السبت، ديسمبر 11، 2010

السِّـيـرة الـذَّاتـيَّـة للمفكر التربوي إبراهيم رشيد أبو عمرو


نمائية  إبراهيم  رشيد  الأكاديمية   التخصصية   الاستشارية

لتسريع  التعليم  والتعلم   للمراحل  الدراسية  الدنيا  والعليا  وصعوبات  التعلم   والنطق

  والتدريب  والتأهيل  الجامعي  والمجتمعي  وتحسين  التعليم  وجودة  التعلم  وصقل  الخط
Ibrahim Rasheed
Expert educational consultant Learning difficulties
and speech and basic stage internationally accredited from Canada 
المفكر التربوي إبراهيم رشيد :-     اختصاصي صعوبات التعلم النمائية الديسبراكسية 
الخبير التعليمي المستشار في   صعوبات التعلم والمرحلة الأساسية ورياض الأطفال وغير الناطقين باللغة العربية
  هرمية " IR 1 " البيداغوجية وصعوبات التعلم  Ibrahim Rashid ضمن الفوضى المنظمة المبرمجة المتعددة البنائية


السيرة الذاتية للمدرب إبراهيم رشيد

الخبير التعليمي المستشار في


 المرحلة الأساسية والطلبة الموهوبين ذوي صعوبات التعلم

   المعتمد عالميًا من كندا ومن وزارة التربية التعليم في الأردن



 


الاسم :-  إبراهيم عبد القادر رشيد جمعة

اللقب : إبراهيم رشيد
 تاريخ الولادة : 22 / 2 / 1962
الأردن      عمان


المدرب المعتمد  
من قبل وزارة التربية والتعليم في الأردن

وخبير ومستشار لصعوبات التعلم على مستوى العالم

المدرب المعتمد  
من المركز العالمي الكندي للاستشارات والتدريب 

Canada Global Centre
PCT


هرمية " IR 1 " البيداغوجية وصعوبات التعلم  
Ibrahim Rashid 
ضمن الفوضى المنظمة المبرمجة المتعددة البنائية
     اختصاصي صعوبات التعلم
        خبير ومستشار ذوي الاحتياجات الخاصة
والمرحلة الأساسية ورياض الأطفال
وغير الناطقين باللغة العربية




السيرة الذاتية

رسالتي قبل سيرتي  
       يدًا بيد نعوم معًا ولا  نغرق أبدًا

من نشاطاتي الاجتماعية الخدمية 
       لطلبة صعوبات التعلم وذوي الاحتياجات الخاصة لمدة تزيد عن ثلاثين سنة ونيف
عمل ندوات توعوية وإرشادية مجانية  للمجتمع المحلي والخارجي وعلى القنوات الفضائية  
 لكيفية التعامل معهم 
              " البشر ليسوا أشياء
      لذا يجب التعامل معهم كإنسان كامل الحقوق والواجبات  " وإعطاء نقطة أمل وبقعة ضوء لهم
الاستشارات مجانية لأولياء الأمور والمهتمين  بالتربية الخاصة وصعوبات التعلم وذوي الاحتياجات الخاصة ‘ على هواتفي وعلى مواقع  التواصل الاجتماعية والمدارس التي أشرف عليها 
وموقع تربوي تفاعلي  مجاني لجميع فئات المجتمع وطلبة الجامعات
و لذوي الاحتياجات الخاصة ومعلم الصف والتربية الخاصة والإرشاد وطلبة الجامعات وجميع فئات المجتمع


الحقائب التدريبية للدورات  المعتمدة عالميًا
والتي أعطيت في نمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية التخصصية
     1-    دورة  مقدمة في صعوبات التعلم النمائية الديسبراكسية والأكاديمية
         "العلمية  العملية التطبيقية ...  والقائمة على خبرة تزيد عن ثلاثين سنة ونيف "
       2-    دورة علاج عيوب النطق
       3-    التعلم العلاجي لصعوبات القراءة والكتابة والحساب ضمن علم النفس الحركي
         الناتجة عن ضعف المهارات النفس حركية " أعطيتها  في مسقط عُمان فقط  "
       وهي المحور الرئيس والأساس للصعوبات الديسبراكسية والتغلب على جميع الصعوبات بإذن الله

       هم  يقولون   :-   نغير المنهاج فيتحسن التعليم  " جامد "
      وأنا أقول      :-   طوروا العقول يتحسن التعلم  " مرن "

         فلا تعليم بدون تعلم  
            والاستعداد أساس التعليم 
         فهل استعد معلمنا للانتقال من التعليم للتعلم ؟

" فالهدف هو التعلم وليس التعليم "
   عندما  يذهب ابنكم إلى المدرسة تعتقدون أن الهدف هو التعليم 
     التعليم ليس هدفا بل وسلية 
    أما الهدف فهو التعلم بروح الفريق " كايزن "
      فرؤيتي  للتعليم والتعلم قائمة على

                      تركز فلسفة "كايزن اليابانية " على التحسين المستمر الذي لا يتوقف بحيث أن
      ما نفعله اليوم، يجب ان يكون أفضل من الأمس
     وما نفعله غدا يجب ان يكون أفضل من اليوم
      منهجية التغيير باستخدام كايزن التحسين المستمر والتغيير للأفضل  لرفع القدرات الإبداعية
       إن هدف التغيير باستخدام كايزن
        هو التخلص من الهدر او الفاقد في العمليات قدر الإمكان
              مما يؤدي بالتالي لتحسن زمن العملية وتكلفتها وجودتها وهذا هو الجانب التقني في العملية
     الجانب الاجتماعي في كايزن
      يتضمن التغيير في ثقافة العاملين والمؤسسة من خلال التعلم
      واعتبار أنشطة التعلم جزء اساسي في فلسفة كايزن،
      حيث يتعلم الفرد كيف يحدد أهدافه ويصل إليها بنفسه
     العمل بروح الفريق الواحد في محاربة الهدر او الفاقد في المنظمة
      استغلال التدريب المركز كوسيلة مباشرة لصنع التغيير والشعور بملكية النجاح
      يساعد كايزن 
          على صنع بيئة قيادية متفاعلة مع النتائج وترغب في صنع التغيير مهما كلف الأمر من جهد.
     استخدام منهج نظامي للتغيير 
          يعتمد على ان نعرف من سيتأثر ومن سيستفيد من التغيير، 
         لأن التغيير لن يحدث في منطقة منعزلة 
        بل يجب ان نسعى ليكون التغيير في صالح الجميع ولن يحدث الا بتعاون الجميع
     والمحافظة على النجاحات التي تحققت مع الاستمرار في التحسين المستمر، 
       اي التغير للأفضل باستمرار

حقائب تدريبية للدورات  سيتم العمل عليها
 الإشارة
التوحد
البورتج

مشرف ومستشار مركز صعوبات التعلم والمرحلة الأساسية
         لمدرسة نور اليقين الإسلامية  في جبل الحسين
        ولمدرسة عهد الايمان في جبل النصر
المدير العام  لنمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية
        نمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية -الأردن – عمان – تلاع العلي - شارع المدينة المنورة –
مقابل مستشفى ابن الهيثم - عمارة التحدي 247 – ط2 – مكتب 201
الهواتف الأرضية هاتف :065562223 فاكس: 065561223
الهواتف الخلوية : 0795771355 0788849422 0777593059 
البريد الإلكتروني:alrashid2222@gmail.com
المدرب المحترف إبراهيم رشيد المعتمد من المركز العالمي الكندي للاستشارات والتدريبPCT
  " نمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية" 
الدوام :-
         الفترة المسائية من الساعة الثالثة مساءً ولغاية الثامنة مساءً وأيام العطل من الساعة التاسعة صباحًا
 طبيعة عملي في النمائية

    عمل دراسة حالة ديناميكية عملية  لتشخيص الطلبة ذوي التحصيل الدراسي  الضعيف ضمن تحسين وجودة التعليم القائمة على الخبرة العملية لثلاثين سنة ونيف  في تحسين القراءة والكتابة والحساب  ‘ 
مع عمل التوصيات والبرنامج العلاجي مع العلاج

    عمل  برنامج لتحسين خطي الرقعة والنسخ
            لجميع فئات المجتمع ولجميع الفئات العمرية وطلبة الجامعات والنقابات المهنية




الفئات المستهدفة
   الاستشارات والتدريب والتقييم النمائي والأكاديمي
ضمن دورات تأهيلية لاستراتيجيات ذات قيمة علمية لفائدة عملية تطبيقية لجميع فئات المجتمع
المحلي في  الأردن والخارجي " دول الخليج وإفريقيا "
" معلمو معلمات الروضة والمرحلة الاساسية الدنيا والعليا
 والغة العربية والانجليزية والفنية والرياضية والمهنية
والتربية الخاصة وحملة دبلوم صعوبات التعلم "
لكيفية التعامل مع :
A.   الذاكرة وقلق الامتحان والتحفيز الذاتي وإثارة الدافعية وحب المدرسة والواجبات المدرسية المنزلية والتحضير المسبق لها
B.   الطلبة الموهوبين والموهوبين ذوي صعوبات التعلم و التأخر الدراسي وبطء التعلم
C.   المهارات الأكاديمية كتحسين القراءة الصورية للغة العربية والانجليزية  والخط الرديء
واستراتيجيات حفظ جداول الضرب
D.   اضطرابات النطق وغير الناطقين باللغة العربية وقابلي التدريب والتعليم
E.   البحوث الجامعية والدراسات العليا وتحكيمها
والشهادات معتمدة عالميًا  من الأردن والمركز العالمي الكندي
للاستشارات والتدريب Canada Global Centre       PCT
مع إمكانية تصديقها من أي سفارة كندية في العالم
المدرب المحترف
الخبير التعليمي المستشار في صعوبات التعلم والمرحلة الأساسية وغير الناطقين باللغة العربية
        إبراهيم رشيد المعتمد من المركز العالمي الكندي للاستشارات والتدريبPCT
و المعتمد  من قبل وزارة التربية والتعليم في الأردن وعلى مستوى العالم

موقعي التربوي الاستشاري المجاني







 إبراهيم رشيد
الخبير التعليمي المستشار في المرحلة الأساسية والطلبة الموهوبين ذوي صعوبات التعلم 

الخبرة العملية العلمية التطبيقية في الميدان ” 30 ” تزيد عن ثلاثين سنة ونيف
تاريخ الميلاد :- 1962م

الجنسية:- الأردنية

رقم الهاتف :-  00962799585808 

عنوان البريد الإلكتروني :-

alrashid2222@gmail.Com
 

1- المؤهلات العلمية ( الشهادات و الدرجات العلمية )

الدبلوم العالي  تخصص صعوبات التعلم     ( Learning   Disabilities)

كلية الأميرة ثروت  جامعة البلقاء التطبيقية للدراسات العليا ، عام 2000 .

بكالوريوس معلم صف، الجامعة الأردنية، عام 1993

دبلوم متوسط تربية ابتدائية / كلية تدريب عمان ( معهد الوكالة / ناعور ) 1982

2-  شهادات الخبرة:

معلم للصف الأول الأساسي ابتداء من 25/9/1985 لغاية 1993

معلم للصف الثالث الأساسي ابتداء من 1993لغاية 3/2/1996.

مسؤول صعوبات تعلم في مدرسة بلال بن رباح الأساسية وزارة التربية و التعليم

منذ 3/2/ 1996لغاية 23 /8 / 2008 م 

                      صاحبة السمو الاميرة عالية بنت الحسين المعظمة  حفظها الله 

          مستشار مركز دعم التعلم التخصصي لصعوبات التعلم النمائية والأكاديمية والنطق في

 أكاديمية البتراء - أم السماق 2012 م   لغاية تاريخ اليوم

         مشرف مركز دعم التعلم التخصصي لصعوبات التعلم النمائية والأكاديمية والنطق

 لمدرسة نور اليقين الإسلامية - جبل الحسن من 2008 م  لغاية تاريخ اليوم

3- الدورات التدريبية " الأكاديمية التربوية " 

1.      دورة تدريب معلمي المرحلة للصف الأول الأساسي ابتداءَ

 من تاريخ 1/7/1991 لغاية 30/6/ 1992

2.      دورة الموقف التعليمي المتكامل (مدربا ) 
ابتداء من تاريخ 5/10/1995 لغاية 20/3/ 1996م



3  .    دورة اضطرا بات نطق الجامعة الأردنية من 19/7/1999 لغاية 14/8/1999


4.      الدورة التدريبية الخاصة بمعلمي المرحلة الأساسية الدنيا في

مجال التربية الخاصة خلال الفترة من 24/12/1993 إلى 9/12/1993

5.      دورة أساليب تدريس صعوبات التعلم بالتعاون مع اتحاد المعلمين الكندي

 في مدرسة البكالوريا عمان خلال الفترة من 13/7/2002  إلى  25/7/2002

6.      دورة ADSL في مركز الاتصالات الأردنية /ناعور

7.      دورة الاقتصاد المعرفي سنة  2004  في مدرسة بلال بن رباح

8.    دورة الطفولة المبكرة التي عقدت في مدرسة باب الواد سنة 2004" البورتج "

9 . دورة القادة التي عقدت في مدرسة الأردن سنة 2012م

من قبل الدكتور عبد الكريم اليماني و بإشراف الدكتور عايش النوايسة



4- المقابلات التلفزيونية

 

         مقابلة وروبرتاج عن صعوبات التعلم النمائية والأكاديمية في التلفزيون الأردني







فئات التربية الخاصة وكيفية التعامل مع
التوحد والحركة الزائدة والقماءة والعناد واللغة والكتابة
معد ومقدم البرنامج الإعلامي د. سعيد الشيخ
لقاء على قناة الحقيقة الدولية 1/ 8 / 2015 
مع المدرب الخبير التعليمي إبراهيم رشيد المستشار في المرحلة الأساسية
خبرة علمية عملية تطبيقية لمدة تزيد عن ثلاثين سنة ونيف
يمكنكم الضغط على الرابط لرؤية 
الفيديو والفائدة بإذن الله
https://www.youtube.com/watch?v=MfMSC7TMMzs
 



دورة في صعوبات التعلم النمائية لوزارة التربية والتعليم العُمانية في قاعة السلطان قابوس الموقر

لقاء على قناة مرايا الدولية الأردنية


 لقاء على قناة anb tv الشبكة العربية للأخبار مع الخبير التعليمي إبراهيم رشيد المستشار في صعوبات التعلم النمائية والمعتمد من المركز العالمي الكندي ووزارة التربية والتعليم في الأردن






5- المقابلات الإذاعية:

        مقابلات مع صوت العرب من القاهرة ولأكثر من مرة عن صعوبات التعلم ومشكلة الإملاء

6-    الكتب والمؤلفات:

        الاشتراك في تأليف وإعداد أنشطة التربية الشاملة للصف الثالث الأساسي على مستوى المملكة ومحاضرًا فيها على مستوى محافظات المملكة بالتعاون مع الأستاذ الدكتور عمر الشيخ والأستاذ جميل قاسم مدير قسم التدريب في وزارة التربية والتعليم

التعديل على كتاب العلوم العامة للصف الثالث الأساسي مع الخبير الأمريكي والمؤلفين.



7-   الخبرات

من 1985 م  لغاية تاريخ اليوم

عدد سنوات الخبرة في التعليم صعوبات التعلم " 16 سنة "

  عدد سنوات الخبرة في تدريب صعوبات التعلم " 11 سنة "


8- التعامل مع الحاسوب " الخبرات التكنولوجية  الالكترونية"

         إتقان مهارات الحاسوب من         Hard Ware   * / *   Soft Ware

والتعامل مع البرامج وتطبيقات  Office والقدرة على التصميم وترجمة أي فكرة لوسيلة تعليمية و صيانة الحاسوب ومعالجة الفيروسات وتصليح الفلاشات سوف وير   و تصميم وعمل  أوراق  محوسبة , بطاقة طلاقة تفكير , بطاقة عصف ذهني , برنامج تعليمي


1-  شهادة في هندسة و صيانة أجهزة الحاسوب    H W  /  S W

  
 
 Intel 4    - 2     " إنتل 4 شهادة مدرب ومحترف في التعلم عن بعد     "

                Professional   development   training on the Intel Teach

   - Advanced  Online   programme

      (  Certificate of completion) إنتل® للتعليم المتقدّم عبر الإنترنت

3-   -شهادة  إنتل التعليم للمستقبل  (Intel 3   ) . (Intel 2   ).  (Intel 1    )

 أدوات التفكير Thinking Tools   رتبة معلم أول   First   Teacher   Rank

4  -     شهادة      ICDL، وزارة التربية و التعليم.

5  -  شهادة      ADSL ، مركز الاتصالات الأردنية /ناعور

6       شهادة     إنتل 1 التعليم للمستقبل (Intel  1  )

7       شهادة   إنتل 2 التعليم للمستقبل (Intel  2  )

أدوات التفكير Thinking Tools 

8 _ رتبة معلم أول        First   Teacher   Rank

  9- القدرة على العمل والتصميم على الملتميدا

10- صيانة معظم الأجهزة الالكترونية من الحاسوب والتلفاز والفيديو والامبيلي فير والسماعات  والميكرفونات

11_  شهادة في صيانة أجهزة الفيديو والتلفاز بتاريخ 9/3/1996  الجامعة الأردنية

12 -   شهادة في التمديدات الكهربائية بتاريخ 3/10/ 1987و دورة دفاع مد ني بتاريخ 27/2/1988

9-    الأنشطة وخدمة المجتمع: 

1.    ضمن خدمة المجتمع المحلي تم عقد ندوات ومحاضرات في حديقة الملكة رانيا العبد الله عن
 صعوبات التعلم النمائية والأكاديمية

2.    عمل دوسية إنتل التعليم للمستقبل لتطوير المعلمين والمعلمات  
 وتم توزيعها على مستوى محافظات المملكة  مجانًا وشرحها للكثير من الزملاء وموجودة على موقعي

3.    عمل دورات لصعوبات التعلم في مدرسة بلال بن رباح بالتعاون مع 
الأستاذ سعيد الخطيب أبو شداد     1996م

4.    تصميم حقائب التعليمية وعمل  أوراق  محوسبة , بطاقة طلاقة تفكير , بطاقة عصف ذهني , برنامج تعليمي

5.    تصميم برنامج محوسب للحروف الهجائية ” وتم تطوير البرنامج مرحلة 11  ككتاب ناطق بالتعاون مع شركة كادر والمدرب سامر الصادق وقد بدأ توزيع للمجتمع المحلي مجاناً ”

6.    تصميم برنامج محوسب للأعداد من "0  لغاية   9 " ( لعبة الخلوي ) وقد بدأ توزيعه للمجتمع المحلي مجاناً

7.    تصميم برامج تعليمية وأوراق عمل وبطاقات عصف ذهني وطلاقات تفكير والعاب قرائية وكتابية وأنماط لغوية في اللغة العربية و العمليات الأساسية  الأربع في الرياضيات

8.    المشاركة الفاعلة في إنتاج الوسائل التعليمية في المعرض العلمي و الوسائل التعليمية الذي أقيم في مدرسة القدس الثانوية للبنات ومدرسة الزبيدية  الثانوية للبنات بتاريخ 22/5/2006

9.    المشاركة الفاعلة في تنفيذ الحصة الصفية المتلفزة للصف الثالث الأساسي 26/12/1996

10.   بتكليف من مدير التربية والتعليم لمنطقة عمان الرابعة متابعة إعمال وإنجازات معلمي وطلبة غرف مصادر التعلم كمنسق ليوم التميز لغرف صعوبات ا لتعلم بتاريخ 26/10/2005

10   شهادات التقدير والشكر

1.    شهادة أفضل معلم في يوم المعلم العالمي في حقل التربية والتعليم من  عطوفة مدير التربية والتعليم لمنطقة عمان الأولى الأستاذ مشهور الخرابشة في يوم المعلم  العالمي في حقل التربية والتعليم بتاريخ 11/10/1995

2.    شهادة تقدير من  عطوفة مدير التربية والتعليم لمنطقة عمان الرابعة الأستاذ عمر سليم دعباس لمعرض  الوسائل في مدرسة الزبيدية لتصميم الحصص المحو سبة
3.    شهادة تقدير من  عطوفة مدير التربية والتعليم لمنطقة عمان الأولى الأستاذ مشهور الخرابشة في يوم المعلم  العالمي في حقل التربية والتعليم بتاريخ 11/10/1995
4.    ثناء وشكر خطي بالإبداع والتميز من قبل معالي وزير التربية والتعليم الدكتور خالد طوقان على حضور حصة محوسبة
5.    ثناء وشكر شفوي من قبل سيادة الشريفة سرة بنت غازي
6.    ثناء وشكر شفوي من فريق تربوي بريطاني  لحضور حصة صفية لمادة العلوم للصف الأول
الأساسي بإشراف :- الأستاذ جميل القاسم و الدكتور احمد الخولي  والأستاذ وجيه القاسم 1991
7.    كتاب شكر من عطوفة مدير التربية والتعليم لمنطقة عمان الرابعة الأستاذ عمر سليم دعباس للمشاركة الفاعلة في إنتاج الوسائل التعليمية في المعرض العلمي و الوسائل التعليمية الذي أقيم في مدرسة القدس الثانوية للبنات ومدرسة الزبيدية  الثانوية للبنات بتاريخ 22/5/2006
8.    كتاب شكر للمشاركة الفاعلة في تنفيذ الحصة الصفية المتلفزة للصف الثالث الأساسي 26/12/1996
9.    شهادة تقدير من المدير العام لمدرسة نور اليقين  على الجهود المبذولة في مركز صعوبات التعلم وجعله الرقم 1 من حيث الانجاز والتغير للأفضل بشهادة المجتمع المحلي والخارجي
كتاب شكر للمشاركة الفاعلة في المركز الصيفي الأكاديمي والترفيهي للطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة وصعوبات التعلم والطلبة العاديين والموهوبين 2012م


شهادة تقدير من مدارس الجوهرة لنجاح 
دورة تدريبية علمية عملية تطبيقية لصعوبات التعلم للمعلمين والمعلمات والطلبة وأولياء الأمور
 على مستوى الوطن العربي 2012م
 
11    إمكانياتي المتواضعة

المدرب المحترف إبراهيم رشيد المعتمد من المركز العالمي الكندي للاستشارات والتدريبPCT

          خبير تأسيس طلبة المرحلة الأساسية الدنيا والعليا قراءة - كتابة - رياضيات -
 وصعوبات التعلم النمائية والأكاديمية وغير الناطقين باللغة العربية وإعادة صقل الطلبة العاديين والموهوبين وتكنولوجيا المعلومات  والتعليم المحوسب ‘ 
والتخاطب ضمن السيطرة على الدماغ وهندسة الذات
قدرة وتكيف على العمل تحت الضغط المكثف وفي أكثر من مكان في آن واحد
قدرة على العلاج الوظيفي والفكر البيئي ومهارات التواصل المساعدة في معالجة المشكلات النطقية واللغوية
 قدرة على علاج الإدراك الأكاديمي والبصري والحركي والسمعي ضمن قدرات الطالب
تنمية التفكير الإبداعي
إعادة بناء استقلالية المعلم والتغلب على المعلم التابع وبناء معلم إبداع لا إيداع وتطوير النمو المعرفي ومهارات التفكير وتمكينه من الاستراتيجيات الحديثة في التعليم
إعادة بناء استقلالية الطالب والتغلب على الطالب التابع وبناء طالب إبداع لا إيداع
قدرة على علاج الخط الرديء ضمن قواعد خطي النسخ والرقعة للمرحلة الأساسية والطلبة الموهوبين وطلبة الثانوية العامة وطلبة الجامعات وجميع فئات المجتمع 
القدرة على أعادة صقل طلبة التوحد والنطق ومتلازمة داون القابلين للتعلم نمائيًا وأكاديميا
إعطاء دورات  لطلبة
 الجامعات ومعلمي ومعلمات التربية الخاصة والمرحلة الأساسية وأولياء الأمور
 على استراتيجيات التعليم 
وكيفية التعامل مع صعوبات التعلم النمائية والأكاديمية 
علمية عملية تطبيقية مع 
شهادات معتمدة
من المركز العالمي الكندي للاستشارات والتدريب 

Canada Global Centre
PCT
مع إمكانية تصديق الشهادة من السفارات الكندية في جميع أنحاء العالم
إعادة صقل الطلبة الموهوبين ذوي صعوبات التعلم
تنمية الذاكرة طويلة الأمد لذوي الاحتياجات الخاصة والموهوبين وصعوبات التعلم وذوي الاحتياجات الخاصة
عمل أبحاث وبرمجيات تعليمية وتصميم البرامج التعليمية للصفوف الثلاثة الأولى

الاهتمامات

الإجابة على
     استفسارات الأهل والمعلمين والمعلمات وطلبة الجامعات والدراسات العليا
أنا والفشل 
     على خصام فالأهل وقلة الثقة والصبر من يضعني في موقف الفشل وليس الطالب
فأنا أراه 
    يد يسرى ومن هنا انجح معه  فإذا غضبت مـن طـفلك أثنـاء تـعـلـيمـك له فـحـاول أن تـكـتـب بيـدك الـيـسـرى ثـم تـذكــر . .  أن كل شيء في الطـفـلِ يـدٌ يـُسـرى "
توجيه وتوعية لكيفية التعامل مع الأبناء والأسرة في الأردن الغالي والوطن العربي الرائع
12    الهوايات
الشطرنج ::- -  للتنبؤ بقدراته وإمكانية علاجه ضمن قدراته العقلية
القيادة  :- لمعرفة مطباته والوقوف عليها وإزالتها من طريقه
13-  رؤيتي الشخصية للتعليم
 " ككرة الثلج متجددة دائــمـًـا نحو الأفضل بإذن الله "
    التعليم أمر أساسي لنا جميعا ويبدأ منذ نعومة أظافرنا وتبدأ بأمور بسيطة وطرق متعددة...
 تعليم الطفل من خلال البيئة و اللعب و مساعدات التذكر هو أسهل طريقة لتعلم الطفل وجذبه لحب العلم وأهميته والاستمرار فيه مع التركيز على الذاكرة العاملة ضمن التعليم المبرمج ، 
وعدم التهرب منه ومتابعة واجباته أوّل بأوّل 
واستخدام التعزيز المعنوي والمادي المباشر والتعزيز الايجابي والسلبي .
       نبدع أحيانــًا في رؤية أخطاء الطلبة وملاحظتها وربما في تنبيههم عليها 
ولكننا قـلـما نـبـدع فـي رؤية الخـير الـذي عـنـدهم والانتباه إلى الصواب الذي يمارسونه لـنـمدحهم به
  فإذا كانت الشتلة الصغيرة عوجاء
     فستبقى هكذا عندما تصبح شجرة والثمرة بحاجة إلى وقت حتى تنضج
لذا أرجو أن لا تحاسبني على قدراتي المتدنية بل ساعدني على أن أتعلم ضمن حدود قدراتي واعتبرني يد يسرى .
حضور حصة محوسبة من قبل 




حضور حصة من قبل سعادة الشريفة سرة بنت غازي حفظها الله

 








من قبل معالي وزير التربية والتعليم الدكتور خالد طوقان
وقد تفضل معالي وزير التربية الدكتور خالد طوقان
بالتعليق على فعاليات الحصة
بخط يده
عمل إبداعي رائع يقوم به المعلم المبدع إبراهيم رشيد وطلابه النجباء
وفقكم الله لكل خير
خالد طوقان
وزير التربية والتعليم
حضور حصة من قبل وفد من فلسطين لتبادل الخبرات
حضور حصة من قبل وفد من بريطانيا لتجربة نظام المجموعات









المهارات " الأكاديمية التربوية  "
1.  مدرب أساليب واستراتيجيات  التدريس للمعلمين والمعلمات والخط العربي في مدرسة النزهة المهنية  سنة 1991/1992 وفي مدرسة عائشة أم المؤمنين سنة 1992/1993
2.    القدرة على الكتابة   بخطي الرقعة والنسخ وتمكين الطالب من إتقان خط النسخ من خلال الأرقام والأشكال الهندسية
3.    إتقان أحكام التجويد و معالجة اضطرابات النطق
4.    مدرب في أسلوب الدراما والتشبيه والاعتماد على نماذج التعلم البصري والسمعي والحركي والحسي
5.    استخدام  إستراتيجية تعددية الحواس وأسلوب السكيما  والفردي واللعب والسرد القصصي
6.    إتقان مهارة التدريس التكاملي  وتوظيف  البيئة في عملية التدريس والقدرة  على تعديل السلوك
إعداد أنشطة التربية الشاملة للصف الثالث الأساسي مع قسم التدريب التربوي في وزارة التربية والتعليم بالتعاون مع الأستاذ الدكتور عمر الشيخ
7.    التعديل على كتاب العلوم العامة للصف الثالث الأساسي مع الخبير الأمريكي والمؤلفين.
8_ محاضرات في مدارس خاصة (مدارس الفالوجة ) بالتعاون مع الدكتور فريز الشلعوط على أساليب واستراتيجيات حديثة في التدريس بتاريخ 28/7/1997
طريقتي في التدريس تعتمد على :-
1-    التعليم ضمن النظريات التعليمية لعلماء التربية ضمن التسلسل الهرمي وتطبيقها عمليا وليس نظريًا
2-    استخدام أجهزة الذاكرة الثلاث :-
                      أ‌-          الذاكرة الحسية "الحواس الخمس
                 "vakt "
                    ب‌-        الذاكرة قصيرة المدى
                    ت‌-             الذاكرة طويلة المدى " رفوف المكتبة .باستخدام استراتيجية 
" k l w h      "  
3-    فلسفتي في التدريس تعتمد على ثلاثة محاور :-
                                  أ‌-          التعليم الفردي " ضمن فلسفة العالم  كوزينه .  99%   أسرة  و 1%  مدرسة‘  ثم الامتحان في المدرسة  كالانتساب
                                ب‌-        التعليم ضمن المدارس  التقليدية المعدلة     10%   أسرة  و 90%   مدرسة  
                                ت‌-        التعليم ضمن المدارس  الثنائية    50%   أسرة  و 50%   مدرسة 
 
4 :-  مهارة القراءة والكتابة والإملاء والرياضيات
   بيئة جيدة + طالب جيد ليس عنده إعاقة سمعية ولا بصرية ولا تخلف عقلي + معلم جيد= طالب يتقن الحروف ويبدأ بالقراءة والكتابة بعد ثلاثة أشهر عن فهم وليس بصم وبعد انتهاء البرنامج المنتظم من ثلاث جلسات إلى خمس جلسات أسبوعيا والذي لا تقل مدته من سنة إلى ثلاث سنوات تعتمد على العمر العقلي للطالب وليس العمر الزمني  واستخدام نظام المراجعة يكون الطالب قد تأسس لمرحلة التوجيهي بإذن الله .
تبدأ مهارة التدريب والتأسيس للقراءة والكتابة والإملاء والرياضيات من الصف الأول  الأساسي
إلى ما لا نهاية ( جميع الفئات العمرية )
             ولتفعيل المعادلة نستخدم استراتيجيه  ماسة الرشيد والتي تعتمد على عدة محاور :
       بيئة جيدة  ‘   طالب متعاون  ‘  معلم جيد  ‘   مجتمع متفهم متعاون ‘  ولتفعيل الطالب مع محيطه في ظل الأسرة و المجتمع  المحلي  مثلاً :
      في البيت أثناء الأكل   ما الحرف الجديد الذي أخذته في المدرسة يقول الطالب خ هل يوجد على المائدة ما يدل على حرف الخاء خبز وهكذا مع بقية الحروف.  التشجيع المستمر والتعزيز المادي والمعنوي عند محاولته القراءة من الجريدة أو القصة أو التلفاز فاتورة   الخ..... .   وعند الذهاب إلى السوق حاول أن تقرأ هذه  الارمة   ثم دعه يأخذ فرصة في التعامل  مع البائع  في البيع والشراء و عد   النقود ‘   ولا بد من التفكير   وبذل الجهد   والتعميم لإنجاح هذه الفكرة   .




الاهتمامات :- الإجابة على استفسارات :-
الأهل  والمعلمين والمعلمات وطلبة الجامعات والدراسات العليا وعمل  أبحاث وبرمجيات تعليمية وتصميم البرامج التعليمية للصفوف الثلاثة الأولى ومعالجة المشكلات النطقية واللغوية و تنمية التفكير الإبداعي والذاكرة طويلة الأمد لذوي الاحتياجات الخاصة والموهوبين وصعوبات التعلم وذوي الاحتياجات الخاصة وكيفية التعامل مع الأبناء والأسرة في الأردن الغالي والوطن العربي
الاقتباسات
·        جميل أن تزرع وردة في كل بستان لكن الأجمل أن تزرع ذكر الله على كل لسان
·         العقول الكبيرة تبحث عن الأفكار الجيدة والفائدة التي تعطينا الخير من نعم الله علينا.. والعقول المتفتحة تناقش الأحداث وتعلق عليها بنقد بناء .. والعقول الصغيرة تتطفل على شؤون الناس فيما لا يعنيها 
... الناجحون في هذه الدنيا:      
        ليسوا أحسن حظا مني ومنك فهم بشرٌ مثلنا لهم أحلام وطموحات يسعون إليها ويرون في الوصول إليها أنها قمة المجد والنجاح. إنهم لم يولدوا ناجحين وأيضا لم يهبط عليهم
علم من السماء ولم يكن الطريق ممهداً أمامهم ليحققوا أهدافهم ولكنهم جاهدوا واجتهدوا وبحثوا عن طريق النجاح وساروا فيه بعزيمة وإيمان . 
         ... إذا كانت الشتلة الصغيرة عوجاء فستبقى هكذا عندما تصبح شجرة والثمرة بحاجة إلى وقت حتى تنضج ‘   لذا أرجو أن لا تحاسبني على قدراتي المتدنية بل ساعدني على أن أتعلم ضمن حدود قدراتي .
     تومــاس أديسـون : ... 
 إن أمي هي التي صنعتني لأنها كانت تحترمني وتثق بي أشعرتني أنني أهم شخص في الوجود، فأصبح وجودي ضروريا من أجلها وعاهدت نفسي ألا أخذلها كما لم تخذلني قط .  

موقعي على التويتر  twitter


 

نمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية لصعوبات التعلم والنطق   " يمكنكم الضغط على الرابط "
alrashid2222@gmail.com
ملتقي المدربين

مواقعي الالكترونية على محركات البحث
1)     موقعي التربوي على 
google   والذي يزيد عدد زواره عن  150  ألف زائر على مستوى العالم بحمد الله
2)    موقعي الاجتماعي  على صفحتي  في     
facebook
يمكنم رؤية البوم الصور للخبرات الاكاديمية والتكنولوجية وشهادات التقدير والشكر ورأي المشرفين على هذا الرابط
3)    مجموعتي  صعوبات التعلم  على  
facebook
4)    موقعي التربوي على النت لوق 
 netlog
5)    موقعي التربوي على مكتوب
   maktoobblog
6)    - موقعي  الاجتماعي  على توتر   twitter
الايميلات :-
بسم الله الرحمن الرحيم
هذه مجموعة من البرامج التعليمية المجانية  للأطفال من سن ثلاث سنوات لغاية ...........
وهي من تصميمي الخاص ونابعة من خبرتي الشخصية لمدة 27 سنة  وليست تجارية بل مجانية ولا اطلب منكم إلا الدعاء والأجر من الله  وتعتمد على تعددية الحواس ‘ وهي تخدم جميع الفئات من الطلبة الموهوبين والعاديين وصعوبات التعلم وطيف التوحد والإعاقة الخفيفة والحد من الحركة الزائدة وبما أن الطفل يحب استخدام الكمبيوتر فلماذا لا تجير له هذه الألعاب  التعليمية الهادفة وأي العاب تعليمية ترونها مناسبة لأطفالكم  بدلا من الصور المتحركة غير الهادفة  والعاب البلاي ستيشن PlayStation
وتقولون ابني لا يقرأ ولا يكتب ويحب اللعب أن لم تمسك بيد ابنك فلا تتوقع من الناس أن تمسك بيده
البرامج التعليمية المجانية  للأطفال 
 البرامج ذات حجم صغير ولتنزيلها
كبسة يمين ثم فتح ارتباط ثم اضغط على كلمة Download  وبعد التنزيل انقلها على D 
1-     لعبة الخلوي "الأعداد من صفر لغاية 9 "مع جميل الإصدار الثاني
http://www.4shared.com/file/97552484/718b9755/______9____.html

2-     تعلم جداول الضرب مع جميل
http://www.4shared.com/file/98052876/b782f288/____.html

3-     تعلم الحروف العربية مع جميل مقدمة
http://www.4shared.com/file/104469166/e0f300f8/____.html

     
4-     الأحرف المتقاربة في المخرج والمتشابهة في الشكل وطرق العلاج 
http://www.4shared.com/account/document/yD8viPGm/________.html

5-   تعلم الحروف الانجليزية مع جميل الإصدار الخامس
http://www.4shared.com/file/116511377/6a96e3ac/Learn_The_Letters_With_JameeL_5.html



ما رأيكم دام فضلكم؟
  التعليق على الموضوع نفسه أسفل الصفحة بعد نهاية الموضوع في المدونة في مربع التعليق أو على حائطي في الفيس بوك
  هرمية "  " Ibrahim Rashid   "1 I R
 البيداغوجية لصعوبات التعلم النمائية والنطق وتعديل السلوك ضمن الفوضى المنظمة المبرمجة المتعددة البنائية
المفكر التربوي إبراهيم رشيد أبو عمرو    اختصاصي صعوبات التعلم النمائية الديسبراكسية
 المدرب المعتمد 
     من قبل وزارة التربية والتعليم في الأردن
              المدرب المحترف المعتمد من المركز العالمي الكندي للاستشارات والتدريب PCT

الخبرة العلمية العملية التطبيقية ” تزيد عن ثلاثين "30 ” سنة 
                الخبير التعليمي المستشار في المرحلة الأساسية والطلبة الموهوبين ذوي صعوبات التعلم النمائية الديسبراكسية والنطق والمرحلة الأساسية الدنيا والعليا ورياض الأطفال وغير الناطقين باللغة العربية وإعادة صقل وتأسيس الطلبة العاديين والموهوبين وذوي الحاجات الخاصة وتكنولوجيا التعلم والتعليم المحوسب وتمكين الطلبة من الكتابة بخطي الرقعة والنسخ
إعطاء محاضرات للمعلمين والمعلمات في أساليب التدريس للمدارس الخاصة والعادية والتدريب والتأهيل الجامعي والمجتمعي وتحسين التعليم وجودة التعلم على مستوى العالم.

بحمد ومنة من الله عز وجل
وصل عدد مشاهدي إحدى صفحاتي التربوية المجانية
على  Google+  " الجوجل بلس  "
 أكثر من  تسعة 00 : 9  مليون "
لرؤية مقالاتي التربوية المجانية وأجري وأجركم من الله ..
حفظكم الله وحفظ أطفالكم يمكنكم الضغط على الرابط مباشرة



قناة You Tube
     لنمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية لتسريع التعليم والتعلم والنطق والاستشارات والتدريب
يمكنكم الضغط على رابط القناة للفائدة بإذن الله
رابط القناة باللون الأزرق You Tube
موقع نمائية إبراهيم رشيد لصعوبات التعلم والنطق على
 توتيرtwitter        http://goo.gl/MoeHOV
موقعي الإنستجرام .Instagram
رسالتي قبل سيرتي

وتواصلكم وانضمامكم إلى مجموعتي على face book يزيدني فخرًا فهذا نبلٌ منكم
نمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية لصعوبات التعلم والنطق
يمكنكم الضغط على الرابط ثم الضغط على زر أعجبني


للمزيد من المعلومات والفائدة بإذن الله
يمكنكم كتابة الاسم إبراهيم رشيد في محرك البحث Google

العنوان
الأردن – عمان – تلاع العلي - شارع المدينة المنورة – مقابل مستشفى ابن الهيثم عمارة التحدي 247 – ط2 – مكتب 201 تلفاكس 065562223
0799585808      0788849422      0777593059  
واتس أب     00962799585808     alrashid2222@gmail.com     
  
صفحتي الشخصية على face book
صعوبات التعلم والمفكر التربوي إبراهيم رشيد واليد اليسرى  http://tinyurl.com/6e2kpnf

ملتقي المدربين
طبيعة العمل في نمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية التخصصية 

بفضل ومنة من الله ...سر نجاحنا تعاون الأهل معنا  لأننا لا نعلم القراءة والكتابة والحساب بل نعلم النمائيات
والتعامل مع الطفل كإنسان وليس كرقم
رؤيتي الشخصية ضمن هرمية كرة الثلج الخضراء  " متجددة  دائــمـًـا نحو الأفضل بإذن الله "



هذه هرميتي الثلاثية
           المتكاملة كالسلسلة الغذائية  
                1- المعرفة العلمية..... 2- الخبرة الحقيقية ..... 3- التفكير الإبداعي غير النمطي

فليس كل من امتلك  المعرفة  يمتلك الخبرة العملية
وإذا امتلك المعرفة والخبرة فعليه تنمية التفكير الإبداعي عنده لامتلاك محاور الهرمية الثلاثية
مثلًا :
عندما أقول : أن الطفل
لا يعاني صعوبات أكاديمية " حسب مايكل بست " وإنما يعاني من صعوبات نمائية
فأنا أعرف ما أقول 
 لذا عليكم معرفة سلسلتي الغذائية الهرمية الثلاثية .
مثلًا :-
       عندما يقرأ الطفل كلمة الباب بطريقة سليمة ويقرأ كلمة الناب بلفظ اللام الشمسية
إذن من ناحية أكاديمية ممتاز ولا يعاني من صعوبات أكاديمية ‘
 لكن من ناحية نمائية فهو لم يدرك أن اللام الشمسية تكتب ولا تلفظ

الفرق بين
الصعوبات النمائية " الانتباه التفكير الإدراك الذاكرة اللغة وهي السبب
أما الصعوبات الأكاديمية القراءة الكتابة الحساب التهجئة التعبير الكتابي وهي النتيجة

فالعلاقة بين النمائيات " سبب ثم نتيجة "



طبيعة العمل في نمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية التخصصية
نحن لا نعلم القراءة والكتابة والحساب  "الأكاديميات والبصم "
بل نعلم النمائيات ضمن الهرمية للقراءة
         حتى يقرأ ويكتب ويحسب " الانتباه والتأمل والتفكير والأدراك والفهم والذاكرة واللغة
       نتعامل مع الطلبة الأسوياء بطريقة هرمية 
والموهوبين ذوي صعوبات التعلم النمائية والنطق وتعديل السلوك
عمل دراسة حالة ديناميكية عملية لتشخيص الطلبة ذوي التحصيل الدراسي المتدني مع عمل التوصيات والبرنامج العلاجي مع العلاج مع تحديد نسبة الذكاء لتحديد الفئة
     وتحديد نمط التعلم ونسبة الحركة الزائدة
 ضمن تحسين وجودة التعليم القائمة على الخبرة العملية لثلاثين سنة
  في تحسين القراءة والكتابة والحساب 
وغير الناطقين باللغة واضطرابات النطق واللغة العربية والإنجليزية والفرنسية والرياضيات 
•عمل برنامج علاج حرف الراء والتأتأة عمليًا وليس نظريًا
وعمل برنامج للطلبة العاديين والموهوبين وبرنامج لتحسين خطي الرقعة والنسخ لجميع فئات المجتمع ولجميع الفئات العمرية وطلبة المدارس والجامعات والنقابات

    نتعامل مع قلق الامتحان واستراتيجيات الذاكرة التحضير للامتحانات
متابعة الواجبات المنزلية لجميع المواد ضمن خط الانتاج كل حسب تخصصه
بطريقة تعليمية شاملة كل جانب على حدة للنمائيات والأكاديميات والسلوكيات والنطق واللغة ،
ونقدم تأهيلاً متكاملَا هرميًا للطفل،
        كما أن طريقة العلاج مصممة بشكل فردي مبرمج وتفريد التعليم على حسب احتياجات كل طفل ‘
حيث لا يتجاوز عدد الأطفال في الجلسة خمسة زائد ناقص اثنين
ومشاركة الأهل إذا أمكن، 
ويتم تصميم برنامج تعليمي منفصل لكل طفل بحيث يلبي جميع احتياجات هذا الطفل.

نتعامل مع  جميع الطلبة
      بالأساليب والطرق التربوية الحديثة ونعتمد على أساليب تعديل السلوك....
نسعى للرقي بأداء الطلبة لأقصى ما تسمح به قدراتهم
نركز على الجانب  النفسي للطالب  ونركز على نقاط القوة  لنتغلب على نقاط الحاجة.....
نركز على التنويع بالأساليب والأنشطة والتعليم المبرمج و متعدد الحواس والتعلم باللعب ...الخ
فكرتي للنمائية قائمة على جودة التعليم   Kaizen  ضمن Klwh

نركز مهارة الاستماع للوعي الفوميني
    ضمن التعليم المبرمج القائم على الأسلوب الفردي وتفريد التعليم ‘
لا عمارة بدون أساس ولا أكاديمية بدون نمائية .
هل نستطيع بناء عمارة بدون أساس ؟
فالأساس هو النمائية والعمارة هي الأكاديمية ‘
فالعلاقة بين صعوبات التعلم النمائية والأكاديمية
هي علاقة سبب ونتيجة أي إمكانية التنبؤ بصعوبات التعلم الأكاديمية من خلال صعوبات التعلم النمائية  ‘
 و لا بد من تنميتها لدي الطفل ذوي صعوبات التعلم قبل تنمية المهارات الأكاديمية 

برنامج العقود الشهرية
الفترة الصباحية والمسائية
 علاج عيوب النطق والراء والتأتأة عند الأطفال   الأسلوب الفردي
الفترة المسائية علاج صعوبات التعلم النمائية والأكاديمية تفريد التعليم
دورات تأهيلية متخصصة
للتربية الخاصة والمرحلة الأساسية
للدخول لسوق العمل في المستقبل لطلبة الجامعات من السنة الأولى ولغاية التخرج مع التدريب العملي التطبيقي
وتأهيل المجتمع والمعلمين والمعلمات لكيفية تعليم الطلبة بالطرق  العلمية القائمة  على الخبرة العملية للعقل الممتص ضمن البيئة المفتوحة

دوراتنا متخصصة ومعتمدة عالميًا
من كندا ووزارة التربية والتعليم
فهي حجر الأساس للتأهيل والتعيين في المستقبل بإذن الله مع زيادة في الراتب على الشهادة
1.    معالجة عيوب النطق لغة
2.    الإشارة
3.    صعوبات التعلم النمائية والأكاديمية
4.    الاختبارات التشخيصية
5.    فحص الذكاء
6.    التوحد
7.    البورتج
8.    تعديل
9.    السلوك
10.    التعليم الخماسي
11.   القيادة والإدارة الصفية

مع كل الشكر والتقدير لكلية الأميرة ثروت
       رائدة صعوبات التعلم في الأردن وجميع الأعضاء القائمين عليها من حيث تطوير وتدريب المعلمين والمعلمات وتشخيص الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة وصعوبات التعلم
من خبرتي الشخصية والمقالة منقولة بتصرف للفائدة بإذن الله

    أسال الله أن يكتب عملي وعملكم هذا في ميزان حسناتكم ونفعنا الله وإياكم بما نقدم من أجل الخير
 والى الأمام دائمًا   جزآكم الله خــيــرًا ولكم خالص شكري واحترامي وتشجيعكم سبب لي بعد الله في النجاح 

منكم  نتعلم أروع المعاني...
لكم وبكم نتشرف فمرحبا بكل الطيبين
    العقول الكبيرة الوفرة " الأواني المليئة " تبحث عن الأفكار الجيدة والفائدة
التي تعطينا الخير من نعم الله علينا.
والعقول المتفتحة تناقش الأحداث وتعلق عليها بنقد بناء.
والعقول الصغيرة الندرة " الأواني الفارغة تتطفل على شؤون الناس فيما لا يعنيها وتأخذ الكلام على نفسها
      أرجو من الله ثم منكم أن تكونوا من العقول الكبيرة ولا تلتفتوا إلى الأمور الصغيرة

على هذه المدونة 


      يوجد برامج تعليمية مجانية للأطفال يمكنك تنزيلها على جهازك ومواضيع اجتماعية هادفة
رؤيتي الشخصية في المدونة  " متجددة  دائــمـًـا نحو الأفضل بإذن الله "

ليس لشيء أحببت هذه الحياة
         إلا لأنني وجدت فيها قـلـوبـــًا مـطمـئـنة إلى الله أحبتني مثلما أحبها في الله

ليست هناك تعليقات: