الجمعة، أكتوبر 07، 2016

الأساليب الفعّالة في تعليم الطّفل الحروف والأرقام


نمائية  إبراهيم  رشيد  الأكاديمية   التخصصية   الاستشارية
لتسريع  التعليم  والتعلم   للمراحل  الدراسية  الدنيا  والعليا  وصعوبات  التعلم   والنطق
  والتدريب  والتأهيل  الجامعي  والمجتمعي  وتحسين  التعليم  وجودة  التعلم  وصقل  الخط

بحمد ومنة من الله عز وجل
وصل عدد مشاهدي إحدى صفحاتي التربوية المجانية
على  Google+  " الجوجل بلس  "
 أكثر من أحد عشر: " 11 مليون و نصف  مشاهد "
لرؤية مقالاتي التربوية المجانية وأجري وأجركم من الله ..
حفظكم الله وحفظ أطفالكم يمكنكم الضغط على الرابط مباشرة


للتواصل على صفحتي على ‏ Facebook يمكنكم الضغط على الرابط
نمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية لصعوبات التعلم والنطق على ‏ Facebook
موقع نمائية إبراهيم رشيد لصعوبات التعلم والنطق
على توتير twitter

 هرمية " IR 1 "  Ibrahim Rashid    " 
البيداغوجية وصعوبات التعلم النمائية والنطق وتعديل السلوك 
ضمن الفوضى المنظمة المبرمجة المتعددة البنائية  المعرفية  
للموازنة الأفقية والعمودية 
لتعليم وتعلم القراءة والكتابة والحساب 


   Ibrahim Rashid    
Expert educational consultant Learning difficulties
and speech and basic stage internationally accredited from Canada
المفكر التربوي :   إبراهيم رشيد:-
اختصاصي صعوبات التعلم النمائية الديسبراكسية والنطق وتعديل السلوك
الخبير التعليمي المستشار في   صعوبات التعلم النمائية والمرحلة الأساسية ورياض الأطفال وغير الناطقين باللغة العربية
رؤيتي الشخصية للتعليم كفن القيادة والشطرنج كتجربة حياة
ومهارة القراءة والكتابة والإملاء والرياضيات والصعوبات النمائية
ورؤيتي متجددة دائــمـًـا نحو الأفضل بإذن الله وبكم ازداد خبرة


رؤيتي الشخصية
           ضمن هرمية كرة الثلج الخضراء للذكاء الناجح " متجددة  دائــمـًـا نحو الأفضل بإذن الله "
الوعاء ممتلئ 
        ولكن‘ لا يُعطي إلا من يغرف منه ‘ كالكتاب المغلق الذي يُفتح ليؤخذ منه ما بين سطوره ‘
فكلما تعلمت أكثر طرحت عن كاهلك المزيد من المخاوف!  فالكتب بساتين العقلاء.

إذا كان مصعد النجاح معطلًا .... استخدم السلم درجة درجة....
وَلم أرَ في عُيُوبِ النّاسِ شَيْئًا     كَنَقصِ القادِرِينَ على التّمَامِ
إذا غامَرْتَ في شَرَفٍ مَرُومِ       فَلا تَقنَعْ بما دونَ النّجومِ

       دعوهم يبكون 
" فإنك إن رحمت بكاءه لم تقدر على فطامه، ولم يمكنك تأديبه، فيبلغ جاهلاً فقيرًا  !"

الأساليب الفعّالة في تعليم الطّفل الحروف والأرقام
 الأناشيد:
      حيث يستطيع الطّفل تعلّم الحروف والأرقام بشكلٍ سريع عن طريق الأناشيد.
 الأسلوب اليدوي:
 فهو أسلوبٌ شيّق؛ حيث نقوم برسم الحروف الّتي نريد أن يتعلّمها الطّفل على الألواح الكرتونيّة، ومن ثمّ نحضر بعض الألوان كي يلوّن الطفل جميع الحروف كلّ حرفٍ لوحده حتّى يربط بين التعليم والترفيه.
 قص الألواح الكرتونيّة:
      حيث نقوم بتعليم الطّفل على أخذها ومن ثمّ لصقها على اللوح المثبت، أو يقوم برسم الخطوط حولها.
 أو أيّة أفكار تشبه هذه الأفكار اليدويّة حتّى يستمتع الطّفل بها.
 استخدام الألعاب التي تقوم على الأرقام والأحرف؛ كالألواح المغناطيسيّة، وبعض الألعاب المركّبة الّتي يمكن أن يطبع الطّفل عليها أرقاماً وحروفاً، أو ألعاب تشبهها ترفيهيّة وتعليميّة وتربويّة في نفس الوقت.
بعد ما تمّ ذكره ننوّه إلى أنّ على الآباء والأمّهات أن يهتمّوا بتعليم أبنائهم؛ فالتّعليم في المنزل له أهميّة كبيرة لا تقلّ عن أهميّة المدرسة.
 ولكي نقوم بعمل لعبة أرقام لتعليم الأطفال،
هناك بعض الأدوات مثل:
 الفلّين الملوّن، أو الورق المقوّى، ولاصق ومقص.
 ثمّ نقوم بقصّ الورق بشكل مستطيلات تكون متساويةً
وبعدها نقصّ المستطيل من الوسط على شكلٍ متعرّج،
 ونقوم باستخدام بعض الأرقام الجاهزة في لعب الأطفال،
 ومن ثمّ نقوم بلصق كلّ رقمٍ على الورق، ونضع مقابل الرّقم الصّورة التي نرغب فيها،
فمثلاً نقوم بلصق رقم 1 على الجزء الأوّل ومقابله نلصق صورة عصفور واحد على الجزء الثّاني. وهكذا...

رؤيتي


رياضيات لمرحلة رياض الاطفال
طريقة تدريس مفاهيم رياضيات لمرحلة رياض الأطفال ل لأهداف إعداد نشاط المفاهيم وكيفية تنفيذه
السن المستهدف: من 4 – 5 سنوات. مرحلة الروضة،
التطبيق: فردي
كيفية التنفيذ وآليات التطبيق: -
إن أهم ما ينبغي على المعلمة ان تعني به في تدريس المفاهيم هو أن تحضر الأشياء التي سوف تستخدمها وتترك الأطفال يقارنون ويستخلصون العلاقة المطلوبة فمثلا ...

الدرس الأول: أطول وأقصر
أهم الأهداف: - إدراك علاقة " أطول من " , " أقصر من " , والأطول والأقصر .
هنا يبدأ الطفل في تكوين إدراك لمفهوم قياس الأطوال ومقارنتها.
بعض الإرشادات
.....   تبدأ المعلمة بالتجارب التي بينتها سابقا ثم تتبعها ببعض الأسئلة توجهها للأطفال على النحو التالي :
 أيهما أطول من الأخرى هبة أم صفاء ؟
 أيهما أطول من الأخر سامح أم ماجد ؟ 
أيهما أقصر من الأخر ياسر أم حامد ؟
 ما اسم أطول طفل في صف خلية النحل ؟ 
ما اسم أقصر طفل في صف خلية النحل ؟ 
أيهما أطول المسطرة أم القلم ؟
 المئذنة أم الرجل ؟ 
الزرافة أم القطة ؟ 

     بعد ذلك تطلب المعلمة من الأطفال حل التدريبات مع حرصها على أن يذكر ما في الصورة من عناصر .

الدرس الثاني : أثقل وأخف
أهم الأهداف :- إدراك علاقة " أثقل من " , " وأخف من " والبدء في تكوين مفهوم الوزن ومقارنة الأوزان .
بعض الإرشادات
توضح المعلمة هذا المفهوم بإجراء التجارب الآتية تعد ميزانا ذي كفتين ومجموعة من الأثقال المختلفة والمتساوية في الوزن فإن لم يوجد يمكن أن نستخدم مسطرة ونثبت خيطين في طرفهما لتعلق في طرفيهما الكفتين وتضع المعلمة جسمين مختلفين اختلافا واضحا في الوزن في الكفتين وتسأل الأطفال عن ملاحظاتهم على الميزان فنجد أن الميزان قد مال ناحية الجسم الأثقل . تكرر التجربة باستخدام أجسام مختلفة وتساعد الأطفال على استنتاج الجسم الأثقل . تكرر التجربة باستخدام أجسام متساوية الوزن وتطلب من الأطفال ملاحظة كفتي الميزان فتجد ان الكفتين متعادلتين بمعني ان الجسمين متساويان في الوزن . ثم تختار طفلا سمينا وآخر نحيفا وتطلب من الأطفال تمييز الأثقل والأخف بينهما ثم تكون مجموعتين من الأقلام إحداهما من خمس أقلام والأخرى من قلمين وتطلب أيضا من الأطفال تمييز المجموعة الأثقل والأخف بعد ذلك تطلب من الأطفال حل التدريبات بعد ان تجعلهم يذكرون ما تحتويه كل صورة من عناصر .

الدرس الثالث : فوق وتحت
أهم الأهداف :- إدراك علاقتي " فوق " و " تحت " والفرق بينهما .
بعض الإرشادات
تبدأ المعلمة بإجراء التجارب باستخدام المحسوسات حيث تضع كتابا فوق مكتبها وسلة المهملات تحته وتسأل الأطفال ماذا فوق المكتب ؟ وماذا تحت المكتب ؟ تكرر نفس التجربة باستخدام عناصر أخري مثل الفتر وصندوق الطباشير .. كما تكرر التجربة باستخدام أسطح أخرى غير المكتب مثل مكتب الطفل ثم توجه للأطفال بعض التوجيهات مثل ضع القلم فوق المكتب , ضع الحقيبة تحت المكتب , اجلس فوق الكرسي , بعد ذلك تطلب المعلمة من الأطفال حل التدريبات مع مرعاه التأكيد من ان الأطفال يعرفون ما تحتويه كل صورة من عناصر .
الدرس الرابع : الترتيب
أهم الأهداف :- إدراك معني " الأول " و " الثاني " و " الأخير " و " أمام " و " خلف " و سط " وإكساب المهارة في وضع الأشياء طبقا لهذه العلاقات .
بعض الإرشادات
تبدأ المعلمة هذا الدرس بأن تطلب من ثلاثة أطفال أن يخرجوا من أماكنهم بحيث يقفون في صف عمودي على أحد جوانب الصف أمام زملائهم وتسأل الأطفال : ما اسم أول طفل يقف في الصف ؟ ما اسم اخر طفل يقف في الصف ؟ ما اسم الطفل الذي يقف في الوسط ؟ ثم يدخل هؤلاء الأطفال وتطلب أربعة آخرين ليقفوا صفا واحدا بنفس الطريقة وتسأل هذه الاسئلة : إذا كان الثاني منهم أحمد مثلا من يقف أمام أحمد ؟ من يقف خلفه ؟ من يقف بين احمد وحامد (الرابع) تكرر التجربة باستخدام أطفال اخرين وممكن تكون الأسئلة كالاتي : ما لون قميص الطفل الأول ؟ مالون قميص الطفل الثاني ؟ ما لون قميص الطفل الأخير ؟ ثم تناقشهم عن موضعهم بالنسبة لبعضهم البعض في الفصل على النحو التالي ك من يجلس أمام محمد ؟ من الأول في هذا الصف ؟ من يجلس خلف عائشة ؟ من يجلس في أخر هذا الصف ؟ من يجلس بين منار وعائشة ؟ ثم تنادي المعلمة مجموعة من الأطفال وليكونوا خمسة أطفال وتسألهم بأن يقفوا صفا واحدا بحيث يكون محمد الأول واحمد الأخير وياسر الأوسط . بعد ذلك توجه المعلمة الأطفال لحل التدريبات بعد التأكد من أنهم يدركون عناصر كل صورة .

الدرس الخامس : اليمن واليسار
أهم الأهداف :- إدراك الطفل لاتجاهي " اليمين " و " اليسار " 
وإكساب المهارة في تحديدهما 
– معرفة بعض استعمالات اليد اليمني .
      بعض الإرشادات تبدأ المعلمة هذا الدرس بأن تسأل 
أين اليد اليمنى لكل منهم ؟ وأين اليد اليسرى ؟ 
ثم تطلب من الأطفال ان يرفعوا يدهم اليمنى ثم يرفعوا يدهم اليسرى ثم يخفضوا يدهم اليمنى ثم يخفضوا يدهم اليسرى . 

     ثم تطلب منهم بعض الإعمال باستخدام كلا من اليدين مثل: 
 افتح الباب – افتح الكتاب – امسك القلم – صافح صديقك –
 وهكذا حتى يميز كل طفل بين يده اليمنى ويده اليسرى .
 تقف المعلمة وظهرها للأطفال وتمسك في يدها اليمنى كتاب ووفي يدها اليسرى قلم 
وتسأل الأطفال 
ماذا في يدي اليمنى ؟ 
ماذا في يدي اليسرى ؟ 
تطلب من بعض الأطفال أن يخرجوا ويقفوا بجوارها صفا واحدًا
 ثم تسأل من يقف من الأطفال على يمينها ؟ 
من يقف على يسارها ؟ 
تختار أحد الأطفال
 وليكن أحمد ثم تسأل من يقف على يمين أحمد ؟ 
من يقف على يسار أحمد ؟ 
تختار أحد الأطفال قميصه أحمر
 مثلا وتسأل من يقف على يمين الطفل الذي يلبس قميصا أحمر ؟
 ومن يقف على يساره .
ثم تعميم مفهوم اليمين واليسار بالنسبة لباقي أعضاء الجسم 
فمثلا 
أين العين اليمنى ؟
 وأين العين اليسرى ؟
 أين الأذن اليمنى وأين الأذن اليسرى ؟
 أين الرجل اليمنى وأين الرجل اليسرى ؟

        وتوضح لهم أنه ينبغي 
أن نأكل باليد اليمنى 
ونشرب باليد اليمنى 
ونكتب باليد اليمنى 
ونمسك القلم باليد اليمنى
 ونصافح الأصدقاء باليد اليمنى
 وتكون اليد اليسرى لتساعد اليد اليمنى في حمل الأثقال مثلا . 
بعد ذلك 
تطلب المعلمة من الأطفال حل التدريبات بعد التأكد من أنهم يدركون مكونات كل صورة .

ملاحظة ... 
في حالة كتابة الطفل باليد اليسرى. يبقى الحال على ما هو عليه ‘ 
ولا تطلبي منه الكتابة باليد اليمنى فهذه نعمة من الله منَّ الله عليه بها.

الدرس السادس : داخل وخارج
أهم الأهداف :- إدراك علاقتي داخل وخارج والفرق بينهما واكتساب المهارة في تحديدهما .
بعض الإرشادات
مع بداية هذا الدرس يمكن ان توضح المعلمة هذا المفهوم للأطفال بأن تضع كتاب داخل حقيبة وتسأل أين الكتاب الآن ؟ ثم تخرجه من الحقيبة وتسأل أين الكتاب الآن ؟ وهكذا ثم تسأل الأطفال أين تجلس الآن داخل الفصل أم خارجه ؟ تطلب من أحد الأطفال يقف خارج الفصل وتسأل الأطفال أين الطفل خالد الآن بالنسبة للفصل ؟ ثم تسأل الأطفال من يذكر أسماء بعض الأشياء داخل الفصل ؟ ومن يذكر بعض الأشياء خارج الفصل ؟ وترسم منحنى مغلق على السبورة وترسم داخله عصفورا وخارجه كتكوت وتسأل عن اسم الطائر الذي في داخل المنحني والذي خارجه . تكرر ذلك مع اختلاف شكل المنحني واختلاف العناصر التي في داخله وفي خارجه . بعد ذلك تطلب المعلمة من الأطفال حل التدريبات بعد التأكد من أن الأطفال يدركون مكونات كل صورة .
الدرس السابع : أقرب وأبعد
أهم الأهداف :- إدراك علاقتي " القرب " و " الأبعد " والفرق بينهما واكتساب المهارة في تحديدهما – بدء تكوين الإحساس بقياس المسافات عند الأطفال .
بعض الإرشادات
تبدأ المعلمة هذا الدرس بإلقاء مجموعة من الأسئلة التي ينبغي أن يجيب عليها الطفل مثل : من يجلس قربيا من هذا السباك ؟ من يجلس بعيدا عنه من أطفال هذا الصف ؟ من يجلس قريبا من باب الفصل من أطفال هذا الصف ؟ من يجلس بعيدا عنه من هؤلاء الأطفال ؟ ويمكن أن نختار أحد الأطفال وليكن فيصل وتسأل من أقرب الأطفال لفيصل في صفه ؟ ومن أبعدهم عنه ؟ تختار طفلا يلبس قميصا أخضر اللون وتسأل الأطفال ما أسم أقرب طفل لهذا الطفل ؟ وما أسم أبعد طفل عنه ؟ تطلب من الأطفال تعيين أطول طفل في الفصل ثم تسألهم تعيين أبعد طفل عنه وأقرب طفل منه ؟ تطلب مجموعة من الأطفال أن يقفوا إلى يمينها وأخرى إلى يسارها وتسأل عن أقرب طفل لها من اليمن وعن أبعد طفل لها من جهة اليسار ومن يبعد عنها المسافة نفسها ؟ ويمكن في هذا الدرس ان تبدأ بإثارة مفهوم القياس فتقيس المسافات بالخطوة مثلا حتى يتضح مفهوم " الأقرب " و " والأبعد " و " المتساوي " . بعد ذلك تطلب المعلمة من الأطفال حل التدريبات بعد التأكد من إدراكهم لمكونات كل صورة .
الدرس الثامن : أكبر وأصغر
أهم الأهداف :- إدراك الأطفال لمفهوم الحيز – إدراك الأطفال لعلاقتي : " أكبر من " و " وأصغر من " واكتساب المهارة في مقارنتها – إدراك الأطفال انه في الأجسام المتشابهة الجسم الأكبر في الحجم يكون الأكبر في الاتساع .
بعض الإرشادات
تبدأ المعلمة هذا الدرس بمقارنة بعض الأجسام الموجودة في غرفة الدراسة مثل أيهما أكبر في الحجم الكتاب أم الحقيبة ؟ الطفل السمين أم النحيف ؟ المعلمة ام الطفل ؟ ثم تسألهم عن أجسام ليست إمامهم مثل أيهما اكبر السيارة أم الطائرة ؟ البقرة أم الخروف ؟ المنزل أم الشجرة ؟ كما تحضر الى الفصل مجموعات من الأشياء المختلفة في الحجم وتسألهم تحديد الأكبر وتحديد الأصغر في كل مجموعة . الى ان تتأكد من أنهم أدركوا العلاقة تماما . بعد ذلك تطلب المعلمة من الأطفال حل التدريبات بعد التأكد من ان كل طفل يدرك مكونات كل صورة .

الدرس التاسع : أكثر وأقل
أهم الأهداف :- البدء في تكوين إدراك كل من " مفهوم الكم " و " علاقة التباين " معبرا عنها " بأكثر من " و " أقل من " – البدء في استخدام مفهوم التناظر الأحادي بين عناصر مجموعتين للاستدلال على أيهما أكثر .
بعض الإرشادات
يمكن أن تستعين المعلمة بأنواع كثيرة من العناصر لإيضاح مفهوم أكثر من وأقل من . مثلا ان تستخدم مجموعتين من الأقلام الملونة لإيضاح أي المجموعتين أكثر من الأخرى تأخذ قلما من المجموعة الأولى ثم قلما يناظره من المجموعة الثانية وتستمر على ذلك إلي أن تنتهي أقلام إحدى المجموعتين فتكون هي المجموعة الأقل أما المجموعة التي بقي فيها عدد من الأقلام ليس له نظير في المجموعة الثانية فتكون هي المجموعة الأكثر ز وهكذا تكرر مثل هذه التجربة عدة مرات على أنواع مختلفة من العناصر مثل الكتب او العيدان الملونة او الزهور او البرتقال أو مجموعات من الأطفال . وتوضح في احدي التجارب مفهوم التساوي وذلك عندما تنتهي عناصر المجموعة الأولى له نظير في المجموعة الثانية وكذلك كل عنصر في المجموعة الثانية له نظير في الأولى . وتنهي هذه التجارب بأمثلة على السبورة تجعل الأطفال أن يصلون بين عناصر المجموعتين . بعد ذلك تطلب المعلمة من الأطفال حل التدريبات .

تعليم الطفل العد ومفهوم أحاد / عشرات / مئات
الشرح عن طريق قصة
لأن القصة أكثر جذب للطفل والمعلومة ترسخ أكثر
وخاصة إذا المفهوم شوي جامد أو صعب

الأدوات:
1- مزاز أو مصاص أو أعواد مص أو سترو (له كذا أسم ^_^ والمعنى واحد)
نستطيع إبداله بالأعواد الخشبية (أعواد الشوي)
2- كرات القطن أو الفلين (المتوفر عندك)
3- كراسة قص ولصق
4- فلين لعمل البيت
5- ورق مقوى أو ورق عادي ونغلفه بعد عمل الأرقام

الطريقة:
نقص الفلين لعمل المنزل
ونلف أوراق القص واللصق على شكل أنابيب ونلصقها على البيت

نضع كرات القطن على المزاز وتعتبر أشخاص سيسكنون في البيت
من الورق المقوى نعمل أرقام أو نحضر من المكتبة أرقام جاهزة
شكل العمل

طريقة الشرح:
كان هناك مجموعه من الأشخاص يلعبون ويمرحون في الخارج
وفجأة بدأت عاصفة قوية وممطرة
أحس الأشخاص بالبرد وأرادوا أن يختبئوا عن المطر حتى لا يصابوا بالمرض
فذهب أحدهم إلى المنزل الكبير (بيت العشرات) وطرق الباب (طق طق طق)
فتح له الحارس وقال له أعتذر منك يا أيها الرجل الطيب
لا أستطيع أن أدخل إلا عشر أشخاص وأنت واحد فقط أذهب إلى البيت الصغير (بيت الآحاد)
فذهب الرجل إلى البيت الصغير وطرق الباب (طق طق طق)
فتح له الحارس وقال الرجل إن الجو بارد والمطر غزير وأريد أن أحتمي في هذا البيت من المطر
فقال له الحارس في بيت 9 غرف وكل شخص يسكن غرفه واحده فقط وقال له تفضل بالدخول
(نضع المزاز في أول غرفه ونضع رقم واحد أمام المنزل)
ونقول وضع الحارس رقم واحد حتى يعرف الناس كم عدد من بداخل المنزل
ثم يأتي شخص آخر ويذهب إلى البيت الكبير (بيت العشرات) ويطرق الباب
فيقول له الحارس هذا بيت العشرات ولا أستطيع أن أدخل إلا عشر أشخاص
أذهب إلى البيت الصغير (بيت الآحاد) فيذهب الرجل ويطرق الباب ويقول له تفضل أدخل الغرفة الثانية
ويغير الرقم من واحد إلى اثنان
وهكذا مع باقي الأعداد حتى نصل للرقم 9
وبعدها نحضر الرجل العاشر ويذهب إلى البيت الكبير ويطرق الباب ويقول له هذا بيت العشرات
لا أستطيع أن أدخل إلى عشر أشخاص أذهب إلى البيت الصغير (بيت الآحاد)
ذهب الرجل إلى البيت الصغير وطرق الباب خرج له الحارس وقال آسف أيها الرجل الطيب
عندي 9 غرف وعندي 9 أشخاص ولا أستطيع أن أدخلك لأنه لا يوجد مكان
وحزن الرجل وبقى بالخارج وكانوا سكان البيت الصغير يشاهدون ما يحدث
فأقترح عليهم أن يساعدوا الرجل فقال إن البيت الكبير لا يقبل أقل من 10 أشخاص
ونحن 9 ومع هذا الرجل نكون 10 فما رأيكم أن نساعده ونسكن البيت الكبير
فخرجوا من البيت الصغير وذهبوا للرجل وقالوا تعال معنا للبيت الكبير فنحن 10 الآن
ووضع حارس البيت الصغير أمام البيت الصغير رقم (0) صفر
ذهبوا وطرقوا الباب (طق طق طق) فتح لهم الحارس وقال أهلا وسهلا بكم
وقام بربط العشرة برباط وسماهم حزمه وأدخلهم أول غرفة في البيت الكبير (بيت العشرات)
ووضع أمام البيت رقم واحد1 فأصبح الرقم 10
وبعد هذا أتى رجل آخر وطرق باب البيت الكبير وفتح الحارس وقال له لا أستطيع أن أدخل إلى عشر أشخاص
أذهب إلى البيت الصغير بيت الآحاد
وذهب الرجل للبيت الصغير وطرق الباب
وثم أدخله الحارس إلى الغرفة الأولى ووضع الرقم واحد أمام البيت
وأصبح العدد أحد عشر
وهكذا
كلما تجتمع 9 ويأتي العاشر يذهبون للبيت الكبير لتكوين الحزم
حتى يصبح العدد (99)
وبعدها يأتي رجل آخر ويذهب إلى البيت الكبير يقول له لا أستطيع أن أدخل إلى 10 أشخاص فقط وأنت واحد
أذهب إلى البيت الصغير وعندما يذهب يقول الغرف في بيتي 9 والأشخاص 9 لا أستطيع أن أدخلك
لكن يوجد بيت جديد أكبر من بيت العشرات أذهب إليه ربما يدخلك
فيذهب لذالك البيت ويطرق الباب ويفتح الحارس ويقول له
أعتذر منك أيها الرجل الطيب لا أستطيع أن أدخل أكثر من 100 شخص
فحزن الرجل لعدم وجود مكان يحميه من البرد
فقرر الأشخاص الذين في بيت الآحاد مساعدته وخرجوا
وطلبوا منه أن يأتي معهم لبيت العشرات للتحدث مع الأشخاص المتواجدين فيه
ووضع حارس بيت الآحاد رقم (صفر) أمام البيت
ذهبوا جميعا لبيت العشرات وقالوا جميعنا لدينا مكان نحتمي فيه من المطر
لكن هذا الرجل المسكين لا يوجد لديه مكان
والآن يوجد بيت أكبر اسمه بيت المئات ولا يدخله إلى 100 شخص
ونحن 9 وأنتم 90 وهذا الرجل واحد
إذا اجتمعنا نصبح 100 شخص ونستطيع الدخول لذالك البيت
فرح الرجل كثيرا لأنهم سيساعدونه واجتمعوا معا وذهبوا للبيت المئات
ووضع حارس بيت العشرات رقم (صفر) أمام البيت
وطرقوا الباب (طق طق طق) ففتح لهم الحارس وقالوا له نحن 100 شخص هل نستطيع أن ندخل لبيتك
قال لهم أهلا وسهلا تفضلوا لكن قبل هذا يجب أن أربطكم برباط حتى تدخلوا الغرفة الأولى
ودخلوا الغرفة رقم واحد ووضع حارس بيت المئات رقم (واحد) أمام البيت
فأصبح العدد 100

وهكذا ليصبح العدد أكبر وأكبر


تدريس الرياضيات للطفل بطرق مرحة








تدريس الرياضيات للطفل بطرق مرحة
تعليم طفلك الرياضيات مهمة كبيرة يجب الإعداد لها بشكل جيد فالأطفال من سن 3 سنوات يستطيعون تعرف كيفية الحساب ولكن بطرق مرحة لا تشعرهم بالإرغام على ما يفعلون وهذا يحتاج إلى الكثير من الصبر وإليكم بعض الخدع التي سيحبها الأطفال وتشجعهم على التعلم:
1. ساعد الطفل على تعلم الأرقام عن طريق الطعام عن طريق حبات الفاكهة أو البسكوت لكي يتعلم العد وتصلح هذه الطريقة لكي تعلميه الكل العمليات الحسابية الأخرى الجمع والطرح والضرب والقسمة و يُفضل استخدام الطعام الصحي لكي يتعود عليه من خضروات وفاكهة واسمحي له بأكل الفاكهة أو الخضر التي تستخدميها في تعليمه كمكافأة على تفوقه وإجاباته الصحيحة لكي يستمتع بالتجربة.


2. يمكن أن تخرجي مع طفلك وتعلميه العد على بعض الحصى أو السحاب أو قطع الزجاج حاولِ أن تجدِ الأشياء التي يُعجب بها طفلك واربطيها بالعلم حتى يحبه .


3. حاولِ أن تستخدمِ الألعاب في تعليمه أو المكعبات بحيث يتعلم الطرح والجمع وحاولِ أن تبتكرِ بعض الأساليب الخاصة التي تعتقدين أن طفلك سيحبها لكي تشجعيه على التعلم بحيث تجعليه في الطرح يخبئ الألعاب في أماكن مختلفة ويعود لكي يعد الباقي وفي الجمع يذهب لتجميعها مرة أخرى ويعود لكي يعدها فطفلك سوف يحب هذه الطريقة كثيرًا خاصة أنها مرتبطة بالألعاب .

4. يمكنك أن تستخدمِ أوراق اللعب (الكوتشينة) بالأوراق المرقمة تساعد الطفل على العد وتعلم الأرقام كما أنها تساعده على تعلم الجمع والطرح والضرب والقسمة


5. استخدم النقود المعدنية بحيث تعلميه العد والعمليات الحسابية فالأطفال تجذب انتباههم النقود المعدنية ويُعجبون بها ويحبون تجميعها فيمكنك استغلال هذه النقطة لصالحك مما يجعلهم يحبون الرياضيات وحاولِ أن تجعلِ الأمر مثل اللعبة مثلًا تجعليه يعمل كأنه في بنك ويجب عليه حساب النقود للعميل وما شابه مما يجعلهم يشعرون بالاستمتاع وعدم وجود الضغط أو فروض عليهم في هذه المرحلة من عمر





الأعداد الزوجية والفردية. لعبة تعليمية
لعبة رائعة لتعليم الأعداد الزوجية والفردية للطلاب في بداية التعليم الأساسي، وهناك عدة أسباب تجعل من هذه اللعبة وسيلة فعالة في تعليم الخبرة المطلوبة:
أنها قائمة على مفهوم الاستكشاف، حيث يمكن لكل مجموعة من الطلاب باستخدام هذه الوسيلة الوصول إلى مفهوم الأعداد الزوجية والفردية
منهجية التصميم: حيث تم تصميمها باتباع منهجية علمية:
تحديد المشكلة التي يواجهها المتعلمون "مفهوم الأعداد الزوجية والفردية في هذه الحالة" من خلال لقاءات مع المعلمين، والمتعلمين أيضا
تصميم الوسيلة وفقا لطرق التعلم عن طريق اللعب والاستكشاف، وهي من السمات التي يجب الارتكاز عليها في الوسائل لهذه المرحلة العمرية
تصميم نموذج أولي وتجريبه على الأطفال لتحديد مدى فاعليته
الاهتمام بالتقويم والتغذية الراجعة ضمن الوسيلة
بسيطة وتعتمد على المواد المتوافرة في البيئة





    المكونات:
    - مجموعات من العصي، يمثل كل منها واحد من مجموعة الأرقام (من 1 حتى عشرين)
    - علبتين لتوزيع العصي (بو ودورا)
    - مجموعة من البطاقات للأعداد
    - علبتين لتوزيع البطاقات (زوجي/ فردي)
    - لوحة أقفل للتقويم.

    طريقة الاستخدام:
    المرحلة الأولى (استكشاف مفهوم الأعداد الزوجية والفردية):

    تقوم كل مجموعة باختيار بطاقة، واختيار مجموعة العصي المساوية لها.
    يقوم بتوزيع العصي بالتساوي بين "دورا" و "بو"، إذا تبقى عصا بعد التوزيع يكون العدد فردي ويقوم الأطفال بوضع البطاقة في علبة الرقم الفردي، أما إذا لم يتبقى فيكون العدد زوجي ويتم وضع بطاقته في خانة الأرقام الزوجية
    بعد الانتهاء من التوزيع، يقوم الأطفال بترتيب البطاقات الفردية على حدة والزوجية على حدة، ويكتشفوا قاعدة توزيعها
    المرحلة الثانية (جمع وطرح الأعداد الزوجية والفردية):
    يقوم الأطفال بجمع البطاقات مع بعضها (عدد زوجي+عدد زوجي، عدد فردي+عدد زوجي، عدد فردي+عدد فردي) ليتوصلوا لقاعدة جمع الأعداد الزوجية والفردية
    يقوم الأطفال كذلك بطرح البطاقات (عدد زوجي-عددزوجي، عدد زوجي- عدد فردي، عدد فردي- عدد فردي) ليتوصلوا لقاعدة طرح الأعداد الزوجية والفردية
    يتم التأكد من النتيجة باستخدام لوحة الأقفال.

    وبتجربة الوسيلة سنجد أنها ممتعة ومسلية للأطفال، وتساعدهم على استكشاف المفهوم المطلوب، وكذلك تعميق خبراتهم بالعمليات الحسابية



    ليست هناك تعليقات: