلم والتعليم المحوسب وتمكين الطلبة من الكتابة بخطي الرقعة والنسخ
إعطاء محاضرات للمعلمين والمعلمات في أساليب التدريس للمدارس الخاصة والعادية والتدريب والتأهيل الجامعي والمجتمعي وتحسين التعليم وجودة التعلم على مستوى العالم.

بحمد ومنة من الله عز وجل
وصل عدد مشاهدي إحدى صفحاتي التربوية المجانية
على  Google+  " الجوجل بلس  "
 أكثر من عشْرة   000000 : " 10 مليون "
لرؤية مقالاتي التربوية المجانية وأجري وأجركم من الله ..
حفظكم الله وحفظ أطفالكم يمكنكم الضغط على الرابط مباشرة

قناة You Tube
     لنمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية لتسريع التعليم والتعلم والنطق والاستشارات والتدريب
يمكنكم الضغط على رابط القناة للفائدة بإذن الله
رابط القناة باللون الأزرق You Tube
موقع نمائية إبراهيم رشيد لصعوبات التعلم والنطق على
 توتيرtwitter        http://goo.gl/MoeHOV
موقعي الإنستجرام .Instagram
رسالتي قبل سيرتي

وتواصلكم وانضمامكم إلى مجموعتي على face book يزيدني فخرًا فهذا نبلٌ منكم
نمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية لصعوبات التعلم والنطق
يمكنكم الضغط على الرابط ثم الضغط على زر أعجبني


للمزيد من المعلومات والفائدة بإذن الله
يمكنكم كتابة الاسم إبراهيم رشيد في محرك البحث Google

العنوان
الأردن – عمان – تلاع العلي - شارع المدينة المنورة – مقابل مستشفى ابن الهيثم عمارة التحدي 247 – ط2 – مكتب 201 تلفاكس 065562223
0799585808      0788849422      0777593059  
واتس أب     00962799585808     alrashid2222@gmail.com     
  
صفحتي الشخصية على face book
صعوبات التعلم والمفكر التربوي إبراهيم رشيد واليد اليسرى  http://tinyurl.com/6e2kpnf

ملتقي المدربين
طبيعة العمل في نمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية التخصصية 

بفضل ومنة من الله ...سر نجاحنا تعاون الأهل معنا  لأننا لا نعلم القراءة والكتابة والحساب بل نعلم النمائيات
والتعامل مع الطفل كإنسان وليس كرقم
رؤيتي الشخصية ضمن هرمية كرة الثلج الخضراء  " متجددة  دائــمـًـا نحو الأفضل بإذن الله "



هذه هرميتي الثلاثية
           المتكاملة كالسلسلة الغذائية  
                1- المعرفة العلمية..... 2- الخبرة الحقيقية ..... 3- التفكير الإبداعي غير النمطي

فليس كل من امتلك  المعرفة  يمتلك الخبرة العملية
وإذا امتلك المعرفة والخبرة فعليه تنمية التفكير الإبداعي عنده لامتلاك محاور الهرمية الثلاثية
مثلًا :
عندما أقول : أن الطفل
لا يعاني صعوبات أكاديمية " حسب مايكل بست " وإنما يعاني من صعوبات نمائية
فأنا أعرف ما أقول 
 لذا عليكم معرفة سلسلتي الغذائية الهرمية الثلاثية .
مثلًا :-
       عندما يقرأ الطفل كلمة الباب بطريقة سليمة ويقرأ كلمة الناب بلفظ اللام الشمسية
إذن من ناحية أكاديمية ممتاز ولا يعاني من صعوبات أكاديمية ‘
 لكن من ناحية نمائية فهو لم يدرك أن اللام الشمسية تكتب ولا تلفظ

الفرق بين
الصعوبات النمائية " الانتباه التفكير الإدراك الذاكرة اللغة وهي السبب
أما الصعوبات الأكاديمية القراءة الكتابة الحساب التهجئة التعبير الكتابي وهي النتيجة
فالعلاقة بين النمائيات " سبب ثم نتيجة "



طبيعة العمل في نمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية التخصصية
نحن لا نعلم القراءة والكتابة والحساب  "الأكاديميات والبصم "
بل نعلم النمائيات ضمن الهرمية للقراءة
         حتى يقرأ ويكتب ويحسب " الانتباه والتأمل والتفكير والأدراك والفهم والذاكرة واللغة
       نتعامل مع الطلبة الأسوياء بطريقة هرمية 
والموهوبين ذوي صعوبات التعلم النمائية والنطق وتعديل السلوك
عمل دراسة حالة ديناميكية عملية لتشخيص الطلبة ذوي التحصيل الدراسي المتدني مع عمل التوصيات والبرنامج العلاجي مع العلاج مع تحديد نسبة الذكاء لتحديد الفئة
     وتحديد نمط التعلم ونسبة الحركة الزائدة
 ضمن تحسين وجودة التعليم القائمة على الخبرة العملية لثلاثين سنة
  في تحسين القراءة والكتابة والحساب 
وغير الناطقين باللغة واضطرابات النطق واللغة العربية والإنجليزية والفرنسية والرياضيات 
•عمل برنامج علاج حرف الراء والتأتأة عمليًا وليس نظريًا
وعمل برنامج للطلبة العاديين والموهوبين وبرنامج لتحسين خطي الرقعة والنسخ لجميع فئات المجتمع ولجميع الفئات العمرية وطلبة المدارس والجامعات والنقابات

    نتعامل مع قلق الامتحان واستراتيجيات الذاكرة التحضير للامتحانات
متابعة الواجبات المنزلية لجميع المواد ضمن خط الانتاج كل حسب تخصصه
بطريقة تعليمية شاملة كل جانب على حدة للنمائيات والأكاديميات والسلوكيات والنطق واللغة ،
ونقدم تأهيلاً متكاملَا هرميًا للطفل،
        كما أن طريقة العلاج مصممة بشكل فردي مبرمج وتفريد التعليم على حسب احتياجات كل طفل ‘
حيث لا يتجاوز عدد الأطفال في الجلسة خمسة زائد ناقص اثنين
ومشاركة الأهل إذا أمكن، 
ويتم تصميم برنامج تعليمي منفصل لكل طفل بحيث يلبي جميع احتياجات هذا الطفل.

نتعامل مع  جميع الطلبة
      بالأساليب والطرق التربوية الحديثة ونعتمد على أساليب تعديل السلوك....
نسعى للرقي بأداء الطلبة لأقصى ما تسمح به قدراتهم
نركز على الجانب  النفسي للطالب  ونركز على نقاط القوة  لنتغلب على نقاط الحاجة.....
نركز على التنويع بالأساليب والأنشطة والتعليم المبرمج و متعدد الحواس والتعلم باللعب ...الخ
فكرتي للنمائية قائمة على جودة التعليم   Kaizen  ضمن Klwh

نركز مهارة الاستماع للوعي الفوميني
    ضمن التعليم المبرمج القائم على الأسلوب الفردي وتفريد التعليم ‘
لا عمارة بدون أساس ولا أكاديمية بدون نمائية .
هل نستطيع بناء عمارة بدون أساس ؟
فالأساس هو النمائية والعمارة هي الأكاديمية ‘
فالعلاقة بين صعوبات التعلم النمائية والأكاديمية
هي علاقة سبب ونتيجة أي إمكانية التنبؤ بصعوبات التعلم الأكاديمية من خلال صعوبات التعلم النمائية  ‘
 و لا بد من تنميتها لدي الطفل ذوي صعوبات التعلم قبل تنمية المهارات الأكاديمية 

برنامج العقود الشهرية
الفترة الصباحية والمسائية
 علاج عيوب النطق والراء والتأتأة عند الأطفال   الأسلوب الفردي
الفترة المسائية علاج صعوبات التعلم النمائية والأكاديمية تفريد التعليم
دورات تأهيلية متخصصة
للتربية الخاصة والمرحلة الأساسية
للدخول لسوق العمل في المستقبل لطلبة الجامعات من السنة الأولى ولغاية التخرج مع التدريب العملي التطبيقي
وتأهيل المجتمع والمعلمين والمعلمات لكيفية تعليم الطلبة بالطرق  العلمية القائمة  على الخبرة العملية للعقل الممتص ضمن البيئة المفتوحة

دوراتنا متخصصة ومعتمدة عالميًا
من كندا ووزارة التربية والتعليم
فهي حجر الأساس للتأهيل والتعيين في المستقبل بإذن الله مع زيادة في الراتب على الشهادة
1.    معالجة عيوب النطق لغة
2.    الإشارة
3.    صعوبات التعلم النمائية والأكاديمية
4.    الاختبارات التشخيصية
5.    فحص الذكاء
6.    التوحد
7.    البورتج
8.    تعديل
9.    السلوك
10.    التعليم الخماسي
11.   القيادة والإدارة الصفية

مع كل الشكر والتقدير لكلية الأميرة ثروت
       رائدة صعوبات التعلم في الأردن وجميع الأعضاء القائمين عليها من حيث تطوير وتدريب المعلمين والمعلمات وتشخيص الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة وصعوبات التعلم
من خبرتي الشخصية والمقالة منقولة بتصرف للفائدة بإذن الله

    أسال الله أن يكتب عملي وعملكم هذا في ميزان حسناتكم ونفعنا الله وإياكم بما نقدم من أجل الخير
 والى الأمام دائمًا   جزآكم الله خــيــرًا ولكم خالص شكري واحترامي وتشجيعكم سبب لي بعد الله في النجاح 

منكم  نتعلم أروع المعاني...
لكم وبكم نتشرف فمرحبا بكل الطيبين
    العقول الكبيرة الوفرة " الأواني المليئة " تبحث عن الأفكار الجيدة والفائدة
التي تعطينا الخير من نعم الله علينا.
والعقول المتفتحة تناقش الأحداث وتعلق عليها بنقد بناء.
والعقول الصغيرة الندرة " الأواني الفارغة تتطفل على شؤون الناس فيما لا يعنيها وتأخذ الكلام على نفسها
      أرجو من الله ثم منكم أن تكونوا من العقول الكبيرة ولا تلتفتوا إلى الأمور الصغيرة
على هذه المدونة 
      يوجد برامج تعليمية مجانية للأطفال يمكنك تنزيلها على جهازك ومواضيع اجتماعية هادفة
رؤيتي الشخصية في المدونة  " متجددة  دائــمـًـا نحو الأفضل بإذن الله "
ليس لشيء أحببت هذه الحياة


         إلا لأنني وجدت فيها قـلـوبـــًا مـطمـئـنة إلى الله أحبتني مثلما أحبها في الله

عن الكاتب

المفكر التربوي إبراهيم رشيد .. اختصاصي صعوبات التعلم والنطق وتعديل السلوك

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

أكاديميّة إبراهيم رشيد لتسريع التعليم والتعلم وصعوبات التعلم والنطق