الثلاثاء، يونيو 21، 2016

التربية الحركية (مفهومها, اهدافها, اسسها, علاقتها )


نمائية  إبراهيم  رشيد  الأكاديمية   التخصصية   الاستشارية
لتسريع  التعليم  والتعلم   للمراحل  الدراسية  الدنيا  والعليا  وصعوبات  التعلم   والنطق
  والتدريب  والتأهيل  الجامعي  والمجتمعي  وتحسين  التعليم  وجودة  التعلم  وصقل  الخط

بحمد ومنة من الله عز وجل
وصل عدد مشاهدي إحدى صفحاتي التربوية المجانية
على  Google+  " الجوجل بلس  "
 أكثر من عشْرة   500000 : " 10 مليون ونصف "
لرؤية مقالاتي التربوية المجانية وأجري وأجركم من الله ..
حفظكم الله وحفظ أطفالكم يمكنكم الضغط على الرابط مباشرة



للتواصل على صفحتي على ‏ Facebook يمكنكم الضغط على الرابط
نمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية لصعوبات التعلم والنطق على ‏ Facebook
موقع نمائية إبراهيم رشيد لصعوبات التعلم والنطق
على توتير twitter

 هرمية " IR 1 "  Ibrahim Rashid    " 
البيداغوجية وصعوبات التعلم النمائية والنطق وتعديل السلوك 
ضمن الفوضى المنظمة المبرمجة المتعددة البنائية  المعرفية  
للموازنة الأفقية والعمودية 
لتعليم وتعلم القراءة والكتابة والحساب 


   Ibrahim Rashid    
Expert educational consultant Learning difficulties
and speech and basic stage internationally accredited from Canada
المفكر التربوي :   إبراهيم رشيد:-
اختصاصي صعوبات التعلم النمائية الديسبراكسية والنطق وتعديل السلوك
الخبير التعليمي المستشار في   صعوبات التعلم النمائية والمرحلة الأساسية ورياض الأطفال وغير الناطقين باللغة العربية
رؤيتي الشخصية للتعليم كفن القيادة والشطرنج كتجربة حياة
ومهارة القراءة والكتابة والإملاء والرياضيات والصعوبات النمائية
ورؤيتي متجددة دائــمـًـا نحو الأفضل بإذن الله وبكم ازداد خبرة


رؤيتي الشخصية ضمن هرمية كرة الثلج الخضراء للذكاء الناجح " متجددة  دائــمـًـا نحو الأفضل بإذن الله "


التربية الحركية (مفهومها, اهدافها, اسسها, علاقتها )
الحركة هي النشاط وهي الشكل الأساسي للحياة وهي في مضمونها استجابة بدنية وحتى نتجنب الخوض في عمارا لتعريفات فان الحركة التي نقصدها هي الحركة الهادفة التي تودي إلي النشاط الملحوظ في العضلات الهيكلية أي الحركة الإرادية , ودوما كانت الحركة هي الطريقة الأساسية في التعبير عن الأفكار والمشاعر والمفاهيم وعن الذات بوجه عام فهي استجابة بدنية ملحوظة لمثير ما سواء كان داخليا ام خارجيا واهم ما يميزها هو ذلك التنوع الواسع في أشكالها وأساليب أدائها كما ان الحركة من طرق التعليم قديما وحديثا فهي تساعد علي اكتساب النواحي المعرفية وتشكيل المفاهيم وحل المشكلات فمن خلا ل الحركة تمكن الإنسان من تحقيق اكتشافات عديدة في بيئته الطبيعية والاجتماعية مما ساعده في نفس الوقت علي اقتصاد جهده وحركاته وتكيف أنماط حياته تبعا لذلك , ولذلك فان الخبرة الحركية خبرة غرضية لأنها تساعد الطفل علي مواجهة العالم من حوله لذا فمن واجبنا ان نساعد الأطفال من الجنسين علي ان يكتشفوا إمكانيتهم الحركية ليعلموا ما في استطاعة أبدانهم من قدرات , والحركة هي النمو فكل أشكال النشاط الإنساني تتضمن الحركة وتحتاج اليها , والنظرة الشمولية علي مدى تاريخ الوجود الإنساني توضح أهمية الفترة التي نطلق عليها فترة التربية الحركية لطفولة الإنسان والتي تبدأ عقب ميلاد الطفل وحتى سن البلوغ تقريبا .(18:17:1)

- مفهوم التربية الحركية Movement Education
التربية الحركية او التربية من خلال الحركة( تعمل علي تكيف الطفل مع جسمه ) وهو نظرية جديدة او اتجاه جديد في التربية مثل التعلم عن طريق الخبرة او النشاط , وقد ظهرت منذ ظهور العقود الأخيرة بقصد إخراج التعليم المدرسي من صيغته التقليدية العقيمة في مناهج طرق التعليم الي صيغ اكثر فاعلية وايجابية في تكوين الفرد وتنميته الي اقصي ما تؤهله له امكاناته وقدراته ومواهبه .(32:5)
وقد اشتق مفهوم التربية الحركية من مفهوم قديم تحت اسم التربية النفسحركية للأطفال وهو مفهوم استخدم في أوروبا الغربية قديما كرد فعل لإخطار ( فروبل , وبستالوتزى ,وجان جاك روسو) وغيرهم من المفكرين التربويين ممن اهتموا بتربية الطفل وتطبيعه اجتماعيا وثقافيا وسرعان ما تم توجيه المفهوم من خلال أراء أفكار لأبان وزملاءه لإكساب الأطفال الخبرات الحركية او نمو العمليات الادراكية الحركية والتعلم الحس حركي وقد بدأت كمجرد أفكار وتوجهات إلي ان أصبحت نظام تربوي شامل متكامل يخاطب الأطفال في مراحل ما قبل المدرسة ورياض الأطفال والتعليم الابتدائي .
ويذكر قاموس علوم الرياضة عام 1992م ان التربية الحركية أخذت تنتشر تدريجيا في انجلترا وبعض دول أوربا علي انها تربية الفعل والأداء الرامية لأقصي تكيف إنساني ممكن للطفل مع البيئة والتغيرات السيئة .
ولقد اتخذ مفهوم التربية الحركية عدة مسميات أطلقت عليه , منها التربية النفس حركية والتربية الادراكية الحركية وكما أوضح بوتشر Bucher ان هناك مترادفات استخدمت كوصف للتربية الحركية مثل الحركات الأساسية والاستكشاف الحركي إلا أن المجال كان واسع المدى في تفسير مفهوم التربية الحركية ابتداء من اولئك الذين اعتبروها مجرد وحدة من الوحدات التعليمية لمنهج التربية البدنية في التعليم الابتدائي وصولا الي أولئك الذين فسروها علي انها تعبر عن المجال الإجمالي لحركة الإنسان . (159:1)
ويمثل مفهوم التربية الحركية اتجاه جديدا لاعلي المستويات في التربية البدنية وانما علي المستوى التربوي العام فهي نظام يستهدف طفل التعليم الأساسي , فالعلاقة بين التربية ومفهوم الحركة يمكن ان يتحدد من خلال ثلاثة ابعاد وهي :
* التربية عن الحركة Education Abut Movement:
ويقصد به الشكل العقلي للبحث والاهتمام الذي يناقش أسئلة مثل التأثير الذي تحدثه الحركة في حياة الإنسان وكيف يرتبط النمو بالتحكم الحركي .
*التربية من خلال الحركة Education Through Movement:
وهي تربية تتم عن طريق الحركة البدنية , فهي تعرف الفرد ما يتصل بجسمه ومن خلاله ينمي الفرد لياقته ومفاهيمه وقيمه , لا علي المستوى الحركي فحسب بل علي المستوى الانفعالي والاجتماعي وهو مفهوم اقرب ما يكون للتربية الحركية .
*التربية في الحركة Education In Movement:
وهي تربية تتم بهدف الحركة وجوهرها وفي حد ذاتها وهي تتشكل من القيم الداخلية او الحصائل التي تعد من المكونات الأصلية للأنشطة الحركية مثل الوعي الجسمي وإدراك الذات والوعي بالمفاهيم الحركية وهو اتجاه يرى أن الأنشطة الحركية ينبغي ان تودي كهدف في حد ذاتها .(156:4)
ويرى جالهيو (Gallhue,1996) وعثمان (1998) ان التربية الحركية أو التربية من خلال الحركة تندرج تحت مفهومين فرعيين متصلين متداخلين هما: تعلم الحركة, والتعلم من خلال الحركة. ومن الصعب الفصل بين المفهومين حيث يحتاج الطفل من خلال الحركة وإتقانها, إلى زيادة معارفه وخبراته المعرفية، بالإضافة إلى اكتساب اللياقة البدنية والصحية.
ويقصد بالمفهوم الأول التعلم الحركي أو تعلم الحركة, أن تكون الحركة موضوع التعلم وأن تكون المهارة الحركية واللياقة البدنية هدفان أساسيان من التعلم, بعبارة أخر ىأن تعلم الحركة أو المهارة هو الهدف الأساسي من التعلم

وهذا بالطبع يتطلب الاستعانة بالعديد من العلوم الحركية الأخرى كالتعلم والتطور الحركي وعلم الفسيولوجيا وعلم النفس والاجتماع الرياضي وغيرهم من العلوم.
أما المفهوم الثاني للتربية الحركية وهو التعلم عن طريق الحركة, وفيه تتسع دائرة التعلم فتشمل جميع جوانب نمو الطفل وتكون الحركة أداة لتحقيق الأهداف المرجوة المتمثلة في النمو الجسمي والنمو الاجتماعي والنمو الانفعالي.(8)
- أصول التربية الحركية :
يعتبر ر ودلف لأبان Laban رائد التربية الحركية من خلال دراسته عن الحركة أثناء أقامته في انجلترا من عام 1938م وحتى توفي عام 1958م والذي اعلن ان جسم الإنسان عبارة عن اداة تتم الحركة من خلالها , وان الانسان يتمتع بنوعية خاصة من الحركة لها ما يميزها من حيث التنوع والمدى والاختلاف في انماطها واساليب ادائها واقتنع لابان بالفائدة الكبرى للحركة الاستكشافية وبالتلقائية الكامنة في الحركة وكان معارضا بشدة للجداول الموضوعة للتمرينات البدنية بدون تصنيف حركي والتي تتميز بالجمود والبعد عن الابتكار .(5:2)
- تعريف التربية الحركية :
*تعرف لوجدون واخرون Logedon at al 1997م التربية الحركية بانها :
"عملية تغير مستمرة مدى الحياة فهي عملية للتعلم والتنمية الحركية تبدا من الميلاد وتستمر خلال سلسلة لا تنتهي من التغيرات مدى الحياة".
* ويعرف جودفرى وكيفارت التربية الحركية بانها: " ذلك الجانب من التربية الاساسية الذي يتعامل مع تنمية وتدريب انماط الحركة الطبيعية الاساسية للطفل ".
*تعرفها فاطمة عوض صابر 2006م بانها :
(ا)" هي شكل من إشكال التربية البدنية للأطفال لتعليم الحركات الأساسية واكتساب اللياقة البدنية والحركية والعقلية والانفعالية والاجتماعية باستثارة قدراتهم المعرفية والحركية واستخدام أسلوب الاستكشاف الفردي في حدود إمكانياتهم وقدراتهم ".
(ب)" هي التعلم بالحركة والتحرك للتعلم "
(ج) هي نظام تربوي مبني بشكل أساسي علي الامكانات النفس حركية الطبيعية المتاحة لدى الطفل (26:6)
* بينما يعرف جالهيو (1996) التربية الحركية على أنها: " تربية تتم عن طريق الحركة البدنية, فهي تعرف الطفل ما يتصل بنفسه وبجسمه, ومن خلالها ينمي لياقته ومفاهيمه وقيمه, على جميع المستويات العقلية والبدنية والانفعالية والحركية, وهو مفهوم أقرب ما يكون للتربية البدنية".







 إما فريدة عثمان (1985) فتعرف التربية الحركية على أنها "تربية الأطفال عن طريق ممارسة النشاط الحركي الذي يتناسب وقدراتهم الحركية والبدنية والعقلية, وما ينتج عنه من اكتسابهم لبعض الاتجاهات السلوكية".
*بينما يعرف الديري (1999) التربية الحركية على "أنها ذلك الجزء من التربية الذي يتمعن طريق النشاط البدني الذي يستخدم الجهاز الحركي لجسم الطفل, وما ينتج عنه من اكتساب الفرد لبعض الاتجاهات السلوكية".
*ويعرف الخولي وراتب (1998) التربية الحركية على "أنها نظام تربوي مبني بشكل أساسي على الإمكانات النفس حركية الطبيعية المتاحة لدى الطفل". (8)
- اهداف التربية الحركية :
اولا : اهداف خاصة بالمتعلم ( الطفل)
- تشجيع المبادرة والايجابية في الاطفال بحكم تعرضهم في التربية الحركية لمواقف تبدا من واقعهم وقدراتهم وحفزهم علي التعلم .
- تقبل الطفل لذاته ورضاه عن نفسه وثقتها فيها ومادام هو ينمو ويقوم نموه وفق قدراته وامكانياته بصرف النظر عما يبلغه الاخرون .
- التقليل من احتمال وقوع الحوادث والاصابات نتيجة ممارستهم لأنشطة التربية البدنية والرياضة من خلال التربية الحركية .
- تنمية قدرة الطفل كعضو في مجموعة والتفكير السليم وحل المشكلات والحكم علي نفسه وتقويم نشاطه .(12:7)
ويرى الدكتور عبد العزيز عبد الكريم المصطفي ان اهداف التربية الحركية تنقسم الي هدفين اهداف رئيسية , اهداف اجتماعية وصحية وانفعالية اولا الاهداف الرئيسية وهي :
-. إكساب الطفل عناصر اللياقة البدنية واللياقة الصحية التي تؤهله للقيام بمتطلبات العمل اليومي, وذلك من خلال الاشتراك في النشاط الحركي من أجل الترويح.
-. تنمية وتطوير الإدراك الحسي-الحركي لدى الأطفال التي تتلخص في:
· الوعي بالجسم Body Awareness ، معرفة الطفل بأجزاء جسمه وعلاقتها بالحركات المختلفة
الوعي المكاني Spatial Awareness ، معرفة الطفل بحجم الفراغ وعلاقته بالأشياء الخارجية
الوعي الاتجاهي Directional Awareness ، معرفة الطفل بالاتجاهات المختلفة (يمين ويسار وأمام وخلف).



الوعي الزماني Temporal Awareness ، معرفة الطفل بالوقت
-تنمية المهارات الحركية التي تؤهل الطفل للاشتراك في الأنشطة والألعاب الرياضية الجماعية والفردية
-تنمية الصفات البدنية, وتقوية أجهزة الجسم الحيوية بما يتناسب والخصائص العمرية للطفل.
النوع الثاني: الأهداف الاجتماعية والنفسية والصحية والانفعالية وهي:
-إكساب الطفل المهارات الاجتماعية عن طريق الاشتراك في الأنشطة والألعاب الحركية والرياضية.
-إكساب الطفل مفاهيم السلامة العامة والخاصة المرتبطة بالممارسة البدنية.
- أن يدرك الطفل المفاهيم الثقافية المرتبطة بالنشاط البدني.
- أهمية ممارسة النشاط البدني من أجل الصحة والوقاية من الأمراض.
- أهمية المحافظة على البيئة كالملاعب وكل ما يتعلق بالخدمات العامة.
- تعريف الطفل بأهمية الغذاء الجيد من أجل الصحة
- إكساب الطفل التحكم في الانفعالات في حالات التنافس مع أقرانه.
- ويمكن أن تضيف ما شأت من الأهداف التي تتناسب وعمر الطفل.(8)
ثانيا اهداف خاصة بالمعلم :
- يتعلم دورا جيدا أساسه القيام بالحفز والإرشاد والتوجيه والأخذ والعطاء مع التلاميذ بدلا من الفرض والإملاء والتسلط
- يجعل ما يجري حوله علي الواقع موضوع بحث ودراسة ومصدرا للمعارف والمعلومات المتعلقة بالتربية البنية والرياضة بدلا من مجرد الاعتماد علي ما ورد في كتب مترجمة او غير مترجمة من الخارج .
- يتعلم كيف يتعامل فرديا مع الأطفال وينمي طرائق تدريسية فردية جديدة بدلا من التعليم الجماعي وذلك بحكم ما يتاح له من فرص في هذا الاتجاه في التربية الحركية (14:7)
- التربية الحركية وعلاقتها بالتربية الرياضية :
الرقم
عنصر المقارنة
التربية الحركية
التربية البدنية
1 توقيت البدء
اول مرحلة الطفولة
وسط مرحلة الطفولة
2 طرق التدريس
حل المشكلات - الاستكشاف
طرق تدريس التربية البدنية
3 الأدوات المستخدمة
أدوات بسيطة – أدوات محورة
أدوات قياسية
4 ألوان الأدوات
ألوان مميزة تجذب الانتباه
ليس ضروريا اختيار الالوان
5 المنطق
تعتمد علي الحركة
تعتمد علي البدن
6 الجهد ألبدني

النشاط لا يصل للتعب ألبدني
قد يصل للتعب ألبدني
7 اعداد المشاركين

صغيرة
كبيرة
8 مكان التنفيذ

صالة العاب او ملاعب مفتوحة
ملاعب او صالة التربية البدنية
9 طبيعة الممارسة

تركز على الفردية
تركز على الجماعية
وتعتبر التربية الحركية اهدافا وبرنامجا تمهيديا ملائما للتربية الرياضية باعتبار ان التربية الحركية تبدا مبكرا من الميلاد وحتي البلوغ تقريبا , ولقد كان الفضل في بزوغ شمس التربية الحركية يرجع الي حركة التجريب والبحث العلمي ومراجعة المناهج في سبيل اصلاح المحتوى المنهجي التربوي في التربية الرياضية , وتللك النهضة الرائعة التي فاقت كل التوقعات في مجالات علم النفس الرياضي وعلم الحركة والتعلم الحركي , وكل ذلك توج المفهوم التقدمي الجديد للتربية الحركية ليعبر عن اتجاه تخصصي حديث في التربية الرياضية له اصوله وفلسفته ومبرراته من منطلق اطار مرجعي واضح ومحدد . وعلي الرغم من ان التربية الرياضية تعتمد بشكل اساسي علي انماط الحركة الاساسية اكثر من اعتمادها علي المهارات الحركية الخاصة وخاصة في المدرسة الابتدائية , الا ان مفكري التربية الحركية اوضحوا ان الحركات الاساسية وانماطها انما تعتبر متطلبا قبليا ورئيسيا وتمهيديا لأغلب المهارات الحركية بأنواعها, كما ان التربية الحركية هي اكثر برامج التربية الرياضية تحقيقا لأهداف التربية العامة بمفهومها الشامل . (35:1)
- قيم واغراض التربية الحركية :
1- خبرة التمتع بالحركة
2- تنمية الوعي الحركي وفهم الحركة
3- الخبرة الحركية في حد ذاتها
4- الاستكشاف الحركي وحل المشكلات
5- الانضباط الفردي والتوجيه الذاتي في اتخاذ القرار
6- التعبير عن الذات حركيا وبناء مفهوم ذاتي وايجابي للطفل
7- بناء صورة جسم ايجابية للطفل
8- الربط السلوكي بين الحركة والوجدان والمعرفة (357:3)

_الأسس العلمية التي تقوم عليها التربية الحركية:
1- الأساس النفس حركي :
مثلما أهتم التربويون بالمجال النفسي تم الاهتمام بالمجال الحركي المرتبط اساساً بمراحل النمو حيث ظهر في هذه الفترة الزمنية اهتمام واضح بالتطور الحركي للإنسان منذ مرحلة ، ما قبل الولادة وحتى مرحلة البلوغ ، حيث تم تحليل هذه المراحل والوقوف على إمكانيات واستعدادات الأطفال وقدراتهم في كل مرحلة من هذه المراحل .
2- الأساس العلم حركي:
يقصد بالأساس العلم حركي تحليل حركات الانسان علمياً للوقوف على حقائق هذه الحركة والعوامل المؤثرة فيها . وتعتبر عملية الوقوف على هذه الحقائق من الاسس الهامة التي يجب أن تعتمد عليها التربية الحركية
3- الأساس الاجتماعي الثقافي :
يمثل الطفل جزءاً من الاسرة وبالتالي فهو جزء من البيئة والمجتمع الذي يعيش فيه ، لذلك كان لابد للتربية بصفة عامة والتربية الحركية بصفة خاصة أن تأخذ في الاعتبار الطفل الذي تتعامل معه فتكون على بينه تامة من جميع المتغيرات التي تلعب دوراً في تكوين شخصيته .
4- الأساس الفلسفي :

يتلخص الأساس الفلسفي للتربية الحركية في أنها تحتوي على مجموعة من الأنشطة المتخصصة الموجهة الهادفة ، والتي تندرج تحت مقولة الحركة (الحركة البدنية) في المجال الرياضي والتي ينظمها الفرد او تنظم له وبالتعاون معه في مواقف تعليمية مختلفة داخل المدرسة او خارجها.(9)


التربية الحركية والايقاعية لطفل الروضة د:جيهان عبد الفتاح عزام
    تعد المهارات الحركية من جري ووثب ورمى ومشى وقفز من اقدم الرياضات التي مارسها الإنسان منذ فجر التاريخ لتحقيق أغراضه , حيث استخدمها في كل مرحلة من مراحل نموه وتطوره المختلفة فقد جري الإنسان وراء الفريسة لصيدها أو خوفا منها ووثب وقفز ليعبر جدولا او حفرة ما ، او يصوب ليحصل على طعام اما من خلال صيد الحيوانات والطيور ،او ليحصل على بعض الثمار من اعلى الاشجار
وتطورت هذه الأنشطة الحركية الفطرية لتصبح منافسات ذات أسس وقوانين تتوافق مع كل منافسة على حده , ووضع لها مناهج تعليمية وتدريبه سواء في المدارس أو الأندية الرياضية .
و تعد مرحلة الطفولة من المراحل الخصبة في تنمية وتوجيه القدرات البدنية والحركية وذلك لتميز الطفل في هذه المرحلة بسرعة تعلمه للمهارات المتنوعة وبخاصة عند تحديد الهدف الحركي كما ان له القدرة على ربط الحركات الأساسية المختلفة ببعضها البعض .
•        وتعرف التربية الحركية بأنها:
نظام تربوي مبنى بشكل أساسي على الامكانات النفس حركية الطبيعية المتاحة لدى الطفل ،وهى جزء من التربية العامة ،تتم من خلال ممارسة النشاط البدني او الحركي ،فهي تعرف الطفل بنفسه وبجسمه ،ومن خلالها تنمو لياقته البدنية والصحية ،ومفاهيمه وعلاقاته ،وانفعالاته ،ومعارفه فى ضوء الظروف البيئية المحيطة به .
•        أهداف التربية الحركية:
- اكساب الطفل المهارات الحركية. - تقوية أجهزة الجسم الحيوية للطفل . الحد من بعض الاضطرابات السلوكية. - بث بعض القيم الايجابية لدي الطفل.
- تعد وسيلة للتنفيس عن الانفعالات المكبوتة لدي الطفل.
- تطوير الادراك الحس حركي لدى الطفل (وعى بالجسم والمكان ،والاتجاهات ،والزمن
- إشباع حاجة الطفل للعب. - تنمية الروح الرياضية ونبذ التعصب .
- خلق الإبداع. - تنمية روح التعاون والنظام وإشباع الحاجة للقيادة .
- تنمية العديد من المفاهيم(الرياضية ،العلمية ،.........الخ) - تعديل بعض العادات القوامية الخاطئة . – تنمية القيم الخلقية والمواطنة.
– تنمية خيال الطفل.
- تنمية بعض القيم الاجتماعية كالتعاون والمساعدة والمشاركة وانتظار الدور والصبر - المساهمة في النمو اللغوي لدى الطفل فتزيد مفرداته اللغوية وتتطور مهاراته في المحادثة.
•        اسس يجب مراعاتها عند تقديم الانشطة الحركية .
-        مراعاة الخصائص السنية لطفل الروضة ،وميولهم واتجاهاتهم ،وحاجاتهم ،وقدراتهم.
-        مراعاة عوامل الامن والسلامة بالنسبة للطفل ،والمعلمة ،والمكان.
-        استخدام ادوات متنوعة ذات الوان جذابة ومحببة للطفل .
-        تحقيق اكثر من ناتج تعلم في النشاط كلما امكن .
وينقسم النشاط الحركي الى ثلاث اجزاء :
اولا الجزء التمهيدي:
خصائص الجزء التمهيدي
-        ان يشارك فيه جميع الاطفال .
-        ان يشمل جميع أجزاء الجسم .
-        ان يكون ممتع ومشوق للأطفال.
-        ان يكون سهل وسريع الفهم.
ثانيا الجزء الأساسي:
ويشمل المهارات الحركية الاساسية للطفل وهى .
المشي - الجري – الزحف والمروق – الرمي واللقف – الوثب – التسلق والتعلق – التوازن – الصعود والهبوط – الحجل – القفز
وعند تعليم الاطفال أي من هذه المهارات يجب التدرج من السهل للصعب مع مراعاة الفروق الفردية بين الاطفال .
ثالثا الجزء الختامي:
يحتوى هذا الجزء على المسابقات والالعاب الصغيرة والأغاني الحركية وتمرينات التهدئة والتنفس ،ثم النصائح والارشادات الصحية للطفل .
•        القصة الحركية
من انسب الانشطة الحركية التي تقدم لطفل الروضة ومن خلالها نستطيع تنمية العديد من القيم ، وعلاج بعض الاضطرابات السلوكية لدى الطفل ،بل ويمكن تنمية العديد من المفاهيم المختلفة من خلال تبسيطها داخل احداث القصة .
•        الانشطة الايقاعية والطفل.
تتوافر لدى الاطفال رغبة طبيعية في استطلاع واستكشاف البيئة المحيطة بهم وما تتألف منه من عناصر ومنها الاصوات وعلى المعلمة تشجيع هذه الرغبة فيهم حتى يتعرفوا على امكاناتهم ،كما يمكن تشجيعهم على اختراع الالعاب والحركات التي يصدر فيها بعضهم الاصوات باستخدام عناصر البيئة المحيطة كالأقلام والكراسي والمفاتيح والاكواب والملاعق والحبوب والعلب وغيرها .
،ويقوم البعض الاخر بالتعرف على هذه الاصوات وتمييزها دون رؤية مصادرها .كما توجد العديد من الآلات المصنوعة خصيصا لتعلم الايقاع والموسيقى ومنها:
-        الات ايقاعية لا تصدر انغاما مثل المثلثات والدفوف والكاستينات والجلاجل والطبول والصنوج.
-        الات موسيقية تصدر انغاما مثل الاكسلفون
كما يمكن تصميم العاب ايقاعية باستخدام اعضاء الجسم كالتصفيق بالأيدي وخبط الارض بالأقدام وفرقعة الاصابع وطرقعة اللسان والصفير وغيرها .
ويمكن تنمية العديد من المفاهيم من خلال الايقاع كمفهوم القوة والضعف ، ومفهوم السرعة والبطء، والاتجاهات ،فضلا عن دورها الفعال فى تعلم الطفل وتبسيط المفاهيم فالموسيقى تبعث السعادة والبهجة داخل نفوس الاطفال

ورشة العمل
بعض نماذج للجزء التمهيدي:
_ (الوقوف صفا واحدا )وعند سماع الصفارة الجري للأمام ثم الوثب لملامسة حبل مشدود به بالونات متنوعة الالوان وعلى ارتفاع مناسب للأطفال.
(الادوات اللازمة حبل ، بالونات ، خيط لتثبيت البالونات)
_ لعبة كون الكلمة (الوقوف ) الجري حول الملعب وعندما ترفع المعلمة كلمة (مثل :اسد ، بطة ، ...الخ يكونها الاطفال باستخدام بطاقات الحروف المثبتة على صدورهم .
الادوات المستخدمة ( بطاقات للحروف معلقة بشريط على صدور الاطفال) (الخامات اللازمة لإعداد الادوات: ورق ناصيبيان _اقلام ملونة _ شريط ستان _ برجل _ مقص_ خرامة) ويمكن تكرارها للأرقام كطلب نتائج جمع او طرح.
_( الوقوف انتشار) لعبة العلبة بدون ادوات.
تقول المعلمة للأطفال كان فيه علبة مقفولة وتجلس قرفصاء وتطلب من الاطفال مصاحباتها فى الاداء ثم تقف لتنفتح العلبة ويخرج منها العديد من الطيور والحيوانات ليقلدوها الاطفال .
نموذج للجزء الأساسي:
اسم المهارة :الرمي واللقف (الادوات كور متعددة الالوان)
الخطوات الفنية للمهارة:
ويقصد بها التدرج بالمهارة من السهل للصعب.
_ رمى الكرة لأعلى ولقفها .
_ رمى الكرة لأعلى ثم التصفيق ولقفها.
_ رمى الكرة لأعلى وللإمام والجري للقفها. (ونستمر مع صعوبة الاداء).
النقاط التعليمية للمهارة:
ويقصد بها التنبيه باستخدام فعل امر لتصحيح الخطأ
مثال /افرد كوعك – انظر امامك ....الخ
نموذج للجزء الختامي
مسابقة جمع الكور
الادوات المستخدمة (كاسيت – شريط موسيقى _عدد كبير من الكور×4الوان _ سلال بنفس الوان الكور_ شرائط ستان بنفس الالوان )
تقسم المعلمة الاطفال لأربعة فرق وتسمى كل فريق بلون معين وتميز كل فريق بشريط ستان على الذراع ،وتوزع الكور بشكل عشوائي بارض الملعب مع الموسيقى يجرى الاطفال لجمع الكور الخاصة بكل فريق وتضعها في السلة الخاصة به وعندما تتوقف الموسيقى يتوقف الجميع ثم يعد الاطفال كور كل فريق ويقارنوا بين عدد كل منهم .
نموذج لنشاط إيقاعي
اسم النشاط :النوتة الموسيقية
الادوات :شخاليل ،طبول ،كاستينات
الهدف :ان يميز الطفل بين اصوات الآلات الموسيقية .
تقسم المعلمة الاطفال لثلاث مجموعات ويسمى كل فريق نفسه برقم
رقم 1_ مجموعة الشخاليل رقم2 _ مجموعة الطبول رقم
3_ مجموعة الكاستينات .تكتب المعلمة النوتة الموسيقية مثل 1،2،3،3،2،1
ويبدا الاطفال فى تنفيذ العزف وبعد ان يتقن الاطفال الاعداد الثلاثة تزود المعلمة رقم (4) ليعزف جميع الاطفال معا.
عرض نموذج لقصة الحركية:
ملخص القصة
تقديم قصة أمجد الشقي الذي لا يسمع كلام امه وخرج بدون علمها وقابلته العديد من المشاكل الى ان يندم على فعلته ويعتذر لامه.

الادوات مجموعة من الماسكات لبعض الحيوانات (ارنب_ زرافة _ فيل _ قرد_ ثعبان ) عصى _ كور.

درس كامل ( حركية) في رياض الأطفال.
درس التربية الحركية :
الوحدة الدراسية : زيارة حديقة الحيوان .
_ الهدف المعرفي: أن يقرأ الطفل سورة الفاتحة قراءة صحيحة دون أخطاء .
_ الهدف الوجداني : أن ينصرف الطالب إلى فصلة بعد أن يغتسل في نهاية الحصة الرياضية .
_ الهدف الحركي: أن يقلد الطالب وحسب النداء حركة حيوان مألوف أو وضع معين يشار له.
· أولا: المقدمة أو الجزء التمهيدي للدرس:
- وقوف = الجري ثم الوثب عاليا.
- وقوف = الجري السريع مع تغيير الاتجاه.
- وقوف الذراعان جانبا = الجري مع تحريك الذراعان عاليا .
- وقوف على أربع = المشي أماما في اتجاهات مختلفة .
- وقوف = المشي على المشطين مع مد الجذع والرأس عاليا.

 الجزء التعليمي ( القصة الحركية) :

     كان يا مكان في قديم الزمان كان هناك فتى اسمه أحمد مع أخته عبير ، قال لهم والدهم : هيا يا أبنائي سوف نذهب إلى حديقة الحيوان ، وأحمد وعبير فرحوا بذلك ، وأخذوا يركضون بسرعة عالية ،  وارتدوا ملابسهم وركبوا السيارة ، وعندما وصلوا إلى حديقة الحيوان أصبحوا يمشون ببطء متعجبين من كثرة الحيوانات وأشكالها المختلفة ، منها : الطيور والزرافة والقنفذ والسلحفاة والأرنب وغيرة من الحيوانات ، وأصبح أحمد وعبير يقلدون حركات وأصوات هذه الحيوانات ، فأصبحوا يحركون أيديهم مثل الطيور ، ويتكورون مثل القنفذ
والسلحفاة ويقفزون مثل الأرنب ويحركون رأسهم مثل الزرافة واستمتع أحمد وعبير كثيرا في هذه الرحلة .
_ تقوم المعلمة بسرد القصة مع تمثيل المواقف بالحركة بواسطة المعلمة فقط .

 الجزء التطبيقي:
- إعادة سرد المعلمة القصة مع جعل الأطفال يطبقون الحركات الموجودة في القصة .
- وفي النهاية القيام بعمل مسابقات مثل : 
يجري التلميذ مع تقليد الحيوان في الصوت والحركة ، ولابد من وجود خط للبداية والنهاية .

 الجزء الختامي ( التهدئة ) :
- استخدام تمرين التنفس والاسترخاء .

- شكر الأطفال والثناء عليهم وتشجيعهم على العطاء الرائع .


 هل سمعت يوما عن “المهارات الحركية الدقيقة  ” ؟

“المهارات الحركية الدقيقة ” 
      هي عبارة عن مجموعة العضلات الصغيرة الموجودة في الأصابع و بالتنسيق مع عضلات العين . كما تتواجد هذه العضلات في أصابع القدمين، الفم، اللسان و حول العين. وتستخدم في مهام مثل :
 الكتابة و الرسم والخياطة و النحت و عزف الآلات الموسيقية
هذه العضلات الصغيرة هي المسئولة عن تنمية تفكير وعقل وذكاء الطفل  ولابد من أخذ التدريب الكافي قبل دخوله للمدرسة , ويفضل تنمية هذه العضلات قبل سن السنتين
وسنقدم لك بعض الالعاب التي تنمي مهارات طفلك وتساعد طفلك على ان يكون خطه جميل في المستقبل
هذه اللعبة سهلة التنفيذ من الكرتون وتساعد على تنمية مهارات طفلك
مناسبة للأطفال من عمر سنة وما فوق وهي تعمل على تنمية العضلات الدقيقة والربط بين النشاط البصري الحركي

بوكس الالعاب
بوكس الالعاب







المشابك والالوان
المشابك والالوان

ببعض المشابك تصنعى لعبة جميلة لطفلك





البازل
البازل


من عصيان الايس كريم
ويمكنك ايضا شراء مثل هذه العصيان من محلات مستلزمات الصيدليات (عصا فحص الحلق)
يتكون لديك بازل سهل التكوين لتنشيط ذهن طفلك



من بعض القصاصات والخشب او الكرتون علمي طفلك الاشكال والالوان ايضاً
تعليم الاشكال
تعليم الاشكال

أشكال وألوان
أشكال وألوان
تأثير استخدام القصص الحركية في ريــــاض الأطفــــــال
مرحلة رياض الأطفال من أهم المراحل التي يحتاجها المجتمع والأسرة فالمجتمع الزاخر بالحيوية والنشاط يعتمد على الأسرة التي توفر الرعاية لأبنائها ، ومع مشاركة المرأة للرجل في الحقوق والواجبات فإن متطلبات الحياة قد دفعت الأم إلى النزول إلى مجالات العمل والذي أدى بدوره في كثير من الأحيان أن تسعى الأم جاهدة إلى محاولة تأمين طفلها في روضة من رياض الأطفال ، وبذلك الدور أصبحت رياض الأطفال مؤسسة تربوية تضطلع إلى حد كبير بالواجبات التربوية والاجتماعية لهؤلاء الأطفال . وقد أكد علماء النفس (التحليلي) أن مرحلة رياض الأطفال مرحلة حاسمة في حياة الإنسان ، وتعد من أهم مراحل النمو ، وقد ذكرت اللجنة العليا للطفولة عن هيئة الأمم المتحدة أن الطفل في حاجة إلى حماية قبل ولادته وبعدها ، كما من حقه أن يتمتع بالرعاية الصحية والروحية والاجتماعية ، وأن ينال حقه في الغذاء والرياضة والعيش بين والديه .
تقدم الباحثة ليلى أسعد الفقيه حسن أطروحتها (تأثير استخدام القصص الحركية على التطور الحركي والتكيف الاجتماعي لأطفال مرحلة ما قبل المدرسة 6-4سنوات) لتشير إلى أن العديد من المراجع العلمية الحديثة أشارت إلى أن الاهتمام بدراسة تطور المهارات الحركية الأساسية مازال ضئيلاً ومتفرقاً على الرغم من الأهمية الحيوية لدراسة التطور الحركي خلال السنين الأولى من حياة الطفل ، بل إن الحركة تعتبر الوسيلة الأولى والأساسية في اتصال الإنسان ببيئته ، وفي حقيقة الأمر فإن الطفل لا يجهده النشاط الحركي بقدر ما يجهده الجلوس أو الرقاد الإضطراري ، فا لحركات الأساسية هي المفردات الأولى والأساسية في حركة الطفل مثل المشي والجري والوثب والرمي واللقف والركل ، ومن أنشطة التربية الحركية التي تهدف إلى تعليم الحركات الأساسية للطفل المشي والجري والحجل والوثب والقفز والزحف والرمي واللقف والصعود والهبوط والركل والدحرجة ، وتنمية حركات التوازن والتوافق ، وتمثيل القصة با لحركة .
وتفرد الباحثة ليلى الفقيه هامشاً للتعريف بكل المصطلحات السابقة وعلاقتها بالتسلسل العمري للطفل . وفي الشق النظري من الأطروحة تعرج على نشأة رياض الأطفال مشيرة إلى أن المجتمع الإسلامي من أوائل المجتمعات التي اهتمت برعاية الطفل ، فقد كان النبي محمد صلى الله عليه وسلم يقول (من كان له صبي فلينصب له) وأيضاً (اطلبوا العلم من المهد إلى اللحد) في طلب العلم مع بداية الحياة. وقد استرعى انتباه أمور التربية للطفل عدد كبير من مفكري المسلمين وأدبائهم كابن سيناء ، وابن خلدون ، وابن المقفع ، كما أن علماء الغرب انصبوا بالدراسة والبحث عن الطفولة صحة وتربية كماريا منتسوري ، وجون ديوي ، وآموس كومينوس ، وجان روسو .
وترى الباحثة ــ اعتماداً على مراجع مختلفة ــ أن من أهداف الأنشطة الحركية لمرحلة رياض الأطفال إكسابهم مهارات حركية مثل التوازن والتآزر والتناول وإصابة الهدف ، كما تعمل على تقوية أجهزة الجسم المختلفة وتقويمها باتباع الأنشطة في اللعب والحركة ، وتنمية الروح الرياضية روح الفريق الجماعي ، وخلق الإبداع في التعبير الحركي ، وتعويد الأطفال النظام وإشباع حاجاتهم للقيادة .
وفي تعريف الباحثة للقصة الحركية كنشاط ذهني للأطفال ، ومن أحدث الطرق لإعطاء التمرينات البدنية للأطفال، فهي تستثير فيهم حب التقليد الإيجابي والمحاكاة ، فمن أنواع القصص الحركية :
1- القصة الحركية التمثيلية ، وهي أكثر شيوعاً ، وتعتمد على استغلال خيال الأطفال في هذه المرحلة وحبهم لتقلي الأشياء المحيطة بهم .
2- القصة الحركية الغنائية ، وهي عبارة عن قصة ُتحكى من خلال كلام موزون أشبه مايكون بالشعر والقافية وله إيقاع منتظم يساعد الطفل في التعبير عن الحركات باستعماله لأجزاء جسمه وصوته.
وعادة ما تحتوي القصص الحركية على قيم ومفاهيم اجتماعية من بيئتهم ومجتمعهم المناسبة للطفل ، مثل الصدق والأمانة والنظافة والنظام والتحية ،والاستئذان . فمن الاعتبارات الواجب مراعاتها عند وضع القصص الحركية اختيارها من الحياة العامة والعادات والتقاليد حتى تقوي الصلة بين التفكير العقلي والبدني والبيئي ، ويمكن إدخال أدوات مختلفة لخلق جو من التشويق مثل الحبال وكرات صغيرة ، كما أن الإيقاع الموسيقي والأناشيد المصاحبة للحركات التي تشملها القصة تساعد في إدراك الطفل وزيادة خبراته .
وفي الشق العلمي للباحثة ليلى الفقيه وفي برنامجها التنفيذي المقترح باستخدام القصص الحركية لرياض الأطفال لسن 4إلى 6 فقد حصرت 20قصة حركية التي شعرت فيها برغبة الأطفال في تكرارها ، ومنها :
(الفلاح والشجاع ، القط والفأر ، المنديل الطائر ، البط يطير ، الحارس والعصى ، الكتكوت يشرب الماء ، سيارتنا الجديدة) .
وقد ساعد هذا البرنامج في المشاركة الإيجابية للأطفال في اللعب الجماعي والذي يولعون عادة بالقيام به محققين المشاركة مع أقرانهم وإظهار التعاون والسرور عند إقامتهم لعلاقات اجتماعية حركية صحبتهم ؛ مما يؤدي إلى تحسين التكيف الاجتماعي لهم .
ونختار نموذجاً تمثيلياً مما اقترحته الباحثة كتطبيق عملي على رياض الأطفال. اسم القصة (الفراشة والزهور) : يجلس نصف عدد الأطفال ليمثلوا الأزهار ويمثل النصف الآخر الفراش الذي يطير حول الأزهار ، عند الإشارة بالتصفيق مثلاً وبالصافرة يقف الفراش مباشرة في مكان وتقوم الأزهار بلمس أكبر عدد يحيط بهم من الفراش ، وينبغي أن تؤدي الأزهار ذلك في وضع الجلوس ، ومن يلمس من الفراش يصبح زهوراً ويجلس على الأرض . وتستمر اللعبة حتى يتم مسك جميع الفراش ، ثم تتبادل كل من الأزهار والفراش دوريهما فتصبح الأزهار فراشاً ويصير الفراش أزهاراً ويستأنف اللعب من جديد . والهدف الحركي من هذه القصة هو السرعة ، والرشاقة ، والتوافق العضلي ، والمطاردة .
ومن خلال استعراضنا للنماذج القصصية الغنائية نجد أن الباحثة تستخدم مفردات اللهجة الليبية المحلية التي تميزت بسهولتها وسلاستها عند نطقها وحفظها وأدائها حركياً مثل :
اشرقي يا شمس .. اغربي يا شمس
خلي يومنا حلو جميل مثل أمس
أو في حكايات الملقاط :
عندنا عشبة في قلب الحوش
حطينا فيها عشر كتاكيت
بناكلهم ونشربهم
وبيلعبوا زي العصافير
بس يا عيني يوم الجمعة
باليل خالص كانوا نايمين
نطت قطة وأكلت سبعة
يبقى كم كتكون فاضلين؟
يغني الأطفال مع التمثيل للأعداد ، وهذا يعلم الأطفال الطرح والجمع للأعداد .

ومما لاشك فيه أن هذه الأطروحة للباحثة ليلى الفقيه ذات الخبرة العملية نتاج عملها في مجال رياض الأطفال؛ تعيد الانتباه إلى أهمية إيلاء التكوين النفسي والاجتماعي والعقلي والبدني والرعاية ، فمن توصيات الباحثة اعتماد تطبيق برنامج القصص الحركية تمثيلاً وغناء ليساهم في التطور الحركي والتكيف الاجتماعي ، مع توفير الإمكانيات المادية التي تساعد الأطفال على ممارسة أنواع متعددة من الأنشطة الحركية التي يتم متابعتها وتقويمها للتوصل إلى أداء أفضل لأطفال الروضة .. أجيالنا في المستقبل


ما رأيكم دام فضلكم؟
  التعليق على الموضوع نفسه أسفل الصفحة بعد نهاية الموضوع في المدونة في مربع التعليق أو على حائطي في الفيس بوك
  هرمية "  " Ibrahim Rashid   "1 I R
 البيداغوجية لصعوبات التعلم النمائية والنطق وتعديل السلوك ضمن الفوضى المنظمة المبرمجة المتعددة البنائية
المفكر التربوي إبراهيم رشيد أبو عمرو    اختصاصي صعوبات التعلم النمائية الديسبراكسية
 المدرب المعتمد 
     من قبل وزارة التربية والتعليم في الأردن
              المدرب المحترف المعتمد من المركز العالمي الكندي للاستشارات والتدريب PCT

الخبرة العلمية العملية التطبيقية ” تزيد عن ثلاثين "30 ” سنة 
                الخبير التعليمي المستشار في المرحلة الأساسية والطلبة الموهوبين ذوي صعوبات التعلم النمائية الديسبراكسية والنطق والمرحلة الأساسية الدنيا والعليا ورياض الأطفال وغير الناطقين باللغة العربية وإعادة صقل وتأسيس الطلبة العاديين والموهوبين وذوي الحاجات الخاصة وتكنولوجيا التعلم والتعليم المحوسب وتمكين الطلبة من الكتابة بخطي الرقعة والنسخ
إعطاء محاضرات للمعلمين والمعلمات في أساليب التدريس للمدارس الخاصة والعادية والتدريب والتأهيل الجامعي والمجتمعي وتحسين التعليم وجودة التعلم على مستوى العالم.

بحمد ومنة من الله عز وجل
وصل عدد مشاهدي إحدى صفحاتي التربوية المجانية
على  Google+  " الجوجل بلس  "
 أكثر من  تسعة ونصف   5 :  مليون "
لرؤية مقالاتي التربوية المجانية وأجري وأجركم من الله ..
حفظكم الله وحفظ أطفالكم يمكنكم الضغط على الرابط مباشرة


قناة You Tube
     لنمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية لتسريع التعليم والتعلم والنطق والاستشارات والتدريب
يمكنكم الضغط على رابط القناة للفائدة بإذن الله
رابط القناة باللون الأزرق You Tube
موقع نمائية إبراهيم رشيد لصعوبات التعلم والنطق على
 توتيرtwitter        http://goo.gl/MoeHOV
موقعي الإنستجرام .Instagram
رسالتي قبل سيرتي

وتواصلكم وانضمامكم إلى مجموعتي على face book يزيدني فخرًا فهذا نبلٌ منكم
نمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية لصعوبات التعلم والنطق
يمكنكم الضغط على الرابط ثم الضغط على زر أعجبني


للمزيد من المعلومات والفائدة بإذن الله
يمكنكم كتابة الاسم إبراهيم رشيد في محرك البحث Google

العنوان
الأردن – عمان – تلاع العلي - شارع المدينة المنورة – مقابل مستشفى ابن الهيثم عمارة التحدي 247 – ط2 – مكتب 201 تلفاكس 065562223
0799585808      0788849422      0777593059  
واتس أب     00962799585808     alrashid2222@gmail.com     
  
صفحتي الشخصية على face book
صعوبات التعلم والمفكر التربوي إبراهيم رشيد واليد اليسرى  http://tinyurl.com/6e2kpnf

ملتقي المدربين
طبيعة العمل في نمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية التخصصية 

بفضل ومنة من الله ...سر نجاحنا تعاون الأهل معنا  لأننا لا نعلم القراءة والكتابة والحساب بل نعلم النمائيات
والتعامل مع الطفل كإنسان وليس كرقم
رؤيتي الشخصية ضمن هرمية كرة الثلج الخضراء  " متجددة  دائــمـًـا نحو الأفضل بإذن الله "



هذه هرميتي الثلاثية
           المتكاملة كالسلسلة الغذائية  
                1- المعرفة العلمية..... 2- الخبرة الحقيقية ..... 3- التفكير الإبداعي غير النمطي

فليس كل من امتلك  المعرفة  يمتلك الخبرة العملية
وإذا امتلك المعرفة والخبرة فعليه تنمية التفكير الإبداعي عنده لامتلاك محاور الهرمية الثلاثية
مثلًا :
عندما أقول : أن الطفل
لا يعاني صعوبات أكاديمية " حسب مايكل بست " وإنما يعاني من صعوبات نمائية
فأنا أعرف ما أقول 
 لذا عليكم معرفة سلسلتي الغذائية الهرمية الثلاثية .
مثلًا :-
       عندما يقرأ الطفل كلمة الباب بطريقة سليمة ويقرأ كلمة الناب بلفظ اللام الشمسية
إذن من ناحية أكاديمية ممتاز ولا يعاني من صعوبات أكاديمية ‘
 لكن من ناحية نمائية فهو لم يدرك أن اللام الشمسية تكتب ولا تلفظ

الفرق بين
الصعوبات النمائية " الانتباه التفكير الإدراك الذاكرة اللغة وهي السبب
أما الصعوبات الأكاديمية القراءة الكتابة الحساب التهجئة التعبير الكتابي وهي النتيجة
فالعلاقة بين النمائيات " سبب ثم نتيجة "



طبيعة العمل في نمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية التخصصية
نحن لا نعلم القراءة والكتابة والحساب  "الأكاديميات والبصم "
بل نعلم النمائيات ضمن الهرمية للقراءة
         حتى يقرأ ويكتب ويحسب " الانتباه والتأمل والتفكير والأدراك والفهم والذاكرة واللغة
       نتعامل مع الطلبة الأسوياء بطريقة هرمية 
والموهوبين ذوي صعوبات التعلم النمائية والنطق وتعديل السلوك
عمل دراسة حالة ديناميكية عملية لتشخيص الطلبة ذوي التحصيل الدراسي المتدني مع عمل التوصيات والبرنامج العلاجي مع العلاج مع تحديد نسبة الذكاء لتحديد الفئة
     وتحديد نمط التعلم ونسبة الحركة الزائدة
 ضمن تحسين وجودة التعليم القائمة على الخبرة العملية لثلاثين سنة
  في تحسين القراءة والكتابة والحساب 
وغير الناطقين باللغة واضطرابات النطق واللغة العربية والإنجليزية والفرنسية والرياضيات 
•عمل برنامج علاج حرف الراء والتأتأة عمليًا وليس نظريًا
وعمل برنامج للطلبة العاديين والموهوبين وبرنامج لتحسين خطي الرقعة والنسخ لجميع فئات المجتمع ولجميع الفئات العمرية وطلبة المدارس والجامعات والنقابات

    نتعامل مع قلق الامتحان واستراتيجيات الذاكرة التحضير للامتحانات
متابعة الواجبات المنزلية لجميع المواد ضمن خط الانتاج كل حسب تخصصه
بطريقة تعليمية شاملة كل جانب على حدة للنمائيات والأكاديميات والسلوكيات والنطق واللغة ،
ونقدم تأهيلاً متكاملَا هرميًا للطفل،
        كما أن طريقة العلاج مصممة بشكل فردي مبرمج وتفريد التعليم على حسب احتياجات كل طفل ‘
حيث لا يتجاوز عدد الأطفال في الجلسة خمسة زائد ناقص اثنين
ومشاركة الأهل إذا أمكن، 
ويتم تصميم برنامج تعليمي منفصل لكل طفل بحيث يلبي جميع احتياجات هذا الطفل.

نتعامل مع  جميع الطلبة
      بالأساليب والطرق التربوية الحديثة ونعتمد على أساليب تعديل السلوك....
نسعى للرقي بأداء الطلبة لأقصى ما تسمح به قدراتهم
نركز على الجانب  النفسي للطالب  ونركز على نقاط القوة  لنتغلب على نقاط الحاجة.....
نركز على التنويع بالأساليب والأنشطة والتعليم المبرمج و متعدد الحواس والتعلم باللعب ...الخ
فكرتي للنمائية قائمة على جودة التعليم   Kaizen  ضمن Klwh

نركز مهارة الاستماع للوعي الفوميني
    ضمن التعليم المبرمج القائم على الأسلوب الفردي وتفريد التعليم ‘
لا عمارة بدون أساس ولا أكاديمية بدون نمائية .
هل نستطيع بناء عمارة بدون أساس ؟
فالأساس هو النمائية والعمارة هي الأكاديمية ‘
فالعلاقة بين صعوبات التعلم النمائية والأكاديمية
هي علاقة سبب ونتيجة أي إمكانية التنبؤ بصعوبات التعلم الأكاديمية من خلال صعوبات التعلم النمائية  ‘
 و لا بد من تنميتها لدي الطفل ذوي صعوبات التعلم قبل تنمية المهارات الأكاديمية 

برنامج العقود الشهرية
الفترة الصباحية والمسائية
 علاج عيوب النطق والراء والتأتأة عند الأطفال   الأسلوب الفردي
الفترة المسائية علاج صعوبات التعلم النمائية والأكاديمية تفريد التعليم
دورات تأهيلية متخصصة
للتربية الخاصة والمرحلة الأساسية
للدخول لسوق العمل في المستقبل لطلبة الجامعات من السنة الأولى ولغاية التخرج مع التدريب العملي التطبيقي
وتأهيل المجتمع والمعلمين والمعلمات لكيفية تعليم الطلبة بالطرق  العلمية القائمة  على الخبرة العملية للعقل الممتص ضمن البيئة المفتوحة

دوراتنا متخصصة ومعتمدة عالميًا
من كندا ووزارة التربية والتعليم
فهي حجر الأساس للتأهيل والتعيين في المستقبل بإذن الله مع زيادة في الراتب على الشهادة
1.    معالجة عيوب النطق لغة
2.    الإشارة
3.    صعوبات التعلم النمائية والأكاديمية
4.    الاختبارات التشخيصية
5.    فحص الذكاء
6.    التوحد
7.    البورتج
8.    تعديل
9.    السلوك
10.    التعليم الخماسي
11.   القيادة والإدارة الصفية

مع كل الشكر والتقدير لكلية الأميرة ثروت
       رائدة صعوبات التعلم في الأردن وجميع الأعضاء القائمين عليها من حيث تطوير وتدريب المعلمين والمعلمات وتشخيص الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة وصعوبات التعلم
من خبرتي الشخصية والمقالة منقولة بتصرف للفائدة بإذن الله

    أسال الله أن يكتب عملي وعملكم هذا في ميزان حسناتكم ونفعنا الله وإياكم بما نقدم من أجل الخير
 والى الأمام دائمًا   جزآكم الله خــيــرًا ولكم خالص شكري واحترامي وتشجيعكم سبب لي بعد الله في النجاح 

منكم  نتعلم أروع المعاني...
لكم وبكم نتشرف فمرحبا بكل الطيبين
    العقول الكبيرة الوفرة " الأواني المليئة " تبحث عن الأفكار الجيدة والفائدة
التي تعطينا الخير من نعم الله علينا.
والعقول المتفتحة تناقش الأحداث وتعلق عليها بنقد بناء.
والعقول الصغيرة الندرة " الأواني الفارغة تتطفل على شؤون الناس فيما لا يعنيها وتأخذ الكلام على نفسها
      أرجو من الله ثم منكم أن تكونوا من العقول الكبيرة ولا تلتفتوا إلى الأمور الصغيرة

على هذه المدونة 


      يوجد برامج تعليمية مجانية للأطفال يمكنك تنزيلها على جهازك ومواضيع اجتماعية هادفة
رؤيتي الشخصية في المدونة  " متجددة  دائــمـًـا نحو الأفضل بإذن الله "

ليس لشيء أحببت هذه الحياة

         إلا لأنني وجدت فيها قـلـوبـــًا مـطمـئـنة إلى الله أحبتني مثلما أحبها في الله

ليست هناك تعليقات: