-->
أكاديميّة إبراهيم رشيد لتسريع التعليم والتعلم وصعوبات التعلم والنطق أكاديميّة إبراهيم رشيد لتسريع التعليم والتعلم  وصعوبات التعلم والنطق
recent

آخر الأخبار

recent
random
جاري التحميل ...

تايم آوت طريقة فعالة لتأديب ومساعدة طفلك على الاعتراف بخطئه


 أكاديميّة إبراهيم رشيد النمائية 
لتأهيل المعلمات والأمهات وتعليم القراءة الذهنية وللاستشارات والتدريب
ابنتك ... ابنك .. لا يقرأ .. لماذا ؟ سيقرأ بإذن الله ... يمكنكم الاتصال
 00962799585808 .. أو رسالة على الواتس
 منهجية   إبراهيم   رشيد   للهرمية   القرائية   والكتابية   والحسابية 
 المفكر التربوي :   إبراهيم رشيد:اختصاصي صعوبات التعلم النمائية الديسبراكسية
 والنطق وتعديل السلوك  لمدة تزيد عن ثلاثين سنة عملية علمية تطبيقية 
الخبير التعليمي المستشار في   صعوبات التعلم النمائية والمرحلة الأساسية ورياض الأطفال وغير الناطقين باللغة العربية
رؤيتي الشخصية للتعليم كفن القيادة والشطرنج كتجربة حياة
ومهارة القراءة والكتابة والإملاء والرياضيات والصعوبات النمائية
أنا إبراهيم رشيد معلم أفتخر بتدريس أطفال صعوبات التعلم
والطلبة الموهوبين ذوي صعوبات التعلم وطلبة المرحلة الأساسيّة الدنيا والعليا
وتأهيل الأمهات والمعلمات لكيفية التعليم والتعامل مع الأطفال 
I am Ibrahim Rashid teacher I am proud to teach children Learning Disabilities
بحمد ومنة من الله
 عدد مشاهدي صفحتي التربوية المجانية النمائية الأولى
أكثر من سبعة ونصف مليون  7:500:000  
ومتوسط الدخول اليومي للموقع من خمسة إلى سبعة آلاف يوميًّا
والشهري من 150 ألف، لغاية 200 ألف متابع
لكيفيّة تعليم وتعلم الأطفال
 والتعامل معهم ضمن منهجيتي الخاصة للهرمية القرائية من خلال الموازنة العمودية والأفقيّة 
 يمكنكم الضغط على الرابط وضعه على المفضلة وعمل مشاركة له لتعم الفائدة على الجميع بإذن الله .
                                 http://www.ibrahimrashidacademy.net/
...  وننتظر اقتراحاتكم  حول المواضيع التي تهم
 الطلبة الموهوبين والعاديين والموهوبين ذوي صعوبات التعلم النمائية وذوي القدرات الخاصة. 
Ibrahim Rasheed
Expert educational consultant Learning difficulties
and speech and basic stage internationally accredited from Canada

كيف نجعل الطفل يعترف بخطئه ؟
     إذا أخطأ الطفل وجاء يصارحنا بحقيقة خطئه
 هل نثور ونغضب ونعاقبه‏؟  
فتكون النتيجة 
         الخوف والجبن وعدم مصارحتنا بأي خطأ يرتكبه بعد ذلك
وبهذا نضع أولي بذور الشخصية الكاذبة المخادعة الجبانة
أم نستمع إليه ونعطيه الوقت

        ليفسر سبب خطئه ولا نشعره بالخوف بل نطمئنه ونعلمه الطريق الصحيح للتصرف لنشجعه علي قول الحقيقة
 والصراحة‏‏ مما يساعد علي
      بناء شخصية شجاعة قادرة علي تحمل المسئولية والمواجهة وتحمل أخطائها‏..والقدرة علي إصلاحها..‏
      كما يساعد ذلك الآباء علي

 معرفة المشاكل التي قد تواجه الطفل مبكرا‏ 
وبذلك يستطيعون مساعدته بسرعة قبل تفاقم المشكلة‏ فاعتراف الطفل بخطئه عادة صحية لابد من تشجيعه عليها‏.‏.
وإذا رغبنا في عقاب الطفل علينا
 عدم التجهم
 عدم التجهم في وجه الطفل أو الغضب المبالغ فيه وعدم زرع الخوف في نفسه‏.‏.
شرح الخطأ
       إذا كان الخطأ لا يستحق العقاب فلا بد من شرح الخطأ للطفل‏ وشرح كيفية عدم الوقوع فيه مرة أخرى.
‏العقاب الهادف
         إذا كان يستحق العقاب فلا بد أن يكون العقاب هادفا‏ً وليس مهينا للطفل أو مسيئاً لكرامته أو مؤلماً له‏ فمثلاً إذا كسر كوب ماء يمكن شراء كوب بديل من مصروفه أو تنظيف المكان من آثار الكسر.‏.
معرفة قدراته‏
        على الوالد معرفة إن للطفل قدرات محدودة وانه مازال في مرحلة التعلم‏‏ لذلك يحق له ارتكاب بعض الأخطاء‏.‏
القواعد الثابتة
      أن يكون للأهل قواعد ثابتة للخطأ والصواب‏ 

وألا يترك العقاب لمزاج الوالدين ولحالتهما النفسية أو لشخصيتهما‏
 فإذا كانا عصبيين يعاقبان الطفل أما إذا كانا هادئين فيصفحان عنه‏..
‏وبذلك تضطرب مقاييس الطفل

 لأنه لا يعرف الصواب من الخطأ فعدم وجود قواعد ثابتة للتعامل مع الطفل هي أسوأ طريقة لتربيته والتعامل معه‏...

طرق تساعدك على تأديب طفلك
     كيف يمكن أن تؤدب طفلك؟

 وما هي أفضل السبل الواجب اتباعها من أجل ذلك؟
 سؤال محير.. تجد إجابته الشافية في عدة نصائح على شكل طرق فعالة
جميع الأطفال يرتكبون الأخطاء ويقومون بسلوكيات سيئة تثير غضب الآباء،

 سوء السلوك لدى الطفل يكون نابعا في كثير من الأحيان من الجهل بأن السلوك الذي فعله ينطوي على الخطأ أو الخطر،  
تأديب الطفل وتصحيح سلوكه من خلال
 تعريفه بالفرق بين الصواب والخطأ 
لكي لا يسيء التصرف في المستقبل مسؤولية الآباء، فيما يلي بعض الطرق الفعالة لتأديب طفلك بصورة فعالة.
1-   تايم آوت   "وقت مقتطع"
من الطرق الفعالة في تأديب الأطفال الذين يفعلون السلوكيات السيئة هي

      منحهم بعض الوقت للخروج من إطار السلوك السيئ الذي ارتكبوه 
ومحاولة إصلاح ما أفسدوه، كما أن هذا الوقت سيؤدي إلى تغيير مزاج الطفل.
عندما يقوم طفلك بسلوك غير مرغوب 

       كأن يحول الغرفة إلى فوضى أو يلقي القمامة على الأرض أو يرفض إغلاق الكمبيوتر والذهاب إلى النوم
 اطلبي منه بصوت هادئ أن أمامه عدة دقائق ليقوم بعمل ما طلبته منه، 
وإن لم يفعل كرري الأمر بصوت عال وأكثر حزما هذه المرة لكي يعرف الطفل أنه إن لم يفعل فهناك إجراءات أخرى قاسية 
.
"تايم آوت" طريقة فعالة لتأديب طفلك
      الضرب والتعنيف من أفشل وسائل التربية التي يتبعها الآباء
 في التنشئة وتوجيه الأطفال إلى الصواب والخطأ ،
وينصحك خبراء علم النفس باستبدال هذه الطريقة بأخرى فعالة وحاسمة
 وهي طريقة «تايم آوت» "وقت مقتطع"
    ويشير الخبراء إلى أن طريقة "تايم آوت" أو "وقت مقتطع"
 تتم بعزل الطفل المسيء أو الغاضب منفردا في مكان لمهلة قصيرة من الزمن من أجل تهدئته والحد من سلوكه غير اللائق،
 وإذا كان من المرفوض استخدام
 الأساليب العنيفة لتأديب الأطفال لأنها غير ذات نفع، وأضرارها أكثر من فوائداها، 
فإن لطريقة «تايم آوت» فاعليتها كأسلوب في تأديب الطفل، خاصة إن كان في سن صغيرة، فلعليكِ تجربتها.
لا يجب تطبيق طريقة «تايم آوت» بطريقة فجائية على الطفل،
يجب أولا
أن تتأكدي أنه يعي الفرق بين السلوك الجيد والسلوك السيئ، وانه يفهم الفرق بين المقبول وغير المقبول.
قبل استخدام هذه الطريقة
يجب أن تتحدثي معه عما ينتظره إن أساء التصرف،
وان عليه أن يتحمل مسؤولية سلوكه السيئ بقضاء هذه المهلة وحده ،
و تأكدي أنه يفهم أن هذا العقاب ليس موجها له، لكن إلى سلوكه السيئ،
 وبمجرد أن يكف عن تكراره فلا داعي لهذه المهلة.
خطوات استخدام طريقة «تايم آوت» "وقت مقتطع"
1-  اهتمام سلبي
      عندما يرتكب الطفل سلوكا سيئاً وتستخدمين طريقة "تايم آوت"
 اطلبي منه الجلوس في زاوية لدقائق من أجل تقويم سلوكه، 
فمن الضروري أن تتحلي بالهدوء التام إلى درجة البرود،
 ويجب الوصول بالمهلة إلى نهايتها ويكون دورك مجرد مراقب من بعيد.
       أن الاهتمام، حتى السلبي منه، يعتبر نوعا من المكافأة،
 فإذا شعر طفلك بأي نوع من الاهتمام به، حتى لو من دون قصد منك مثل
 النظر في الساعة لمعرفة متى ينتهي الوقت المحدد، فستكون المهلة عديمة الفائدة، 
 وسيكرر طفلك السلوك غير المرغوب فيه مرة أخرى.
2-  خطة مقاومة
     ومن الطبيعي أن يقاوم طفلك العقاب بطريقة «تايم آوت»،
 فليس سهلا على أي طفل قضاء دقائق معزولا في مواجهة حائط، سيحاول اختراع الكثير من الحجج من أجل اختبار إرادتك تجاه تنفيذ المهلة، فإن كانت المهلة 5 دقائق توقعي أن يطلب منك ساندويتشا أو كوبا من الماء أو الذهاب إلى الحمام أو جرك الى الحديث معه أو البكاء،
      الحل إفهامه بصرامة أنه في حالة تنفيذ أي من طلباته فستبدأ المهلة من جديد، ما سيجعله يقوم بتنفيذ المهلة فورا من اجل التخلص من دقائق المهلة المملة بالنسبة له.
3-  الوقت مهم " جهاز التوقيت "
    لكي يشعر طفلك بأنك لن تضعفي أمام حيله ولن تخضعي لتوسله،
 فإن أفضل طريقة هي استخدام جهاز التوقيت. عندما يرتكب سلوكا سيئا حددي له مهلة من الوقت المحدد ليجلس وحده في الركن "لقد ضربت أختك والآن عليك الجلوس هناك لمدة 5 دقائق".
4-  اضبطي أمامه جهاز التوقيت وعندما يتوسل إليك للنجاة من العقاب،
 قولي له "جهاز التوقيت هو المسؤول الآن وعليك الانصياع حتى يدق الجرس".
5-  دقيقة واحدة لكل سنة
والسؤال الذي يطرح نفسه على أي أم هو
     كيف استخدم طريقة «تايم آوت» لتحكم في سلوكيات طفلي السيئة
 وما هي المهلة المناسبة لطفلي؟
كقاعدة عامة، دقيقة واحدة لكل سنة من العمر تعتبر مهلة كافية،
 فلو كان عمر طفلك 5 سنوات فالمهلة المناسبة عند ارتكابه سلوكا غير جيد هو 5 دقائق.
ومن الخطأ إطالة المهلة عن ذلك لان
 الهدف منها إعطاء الطفل برهة من الوقت لكي يعرف أنه ارتكب سلوكا سيئا ،
إطالة الوقت والمبالغة فيه سيؤدي إلى نسيان الطفل ما يدور حوله، وبدلا من تعلم شيء، تسيطر عليه مشاعر الغضب والاستياء.
6-   نفذي تهديدك
     من الضروري قبل توقيع المهلة على طفلك أن توجهي له إنذارا واحدا
«توقف عن رمي الأشياء على الأرض وإلا تعرضت لتايم آوت»،
 أو «سأعد حتى 3 فإن لم تنه هذه الفوضى ستخضع لتايم آوت».
إن لم يرتدع عليك تنفيذ تهديدك فورا، فالتهديد تلو التهديد يعني أنك لا تأخذين الأمر على محمل الجد،
 وهو ما يرسل رسالة سيئة للطفل ليس فقط بالتمادي في سلوكه السيئ، ولكن بتجاهل تهديداتك أيضا.
تذكري: إنذار واحد فقط قبل المهلة.
7-  أثني على انضباطه
     إذا انصاع طفلك للمهلة المحددة حتى نهايتها بدون ضجة وبكاء وتوسل،
 فما إن تنتهي المهلة عليك إجراء حوار معه عن الأشياء السيئة التي فعلها، ولولاها ما وقعت عليه هذه المهلة،
 وأنك تنتظرين منه عدم ارتكاب الخطأ نفسه مرة أخرى. 
كما من المهم أن تثني على انضباطه أثناء المهلة، والذي ينم عن تحمله للمسؤولية.
8-  طبّقيها في أي مكان
    الطفل ذكي وقد يعتقد أنه عندما يسيء التصرف في الأماكن العامة أو الأسواق والمتنزهات والمطاعم
 قد يفلت من التايم آوت، أو أن الأم ستصاب بالحرج وتتغاضى عن الأمر.
لكن ينبغي أن يعي الطفل أنه في كل مرة يتصرف فيها بطريقة سيئة سيعزل لدقائق عقابا له، كما لو كان الأمر يحدث في البيت. إن أساء التصرف في مثل هذه الأماكن العامة ولم ينصع لإنذارك بالتوقف وإصلاح سلوكه، يمكن أخذه إلى السيارة وتطبيق المهلة لدقائق محددة عليه.
 9-  مزايا التايم آوت
  •  لا تستخدم فيها الإجراءات العنيفة والمؤذية تجاه الطفل مثل الإهانة والعقاب الجسدي، كما توفر على الوالدين اللجوء إلى الصراخ.
  •  يتعلم الطفل من خلالها أن يتقبل مسؤوليته عن السلوك غير المرغوب فيه.
  •  الوالدان لا يعاقبان الطفل، بل هو الذي يعاقب نفسه.
  •  يتعلم من خلالها وبسهولة التمييز بين السلوكيات المقبولة وغير المقبولة.
  •  تعتبر تدريبا جيدا له على كيفية ضبط النفس.
10-  المكان المناسب
  • جهزي مقعدا خاصا في زاوية بحيث يمكنك إبقاء العين على طفلك ورصده.
  •  يفضل استخدام مكان بعيد عن الكمبيوتر وشاشة التلفزيون والألعاب، بحيث يمنع الطفل من ممارسة أي نشاط، ويشعر بأن قضاء دقائق في هذا المكان أمر ممل.
  •  إن كنت تفضلين قضاء طفلك لمهلة التايم آوت في غرفة ثانية، تأكدي من خلوها من أي أدوات تسلية وترفيه تبدد شعوره بالملل، كما تأكدي أن المكان آمن.`

2-  عبّري له عن عدم الموافقة
لعل أبسط وأنجح وسيلة لتغير سلوك طفلك السيئ هو إحساسه بأنك غير موافقة على ما فعل، عبّ.ري عن اعتراضك بوضوح لكن بدون غضب واذكري له بهدوء أسباب اعتراضك على تصرفه السيئ ، يجب أن يشعر طفلك من طريقة كلامك بأن الاعتراض يكون على سلوكه وليس عليه هو.
عندما يضرب أخته انهريه فورا وقولي له إنك غير موافقة على تصرفه لأنه لا ينبغي للأخ أن يضرب أخته وأن العلاقة بين الأشقاء يجب أن تقوم على الحب،  

عندما يشعر الطفل بغضبك وعدم موافقتك على تصرفاته السيئة سيتبلور في ذهنه أنه ارتكب خطأ أدى إلى غضبك وسيعقد العزم على التغيير في المرة القادمة.
ناقشيه في سلوكه السيئ
عندما يرتكب طفلك خطأ ما فإن من أفضل الطرق التي تؤتي ثمارها هي الجلوس إليه والتحدث معه عن الأمر، الاتصال المفتوح بينك وبين طفلك هو كل ما يلزم لتغيير سلوكه السيئ أو للتأكد من أن هذا السلوك لن يتكرر مرة أخرى.
3-   استخدمي الرسائل الذكية
من المهم توجيه رسائل تحذير ذكية للطفل عن العواقب التي تنتظره إن لم يقم بالسلوك الجيد الذي تنتظريه منه، ففي حالة لم يقم بتنظيف غرفته قولي له «أنا مستاءة من عدم تنظيف غرفتك اليوم» بدلا من أن تقولي «أنت تشعرني بالضيق لأنك لم تنظف غرفتك اليوم» العبارة الثانية قد تنم عن اتهام، ويمكن أن تفتحي بابا للجدل معه.
4-  ماذا لو كررها ثانية؟
عندما يقوم طفلك بارتكاب خطأ أو يأتي بسلوك سيئ بعد أن تشرحي له الأسباب التي تجعل سلوكه غير مقبول وأنه يجب ألا يكرره مرة أخرى في المستقبل، يجب أن تفصحي له عن العواقب التي يمكن أن تنتظره إن كرر سلوكه مرة أخرى، فعندما يلقي بلعبة من النافذة يجب أن يعرف أنه لن يسمح له أن يلعب بها مرة أخرى.
5-    التجاهل مفيد أحيانا
عندما يتصرف طفلك بطريقة سيئة فإن أفضل رد قد يكون التجاهل التام لما فعل، فالأطفال في كثير من الأحيان يقومون بتصرفات وسلوكيات سيئة لمجرد جلب الاهتمام، اهتمامك بسلوك طفلك السيئ سيجلب له الكثير من الارتياح، وربما سيستمر في التصرف بهذا الشكل السيئ ليحصل على مزيد من الاهتمام بينما التجاهل سيجعله يتوقف.
لكن التجاهل هنا لا يعني الموافقة على ما فعل أو إهمال محاسبته على تصرفه السيئ، التجاهل يجب أن يكون رسالة قوية للطفل برفض واستهجان هذا السلوك ولكن في صمت.
كما أنه ليس كل التصرفات والأفعال السيئة لطفلك يجب التعامل معها بالتجاهل، إذا كان التجاهل يفيد مع بعض السلوكيات السيئة مثل قضم الأظافر، والضحك بصوت عال، والإزعاج، والبكاء، فإن بعض التصرفات التي تشكل خطرا على طفلك لا يمكنك تجاهلها.
6-    لا تخضعي للابتزاز
عند تأديب طفلك وعقابه على التصرفات السيئة يحدث ما يشبه اختبار إرادات بينك وبينه، القاعدة الذهبية هي أنه يجب أن تكوني حازمة طوال الأمر لأنه إن استسلمت خلال الجدل مع طفلك أو عند أول نوبة بكاء منه فإن هذا يعني أنه الفائز في اختبار الإرادات، وفي المستقبل سيكرر السلوك نفسه مرة أخرى.
7 -  المصادرة فعالة
من أفضل الأساليب الناجحة في تأديب الأطفال هو عقابهم بمصادرة مقتنياتهم الشخصية وحرمانهم منها لبعض الوقت، فالأطفال هذه الأيام لا يستطيعون التخلي ولو لحظة واحدة عن الألعاب وأجهزة الهواتف المحمولة والآي بود واللاب توب والبلاي ستيشن.
حرمان الطفل الذي يتمادى في التصرف بطريقة سيئة من مقتنياته الشخصية ستجعله يفكر مرتين قبل القيام بأي خطأ في المستقبل، قولي لطفلك إنه إن كرر السلوك السيئ في المرة القادمة سيعاقب بمصادرة أحد أغراضه الشخصية وستندهشين كم هي المصادرة فعالة.
8-  نصائح سريعة
تذكري أن الأطفال مختلفون وطريقة التأديب التي تصلح لطفل لا تعني أنها تصلح لطفل آخر.
التزمي الهدوء وتجنبي الصراخ عندما يسيء طفلك التصرف، الصراخ والعصبية رسالة سلبية لطفلك بأن من حقه أن يفقد السيطرة إن لم يحصل على ما يريد.
لا تفرطي في انتقاد طفلك على سلوكه السيئ، تأكدي من أن طفلك يعي أنك تنتقدين سلوكه لكن في الوقت نفسه تكنين له الحب.
الإفراط في الثناء على الطفل خاصة بالنسبة للأنشطة الروتينية تجعل من تعليقاتك عند ارتكابه السلوكيات السيئة أقل فعالية.
9-  لا للعقاب البدني
خلال مراحل تأديب الطفل وعقابه على سلوك سيئ يجب أن يكون خيار العقاب البدني مستبعدا تماما من تفكيرك، هناك عشرات الطرق والأساليب التي يمكن بها تأديب ومعاقبة طفلك بعيدا عن العقاب البدني، كل الدراسات التي تناولت تأثير العقاب البدني على الطفل أثبتت أنه غير ذي فعالية، بل أثبتت هذه الدراسات أن العقاب البدني يجعل الطفل أكثر عدوانية ويشوه نفسيته ويزرع الخوف والجبن بداخله.
10-  نعم للمكافأة.. لا للرشوة
إذا كنت تلجئين إلى عقاب طفلك على السلوك السيئ فيجب في الوقت نفسه استخدام أسلوب المكافأة عندما يفعل السلوك الجيد، لكن يجب أن تنتبهي الى الفرق بين المكافأة التي تمنح للطفل بعد فعل سلوك جيد، وبين الرشوة التي تمنح للطفل قبل أن يفعل السلوك الجيد من أجل تحفيزه، المكافأة مطلوبة لكن تجنبي اللجوء إلى رشوة طفلك.

المفاتيح ال10 لتعزيز سلوك الأطفال
تأكيد الحق : أعرف أنك غاضب من صديقك، أخبره بأنك غاضب
الحزم: الخروج للملاهي يوم الخميس فقط
القوانين:قانون المنزل  نحافظ على نظافة منزلنا
القدوة: الطفل يفعل ما تفعله لا ما تقوله
لغة الجسد: النظر في عيني الطفل والنزول لمستوى جسده عند المحادثة
البديل: أعرف أنك تحب الرسم، ارسم على الورق بدل الجدار
المشاركة في القرار: ما رأيك أن نقضي إجازة الأسبوع على البحر
المنطق: المبلغ الموجود يكفي لشراء لعبة واحدة
الإيحاء: أعرف أنك ستضع ملابسك في السلة بعد الاستحمام
التعزيز:يسعدني أن أراك ترتب غرفتك بنفسك

رجاء من طفل إلى أمه
أرجوك يا أمي لا تفسديني بالدلال وإعطائي كل ما أطلب من لعب أو طعام أو مال .
-
أرجوك يا أمي لا ترهقي أعصابي بالإهمال أو تتركينني أصرخ وأتألم فوق الاحتمال .
-
كوني حازمة معي ، فالحزم مفيد والتردد رديء ، فإن قلت لا فاجعليها لا ، وإن قلت نعم فاجعليها نعم حتى أشعر بالأمان والثقة .
-
لا تتركيني أصنع أشياء رديئة وأعتاد عليها ، فالمرء هو نتاج عاداته .
-
لا تهينني أمام الغرباء والأقرباء إن أخطأت ، فالنصيحة في السر أفضل
-
لا تجعليني أشعر أن أخطائي لا تغتفر ؛ لأن ذلك يضيق على وسع الحياة .
-
لا تكثري في لومي وسبي ، فأنا حينئذٍ سأصم أذني .
-
حاوريني إذا استفسرت ، وأجيبيني إذا سألت ، حتى نتصادق دومـًا ولا أبحث عن بديل .
-
لا تقولي إنك لا تخطئين ؛ لأنني إذا صدقتك وأخطأتِ فقدت الثقة بك ؛ لأني سأصدم وأكتشف حقيقتك .
-
اقبلي عذري إذا تأسفت ، واغفري لي إذا أخطأت ، حتى أتعلم فضيلة التسامح .
-
لا تنسي أن الحب أفعال وليس أقوال ، وكلما حسن فعلك زاد حبي لك وللناس .- أعطيني الأمان ، أعطيني الحنان ، أكون لك خير الأنام .
-
علميني آداب الطعام حتى يثني عليَّ الضيوف ، ويقولون :
 يا لها من أم عظيمة أحسنت الأدب .
-
علميني احترام الناس وخاصة الجيران والكبار .
-
علميني متى أقول من فضلك ، إذا أردت شيئـًا من إنسان أو لو سمحت ؟
 وإن قدم لي أحد شيئـًا أحبه أقول له : شكرًا .
-
علميني أن أعترف بخطئي مع الآخرين ، وأقول : آسف لقد أخطأت .
-
أمي .. أنا مقلد لك ولأبي ، سأحاكي فعلكما قبل قولكما .
-
علميني الحب والحنان والرحمة ومبدأ العطاء دون مقابل.
-
علميني الصلاة والتعود على بالترغيب لأرضاء ربى لا بالترهيب والعقاب .
-
قدريني معنويـًا إن أحسنت أو أكلت ، ولا ترشيني ماديـًا إن غضبت أو عن الطعام امتنعت ، فالتربية تحتاج إلى وعي وحكمة .
-
علميني آداب الاستئذان معكم في البيت .
-
علميني كيف أعبر الطريق وانظر إلى اليمين واليسار ، وأفهم معنى ضوء الإشارة ، فالأحمر معناه قف ، والأصفر معناه استعد ، والأخضر معناه سر .
-
إذا وجدتيني مصرًا على أخذ لعبة طفل منه في سنوات عمر الأولى لأني أحب ذلك ، فقولي لي : الآن ما رأيك فيها ، إنها حقـًا جميلة .. دعها الآن ، وهيا نذهب لنشتري بعض الحاجيات ، أو نلعب بلعبة أخرى ، وأغريني بالذهاب أو اللعب بشيءٍ آخر ، حينئذٍ سأدع للطفل لعبته ولا أصرخ ولا أعاند
.

مقتطفات منقولة للتعامل مع الطفل للفائدة بإذن الله




ما رأيكم دام فضلكم ؟
  التعليق على الموضوع نفسه أسفل الصفحة بعد نهاية الموضوع   في المدونة في مربع التعليق أو على حائطي في الفيس بوك 


المفكر التربوي إبراهيم رشيد     Ibrahim Rashid    " I R  
 اختصاصي صعوبات التعلم النمائية الديسبراكسية
                الخبير التعليمي المستشار
في المرحلة الأساسية والطلبة الموهوبين ذوي صعوبات التعلم النمائية الديسبراكسية والنطق والمرحلة الأساسية الدنيا والعليا ورياض الأطفال وغير الناطقين باللغة العربية على مستوى العالم.

خبير تأسيس طلبة المرحلة الأساسية الدنيا والعليا قراءة كتابة - رياضيات - 
وإعادة صقل وتأسيس الطلبة العاديين والموهوبين وذوي الحاجات الخاصة 
وتكنولوجيا التعلم والتعليم المحوسب تمكين الطلبة من الكتابة بخطي الرقعة والنسخ
إعطاء محاضرات للمعلمين والمعلمات في أساليب التدريس للمدارس الخاصة والعادية

المدرب المعتمد من قبل وزارة التربية والتعليم في الأردن
المدرب المحترف المعتمد من المركز العالمي الكندي للاستشارات والتدريب PCT
الخبرة العلمية العملية التطبيقية ” تزيد عن ثلاثين "30 ” سنة ونيف


قناة You Tube
     لنمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية لتسريع التعليم والتعلم والنطق والاستشارات والتدريب
يمكنكم الضغط على رابط القناة للفائدة بإذن الله
رابط القناة باللون الأزرق You Tube
موقع نمائية إبراهيم رشيد لصعوبات التعلم والنطق على
 توتيرtwitter        http://goo.gl/MoeHOV

وتواصلكم وانضمامكم إلى مجموعتي على face book يزيدني فخرًا فهذا نبلٌ منكم
نمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية لصعوبات التعلم والنطق

يمكنكم الضغط على الرابط ثم الضغط على زر أعجبني
  هرمية " IR 1 " البيداغوجية وصعوبات التعلم Ibrahim Rashid
ضمن الفوضى المنظمة المبرمجة المتعددة البنائية
المدير العام لنمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية التخصصية الاستشارية لتسريع التعليم والتعلم   للمراحل الدراسية الدنيا والعليا وصعوبات التعلم والنطق والتدريب والتأهيل الجامعي والمجتمعي وتحسين التعليم وجودة التعلم .
وإعادة صقل وتأسيس الطلبة العاديين والموهوبين وذوي الحاجات الخاصة واضطرابات النطق ‘وتكنولوجيا التعلم والتعليم المحوسب تمكين الطلبة من الكتابة بخطي الرقعة والنسخ إعطاء محاضرات للمعلمين والمعلمات في أساليب التدريس للمدارس الخاصة والعادية

للمزيد من المعلومات والفائدة بإذن الله
يمكنكم كتابة الاسم إبراهيم رشيد في محرك البحث Google

العنوان
الأردن – عمان – تلاع العلي - شارع المدينة المنورة – مقابل مستشفى ابن الهيثم عمارة التحدي 247 – ط2 – مكتب 201 تلفاكس 065562223
0799585808      0788849422      0777593059  
واتس أب     00962799585808     alrashid2222@gmail.com     
  
صفحتي الشخصية على face book
صعوبات التعلم والمفكر التربوي إبراهيم رشيد واليد اليسرى  http://tinyurl.com/6e2kpnf

ملتقي المدربين

المدرب المعتمد  
من قبل وزارة التربية والتعليم في الأردن

وخبير ومستشار لصعوبات التعلم النمائية  والنطق على مستوى العالم 

المدرب المعتمد  
من المركز العالمي الكندي للاستشارات والتدريب  



Canada Global Centre

PCT

































 مع كل الشكر والتقدير لكلية الأميرة ثروت
       رائدة صعوبات التعلم في الأردن وجميع الأعضاء القائمين عليها من حيث تطوير وتدريب المعلمين والمعلمات وتشخيص الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة وصعوبات التعلم



من خبرتي الشخصية والمقالة منقولة بتصرف للفائدة بإذن الله

    أسال الله أن يكتب  عملي وعملكم هذا في ميزان حسناتكم ونفعنا الله وإياكم بما نقدم من أجل الخير والى الأمام دائمًا   جزآكم الله خــيــرًا ولكم خالص شكري واحترامي وتشجيعكم سبب لي بعد الله في النجاح ؛؛؛

 إبراهيم رشيد أبو عمرو كيفية التعامل مع الأبناء

   خبير تأسيس طلبة المرحلة الأساسية الدنيا والعليا قراءة - كتابة - رياضيات - وصعوبات التعلم وغير الناطقين باللغة العربية


لكم وبكم نتشرف     فمرحبا بكل الطيبين
    
العقول الكبيرة الوفرة تبحث عن الأفكار الجيدة
 والفائدة

التي تعطينا  الخير من نعم الله علينا.. 
والعقول المتفتحة تناقش الأحداث وتعلق عليها بنقد بناء .. 
والعقول الصغيرة الندرة تتطفل على شؤون الناس فيما لا يعنيه
"منكم  نتعلم أروع المعاني...

المفكر التربوي :- إبراهيم رشيد أبو عمرو
         خبير تأسيس طلبة المرحلة الأساسية الدنيا والعليا قراءة كتابة رياضيات

على هذه المدونة يوجد برامج تعليمية مجانية للأطفال يمكنك تنزيلها على جهازك  ومواضيع اجتماعية هادفة
رؤيتي الشخصية في المدونة  " متجددة  دائــمـًـا نحو الأفضل بإذن الله "

    أسال الله أن يكتب عملي وعملكم هذا في ميزان حسناتكم ونفعنا الله وإياكم بما نقدم من أجل الخير
ليس لشيء أحببت هذه الحياة
         إلا لأنني وجدت فيها قـلـوبـــًا مـطمـئـنة إلى الله أحبتني مثلما أحبها في الله


بحمد ومنة من الله
وصل عدد مشاهدي صفحتي التربوية المجانية
على  Google " الجوجل بلس  "أكثر  ثمانية 8 مليون " يمكنكم الضغط على الرابط


عن الكاتب

المفكر التربوي إبراهيم رشيد .. اختصاصي صعوبات التعلم والنطق وتعديل السلوك

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

أكاديميّة إبراهيم رشيد لتسريع التعليم والتعلم وصعوبات التعلم والنطق