-->
أكاديميّة إبراهيم رشيد لتسريع التعليم والتعلم وصعوبات التعلم والنطق أكاديميّة إبراهيم رشيد لتسريع التعليم والتعلم  وصعوبات التعلم والنطق
recent

آخر الأخبار

recent
random
جاري التحميل ...

قصة نجاح ... لماذا تحب الناس التعامل مع النمائية الأولى على مستوى العالم ؟



نمائية  إبراهيم  رشيد  الأكاديمية   التخصصية   الاستشارية
لتسريع  التعليم  والتعلم   للمراحل  الدراسية  الدنيا  والعليا  وصعوبات  التعلم   والنطق
  والتدريب  والتأهيل  الجامعي  والمجتمعي  وتحسين  التعليم  وجودة  التعلم  وصقل  الخط

المفكر التربوي :   إبراهيم رشيد:- اختصاصي صعوبات التعلم النمائية الديسبراكسية
 والنطق وتعديل السلوك  لمدة تزيد عن ثلاثين سنة عملية علمية تطبيقية 
الخبير التعليمي المستشار في   صعوبات التعلم النمائية والمرحلة الأساسية ورياض الأطفال وغير الناطقين باللغة العربية
رؤيتي الشخصية للتعليم كفن القيادة والشطرنج كتجربة حياة
ومهارة القراءة والكتابة والإملاء والرياضيات والصعوبات النمائية

يمكنكم التواصل معي مباشرة من خلال هذه المدونة
 Online       عبر الإنترنت 
وبدون What's Up أو Facebook 
أسفل المدونة على اليمين 
  دردشة مباشرة    live chat
ابدأ بالتعريف على نفسك ومن أين  ؟ ثم شرح الحالة والمطلوب مني ، 
وأنا تحت أمركم ضمن وقتي المتاح
وفي حالة عدم وجودي يمكنكم إرسال رسالة على Online       
وسأرد بإذن الله على الأسئلة بما يرضي الله 
....... 

الموقع الجديد لنمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية
 على الويب سايت   Ibrahim Rashid Academy..
الموقع قيد التعديل ووضع المعلومات وننتظر اقتراحاتكم 
 
حول المواضيع التي تهم الطلبة الموهوبين ذوي صعوبات التعلم النمائية وذوي القدرات الخاصة. يمكنكم 
 
وضعه على المفضلة وعمل مشاركة له لتعم الفائدة على الجميع بإذن الله .
 يمكنكم الضغط على الرابط

قصة نجاح ... لماذا تحب الناس التعامل مع النمائية الأولى على مستوى العالم  ؟




نعم نعم نستطيع أن نتعلم ..
      فلا تبخسوا حقي في التعلم ولا تنقصوني .. 
نعم أستطيع أن أتعلم ما تريدون ،  ولكن أعطوني الفرصة المناسبة والوسيلة المناسبة والمكان المناسب ،
 ولا تنسوا أن تعطوني حبكم ..
 أريد تفهمكم لنا نحن فئة صعوبات التعلم أذكياء 
ولكن هناك فئة من البشر أضلوا الطريق ويتهمونا بالغباء ..

لماذا تحب الناس التعامل مع النمائية الأولى على مستوى العالم  ؟
... الصدق والجودة والتحسن
 ..فشعارنا ..من لا يقرأ سيقرأ بإذن الله .....
.... أن نقول : أنها الأولى في العالم ‘ فكلامنا مجروح لأننا نتحدث عن أنفسنا .ضمن تقدير الذات .
لكن عندما يقول من تعاملوا مع النمائية أنها الأولى .. فهنا تحقيق الذات حسب هرم ماسلو
.... الأولى لأننا نمتلك القدرة على التشخيص الواقعي والعلاج بإذن الله 
ونفرق بين الخطأ والغلط ‘
 ونؤمن بالعمل الصحيح وليس العمل بشكل صحيح حتى يتحول الهدف إلى ناتج
ضمن هرمية الذكاء الناجح الثلاثية 
1- المعرفة العلمية.
.2- الخبرة الحقيقية العملية للتخصص لمدة تزيد عن ثلاثين سنة .
3.التفكير الإبداعي غير النمطي .
.... وبفضل ومنة من الله ...وسر نجاحنا بعد الله ..
 تعاون الأهل معنا... لأننا لا نعلم القراءة والكتابة والحساب 
بل نعلم النمائيات 
الانتباه .. التفكير .. الإدراك ..الذاكرة العاملة .. اللغة ..ثم القراءة والكتابة
والتعامل مع الطفل كإنسان وليس كرقم
رؤيتي الشخصية ضمن هرمية كرة الثلج الخضراء " متجددة دائــمـًـا نحو الأفضل بإذن الله "
......

من قصص النجاح للنمائية 
تم حضور حصة صفية محوسبة
من قبل معالي وزير التربية والتعليم الدكتور خالد طوقان
وقد تفضل معالي وزير التربية الدكتور خالد طوقان
بالتعليق على فعاليات الحصة بخط يده شخصيًا
وكتب
.... عمل إبداعي رائع يقوم به المعلم المبدع إبراهيم رشيد وطلابه النجباء
وفقكم الله لكل خير
خالد طوقان : وزير التربية والتعليم
المملكة الأردنية الهاشمية



شهادات أعتز وأفتخربها





 شهادة أعتز وأفتخر من أهل سلطنة عُمان الكرام   الشقيقة 

قصتي مع نمائية إبراهيم رشيد 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أنا عبد الله بن سالم الغيلاني من سلطة عًمان 
بالواقع ابني أسامة يعاني من مشاكل في صعوبات التعلم منذ الصفوف الأولى المدرسة
     وبذلت معه مجهود كبير هناك في سلطنة عمان ووديته إلى مجموعة كبيرة من المعلمين ومن معلمين صعوبات ولكن دون جدوى 
    ومع استمرار الوقت وبدأت أشعر بالقلق على مستقبل ابني   لأنه وصل إلى الصف التاسع وهو في هذه الوضعية لا يستطيع القراءة وعنده مشاكل كثيره في مجال القراءة واستيعاب الدروس
 فبحثت بواسطة الإنترنت ووجدت نمائية ابراهيم رشيد الأكاديمية
       وقرأت الكثير عن هذه النمائية وتوجهت تقريبا قبل شهرين إلى الأردن الشقيق ومع برودة الطقس التي تصل إلى درجتين تقريبا فقابلت الاستشاري الأستاذ ابراهيم رشيد
وأيضًا الدكتور محمد صافي وأيضًا الأستاذة إلهام تقريبًا
فقط والكادر التعليمي لنمائية ابراهيم رشيد الأكاديمية دعاء إبراهيم ورنا وفرح
 فقط لمجرد فحص حالة ابني أسامة من ثم إجراء اختبارات كندية وفحص ذكاء وكثير من الاختبارات الأخرى والحمد لله
       تم تدريس ابني فقط لمدة أسبوع وعندما عدت هنا إلى السلطنة العمانية
 لاحظت تطور كبير في مستوي ابني لم أشهده منذ فتره طويلة
 وأيضًا والدة الطفل أيضًا تشيد بالمستوى الذي وصل إليه ابني خلال أسبوع واحد فقط
شكرًا لك دكتور إبراهيم وأيضًا وأحب أن اقول نقطه أخرى
     لاحظت هذا التطور فيه مستواه الدراسي وأحب أن اقول نقطه أخرى تواصلت وأنا هنا عُمان مع الدكتور إبراهيم رشيد وطلبت منه التسعيرة فرفض قال لي " أريد أن أرى الطفل أوّلًا
      وفي الواقع كنت متخوفًا أن يطلب مني مبالغ كبيرة ولكن عندما تحاسبنا أنا والدكتور فقال لي أن المبلغ سوف نقسمه ثلثين عليك والثلث يتحمله المركز نمائية ابراهيم رشيد الأكاديمية
    وأيضًا كانت الحصة الأخيرة هي حصة مجانية من الدكتور إبراهيم إلى ابني أسامة وأبي أسامة 
وشكرًا لك الأستاذ إبراهيم وكادر نمائية ابراهيم رشيد الأكاديمية ولأهل الأردن الشقيق

وكل الشكر والتقدير لكادر نمائية ابراهيم رشيد الأكاديمية متمثلة برئيس مجلس الإدارة الأستاذ الدكتور خالد بسندي وكادر النمائية دعاء إبراهيم ورنا وفرح وأعضاء النمائية الكرام


........................
شهادات أعتز وأفتخربها
الأستاذ المبدع إبراهيم رشيد: 
     كان أحد معلمي مدرستي ‘ومسؤول صعوبات التعلم عندما كنت مديرًا وأشهد له بالتميز والإبداع وأحببت نشر هذا الفيديو كدعم للأهالي للكشف عن طفلهم الذي يمكن أن يعاني من صعوبات تعلم في مراحل مبكرة والتعرف إليها وللاستفادة من الزميل والمفكر التربوي الرائع إبراهيم رشيد ‘أملًا أن تعم الفائدة للجميع بإذن الله ‘ولا تنسونا من صالح دعائكم الخبير التربوي الدكتور حسين شحادة

... أتشرف وأفتخر بشهادة أعتز بها من دكتورنا المبدع الخبير التربوي حسين شحادة .. منكم تعلمنا ونتعلم 
..أخوكم إبراهيم رشيد



 شهادة أعتز وأفتخر من أهل الرياض الكرام  " من الشقيقة السعودية "
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 
قصة نجاح أطفالي في نمائية إبراهيم التخصصية
..... في هذه القصة أحببت أن أشرح معاناتي بسبب وجود اثنين من أبنائي وهم زياد العمر ١٢ سنة وعمر ١٠ سنوات 
     حيث أنهم كانوا يعانون من صعوبات تعلم مما جعلنا نراجع أكثر من مركز لصعوبات التعلم بالرياض ومناطق أخرى خاصة وحكومية ولكن للأسف لم نحصل على نتيجة 
    وبعد البحث توصلنا الى نمائية الدكتور إبراهيم رشيد بعمان شارع المدينة المنورة وحضرنا لهم وتم تقييم حالت أبنائي وعمل برنامج لهم لأنهم كانوا لا يستطيعون القراءة والكتابة وبعد فترة تحسنت حالة أولادي وأصبحوا ولله الحمد يقرؤون ويكتبون والفضل بعد الله للدكتور إبراهيم رشيد ‘ الله يحفظه والأستاذة دعاء والأستاذة الهام
      وأخيرا أحب ان أشكرهم على حسن الاستقبال والمعاملة وخاصة الأخ العزيز الدكتور إبراهيم رشيد الله يجزاه عنا كل خير د. ابراهيم رشيد


 قصة نجاح من المملكة العربية السعودية  الشقيقة .. الرياض

...... السلام عليكم ورحمة الله وبركاته قصة نجاح أطفالي في نمائية إبراهيم التخصصية في هذه القصة أحببت أن أشرح معاناتي بسبب وجود اثنين من أبنائي وهم " ز " العمر ١٢ سنة و " ع "  ١٠ سنوات
    حيث أنهم كانوا يعانون من صعوبات تعلم مما جعلنا نراجع أكثر من مركز لصعوبات التعلم بالرياض ومناطق أخرى خاصة وحكومية     ولكن للأسف لم نحصل على نتيجة 
        وبعد البحث توصلنا إلى نمائية الدكتور إبراهيم رشيد بعمان شارع المدينة المنورة وحضرنا لهم وتم تقييم حالت أبنائي وعمل برنامج لهم لأنهم كانوا لا يستطيعون القراءة والكتابة 
      وبعد فترة تحسنت حالة أولادي وأصبحوا ولله الحمد يقرؤون ويكتبون والفضل بعد الله للدكتور إبراهيم رشيد ‘ الله يحفظه والأستاذة دعاء والأستاذة الهام 
     وأخيرا أحب أن أشكرهم على حسن الاستقبال والمعاملة 
وخاصة الأخ العزيز الدكتور إبراهيم رشيد الله يجزاه عنا كل خير د. إبراهيم رشيد


انتظرونا في قصص أخرى 




المفكر التربوي إبراهيم رشيد     Ibrahim Rashid    " I R  
 اختصاصي صعوبات التعلم النمائية الديسبراكسية
                الخبير التعليمي المستشار
في المرحلة الأساسية والطلبة الموهوبين ذوي صعوبات التعلم النمائية الديسبراكسية والنطق والمرحلة الأساسية الدنيا والعليا ورياض الأطفال وغير الناطقين باللغة العربية على مستوى العالم.

خاطرة من أنا؟
لست غبيًا لكني مختلف لا متخلف
أنا أعرف ماذا أريد أن أقول،
ولكنني لا أستطيع أن أكتب ما أريد ‘
وإن كتبت لا أستطيع أن أقرأ ما أكتب ‘
 وإن قرأت لا أفهم ما أقرأ
لماذا؟ هل أنا السبب؟
أم هم لا يعرفون من أنا؟
 فأنا اليد اليسرى. ويعاملوني كاليد اليمنى.
ويظنون أن الصعوبات واحدة ويجهلون أن صعوبتي

هي نمائية وليست أكاديمية وأن أي شخص يستطيع التعامل معي

في العالم .................
  يوجد أكاديميات النتيجة "  ولا يوجد نمائيات السبب "
لا أدري ما السبب ؟
هل نستطيع بناء عمارة بدون أساس ؟
فالأساس هو النمائية والعمارة هي الأكاديمية
إذن
 لا يوجد عمارة بدون أساس
ولا أكاديمية بدون نمائية 

    أستغرب من تدريس المهارات الأكاديمية
      " كالقراءة والكتابة والحساب  " مباشرة دون تدريس النمائيات كالانتباه والتأمل والتفكير والذاكرة والتذكر ضمن نظرية عنق الزجاجة واللغة " مهارات الاتصال والتواصل "
أهم مهارة وكفاية في التدريس من خبرتي لأكثر من ثلاثسن سنة
    هي الاستعداد المفاهيمي أي ربط السابق باللاحق ضمن الهرمية المنطقية 

لنتعرف إلى مفهوم النمائية
فهي مأخوذة من النمو  " فإذا كانت الشتلة الصغيرة عوجاء فستبقى هكذا عندما تصبح شجرة "
أين  تزرعون البذرة ؟
في الأرض
هل نراها  ؟
عن نفسي أراها كما أتذوق طعم السكر المذاب في الشاي
وكما قلت لكم :-
 فأنا أرى السماء من خرم الإبرة وأرجو من الله ثم من أصحاب الاختصاص أن يروها   
  
      فالعلاقة بين صعوبات التعلم النمائية والأكاديمية
هي علاقة سبب ونتيجة
         أي إمكانية التنبؤ بصعوبات التعلم الأكاديمية من خلال صعوبات التعلم النمائية
و لا بد من تنميتها لدي الطفل ذوي صعوبات التعلم قبل تنمية المهارات الأكاديمية
      إن صعوبات التعلم النمائية
       ترتبط ارتباطاً وثيقاً بصعوبات التعلم الأكاديمية، حيث أن الطفل إذا عانى من صعوبة في الإدراك السمعي والذاكرة البصرية فهذا يمنع الطفل من تعلم القراءة.
فالنمائية هي
      تلك الصعوبات التي تتناول العمليات ما قبل الأكاديمية،
 والتي تتمثل في العمليات المعرفية المتعلقة بالانتباه والإدراك والذاكرة،
     وهي الاضطراب في الوظائف والمهارات الأولية والتي يحتاجها الفرد بهدف التحصيل في الموضوعات الأكاديمية كمهارات الإدراك والذاكرة والتناسق الحركي وتناسق حركة العين واليد.
تعتبر هذه المهارات النمائية
      هي مهارات أساسية في تعلم الكتابة والقراءة والتهجئة أو إجراء العمليات الحسابية، وإن الاضطراب الكبير والواضح في تلك المهارات وعجز الفرد عن تعويضها من خلال مهارات ووظائف أخرى هو دليل واضح على أن الفرد يعاني من صعوبات تعلم نمائية.( القاسم، 2000).
والتي تشكل أهم الأسس التي يقوم عليها النشاط العقلي المعرفي للفرد ( الزيات، 2008).
فهؤلاء الأطفال الذين يظهرون تباعدا واضحا بين أدائهـــــم العقلي المتوقع كما يقاس باختبار الذكاء وأدائهم الفعلي كما يقاس بالاختبارات التحصيلية في مجال أو أكثر بالمقارنــة بأقرانهم في نفس العمر الزمني والمستوى العقلي والصـف الدراسي ويستثنى من هؤلاء الأطفال ذوو الإعاقات الحسية سواء كانت سمعيه أو بصرية أو حركيه وكذلك المتأخرين عقليا والمضطربين انفعاليا والمحرومين ثقافيا واقتصاديا


تذكروا أنه ابنكم 
والأسلوب الأفضل معه هو القائم على تعديل السلوك ضمن مبدأ قل ولا تقل
قل أنه سينجح ولا تقل ابني ولا تقل أنه فاشل
علمه عبارة واحدة فقط ويقولها باستمرار 
أنا سأنجح
أنا  ناجح بإذن الله
الطفل بناء فأحسن الأساسات يصلح البناء.
 لا تحجر على تفكيره فهو قادر على التعلم ما عليك إلا استغلال قدراته وتنميتها من خلال المنحى العملى للذاكرة العاملة
   لا يوجد طفل معدوم الذكاء أو القدرات فالله عادل ولا شك في عدله وتوزيعه للقدرات والنعم .
  ركزوا على تعددية الحواس عنده
الطفل مخترع صغير وعالم كبير أو مجرم حسبما تنمية.
   ابدأ بما انتهى إليه الطفل ومن نقاط القوة عنده
  للثواب والتشجيع المستمر ثم المتقطع  له أثر أكبر من العقاب والتوبيخ .
  الطفل إنسان  مجني علية وليس جاني .
  المعلم إنسان مرن وليس آلة جامدة فهو قدوة ومكتشف ومعالج .

ما هي القدرة أو قدرات التعلم النمائية التي يعاني الطفل من تأخر فيها أو
 ما هي المهارات (المتطلبات السابقة لتعلم القراءة) التي لم تنمو أو لم تعمل بدرجة مناسبة؟
ما الذي منع الطفل  من تعلم القراءة باستخدام طرق التعليم المستخدمة مع  العاديين؟
ولقد كشفت عملية التقييم أن الطالب يجد صعوبة في قدرتين من القدرات النمائية ،
 وهما :
1-    صعوبة في تركيب وجمع الأصوات ( حيث قدمت للطالب كلمة مكونة من 3 أحرف ج – ل – س ، إلا أنه لم يكن قادراً على جمع هذه الأصوات الثلاثة في كلمة واحدة .
2-    صعوبة في الذاكرة البصرية ،ة إذ لم يتمكن الطفل من إعادة كلمة عرضت عليه بصريا  من الذاكرة ، فعلى سبيل المثال كتبت كلمة حصان على السبورة  وقد أخبر الطفل بان الكلمة هي حصان ومن ثم مسحت الكلمة وطلب من الطفل أن يكتب الكلمة التي كانت مكتوبة على السبورة  من الذاكرة ، وقد كررت العملية 7 مرات قبل أن يتمكن الطفل من كتابة الكلمة من الذاكرة  وفي ضوء ذلك تم افتراض أن صعوبات التعلم النمائية المتمثلة في ضعف توليف الأصوات ( إدراك سمعي ) وفي ضعف التصور ( ذاكرة بصرية ) هي التي تمنع الطفل من تعلم القراءة  . ومن خلال التدريب المكثف تم تعليم الطفل  استخدام جمع الأصوات وتشكيلها باستخدام الطريقة الصوتية في تعلم القراءة وكذلك تطوير التصور في معرفة الكلمات المرئية  وبتطوير هاتين القدرتين في مهمة القراءة  تعلم الطفل هذه المهمة .

العوامل المساهمة في انخفاض التحصيل الأكاديمي :
العوامل الخارجية (Extrinsic):
   ترجع إلى العوامل البيئية التي تسهم في انخفاض التحصيل وتتضمن العوامل الثقافية والظروف الاجتماعية الاقتصادية ونقص فرص التعليم والتعلم غير الكافي.
  العوامل الداخلية Intrinsic ترجع إلى ظروف داخل الفرد.  وتتضمن هذه الظروف التخلف العقلي، والإعاقات الحسية (الإعاقة السمعية أو الإعاقة البصرية) والاضطرابات الانفعالية الشديدة، وصعوبات التعلم، وقد أشير إلى العوامل الداخلية في تعريف الحكومية الاتحادية الأمريكية من خلال ((الاضطرابات النفسية)).

ومن المؤلم في  تدريسنا
     إننا ننسى أهم مهارة في فنون اللغة العربية الاربعة " الاستماع القراءة الكتابة الكلام "
خاصة الأساس منها وهو مهارة فن الاستماع
      والتي تعد من اوائل فنون اللغة الاربعة ولها مكانة كبيرة في حياتنا.
 فالاستماع يلعب دور الخادم لكل مهارات اللغة وهو الوسيلة الى الفهم، والاتصال اللغوي
وما لهذه الحاسة من اهمية
 فهي من أدق الحواس وأرقاها.كما أنها عامل مهم في عملية الاتصال اللغوي
 لقوله تعالى :
    وَإِذَا قُرِئَ الْقُرْآنُ فَاسْتَمِعُواْ لَهُ وَأَنصِتُواْ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ (204) الاعراف
وهناك فرق كبير بين "السمع" و"الاستماع" و"الإصغاء" و"الإنصات"..
    1ـ السَّماع:
       هو مجرَّد استقبال الأذن لذبذباتٍ صوتية من مصدر مُعيَّن, دون إعارتها انتباهاً مقصوداً. فقد يكون بقصد, أو بدون قصد.
فالإنسان يسمع كلَّ ما يقال حوله, وقد ينتبه إلى ما يسمع وقد لا ينتبه.
       2ـ الاستماع:
       هو مهارةٌ يُعطي فيها المستمِعُ اهتماماً خاصًّا, واهتماماً مقصوداً لما تتلقَّاه أُذنه من أصوات؛ ليتمكَّن من استيعاب ما يُقال.
       فنلحظ هنا أنَّ مرتبة الاستماع أعلى من السَّماع؛ لأنَّ الاستماع لا بدَّ أن يتوفَّر فيه القصد. ولذلك أَمَرَنا اللهُ تعالى ـ عند تلاوة القرآن علينا بقوله: {وَإِذَا قُرِئَ الْقُرْآنُ فَاسْتَمِعُوا لَهُ}
 [الأعراف: 204]. ولم يقل: "اسمعوا".
       3ـ الإنصات

     هو المرتبة الأعلى؛ لأنَّ فيه تركيزاً أكبر, من الانتباه والإصغاء والسُّكون, من أجل هدفٍ محدَّد.
>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>..

ما رأيكم دام فضلكم؟
  التعليق على الموضوع نفسه أسفل الصفحة بعد نهاية الموضوع في المدونة في مربع التعليق أو على حائطي في الفيس بوك
  هرمية "  " Ibrahim Rashid   "1 I R
 البيداغوجية لصعوبات التعلم النمائية والنطق وتعديل السلوك ضمن الفوضى المنظمة المبرمجة المتعددة البنائية
المفكر التربوي إبراهيم رشيد أبو عمرو    اختصاصي صعوبات التعلم النمائية الديسبراكسية
 المدرب المعتمد 
     من قبل وزارة التربية والتعليم في الأردن
              المدرب المحترف المعتمد من المركز العالمي الكندي للاستشارات والتدريب PCT






الخبرة العلمية العملية التطبيقية ” تزيد عن ثلاثين "30 ” سنة 
                الخبير التعليمي المستشار في المرحلة الأساسية والطلبة الموهوبين ذوي صعوبات التعلم النمائية الديسبراكسية والنطق والمرحلة الأساسية الدنيا والعليا ورياض الأطفال وغير الناطقين باللغة العربية وإعادة صقل وتأسيس الطلبة العاديين والموهوبين وذوي الحاجات الخاصة وتكنولوجيا التعلم والتعليم المحوسب وتمكين الطلبة من الكتابة بخطي الرقعة والنسخ
إعطاء محاضرات للمعلمين والمعلمات في أساليب التدريس للمدارس الخاصة والعادية والتدريب والتأهيل الجامعي والمجتمعي وتحسين التعليم وجودة التعلم على مستوى العالم.

قناة You Tube
     لنمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية لتسريع التعليم والتعلم والنطق والاستشارات والتدريب
يمكنكم الضغط على رابط القناة للفائدة بإذن الله
رابط القناة باللون الأزرق You Tube
موقع نمائية إبراهيم رشيد لصعوبات التعلم والنطق على
 توتيرtwitter        http://goo.gl/MoeHOV
موقعي الإنستجرام .Instagram
رسالتي قبل سيرتي

وتواصلكم وانضمامكم إلى مجموعتي على face book يزيدني فخرًا فهذا نبلٌ منكم
نمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية لصعوبات التعلم والنطق
يمكنكم الضغط على الرابط ثم الضغط على زر أعجبني


للمزيد من المعلومات والفائدة بإذن الله
يمكنكم كتابة الاسم إبراهيم رشيد في محرك البحث Google

العنوان
الأردن – عمان – تلاع العلي - شارع المدينة المنورة – مقابل مستشفى ابن الهيثم عمارة التحدي 247 – ط2 – مكتب 201 تلفاكس 065562223
0799585808      0788849422      0777593059  
واتس أب     00962799585808     alrashid2222@gmail.com     
  
صفحتي الشخصية على face book
صعوبات التعلم والمفكر التربوي إبراهيم رشيد واليد اليسرى  http://tinyurl.com/6e2kpnf

ملتقي المدربين
طبيعة العمل في نمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية التخصصية 

بفضل ومنة من الله ...سر نجاحنا تعاون الأهل معنا  لأننا لا نعلم القراءة والكتابة والحساب بل نعلم النمائيات
والتعامل مع الطفل كإنسان وليس كرقم
رؤيتي الشخصية ضمن هرمية كرة الثلج الخضراء  " متجددة  دائــمـًـا نحو الأفضل بإذن الله "



هذه هرميتي الثلاثية
           المتكاملة كالسلسلة الغذائية  
                1- المعرفة العلمية..... 2- الخبرة الحقيقية ..... 3- التفكير الإبداعي غير النمطي

فليس كل من امتلك  المعرفة  يمتلك الخبرة العملية
وإذا امتلك المعرفة والخبرة فعليه تنمية التفكير الإبداعي عنده لامتلاك محاور الهرمية الثلاثية
مثلًا :
عندما أقول : أن الطفل
لا يعاني صعوبات أكاديمية " حسب مايكل بست " وإنما يعاني من صعوبات نمائية
فأنا أعرف ما أقول 
 لذا عليكم معرفة سلسلتي الغذائية الهرمية الثلاثية .
مثلًا :-
       عندما يقرأ الطفل كلمة الباب بطريقة سليمة ويقرأ كلمة الناب بلفظ اللام الشمسية
إذن من ناحية أكاديمية ممتاز ولا يعاني من صعوبات أكاديمية ‘
 لكن من ناحية نمائية فهو لم يدرك أن اللام الشمسية تكتب ولا تلفظ

الفرق بين
الصعوبات النمائية " الانتباه التفكير الإدراك الذاكرة اللغة وهي السبب
أما الصعوبات الأكاديمية القراءة الكتابة الحساب التهجئة التعبير الكتابي وهي النتيجة
فالعلاقة بين النمائيات " سبب ثم نتيجة "

عن الكاتب

المفكر التربوي إبراهيم رشيد .. اختصاصي صعوبات التعلم والنطق وتعديل السلوك

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

أكاديميّة إبراهيم رشيد لتسريع التعليم والتعلم وصعوبات التعلم والنطق