الخميس، فبراير 24، 2011

إذا أهديتكم وأعطيتكم سيفي " أفكاري وخبرتي " فأنا لم أعطكم العقل واليد التي تحمل السيف





نمائية  إبراهيم  رشيد  الأكاديمية   التخصصية   الاستشارية
لتسريع  التعليم  والتعلم   للمراحل  الدراسية  الدنيا  والعليا  وصعوبات  التعلم   والنطق
  والتدريب  والتأهيل  الجامعي  والمجتمعي  وتحسين  التعليم  وجودة  التعلم  وصقل  الخط


للتواصل على صفحتي على ‏ Facebook يمكنكم الضغط على الرابط
نمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية لصعوبات التعلم والنطق على ‏ Facebook
موقع نمائية إبراهيم رشيد لصعوبات التعلم والنطق
على توتير twitter

 هرمية " IR 1 "  Ibrahim Rashid    " 
البيداغوجية وصعوبات التعلم النمائية والنطق وتعديل السلوك 
ضمن الفوضى المنظمة المبرمجة المتعددة البنائية  المعرفية  
للموازنة الأفقية والعمودية 
لتعليم وتعلم القراءة والكتابة والحساب 


   Ibrahim Rashid    
Expert educational consultant Learning difficulties
and speech and basic stage internationally accredited from Canada
المفكر التربوي :   إبراهيم رشيد:-
اختصاصي صعوبات التعلم النمائية الديسبراكسية والنطق وتعديل السلوك
الخبير التعليمي المستشار في   صعوبات التعلم النمائية والمرحلة الأساسية ورياض الأطفال وغير الناطقين باللغة العربية
رؤيتي الشخصية للتعليم كفن القيادة والشطرنج كتجربة حياة
ومهارة القراءة والكتابة والإملاء والرياضيات والصعوبات النمائية
ورؤيتي متجددة دائــمـًـا نحو الأفضل بإذن الله وبكم ازداد خبرة



بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


 
إذا أعطيتكم كرتي " خبرتي وأفكاري " فأنا لم أعطكم العقل والقدم التي تضرب الكرة

الكثير الكثير من الزملاء  تقول لي  :

    لقد قمت بتجميع جميع مقالاتك في ملف

    الكثير الكثير من المنتديات تنشر مقالاتي  مشكورة وهي قيد التعديل والتطوير

    لماذا تنشر أفكارك بالمجان ؟

        أن تقوموا بتجميع جميع مقالاتي في ملف فهذا شرف لي وثقة منكم بي حفظكم الله

وأرجو من المنتديات حفظهم الله  الصبر قليلا قبل النشر  والنشر بعد التعديل

أما نشر أفكاري بالمجان أرجو  أن تكون  صدقة جارية والأجر من الله    

    وغدًا ممكن أن تكون معلمًا   لابني أو ابنتي أو ابن ابني 
 والغد لمن يراه
 إن تزرع تحصد

مع العلم عندي القدرة على منع النسخ  ومع هذا لم أفعل

    فليس المهم      أن تصل أفكاري وخبرتي  إليكم
 بل المهم هو تطبيقها بطريقة مناسبة وليس بطريقة جيدة 
 لتعم الفائدة على أطفالنا الأحباء حفظهم الله

فإذا أهديتكم  وأعطيتكم سيفي " أفكاري وخبرتي "
          فأنا لم أعطكم العقل واليد التي تحمل السيف

فعندما  أهديتكم  وردة  من بستان  أفكاري وخبرتي   
   فأنتم تستحقون أكثر من ذلك

 فهذه اليد التي تقطف الأزهار والثمار 
 يمكنها قيادة السيارة والتغلب على المطبات التي تواجهها

وعندما تقود السيارة  تواجهك مطبات عليك تخفيف سرعة السيارة

ومن هنا أقول لكم عليكم التمهل عند تدريس الطلبة ذوي صعوبات التعلم

" اعتبرهم مطبا أمامك "

ومن استراتيجياتي الخاصة في تدريسهم " العين الثالثة والسيطرة على الدماغ "

   أقف خلف المقود وهي هنا الأذن وأقوم بالهمس التدريجي عند القراءة  والكتابة والحساب

ضمن الأثر الحسي السمعي من خلال تعددية الحواس الرجاء تجريبها معهم فهي ناجحة جدًا بإذن الله
هل يمكنك قيادة أكثر من سيارة في آن واحد ؟
طبعًا لا
وهكذا هو طفل صعوبات التعلم
     فهو بحاجة للتعليم المبرمج القائم على الأسلوب الفردي
 وتحليل المهمات لهم مع إعطائهم الوقت الكافي  والحنان وإثارة الدافعية
والتركيز على الانتباه والذي أعتبره أساس التعليم
وعند إنهاء  برنامجه
      يمكنك أن تركبه القطار مع باقي العربات ضمن الصف العادي
فعند تدريسهم خذ نفسًا عميقًا 
       وتخيل أنه يد يسرى لذا عليكم البدء بالثقة لزيادة تقدير الذات عنده وذلك 
بمنحه فرصة أمل "نقطة ضوء تنير الظلام " للنجاح  
 فهو يستشيط غضبًا إذا كانت المهمة أكبر من قدراته فهو يقول :-
     لا تحاسبني على قدراتي المتدنية بل علمني ضمن حدود قدراتي 
ومن هنا أبدأ معه من حيث العمر العقلي " المستوى الحالي له
ضمن نقاط القوة عنده من خلال تحليل المهام القائمة على
 الهرمية العلمية  المنظمة المتسلسلة  الشاملة مع التركيز على تعددية الحواس
 وكلكم تعرفون أن  الزيادة طردية
      فكلما زادت عدد الحواس في التعليم زادت النتائج الايجابية من المخرجات التعليمية 
وعلى معلمة الصف العادي ا في حالة الدمج الجزئي 
 أن تعطيه جزء من الواجب قد تمكن منه أو ما زال قيد التنفيذ 
ويجب مشاورته في الواجب من حيث حرية الاختيار فهذا يزيد الدافعية عنده
 أما إذا أرهقته بالواجبات قد يؤدي إلى قتل الدافعية عنده
والابتعاد عن نقده وتجريحه ومقارنته بالآخرين فلا يجوز مقارنة الطفل مع غيره
 فالمقارنة مع الطالب نفسه أين كان وماذا أصبح ؟
الكثير الكثير من الناس تقول لي :- 
    لماذا يا أستاذ ابني ينسى ؟
وأنا أقول لكم السبب
نقص الخبرة في تطبيق الاستراتيجيات ضمن المنحى العلمي الهرمي 
 للصعوبات النمائية - السبب - " الانتباه ‘ الإدراك ‘ التفكير ‘ اللغة  ‘ الذاكرة "

           وعدم التخصص وعدم وضع الطفل في المكان المناسب وليس الجيد
وعدم التشخيص المناسب
عزيزي ولي الأمر  كن كالنجار لمعرفة ماذا أقصد بالنجار اضغط على كلمة كالنجار

      من منكم يمتلك الجرأة ليسأل المختص؟
ما هي مؤهلاتك العلمية والعملية  وما هو تخصصك الرئيس من الفئات التسع للتربية الخاصة
لمعرفة فئات التربية الخاصة يمكنكم الضغط على الرابط
صعوبات التعلم والكواكب والكوكتيل. عندما تتصارع الفيلة - الكواكب " يكون العشب - الطالب " هو أكبر الضحايا
وما الأمور التي ستشخصها ومدة التشخيص وتكلفتها
وماذا أستفيد من تشخيصك ؟ أنا أريد نتيجة " التغيير "
 أي هل يمكن علاجه من خلال البرنامج التي تعده من حيث 
الصعوبات الأكاديمية  - النتيجة -
 "القراءة والكتابة والحساب  والتعبير الكتابي والتهجئة "
وما هي الإمكانات والتجهيزات والترفيه والألعاب التي ستوفرها لابني من حيث البيئة المناسبة
 ومن سيدرس ابني  وهل لديه الخبرة المناسبة لفئة ابني
وهل سيكون ضمن مجموعة  أم لوحده
وهل ستشخصه لوحدك أم أنك ستستعين ببعض القوى الأخرى إذا دعت الحاجة لذلك مثل :-
اختصاصي صعوبات التعلم أو اختصاصي صعوبات اللغة والكلام، العلاج الوظيفي العلاج النفسي أطباء الأطفال ، المشخصين التربويين التطوريين ،الأطباء النفسيين، 
وغيرهم ممن لديهم خبرة في هذا مجال
هل يمكن تصوير جلسة التشخيص القبلي  فيدو لأرى ابني كيف يتطور ضمن مراحل البرنامج
وكيف يمكن  أن أكون ضمن البرنامج من خلال توصياتك ؟
عزيزي ولي الأمر  
عامل المختص بكل احترام وثقة وليس بنظرة فوقية مادية  فهو أب ثاني لابنك
 فنحن المختصون نعاني من  الاحتراق النفسي  عندما نتعامل مع هذه الفئات
لمعرفة ماذا أقصد بــ الاحتراق النفسياضغط على كلمة الاحتراق النفسي
    إذا أردت أن تطاع عليك بالمستطاع
إن لم تعط المختص ثقتك المطلقة به فلا تطلب منه شيئا مثلا :-
أن تطلب منه تعليم فردي فهذا يحتاج لفلوس زيادة فقد يحتاج ابنك الى معلمة ظل أو مربية 
عزيزي معلم صعوبات التعلم ومعلم الصف العادي
 أرجوك حاول قدر الاستطاعة 
       أن تكون معاملتك له قائمة على التشجيع المستمر ضمن التعزيز المتقطع والمتواصل
 ليس عندك فقط بل عند بقية المعلمين 
فالطلبة عندي في المركز يبكون عند انتهاء حصتهم في المركز ولا يريدون الخروج
أتعرفون السبب ؟
التناقض في المعاملة
فأنا أوفر لهم المــُــناخ المناسب 
     من حيث الحب والعاطفة وإثارة الدافعية  وتقدير الذات والتشجيع عند بقية المعلمين
كي لا يكون هناك تناقضات في معاملته بيني كمعلم صعوبات تعلم وبين بقية المعلمين في الصف العادي
إحدى المعلمات تبعث لي وتقول أن الطالب س لا يستجيب عندها و.....
 قلت لها ؟  ولماذا يستجيب عندي ؟ 
عليك بمعاملته كما أعامله حتى لا يحدث التناقض 
والتناقض يحصل بسبب عدم التأهيل لمعلم الصف العادي لكيفية التعامل مع طلبة صعوبات التعلم 
 في العام الماضي عملت لهم  رحلة مجانية من أجل بناء المــُــناخ المناسب
 هل تصدقون أن مدرسة خاصة تعمل رحلة مجانية أقول لكم :- نعم فالتدريس رسالة
عزيزي المختص
اطلب صلاحياتك كاملة  وثقتة الاهل بك مطلقة وأنك أهل لهذه الثقة
 واشعرهم أن ابنهم هو ابنك والمركز أو المدرسة هو بيته الثاني
 ولا تعط  وعدًا لا تستطيع تنفيذه فإذا وعدت فنفذ
 و لا تبحث عن علاقات ملابس  في حالة القشل مع الطفل فنحن المختصون السبب في فشلة والطفل والاسرة هنا هم الضحية
والله لم أفشل مع طالب 
وإن فشلت فلعدم الصبر والثقة المطلقة من الاهل  أو من العناد المشكل أو الجيني 
أو عدم اتمام برنامجه لظرف أنتم تعرفونها 

صعوبات التعلم كالوردة بحاجة للماء

 
    طفل صعوبات التعلم   بدون أمل كـالوردة بدون ماء 
فـبدون أمل قد تموت الوردة قبل أن تجد من ينقذها فهل نتركه بدون ماء ؟
أقصد العلاج المبكر فبل فوات الأوان ؟
وإذا أردت أن تنجح  مع طفلك   فاجعل الصبر و المثابرة هدفك الرئيس
    فعندما أقوم ببناء فكر وإدراك الطفل
     فإني أبحث عن أناس يحبون النجاح وتحقيق المستحيل لنجاح أطفالهم
في هذه الحياة أسوة بزملائهم
      وإذا لم أعثر على أي منهم  
         فإني أبحث عن أناس لا يحبون الفشل والهزيمة فالأمل موجود بإذن الله

   الأمل والتفاؤل في نجاح طفلك قوّة
واليأس والتشاؤم في فشل طفلك ضعف

الأمل والتفاؤل حياة كالماء للوردة
واليأس والتشاؤم موت كالماء للنار

     لذا لا تترك ابنك للزمن       وتقول غدًا سوف يقرأ ويكتب
فهل تترك الوردة بدون ماء ؟ 
وتقول غدًا سوف تمطر الدنيا فهذا تواكل على الله وليس توكل على الله
وستموت الوردة وأنت تنظر إليها بألم وحسرة
فهل تحب أن تفقد وردتك "ابنك" 
اليأس والتشاؤم ثمرة من ثمرات الكفر،
وصفة من صفاته، وليس يجوز لمسلم بصير بأمر دينه أن يستسلم لليأس، ويمَكِّنَه من قلبه
 ويقول ابني لن ينجح  أنا أقول لكم لا بل سينجح بإذن الله

 وكيف يرضى المسلمون الصادقون الواعون ذلك لأنفسهم،
وهم يقرؤون قولَ ربّهم عزّ وجلّ
 لاَ تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ الله – الزمر 53
نحن نعيش      لنعبد الله عز وجل  ولأن هناك طفل لنا  يستحق أن نقف معه
ونفرح معه.. ونبكي معه.. ونضحي من أجله..من اجل أن نراه وردة متفتحة  .
ألم أقل لكم أنكم تستحقون أكثر من ذلك ؟
     النجاح سلم     لا تستطيع تسلقه ويداك في جيبك
فهو بحاجة ليديك لتمسك وتتسلق السلم لكي ينجح ويتعلم القراءة والكتابة
وهل تمسك الشمعة من شعلتها ؟
 أعتقد لا  لأنها ستحرق يدك
فأنت تمسكها بشكل سليم ومناسب 
كي تنير الطريق أمامه فلنكن كلنا كالشمعة


أنتم أنتم .. مختصنا معلمنا معلمتنا 
 تعطينا  ضوءًا  دون من يرحم دمعتها ويواسيها واحتراقها النفسي
من أجل أطفالنا  فأنتم  أنتم  نوافذ النور المستمدة من شمسكم المضيئة  التي تمدنا بالعلم والتلذذ به وإحياء القلب بالمنفعة الحسنة  لأطفالنا الأحباء ‘ ووفقكم الله لكل خير ونحن حقـًا نتعلم منكم دمتم مبدعًا









كما وعدتكم هاأنذا أنشر ردودكم

      

أشكرك جدا على هذه المقالة الرائعة 
       ولكن ربما موضوع طلبة صعوبات التعليم يحتاج إلى عملية توعية جبارة بكل الوسائل المرئية والمسموعة والمكتوبة لنشر الوعي بين الناس بمختلف فئاتهم ومستوياتهم العلمية والثقافية
      إلى أن طالب صعوبات التعلم يحتاج إلى المتابعة من مراحل مبكرة إلى أن يؤخذ به إلى بر الأمان وكذلك إزالة حاجز الخجل من هذا الطفل 
      فكثير من الأسر تكتم على حالة ابنها خجلا وظنا خاطئا أن حالته ميؤوس منها وأنه سيجلب الخزي للأسرة ناهيك عن الظروف المادية لبعض الأسر التي تجعل الأسرة مكتوفة الأيدي أمام مساعدة ابنها
     لذا أشعر أن المجتمع بحاجة إلى مراكز داعمة لتلك الفئة يديرها أفراد مؤهلون سواء تابعين لقطاع خاص أم لوزارة التربية والتعليم وأن تكون مجانية أو شبه مجانية لبعض الحالات


Tabarkallah Elmalk

فعلا لكل إنسان قدرات ومهارات وربما إذا أعطينا منها لزادت أو على الأقل لن تنقص من عقولنا ومهارتنا

الله يجزيك الخير  أعتقد انك أهديتهم شجرة ستؤتى أكلها كل حين وليس ورده كما تفضلت شكرا لك اهتمامك بهذه

جزآك الله ألف خير وإن شاء الله تسخر قلمك وفكرك دائما لخدمة المجتمع




ما رأيكم دام فضلكم؟
  التعليق على الموضوع نفسه أسفل الصفحة بعد نهاية الموضوع في المدونة في مربع التعليق أو على حائطي في الفيس بوك
  هرمية "  " Ibrahim Rashid   "1 I R
 البيداغوجية لصعوبات التعلم النمائية والنطق وتعديل السلوك ضمن الفوضى المنظمة المبرمجة المتعددة البنائية
المفكر التربوي إبراهيم رشيد أبو عمرو    اختصاصي صعوبات التعلم النمائية الديسبراكسية
 المدرب المعتمد 
     من قبل وزارة التربية والتعليم في الأردن
              المدرب المحترف المعتمد من المركز العالمي الكندي للاستشارات والتدريب PCT

الخبرة العلمية العملية التطبيقية ” تزيد عن ثلاثين "30 ” سنة 
                الخبير التعليمي المستشار في المرحلة الأساسية والطلبة الموهوبين ذوي صعوبات التعلم النمائية الديسبراكسية والنطق والمرحلة الأساسية الدنيا والعليا ورياض الأطفال وغير الناطقين باللغة العربية وإعادة صقل وتأسيس الطلبة العاديين والموهوبين وذوي الحاجات الخاصة وتكنولوجيا التعلم والتعليم المحوسب وتمكين الطلبة من الكتابة بخطي الرقعة والنسخ
إعطاء محاضرات للمعلمين والمعلمات في أساليب التدريس للمدارس الخاصة والعادية والتدريب والتأهيل الجامعي والمجتمعي وتحسين التعليم وجودة التعلم على مستوى العالم.

بحمد ومنة من الله عز وجل
وصل عدد مشاهدي إحدى صفحاتي التربوية المجانية
على  Google+  " الجوجل بلس  "
 أكثر من  تسعة 00 : 9  مليون "
لرؤية مقالاتي التربوية المجانية وأجري وأجركم من الله ..
حفظكم الله وحفظ أطفالكم يمكنكم الضغط على الرابط مباشرة



قناة You Tube
     لنمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية لتسريع التعليم والتعلم والنطق والاستشارات والتدريب
يمكنكم الضغط على رابط القناة للفائدة بإذن الله
رابط القناة باللون الأزرق You Tube
موقع نمائية إبراهيم رشيد لصعوبات التعلم والنطق على
 توتيرtwitter        http://goo.gl/MoeHOV
موقعي الإنستجرام .Instagram
رسالتي قبل سيرتي

وتواصلكم وانضمامكم إلى مجموعتي على face book يزيدني فخرًا فهذا نبلٌ منكم
نمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية لصعوبات التعلم والنطق
يمكنكم الضغط على الرابط ثم الضغط على زر أعجبني


للمزيد من المعلومات والفائدة بإذن الله
يمكنكم كتابة الاسم إبراهيم رشيد في محرك البحث Google

العنوان
الأردن – عمان – تلاع العلي - شارع المدينة المنورة – مقابل مستشفى ابن الهيثم عمارة التحدي 247 – ط2 – مكتب 201 تلفاكس 065562223
0799585808      0788849422      0777593059  
واتس أب     00962799585808     alrashid2222@gmail.com     
  
صفحتي الشخصية على face book
صعوبات التعلم والمفكر التربوي إبراهيم رشيد واليد اليسرى  http://tinyurl.com/6e2kpnf

ملتقي المدربين
طبيعة العمل في نمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية التخصصية 

بفضل ومنة من الله ...سر نجاحنا تعاون الأهل معنا  لأننا لا نعلم القراءة والكتابة والحساب بل نعلم النمائيات
والتعامل مع الطفل كإنسان وليس كرقم
رؤيتي الشخصية ضمن هرمية كرة الثلج الخضراء  " متجددة  دائــمـًـا نحو الأفضل بإذن الله "



هذه هرميتي الثلاثية 
           المتكاملة كالسلسلة الغذائية   
                1- المعرفة العلمية..... 2- الخبرة الحقيقية ..... 3- التفكير الإبداعي غير النمطي 
فليس كل من امتلك  المعرفة  يمتلك الخبرة العملية 
وإذا امتلك المعرفة والخبرة فعليه تنمية التفكير الإبداعي عنده لامتلاك محاور الهرمية الثلاثية
مثلًا : 
عندما أقول : أن الطفل 
لا يعاني صعوبات أكاديمية " حسب مايكل بست " وإنما يعاني من صعوبات نمائية 
 عليكم معرفة سلسلتي الغذائية الهرمية 
عندما يقرأ الطفل كلمة الباب بطريقة سليمة ويقرأ كلمة الناب بلفظ اللام الشمسية 
إذن من ناحية أكاديمية ممتاز ولا يعاني من صعوبات أكاديمية ‘ لكن من ناحية نمائية فهو لم يدرك أن اللام الشمسية تكتب ولا تلفظ 
الفرق بين
الصعوبات النمائية " الانتباه التفكير الإدراك الذاكرة اللغة وهي السبب
أما الصعوبات الأكاديمية " القراءة الكتابة الحساب التهجئة التعبير الكتابي وهي النتيجة
فالعلاقة بين النمائيات " سبب ثم نتيجة "




طبيعة العمل في نمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية التخصصية
نحن لا نعلم القراءة والكتابة والحساب  "الأكاديميات والبصم "
بل نعلم النمائيات ضمن الهرمية للقراءة
         حتى يقرأ ويكتب ويحسب " الانتباه والتأمل والتفكير والأدراك والفهم والذاكرة واللغة
       نتعامل مع الطلبة الأسوياء بطريقة هرمية 
والموهوبين ذوي صعوبات التعلم النمائية والنطق وتعديل السلوك
عمل دراسة حالة ديناميكية عملية لتشخيص الطلبة ذوي التحصيل الدراسي المتدني مع عمل التوصيات والبرنامج العلاجي مع العلاج مع تحديد نسبة الذكاء لتحديد الفئة
     وتحديد نمط التعلم ونسبة الحركة الزائدة
 ضمن تحسين وجودة التعليم القائمة على الخبرة العملية لثلاثين سنة
  في تحسين القراءة والكتابة والحساب 
وغير الناطقين باللغة واضطرابات النطق واللغة العربية والإنجليزية والفرنسية والرياضيات 
•عمل برنامج علاج حرف الراء والتأتأة عمليًا وليس نظريًا
وعمل برنامج للطلبة العاديين والموهوبين وبرنامج لتحسين خطي الرقعة والنسخ لجميع فئات المجتمع ولجميع الفئات العمرية وطلبة المدارس والجامعات والنقابات

    نتعامل مع قلق الامتحان واستراتيجيات الذاكرة التحضير للامتحانات
متابعة الواجبات المنزلية لجميع المواد ضمن خط الانتاج كل حسب تخصصه
بطريقة تعليمية شاملة كل جانب على حدة للنمائيات والأكاديميات والسلوكيات والنطق واللغة ،
ونقدم تأهيلاً متكاملَا هرميًا للطفل، كما أن طريقة العلاج مصممة بشكل فردي مبرمج وتفريد التعليم على حسب احتياجات كل طفل ‘حيث لا يتجاوز عدد الأطفال في الجلسة خمسة زائد ناقص اثنين مقابل مدرسة ومساعدة مدرسة ومشاركة الأهل إذا أمكن، ويتم تصميم برنامج تعليمي منفصل لكل طفل بحيث يلبي جميع احتياجات هذا الطفل.

نتعامل مع  جميع الطلبة
      بالأساليب والطرق التربوية الحديثة ونعتمد على أساليب تعديل السلوك....
نسعى للرقي بأداء الطلبة لأقصى ما تسمح به قدراتهم
نركز على الجانب  النفسي للطالب  ونركز على نقاط القوة  لنتغلب على نقاط الحاجة.....
نركز على التنويع بالأساليب والأنشطة والتعليم المبرمج و متعدد الحواس والتعلم باللعب ...الخ
فكرتي للنمائية قائمة على جودة التعليم   Kaizen  ضمن Klwh

نركز مهارة الاستماع للوعي الفوميني
    ضمن التعليم المبرمج القائم على الأسلوب الفردي وتفريد التعليم ‘
لا عمارة بدون أساس ولا أكاديمية بدون نمائية .
هل نستطيع بناء عمارة بدون أساس ؟
فالأساس هو النمائية والعمارة هي الأكاديمية ‘
فالعلاقة بين صعوبات التعلم النمائية والأكاديمية
هي علاقة سبب ونتيجة أي إمكانية التنبؤ بصعوبات التعلم الأكاديمية من خلال صعوبات التعلم النمائية  ‘
 و لا بد من تنميتها لدي الطفل ذوي صعوبات التعلم قبل تنمية المهارات الأكاديمية 

برنامج العقود الشهرية
الفترة الصباحية والمسائية
 علاج عيوب النطق والراء والتأتأة عند الأطفال   الأسلوب الفردي
الفترة المسائية علاج صعوبات التعلم النمائية والأكاديمية تفريد التعليم
دورات تأهيلية متخصصة
للتربية الخاصة والمرحلة الأساسية
للدخول لسوق العمل في المستقبل لطلبة الجامعات من السنة الأولى ولغاية التخرج مع التدريب العملي التطبيقي
وتأهيل المجتمع والمعلمين والمعلمات لكيفية تعليم الطلبة بالطرق  العلمية القائمة  على الخبرة العملية للعقل الممتص ضمن البيئة المفتوحة

دوراتنا متخصصة ومعتمدة عالميًا
من كندا ووزارة التربية والتعليم
فهي حجر الأساس للتأهيل والتعيين في المستقبل بإذن الله مع زيادة في الراتب على الشهادة
1.    معالجة عيوب النطق لغة
2.    الإشارة
3.    صعوبات التعلم النمائية والأكاديمية
4.    الاختبارات التشخيصية
5.    فحص الذكاء
6.    التوحد
7.    البورتج
8.    تعديل
9.    السلوك
10.                       التعليم الخماسي
11.                       القيادة والإدارة الصفية

مع كل الشكر والتقدير لكلية الأميرة ثروت
       رائدة صعوبات التعلم في الأردن وجميع الأعضاء القائمين عليها من حيث تطوير وتدريب المعلمين والمعلمات وتشخيص الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة وصعوبات التعلم
من خبرتي الشخصية والمقالة منقولة بتصرف للفائدة بإذن الله
    أسال الله أن يكتب عملي وعملكم هذا في ميزان حسناتكم ونفعنا الله وإياكم بما نقدم من أجل الخير والى الأمام دائمًا   جزآكم الله خــيــرًا ولكم خالص شكري واحترامي وتشجيعكم سبب لي بعد الله في النجاح 

منكم  نتعلم أروع المعاني...
لكم وبكم نتشرف فمرحبا بكل الطيبين
    العقول الكبيرة الوفرة " الأواني المليئة " تبحث عن الأفكار الجيدة والفائدة
التي تعطينا الخير من نعم الله علينا.
والعقول المتفتحة تناقش الأحداث وتعلق عليها بنقد بناء.
والعقول الصغيرة الندرة " الأواني الفارغة " تتطفل على شؤون الناس فيما لا يعنيه
على هذه المدونة يوجد 
برامج تعليمية مجانية للأطفال يمكنك تنزيلها على جهازك ومواضيع اجتماعية هادفة
رؤيتي الشخصية في المدونة  " متجددة  دائــمـًـا نحو الأفضل بإذن الله "
ليس لشيء أحببت هذه الحياة
         إلا لأنني وجدت فيها قـلـوبـــًا مـطمـئـنة إلى الله أحبتني مثلما أحبها في الله

هناك تعليق واحد:

غير معرف يقول...

والله يا أخي كتاباتك جداً جميلة وهذا كرم منك انك تشاركها الناس .. وهذا اكبر دليل للشخص اللي يملك علم و ما يحب يحتفظ به لحاله .. وانت تعلم انه محرم او مكروه والله اعلم من يمسك العلم
و كما ورد عن أبي هريرة قال قال : رسول الله صلى الله عليه وسلم { أفضل الصدقة أن يتعلم المسلم علما ثم يعلمه أخاه المسلم }
الله يجزاك خير استاذي ابراهيم .. قد نشرت لك مقال في منتدى وعن طريق البريد الإلكتروني وهو ( قظم الأظافر عند الأطفال )

ولكن مع احترامي توقفت عن المتابعة لجديدك لسببين : الأول انها متخصصة ومتعمقة في مجاللات انا لا اعلم بها
والثانية احياننا تطول كتاباتك واحياننا يكون الموضوع شيق

بارك الله فيك .. اخوك فهد 20 سنة
من السعودية