الجمعة، مايو 13، 2016

تدريبات الأورال موتور لعلاج اضطرابات النطق Oral motor




نمائية  إبراهيم  رشيد  الأكاديمية   التخصصية   الاستشارية
لتسريع  التعليم  والتعلم   للمراحل  الدراسية  الدنيا  والعليا  وصعوبات  التعلم   والنطق
  والتدريب  والتأهيل  الجامعي  والمجتمعي  وتحسين  التعليم  وجودة  التعلم  وصقل  الخط


بحمد ومنة من الله عز وجل
وصل عدد مشاهدي إحدى صفحاتي التربوية المجانية
على  Google+  " الجوجل بلس  "
 أكثر من عشْرة   000000 : " 10 مليون "
لرؤية مقالاتي التربوية المجانية وأجري وأجركم من الله ..
حفظكم الله وحفظ أطفالكم يمكنكم الضغط على الرابط مباشرة




للتواصل على صفحتي على ‏ Facebook يمكنكم الضغط على الرابط
نمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية لصعوبات التعلم والنطق على ‏ Facebook
موقع نمائية إبراهيم رشيد لصعوبات التعلم والنطق
على توتير twitter

 هرمية " IR 1 "  Ibrahim Rashid    " 
البيداغوجية وصعوبات التعلم النمائية والنطق وتعديل السلوك 
ضمن الفوضى المنظمة المبرمجة المتعددة البنائية  المعرفية  
للموازنة الأفقية والعمودية 
لتعليم وتعلم القراءة والكتابة والحساب 


   Ibrahim Rashid    
Expert educational consultant Learning difficulties
and speech and basic stage internationally accredited from Canada
المفكر التربوي :   إبراهيم رشيد:-
اختصاصي صعوبات التعلم النمائية الديسبراكسية والنطق وتعديل السلوك
الخبير التعليمي المستشار في   صعوبات التعلم النمائية والمرحلة الأساسية ورياض الأطفال وغير الناطقين باللغة العربية
رؤيتي الشخصية للتعليم كفن القيادة والشطرنج كتجربة حياة
ومهارة القراءة والكتابة والإملاء والرياضيات والصعوبات النمائية
ورؤيتي متجددة دائــمـًـا نحو الأفضل بإذن الله وبكم ازداد خبرة



رؤيتي الشخصية ضمن هرمية كرة الثلج الخضراء للذكاء الناجح " متجددة  دائــمـًـا نحو الأفضل بإذن الله "

علاج اضطرابات النطق
عن طريق الفم محرك يعمل على المهارات الشفهية اللازمة لخطاب السليم والتنمية التغذية
  Oral motor


 العلاج عن طريق الفم موتور التدريب 

       يشمل التدريب عن طريق الفم المحرك تدليك أو ممارسة اللثة والشفتين، أو عضلات الوجه لتحسين صياغة خطاب الأصوات وزيادة أو نقصان حساسية الفم أو وجها ليتم لمسها.


تدريبات الأورال موتور لعلاج اضطرابات النطق

تمارين سهلة للسيارات عن طريق الفم  Oral Motor Exercises 
    العلاج عن طريق الفم محرك يعمل على المهارات الشفهية اللازمة لخطاب السليم والتنمية التغذية.
وتشمل هذه المهارات:
الوعي، والقوة، والتنسيق والحركة والقدرة على التحمل في الشفتين والخدين واللسان، والفك. أنشطة أدناه هي طريقة سهلة للعمل على هذه المهارات.
 دمجها في روتينك اليومي كلما كان لديك الوقت.
 ممارسة عليهم وهم في طريقهم إلى المدرسة / العمل، خلال الإعلانات التجارية، في حين كنت صنع عشاء، الخ جعله اللعبة والمتعة! يرجى ملاحظة، مع ذلك، أن هذه المناورات لا ينبغي أن تحل محل تدخل علاجي. فمن الأفضل لرؤية الطبيب الشرعي النطق واللغة و / أو العلاج الطبيعي المهني تدريب في العلاج الحركي عن طريق الفم. وسوف تكون قادرة على تقييم الوضع، ويبين مسار العمل، وتوجيه لكم من خلال هذه العملية.
. للتوعية:
• استخدم Z- فيبي لتطبيع ضجة كبيرة داخل تجويف الفم. الأفراد ناقص التحسس (مع لهجة الفم منخفضة) يكون ليس لديه وعي ما يجري داخل أفواههم. من ناحية أخرى، والأفراد الحساسية (مع الموقف الدفاعي عن طريق الفم) حساسون أكثر من اللازم وغالبا ما تواجه تنافر للنسيج، ودرجة الحرارة، والذوق، الخ كلتا الحالتين يمكن أن تؤثر تأثيرا كبيرا على خطاب والتنمية التغذية.
تمارين سهلة عن طريق الفم الحركية
• المرفقات تلميح لZ- فيبي تأتي في مختلف الأشكال، والقوام، والروائح.
 استخدامها للسكتة الدماغية وتطبيق ضغط لطيف على الشفتين والخدين (على حد سواء داخل وخارج)، واللسان. تختلف الضغط، والاتجاه من السكتات الدماغية، وطول الضغط وغيرها للحصول الحساسية المفرطة وتقديم Z- فيبي تدريجيا.

OralMotorActivities

• تدليك اللثة هو أيضا وسيلة بسيطة وفعالة لتوفير التحفيز الشفوي.
لأن شفتي:
• قل "إنفست" مع حركة الشفاه مبالغ فيها. ثم يقول "EEE." الجمع بينهما ل "س س-ه ه." حقا جولة الشفاه.
• قل "PUH" والبوب ​​صوت مع التركيز.
• جعل ابتسامة كبيرة. الاسترخاء وتكرار.
• النفخة من الخدين مع الحفاظ على الشفاه مغلقة. الاسترخاء وتكرار. تنفخ الخد واحدة، ثم أخرى، ثم على حد سواء. ثم تنفخ الشفة العليا يليه الشفة السفلى (أو العكس بالعكس). الاسترخاء وتكرار.
• المحفظة على الشفاه لجعل قبلة. حرك قبلة إلى اليمين ثم إلى اليسار أو العكس بالعكس.
• فقاعات ضربة. يمكنك أيضا تفجير صفارات، أبواق، المزامير، الخ.
• اشرب من خلال القش بدلا من الشرب من الكوب. وهذا هو أيضا نشاط كبير للسان والخدين.
الشرب من القش يتطلب الكثير من العمل المحرك عن طريق الفم: الخدين تشديد، واللسان يشد وتتراجع، ومحفظة الشفاه. للحصول على نصائح حول كيفية تدريس الشرب القش، انقر هنا.
• في التمارين المذكورة أعلاه، ومراقبة لمعرفة ما إذا كانت الشفاه هي متناظرة. إن لم يكن، وتوثيق ما تبدو وكأنها ومقارنتها جلسات الممارسة في المستقبل لرصد التقدم المحرز.
للسان:
• قل "lalalalalalala" دون تحريك الفك صعودا وهبوطا. تتحرك إلا غيض من اللسان. الراحة وتكرار.
• ضع طرف اللسان على الحافة السنخية خلف الأسنان الأمامية العلوية. عقد لأطول فترة ممكن، والعمل تصل إلى ثلاث دقائق. ابتلاع عند الضرورة، ثم نعود الى الموقف.
• اللسان الممارسة طرف الأصوات. يقول "تي تي تي تي تي تي"، "ن-ن-ن-ن-ن-ن" و "د د-د-د-د-د". يمكنك أيضا محاولة الجمع بين هذه الأصوات، مثل في "تي-د-ن".

• ضع طرف اللسان على الحافة السنخية وراء الأسنان الأمامية العلوية. ثم وضعه خلف الأسنان الأمامية السفلية. كرر عدة مرات.
• قل "الذهاب" مع مبالغة.
• هل البوب ​​اللسان. مص اللسان حتى على سقف الحنك ثم البوب. العمل لمدة تصل إلى 25 على التوالي.
• ضع اللسان على سقف الفم. لأنه عقد هناك مع الشفط لحوالي 5-10 ثواني. مرة واحدة أن يصبح من السهل، إضافة خطوة أخرى: تحريك الفك إلى أعلى وأسفل مع الحفاظ على اللسان على سقف الفم.
• فرك مصاصة على الشفاه ويكون الفرد لعق طعم قبالة. استخدام Popette تلميح لإضافة الاهتزاز لهذه العملية. يمكنك أيضا استخدام زبدة الفول السوداني، صقيع، عصير التفاح، وما إلى ذلك (أي شيء من شأنها أن التمسك الشفاه).
• عقد اللسان في الجو (لا يستريح على لسان أو أسنان). تشديد والاسترخاء اللسان. تشديد والاسترخاء.
• إذا لزم الأمر، استخدم مسبار أو Z- فيبي لتحديد أين يحتاج اللسان للذهاب لهذه التدريبات.
للخدين:
• استخدام القش مرة أخرى!
• وضع proPreefer في منطقة الخد. تشديد الخد حوله. الاسترخاء وتكرار.
• وضع الشفتين معا وعقد الخدين.
• تقديم "س" مع الشفاه. ثم حرك شفتيه في حلقة مفرغة. كرر عدة مرات ثم عكس الاتجاه.
للفك:
• ضع نصيحة لدغة ن مضغ أو حلقة من المنتزع بين الأسنان الأمامية. لدغة وتصمد لعدد من 10. الإصدار وتكرار.
• استخدم المسبار، لدغة ن شو نصيحة، المنتزع، أو Y-تشيو لدفع حملة على الفك في حين أن الفرد يدفع ما يصل لممارسة متساوي القياس.

• قم بتشغيل Y- تشيو بحيث كنت تستخدم أوسع جزء من مقبض، ثم وضع في بين منطقة المولي إلى جانب واحد. لدغة وعقد Y- شو في المكان. ثم نقل معلومات سرية اللسان صعودا وهبوطا. هذا يمارس قوات الفك لتحقيق الاستقرار في الوقت الذي يتحرك فيه اللسان.
للتنسيق:
• قل "الحوذان" 5 مرات على التوالي. الاسترخاء وتكرار.
• يمكنك أيضا محاولة قائلا "سفينة الصواريخ" بدلا من "الحوذان." كل الكلمات تعمل على الشفاه، وطرف اللسان، والجزء الخلفي من اللسان.
• قل "PUH بما يقابلها كوه" ثلاث مرات. تبدأ ببطء ثم زيادة معدل. خلط النظام ما يصل. محاولة "بما يقابلها PUH كوه"، "كوه PUH بما يقابلها"، وغيرها
• وضع اللسان في زاوية الشفتين وتتبع محيط الشفاه. عندما تصل إلى نقطة البداية، والعودة في الاتجاه الآخر. التركيز على تحقيق الاستقرار في الفك واستكمال الدائرة. لا تسمح الفك للتحرك على الإطلاق - اللسان يجب للقيام بهذا العمل.
لكل شيء:
• استخدم Z- فيبي أو دقق في المدخلات عن طريق اللمس إضافية والحواس عن طريق الفم. في بعض الأحيان لا يكفي أن نقول "وضعت لسانك وراء الأسنان الأمامية العلوية بك" أو حتى لشرح كيفية القيام بذلك على نفسك.
مع Z- فيبي أو التحقيق، يمكنك الحصول بأمان في وحول تجويف الفم لإظهار بالضبط ما تحتاج الشفاه واللسان، والخدين القيام به. وهذا ما يسمى الاتصال الاشارة عن طريق اللمس.
 وZ- فيبي يمكن أيضا أن تتحول إلى يهتز، والتي يمكن أن تزيد من التركيز ولفت الانتباه إلى أجزاء معينة من الفم.
• استخدم حافزا لزجة. مكان زبدة الفول السوداني، صقيع، وما إلى ذلك على سقف الفم ولها الفرد لعق تشغيله. وضعه على الشفاه. داخل منطقة الخد. وضعه على التحقيق. الكثير من الغرفة للإبداع على هذه الخطوة.

• استخدام مرآة. تنظر في المرآة وإرشاد الفرد لنسخ لك. جعلها لعبة ممتعة من "سيمون يقول" مرايا كبيرة لردود الفعل البصري طالما أنها ليست تشتيت. لدي بعض الاطفال الذين سوف مجرد لعب وتقديم وجوه مضحكة في المرآة!
التكرار أعلاه هي مجرد اقتراحات، وهذا سوف تختلف من شخص لآخر اعتمادا على قدراتهم. إذا كنت فقط الحصول على ممثل واحد، وهذا ما يرام! تقديم مذكرة من التقدم، وتحاول أن تفعل أكثر في جلسة التدريب العملي القادمة.
. غيرها الكثير تمارين للمحرك عن طريق الفم والعلاج التغذية يمكن العثور عليها في كتابي نصائح وتقنيات لZ- فيبي.

أنها تغطي مجموعة من المهارات، بما في ذلك حركة الشفاه، والدرجات الفك والاستقرار واللسان والفك التفكك، والارتفاع اللسان، lateralization اللسان، وعاء اللسان، والتغذية، والعض والمضغ، وأكثر من ذلك بكثير.


OralMotorActivities
تحول الأنشطة الحركية عن طريق الفم في اللعب
 ستيفاني غوميز ..تنمية الطفل، وقت اللعب
      هدفنا في التدخل المبكر هو تشجيع مهارات التقليد لدى الأطفال لأننا نعلم أن الأطفال يتعلمون والممارسة من خلال التشبه نماذجها. كما الكبار، ونحن نموذج مختلف الحركية، الحركية الدقيقة، والمهارات الحركية عن طريق الفم على مدار اليوم لتشجيع أطفالنا على تقليد لنا، وقبل وقت طويل من البدء في تنفيذ تلك المهارات بشكل عفوي. يمكن تنفيذ التمارين الحركية عن طريق الفم في برنامج العلاج طفلك لأسباب مختلفة، سواء كان ذلك لزيادة قوة العضلات و / أو قوة والاستقرار والحركة، أو لزيادة الوعي العام لتغذية و / أو إنتاج الكلام. في كثير من الأحيان ينصح هذه الأنواع من الأنشطة لبناء الوعي طفلك من فمه وكيف لسانه والأسنان والشفتين والفك والعمل معا لإنتاج أصوات الكلام والكلمات. الأطفال يمكن التأكيد بسهولة أو دفاعية عند تقديم يد أو كائن إلى شفاههم أو الفم، وخصوصا عندما يتم وضع الطلب على مشاركتهم في شيء غير مريح أو صعوبة بالنسبة لهم، مثل الأنشطة الحركية عن طريق الفم.
من خلال تجربتي مع الأطفال الصغار وأسرهم، ولقد لوحظ أن الأطفال هم أكثر استعدادا للمشاركة في الأنشطة التي هي متعة وتحفيز. متى أن الطفل هو وجود أكثر متعة؟ عندما يلعب! والدافع وراء اللعب عن طريق المتعة وأنه يوفر فرص التعلم التي لا نهاية لها للطفل.
لذلك كيف يمكننا أن نجعل الأنشطة الحركية عن طريق الفم متعة؟ عن طريق اختيار الأنشطة التي ممتعة لتشجيعه على ترغب في المشاركة، وتريد أن "الممارسة" النشاط مرة أخرى ومرة ​​أخرى. إذا كان الطفل الذي ينعم به من نشاط، وقال انه لا يعترف بسهولة أن الطلب يتم وضع عليه. الآباء وأبنائهم يشاركون فعلا في الأنشطة الحركية عن طريق الفم ونمذجة المهارات الحركية عن طريق الفم خلال حياتهم اليومية دون حتى أن يدركوا ذلك. وهنا بعض الطرق متعة لاستهداف المهارات الحركية عن طريق الفم أثناء اللعب والروتين اليومي مع طفلك التي توفر فرصا متعددة لممارسة كل مهارة ومتعة للجميع!

شفة التقريب / تسلك:
   "القبلات" في المرآة أو القبلات عن الأم / الأب / دمية مفضلة أو حيوان
   باستخدام القش لتفجير الرسم على الورق أو كرة على طاولة
   تهب فقاعات، وصفارات / قرون، الدولاب على الهواء، والبالونات، والريش
   تهب على نافذة / مرآة لجعل الضباب، ثم السماح للطفل رسم بإصبعه في الضباب
   لعب الهوكي / كرة القدم مع الكرة القطن على الطاولة (تهب القطن الكرة داخل المرمى)
   يتظاهر بأنه قرد وجعل الصوت قرد
   التظاهر لتبرد شيئا قبالة عن طريق النفخ عليه
   جعل الصوت تشو-تشو عندما لعب مع القطارات
   تهب الهندباء عندما يلعب خارج
   تهب حفنة من فقاعات الصابون خلال وقت الاستحمام
   مع الفتيات الصغيرات، والتظاهر لوضع أحمر الشفاه على الشفتين بينما تسلك
 الشفاه إغلاق / ختم:
  قائلا "ط ط ط" عند تناول الطعام أو عندما يتظاهر لتناول الطعام مع اللعب المواد الغذائية / اللعب المطبخ
  تهتز الشفاه عندما صنع ضجيج سيارة (brrrmm) عند قيادة السيارات / الشاحنات / الجرارات
  التظاهر لتفجير القبلات لشخص
  جعل الصوت الفيل عندما يتظاهر بأنه فيل
  وضع على شفاه والتجعيد لتذوق شفاه بنكهة
  استخدام القش لشرب المشروبات متعة من مختلف الاتساق ودرجات الحرارة
حركة اللسان -Protrusion (التصاق اللسان) وLateralization (نقل الجانب اللسان إلى جنب):
   لعق مصاصة، المصاصة أو الغذاء عالي الفائدة على ملعقة أو عصا
   جعل وجوه سخيفة في المرآة أو في انعكاس نافذة
   يتظاهر بأنه ثعبان أو كلب (يلهث)
   لعق الشفاه (نتظاهر اللعب في المطبخ اللعب / لعب الغذاء)
   صنع "التوت"
   تقليد كل لسان الشائكة الأخرى من خلال تغيير حفاضة
 حركة الفك:
الغناء "قديم ماكدونالدز" مع حركة مبالغ فيها للأحرف العلة خلال جوقة، "ه، ط، ه، ط، س"
مضغ الحركة عندما يتظاهر لتناول الطعام
ممارسة عض مع أنابيب مضغ أو عض على القش التي يتم تجميدها مع اللبن / عصير في نهاية واحدة
إنتاج نثرية ( "اه يا"، "أوه لا"، "يا رجل"، "يا صبي") و / أو المتكررة
المقاطع في مسرحية ( "هوب هوب هوب"، "اذهب اذهب اذهب"، "البوب ​​البوب ​​البوب"، الخ}

تمارين منزل
تمارين الفك لتحقيق الاستقرار
ممارسة a: عرق السوس سحب
وضع عصا عرق السوس على الأضراس طفلك السفلي على جانب واحد. يملك
له يعض وإمساك العصا عرق السوس أثناء سحب بلطف على ذلك.
الجانبين بالتناوب، كرر خمس مرات على كل جانب.
ممارسة B: سحب فرشاة الأسنان
وضع مقبض الفرشاة أفقيا عبر فم الطفل،
بين أسنانه. أقول له لأنه عقد هناك في حين تقوم بوضع الرقم القياسي الخاص بك
أصابع على طرفي فرشاة الأسنان وسحب بلطف. كرر خمس مرات.

ممارسة C: وضع فرشاة أسنان طفلك التعامل مع عموديا بين له
الأضراس على جانب واحد وأقول له أن يعض برفق على أن يثبت في مكانه.
يكون له الصويا، "تاه، تاه، تاه، الداه، الداه، الداه، وقام خلاله، وقام خلاله، وقام خلاله." لديك طفلك
ننظر في المرآة لنرى ما اذا كان المقبض يتحرك على الإطلاق. وينبغي أن تظل فكه
الهدوء (أي حركة). قيام ثلاث مجموعات.

ممارسة D: إرفاق 3 أو 4 العصي الحرفية معا. وضع على الأضراس الخلفية، لدغة
إلى أسفل، ويحرك لسانه (محاولة للتحرك في على ما يصل إلى أسفل الحركة، ولكن إن لم يكن أي
حركة جيدة)
 تمارين اللسان نصيحة الارتفاع
أولا فرك حلوى أو المملح العصا على طرف اللسان لتحفيز ذلك!
ممارسة A: الحركة التنازلية للسان  .. نصيحة دفع
ضع طرف إصبعك أو خافض اللسان على الجزء العلوي من طرف اللسان
واضغط بلطف إلى أسفل. نطلب من الطفل لدفع ما يصل. هذه التقنية سوف
تسهيل الحركة التصاعدية من طرف.
ممارسة B: عصا لعق
استخدام عصا المملح مع زبدة الفول السوداني على القمة. إمساك العصا في
أمام فم الطفل. اطلب من الطفل أن تلعق عصا المملح للحصول على
إلى زبدة الفول السوداني. تأكد من انه لمس العصا فقط مع غيض من
اللسان، والتي تعمل بشكل مستقل اللسان من رأسه.
كرر خمس مرات.
ممارسة C: الحصول على نقطة
استخدام المرآة أثناء القيام بهذه العملية حتى يمكن للطفل أن يرى ما له
اللسان يقوم به. بدءا من موقف الفم المغلق أن تدفع الطفل
لسانه من خلال شفتيه مغلقة. تدفعه لتشديد عضلاته اللسان
لجعل لسانه لحمي. وضع وداعا على طرف لسانه، ويكون
له الاحتفاظ بها هناك لمدة 3-5 ثواني. كرر خمس مرات.
ممارسة D: وداعا عقد
استخدام مرآة لهذا التمرين. يكون الطفل عصا لسانه إلى
نقطة ومكان وداعا على الحافة. أقول له أن يفتح فمه واسعة و
جلب وداعا لسقف الفم، مباشرة خلف الأسنان الأمامية،
والاحتفاظ بها هناك لمدة 3-5 ثواني. تأكد من أن يبقى فمه
فتح ولسانه لا ينهار. كرر خمس مرات. زيادة
صعوبة عن طريق زيادة الوقت عقد من قبل خمس ثوان في كل مرة. الطفل
ينبغي أن تعقد في نهاية المطاف اللسان تصل إلى هذا المكان لمدة دقيقة كاملة. ثم، له
وسوف ينظر قوية بما فيه الكفاية لسان لتكون قادرة على إنتاج الحركات السريعة
بدقة في محادثة.
ممارسة E: تمتد اللسان
استخدام مرآة لهذا التمرين. باستخدام وداعا، وتبدأ هذه العملية
مثل تقومون به ممارسة E. مرة واحدة للطفل يجلب داعا للريدج السنخية، يكون له الاحتفاظ بها في مكان لمدة ثانيتين. ثم، والحفاظ على
وداعا على تلك البقعة، وينبغي أن تجلب أسنانه معا والحفاظ على شفتيه
وبصرف النظر. يكون له عقد في هذا الوضع لمدة ثانيتين. هذا الانفتاح و
إغلاق الفم هو تكرار واحد. والطفل تفعل خمسة التكرار كما
مجموعة واحدة. العمل لمدة تصل إلى خمس مجموعات من خمسة التكرار
شفة تمارين إغلاق
ممارسة A: فقاعة البوب
قبض على فقاعة على عصا فقاعة، ومن ثم نقول للطفل ليغلق شفتيه
قبل الصابون يحصل في فمه! البوب ​​فقاعة على شفتيه وأسأل ما إذا كان في وسعه
يشعر الصابون.
ممارسة باء؛ الصحافة اللسان المثبط
وضع اللسان خافضة أفقيا بين شفتي الطفل أمام
من أسنانه. يجب استخدام الطفل شفتيه لعقد اللسان خافضة في
وضع أثناء العد إلى خمسة. العمل لمدة تصل إلى دقيقة واحدة، وزيادة في خمسة الثانية
الزيادات. (تذكر، لا أسنان!)
ممارسة C: أزمة شو
يكون الطفل يأخذ س قطعة صغيرة من الطعام مقدد. نطلب من الطفل ل
الحفاظ شفتيه أغلقت وهو يمضغ، والقيام عشرة يمضغ في لدغة لمدة خمس لدغ.
ممارسة D: أزيز
يكون الطفل همهمة لحن المفضلة، والتأكد من شفتيه البقاء مغلقة
طوال الأغنية.
ممارسة E: ضربة الصافرة
يكون الطفل ضربة مختلف الصافرات والفقاعات باستخدام شفتيه فقط (لا يوجد
اسنان!). تهب فقاعات في كوب مع القش كبيرة لزيادة الشفة
قوة.
ممارسة F: آخر الهادئ
والطفل وضع زر الحلوى أو وداعا بين شفتيه و
عقد شفتيه في هذا الموقف خلال س النشاط هادئة. مثل قراءة كتاب،

التلوين، واللعب مع ليغو.





















المراجع:
إيبرت، كاري. (2011). قوة اللعب. فعالية العلاج القائم على اللعب والتدخل المبكر. حضر اختراق الضاحية دورة التعليم في عام 2012.

سيرسي، كارين. (2006). التدخل المبكر للأطفال ذوي اضطرابات التواصل. 



ما رأيكم دام فضلكم؟
  التعليق على الموضوع نفسه أسفل الصفحة بعد نهاية الموضوع في المدونة في مربع التعليق أو على حائطي في الفيس بوك
  هرمية "  " Ibrahim Rashid   "1 I R
 البيداغوجية لصعوبات التعلم النمائية والنطق وتعديل السلوك ضمن الفوضى المنظمة المبرمجة المتعددة البنائية
المفكر التربوي إبراهيم رشيد أبو عمرو    اختصاصي صعوبات التعلم النمائية الديسبراكسية
 المدرب المعتمد 
     من قبل وزارة التربية والتعليم في الأردن
              المدرب المحترف المعتمد من المركز العالمي الكندي للاستشارات والتدريب PCT

الخبرة العلمية العملية التطبيقية ” تزيد عن ثلاثين "30 ” سنة 
                الخبير التعليمي المستشار في المرحلة الأساسية والطلبة الموهوبين ذوي صعوبات التعلم النمائية الديسبراكسية والنطق والمرحلة الأساسية الدنيا والعليا ورياض الأطفال وغير الناطقين باللغة العربية وإعادة صقل وتأسيس الطلبة العاديين والموهوبين وذوي الحاجات الخاصة وتكنولوجيا التعلم والتعليم المحوسب وتمكين الطلبة من الكتابة بخطي الرقعة والنسخ
إعطاء محاضرات للمعلمين والمعلمات في أساليب التدريس للمدارس الخاصة والعادية والتدريب والتأهيل الجامعي والمجتمعي وتحسين التعليم وجودة التعلم على مستوى العالم.

بحمد ومنة من الله عز وجل
وصل عدد مشاهدي إحدى صفحاتي التربوية المجانية
على  Google+  " الجوجل بلس  "
 أكثر من عشْرة   000000 : " 10 مليون "
لرؤية مقالاتي التربوية المجانية وأجري وأجركم من الله ..
حفظكم الله وحفظ أطفالكم يمكنكم الضغط على الرابط مباشرة

قناة You Tube
     لنمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية لتسريع التعليم والتعلم والنطق والاستشارات والتدريب
يمكنكم الضغط على رابط القناة للفائدة بإذن الله
رابط القناة باللون الأزرق You Tube
موقع نمائية إبراهيم رشيد لصعوبات التعلم والنطق على
 توتيرtwitter        http://goo.gl/MoeHOV
موقعي الإنستجرام .Instagram
رسالتي قبل سيرتي

وتواصلكم وانضمامكم إلى مجموعتي على face book يزيدني فخرًا فهذا نبلٌ منكم
نمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية لصعوبات التعلم والنطق
يمكنكم الضغط على الرابط ثم الضغط على زر أعجبني


للمزيد من المعلومات والفائدة بإذن الله
يمكنكم كتابة الاسم إبراهيم رشيد في محرك البحث Google

العنوان
الأردن – عمان – تلاع العلي - شارع المدينة المنورة – مقابل مستشفى ابن الهيثم عمارة التحدي 247 – ط2 – مكتب 201 تلفاكس 065562223
0799585808      0788849422      0777593059  
واتس أب     00962799585808     alrashid2222@gmail.com     
  
صفحتي الشخصية على face book
صعوبات التعلم والمفكر التربوي إبراهيم رشيد واليد اليسرى  http://tinyurl.com/6e2kpnf

ملتقي المدربين
طبيعة العمل في نمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية التخصصية 

بفضل ومنة من الله ...سر نجاحنا تعاون الأهل معنا  لأننا لا نعلم القراءة والكتابة والحساب بل نعلم النمائيات
والتعامل مع الطفل كإنسان وليس كرقم
رؤيتي الشخصية ضمن هرمية كرة الثلج الخضراء  " متجددة  دائــمـًـا نحو الأفضل بإذن الله "



هذه هرميتي الثلاثية
           المتكاملة كالسلسلة الغذائية  
                1- المعرفة العلمية..... 2- الخبرة الحقيقية ..... 3- التفكير الإبداعي غير النمطي

فليس كل من امتلك  المعرفة  يمتلك الخبرة العملية
وإذا امتلك المعرفة والخبرة فعليه تنمية التفكير الإبداعي عنده لامتلاك محاور الهرمية الثلاثية
مثلًا :
عندما أقول : أن الطفل
لا يعاني صعوبات أكاديمية " حسب مايكل بست " وإنما يعاني من صعوبات نمائية
فأنا أعرف ما أقول 
 لذا عليكم معرفة سلسلتي الغذائية الهرمية الثلاثية .
مثلًا :-
       عندما يقرأ الطفل كلمة الباب بطريقة سليمة ويقرأ كلمة الناب بلفظ اللام الشمسية
إذن من ناحية أكاديمية ممتاز ولا يعاني من صعوبات أكاديمية ‘
 لكن من ناحية نمائية فهو لم يدرك أن اللام الشمسية تكتب ولا تلفظ

الفرق بين
الصعوبات النمائية " الانتباه التفكير الإدراك الذاكرة اللغة وهي السبب
أما الصعوبات الأكاديمية القراءة الكتابة الحساب التهجئة التعبير الكتابي وهي النتيجة
فالعلاقة بين النمائيات " سبب ثم نتيجة "



طبيعة العمل في نمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية التخصصية
نحن لا نعلم القراءة والكتابة والحساب  "الأكاديميات والبصم "
بل نعلم النمائيات ضمن الهرمية للقراءة
         حتى يقرأ ويكتب ويحسب " الانتباه والتأمل والتفكير والأدراك والفهم والذاكرة واللغة
       نتعامل مع الطلبة الأسوياء بطريقة هرمية 
والموهوبين ذوي صعوبات التعلم النمائية والنطق وتعديل السلوك
عمل دراسة حالة ديناميكية عملية لتشخيص الطلبة ذوي التحصيل الدراسي المتدني مع عمل التوصيات والبرنامج العلاجي مع العلاج مع تحديد نسبة الذكاء لتحديد الفئة
     وتحديد نمط التعلم ونسبة الحركة الزائدة
 ضمن تحسين وجودة التعليم القائمة على الخبرة العملية لثلاثين سنة
  في تحسين القراءة والكتابة والحساب 
وغير الناطقين باللغة واضطرابات النطق واللغة العربية والإنجليزية والفرنسية والرياضيات 
•عمل برنامج علاج حرف الراء والتأتأة عمليًا وليس نظريًا
وعمل برنامج للطلبة العاديين والموهوبين وبرنامج لتحسين خطي الرقعة والنسخ لجميع فئات المجتمع ولجميع الفئات العمرية وطلبة المدارس والجامعات والنقابات

    نتعامل مع قلق الامتحان واستراتيجيات الذاكرة التحضير للامتحانات
متابعة الواجبات المنزلية لجميع المواد ضمن خط الانتاج كل حسب تخصصه
بطريقة تعليمية شاملة كل جانب على حدة للنمائيات والأكاديميات والسلوكيات والنطق واللغة ،
ونقدم تأهيلاً متكاملَا هرميًا للطفل،
        كما أن طريقة العلاج مصممة بشكل فردي مبرمج وتفريد التعليم على حسب احتياجات كل طفل ‘
حيث لا يتجاوز عدد الأطفال في الجلسة خمسة زائد ناقص اثنين
ومشاركة الأهل إذا أمكن، 
ويتم تصميم برنامج تعليمي منفصل لكل طفل بحيث يلبي جميع احتياجات هذا الطفل.

نتعامل مع  جميع الطلبة
      بالأساليب والطرق التربوية الحديثة ونعتمد على أساليب تعديل السلوك....
نسعى للرقي بأداء الطلبة لأقصى ما تسمح به قدراتهم
نركز على الجانب  النفسي للطالب  ونركز على نقاط القوة  لنتغلب على نقاط الحاجة.....
نركز على التنويع بالأساليب والأنشطة والتعليم المبرمج و متعدد الحواس والتعلم باللعب ...الخ
فكرتي للنمائية قائمة على جودة التعليم   Kaizen  ضمن Klwh

نركز مهارة الاستماع للوعي الفوميني
    ضمن التعليم المبرمج القائم على الأسلوب الفردي وتفريد التعليم ‘
لا عمارة بدون أساس ولا أكاديمية بدون نمائية .
هل نستطيع بناء عمارة بدون أساس ؟
فالأساس هو النمائية والعمارة هي الأكاديمية ‘
فالعلاقة بين صعوبات التعلم النمائية والأكاديمية
هي علاقة سبب ونتيجة أي إمكانية التنبؤ بصعوبات التعلم الأكاديمية من خلال صعوبات التعلم النمائية  ‘
 و لا بد من تنميتها لدي الطفل ذوي صعوبات التعلم قبل تنمية المهارات الأكاديمية 

برنامج العقود الشهرية
الفترة الصباحية والمسائية
 علاج عيوب النطق والراء والتأتأة عند الأطفال   الأسلوب الفردي
الفترة المسائية علاج صعوبات التعلم النمائية والأكاديمية تفريد التعليم
دورات تأهيلية متخصصة
للتربية الخاصة والمرحلة الأساسية
للدخول لسوق العمل في المستقبل لطلبة الجامعات من السنة الأولى ولغاية التخرج مع التدريب العملي التطبيقي
وتأهيل المجتمع والمعلمين والمعلمات لكيفية تعليم الطلبة بالطرق  العلمية القائمة  على الخبرة العملية للعقل الممتص ضمن البيئة المفتوحة

دوراتنا متخصصة ومعتمدة عالميًا
من كندا ووزارة التربية والتعليم
فهي حجر الأساس للتأهيل والتعيين في المستقبل بإذن الله مع زيادة في الراتب على الشهادة
1.    معالجة عيوب النطق لغة
2.    الإشارة
3.    صعوبات التعلم النمائية والأكاديمية
4.    الاختبارات التشخيصية
5.    فحص الذكاء
6.    التوحد
7.    البورتج
8.    تعديل
9.    السلوك
10.    التعليم الخماسي
11.   القيادة والإدارة الصفية

مع كل الشكر والتقدير لكلية الأميرة ثروت
       رائدة صعوبات التعلم في الأردن وجميع الأعضاء القائمين عليها من حيث تطوير وتدريب المعلمين والمعلمات وتشخيص الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة وصعوبات التعلم
من خبرتي الشخصية والمقالة منقولة بتصرف للفائدة بإذن الله

    أسال الله أن يكتب عملي وعملكم هذا في ميزان حسناتكم ونفعنا الله وإياكم بما نقدم من أجل الخير
 والى الأمام دائمًا   جزآكم الله خــيــرًا ولكم خالص شكري واحترامي وتشجيعكم سبب لي بعد الله في النجاح 

منكم  نتعلم أروع المعاني...
لكم وبكم نتشرف فمرحبا بكل الطيبين
    العقول الكبيرة الوفرة " الأواني المليئة " تبحث عن الأفكار الجيدة والفائدة
التي تعطينا الخير من نعم الله علينا.
والعقول المتفتحة تناقش الأحداث وتعلق عليها بنقد بناء.
والعقول الصغيرة الندرة " الأواني الفارغة تتطفل على شؤون الناس فيما لا يعنيها وتأخذ الكلام على نفسها
      أرجو من الله ثم منكم أن تكونوا من العقول الكبيرة ولا تلتفتوا إلى الأمور الصغيرة
على هذه المدونة 
      يوجد برامج تعليمية مجانية للأطفال يمكنك تنزيلها على جهازك ومواضيع اجتماعية هادفة
رؤيتي الشخصية في المدونة  " متجددة  دائــمـًـا نحو الأفضل بإذن الله "
ليس لشيء أحببت هذه الحياة


         إلا لأنني وجدت فيها قـلـوبـــًا مـطمـئـنة إلى الله أحبتني مثلما أحبها في الله

ليست هناك تعليقات: