الخميس، فبراير 24، 2011

كيف اعلم طفلي دخول الحمام تدريب الطفل على استخدام التواليت

نمائية  إبراهيم  رشيد  الأكاديمية   التخصصية   الاستشارية

لتسريع  التعليم  والتعلم   للمراحل  الدراسية  الدنيا  والعليا  وصعوبات  التعلم   والنطق

  والتدريب  والتأهيل  الجامعي  والمجتمعي  وتحسين  التعليم  وجودة  التعلم  وصقل  الخط
Ibrahim Rasheed
Expert educational consultant Learning difficulties
and speech and basic stage internationally accredited from Canada 
المفكر التربوي إبراهيم رشيد :-     اختصاصي صعوبات التعلم النمائية الديسبراكسية 
الخبير التعليمي المستشار في   صعوبات التعلم والمرحلة الأساسية ورياض الأطفال وغير الناطقين باللغة العربية
  هرمية " IR 1 " البيداغوجية وصعوبات التعلم  Ibrahim Rashid ضمن الفوضى المنظمة المبرمجة المتعددة البنائية






كيف اعلم طفلي دخول الحمام   تدريب الطفل على استخدام التواليت
      يحتاج تدريب الطفل على عملية الذهاب إلى التواليت 
     عند الشعور بالحاجة للتغوط 
للصبر   و التفهم من قبل الأهل
  و يجب عدم إجبار الطفل على عملية التدرب هذه قبل أن يكون مستعدا لها
         فالطفل يبدأ بإظهار الإشارات و التنبيهات حول حاجته للذهاب إلى التواليت
            بعمر سنة ونصف إلى عمر سنتين و هذا هو العمر المناسب للبدء بتدريب الطفل
       و يجب أن يكون الطفل عندها راغبا بعملية التعلم هذه
       وليس خائفا منها أو يجد أية صعوبات خلالها 
و يجب عدم إجبار الطفل بالقوة أو بالعقوبات أثناء عملية التدريب
هناك بعض الحالات التي يفضل فيها تأجيل عملية تدريب الطفل :
مثلا عند الانتقال إلى سكن جديد أو عند ولادة أخ جديد للطفل
 و عند وجود حالة وفاة في العائلة 
أو وجود شخص مريض بشدة في المنزل
العلامات التي تدل على استعداد الطفل لعملية التدريب :
  1. بقاء الطفل دون تبويل لمدة ساعتين على الأقل
  2. عندما تصبح عملية التبرز منتظمة والطفل يخبر والديه بأنه يرغب بالتبرز
  3. ظهور علامات الرغبة بالتبول أو التبرز على ملامح الطفل مثل وجهه أو وضعيته أو كلامه
  4. عندما يصبح الطفل قادرا على تنفيذ بعض الطلبات الشفهية التي تطلب منه
  5. عندما يصبح قادرا على الذهاب إلى الحمام لوحده وقادرا على نزع وارتداء ثيابه لوحده
  6. عندما يظهر انزعاجه من توسيخ حفاظة بالبول أو بالبراز

الخطوات المتبعة في عملية التدريب :
الخطوة الأولى :
      يجب أولا تحديد الكلمات التي 
      ستستخدمها لتعريف الطفل بأعضاء جسمه و لوصف البول والبراز
 و من المفضل استخدام الألفاظ العادية لوصف هذه المفرزات على بول وبراز ويجب عدم
استخدام كلمات مثل كريه أو نتن لكي لا يشعر الطفل بالخجل
الخطوة الثانية :
      يجب هنا شراء نونية لأنها أسهل للاستخدام من قبل الطفل في المراحل الأولى 
من حيث الوصول إليها والجلوس عليها
       و يطلب من الطفل الجلوس على النونية لمدة دقائق مقلدا عملية التبرز
 حتى لو لم يتبرز بالفعل في البدء
         و يجب على الأم
            أن تكون مرحة في عملية تدريب الطفل على الجلوس هذه ودون إكراه للطفل
          و من الممكن أن تقوم الأم بتدريب البنات الإناث من خلال الطلب منهن القيام بعملية تقليد للأم
 و يقوم الأب بتدريب الذكور
          بأن منهم أن يقلدوه بذهابه إلى التواليت لأن الطفل يتعلم من الأشياء التي يراها
 أكثر مما يتعلم من الأشياء التي تطلب منه
الخطوة الثالثة :
       هنا يجب تعليم الطفل أن يخبر والديه عندما يشعر بالحاجة إلى التغوط 
و في البداية قد لا يتم ذلك إلا بعد أن يكون الطفل قد تبول أو تبرز و هذا شيء مقبول في البداية 
و يمكن منح الطفل مكافأة بسيطة عندما ينجح بإخبار والديه برغبته قبل أن يبرز أو يتبول
الخطوة الرابعة :
         بعد أن يصبح الطفل قادرا على استخدام النونية
 أي انه أصبح يدرك منى الشعور بالرغبة بالتبول
 يجب البدء بتدريبه على الجلوس عليها بعد كل وجبة طعام
        لأن الإنسان الطبيعي يشعر بالرغبة للتغوط بعد تناول الطعام بقليل 
ويجب هنا أيضا تعليم الطفل قواعد الصحة العامة مثل غسيل اليدين بعد كل تغوط أو تبول
و كذلك تعليم البنات الصغيرات كيفية تنظيف المنطقة التناسلية عندهن حيث 
يجب أن تكون عملية المسح من الأمام نحو الخلف
         منعا لانتقال الجراثيم من فوهة الشرج إلى فوهة البول
الخطوة الخامسة :
      و هنا يجب الانتقال من استخدام النونية إلى عملية الذهاب إلى التواليت
و لا مانع من تطبيقهما معا لفترة قصيرة 
و إذا كان الطفل يرفض الجلوس في التواليت
 فلا مانع من أن يقوم بعملية التبرز بوضعية الوقوف او نصف الجلوس في البدء
 حتى يتعلم أن المكان المناسب هو التواليت
ملاحظات :
      يصبح معظم الأطفال قادرين على السيطرة على عملية التبرز بشكل جيد 
          بعمر ثلاثة إلى أربعة سنوات
يجب عدم توقع الحصول غلى نتائج سريعة لان عملية التدرب تحتاج للصبر و التأني
يجب منح الطفل المتعاون مكافآت بسيطة
وعن تجربة الولد يتأخر في التعلم بعكس البنت فمن عمر العامين تتعلم البنت الذهاب للحمام .
أرجو أن تطبقوا هذه الخطوات مع ابنك مع قليل من الصبر...



الأفكار المبتكرة للدخول للتواليت

        الانتقال من الحافظات إلى الحمام، تعتبر خطوة هاما جدا ليس للأهل فقط ولكن للطفل أيضا، لذا يجب أن تكون فترة انتقالية سهلة، ومرحة، ومليئة بالذكريات الجميلة، وإليكم مجموعة من الأفكار المبتكرة للدخول في المرحلة والانتهاء منها بسرعة، وسهولة.

الألوان
يمكنك استعمال خدعة الألوان، لتشجيع الطفل على استعمال المرحاض 
عن طريق وضع بضع نقاط من السائل الملون في المرحاض،
وإخبار الطفل بأنه إذا تبول في المرحاض فسيتغير اللون، مثلا، إلى الأخضر، أو الأزرق أو الأصفر الفاقع.
الأهداف المجنونة
يتوفر في المحلات الكبرى الخاصة بمستلزمات الأطفال، مراحيض صغيرة مرسوم عليها
أهداف ورسوم تشجع الطفل على استعمالها.
كرسي لعبة
كراسي تعمل بالرنينِ، عندما يستعمل الطفل مقعد التبول تبدأ الموسيقى!
كتب، فيديو، -
استعمل النهج التعليمي لتدريب الطفل على استعمال المرحاض عن طريق القصص التي تركز على تعليم الطفل استعمال مقعد التبول.
نظام التحفيز –
       اصنع لوحة لاستعمال المقعد وارسم للطفل نجمة أو ضع ملصقا في كل مرة يقوم باستخدام مقعد التبول، وعندما تكتمل اللوحة قم بشراء جائزة للطفل.
وهذا أيضا:.,,,,,
أما عن الخطوات العملية التي يمر بها التدريب فتقول الأستاذة مني يونس
 إن تدريب الطفل على التحكم في عملية التبرز يتبع معه الآتي:

1- يحتاج الطفل فسيولوجيا إلى القيام بعملية الإخراج بعد الاستيقاظ من النوم،
 وقبل النوم وهو ما يمثل طبيعة الإخراج عند الأطفال،
 وبالتالي لا بد من إجلاسه لقضاء حاجته عقب استيقاظه مباشرة،
وكذلك قبل نومه،
 والصبر عليه حتى يتم قضاء الحاجة بنجاح حتى وإن أظهر تمنعًا ورفضًا.

2- يجب ملاحظة كمية السوائل التي يتناولها الطفل أثناء النهار؛ 
لأنها تتناسب طرديًّا مع عملية الإخراج، 
وبالتالي تنتبه إلى إجلاسه للتبول على مرات منتظمة أثناء اليوم،
والصبر على الطفل حتى يُتمَّ عملية الإخراج، 
فإذا قام بها تعطيه مكافأة غير معتادة، وتمدح سلوكه بفرحة عارمة.

3- في اليوم التالي تضع أدوات التبرز أمامه، 
فيشتاق إلى المكافأة وتجلسه عليها بملاطفته ومحايلته،
 وتصرُّ عليه حتى يتمّ هذه العملية بنجاح.
تشرح للطفل بلغة بسيطة مناسِبة لسنِّه أن المكافأة مرتبطة بقيامه بعملية الإخراج، 
بمعنى أن يكون لديه ارتباط شرطي بين المكافأة
 والقيام بعملية الإخراج بحيث تمثل المكافأة عنصر تنبيه للجهاز العصبي،
وبالتالي تمتنع الأم عن تقديم المكافأة له إذا جلس مرة دون أن يقوم بعملية الإخراج.
وتضيف الأستاذة دعاء ممدوح إحدى مستشاري الصفحة أن هناك احتمالا وهو
       أن يكون الطفل يخاف الحمام أو السقوط في المرحاض
 وهنا يحب استخدام وعاء ذي شكل طفلي بسيط محبب فيمكنك القيام بالآتي:

1- أن تجعلي فترة إجلاس الطفل محببة وجميلة بالتصفيق
 والضحك واللعب والمداعبة، وتحكيان سويًّا الحكايات،
 وعندما تنتهي العملية يكون الاحتفال الكبير،
 والتصفيق الحاد والضحكة التي تنير الوجه، مع الإشارة باليد
 والكلام ليشعر أن ما عمله إنجاز عظيم.

2- يمكنك أن ترسمي أو تحضري صورًا أو قصصًا -
وهذا ما فعلته مع ابنتي- بها صورة لفيل مثلاً أو حيوان يبلّل ثيابه، 
ثم تقولين عنه ما يشير إلى كونك مستاءة منه مثل "إنه سيئ" أو "غير نظيف"، 
وصورة أخرى لنفس الرمز وهو يحرص على نظافته ويطيع أمه ويذهب للحمام وتعلقين:
"إنه جميل ونظيف" بصوت تبدو فيه الفرحة؛ 
فالطفل قد لا يفهم المفردات بقدر ما يفهم التعبيرات في صوتك ونظرات عينيك وحركات ملامح وجهك، فيستطيع أن يفرق بين الحالتين، 
ليعلم أنك تحبين وضعًا وتشجعين عليه وتنبذين الآخر.

3- لا بد من إقران عملية التبول دومًا بمكافأة.. 
ولا تظهر المكافأة إلا في حالة التبول في المكان المخصص لذلك، فهذا ينبِّه الطفل وجهازه العصبي.




ما رأيكم دام فضلكم ؟
  التعليق على الموضوع نفسه أسفل الصفحة بعد نهاية الموضوع   في المدونة في مربع التعليق أو على حائطي في الفيس بوك 


المفكر التربوي إبراهيم رشيد     Ibrahim Rashid    " I R  
 اختصاصي صعوبات التعلم النمائية الديسبراكسية
                الخبير التعليمي المستشار
في المرحلة الأساسية والطلبة الموهوبين ذوي صعوبات التعلم النمائية الديسبراكسية والنطق والمرحلة الأساسية الدنيا والعليا ورياض الأطفال وغير الناطقين باللغة العربية على مستوى العالم.

خبير تأسيس طلبة المرحلة الأساسية الدنيا والعليا قراءة كتابة - رياضيات - 
وإعادة صقل وتأسيس الطلبة العاديين والموهوبين وذوي الحاجات الخاصة 
وتكنولوجيا التعلم والتعليم المحوسب تمكين الطلبة من الكتابة بخطي الرقعة والنسخ
إعطاء محاضرات للمعلمين والمعلمات في أساليب التدريس للمدارس الخاصة والعادية

المدرب المعتمد من قبل وزارة التربية والتعليم في الأردن
المدرب المحترف المعتمد من المركز العالمي الكندي للاستشارات والتدريب PCT
الخبرة العلمية العملية التطبيقية ” تزيد عن ثلاثين "30 ” سنة ونيف


قناة You Tube
     لنمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية لتسريع التعليم والتعلم والنطق والاستشارات والتدريب
يمكنكم الضغط على رابط القناة للفائدة بإذن الله
رابط القناة باللون الأزرق You Tube
موقع نمائية إبراهيم رشيد لصعوبات التعلم والنطق على
 توتيرtwitter        http://goo.gl/MoeHOV

وتواصلكم وانضمامكم إلى مجموعتي على face book يزيدني فخرًا فهذا نبلٌ منكم
نمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية لصعوبات التعلم والنطق

يمكنكم الضغط على الرابط ثم الضغط على زر أعجبني
  هرمية " IR 1 " البيداغوجية وصعوبات التعلم Ibrahim Rashid
ضمن الفوضى المنظمة المبرمجة المتعددة البنائية
المدير العام لنمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية التخصصية الاستشارية لتسريع التعليم والتعلم   للمراحل الدراسية الدنيا والعليا وصعوبات التعلم والنطق والتدريب والتأهيل الجامعي والمجتمعي وتحسين التعليم وجودة التعلم .
وإعادة صقل وتأسيس الطلبة العاديين والموهوبين وذوي الحاجات الخاصة واضطرابات النطق ‘وتكنولوجيا التعلم والتعليم المحوسب تمكين الطلبة من الكتابة بخطي الرقعة والنسخ إعطاء محاضرات للمعلمين والمعلمات في أساليب التدريس للمدارس الخاصة والعادية

للمزيد من المعلومات والفائدة بإذن الله
يمكنكم كتابة الاسم إبراهيم رشيد في محرك البحث Google

العنوان
الأردن – عمان – تلاع العلي - شارع المدينة المنورة – مقابل مستشفى ابن الهيثم عمارة التحدي 247 – ط2 – مكتب 201 تلفاكس 065562223
0799585808      0788849422      0777593059  
واتس أب     00962799585808     alrashid2222@gmail.com     
  
صفحتي الشخصية على face book
صعوبات التعلم والمفكر التربوي إبراهيم رشيد واليد اليسرى  http://tinyurl.com/6e2kpnf

ملتقي المدربين

المدرب المعتمد  
من قبل وزارة التربية والتعليم في الأردن

وخبير ومستشار لصعوبات التعلم النمائية  والنطق على مستوى العالم 

المدرب المعتمد  
من المركز العالمي الكندي للاستشارات والتدريب  



Canada Global Centre

PCT

































 مع كل الشكر والتقدير لكلية الأميرة ثروت
       رائدة صعوبات التعلم في الأردن وجميع الأعضاء القائمين عليها من حيث تطوير وتدريب المعلمين والمعلمات وتشخيص الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة وصعوبات التعلم



من خبرتي الشخصية والمقالة منقولة بتصرف للفائدة بإذن الله

    أسال الله أن يكتب  عملي وعملكم هذا في ميزان حسناتكم ونفعنا الله وإياكم بما نقدم من أجل الخير والى الأمام دائمًا   جزآكم الله خــيــرًا ولكم خالص شكري واحترامي وتشجيعكم سبب لي بعد الله في النجاح ؛؛؛

 إبراهيم رشيد أبو عمرو كيفية التعامل مع الأبناء

   خبير تأسيس طلبة المرحلة الأساسية الدنيا والعليا قراءة - كتابة - رياضيات - وصعوبات التعلم وغير الناطقين باللغة العربية

لكم وبكم نتشرف     فمرحبا بكل الطيبين
    
العقول الكبيرة الوفرة تبحث عن الأفكار الجيدة
 والفائدة

التي تعطينا  الخير من نعم الله علينا.. 
والعقول المتفتحة تناقش الأحداث وتعلق عليها بنقد بناء .. 
والعقول الصغيرة الندرة تتطفل على شؤون الناس فيما لا يعنيه
"منكم  نتعلم أروع المعاني...

المفكر التربوي :- إبراهيم رشيد أبو عمرو
         خبير تأسيس طلبة المرحلة الأساسية الدنيا والعليا قراءة كتابة رياضيات

على هذه المدونة يوجد برامج تعليمية مجانية للأطفال يمكنك تنزيلها على جهازك  ومواضيع اجتماعية هادفة
رؤيتي الشخصية في المدونة  " متجددة  دائــمـًـا نحو الأفضل بإذن الله "

    أسال الله أن يكتب عملي وعملكم هذا في ميزان حسناتكم ونفعنا الله وإياكم بما نقدم من أجل الخير
ليس لشيء أحببت هذه الحياة
         إلا لأنني وجدت فيها قـلـوبـــًا مـطمـئـنة إلى الله أحبتني مثلما أحبها في الله


بحمد ومنة من الله
وصل عدد مشاهدي صفحتي التربوية المجانية
على  Google " الجوجل بلس  "أكثر  ثمانية 8 مليون " يمكنكم الضغط على الرابط


ليست هناك تعليقات: