الخميس، ديسمبر 30، 2010

تدريبات لأطفال التوحد

نمائية  إبراهيم  رشيد  الأكاديمية   التخصصية   الاستشارية

لتسريع  التعليم  والتعلم   للمراحل  الدراسية  الدنيا  والعليا  وصعوبات  التعلم   والنطق

  والتدريب  والتأهيل  الجامعي  والمجتمعي  وتحسين  التعليم  وجودة  التعلم  وصقل  الخط

Ibrahim Rasheed
Expert educational consultant Learning difficulties
and speech and basic stage internationally accredited from Canada 
المفكر التربوي إبراهيم رشيد :-     اختصاصي صعوبات التعلم النمائية الديسبراكسية 
الخبير التعليمي المستشار في   صعوبات التعلم والمرحلة الأساسية ورياض الأطفال وغير الناطقين باللغة العربية
  هرمية " IR 1 " البيداغوجية وصعوبات التعلم  Ibrahim Rashid ضمن الفوضى المنظمة المبرمجة المتعددة البنائية


تدريبات لأطفال التوحد
تدريبات التركيز البصري
1- لصق أظرف صغيرة بيضاء علي لوح كرتون، و نلصق علي الظرف من الخارج أشكال ما صغيرة الحجم، و يكون مع الطفل كروت مطابقة لتلك الأشكال و عليه إدخال كل كرت داخل الظرف المطابق للصورة الموجودة عليه.
2- استخدام نفس اللوحة السابقة، لكن يضع المدرب الكروت بشكل غير صحيح داخل الأظرف، و الطفل عليه إخراج الكروت ( كل واحد علي حده) بمعنى أن يخرج الكارت الأول، ثم يبحث عن الظرف الذي يوجد عليه الصورة المطابقة، فيخرج الصورة التي بداخل الظرف و يدخل الكارت الصحيح و يبحث عن الظرف المناسب للكارت الذي أخرجه و هكذا.




3- استخدام نفس اللوح السابق لكن بدون لصق أي صور علي الأظرف، و بضع داخل الأظرف أنصاف الأشكال، و علي الطفل تجميع النصفين بالبحث عنهما داخل الأظرف.
 4- نعطي للطفل مجموعة كروت، كل كارت مرسوم عليه كف يد، و كل كف يعبر عن شكل ما( ثلاثة أصابع- دائرة- و هكذا) و يجلس المدرب أمام الطفل و يبدأ المدرب بعمل شكل ما بكفه و يقلده الطفل ثم بعد ذلك يخرج الطفل شكل الكف المطابق من بين الكروت.
5-  استخدام الكمبيوتر في عمل التالي:
   استخدام برنامج الرسم الموجود علي الجهاز، نرسم دوائر كبيرة علي مسافات متباعدة و بعد ذلك نستخدم خاصية التلوين و هنا يساعد المدرب الطفل في إمساك الماوس و تحريكها في  البداية إلي داخل الدائرة ثم الضغط عليها ليظهر اللون داخل الدائرة، و عندما يتمكن الطفل من الاتجاه وحده إلي داخل جميع الدوائر يمكن للمدرب تصغير حجم الدائرة.
   نرسم مجموعة من الدوائر و المربعات و نطلب م
بعض السلوكيات السلبية التي يصادفها المدرب أو الأب أو إلام مع طفل التوحد:
-         لا يستخدم يديه الاثنين
-         لا يأخذ عنصر من تحت عنصر آخر( لا يرفع العنصر الأول ليأخذ ما تحته)
-         لا يركز و لا ينفذ فعلين في وقت واحد(هات كذا و ضعه في كذا)
-         لا يأتي بشيئين في نفس الوقت
-         لا يستخدم أصابعه كثيرا
-         لا يضع العنصر دائما في المكان المطلوب( يضعه في اقرب مكان )
-         يذهب إلي اقرب مكان لوضع العنصر أو أخذه حتى و لو لم يكن المطلوب.
-          لا يربط كثيرا بين الصورة و العنصر المطابق للصورة(لأنة عادة لا يركز و لا ينظر للصور)
-         لا يمكن التحكم في طفل التوحد من علي مسافة بعيدة
-         يستخدم الحيل الدفاعية للتخلص من الجلسة النشاط
-         يمل من التكرار و الصوت يزعجه
-         لا يستخدم مهارتين في وقت واحد(سمعي و بصري في نفس الوقت9
-         يركز في فكرة واحدة فقط( عادة تكون أفكار سلبية)
-         لا يحدد نقطتي البداية و النهاية
-         يذهب للأشخاص الذي يعرف أنهم ينفذون ما يريده
-         لا ينزل أو يصعد السلم بمفردة(ليس دائما)
هذه بعض السلوكيات السلبية لدي طفل التوحد و هناك سلوكيات أخري كثيرة متغيرة من طفل لأخر و لهذا علي المدرب أن يهتم بان يكون هدف الجلسة هي تلك السلوكيات السلبية و يوظف الأنشطة لتعمل علي تلك السلوكيات.
تابع التدريبات:
6- رسم نموذج( يمكن للمدرب تغييره) مربع و به مثلا دوائر ملونة( احمر و اخضر و اصفر) و بجوار هذا النموذج ثلاثة نماذج أخري مطابقة للنموذج الأصلي (نفس المربع و به الثلاثة دوائر) و لكن قي كل مرة نلون مربعين و الثالث غير ملن و علي الطفل ملاحظة اللون الناقص و مكانة في كل مرة.
7- عمل فكرة البازل للطفل، إحضار رسم أو صورة لكن تكون واضحة المعالم مثل (جسم الإنسان- الوجه- ….. و يمكن رسمها من قبل المدرب). ثم بعد ذلك نقصه عل شكل مربعات، مستطيلات، أو مثلثات ليجمعهم الطفل لتكوين الشكل الصحيح. ممكن في البداية تقطيع القطع بحيث تكون كبيرة الحجم ثم بالتدريج نقص قطع صغيرة.
طفل التوحد أسهل الطرق لدية لينفذ ما يريده من تصرفات سلبية هي السيطرة، إذا استطاع أن يسيطر علي من حوله و ليس بالضرورة الجميع يكفيه شخص واحد فقط يكون متأكد من أن لديه ألفرصه ليفعل ما يريد. دورنا نحن هو السيطرة عليه بأي شكل ما لمنعه من ممارسة أي سلوك سلبي و في نفس الوقت نقوم بتدريبه و شكل السيطرة خارج المنزل يكون هو نفسه داخل المنزل و من عدة أشخاص و ليس بالضرورة أن يكون هناك شخص واحد يقوم بالدور التعليمي.
تنفيذ رغباته ليست علاج أو تعويض، يجب أن ننظر للمستقبل و ليس الآن، اليوم نحن أمام طفل صغير لكن غدا نحن أمام رجل أو فتاة، و أسلوبهم يتطور في السلوكيات السلبية و أساليب السيطرة
8-  رسم جدول علي ورقة و هذا الجدول يتكون من عامودين و العامودين مقسمين إلي مربعات بحيث أن تكون تلك المربعات متقابلة. ثم نرسم في احد العامودين أشكال بسيطة مثل مربع ثم في الصف الثاني نرسم مربع و به نقطة، ثم في الصف الثالث نرسم دائرة و بها خط و دائرة اصغر، و هكذا…….. و علي الطفل في العامود المقابل أن يقلد الرسومات الموجودة في الناحية الأخرى، يقلد الرسم الموجود أمام المربع الذي يرسم فيه، بالترتيب.
9- نحكي مع الطفل قصة صغيرة و بسيطة من 4 مشاهد، و كل مشهد يحتوي علي شخصيات و أشكال بسيطة و ملونة وواضحة، و يفضل في هذا التدريب أن تحتوي القصة علي عناصر كثيرة و يتعرف عليها الطفل بسهولة( شجرة، منزل، ولد، سيارة،…)، و نركز أثناء الحكي علي وصف هذه العناصر.
بعد الانتهاء من حكي القصة، نخرج للطفل صور عبارة عن العناصر الموجودة في القصة، مثال علي ذلك نخرج صور لبنات و لهم أشكال مختلفة و هو عليه إخراج صورة البنت المطابقة لشخصية القصة.
عمل نفس التدريب السابق لكن بمشهد أي نعطيه مشاهد و عليه التعرف علي المشهد المطابق في القصة.
10- استخدام مسدس الشمع في عمل متاهات و دوائر و أشكال للطفل ليمشي بينها أو يمكن أن يلون داخل أشكال محدودة بخطوط من مسدس الشمع، تلك التمارين تدربه علي التركيز حول الحدود و تقوي عضلات يده.
11- إحضار مجموعة من الأقلام، و نخلع الأغطية من عليها، و نخلط الأقلام و الأغطية مع بعض، ثم نفصل الأغطية عن الأقلام و نضعهم في مجموعتين، والطفل يركب كل غطاء علي قلمه الصحيح.
12- إعطاء شكل ما للطفل ليلونه ( أشكال هندسية) و في اعلي الصفحة نعطي للطفل مفتاح التلوين و عليه أن يلون طبقا للمفتاح( المربع لونه احمر) لذلك يلون كل المربعات التي أمامه باللون الأحمر.
بعد ذلك يمكن أن نرسم شكلين متطابقين واحد ملون و آخر غير ملون، و يلون الشكل الغير ملون بنفس تطابق الألوان للشكل الآخر.
13- التدريب علي استخدام المسطرة:
-          عمل خطوط بسيطة باستخدام المسطرة( ليتعود و يتدرب علي الطريقة)
-          التدريب علي التوصيل من شكل لشكل آخر( ليس بالضرورة أن تكون الأشكال متشابهه المهم أن يتدرب علي نقطتي البداية و النهاية) و الأشكال تكون كبيرة الحجم.
-          ثم التوصيل من نقطة لآخري.
-          التوصيل بالمسطرة بين النقاط لعمل شكل هندسي( الحرص أن يغير اتجاه المسطرة في كل مرة يريد التوصيل بين النقطتين)
-          رسم نقطة ما في ناحية و في الناحية المقابلة عدة نقاط علي شكل فص و يرتكز بالمسطرة علي نقطة و يصل هذه النقطة بجميع النقاط في الجهة المقابلة، أي يرتكز بجانب المسطرة و يحرك الناحية الأخرى من اعلي لأسفل.

لا يجب علي القائمين علي تدريب الطفل بالفصل بين المجالات، أي أن لا يكون أخصائي التخاطب بعيد عن المهارات، و أخصائي التعليم الخاص لا يعرف أي شيء عن التخاطب، و لا أقول أن يدرس للطفل المجال الآخر. الفكرة أن يكون أخصائي التخاطب علي وعي بمستوي المهارات و المعارف لدي الطفل لان ذلك سوف يساعده علي الارتقاء بالمستوي اللغوي للطفل و الاستفادة من المعارف التي لدية، كذلك أخصائي التعليم الخاص يجب أن تكون لدية القدرة علي التواصل اللغوي مع الطفل و معرفته بمستوي الطفل سيساعده علي الارتقاء بمستوي الأنشطة التي يقدمها للطفل .
     14- نكون نمط من الصور ( طبق- تفاحة- قطة- عنب) و بعد التأكيد مع الطفل علي   شكل النمط و ترتيبه نعرض عليه نفس النمط لكن ينقصه عنصر أو اثنين، و المطلوب من الطفل لصق الصور الناقصة في ترتيبها الصحيح ( تركيز+ ذاكرة)
     15-  المطابقة علي الحائط:
           نلصق عدة صور بشكل عشوائي علي الحائط و يكون مع الطفل نفس المجموعة
           عليه لصق الشكل المطابق علي المشابه له علي الحائط، و هذه هي بعض أفكار
            المطابقة:
·        الشكل و المشابه له
·        الشكل و الظل الأسود
·        شكل ثابت و لكن الألوان مختلفة( سيارة حمراء- سيارة صفراء…..)
·        الكبير و الصغير من نفس الشكل
·        الشكل و الكلمة المطابقة له ( حسب مستوي الطفل و ليس شرطا أن يكون الطفل متكلم)
·        الشكل و اللون المنطقي له
·        الاتجاهات المتشابهة ( التفاحة فوق الترابيزة، طبق فوق كرسي….)
·        الإنصاف
    - التركيز الحركي:
     المقصود هنا أن الطفل سيقوم بالحفاظ علي تركيزه البصري و توازن عناصر بين يديه أثناء الحركة من نقطة لنقطة أو من مكان لأخر:
-         نعطي للطفل صينية عليها أشياء سهلة التدحرج مثل ثمرة برتقال، طماطم، كرة صغيرة……( يمكن استبدال الصينية بلوح خشبي أو أي شيء أملس و ليس له حدود)
-         نطلب من الطفل الانتقال من غرفة لأخرى حاملا اللوح أو الصينية و بها العناصر.
-         نفس الفكرة السابقة لكن نزيد من درجة الصعوبة أي نزيد عدد العناصر في الصينية
-         في هذا التمرين نجعل الصعوبة في المكان الذي يمر فيه، أي نضع عوائق يمر من حولها أو يرفع قدمه للمرور مثلا.
-         يمكن أن نضع في الصينية كوب به ماء، مع الفاكهة- أي تصعيب درجة التركيز لدي الطفل
      17- تعليق لوح خشبي علي الحائط في مستوي الطفل و عمل الأنشطة التالية:
-         وضع لاصق البلوتاك ( شبة العجينة) علي شكل قطع بأي ترتيب و الطفل عليه لصق كور ملونة أو قطع من الورق الملون علي شكل كور صغيرة و يحرص أن لا تقع.
-         نضع دبابيس سبورة في شكل صفين متوازيين، نعلق في الصف الأول شكل ما ( عناصر – حروف- أرقام) و الطفل في الصف الثاني يطابق الصور المشابهة بتعليقها أسفل المشابه له – و يمكن للمدرب أن ينوع، مثلا يعلق في الصف الأول عنصرين و الصف الثاني عنصرين و الطفل يطابق فوق و تحت.
-         يمكن بنفس الترتيب نعلق أنصاف أشكال في الصف الأول و الطفل يطابق النصف الآخر تحته

جميع الأمهات يراودهن سؤال واحد ابني أو بنتي لما يكبر سيكون عامل أزاي و أنا ردي علي هذا السؤال سيكون بسؤال عملتي أية و أسسته أزاي عشان لما يكبر أنا مؤمنة أن كل شيء بأذن الله و لكن الله أمرنا بالسعي و العمل الجيد لذلك لا أنصح أي أم أو أب بترديد هذا السؤال من فراغ أي أن هذا الطفل لا يأخذ حقه من التدريب و البيت و لا أنصح المدرب بالإجابة المعتادة ( طبعا سيكون جيد) لأنه سيكون مسئول عن هذه لأجابه.
18 – استخدام لوح النول و هو عبارة عن لوح خشبي، مثبت علي مسامير من جميع الجوانب، و باستخدام إبرة مربوط بها خيط ملون يصل الطفل بين الجهتين ثم يلف عائدا، و هكذا
19- هناك أنشطة التدريب علي الرسم، و هو عبارة عن خطوات لرسم شكل ما و تلك الخطوات تبدأ من البسيط إلي المعقد، و يمكن للطفل تقليد الخطوات بنسخها، و ليس الهدف هو الوصول للشكل النهائي لكن المهم هو التركيز و التقليد و أن ينقل عينية في أكثر من اتجاه.
 20- ربط أزرار القميص
21- يمكن عمل نفس الفكرة السابقة ( ربط الأزرار)
(3):التركيز البصري
طفل التوحد لدية القدرة علي البكاء لفترة تزيد عن الخمس ساعات و ذلك لأنه ينغم البكاء، مع التركيز معه سنجد أن نغمة البكاء لدية متكررة و هو فعلا يستمتع بذلك. لذلك من المفضل أن نغطي علي تلك النغمة، أقصد بذلك أن لا يسمعها- ممكن أن نطلب منه أوامر كثيرة بصوت واضح، تغني أغنية ما، نشغل شريط كاسيت علية أصوات أو نغمات – المهم أن لا نجعله يستمتع بتلك الطريقة لأنة ليس بكاء
أنا شخصيا أقلد النغمة التي يكررها هو، فأجعله بذلك ينتبه لما أفعله.
22- استخدام جسم الطفل في عمل الأتي:
·        لصق قطع من الورق علي جسمه من الأمام، وعلي ظهره. ويقوم هو بعد ذلك بنزع اللصق الذي يراه و الذي لا يراه.
·        لصق قطع من الورق على جسمه ووجهه، ذراعية، بطنه، رجليه. ونضعه أمام مرآه. ومن خلال المرآة ينزع الورق ( ينظر للمرآة و يأزر بيديه).
·        وضع مشابك بدل من اللاصق ( علي الملابس)
·        وضع مشابك علي الملابس من الداخل – أحيانا لا يهتم الطفل بإدخال يديه و النزع و هنا التدريب أن يدخل يديه و نضغط علي المكان ليشعر به و يلفت وجودة انتباهه.
23- هناك لوح من الدوائر المفرغة، يمكن تغطيتها بورقة ملونة بحيث نغطي الدوائر، بعد ذلك يدخل الطفل الدبابيس داخل الدوائر من خلال تخريم الورقة.
12- نأتي بعصا و نلصق في طرفها قطعة من المغناطيس، و نضع في الغرفة في عدة أماكن كور صغيرة ونلصق علي كل واحدة مغناطيس، وباستخدام العصا يحاول الطفل اصطياد الكرات، أيضا لا يجب أن تكون جميع الكرات. مع الحرص أن لا نضع المغناطيس في اتجاه الطفل دائما حتى يبحث الطفل عنه و يحاول تحريك الكرة بالعصا لإيجاد جزء المغناطيس.
 24- رسم أقدام علي الأرض ( أو لصقها) بشكل ما علي الأرض، ونضع بجوار الطفل صندوق به عدة عناصر ومن عند نقطة النهاية لتلك الأقدام صندوق آخر فارغ، والطفل عليه نقل الأشياء من الصندوق المملوء للصندوق الفارغ بالمشي علي تلك الأقدام و عدم الخروج عنها ذهابا و عودة ( تركيز حركي- بصري)
25- رسم متاهة علي الأرض، والطفل يمشي إما فوق الخط، أو لو رسمنا المتاهة علي شكل خطين متوازيين- هنا يمشي الطفل بينهما- و نضيق المسافة بين الخطين ليضع الطفل قدم أمام الأخرى أثناء المشي ( تركيز حركي – بصري)
26- تركيب بازل، أو تجميع أجزاء لتكوين شكل ما.
27- نعطي الطفل صورة لشكل ما مع الحرص أن تكون كبيرة الحجم ( لوجه مثلا)، ونجعله يركز في الشكل جيدا، ثم نخفي الصورة الأولي ونريه صورة أخري لهذا الوجه لكن بدون التفاصيل الداخلية، والطفل هنا عليه تركيبها بنفس الشكل الذي رآها فيه ( ذاكرة – تركيز بصري
أولا أريد فقط أن أقول أنه من حق أي مدرب أو مسئول عن مركز للتوحد، أو قسم دمج أو حتى الآباء استخدام تلك التدريبات و طباعتها- فأنا أعرضها من أجل الأطفال و كل من يساعد في تدريبهم.
في هذا الجزء سأعرض تدريبات التركيز البصري، و تلك التدريبات مهمة جدا مع طفل التوحد، فهي تساعد علي إطالة فترة جلوسه و تركيز عينيه لفترة طويلة. و التركيز البصري يساعدهم علي الهدوء و توجيه نشاطهم الزائد نحو هدف ما، و من هنا نتمكن بعد ذلك من إعطاؤه العديد و العديد من المهارات و التدريبات خلال اليوم الواحد.
و هنا سأعرض التمارين من البسيط إلي المعقد.
1- نظلم غرفة و نجعل اتجاه الطفل ناحية حائط خالي من الصور الرسومات، و يكون المدرب خلف الطفل و معه كشاف نور و عمل التالي:
توجيه نور الكشاف ناحية الحائط و تحريكه علي الحائط ببطء ( فوق- تحت – دائري – طولي – عرضي ) مع الحرص علي متابعة الطفل لضوء الكشاف.
فتح و غلق نور الكشاف علي الحائط، و بذلك نعطي للفل تنبيهات بصرية حيث يري النور فجأة، ثم ينطفئ فجأة.
فتح و غلق نور الكشاف لكن هنا مثلا نغلق و نفتح النور لعدة مرات في اتجاه معين، و فجأة نغلق النور و بعد فترة قصيرة نفتح النور لكن في مكان آخر و هنا يلتفت الطفل إليه- و يمكن أن يكون في السقف أو خلف الطفل نفسه لأنة سيشعر بوجود الضوء لذلك سيبحث عنة.
لصق صور لعناصر ( موز – تفاحة – قطة – بطة ) و نفتح الضوء علي كل شكل علي حدة مع ترديد أسم الشيء في كل مرة. ثم نعطي للطفل الكشاف و نسأله ( أين الموز؟) و هكذا….
يمكن استخدام الشمعة لأن حركة ضوء الشمعة تكون ملفته جدا للطفل علي الحائط.
 2- خيال الظل : ( أثناء تظليم الغرفة)
   وضع كشاف أو أكثر علي الأرض و توجيه الضوء لأعلي بشكل موازي للحائط، و من خلف الطفل يبدأ المدرب بتحريك عرائس من الورق تكون محددة بشكل يبرز معالم العنصر علي الحائط .
3- استخدام الشمعة في التدريبات التالية:
·         مراقبة نقاط شمع تسقط في طبق به ماء
·         مراقبة نقاط شمع تسقط داخل دوائر مرسومه علي ورقة
·         يقوم الطفل بتنقيط النقاط داخل دائرة تكون كبيرة في البداية ثم نصعب التمرين فنكثر الدوائر و نصغر حجمها.
·         تنقيط نقاط الشمعة علي حدود خطوط مرسومه ( ممكن أن تكون طوليه – عرضيه – منحنيات )
4- تدريبات لضم الخرز:
استخدام خيط الصياد لأن هذا النوع من الخيط شفاف نوعا ما و رفيع، و بذلك يركز الطفل للتحكم في الإمساك به، و التركيز في المسافة بين فتحة الخرز و بادية الخيط- و يتم عمل التالي:
·         استخدام أحجام مختلفة من الخرز من الكبير إلي الصغير
·         لضم الخرز في شكل نمط ملون ( أحمر – أخضر – أحمر – أخضر - …….) و يمكن للمدرب تعيب النمط – كذلك يمكن لضم نمط من الحجم.
لا أنكر أهمية قراءة الكتب و الموضوعات التي تتكلم عن طفل التوحد و التي تتناول الخصائص و السمات، التقييمات،….. و إنا أري أن الأهم هي الخبرة المباشرة مع الحالات و أن يكون المدرب قوي الملاحظة و أن لا يعتمد علي التقييم الذي يستلمه، فيجب أن يقوم بنفسه بتقييم الحالة، كذلك يبحث من خلال التدريب علي الخلل. إنا وجدت أن ليست كل الكتب عامل مساعد و إنا أعترف أن الدراسة النظرية أفادتني فقط في المعلومات لكن الخبرة العملية هي التي ساعدتني. و تعودت كذلك أن أكتب وصف لكل طفل و كيف أنه أحيانا يحكم بعض المدربين و المقيمين خطأ علي الأطفال لمجرد أنهم لا يشبهون الكتب. فليس شرطا أن تتجمع كل الصفات في الطفل لنحكم عليه أنه توحد أو مثل ما نقول ( زى ما الكتاب قال) و سأعرض بعض الحالات التي تعاملت معها و لم تكن حالات توحد ظاهرة:
هناك فتاه كانت في العام الدراسي الثاني الابتدائي و كان تقييمها هو صعوبة تعلم، المهم عرفت أنها توحد من خلال أنها عندما تقول أسماء عائلتها تقول اسمها معهم علي أنها شخص ثالث و هذا إنكار الأنا لدي التوحد، أيضا عندما كانت تزعل كان رد فعلها أعلي من الموقف، أخيرا بالرغم من حصيلتها اللغوية لم تتكلم بمنطق و تركيب اللغة عندها غير صحيح.
طفل آخر
طفل التوحد يميل إلي عدم الكلام و يظهر قدرات عاليه إذا بدأ في استخدام القلم، فهو يتكلم، نقول له ( أكتب ألف) عن أن نقول له ( ما هذا )، فإذا شعر انه سيستخدم اللغة و لفترة طويلة، هنا يظهر نوع من المقاومة. لذلك من المهم عند التواصل مع الطفل في أي نشاط أن يتم من خلال اللغة حتى و أن لم يكن الطفل يتكلم ، اللغة المسموعة سيكون لها دور فيما بعد عندما يبدأ بالكلام
تابع تمارين التركيز السمعي:
      28. النقر علي طبله أو كرسي عدة نقرات بطيئة وواضحة وبعد الانتهاء يذكر الطفل عدد النقرات أو يمكنه العد أثناء النقر و في النهاية يذكر المجموع الكلي لهم – وإذا كان الطفل لا يتكلم يمكن للمدرب أن يعد هو بصوت عالي وواضح و الطفل يحضر صورة الرقم النهائي ( علي حسب مستوي الطفل.
29. وضع أمام الطفل مجموعة صور ( 4 مثلا): تفاحه – موزه – فرشة أسنان – عربيه
و يكون هناك آلة أو طبلة للنقر عليها، ثم بعد ذلك نربط كل صورة بعدد معين من النقرات:
التفاحة ← نقرة واحدة
الموز    ← 3 نقرات
فرشة الأسنان ← نقرتين
السيارة ← 4 نقرات
و المطلوب من المدرب ربط الصورة بالنقرات مع تكرار اسم الصورة أثناء النقر أمام الطفل و المطلوب تنفيذه بعد ذلك هو أن ينقر المدرب مره واحدة و هنا الطفل علية إما أن يشاور أو أن يحضر صورة التفاحة أو يقول اسمها لفظيا( في حالة أن يقول الطفل أسمها لفظيا يفضل أن لا تكون الصور أمامه و أن تكون من الذاكرة.
و يمكن للمدرب أن ينوع في شكل النقرات، أقصد يمكنه أن يستخدم نغمات موسيقية بسيطة، أو أغنيات
30. ربط الذاكرة بالتركيز السمعي في التمرين التالي:                 
وضع 3 عناصر أو 3 صور أمام الطفل: قلم – شراب – تلفزيون، و نقول له ( أول صورة قلم – ثاني صوره شراب – ثالث صوره أو آخر صوره تلفزيون) ثم نقلب الصور و نسأله ( أول صوره كانت إيه – آخر واحدة – ثاني واحده) و هو يرد بأحدي الطرق المذكورة في التمرين السابق و الهدف هو أن يرد بشكل محسوس علي سؤال مجرد.
31. إعطاء الطفل ورق وألوان و يلقي عليه المدرب ما يلي: ( يعتمد هذا التمرين علي المستوي ما قبل الأكاديمي للطفل) ·         ارسم خط



ما رأيكم دام فضلكم ؟
  التعليق على الموضوع نفسه أسفل الصفحة بعد نهاية الموضوع   في المدونة في مربع التعليق أو على حائطي في الفيس بوك 


المفكر التربوي إبراهيم رشيد     Ibrahim Rashid    " I R  
 اختصاصي صعوبات التعلم النمائية الديسبراكسية
                الخبير التعليمي المستشار
في المرحلة الأساسية والطلبة الموهوبين ذوي صعوبات التعلم النمائية الديسبراكسية والنطق والمرحلة الأساسية الدنيا والعليا ورياض الأطفال وغير الناطقين باللغة العربية على مستوى العالم.

خبير تأسيس طلبة المرحلة الأساسية الدنيا والعليا قراءة كتابة - رياضيات - 
وإعادة صقل وتأسيس الطلبة العاديين والموهوبين وذوي الحاجات الخاصة 
وتكنولوجيا التعلم والتعليم المحوسب تمكين الطلبة من الكتابة بخطي الرقعة والنسخ
إعطاء محاضرات للمعلمين والمعلمات في أساليب التدريس للمدارس الخاصة والعادية

المدرب المعتمد من قبل وزارة التربية والتعليم في الأردن
المدرب المحترف المعتمد من المركز العالمي الكندي للاستشارات والتدريب PCT
الخبرة العلمية العملية التطبيقية ” تزيد عن ثلاثين "30 ” سنة ونيف


قناة You Tube
     لنمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية لتسريع التعليم والتعلم والنطق والاستشارات والتدريب
يمكنكم الضغط على رابط القناة للفائدة بإذن الله
رابط القناة باللون الأزرق You Tube
موقع نمائية إبراهيم رشيد لصعوبات التعلم والنطق على
 توتيرtwitter        http://goo.gl/MoeHOV

وتواصلكم وانضمامكم إلى مجموعتي على face book يزيدني فخرًا فهذا نبلٌ منكم
نمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية لصعوبات التعلم والنطق

يمكنكم الضغط على الرابط ثم الضغط على زر أعجبني
  هرمية " IR 1 " البيداغوجية وصعوبات التعلم Ibrahim Rashid
ضمن الفوضى المنظمة المبرمجة المتعددة البنائية
المدير العام لنمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية التخصصية الاستشارية لتسريع التعليم والتعلم   للمراحل الدراسية الدنيا والعليا وصعوبات التعلم والنطق والتدريب والتأهيل الجامعي والمجتمعي وتحسين التعليم وجودة التعلم .
وإعادة صقل وتأسيس الطلبة العاديين والموهوبين وذوي الحاجات الخاصة واضطرابات النطق ‘وتكنولوجيا التعلم والتعليم المحوسب تمكين الطلبة من الكتابة بخطي الرقعة والنسخ إعطاء محاضرات للمعلمين والمعلمات في أساليب التدريس للمدارس الخاصة والعادية

للمزيد من المعلومات والفائدة بإذن الله
يمكنكم كتابة الاسم إبراهيم رشيد في محرك البحث Google

العنوان
الأردن – عمان – تلاع العلي - شارع المدينة المنورة – مقابل مستشفى ابن الهيثم عمارة التحدي 247 – ط2 – مكتب 201 تلفاكس 065562223
0799585808      0788849422      0777593059  
واتس أب     00962799585808     alrashid2222@gmail.com     
  
صفحتي الشخصية على face book
صعوبات التعلم والمفكر التربوي إبراهيم رشيد واليد اليسرى  http://tinyurl.com/6e2kpnf

ملتقي المدربين

المدرب المعتمد  
من قبل وزارة التربية والتعليم في الأردن

وخبير ومستشار لصعوبات التعلم النمائية  والنطق على مستوى العالم 

المدرب المعتمد  
من المركز العالمي الكندي للاستشارات والتدريب  



Canada Global Centre

PCT

































 مع كل الشكر والتقدير لكلية الأميرة ثروت
       رائدة صعوبات التعلم في الأردن وجميع الأعضاء القائمين عليها من حيث تطوير وتدريب المعلمين والمعلمات وتشخيص الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة وصعوبات التعلم



من خبرتي الشخصية والمقالة منقولة بتصرف للفائدة بإذن الله

    أسال الله أن يكتب  عملي وعملكم هذا في ميزان حسناتكم ونفعنا الله وإياكم بما نقدم من أجل الخير والى الأمام دائمًا   جزآكم الله خــيــرًا ولكم خالص شكري واحترامي وتشجيعكم سبب لي بعد الله في النجاح ؛؛؛

 إبراهيم رشيد أبو عمرو كيفية التعامل مع الأبناء

   خبير تأسيس طلبة المرحلة الأساسية الدنيا والعليا قراءة - كتابة - رياضيات - وصعوبات التعلم وغير الناطقين باللغة العربية


لكم وبكم نتشرف     فمرحبا بكل الطيبين
    
العقول الكبيرة الوفرة تبحث عن الأفكار الجيدة
 والفائدة

التي تعطينا  الخير من نعم الله علينا.. 
والعقول المتفتحة تناقش الأحداث وتعلق عليها بنقد بناء .. 
والعقول الصغيرة الندرة تتطفل على شؤون الناس فيما لا يعنيه
"منكم  نتعلم أروع المعاني...

المفكر التربوي :- إبراهيم رشيد أبو عمرو
         خبير تأسيس طلبة المرحلة الأساسية الدنيا والعليا قراءة كتابة رياضيات

على هذه المدونة يوجد برامج تعليمية مجانية للأطفال يمكنك تنزيلها على جهازك  ومواضيع اجتماعية هادفة
رؤيتي الشخصية في المدونة  " متجددة  دائــمـًـا نحو الأفضل بإذن الله "

    أسال الله أن يكتب عملي وعملكم هذا في ميزان حسناتكم ونفعنا الله وإياكم بما نقدم من أجل الخير
ليس لشيء أحببت هذه الحياة
         إلا لأنني وجدت فيها قـلـوبـــًا مـطمـئـنة إلى الله أحبتني مثلما أحبها في الله


بحمد ومنة من الله
وصل عدد مشاهدي صفحتي التربوية المجانية
على  Google " الجوجل بلس  "أكثر  ثمانية 8 مليون " يمكنكم الضغط على الرابط


ليست هناك تعليقات: