الثلاثاء، ديسمبر 20، 2016

همزة الوصل و همزة القطع


بحمد ومنة من الله عز وجل
وصل عدد مشاهدي إحدى صفحاتي التربوية المجانية
على  Google+  " الجوجل بلس  "
أكثر من: " 13:00 مليون  مشاهد "
لرؤية مقالاتي التربوية المجانية وأجري وأجركم من الله ..
حفظكم الله وحفظ أطفالكم يمكنكم الضغط على الرابط مباشرة

للتواصل على صفحتي على ‏ Facebook يمكنكم الضغط على الرابط
نمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية لصعوبات التعلم والنطق على ‏ Facebook
موقع نمائية إبراهيم رشيد لصعوبات التعلم والنطق
على توتير twitter

 هرمية " IR 1 "  Ibrahim Rashid    " 
البيداغوجية وصعوبات التعلم النمائية والنطق وتعديل السلوك 
ضمن الفوضى المنظمة المبرمجة المتعددة البنائية  المعرفية  
للموازنة الأفقية والعمودية 
لتعليم وتعلم القراءة والكتابة والحساب 
   Ibrahim Rashid    
Expert educational consultant Learning difficulties
and speech and basic stage internationally accredited from Canada
المفكر التربوي :   إبراهيم رشيد:- اختصاصي صعوبات التعلم النمائية الديسبراكسية
 والنطق وتعديل السلوك  لمدة تزيد عن ثلاثين سنة عملية علمية تطبيقية 
الخبير التعليمي المستشار في   صعوبات التعلم النمائية والمرحلة الأساسية ورياض الأطفال وغير الناطقين باللغة العربية
رؤيتي الشخصية للتعليم كفن القيادة والشطرنج كتجربة حياة
ومهارة القراءة والكتابة والإملاء والرياضيات والصعوبات النمائية

رؤيتي الشخصية ضمن هرمية كرة الثلج الخضراء للذكاء الناجح 
" متجددة  دائــمـًـا نحو الأفضل بإذن الله "
﴿ لَيْسَ كُلَّ مَا أَنُشَرُهُ أَعَيْشِهِ وَلَكُنَّ هُنَاكَ نُصُوصٌ كَأَنّهَا مَعْزُوفَاتٍ يَرْفِضَ عقلِيٌّ أَنْ يَتَجَاهَلَهَا ﴾

‏إذا أحسست بالألم فأنت "حيّ" أما إذا أحسست بآلام الآخرين فأنت "إنسان"‏.

 إنَّ كل الناس يعرفون ما يفعلون، ولكن قلة منهم يفعلون ما يعرفون
.... إلى كل الآباء والأمهات والمعلمين والمعلمات والمختصين والمختصات الكرام ‘ 
الذين يتعاملون مع ذوي القدرات الخاصة والطلبة الموهوبين ذوي صعوبات التعلم النمائية والأكاديمية.
     إنَّ كل الناس يعرفون ما يفعلون، ولكن قلة منهم يفعلون ما يعرفون

وراء كل غيمة سوداء شمسٌ ساطعةٌ حمراء
      أقول لكم :  دعوهم يبكون 
فإنك إن رحمت بكاءه لم تقدر على فطامه، ولم يمكنك تأديبه، فيبلغ جاهلاً فقيرًا  !"
           من أمن العقاب أساء الأدب ... ومن أمن المحبة أساء التواصل 
الوعاء ممتلئ ‘ 
        ولكن‘ لا يُعطي إلا من يغرف منه ‘ كالكتاب المغلق الذي يُفتح ليؤخذ منه ما بين سطوره ‘
فكلما تعلمت أكثر طرحت عن كاهلك المزيد من المخاوف!  فالكتب بساتين العقلاء.

إذا كان مصعد النجاح معطلًا .... استخدم السلم درجة درجة....


وَلم أرَ في عُيُوبِ النّاسِ شَيْئًا     كَنَقصِ القادِرِينَ على التّمَامِ
إذا غامَرْتَ في شَرَفٍ مَرُومِ       فَلا تَقنَعْ بما دونَ النّجومِ
       




استراتيجية   IR   "     Ibrahim Rashid 
     
       

  



         كثيراً ما تختلط الأمور عند الطلبة فيما يتعلق بهمزة الوصل و همزة القطع ،
 حيث يجد البعض شيئاً من الصعوبة في التفريق بين هاتين الهمزتين ،
 فما هو الفرق بين كل منهما ؟

همزة القطع
      همزة القطع هي الهمزة التي تثبت عند كل من الوصل و البدء ،
و سميت بهذا الاسم لكونها تثبت في الوصل فيقطع التلفظ بها الحرف الذى قبلها عن الحرف الذى بعدها

همزة الوصل
     همزة الوصل هي الهمزة الزائدة في أول الكلمة التي أولها حرف ساكن في الأصل
و هذه الهمزة تثبت في حالة الاتداء لكنها تسقط عند الوصل ،

 و قد سميت هذه الهمزة بهذا الاسم لأننا نستطيع التوصل بها إلى النطق بالساكن ،




الهمزة
        تُعرَف الهمزة بمسمياتٍ عديدة ومنها النَّبرة، وتوصف باللغة العربية على أنّها الشَّكل الحَركي الزائد إلى حرفِ العلة،
 وتُقسم إلى نوعين رئيسييّن وهما:
      همزة الوصل، وهمزة القطع.
همزة القطع تُنطق همزة القطع بغضِ النَّظر عن مَوقعها في الكلمة، ويكون شكلها (أ)،
      وتُكتب فوق الألف إذا جاءت مفتوحةً أو مضمومة، بينما تُكتب تحت الألف إذا جاءت مكسورة.


" همزة (ألف) الوصل ، و همزة القطع "
الهمزة في أول الكلمة نوعان :
(أ) همزة وصل :
وهي همزة تنطق في ابتداء الكلام ولا تنطق عند وصله بما قبلها ، ولا يرسم عليها أو تحتها همزة وتكتب هكذا (ا).
 مواضع همزة الوصل :
(1) في الأفعال :
 أمر الثلاثي المبدوء بهمزة      
 مثل : اضربْ، اجلسْ , العبْ
 ماضي وأمر ومصدر الخماسي  مثل : انطلقَ، انطلقْ، انطلاق
 ماضي وأمر ومصدر السداسي  مثل : استقبلَ ، استقبلْ ، استقبال
(2) في الأسماء:
" ابن ، ابنة ، ابنم ، ابنان ، ابنتان ، اثنان ، اثنتان ، امرؤ ، امرأة ، اسم ، است ، امرآن ، امرأتان ، اسمان ، ايمن  " .
(3) في الحروف :
ال التعريف ، مثل :  القاضي  ، المدرسة .
% هام جداً :
مواضع حذف همزة الوصل :
1.     إذا سبقت بهمزة استفهام : أنطلق الجواد ؟ ، أستسلم العدو ؟
2.      إذا سبقت بلام الابتداء [ لَلفتى] ، أو لام الاستغاثة [يا لَلّه] ، أو لام الجر   [لِلرجل ]
3.     تحذف من البسملة التامة : بسم الله الرحمن الرحيم .
4.     تحذف همزة (ابن) في ثلاثة مواضع :
5.      إذا وقعت بين علمين الثاني والد الأول ولم تقع (ابن) في بداية السطر : محمد بن عبدالله
6.      إذا سبقت بحرف نداء : يا بن  عبد الله
7.      إذا سبقت بهمزة الاستفهام : أبنك محمد ؟
8.     تحذف همزة (امرؤ ، امرأة) إذا سبقت بـ (أل) : فتصيران (المرء ، المرأة) .
 ملحوظة :
 إذا دخلت همزة الاستفهام على المعرف بـ (أل) قُلبت همزة الاستفهام وهمزة الوصل مدة  ، مثل: الكتاب لك ؟
 (ب)همزة القطع : 
وهي همزة متحركة تقع في أول الكلمة ، وينطق بها في ابتداء الكلام وفي وسطه ، وتكتب هكذا: (أَُ) إذا جاءت مفتوحةً أو مضمومة ، و  (إِ) إذا كانت مكسورة.
 مواضع همزة القطع :
(1) في الأفعال :
 ماضي الثلاثي ومصدره          مثل : أكل ، أكلا- أخذ ، أخذا
 ماضي الرباعي وأمره مصدره  مثل : أضربَ ، أضرِبْ ، إضراب
 كل مضارع مبدوء بهمزة        مثل : أكتبُ , أشربُ ، أستعملُ
(2) في الأسماء:
في جميع الأسماء عدا شواذ الأسماء  المذكورة في همزة الوصل .
(3) في الحروف:
جميعها عدا [ال] التعريف ، مثل : إلى - أو - أم - إن - أن
 قاعدة مهمة للتفرقة بين همزة القطع وهمزة الوصل :
للتفريق بين هاتين الهمزتين في بداية الكلمة هناك طريقة سهلة وهي :أن تضع قبل الكلمة حرف الواو أو الفاء ثم تنطقها فإن نطقت الهمزة فهي همزة قطع ، وإن لم تنطق الهمزة فهي همزة وصل .
مثال : أخذ (وأخذ ، فأخذ) لاحظ أنك تنطق الهمزة إجبارا ، ولاحظ أن الهمزة قطعت عليك النطق بين حرف الواو أو الفاء وحرف الخاء
مثال : استعمل (واستعمل ، فاستعمل) لاحظ أنك لم تنطق الهمزة  ، وإنما اتصل حرف الواو بالسين واتصل حرف الفاء بالسين  ولذلك سميت همزة وصل  .
"  ‏ال القمرية  المظهرة ، و ‏ال الشمسية"
" ‏ال القمرية  المظهرة " :
هي التي تكتب في أول الأسماء وتظهر عند النطق ، وهي لام ساكنة ، وتسمى (أل) المظهرة  ؛ لأنها تظهر عند النطق بها .
مثال : الْعلم - الْقلم - الْكلام - المثال .
ويأتي بعدها حرف من الحروف الآتية:
" أ -  ب  -  ج  -  ح  -  خ  -  ع  -  غ  -  ف  -  ق  -  ك  -  م  -  ه -   -  و  -  ي "
و حروف (أل) القمرية جمعت في هذه الجملة :
"  ابغ حجك وخف عقيمه "
" ال الشمسية المدغمة " :
هي التي تكتب ولا تنطق (لأنها تدغم بالحرف الذي بعدها ، فيكتب الحرف الذي بعدها مشددًا) 
مثال : التُّفاح - الذَّهب - الصِّدق - الطَّعام .
ويأتي بعدها حرف من الحروف الآتية مشدداً:
" ت - ث - د - ذ - س - ش - ص - ض - ط - ظ - ل - ن "
تدريب :
" استجاب نبي الله إبراهيم - عليه السلام - لأمر ربه ، فقدم إلى مكة وهي واد ليس به زرع وترك فيه ابنه إسماعيل وامرأته هاجر ، ثم ارتحل عنهم ، وبقي الاثنان: هاجر وإسماعيل يعانيان الوحدة والعطش ، وعندما اشتد عطش إسماعيل وأخذه البكاء أسرعت أمه تبحث عن الماء ، فتصعد جبل الصفا ثم جبل المروة ، وفي أثناء ذلك فجر الله الماء بين قدمي إسماعيل ، فرجعت أمه إليه وشربا. ثم سكن الناس معهم بسبب الماء الذي أصبح اسمه  زمزم" .

استخرج من القطعة السابقة ألف الوصل و همزة القطع  ، و بين  " أل " الشمسية و " أل "  القمرية .


      أنواع همزة القطع
تقسم همزة القطع إلى ثلاثة أنواع وهي:
     همزة القطع في أول الكلمة:
        وهي الهمزة التي تُكتب فوق حرف الألف في حالتي الضم والفتح،
وتُكتب تحت الألف إذا حالة الكسر، مثال: إكرام.
 الهمزة المُتوسطة:
       تأخذ الهمزة المتوسطة أربع حالات لِكتابتها وهي:
منفردة على السطر:
    وتكتب الهمزة منفردةً على السطر إذا جاءت مَفتوحة وتسبقها ألف، أو إذا جاءت مَفتوحة وسبقها حرف الواو، مثال: قِراءة، مقروءة.

على الألف:
       يُكتب هذا النوع من الهمزة على الألف إذا جاءتْ مفتوحةً وكان ما قبلها مفتوحاً أو ساكناً، كما أنّها تُكتب على الألف إذا جاءت ساكنةً وسبقها حرفٌ مفتوح.

     على الواو: وتكتب الهمزة على واو في الحالات التالية: إذا جاءت الهمزة مضمومة وسبقها حرفٌ ساكنٌ، مثال: مسْؤول.
إذا جاءت الهمزة مضمومة وسبقها حرفٌ مفتوح.
 إذا جاءت الهمزة مضمومة وسبقها حرفٌ مضموم أيضاً.
إذا كانت الهمزة ساكنة وسبقها حرفٌ مضموم.
 إذا كانت الهمزة مفتوحة وسبقها حرف مضموم.
 على نبرة: تُكتب الهمزة على نبرة على النحو التالي (ئـ) ، في الحالات الثلاث التالية:
 إذا جاءت الهمزة مكسورة فإنها تكتب على نبرة، ومثال ذلك : طائِرَة.
 إذا جاءت الهمزة بعد حرفٍ مَكسور فإنّها تكتب على نَبرة، ومثال على ذلك: السَيئة.
إذا جاءت الهمزة بعد ياء فإنهّا تكتب على نَبِرة، مثال ذلك: مشيئة.
الهمزة المتطرفة: تَدخل الهمزة المتطرفة في عدة حالات، ومنها:
 تكتب همزة القطع على ألف
    إذا جاء ما قبلها مفتوحاً، مثال: مَلجَأ، مخبَأ.
 تكتب همزة القطع على حرف الواو إذا جاء ما قبلها مضموماً، مثال: تباطُؤ.
 تكتب همزة القطع على حرف الياء إذا جاء ما قبلها مكسوراً، مثال ذلك: موانِئ، مرافِئ
تكتب همزة القطع على السّطر مُنفردة في حال كان ما قبلها ساكناً، مثال:
 سوْء، هدوْء، دفْء، شيْء، ماء.
 تكتب همزة القطع على السّطر مُنفردة في حال كان ما قبلها واو مَضمومة ومُشددّة.
 تكتب همزة القطع على النحو التالي إذا جاء ما بعدها مُنونّاً ومنصوباً، ويكون: إذا جاء ما قبل الهمزة ساكناً وكان من الأحرف الهجائية غيرَ حرفِ الألف؛ فإنّ التنوين يُكتب على ألفٍ مُنفصلةٍ إذا كانت الهمزة مُنفردة على السطر، مثال:
 جزْء: جزْءاً، شيْء: شيْئاً. إذا كان ما قبل الهمزة حرفُ الألف، فإنّه لا ضرورة لإضافة ألفٍ لِتحمل التنوين على مَتنِها ومثال ذلك :
 سماءً، وعاءً، لقاءً

مواضع همزة القطع الأسماء:
     باستثناء الأسماء التالية: ايم، وايمن (بمعنى الحلفان)،
 وفي هذه المعلومة خلاف بين النحاة، وامرؤ، وامرأة، واثنان، واثنتان، واسم، وابن، وابنة. الأفعال الماضية الثّلاثية والرّباعية ومصادرهما، وفعل الأمر الرّباعي ومصدره، وجميع الأفعال المضارعة.
جميع الحروف باستثناء الـ التعريف. همزة الوصل وهي همزةٌ تُلفظ ولا تكتب، وتُلفظ إذا كانت في بداية الكلمة، ويُهمل لَفظها إذا كانت في وسط الكلمة، وتكون حركة همزة الوصل وفقاً لِحركة الحرف الثالث من الكلمة ذاتها، والأَولى بأنْ تُسمّى بألف الوصل؛ نظراً لِعدم إمكانية كتابةِ الهمزة مقطوعةً فوق الألف أو تحتها.

مواضع همزة الوصل
 فعل الأمر الثّلاثي، مثال: اقرأ.
الفعل الماضي الخماسي والسّداسي والأمر منهما ومصدرهما، مثال: استَمِع- اِستَمع- استماع -استنجد- استنجِد- استنجاد.
 الـ التعريف: المدرسة، القمر، الشمس، النور، الظلام وغيرها.

الأسماء العشرة
      وهي: اسم، وابن، وابنة، واثنان، واثنتان، وامرؤ، وامرأة، وايمن الله، وايم الله.

 الفرق بين همزة الوصل والقطع
     من أبسط الطُّرق التي تُمّكنُ القارئ أو الكاتب من التمييز بين همزة الوصل وهمزة القطع، 
هي أنْ يقوم بإدخال حرف (الفاء أو حرف الواو) قبل الهمزة،

فإذا نُطقت فإنّها همزة قَطع، وإذا شعرتَ باختفاءِ نطقِ الهمزة فإنّها همزة وصل، من الأمثلة على ذلك:
 كلمة " إذا " نوع الهمزة هنا هي همزةُ قطع؛ وذلك لأنه بعد إدخال حرف الفاء عليها لم يختفِ لفظها.
 فعل الأمر " اعمل" هي همزة وصل؛ وذلك لأنه بعد إدخال حرف الواو عليها اختفى لفظُ الهمزة من السياق.


أولا ـ همزة الوصل وهمزة القطع :
الأمـــثلة
        ( أ )
1 ـ قال تعالى : { إن الإنسان لفي خسر } 2 العصر .
2 ـ أكرم محمد ضيفه .
3 ـ الحياء شعبة من الإيمان .
4 ـ أحسن إلى الفقراء .
5 ـ أعمل واجبي بانتظام .
6 ـ أكل الجائع الطعام .
      ( ب )
1 ـ انتصر المسلمون في معركة بدر .
2 ـ كان انتصارهم تعزيزا لوحدة المسلمين .
3 ـ سر على الرصيف وانتبه لحركة السيارات .
4 ـ استعمل يوسف فرشاة الأسنان .
5 ـ ينصح الأطباء باستعمال السواك .
6 ـ استفد من تجارب الآخرين .
7 ـ اقرأ دروسك واعمل واجباتك أولاً فأولاً .
8 ـ يعد امرؤ القيس أول طبقات الشعراء في العصر الجاهلي .
9 ـ اثنان لا يشبعان : طالب علم وطالب مال .

القاعــــدة  1
1 ـ ترسم همزة الوصل وهمزة القطع على الألف في أول الكلمة ، وكلتاهما متحركتان بالحركات الثلاث : الفتحة والضمة ترسمان فوق الألف ، والكسرة ترسم تحت الألف .
2 ـ همزة الوصل : همزة ينطق بها في أول الكلمة دون أن ترسم على الألف ، وتسقط كتابة ولفظًا إذا جاءت في وسط الكلام كأن يسبقها حرف من الحروف .  
مثل : فاستعمل ، واعتصم ، واستفاد .

والغرض من الهمزة 
       أن يتوصل بها إلى النطق بالساكن في بداية الكلمة ،
 والبعض يرسمها على شكل رأس " صـ " صغيرة على الألف .
3 ـ همزة القطع : 
       همزة تظهر على الألف كتابة ونطقا ، وترسم
على شكل رأس  " عـ " صغيرة فوق الألف هكذا " أ " .



مواضع همزتي الوصل والقطع

همزة الوصل : ـ
1 ـ في الأسماء
      اسم ، ابن ، ابنة ، ابنم ، امرؤ ، امرأة ، اثنان ، اثنتان ، ايم الله ، ايمن الله ، است .

2 ـ في الأفعال :
أ ـ ماضي الفعل الخماسي والسداسي ، والأمر منهما ومصادرها .
مثل : انتصر ، انتهى ، استعان ، استعمل .
       انتصر ، انته ، استعن ، استعمل
      انتصار ، انتهاء ، استعانة ، استعمال .
ب ـ أمر الفعل الثلاثي . مثل : ارسم ، اكتب ، اجلس .
ج ـ همزة " أل " التعريف إذا اتصلت بالكلمة . مثل : الكتاب ، الصدق .

 همزة القطع : ـ
1 ـ في الأسماء : جميع الأسماء والضمائر المهموزة الأول ، وإذا الشرطية .
مثل : إبراهيم ، أحمد ، أنا ، أنت ، إذا .
ماعدا الأسماء المسموعة عن العرب بهمزة وصل ، وقد سبق ذكرها .
2 ـ في الأفعال :
أ ـ ماضي الأفعال الرباعية ، والأمر منها ، ومصادرها .
مثل : أكرم ـ أكرْم ـ إكرام ، أحسن ـ أحْسن ـ إحسان .

 أعطى ـ أعْط ـ إعطاء ، أنشأ ـ أنْشئ ـ إنشاء .
ب ـ الفعل المضارع المهموز الأول .
مثل : أستعملُ ـ أستعينُ ـ أنعطفُ ـ أستشيرُ ـ أتعلمُ ، أكرمُ ـ أحسنُ ـ أكتبُ ـ أجلسُ .
3 ـ جميع الحروف المهموزة الأول .
مثل : إلى ـ إنما ـ إنَّ ـ أنَّ ـ إنْ ـ أن ـ إذ ما ـ
" أل " الموصولة مثل : القادم ، القائل ، الضارب .
     ما عدا " أل " التعريف عند اتصالها بالاسم .
تدريبات

تدريب 1
صلاة الجماعة
       من أدرك ركعة مع الإمام فقد أدرك الجماعة ، وتدرك الركعة  بإدراك الركوع مع الإمام . وتجزى تكبيرة الإحرام عن تكبيرة الركوع إذا أدرك الإمام راكعًا ، وإن أدركه بعد الركوع لم يكن مدركًا للركعة وعليه متابعته .
تدريب 2

عبد الله بن المبارك
        هو عبد الله بن المبارك بن واضح ، أبو عبد الرحمن الحنظلي التركي المروزي ، الإمام شيخ الإسلام ، عالم زمانه ، وأحد الأتقياء ، أبوه تركي ، وأمه خوارزمية .

      أقدم شيخ لقيه ، هو الربيع بن أنس الخرساني ، تحيل إليه ، ودخل عنده السجن ، فسمع منه نحو أربعين حديثًا ، ثم ارتحل في سنة إحدى وأربعين ومائة ، وأخذ عن بقايا التابعين ، وأكثر من الترحال والطواف إلى أن مات في طلب العلم .

تدريب 3
الجهاد
         في الحياة الخير والشر ، والحق والباطل ، والهدى والضلال ، والإيمان والكفر . وهذه القوى المتقابلة لها أتباعها من بني الإنسان ، منذ أن خلق الله البشرية ، لذا اقتضت سنته سبحانه وتعالى أن يحتدم الصراع بينهما ، وأن يكون القتال ضرورة من ضروريات الحياة ، لانتصار الخير والهدى والإيمان ، ودرء الفساد والطغيان والشر . لذلك شرع الجهاد ، وجعل فريضة من فرائض الإسلام ؛ حفاظًا على الإيمان في الأرض .

تدريب 4
صنم عمرو بن الجموح
        كان أبناء عمرو بن الجموح يعرفون مدى تعلق أبيهم بصنمه " مناة " ، وكيف أنه غدا مع الزمن قطعة منه ، ولكنهم أدركوا أنه بدأت تتزعزع مكانته في قلبه ، وأن عليهم أن ينتزعوه من نفسه انتزاعًا ، فذلك سبيله إلى الإيمان .

     أدلج أبناء عمرو مع صديقهم معاذ بن جبل إلى مناة في الليل ، وحملوه من مكانه ، وذهبوا به إلى حفرة لبنى سلمة يرمون بها أقذارهم وطرحوه هناك دون علم أبيهم .

تدريب 5
صحابة رسول الله
         من أصول أهل السنة والجماعة ، محبة أصحاب الرسول ـ  صلى الله عليه وسلم ـ ، والترضي عنهم ، والاستغفار لهم ، والاعتقاد أنهم أفضل الأمة ، وذكرهم بالخير ، وترك الخوض فيما حصل بينهم من الفتن . فقد أحبهم الله ورضى عنهم ، وأثنى عليهم في كتابه ، وأحبهم الرسول ـ عليه أفضل الصلاة ـ ونهى عن سبهم ، والتعرض لهم بالأذى .

تدريب 6
نكبة فلسطين

        إن نكبة فلسطين بالصليبيين ، كانت من  أشد ما أصيبت به الأمة الإسلامية في تاريخها . وقد أذن الله أن تتحرر فلسطين على يد صلاح الدين الأيوبي ، فهل نشك أننا سننقذها بإذنه تعالى من اليهود ، وإذا عجزنا نحن أن نعود إلى مثل سيرة هذا القائد الإسلامي ليكتب لنا مثل نصر حطين ، فسيخرج إن شاء الله من أبنائنا وأحفادنا من هم أنقى منا ، وأطهر  سيستردون بحوله وقوته فلسطين .

تدريب 7
البطل الصغير
       كان رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ قد أعد جيشا بقيادة أسامة بن زيد الذي لم يتجاوز الثامنة عشر من عمره ، لتأديب من اعتدى على المسلمين من أهل الشام ، ومات الرسول قبل أن يتحرك الجيش ، فأصر خليفته أبو بكر ـ رضي الله عنه ـ على أن ينفذ ما كان قد عزم عليه الرسول .

      وبينما أسامة يتفقد الجيش ، إذ تقدمت إليه امرأة وقالت : ألا تقبلني أيها القائد محاربة في جيشك ؟ فقال لها أسامة : عودي إلى بيتك بارك الله في شجاعتك ووفائك ، فلدينا من الجند ما يكفي .

تدريب 8
الإذن في الدخول
       لا يقتصر الأمر بالإذن على دخول المرء دار غيره ، بل يكون الاستئذان كذلك إذا دخل بيتا ليس فيه إلاّ أمه أو أخته من محارمه ، فعن عطاء بن يسار أن رجلاً قال للنبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ : أأستأذن على أمي ؟ قال : نعم . قال : إنها ليس لها خادم غيري ، أفأستأذن عليها كلما دخلت ؟ قال : أتحب أن تراها  عريانة ؟ قال الرجل : لا . قال : فاستأذن عليها .

تدريب9
التصحر
        للتصحر أخطار كثيرة ، منها تهديد المناطق الزراعية عن طريق طريق طمر المزروعات ، وانخفاض إنتاجية الأرض ، وتقلص الأراضي المنتجة زراعيا .   

        ومن أشكال التصحر ما يلاحظ على التربة من تعرية وانجراف ، ويقصد بالتربة الطبقة السطحية التي ينمو فيها النبات ، والتعرية تعني زوال الطبقة السطحية وظهور الصخور الصلبة التي تكون عادة أسفل  منها ، وقد يستحيل استخدامها  زراعيًا ، فتبدو الأرض جرداء خالية من الغطاء النباتي .

تدريب 10
من وصايا الحكماء
        أوصى أحد الحكماء ابنه فقال له :
إذا جهلت فاسأل ، وإذا أسأت فاندم ، وإذا ندمت فأقلع ، وإذا أفضلت على أحد فاكتم ، وإذا حدثت فاصدق ، وإياك والعجلة فإن العرب كانت تكنيها أم الندامة . واستكثر من الحسنات ، واحذر المعاصي ، واختر أصدقاءك بعناية ، لأن من صادق الأخيار كان أخيرهم ، ومن صادق الأشرار كان أشرهم . واعلم أن أضعف الناس من ضعف عن كتمان سره ، وأقواهم من قوى على غضبه ، وأصبرهم من أسر فاقته .

ثانيا ــ زيادة بعض الأحرف :
      كالألف بعد واو الجماعة ، وفي مائة ، ومضاعفاتها ، وواو عمرو في حالتي الرفع والجر .



الأمــثلة
المجموعة الأولى : 

1 ـ في المكتبة مائة كتاب .
2 ـ زرع الفلاحون تسعمائة شجرة .
3 ـ قال تعالى : { ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة } 195 البقرة .
4 ـ وقال تعالى : { و كلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود } 187 البقرة .
5 ـ قال تعالى : { كونوا  أنصار الله } 14 الصف .

6 اشتريت قلمًا جديدًا .
قال الشاعر :
7 ـ إذا بلغ الفطام لنا رضيع      تخر له الجبابر ساجدينا
المجموعة الثانية :
1 ـ كان عمرو بن العاص من دهاة العرب .
2 ـ مررت بعمرٍو .
3 ـ رأيت عمرًا .
4 ـ  قال الشاعر :  أولئك آبائي فجئني بمثلهم
5 ـ قال تعالى : { وما يذّكر إلاّ أولو الألباب } 269 البقرة .
6 ـ قال تعالى : { جاعل الملائكة رسلا أولي أجنحة } 1 فاطر .
7 ـ قال تعالى : { ها أنتم أولاء تحبونهم } 119 آل عمران .
8 ـ أقدر أولات الفضل .

القاعـــــدة 2
          تزاد بعض الحروف كتابة لا نطقا في المواضع التالية : ـ
1 ـ في كلمة مائة ومضاعفاتها حتى تسعمائة دون أن تلفظ ، وكتابتها بلا ألف ليس خطأ ، إذ لا مسوغ لوجودها .
ولا تزاد في الكلمات الآتية : مئات ، مئون ، مئين ، المئوي ، المئوية .
2 ـ تزاد الألف بعد واو الجماعة للتفريق بينها وبين واو العلة في الأفعال المعتلة الآخر بالواو . وتسمى الألف الفارقة .

تزاد في الفعل الماضي ، والأمر ، والمضارع المنصوب  والمجزوم .
مثل : قالوا ، قولوا ، لن يقولوا ، لم يقولوا .
مع التنبيه على عدم زيادتها في مثل : يدعو ، ينجو ، يرسو ،  يمحو .
ولا تزاد الألف أيضا بعد واو الجمع المضاف .
مثل : حضر معلمو المدرسة .    وسافر مهندسو البناء .
3 ـ تزاد الألف في آخر الاسم المنون تنوين نصب ، إذا لم يكن منتهيا بتاء التأنيث المربوطة ، أو همزة على الألف ، أو همزة سبقها ألف . مثال المنون التي تزاد فيه الألف :
رأيت رجلاً قادمًا يركب حصانًا .
أمثلة الأسماء التي لا تزاد فيها الألف :
      شممت رائحةً ذكيةً .
     ارتكب المهمل خطأً .
     شاهدت سماءً صافية . واستنشقت هواءً .
4 ـ تزاد الألف في آخر بيت الشعر عند إشباع الحركة ، وتسمى ألف الإطلاق .
كقول الشاعر :
تعز فلا شيء على الأرض باقيا      ولا وزر مما قضى الله واقيا
وقول الآخر :
أضحى التنائي بديلاً عن تدانينا      وناب عن طيب لقيانا تجافينا
5 ـ تزاد الواو في آخر كلمة عمرو في حالتي الرفع والجر ، وتحذف في حالة النصب ، وتنون لأنها مصروفة ، وتسمى الواو واو عمرو .
مثل : جاء عمرٌو . وسلمت على عمرٍو .  وصافحت عَمْرًا .
6 ـ تزاد الواو وسطًا في الألفاظ الآتية :

أولو ، أولي : بمعنى أصحاب وصاحبات ، وتكون أولو في حالة الرفع ، وأولي في حالتي النصب والجر .
وتزاد في : أولئك ، أولاء ، أولات .

تدريبات
تدريب 1
توصية معلم لتلاميذه
        أنتم رجال الغد ، وأمل المستقبل ، وذوو الإخلاص . بلادكم تنتظركم ، وتعلق عليكم آمالاً كبيرة ، فلا تخذلوا بلدكم ، وثابروا في تحصيل العلم ، واصبروا على المشقة والكد ، فالذين يصبرون ويجاهدون في طلب العلم أولئك هم الفائزون . أبنائي وبناتي أولات العلم والخلق والفضل ، أوصيكم ونفسي بتقوى الله وبالجد والاجتهاد ، وكونوا كزملائكم في العام الماضي الذين نجحوا جميعًا ، وكانت نسبة نجاحهم مشرفة ، وقد حاز الطالب عمرو على المركز الأول ، أرجو لكم التوفيق جميعًا .

تدريب 2
قال تعالى :

      { فإن يكن منكم مائة صابرة يغلبوا مائتين } 66 الأنفال .

      { فاصبر كما صبر أولو العزم من الرسل } 35 الأحقاف .

      { وأولات الأحمال أجلهن أن يضعن حملهن } 4 الطلاق .

      { ولبثوا في كهفهم ثلاثمائة سنين } 25 الكهف .

      { فأولئك يبدل الله سيئاتهم حسنات } 70 الفرقان .

      { قال هم أولاء على أثري وعجلت إليك ربي لترضى } 84 طه .

قال الشاعر :
           بأي مشيئة عمرو بن هند    تطيع بنا الوشاة وتزدرينا
تدريب 3
عمرو بن العاص
        كان عمرو بن العاص من أشراف قبيلة قريش . اشتغل بالتجارة
قبل الإسلام ، ولما أسلم أحبه النبي ـ صلى الله عليه  وسلم ـ لمهارته وذكائه .
      كان عمرو قائدًا مشهورًا ، حارب مع النبي ، واشترك في فتح  الشام ، وقاد المسلمين في فتح مصر . كان ذكيًا ، واسع الحيلة ، وضرب
بدهائه المثل ، رحم الله عمرًا والصحابة أجمعين .
تدريب 4
من علماء المسلمين
       أنجبت الأمة الإسلامية علماء نبغوا في تدوين التاريخ أولهم الطبري المتوفى سنة عشر وثلاثمائة للهجرة ، وآخرهم ابن الأثير الذي توفي سنة ثلاثين وستمائة هجرية . ومن أشهر علماء التاريخ : المسعودى ، وابن النديم ، وابن مسكويه ، وأبو الفداء الذي ولد في دمشق، وتوفي سنة اثنتين وسبعمائة للهجرة ، في مدينة حماة  بسوريا 
تدريب 5
الوقت من ذهب
       عرف الناس قديما قيمة الوقت ، وبحثوا عن سبل معرفته ، فلاحظوا تحرك الظل بانتظام ، وشروق الشمس صباحًا ، وغروبها مسـاء ، فاعتمدوا على ذلك في تحديد نومهم ، ويقظتهم ، وعملهم  نهارًا ، ثم لاحظوا حركة الكواكب والنجوم ليلاً ، فاتخذوا منها مقياسًا للزمن في الليل ، وقسموا الوقت إلى شهور وأعوام .



تدريب6



صلاة الجمعة

        ارتفعت الأصوات فوق مآذن المدينة بالنداء لصلاة الجمعة ، فلبى المسلمون نداء ربهم ، وتركوا البيع والتجارة ، وسارعوا من كل صوب وحدب ، يسعون إلى بيوت الله وهم خاشعون ، ليؤدوا فريضته ، ويتضرعوا إليه بالدعوات ، ويتقربوا إليه بالصلوات ، وليلتقوا في رحاب المساجد بإخوان لهم في الله . فإذا قضيت الصلاة انتشروا في الأرض يبتغون من فضله . قال تعالى : { يأيها الذين آمنوا إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة فاسعوا إلى ذكر الله وذروا البيع } .



ثالثا : ـ
1 ـ حذف همزة الوصل من بعض الكلمات : ـ
الأمــثلة : ـ
المجموعة الأولى :
1 ـ يلقب الخليفة عمر بن عبد العزيز بخامس الخلفاء الراشدين .

2 ـ اشتهر الخليفة عمر بن الخطاب بالعدل .

3 ـ تزوج الرسول الكريم من خديجة بنت خويلد .

4 ـ توفيت آمنة بنت وهب والرسول الكريم لما يتجاوز السادسة .

5 ـ أبنك الذي فاز بالمسابقة ؟

6 ـ أبنتك هذه التي تحفظ القرآن ؟

7 ـ قال تعالى : {  قال يابن أم لا تأخذ بلحيتي } 94 طه .

8 ـ قال الشاعر : " يابن المراغة أين خالك إنني " .



المجموعة الثانية :

1 ـ بسم الله الرحمن الرحيم .

2 ـ قال تعالى : { وللدار الآخرة } 32 الأنعام .

3 ـ قال تعالى : { للفقراء الذين أحصروا في سبيل الله } 273 البقرة .

4 ـ إذا صادفت عليا فأت به ، وأت معه بمحمد .

5 ـ قال تعالى : { خذ العفو وأمر بالعرف وأعرض عن الجاهلين } 199 الأعراف .

6 ـ أسمك محمد أم على ؟

7 ـ قال تعالى : { أصطفى البنات على البنين } 153 الصافات .



القاعــــدة  3
1 ـ تحذف همزة الوصل من كلمة " ابن " و " ابنة " إذا وقعت بين علمين الأول غير منون ، والثاني والده .
ولا تحذف إذا لم تتوسط علمين ثانيهما والد الأول .
مثل : موسى الكليم ابن عمران .
      يوسف ابن الشيخ حمدان .
ولا تحذف إلا إذا كانت الكلمة نعتا مفردا . فإذا ثنيت ثبتت الهمزة .
مثل : الأمين والمأمون ابنا هارون الرشيد .
ولا تحذف أيضًا إذا جاءت كلمة " ابن " أو " ابنة " في أول السطر ولو توسطت علمين . مثل : لُقِّب خالد ابن الوليد بسيف الله المسلول . وكان الخليفة عمر ابن الخطاب رجلاً زاهدًا .
2 ـ تحذف همزة " ابن " إذا دخل عليها همزة الاستفهام .
3 ـ تحذف إذا سبقها " يا " النداء .
4 ـ تحذف من أول البسملة ، وحذفها لكثرة الاستعمال ، ويشترط في حذفها أن تذكر البسملة كاملة . وإذا لم تذكر كاملة فلا تحذف .
مثل : باسمك اللهم .   باسم عبد الله . باسم الله .
ولا تحذف إذا كانت الهمزة متعلقة بما قبلها أو بما بعدها .
مثل : افتتح باسم الله الرحمن الرحيم هذا المصنع .
ومثل : باسم الله الرحمن الرحيم نفتتح هذه الندوة .
5 ـ تحذف همزة الوصل من " أل " التعريف إذا وقعت بعد لام الابتداء أو بعد لام الجر .
6 ـ تحذف همزة الوصل إذا وقعت في كلمة بين الواو أو الفاء وبين همزة أصلية هي فاء الكلمة . مثل : وأت ، فأت ، وأمر .
7 ـ تحذف همزة الوصل من أي كلمة إذا وقعت بعد همزة  الاستفهام .
 ثالثا : ـ
ب ـ حذف الألف من بعض الكلمات : ـ
 الأمـثلة
1 ـ قال تعالى : { يأيها الناس اعبدوا ربكم } 21 البقرة .
2 ـ قال تعالى : { يأيتها النفس المطمئنة } 27 الفجر .

3 ـ يأهل الخير تصدقوا على الفقراء .

4 ـ الأمطار تهطل لكنَّ الجو دافئ.

5 ـ حاول يوسف إنقاذ الغريق لكن دون جدوى .

6 ـ قال تعالى : { الله نور السموات والأرض } 35 النور .

7 ـ قال تعالى : { الله لا إله إلا هو } 255 البقرة .

8 ـ قال تعالى : { الرحمن علم القرآن } 2 الرحمن .

9 ـ قال تعالى : { يس والقرآن الحكيم } 2 يس .

10 ـ قال تعالى : { طه ما أنزلنا عليك القرآن لتشقى } 2 طه .

11 ـ قال تعالى : { يا أخت هرون } 28 مريم .
12 ـ فال تعالى : { رب اجعل هذا البلد آمنا } 35 إبراهيم .
13 ـ قال تعالى : { ولا تقربا هذه الشجرة } 35 البقرة .
14 ـ قال تعالى : { قالوا إن هذان لساحران } 63 طه .
15 ـ قال تعالى : { وجئنا بك على هؤلاء شهيدا } 41 النساء .
16ـ قال تعالى:{أولئك على هدى من ربهم ، وأولئك هم المفلحون}5 البقرة .

القاعــــدة  4
1 ـ تحذف ألف " يا " النداء إذا تلاها " أيّ " أو " أيّة " .
2 ـ تحذف ألف " يا " النداء إذا تلاها كلمة " أهل " .
3 ـ تحذف الألف من كلمة " لكنّ " الاستدراكية ، و" لكن "   العاطفة .
4 ـ تحذف الألف من بعض الأسماء . مثل : الله ، السموات ، إله ،
   الرحمن ، يس ، طه ، هرون .
5 ـ تحذف من أسماء الإشارة .
6 ـ تحذف من " أولاء " إذا اتصلت بكاف الخطاب " أولئك " .

الجزء الثاني
أولا ـ حذف الألف من " ما " الاستفهامية و "ها " التنبيه و" ذاك " :
الأمــثلة : ـ
 المجموعة الأولى :
 ـ قال تعالى : { عمَّ يتساءلون } ؟ 1النبأ .
2 ـ لم أهملت واجباتك ؟
3 ـ بمقتضام تسكت عن الحق ؟
4 ـ بم أكافئك ؟
5 ـ قال الشاعر : " إلام الخلف بينكمو إلاما " ؟
6 ـ علام تستند في حكمك ؟
7 ـ فيم تفكر ؟
8 ـ مم تشتكى ؟
المجموعة الثانية :
1 ـ قال تعالى : { إنا ههنا قاعدون } 24 المائدة .
2 ـ هأنا في انتظارك .
3 ـ هأنت تستحق الفوز .
4 ـ هأنتم إخوة في الله .
المجموعة الثالثة :
1 ـ قال تعالى : { ذلك الكتاب لا ريب فيه } 2 البقرة .
2 ـ قال تعالى : { ذلكم أزكى لكم } 232 البقرة .

القاعــــدة  5
1 ـ تحذف ألف " ما " الاستفهامية إذا اتصلت ببعض حروف الجر الآتية : عن ، اللام ، الباء ، إلى ، على ، في ، من .
2 ـ تحذف ألف "ها " التنبيه إذا دخلت على ضمير مبدوء بالهمزة .
3 ـ تحذف الألف من " ذاك " إذا اتصلت بلام البعد .
ثانيا ـ حذف النون من حرفي الجر " من " و" عن " إذا اتصلا بـ " ما " أو بـ " مَن " : ـ
الأمــثلة : ـ
المجموعة الأولى :
1 ـ مم تخاف ؟
2 ـ عم تتحدث ؟
3 ـ قال تعالى : { مما خطيئاتهم أغرقوا } 25 نوح .
4 ـ عما قليل أعود .
5 ـ تجاوزت عما تقول .
6 ـ أنفق مما تكسب .
المجموعة الثانية :
1 ـ ممن تعلمت العلم النافع ؟
2 ـ عمن تبحث ؟
3 ـ قال تعالى : { فاعرض عمن تولى عن ذكرنا } 29 النجم .
4 ـ قال تعالى : { ومن أظلم ممن منع مساجد الله } 114 البقرة .

القاعــــدة  6
تحذف النون من حرفي الجر " من " و " عن " في الحالتين  التاليتين :
1 ـ عند اتصالهما " بما " الاستفهامية ، أو الزائدة ، أو الموصولة .
2 ـ عند اتصالهما " بمن " الاستفهامية ، أو الموصولة .
ثالثا ـ حذف بعض الأحرف الأخرى من الكلمات : ـ
الأمــثلة : ـ
 المجموعة الأولى :
1 ـ قال تعالى : { وآتينا داود زبورا } 163 النساء .
2 ـ قال تعالى : { وقال موسى لأخيه هارون } 143 .
المجموعة الثانية :
1 ـ الملاآت نظيفات .
2 ـ قال تعالى : { إن كتاب الأبرار لفي علييّن } 18 المطففين .

المجموعة الثالثة :
1 ـ قال تعالى : { اعبدوا ربكم الذي خلقكم } 21 البقرة .
2 ـ قال تعالى : { الذين يؤمنون بالغيب } 3 البقرة .
3 ـ قال تعالى : { اذكروا نعمتي التي أنعمت عليكم } 40 البقرة .المجموعة الرابعة :
1 ـ لليمون فوائد كثيرة .
2 ـ الأطفال محبون للموز .
المجموعة الخامسة :
1 ـ لا تخش إلا الله .
2 ـ لتصحُ مبكرا .
3 ـ لم يرمِ اللاعب الكرة .
المجموعة السادسة :
1 ـ ادعُ الله في السر والعلن .
2 ـ اسعَ لفعل الخير .
3 ـ اجرِ بسرعة .

القاعـــــدة 7
1 ـ تحذف الواو من : داود ، هارون ، طاوس ، رءوف ، وأمثالها كراهة توالي حرفين من جنس واحد .
2 ـ إذا اجتمعت ثلاثة أحرف متماثلة في كلمة واحدة حذف أحدها .
مثل : ملاآت ، براآت ، مساآت ، يسوؤن ، ينوؤن ، عليين ، النبيين .
3 ـ حذف اللام الثانية من الذي ، والتي ، والذين . للتخفيف ، وكثرة الاستعمال . وهى من الحروف التي تلفظ ولا تكتب .
4 ـ تحذف همزة " أل " التعريف إذا دخل عليها حرف الجر " اللام " .
5 ـ تحذف حروف العلة من آخر الفعل المضارع في حالة الجزم .
6 ـ تحذف حروف العلة من آخر الفعل عند بنائه للأمر .

تدريبات
تدريب 1
جلالة الملك فيصل رحمه الله
         هو فيصل بن عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل بن تركي ابن عبد الله بن محمد بن سعد . ولد ـ رحمه الله ـ بالرياض ، وتربى في بيت جده لأمه الشيخ عبد الله بن عبد اللطيف آل الشيخ، ونشأ على الصلاة والتقوى ، ولازم والده فتأثر بقوته ، وشجاعته ، وحكمته ، وبعد نظره ، وحسن إدارته . لذلك تجمعت فيه مزايا الحاكم العادل ، والسياسي المحنك ، وهذا ما عرف عنه رحمه الله.
تدريب 2
الأحنف بن قيس
        قيل للأحنف بن قيس ممن تعلمت الحلم ؟ قال : تعلمته من قيس بن عاصم المنقري ؛ رأيته قاعدا في فناء داره يحدث قومه ، فأتي برجل مكتوف وآخر مقتول ، وسئل عن المكتوف : أبن أخيك هذا ؟ قال : نعم ، فوالله ما قطع كلامه ، ولا تحرك من مجلسه ، وإنما قال لابن أخيه : " يا بن أخي ! رميت نفسك بسهمك ، وقتلت ابن عمك " .
تدريب 2
الاعتزاز بالنفس
       سأل عمرو بن هند جلساءه ذات يوم : مَن من العرب تأنف أن تخدم أمي ؟ فقالوا : لا نعلم إلا هندا أم عمرو بن كلثوم ، فإن أباها وخالها وابنها في ذروة الشرف من قومهم . فأرسل عمرو بن هند يدعو عمرو بن كلثوم لزيارته هو وأمه . فلبى عمرو الدعوة . وبعد تناول لطعام ، قالت أم عمرو بن هند : ناوليني وعاء الرطب يا هند ، فأجابتها : لتقم صاحبة الحاجة إلى حاجتها . وعندما ألحت عليها في الطلب صاحت هند وا ذلاّه ، يا لتغلب . فسمع ابنها الاستغاثة فقام إلى  السيف فقطع به رأس عمرو بن هند .
تدريب 3
فاطمة بنت عبد الملك
      والدها عبد الملك بن مروان بن الحكم ، وإخوتها الوليد وهشام وسليمان ومسلمة . وزوجها الخليفة العادل عمر بن عبد العزيز . قال لها حين ولى الخلافة : يا بنة عبد الملك : أ شتريت ما تتحلين به بمالك ؟ أم أتيتيه بجدك وعملك ؟ فإن لم يكن ذلك فرديه إلى بيت مال المسلمين ، أو فارقيني ، قالت : " ما كنت مؤثرة عليك شيئا يابن عمي " ، وتنازلت عمَّا تملكه إلى بيت المال .
تدريب 4
أول الخطوط
       قيل : إن من اشتهر بالكتابة في الحيرة ثلاثة نفر هم : بشر بن عبد الملك أخو أكيدر صاحب دومة الجندل ، ويزيد بن عدى ، وعدى بن زيد الجنادي ، والأخير كان من كتّاب الأكاسرة . جاء الإسلام ولم يكن فيهم متعلم في مكة سوى القليل من الرجال والنساء . وذُكر أن أول من جعل تعلم الكتابة إلزاميا حاثا عليه هو النبيُّ الأمي محمد بن عبد الله  ـ صلى الله عليه وسلم ـ .
تدريب 5
سعيد بن عامر الجمحي
       كان الفتى سعيد بن عامر الجمحي ، واحدًا من الآلاف المؤلفة الذين خرجوا إلى منطقة التنعيم في ظاهر مكة بدعوة من زعماء قريش ، ليشهدوا مصرع خبيب بن عدي أحد أصحاب محمد بعد أن ظفروا به غدرًا .
      وقد مكنه شبابه الموفور ، وفتوته المتدفقة من أن يزاحم الناس بالمناكب ، حتى حاذى شيوخ قريش ، من أمثال : أبي سفيان بن حرب ، وصفوان بن أمية ، وغيرهما ممن يتصدرون الموكب .
تدريب 6
المحافظة على الوقت
       إن مما يضيع الزمن عدم تحديد الغرض ، وعدم الإخلاص في العمل . إذ هما اللصان اللذان يسرقان الزمن ويضيعان فائدته .

      ومن نتائج هذين العدوين التأجيل ، وعدم الدقة في مراعاة الزمن المحدد للعمل ، وعدم المواظبة . فتأخر دقائق عن البدء المحدد معناه ضياع دقائق من وقت العمل ، وذلك يؤدى إلى إحدى نتيجتين : إما الإسراع في العمل وعدم الدقة فيه ، وإما التعدي على أوقات خصصت لواجبات أخرى ، ومن هذا النحو : تأجيل العمل إلى وقت غير وقته ، وإذا عُمل فقلما يُعمل بإتقان .

ليست هناك تعليقات: