-->
أكاديميّة إبراهيم رشيد لتسريع التعليم والتعلم وصعوبات التعلم والنطق أكاديميّة إبراهيم رشيد لتسريع التعليم والتعلم  وصعوبات التعلم والنطق
recent

آخر الأخبار

recent
random
جاري التحميل ...

اللغة مهمة في حياة الطفل



أكاديميّة إبراهيم رشيد النمائية 
لتأهيل المعلمات والأمهات وتعليم القراءة الذهنية وللاستشارات والتدريب
ابنتك ... ابنك .. لا يقرأ .. لماذا ؟ سيقرأ بإذن الله ... يمكنكم الاتصال
 00962799585808 .. أو رسالة على الواتس
 منهجية   إبراهيم   رشيد   للهرمية   القرائية   والكتابية   والحسابية 
 المفكر التربوي :   إبراهيم رشيد:اختصاصي صعوبات التعلم النمائية الديسبراكسية
 والنطق وتعديل السلوك  لمدة تزيد عن ثلاثين سنة عملية علمية تطبيقية 
الخبير التعليمي المستشار في   صعوبات التعلم النمائية والمرحلة الأساسية ورياض الأطفال وغير الناطقين باللغة العربية
رؤيتي الشخصية للتعليم كفن القيادة والشطرنج كتجربة حياة
ومهارة القراءة والكتابة والإملاء والرياضيات والصعوبات النمائية
أنا إبراهيم رشيد معلم أفتخر بتدريس أطفال صعوبات التعلم
والطلبة الموهوبين ذوي صعوبات التعلم وطلبة المرحلة الأساسيّة الدنيا والعليا
وتأهيل الأمهات والمعلمات لكيفية التعليم والتعامل مع الأطفال 
I am Ibrahim Rashid teacher I am proud to teach children Learning Disabilities
بحمد ومنة من الله
 عدد مشاهدي صفحتي التربوية المجانية النمائية الأولى
أكثر من سبعة ونصف مليون  7:500:000  
ومتوسط الدخول اليومي للموقع من خمسة إلى سبعة آلاف يوميًّا
والشهري من 150 ألف، لغاية 200 ألف متابع
لكيفيّة تعليم وتعلم الأطفال
 والتعامل معهم ضمن منهجيتي الخاصة للهرمية القرائية من خلال الموازنة العمودية والأفقيّة 
 يمكنكم الضغط على الرابط وضعه على المفضلة وعمل مشاركة له لتعم الفائدة على الجميع بإذن الله .
                                 http://www.ibrahimrashidacademy.net/
...  وننتظر اقتراحاتكم  حول المواضيع التي تهم
 الطلبة الموهوبين والعاديين والموهوبين ذوي صعوبات التعلم النمائية وذوي القدرات الخاصة. 
Ibrahim Rasheed
Expert educational consultant Learning difficulties
and speech and basic stage internationally accredited from Canada



نعم نعم نستطيع أن نتعلم ..
      فلا تبخسوا حقي في التعلم ولا تنقصوني .. 
نعم أستطيع أن أتعلم ما تريدون ،  ولكن أعطوني الفرصة المناسبة والوسيلة المناسبة والمكان المناسب ،
 ولا تنسوا أن تعطوني حبكم ..
 أريد تفهمكم لنا نحن فئة صعوبات التعلم أذكياء 
ولكن هناك فئة من البشر أضلوا الطريق ويتهمونا بالغباء ..

رؤيتي الشخصية ضمن هرمية كرة الثلج الخضراء للذكاء الناجح 
" متجددة  دائــمـًـا نحو الأفضل بإذن الله "

﴿ لَيْسَ كُلَّ مَا أَنُشَرُهُ أَعَيْشِهِ وَلَكُنَّ هُنَاكَ نُصُوصٌ كَأَنّهَا مَعْزُوفَاتٍ يَرْفِضَ عقلِيٌّ أَنْ يَتَجَاهَلَهَا ﴾

‏إذا أحسست بالألم فأنت "حيّ" أما إذا أحسست بآلام الآخرين فأنت "إنسان"‏.

 إنَّ كل الناس يعرفون ما يفعلون، ولكن قلة منهم يفعلون ما يعرفون
.... إلى كل الآباء والأمهات والمعلمين والمعلمات والمختصين والمختصات الكرام ‘ 
الذين يتعاملون مع ذوي القدرات الخاصة والطلبة الموهوبين ذوي صعوبات التعلم النمائية والأكاديمية.
     إنَّ كل الناس يعرفون ما يفعلون، ولكن قلة منهم يفعلون ما يعرفون

وراء كل غيمة سوداء شمسٌ ساطعةٌ حمراء
      أقول لكم :  دعوهم يبكون 
فإنك إن رحمت بكاءه لم تقدر على فطامه، ولم يمكنك تأديبه، فيبلغ جاهلاً فقيرًا  !"
           من أمن العقاب أساء الأدب ... ومن أمن المحبة أساء التواصل 
الوعاء ممتلئ ‘ 
        ولكن‘ لا يُعطي إلا من يغرف منه ‘ كالكتاب المغلق الذي يُفتح ليؤخذ منه ما بين سطوره ‘
فكلما تعلمت أكثر طرحت عن كاهلك المزيد من المخاوف!  فالكتب بساتين العقلاء.

إذا كان مصعد النجاح معطلًا .... استخدم السلم درجة درجة....


وَلم أرَ في عُيُوبِ النّاسِ شَيْئًا     كَنَقصِ القادِرِينَ على التّمَامِ
إذا غامَرْتَ في شَرَفٍ مَرُومِ       فَلا تَقنَعْ بما دونَ النّجومِ
       




استراتيجية   IR   "     Ibrahim Rashid 
     
       




  اللغة هي الأداة التي يّعبر بها الفرد عن كل ما يدور في ذاته ، وهي لا تُخلق مباشرة كأعضاء الجسد بل تحتاج الى وقت للنمو ، وإن النمو اللغوي يبدأ من بعد السنة الثانية، حيث أن هذه المرحلة من أهم المراحل من حيث المستوى التحصيلي والتعبيري والمفاهيمي .

وللنمو اللغوي قيمة كبيرة في التعبير عن الذات والتوافق الاجتماعي والنمو العقلي.

في ما بين السنة الثانية والثالثة تزداد مفردات الطفل وفي ما بين ايدينا بحث يحاول التعرف على نمو الطفل في هذه المرحلة .
ج- النمو اللغوي

أولاً – المؤشرات على تطور النمو اللغوي

بعد نهاية العام الثاني من عمر الطفل يكون قد تجمع لديه قاموس لغوي يبلغ حجمه حوالي خمسين كلمة حتى يصل الى الفي كلمة في السنة الخامسة .

 يتوقع من طفل هذه المرحلة إتقان أكثر لنطق الاصوات اللغوية، وأن تختفي بعض الأخطاء التي كانت موجودة سابقاً ، مثل النطق الطفلي لبعض الكلمات أو إبدال بعض الحروف. كما يظهر إتقان الأساليب اللغوية ،لكن الطفل في هذه المرحلة يحاول الابتكار فيأنث كلمة أحمركما يعمم النفي . وبتوجيه من الكبار يحاول تصحيح هذه المفردات.

هذا وإن النظرية المعرفية في اكتساب اللغة تجعل دور الطفل ليس مجرد اكتساب اللغة تقليداً، إنما هناك محاولة للابتكار في ما يعبر عن مشاعره واحساسه ، أما نظرية التعلم الاجتماعي ترى ان التقليد هو الاساس في تعلم الطفل اللغة .

إن إصرار الأطفال في هذه المرحلة على الابتكار ظاهرة عامة ، تعكس نزعة الطفل الى تأكيد ذاته واشباع دافع الكفاءة والسيطرة لديه.

وثمة مشكلة تواجه الطفل وهي استعمال اللغة الدارجة ، مما يجعل اللغة الفصحى لغة ثانية ، تختلف عن لغة الأم ، وهذا عامل من عوامل ضعف الاطفال في امتلاك اللغة الفصحى ، ولكن الامر يتوقف على المستوى الثقافي والتعليمي للأم والأسرة.

ثانياً – الكفاءة اللغوية

يقصد بالكفاءة اللغوية قدرة الطفل على انتاج التراكيب واستعمال الأساليب المختلفة ، وقد ساد في السابق تصور لتعلم اللغة قائم على ترابطات ميكانيكية ،فالكلمة تكتسب معناها بالاقتران بالشيء الذي تعنيه ، وتدعم بالتعزيز، وقد دعم هذا التفسير نظريات التعلم التي تستند الى السيكولوجية الترابطية .

* قدم بياجيه تصوراً عن النمو اللغوي من سنتين الى سبع فقال: أن الطفل يبدأ في تمثيل العالم ذهنياًعن طريق الرموز من صور وكلمات والتي تمثل البيئة. وإن تفكير الطفل في هذه المرحلة يكون متوهجاً نحو ذاته لا يهمه سوى ذاته ويحاول اكتساب مهارة الكفاءة اللغوية في اكتساب صيغ التعبير ، من خلال التقليد والاستنتاج ،فإذا قيل له هات الملعقة ، يصبح قادرأً على قول هات القلم وهات المسطرة.

* وإن بندورا وافق بياجيه في تعلم الطفل من خلال الملاحظة والتقليد.

* وفي الستينات ظهرت نظرية تشومسكي فجعل للطفل جهاز لاكتساب اللغة متمثلاً بصندوق تصله المُدخلات اللغوية لتسنبط منها القواعد والقوانين أي أن اكتساب اللغة يقوم على اكتشاف الطفل أصول وقواعد لغته .

* جون مكنمارا ثار على تشومسكي وقال ان التعلم يحصل بالضبط ، فالطفل قادرا أن يفهم أنماط معينة لموقف ينطوي على تفاعل انساني مباشر وفوري .

* أما فيجوتسكي قال أن الطفل ينمو في البيئة الاجتماعية ويتأثر فيها ، وأن اكتساب اللغة ناتج عن حاجته اليها للتواصل مع الآخرين ،وان التفكير يرتقي عند الطفل من خلال ارتقاء لغته أو كلامه ،فاللغة إندماج بين الخارج المصغى اليه وبين الداخل المفكر فيه. إذاً ،التفكير يعتمد على اللغة .

ثالثاً – الأنوية في اللغة

يقصد بالأنوية تكرار الكلمات والمقاطع الصوتية والمونولوج الفردي والمونولج الجماعي ، بحيث أنه يتكلم مع نفسه دون أن يتفاعل مع الآخرين ، وإنه وان تكلم مع الآخرين فيكون لمصلحته أو لذاته . ان بياجيه درس نمو الطفل من سن الرابعة حتى السابعة ، فوجد أنه في سن الرابعة يكون أنوي جيداُ وتتوقف الأنوية في سن السابعة ، حيث يختلط بالمجتمع والمدرسة فيضطر للحوار مع الآخرين والتفاعل معهم . وإن تفكير الطفل قائم بين الانعزالية وبين التفكير المتدامج في المستوى الاجتماعي . ويعتقد الطفل حتى سن السادسة بأن التفكير يرتبط بحركة الفم ، وكأن الصوت هو الفكر .

إن اللغة مهمة في حياة الطفل ، ولنمو اللغة في مرحلة الطفولة المبكرة ثلاث نتائج:

1- اللغة تساعد الطفل على الاتصال بالآخرين .

2-التصور الذهني أو التفكير وفهم الرموز.

3-الإدراك المسبق للفعل.

رابعاً- العوامل المؤثرة في الحصيلة اللغوية

الحصيلة اللغوية هي عدد الكلمات التي يكتسبها الطفل وتصبح جزءاً من مدخراته المعرفية . ومن العوامل المؤثرة في النمو اللغوي :

النضج والعمر الزمني.
الذكاء.
الصحة الجيدة .
تفوق البنات على البنين .
الحالة الاقتصادية والاجتماعية الجيدة .
حركة الطفل وانفعاله مع المجتمع.
الاستقرار في الاسرة .
الحضانة والتشجيع .
ثقافة الوالدين.
ولا شك في أن الأكثر أهمية من كم المفردات هو ظهور الأساليب اللغوية وقدرة الطفل على إحداث تركيبات لغوية ، وطول الجملة التي يكونها.


خامساً- جملة الطفل
وضع روجر براون نظرية في طول الجملة وقسّم تطور اللغة الى خمس مراحل وكل مرحلة عبارة عن ما بين نصف وثلاثة أرباع السنة .
المرحلة الأولى : تسيطر عليها الجمل القصيرة ما بين كلمتين وأربع كلمات ، ولا يقف الطفل عند تقليد الكبار بل يحاول إنتاج جمل جديدة فهم يقلدون الكبار في كلمة أو كلمتين منها، التي هي كلمة المحور. وهذه الجمل تحمل الدلالات التالية : الاشارة لتركيب الوصف جملة اسمية او فعلية .
المرحلة الثانية : ما بين كلمتين وأربع أو خمس كلمات ، والتطور يظهر في إنتاج أشكال لغوية ( وجمع المفرد واستخدام حرفي الجر في وعلى وال التعريف والفعل المضارع والماضي ….)
في المراحل الثالثة والرابعة والخامسة تظهر الأساليب اللغوية المختلفة مثل الاستفهام ، النفي….. ولا بد ان يحصل على القواعد اللازمة لها ، وفي المرحلة الرابعة تحصل له القدرة على التصريف،وفي المرحلة الخامسة يحسن التحويل الى الاساليب اللغوية دونما أخطاء ، فبالسيطرة على التحويلات يسهل التواصل مع الآخرين.
سادساً- تنمية المهارات اللغوية
إن التواصل والحوار حاجة يومية فالطفل بحاجة ماسة الى الحوار منذ الساعات الأولى من الحياة وتبدأ بالنظرة والابتسامة والحركة والحكاية ، ولتكن بداية الحوار الإجابة عن أسئلته ، وإن حوارنا معه يعني أننا نقيم له وزناً.
إن التحدث والاستماع هما المهارتان اللتان يتوصل بهما الطفل الى التفاعل والتواصل مع الآخرين ، وبداية انفكاكه عن التمركز حول ذاته ، وتفيد الدراسات أن الطفل في سن الرابعة قادر على ان ينقل إلى مستمعيه بعض المشكلات السهلة بنجاح خصوصاً اذا ما تلقى تغذية من المستمع مثل : أعد ما قلت…
ومما يعيق التواصل عدم إتقان الطفل مهارة الاستماع.

أما فنجوتسكي فقال : ان حوار الطفل مع الآخرين هو بعد سن الرابعة أما قبلها فإن كل حواره هو مع ذاته ، بحيث يعتبر أن ذاته أكثر تفهماً له من أي مستمع آخر وأعطاها الصفة الاجتماعية .

وتفيد الدراسات أن الطفل يكيّف كلامه تبعاً لمستمعه فحواره مع الطفل يختلف عن حواره مع الكبار.

سابعاً-
 اللغة والتفكير
اللغة هي أداة للتعبير أما الفكر فهو المفهوم والمعنى الذي يدور في الذهن وإن العلاقة بينهما كانت لها نظرات متعددة ، حيث قال البعض أن مهاراتالتفكير عند الطفل يظهر مع اكتسابه مهارة الأداء اللغوي وهذا ما دافع عنه “بونر” و”فيجوتسكي”  فالتفكير موجود مع اكتساب اللغة وقال البعض أن النمو اللغوي والنمو المعرفي يمكن أن يكونا مستقلين عن بعضهما في بدايات النمو بحسب فيجوتسكي . وقال البعض أن النمو اللغوي يمكن أن يعتمد على النمو المعرفي بحسب بياجيه ، أما علماء التعلم الشرطي والاجتماعي والاقتراني فهم ينظرون الى اللغة وفقاً لمعادلة مثير واستجابة فالكلمة استجابة لمثير ما .
د – متطلبات النمو في الطفولة المبكرة
أولاً- متطلبات النمو الجسدي :
1- إن النشاط الذي يتمتع به الطفل يحتاج  إلى تمارين مضبوطة بحيث يتمكن الطفل من المشي والركض وصعود الدرج.
2- تبعاً للعضلات الكبيرة لدى الطفل بحيث يزداد حجم العضلات بنسبة 15 % من وزن الجسم ما بين 5 و7 سنوات(1)  فلا بد من توفير أدوات للعب والرسم ذات الحجم الكبير لأنه لا يستطيع التحكم بالأصابع (2)
3- تنظيم أوقات الطفل بين النشاط العنيف والهادئ والراحة بسبب نزعته إلى العنف .
4- رسم الأشياء بصورة كبيرة لصعوبة التركيز على الأشياء الدقيقة .
5- يزداد الهيكل العظمي في النضوج وتتحول معظم الغضاريف الى عظام ولكن المفاصل وعظام الدماغ لا تزال لينة  فيجب حماية الطفل من الضربات

6- تجنب المنافسة بين الفتيان والفتيات في المهارات الدقيقة لتفوق البنات في النمو .

7- يبرز في هذه المرحلة استعمال الطفل لإحدى  يديه وعادة يستخدم 90 % من الأطفال اليد اليمنى (3) أما بالنسبة للذين يستعملون اليد اليسرى فلا يجب الإصرار على إستخدام اليد اليمنى لما قد يسبب التبول اللاإرادي والجلجلة في الكلام .

ثانياً- متطلبات النمو الإجتماعي :

1- يميل اطفال هذه المرحلة إلى تكوين صداقات مع أقرانهم وقد تكون بين الجنسين ومن الضروري توجيه الطفل ليدرك  معنى المجتمع وتقوية الميل الإجتماعي عنده وتعليمه المعايير الإجتماعية السليمة وتعويده على رؤية الغرباءومجالستهم ومحادثتهم لتكوين روح المشاركة لديه.

2- تميل جماعات اللعب في هذه المرحلة إلى أن تكون صغيرة وهي عرضة للتغيير لذا لا تحتاج الى قلق من المعلمين ، وإن تحتاج إلى الضبط حتى لا تأخذ عملية التنقل المستمر في اللعبة وبين الأصدقاء طابع عدم الإستقرار وحتى يتمكنوا من النمو في النشاط الذي سيفضلونه .

3- كثيراً ما تحدث مشاحنات تتلاشى بالنسيان ولا بد من تهيئة بيئة مفتوحة يتوفر فيها  أنشطة       وأدوات مختلفة حيث تتجدد الأدوار ويسهل الإنتقال من نشاط إلى اخر .

4- يستمتع الأطفال باللعب التمثيلي وينبع معظم ما يبتدعونه من خبراتهم الخاصة فيجب الإستفادة من هذه الخاصية عن طريق التدريب على التخيل لإكتساب بعض الخبرات الإجتماعية كاحترام الكبار وتنمية الثقة بالنفس عنده وتشجيعه على المسؤلية بالتدرج .

5- يبدأ الوعي بالدور الجنسي فمن الضروري أن تتوافرأنشطة وخبرات وأدوات تساعد على تحقيق ما يعرف بالتنميط الجنسي و تبرز الفروقات الجنسية فيولي الصبيان أهمية كبرى للقوة الجسدية أكثر مما تعني الفتيات (4)
ثالثاً – متطلبات النمو الإنفعالي :
1- يميل أطفال هذا السن إلى التعبير عن انفعالاتهم بحرية وصراحة وكثيراً ما يأتون بثورات غضب كردود فعل لبعض المواقف الضاغطة ولابد من توفير الطرق للتعبير عن مشاعرهم .

2- تشيع مشاعر الغيرة في هذا السن فيجب توزيع العطف والحب والحنان والرعاية بين الأطفال في الأسرة حتى لاتتولد الغيرة (1).

3- من حاجات الطفل الحاجة إلى الوسائط الثقافية والألعاب وذلك لشغل مآزمه العاطفية والوجودية فللنمو في مختلف مراحله تحديات تطرح عليه فلا بد من مجابهتها بثقة من خلال شغلها نفسياً واللعب على حرية التحرك بين الواقع والخيال والحقيقة والوهم .

4- من حاجات الطفل الحاجة الجمالية والحاجة الترويحية ، فلا بد من تقديم فرص الإشباع ، وتلعب الجماليات دوراً في عملية الإنتماء الثقافي وبناء الهوية الوطنية .

5- الطفل بحاجة إلى معايير وقوانين تنظم نزواته وتقنن رغباته لحمايته من القلق الذاتي فالأوامر والنواهي يجب أن تكون لصالح الطفل وليس لصالح الكبار .
6- الحاجة إلى الإنتماء : فالطفل بدوره يريد بناء هوية شخصية تكفل الإنتماء الإجتماعي ، تعرفه على ذاته من خلال الإعتراف العاطفي والإجتماعي بهذه الذات وذلك من خلال سلسلة  تماهيات  يقوم بها الطفل مع الأشخاص المرجعيين الذين يشكلون المثل الأعلى والقدوة بالنسبة له من هنا خطورة الإعتماد الكامل على الخادمات والمربيات وإذا كان لابد من الإعتماد عليهن فيجب العناية والدقة في اختيارهن من حيث الشخصية وطريقة المعاملة والخبرة.
رابعاً – متطلبات النمو العقلي :
1- الحاجة إلى المعرفة فالطفل يريد أن يعرف كيف يكبر ويسيطر ويحسن التعامل مع عالمه فالمعرفة ليست كمية من المعلومات هنا بل هي ممارسة لإكتساب المهارات التي تشكل المدخل للنجاح المدرسي والفكري والعلمي اللاحق

2- أبرز مظاهر النمو العقلي هو النمو اللغوي حيث أن الطفل ينهي عامة الخامس وهو يعرف حوالي 2500 كلمة فالقدرة اللغوية هي وسيلة للتواصل والنمو العقلي (2) وينبغي لذلك تهيئة الفرص للكلام والتحدث وتدريبهم على الأصغاء الجيد  مما يساعد على الثقة في أنفسهم على التعبير الكلامي .
3- الخيال والإبداع من أبرز خصائص النشاط العقلي  في هذه المرحلة وينمى باللعب ورواية القصص والرسم والإيقاع .

      (1) جابر عبد الحميد علم النفس التربوي      

     (2) مريم سليم علم النفس التربوي    ص 81



هـ ـ  خاتمة
أطفالنا هم شباب المستقبل وكلما ساعدنا الطفل على تنمية قدراته وأفكاره كلما كان أقوى وأقدر على أن يتخطى الصعاب في حياته بطريقة مثلى وتمتع بثقة في نفسه والقدرة على بناء شخصيته.

و – المراجع
 (1)     توما جورج خوري – علم النفس التربوي
(2 )    مريم سليم – علم النفس التربوي – دار النهضة العربية 
(3)    مريم سليم – علم النفس النمو – دار النهضة العربية
(4)    فاخر عقل –  علم النفس التربوي    

 (5)   جابر عبد الحميد – علم النفس التربوي


ما رأيكم دام فضلكم ؟
  التعليق على الموضوع نفسه أسفل الصفحة بعد نهاية الموضوع   في المدونة في مربع التعليق أو على حائطي في الفيس بوك 


المفكر التربوي إبراهيم رشيد     Ibrahim Rashid    " I R  
 اختصاصي صعوبات التعلم النمائية الديسبراكسية
                الخبير التعليمي المستشار
في المرحلة الأساسية والطلبة الموهوبين ذوي صعوبات التعلم النمائية الديسبراكسية والنطق والمرحلة الأساسية الدنيا والعليا ورياض الأطفال وغير الناطقين باللغة العربية على مستوى العالم.

خبير تأسيس طلبة المرحلة الأساسية الدنيا والعليا قراءة كتابة - رياضيات - 
وإعادة صقل وتأسيس الطلبة العاديين والموهوبين وذوي الحاجات الخاصة 
وتكنولوجيا التعلم والتعليم المحوسب تمكين الطلبة من الكتابة بخطي الرقعة والنسخ
إعطاء محاضرات للمعلمين والمعلمات في أساليب التدريس للمدارس الخاصة والعادية

المدرب المعتمد من قبل وزارة التربية والتعليم في الأردن
المدرب المحترف المعتمد من المركز العالمي الكندي للاستشارات والتدريب PCT
الخبرة العلمية العملية التطبيقية ” تزيد عن ثلاثين "30 ” سنة ونيف


قناة You Tube
     لنمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية لتسريع التعليم والتعلم والنطق والاستشارات والتدريب
يمكنكم الضغط على رابط القناة للفائدة بإذن الله
رابط القناة باللون الأزرق You Tube
موقع نمائية إبراهيم رشيد لصعوبات التعلم والنطق على
 توتيرtwitter        http://goo.gl/MoeHOV

وتواصلكم وانضمامكم إلى مجموعتي على face book يزيدني فخرًا فهذا نبلٌ منكم
نمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية لصعوبات التعلم والنطق

يمكنكم الضغط على الرابط ثم الضغط على زر أعجبني
  هرمية " IR 1 " البيداغوجية وصعوبات التعلم Ibrahim Rashid
ضمن الفوضى المنظمة المبرمجة المتعددة البنائية
المدير العام لنمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية التخصصية الاستشارية لتسريع التعليم والتعلم   للمراحل الدراسية الدنيا والعليا وصعوبات التعلم والنطق والتدريب والتأهيل الجامعي والمجتمعي وتحسين التعليم وجودة التعلم .
وإعادة صقل وتأسيس الطلبة العاديين والموهوبين وذوي الحاجات الخاصة واضطرابات النطق ‘وتكنولوجيا التعلم والتعليم المحوسب تمكين الطلبة من الكتابة بخطي الرقعة والنسخ إعطاء محاضرات للمعلمين والمعلمات في أساليب التدريس للمدارس الخاصة والعادية

للمزيد من المعلومات والفائدة بإذن الله
يمكنكم كتابة الاسم إبراهيم رشيد في محرك البحث Google

العنوان
الأردن – عمان – تلاع العلي - شارع المدينة المنورة – مقابل مستشفى ابن الهيثم عمارة التحدي 247 – ط2 – مكتب 201 تلفاكس 065562223
0799585808      0788849422      0777593059  
واتس أب     00962799585808     alrashid2222@gmail.com     
  
صفحتي الشخصية على face book
صعوبات التعلم والمفكر التربوي إبراهيم رشيد واليد اليسرى  http://tinyurl.com/6e2kpnf

ملتقي المدربين

المدرب المعتمد  
من قبل وزارة التربية والتعليم في الأردن

وخبير ومستشار لصعوبات التعلم النمائية  والنطق على مستوى العالم 

المدرب المعتمد  
من المركز العالمي الكندي للاستشارات والتدريب  



Canada Global Centre

PCT

































 مع كل الشكر والتقدير لكلية الأميرة ثروت
       رائدة صعوبات التعلم في الأردن وجميع الأعضاء القائمين عليها من حيث تطوير وتدريب المعلمين والمعلمات وتشخيص الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة وصعوبات التعلم



من خبرتي الشخصية والمقالة منقولة بتصرف للفائدة بإذن الله

    أسال الله أن يكتب  عملي وعملكم هذا في ميزان حسناتكم ونفعنا الله وإياكم بما نقدم من أجل الخير والى الأمام دائمًا   جزآكم الله خــيــرًا ولكم خالص شكري واحترامي وتشجيعكم سبب لي بعد الله في النجاح ؛؛؛

 إبراهيم رشيد أبو عمرو كيفية التعامل مع الأبناء

   خبير تأسيس طلبة المرحلة الأساسية الدنيا والعليا قراءة - كتابة - رياضيات - وصعوبات التعلم وغير الناطقين باللغة العربية

لكم وبكم نتشرف     فمرحبا بكل الطيبين
    العقول الكبيرة تبحث عن الأفكار الجيدة والفائدة التي تعطينا  الخير من نعم الله علينا..
والعقول المتفتحة تناقش الأحداث وتعلق عليها بنقد بناء ..
 والعقول الصغيرة تتطفل على شؤون الناس فيما لا يعنيها
المفكر التربوي :-
 إبراهيم رشيد أبو عمرو
         خبير تأسيس طلبة المرحلة الأساسية الدنيا والعليا قراءة كتابة رياضيات

على هذه المدونة يوجد برامج تعليمية مجانية للأطفال يمكنك تنزيلها على جهازك  ومواضيع اجتماعية هادفة
رؤيتي الشخصية في المدونة  " متجددة  دائــمـًـا نحو الأفضل بإذن الله "
    أسال الله أن يكتب عملي وعملكم هذا في ميزان حسناتكم ونفعنا الله وإياكم بما نقدم من أجل الخير
ليس لشيء أحببت هذه الحياة إلا لأنني وجدت فيها قـلـوبـــًا مـطمـئـنة إلى الله أحبتني مثلما أحبها في الله


عن الكاتب

المفكر التربوي إبراهيم رشيد .. اختصاصي صعوبات التعلم والنطق وتعديل السلوك

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

أكاديميّة إبراهيم رشيد لتسريع التعليم والتعلم وصعوبات التعلم والنطق