الأحد، يوليو 10، 2016

الحركة الزائدة وتشتت الانتباه لدى الأطفال


رؤيتي الشخصية للتعليم والتعلم
كفن القيادة والشرنطج كتجربة حياة
  ومهارة القراءة والكتابة والإملاء والرياضيات والصعوبات النمائية



نمائية  إبراهيم  رشيد  الأكاديمية   التخصصية   الاستشارية
لتسريع  التعليم  والتعلم   للمراحل  الدراسية  الدنيا  والعليا  وصعوبات  التعلم   والنطق
  والتدريب  والتأهيل  الجامعي  والمجتمعي  وتحسين  التعليم  وجودة  التعلم  وصقل  الخط

بحمد ومنة من الله عز وجل
وصل عدد مشاهدي إحدى صفحاتي التربوية المجانية
على  Google+  " الجوجل بلس  "
 أكثر من عشْرة   500000 : " 10 مليون ونصف "
لرؤية مقالاتي التربوية المجانية وأجري وأجركم من الله ..
حفظكم الله وحفظ أطفالكم يمكنكم الضغط على الرابط مباشرة

للتواصل على صفحتي على ‏ Facebook يمكنكم الضغط على الرابط
نمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية لصعوبات التعلم والنطق على ‏ Facebook
موقع نمائية إبراهيم رشيد لصعوبات التعلم والنطق
على توتير twitter

 هرمية " IR 1 "  Ibrahim Rashid    " 
البيداغوجية وصعوبات التعلم النمائية والنطق وتعديل السلوك 
ضمن الفوضى المنظمة المبرمجة المتعددة البنائية  المعرفية  
للموازنة الأفقية والعمودية 
لتعليم وتعلم القراءة والكتابة والحساب 


   Ibrahim Rashid    
Expert educational consultant Learning difficulties
and speech and basic stage internationally accredited from Canada
المفكر التربوي :   إبراهيم رشيد:-
اختصاصي صعوبات التعلم النمائية الديسبراكسية والنطق وتعديل السلوك
الخبير التعليمي المستشار في   صعوبات التعلم النمائية والمرحلة الأساسية ورياض الأطفال وغير الناطقين باللغة العربية
رؤيتي الشخصية للتعليم كفن القيادة والشطرنج كتجربة حياة
ومهارة القراءة والكتابة والإملاء والرياضيات والصعوبات النمائية
ورؤيتي متجددة دائــمـًـا نحو الأفضل بإذن الله وبكم ازداد خبرة


رؤيتي الشخصية ضمن هرمية كرة الثلج الخضراء للذكاء الناجح " متجددة  دائــمـًـا نحو الأفضل بإذن الله "
الوعاء ممتلئ ‘ 
        ولكن‘ لا يُعطي إلا من يغرف منه ‘ كالكتاب المغلق الذي يُفتح ليؤخذ منه ما بين سطوره ‘
فكلما تعلمت أكثر طرحت عن كاهلك المزيد من المخاوف!
إذا كان مصعد النجاح معطلًا .... استخدم السلم درجة درجة....





الحركة الزائدة وتشتت الانتباه لدى الأطفال
د. مصطفى أبو سعد


أولاً كثرة الحركة وأعراضها
سلوك مثير:
     تعد كثرة الحركة و تشتت الانتباه من أكثر السلوكيات المثيرة للآباء و المدرسين، والتي تظهر في سن ما بين 2 ـ 4 سنوات, و نؤكد بداية أن مثل هذا السلوك يعد عاديا و طبيعيا لدى الأطفال ما بين 2 ـ 3 سنوات.. 

     فخلال هذه المرحلة من النمو يبدأ الطفل بالمشي و الحركة و الاعتماد على الذات, مما يثير لديه فضولا كبيرا و حبا للاستكشاف و الاطلاع بلا حدود، مما يجعل التحكم في حركته أمرا صعبا و شاقا..

     إضافة إلى كون قدرة الطفل في هذا السن على التركيز محدودة جدا.

ردة فعل:
    غالباً ما يُعدّ ظهور الحركة الزائدة في سن 5 ـ 7 سنوات, اضطرابا سلوكيا مزعجا للمدرسين و الأسرة.. و ينتج هذا الاضطراب كردة فعل لدى الطفل عن حالات من الضغط و التوتر و الملل, بسبب الحاجات الجديدة المرتبطة بالبيئة المدرسية, أو اختيار يلجأ إليه الطفل لمواجهة حالات سلبية يتعرض لها.

     إن الجسم لدى الطفل يعد قناة رئيسة للتعبير عن حالات الاضطراب النفسي أو نقص في حاجة نفسية لديه بسبب ظروف عائلية مثل ولادة أخ جديد نال اهتمام الأسرة, و افتقد الأضواء التي كانت متجهة إليه قبل المولود الجديد.. أو فقدان أحد أفراد العائلة (جد أو جدة) و مرور العائلة بحالة طوارئ تترك آثارها على شخصية الطفل, و قد تصبح نقطة تحول في سلوكه.


وقفة مهمة..الحركة الزائدة وتشتت الانتباه .. مرض أم اضطراب!!
     كل ما أشرت إليه سالفا يعد سلوكا بسيطا و تفاعلا مع ظروف محيطة بالطفل, و تصنف ضمن السلوكيات المزعجة الممكن التحكم فيها من خلال التربية الإيجابية.. علما أن هناك حالة اضطراب سلوكي لها أعراض مشابهة, و هي حالة قوية و يمكن تصنيفها ضمن الأمراض التي تحتاج لعلاج عضوي و سلوكي و نفسي, و هذه الحالة هي "فرط الحركة مع تشتت الانتباه".

كيف نميز بين الحالتين؟!
    في حالة "فرط الحركة" تعد صعوبة التركيز و تشتت الانتباه سلوكا يضاف إلى غيره من الصعوبات
 مثل :  التأخر الدراسي و عدم القدرة على التحكم في الحركة لأسباب ذهنية.

أولا: الأعراض الرئيسة للمرض
قلة الانتباه:
     يتصف هؤلاء الأطفال بأن المدة الزمنية لدرجة انتباههم قصيرة جدا لا يستطيعون الاستمرار في إنهاء نشاط أو لعبة معينة, يبدون و كأنهم لا يسمعون عندما تتحدث إليهم, و عادة ما يفقدون أغراضهم أو ينسون أين وضعوا أقلامهم أو كتبهم.

زيادة الحركة:
لا يستطيعون أن يبقوا في مكانهم أو مقاعدهم فترة بسيطة.
عادة ما يتسلقون و يجرون في كل مكان في البيت وفي السوق ويوصفون بأنهم لا يهدؤون أبدا.

الاندفاع:
- يجيبون على الأسئلة قبل الانتهاء من سماع السؤال.
- لا يستطيعون أن ينتظروا دورهم في أي نشاط يقاطعون في الكلام.
أما بالنسبة للحركة الزائدة و قلة التركيز غير المرضية فتكون نتيجة للأسباب التالية:
1 ـ الضغوط النفسية بمختلف أشكالها.
2 ـ الضغوط الاجتماعية بمختلف أنماطها كذلك.
3ـ عدم تقدير الذات و الرضى عنها.
4 ـ سهولة التشتت مع أي مثير جانبي.
5 ـ اضطرابات النوم و الشخير الليلي فهو لا يعطي القسط الكافي من الاستغراق في النوم العميق مما يعيق التركيز و الفهم أثناء اليوم.

- هل حاولت يوما وضع ابنك تحت مراقبتك الأبوية التربوية أثناء دراسته و تأدية واجباته المدرسية؟
- وهل سألت نفسك: 
      لماذا يستجيب هذا الابن لكل ما يحدث حوله حتى لو كان خارج المنزل, في الحديقة مثلا؟؟ 
     إن حفيف الأشجار أو صوت أخ أو أخت كفيلان أن يشتتا انتباهه, فيترك دراسته ليلعب بإحدى لعبه و في أثناء عودته للدراسة يداعب أخاه الصغير, لماذا لا يبقى فترة كافية لإنهاء واجباته؟

ثانياً: العلاج
عوامل تساعد في تحسين التركيز
تبدو مشكلة فترة الانتباه القصير صعبة الحل و لكن الخبراء يقولون: إن هناك أشياء كثيرة يمكنك القيام بها لمساعدة طفلك و تحسين تركيزه نوجزها بما يلي:
التشاور و التباحث مع المدرس:
إذا كانت هذه المشكلة تحدث مع طفلك فقط في المدرسة فقد يكون هناك مشكلة مع المدرس في أسلوب شرحه للدرس, و في هذه الحالة لا بد من مقابلة المدرس و مشاورته و مناقشة المشكلة و الحلول الممكنة.
مراقبة الضغوطات داخل المنزل:
إذا كانت هذه المشكلة تحدث مع طفلك في المنزل, لاحظ ما إذا كان تشتت الانتباه أو النشاط الزائد أو الاندفاع "التهور" لدى طفلك يحدث و أنت تمر بظروف انفصال أو طلاق أو أحوال غير مستقرة إذا كان الأمر كذلك, فإن هذا السلوك قد يكون مؤقتا, و يقترح الأخصائيون هنا زيادة الوقت الذي تقضيه مع الطفل حتى تزيد فرصته في التعبير عن مشاعره.

فحص حاسة السمع:
إذا كان طفلك قليل الانتباه و سهل التشتت و لكن غير مندفع أو كثير الحركة, فعليك فحص حاسة السمع عنده للتأكد من سلامته و عدم وجود أي مشكلات عضوية يعاني منها و خاصة في أذنيه, ففي بعض الأحيان رغم أنه يسمع جيدا يحتمل أن المعلومات لا تصل كلها بشكل تام للمخ.

زيادة التسلية و الترفيه:
يجب أن تحتوي أنشطة الطفل على الحركة و الإبداع, و التنوع, و الألوان و التماس الجسدي و الإثارة فمثلا عند مساعدة الطفل في هجاء الكلمات يمكن للطفل كتابة الكلمات على بطاقات بقلم ألوان و هذه البطاقات تستخدم للتكرار و المراجعة و التدريب.

تغيير مكان الطفل:
الطفل الذي يشتت انتباهه بسرعة يستطيع التركيز أكثر في الواجبات و لفترات أطول إذا كان كرسي المكتب يواجه حائطا بدلا من حجرة مفتوحة أو شبك.

تركيز انتباه الطفل:
اقطع قطعة كبيرة من الورق المقوى على شكل صورة معينة ما وضعها على مساحة أو منطقة تركيز الانتباه أمام مكتب الطفل و اطلب إليه التركيز و النظر داخل الإطار و ذلك أثناء عمل الواجبات و هذا يساعده على زيادة التركيز.

الاتصال البصري:
لتحسين التواصل مع طفلك قليل الانتباه عليك دائما بالاتصال البصري معه قبل الحديث و الكلام.
ابتعد عن الأسئلة المملة:
تعود على استخدام الجمل والعبارات بدلا من الأسئلة فالأوامر البسيطة القصيرة أسهل على الطفل في التنفيذ..
 فلا تقل للطفل: (ألا تستطيع أن تجد كتابك؟) فبدلا من ذلك
 قل له: (اذهب و أحضر كتابك الآن, ثم قل له: أرني ذلك).

حدد كلامك جيدا:
يقول د. جولد شتاين.. الخبير بشؤون الأطفال: 
    دائما أعط تعليمات إيجابية لطفلك فبدلا من أن تقول لا تفعل كذا, أخبره أن يفعل كذا و كذا, 
فلا تقل (أبعد قدمك عن الكرسي) و بدلا من ذلك قل له (ضع قدمك على الأرض) و إلا سوف يبعد الطفل قدميه عن الكرسي و يقوم بعمل آخر كأن يضع قدميه على المكتبة.

إعداد قائمة الواجبات:
عليك إعداد قائمة بالأعمال و الواجبات التي يجب على الطفل أن يقوم بها و وضع علامة (صح) أمام كل عمل يكمله الطفل و بهذا لا تكرر نفسك و تعمل هذه القائمة كمفكرة, و الأعمال التي لا تكتمل أخبر الطفل أن يتعرف عليها في القائمة.

تقدير و تحفيز الطفل على المحاولة:
كن صبورا مع طفلك قليل الانتباه فقد يكون يبذل أقصى ما في وسعه فكثيرا من الأطفال لديهم صعوبة في البدء بعمل ما و الاستمرار به.

حدد اتجاهك جيدا:
خبراء نمو الأطفال ينصحون دائما بتجاهل الطفل عندما يقوم بسلوك غير مرغوب فيه, و مع تكرار ذلك سيتوقف الطفل عن ذلك لأنه لا يلقى أي انتباه لذلك و المهم هو إعارة الطفل كل انتباه عندما يتوقف عن السلوك غير مرغوب و يبدأ في السلوك الجيد.

ضع نظاما محددا و التزم به:
التزم بالأعمال والمواعيد الموضوعة, فالأطفال الذين يعانون من مشكلات الانتباه يستفيدون غالبا من الأعمال المواظب عليها و المنظمة كأداء الواجبات و مشاهدة البرامج النافعة في التلفاز و تناول الأكل باعتدال و يوصى بتقليل فترات الانقطاع و التوقف حتى لا يشعر الطفل بتغيير الجدول أو النظام و عدم ثباته.

أعط الطفل فرصة للتنفيس:
لكي يبقى طفلك مستمرا في عمله فترة أطول يقترح الخبراء السماح للطفل ببعض الحركة أثناء العمل.. فمثلا: أن يعطى كرة اسفنجية من الخيط الملون أو المطاط يلعب بها أثناء عمله.

التقليل من السكر:

كثير من الأبحاث لا تحذر من السكر كثيرا و لكن يرى بعض المختصين أنه يجب على الآباء تقليل كمية السكر التي يتناولها الطفل فبعد تشخيص ما يقرب من 1400 طفل وجد حوالي ثلث الأطفال يتدهور سلوكهم بشكل واضح عند تناولهم الأطعمة مرتفعة السكريات, وأثبتت بعض البحوث أيضا أن الطعام الغني بالبروتين يمكن أن يبطل مفعول السكر لدى الأطفال الحساسين له.. لذلك إذا كان طفلك يتناول طعاما يحتوي على السكر فقدم له مصدر بروتين كاللبن, أو البيض, و الجبن


ADHD في الأطفال
علامات وأعراض اضطراب نقص الانتباه في الاطفال
    من الطبيعي للأطفال لننسى أحيانا واجباتهم المدرسية، أحلام اليقظة أثناء الحصة، والعمل دون تفكير، أو الحصول على عصبي على مائدة العشاء. ولكن الغفلة والاندفاع، وفرط النشاط هي أيضا علامات اضطراب نقص الانتباه (ADD / ADHD)، والتي يمكن أن تؤثر على قدرة الطفل على التعلم والحصول على جنبا إلى جنب مع الآخرين. الخطوة الأولى لمعالجة هذه المشكلة هو التعرف على علامات وأعراض.

ما هو ADD / ADHD؟

ونحن نعلم جميعا الأطفال الذين لا يستطيعون الجلوس، الذين لا يبدو للاستماع، الذين لا يتبعون التعليمات مهما بوضوح كنت تقديمها، أو الذي أفشى من غير تفكير تعليقات غير لائقة في أوقات غير مناسبة. في بعض الأحيان وصفت هؤلاء الأطفال كما مثيري الشغب، أو انتقادات لكونه كسول وغير المنضبطة. ومع ذلك، قد تكون لديهم ADD / ADHD.

اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط (ADHD) هو اضطراب الذي يظهر في مرحلة الطفولة المبكرة.
    ولعلكم تعلمون من قبل اضطراب نقص الانتباه اسم، أو إضافة. أضف / ADHD يجعل من الصعب على الناس أن تمنع من العفوية استجابات ردود الفعل التي يمكن أن تنطوي على شيء من الحركة لخطاب إلى الانتباه.

هو سلوك الطفل العادي أو غير ذلك ADHD؟

تظهر علامات وأعراض ADD / ADHD عادة قبل سن السابعة.
 ومع ذلك، فإنه يمكن أن يكون من الصعب التمييز بين اضطراب نقص الانتباه وطبيعية "سلوك الطفل."

إذا كنت بقعة بضع علامات، أو تظهر الأعراض فقط في بعض الحالات، فإنه ربما لا ADD / ADHD. من ناحية أخرى، إذا كان طفلك يظهر عدد من علامات ADD / ADHD والأعراض التي تكون موجودة في جميع الحالات، في البيت، في المدرسة، واللعب، وحان الوقت لنلقي نظرة فاحصة.

بمجرد فهم القضايا طفلك تصارع، مثل النسيان أو صعوبة اهتماما في المدرسة، يمكنك العمل معا لإيجاد حلول مبتكرة والاستفادة من نقاط القوة.

أساطير عن اضطراب نقص الانتباه
خرافة رقم 1: جميع الاطفال مع ADD / ADHD هم مفرط.
الحقيقة: بعض الأطفال الذين يعانون من ADD / ADHD هم مفرط، لكن كثيرين آخرين يعانون من مشاكل في الانتباه ليسوا كذلك. الأطفال الذين يعانون من ADD / ADHD الذين هم غافل، ولكن غير نشطة بشكل مفرط، قد يبدو سبيسي والدوافع.
خرافة رقم 2: أطفال مع ADD / ADHD لا يمكن أبدا أن تولي اهتماما.
حقيقة: الأطفال الذين يعانون من ADD / ADHD غالبا ما تكون قادرة على التركيز على الأنشطة التي يتمتعون بها. ولكن مهما كان صعبا وأنها محاولة، لديهم صعوبة في الحفاظ التركيز عند المهمة في متناول اليد مملة أو المتكررة.
أسطورة # 3: أطفال مع ADD / ADHD يمكن أن تتصرف على نحو أفضل إذا أرادوا.
حقيقة: الأطفال الذين يعانون من ADD / ADHD قد تبذل قصارى جهدها لتكون جيدة، ولكن لا يزال غير قادر على الجلوس لا يزال، والبقاء هادئة، أو الاهتمام. قد تظهر العصاة، ولكن هذا لا يعني انهم يتصرفون خارج عن قصد.
أسطورة # 4: الأطفال سوف تنمو في نهاية المطاف من ADD / ADHD.
حقيقة: ADD / ADHD غالبا ما تستمر إلى مرحلة البلوغ، لذلك لا تنتظر لطفلك لتتفوق المشكلة. العلاج يمكن أن تساعد طفلك على تعلم لإدارة وتقليل الأعراض.
أسطورة # 5: الدواء هو الخيار الأفضل لعلاج ADD / ADHD.
وغالبا ما توصف الأدوية لاضطراب نقص الانتباه، ولكن قد لا يكون أفضل خيار لطفلك: حقيقة. ويشمل العلاج الفعال لADD / ADHD أيضا التعليم، والعلاج السلوكي، والدعم في البيت والمدرسة، وممارسة، والتغذية السليمة.
الخصائص الأساسية من ADD / ADHD

عندما يظن كثير من الناس من اضطراب نقص الانتباه، وصورة لطفل خارج نطاق السيطرة في حركة مستمرة، كذاب قبالة الجدران وتعطيل كل من حولك. ولكن هذه ليست الصورة الوحيدة الممكنة.

بعض الأطفال الذين يعانون من ADD / ADHD هم مفرط، بينما يجلس آخرون بهدوء، مع ميل انتباههم بعيدا. وضع بعض الكثير من التركيز على مهمة وصعوبة التحول إلى شيء آخر. الآخرين ليست سوى تفريط أقل ما يقال، ولكن التسرع بشكل مفرط.

الخصائص الرئيسية الثلاثة من ADD / ADHD

الخصائص الرئيسية الثلاثة من ADD / ADHD هي الغفلة، وفرط النشاط، والاندفاع. علامات وأعراض الطفل مع اضطراب نقص الانتباه لدى تعتمد على الخصائص التي تسود.

أي واحد من هؤلاء الأطفال قد يكون ADD / ADHD؟
الصبي مفرط الذي يتحدث بلا توقف ولا يمكن أن تقف مكتوفة الأيدي.
الحالم الهادئ الذي يجلس في مكتب لها ويحدق قبالة الى الفضاء.
كل من أ و ب
الإجابة الصحيحة هي "ج".

الأطفال الذين يعانون من ADD / ADHD قد تكون:

غافل، ولكن ليس بشكل مفرط أو التسرع.
اضطراب فرط الحركة والتسرع، ولكنها قادرة على تولي اهتماما.
(الشكل الأكثر شيوعا من ADD / ADHD) تفريط، مفرط، والتسرع.
الأطفال الذين لديهم فقط أعراض تفريط من ADD / ADHD غالبا ما يتم التغاضي، لأنها لم تكن مدمرة. ومع ذلك، فإن أعراض عدم الانتباه لها عواقب: في الحصول على الماء الساخن مع أولياء الأمور والمعلمين لعدم اتباع الإرشادات. فاشلا في المدرسة. أو تشتبك مع الأطفال الآخرين على عدم اللعب وفقا للقواعد.

اكتشاف ADD / ADHD في أعمار مختلفة

لأننا نتوقع الأطفال الصغار جدا أن يكون للتشتت بسهولة وبشكل مفرط، انها السلوكيات والتسرع تسلق خطير، وإهانة الذي بادره غالبا ما تبرز في مرحلة ما قبل المدرسة مع ADD / ADHD.

حسب العمر أربعة أو خمسة، على الرغم من تعلمت معظم الأطفال كيفية تولي اهتماما للآخرين، للجلوس بهدوء عندما طلب منه، وليس أن يقول كل شيء أن الملوثات العضوية الثابتة في رؤوسهم. حتى من قبل الأطفال وقت يبلغون سن المدرسة الذين يعانون من ADD / ADHD تبرز في جميع السلوكيات الثلاثة: عدم الانتباه، وفرط النشاط، والاندفاع.

علامات عدم الانتباه وأعراض ADD / ADHD

ليس الأمر هو أن الأطفال الذين يعانون من ADD / ADHD لا يمكن أن تدفع الانتباه: عندما يفعلون الأشياء التي يتمتعون بها أو نسمع عن المواضيع التي كانوا مهتمين، ليس لديهم مشكلة في التركيز والبقاء على المهمة. ولكن عندما المهمة المتكررة أو مملة، فإنها سرعان ما يكترث.

البقاء على المسار الصحيح هو مشكلة مشتركة أخرى. الأطفال الذين يعانون من ADD / ADHD غالبا ما ترتد من مهمة إلى مهمة دون استكمال أي منها، أو تخطي الخطوات اللازمة في الإجراءات. تنظيم المدرسية وأوقاتهم من الصعب بالنسبة لهم مما هو عليه بالنسبة لمعظم الأطفال.

الاطفال مع ADD / ADHD أيضا صعوبة في التركيز إذا كانت هناك أشياء يجري حولهم. وعادة ما تحتاج إلى الهدوء، بيئة هادئة من أجل الاستمرار في التركيز.

أعراض عدم الانتباه عند الأطفال:

لا تولي اهتماما للتفاصيل
يخطئ الإهمال
لديها مشكلة في البقاء مركزا. يصرف بسهولة
لا يبدو منصتا عند التحدث إلى
لديها صعوبة في تذكر الأشياء واتباع الإرشادات
لديها مشكلة في البقاء المنظمة، والتخطيط للمستقبل، والانتهاء من المشاريع
يحصل بالملل مع مهمة قبل اكتماله
يفقد كثير من الأحيان أو misplaces الواجبات المنزلية والكتب والألعاب، أو غيرها من البنود
علامات فرط النشاط وأعراض ADD / ADHD

العلامة الأكثر وضوحا من ADD / ADHD هو فرط النشاط. بينما العديد من الأطفال هي بطبيعة الحال نشطا جدا، والأطفال يعانون من أعراض النشاط الزائد من اضطراب نقص الانتباه دائما تتحرك.

ويمكن أن تحاول أن تفعل عدة أشياء في وقت واحد، حول كذاب من نشاط إلى آخر. حتى عندما أجبر على الجلوس لا يزال التي يمكن أن يكون صعبا للغاية بالنسبة لهم أقدامهم والتنصت، ساقهم تهز، أو أصابعهم وقرع طبول.

أعراض فرط النشاط لدى الأطفال:

الآثار الإيجابية للضيف وADHD في الأطفال
باستمرار يتململ ويتلوى
غالبا ما يترك له أو مقعدها في الحالات التي يجلس ينتظر بهدوء
يتحرك حول باستمرار، وغالبا ما تدير أو يصعد بشكل غير لائق
محادثات مفرط
يواجه صعوبة في اللعب بهدوء أو الاسترخاء
هو دائما "على الذهاب"، كما لو يقودها المحرك
قد يكون سريع الغضب أو "فتيل قصير"
علامات التسرع وأعراض ADD / ADHD

والاندفاع من الأطفال الذين يعانون من ADD / ADHD يمكن أن يسبب مشاكل مع ضبط النفس. لأنها فرض رقابة على أنفسهم أقل من الأطفال الآخرين القيام به، وأنها سوف يقاطع المحادثات، غزو الفضاء الآخرين، وطرح الأسئلة غير ذات صلة في الصف، وجعل الملاحظات لبق، وطرح الأسئلة الشخصية بشكل مفرط.

تعليمات مثل "اصبر" و "ليس علينا سوى الانتظار قليلا بينما" هي ضعف من الصعب على الأطفال الذين يعانون من ADD / ADHD لمتابعة كما هي بالنسبة للشبان آخرين.

الأطفال الذين يعانون من علامات التسرع وأعراض ADD / ADHD يميلون أيضا أن يكون مزاجي والمبالغة في ردة الفعل العاطفية. ونتيجة لذلك، والبعض الآخر قد تبدأ في عرض الطفل على عدم الاحترام، غريب، أو المحتاجين.

أعراض الاندفاع في الأطفال:

أعمال دون تفكير
يسارع بالإجابات في الصف دون انتظار ليتم استدعاؤها أو سماع المسألة برمتها
لا يمكن أن تنتظر لله أو لها بدورها في الخط أو في المباريات
يقول الشيء الخطأ في الوقت الخطأ
في كثير من الأحيان يقطع الآخرين
يتطفل على محادثات الآخرين أو الألعاب
عدم القدرة على الحفاظ على العواطف القوية في الاختيار، مما أدى إلى نوبات الغضب أو نوبات الغضب
التخمينات، بدلا من أخذ الوقت لحل مشكلة
هل حقا ADD / ADHD؟

فقط لأن الطفل لديه أعراض الغفلة والاندفاع، أو فرط النشاط لا يعني انه او انها لديها ADD أو ADHD. بعض الظروف الطبية، والاضطرابات النفسية، والأحداث المجهدة في الحياة يمكن أن يسبب الأعراض التي تبدو وكأنها ضيف / ADHD.

قبل التشخيص الدقيق من ADD / ADHD يمكن أن يتم، فمن المهم أن ترى المهنية للصحة النفسية لاستكشاف واستبعاد الاحتمالات التالية:

صعوبات التعلم أو مشاكل مع القراءة والكتابة والمهارات الحركية، أو اللغة.
الأحداث الرئيسية في الحياة أو التجارب المؤلمة (مثل هذه الخطوة الأخيرة، وفاة أحد أفراد أسرته، والترهيب، والطلاق).
الاضطرابات النفسية بما في ذلك القلق، والاكتئاب، واضطراب ثنائي القطب.
الاضطرابات السلوكية مثل اضطراب السلوك واضطراب العناد الشارد.
الظروف الطبية، بما في ذلك مشاكل الغدة الدرقية، والحالات العصبية، والصرع، واضطرابات النوم.
قد يكون صعوبات التعلم الخاطئ لADHD
أعتقد أن طفلك يعاني من اضطراب نقص الانتباه؟ في بعض الأحيان، يتم تشخيص الأطفال الذين يعانون من صعوبات في المدرسة بشكل غير صحيح مع ADD / ADHD، في حين أن ما لديهم حقا هو إعاقة التعلم. وعلاوة على ذلك، العديد من الاطفال النضال مع كل ضيف / ADHD وصعوبات التعلم.

الآثار الإيجابية لADD / ADHD في الأطفال

بالإضافة إلى التحديات، وهناك أيضا الصفات الإيجابية المرتبطة مع الناس الذين لديهم اضطراب نقص الانتباه:

الإبداع - الأطفال الذين لديهم ADD / ADHD يمكن أن تكون خلاقة رائع والخيال. الطفل الذي أحلام اليقظة، ولها عشرة أفكار مختلفة في وقت واحد يمكن أن تصبح على درجة الماجستير مشكلة حلالا، ينبوع أفكار، أو فنان مبتكرة. الأطفال الذين يعانون من ADD / ADHD يمكن أن يصرف بسهولة، ولكن في بعض الأحيان أنها لاحظت ما والبعض الآخر لا يرى.
المرونة - لأن الأطفال الذين يعانون من ADD / ADHD النظر في الكثير من الخيارات في آن واحد، فإنها لا تصبح تعيين على بديل واحد في وقت مبكر وأكثر انفتاحا على الأفكار المختلفة.
الحماس والعفوية - الأطفال الذين يعانون من ADD / ADHD نادرا ما مملة! انهم المهتمين في الكثير من الامور مختلفة وشخصيات حية. باختصار، لو لم تكن مستفزة لك (وأحيانا حتى عندما يكونون)، أنهم الكثير من المرح لتكون مع.
الطاقة ومحرك - عندما يتم تحفيز الاطفال مع ADD / ADHD، فإنها تعمل أو تلعب الجاد والسعي لتحقيق النجاح. في الواقع قد يكون من الصعب أن يصرف عليها من المهمة التي تهمهم، وخاصة إذا كان النشاط التفاعلي أو التدريب العملي على.
نضع في اعتبارنا أيضا أن ADD / ADHD له علاقة مع المخابرات أو موهبة لا شيء. وفكريا أو فنيا الموهوبين العديد من الأطفال الذين يعانون من ADD / ADHD.

مساعدة الطفل مع ADD / ADHD

أم لا أعراض طفلك من الغفلة، وفرط النشاط، والاندفاع ومن المقرر أن ADD / ADHD، فإنها يمكن أن تسبب العديد من المشاكل إذا تركت دون علاج. الأطفال الذين لا يستطيعون التركيز والسيطرة على أنفسهم قد تواجه صعوبات في المدرسة، ندخل في مشاكل متكررة، ويجدون صعوبة في الحصول على جنبا إلى جنب مع الآخرين أو تكوين صداقات. هذه الإحباطات والصعوبات يمكن أن يؤدي إلى تدني احترام الذات، فضلا عن الاحتكاك والتوتر لجميع أفراد الأسرة.

ولكن العلاج يمكن أن تحدث فرقا كبيرا في أعراض طفلك. مع الدعم المناسب، يمكن الحصول على طفلك على الطريق الصحيح للنجاح في جميع مجالات الحياة.

لا تنتظر للحصول على مساعدة لطفلك

إذا يكافح طفلك مع الأعراض التي تبدو وكأنها ضيف / ADHD، لا تنتظر لطلب المساعدة المهنية. يمكنك علاج أعراض طفلك من فرط النشاط، والغفلة، والاندفاع من دون وجود تشخيص اضطراب نقص الانتباه.

الخيارات لتبدأ تشمل الحصول على طفلك إلى العلاج، وتنفيذ خطة النظام الغذائي وممارسة الرياضة أفضل، وتعديل البيئة المنزلية للحد من الانحرافات.

إذا كنت لا تحصل على تشخيص ADD / ADHD، ومن ثم يمكنك العمل مع طفلك الطبيب، الطبيب المعالج، والمدرسة لوضع خطة العلاج شخصية تلبي احتياجاته المحددة. علاج فعال للطفولة ADD / ADHD ينطوي العلاج السلوكي، وتثقيف الوالدين والتدريب، والدعم الاجتماعي، والمساعدة في المدرسة. الدواء يمكن أن تستخدم أيضا، ومع ذلك، فإنه لا ينبغي أبدا أن يكون نقص الانتباه علاج اضطراب الوحيدة.

الأبوة والأمومة نصائح للأطفال مع ADD / ADHD

إذا كان طفلك مفرط، غافل، أو التسرع، قد يستغرق الكثير من الطاقة للحصول على له أو لها للاستماع، والانتهاء من مهمة، أو تقف مكتوفة الأيدي. الرصد المستمر يمكن أن يكون محبطا ومرهقا. في بعض الأحيان قد يشعر وكأنه طفلك تشغيل العرض. ولكن هناك خطوات يمكنك اتخاذها لاستعادة السيطرة على الوضع، في الوقت الذي تساعد طفلك في وقت واحد الاستفادة القصوى من قدراته.

بينما لا يحدث اضطراب نقص الانتباه من سوء التربية، هناك استراتيجيات الوالدية الفعالة التي يمكن أن تقطع شوطا طويلا لتصحيح السلوكيات المشكلة.

الأطفال الذين يعانون من ADD / ADHD يحتاج هيكل، والاتساق، والاتصالات، واضحة، والمكافآت وعواقب ذلك على سلوكهم. كما أنها بحاجة الى الكثير من الحب والدعم والتشجيع.

هناك أشياء كثيرة يمكن للوالدين القيام به للحد من علامات وأعراض ADD / ADHD دون التضحية الطاقة الطبيعية، هرج، والشعور عجب فريدة من نوعها في كل طفل.

نصائح مدرسة للأطفال مع ADD / ADHD

أضف / ADHD، من الواضح، ويحصل في طريق التعلم. لا يمكنك استيعاب المعلومات أو الحصول على عملك عمله إذا كنت يركض الفصول الدراسية أو تقسيم المناطق خارج على ما كنت من المفترض أن تكون القراءة أو الاستماع إليها.

التفكير في ما يتطلب الإعداد لأطفال المدارس أن تفعل: الجلوس لا يزال. الاستماع بهدوء. انتبه. اتبع التعليمات. ركز. هذه هي الأشياء ذاتها الاطفال مع ADD / ADHD لديهم صعوبة في القيام، وليس لأنهم ليسوا على استعداد، ولكن لأن أدمغتهم لا تدع لهم.


ولكن هذا لا يعني الاطفال مع ADD / ADHD لا يمكن أن تنجح في المدرسة. هناك العديد من الأشياء كلا الوالدين والمعلمين يمكن القيام به لمساعدة الأطفال الذين يعانون من ADD / ADHD تزدهر في الفصول الدراسية. ويبدأ مع تقييم نقاط الضعف والقوة الفردية لكل طفل، ثم الخروج مع استراتيجيات مبتكرة لمساعدة تركيز الطفل، والبقاء على المهمة، وتعلم كيفية قدرة له أو لها كامل.




ما رأيكم دام فضلكم؟
  التعليق على الموضوع نفسه أسفل الصفحة بعد نهاية الموضوع في المدونة في مربع التعليق أو على حائطي في الفيس بوك
  هرمية "  " Ibrahim Rashid   "1 I R
 البيداغوجية لصعوبات التعلم النمائية والنطق وتعديل السلوك ضمن الفوضى المنظمة المبرمجة المتعددة البنائية
المفكر التربوي إبراهيم رشيد أبو عمرو    اختصاصي صعوبات التعلم النمائية الديسبراكسية
 المدرب المعتمد 
     من قبل وزارة التربية والتعليم في الأردن
              المدرب المحترف المعتمد من المركز العالمي الكندي للاستشارات والتدريب PCT

الخبرة العلمية العملية التطبيقية ” تزيد عن ثلاثين "30 ” سنة 
                الخبير التعليمي المستشار في المرحلة الأساسية والطلبة الموهوبين ذوي صعوبات التعلم النمائية الديسبراكسية والنطق والمرحلة الأساسية الدنيا والعليا ورياض الأطفال وغير الناطقين باللغة العربية وإعادة صقل وتأسيس الطلبة العاديين والموهوبين وذوي الحاجات الخاصة وتكنولوجيا التعلم والتعليم المحوسب وتمكين الطلبة من الكتابة بخطي الرقعة والنسخ
إعطاء محاضرات للمعلمين والمعلمات في أساليب التدريس للمدارس الخاصة والعادية والتدريب والتأهيل الجامعي والمجتمعي وتحسين التعليم وجودة التعلم على مستوى العالم.

بحمد ومنة من الله عز وجل
وصل عدد مشاهدي إحدى صفحاتي التربوية المجانية
على  Google+  " الجوجل بلس  "
 أكثر من  تسعة ونصف   5 :  مليون "
لرؤية مقالاتي التربوية المجانية وأجري وأجركم من الله ..
حفظكم الله وحفظ أطفالكم يمكنكم الضغط على الرابط مباشرة


قناة You Tube
     لنمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية لتسريع التعليم والتعلم والنطق والاستشارات والتدريب
يمكنكم الضغط على رابط القناة للفائدة بإذن الله
رابط القناة باللون الأزرق You Tube
موقع نمائية إبراهيم رشيد لصعوبات التعلم والنطق على
 توتيرtwitter        http://goo.gl/MoeHOV
موقعي الإنستجرام .Instagram
رسالتي قبل سيرتي

وتواصلكم وانضمامكم إلى مجموعتي على face book يزيدني فخرًا فهذا نبلٌ منكم
نمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية لصعوبات التعلم والنطق
يمكنكم الضغط على الرابط ثم الضغط على زر أعجبني


للمزيد من المعلومات والفائدة بإذن الله
يمكنكم كتابة الاسم إبراهيم رشيد في محرك البحث Google

العنوان
الأردن – عمان – تلاع العلي - شارع المدينة المنورة – مقابل مستشفى ابن الهيثم عمارة التحدي 247 – ط2 – مكتب 201 تلفاكس 065562223
0799585808      0788849422      0777593059  
واتس أب     00962799585808     alrashid2222@gmail.com     
  
صفحتي الشخصية على face book
صعوبات التعلم والمفكر التربوي إبراهيم رشيد واليد اليسرى  http://tinyurl.com/6e2kpnf

ملتقي المدربين
طبيعة العمل في نمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية التخصصية 

بفضل ومنة من الله ...سر نجاحنا تعاون الأهل معنا  لأننا لا نعلم القراءة والكتابة والحساب بل نعلم النمائيات
والتعامل مع الطفل كإنسان وليس كرقم
رؤيتي الشخصية ضمن هرمية كرة الثلج الخضراء  " متجددة  دائــمـًـا نحو الأفضل بإذن الله "



هذه هرميتي الثلاثية
           المتكاملة كالسلسلة الغذائية  
                1- المعرفة العلمية..... 2- الخبرة الحقيقية ..... 3- التفكير الإبداعي غير النمطي

فليس كل من امتلك  المعرفة  يمتلك الخبرة العملية
وإذا امتلك المعرفة والخبرة فعليه تنمية التفكير الإبداعي عنده لامتلاك محاور الهرمية الثلاثية
مثلًا :
عندما أقول : أن الطفل
لا يعاني صعوبات أكاديمية " حسب مايكل بست " وإنما يعاني من صعوبات نمائية
فأنا أعرف ما أقول 
 لذا عليكم معرفة سلسلتي الغذائية الهرمية الثلاثية .
مثلًا :-
       عندما يقرأ الطفل كلمة الباب بطريقة سليمة ويقرأ كلمة الناب بلفظ اللام الشمسية
إذن من ناحية أكاديمية ممتاز ولا يعاني من صعوبات أكاديمية ‘
 لكن من ناحية نمائية فهو لم يدرك أن اللام الشمسية تكتب ولا تلفظ

الفرق بين
الصعوبات النمائية " الانتباه التفكير الإدراك الذاكرة اللغة وهي السبب
أما الصعوبات الأكاديمية القراءة الكتابة الحساب التهجئة التعبير الكتابي وهي النتيجة
فالعلاقة بين النمائيات " سبب ثم نتيجة "



طبيعة العمل في نمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية التخصصية
نحن لا نعلم القراءة والكتابة والحساب  "الأكاديميات والبصم "
بل نعلم النمائيات ضمن الهرمية للقراءة
         حتى يقرأ ويكتب ويحسب " الانتباه والتأمل والتفكير والأدراك والفهم والذاكرة واللغة
       نتعامل مع الطلبة الأسوياء بطريقة هرمية 
والموهوبين ذوي صعوبات التعلم النمائية والنطق وتعديل السلوك
عمل دراسة حالة ديناميكية عملية لتشخيص الطلبة ذوي التحصيل الدراسي المتدني مع عمل التوصيات والبرنامج العلاجي مع العلاج مع تحديد نسبة الذكاء لتحديد الفئة
     وتحديد نمط التعلم ونسبة الحركة الزائدة
 ضمن تحسين وجودة التعليم القائمة على الخبرة العملية لثلاثين سنة
  في تحسين القراءة والكتابة والحساب 
وغير الناطقين باللغة واضطرابات النطق واللغة العربية والإنجليزية والفرنسية والرياضيات 
•عمل برنامج علاج حرف الراء والتأتأة عمليًا وليس نظريًا
وعمل برنامج للطلبة العاديين والموهوبين وبرنامج لتحسين خطي الرقعة والنسخ لجميع فئات المجتمع ولجميع الفئات العمرية وطلبة المدارس والجامعات والنقابات

    نتعامل مع قلق الامتحان واستراتيجيات الذاكرة التحضير للامتحانات
متابعة الواجبات المنزلية لجميع المواد ضمن خط الانتاج كل حسب تخصصه
بطريقة تعليمية شاملة كل جانب على حدة للنمائيات والأكاديميات والسلوكيات والنطق واللغة ،
ونقدم تأهيلاً متكاملَا هرميًا للطفل،
        كما أن طريقة العلاج مصممة بشكل فردي مبرمج وتفريد التعليم على حسب احتياجات كل طفل ‘
حيث لا يتجاوز عدد الأطفال في الجلسة خمسة زائد ناقص اثنين
ومشاركة الأهل إذا أمكن، 
ويتم تصميم برنامج تعليمي منفصل لكل طفل بحيث يلبي جميع احتياجات هذا الطفل.

نتعامل مع  جميع الطلبة
      بالأساليب والطرق التربوية الحديثة ونعتمد على أساليب تعديل السلوك....
نسعى للرقي بأداء الطلبة لأقصى ما تسمح به قدراتهم
نركز على الجانب  النفسي للطالب  ونركز على نقاط القوة  لنتغلب على نقاط الحاجة.....
نركز على التنويع بالأساليب والأنشطة والتعليم المبرمج و متعدد الحواس والتعلم باللعب ...الخ
فكرتي للنمائية قائمة على جودة التعليم   Kaizen  ضمن Klwh

نركز مهارة الاستماع للوعي الفوميني
    ضمن التعليم المبرمج القائم على الأسلوب الفردي وتفريد التعليم ‘
لا عمارة بدون أساس ولا أكاديمية بدون نمائية .
هل نستطيع بناء عمارة بدون أساس ؟
فالأساس هو النمائية والعمارة هي الأكاديمية ‘
فالعلاقة بين صعوبات التعلم النمائية والأكاديمية
هي علاقة سبب ونتيجة أي إمكانية التنبؤ بصعوبات التعلم الأكاديمية من خلال صعوبات التعلم النمائية  ‘
 و لا بد من تنميتها لدي الطفل ذوي صعوبات التعلم قبل تنمية المهارات الأكاديمية 

برنامج العقود الشهرية
الفترة الصباحية والمسائية
 علاج عيوب النطق والراء والتأتأة عند الأطفال   الأسلوب الفردي
الفترة المسائية علاج صعوبات التعلم النمائية والأكاديمية تفريد التعليم
دورات تأهيلية متخصصة
للتربية الخاصة والمرحلة الأساسية
للدخول لسوق العمل في المستقبل لطلبة الجامعات من السنة الأولى ولغاية التخرج مع التدريب العملي التطبيقي
وتأهيل المجتمع والمعلمين والمعلمات لكيفية تعليم الطلبة بالطرق  العلمية القائمة  على الخبرة العملية للعقل الممتص ضمن البيئة المفتوحة

دوراتنا متخصصة ومعتمدة عالميًا
من كندا ووزارة التربية والتعليم
فهي حجر الأساس للتأهيل والتعيين في المستقبل بإذن الله مع زيادة في الراتب على الشهادة
1.    معالجة عيوب النطق لغة
2.    الإشارة
3.    صعوبات التعلم النمائية والأكاديمية
4.    الاختبارات التشخيصية
5.    فحص الذكاء
6.    التوحد
7.    البورتج
8.    تعديل
9.    السلوك
10.    التعليم الخماسي
11.   القيادة والإدارة الصفية

مع كل الشكر والتقدير لكلية الأميرة ثروت
       رائدة صعوبات التعلم في الأردن وجميع الأعضاء القائمين عليها من حيث تطوير وتدريب المعلمين والمعلمات وتشخيص الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة وصعوبات التعلم
من خبرتي الشخصية والمقالة منقولة بتصرف للفائدة بإذن الله

    أسال الله أن يكتب عملي وعملكم هذا في ميزان حسناتكم ونفعنا الله وإياكم بما نقدم من أجل الخير
 والى الأمام دائمًا   جزآكم الله خــيــرًا ولكم خالص شكري واحترامي وتشجيعكم سبب لي بعد الله في النجاح 

منكم  نتعلم أروع المعاني...
لكم وبكم نتشرف فمرحبا بكل الطيبين
    العقول الكبيرة الوفرة " الأواني المليئة " تبحث عن الأفكار الجيدة والفائدة
التي تعطينا الخير من نعم الله علينا.
والعقول المتفتحة تناقش الأحداث وتعلق عليها بنقد بناء.
والعقول الصغيرة الندرة " الأواني الفارغة تتطفل على شؤون الناس فيما لا يعنيها وتأخذ الكلام على نفسها
      أرجو من الله ثم منكم أن تكونوا من العقول الكبيرة ولا تلتفتوا إلى الأمور الصغيرة

على هذه المدونة 


      يوجد برامج تعليمية مجانية للأطفال يمكنك تنزيلها على جهازك ومواضيع اجتماعية هادفة
رؤيتي الشخصية في المدونة  " متجددة  دائــمـًـا نحو الأفضل بإذن الله "

ليس لشيء أحببت هذه الحياة

         إلا لأنني وجدت فيها قـلـوبـــًا مـطمـئـنة إلى الله أحبتني مثلما أحبها في الله

ليست هناك تعليقات: