| 3 التعليقات ]

نمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية  التخصصية  الاستشارية
لتسريع التعليم والتعلم  للمراحل الدراسية الدنيا والعليا وصعوبات التعلم  والنطق
  والتدريب والتأهيل الجامعي والمجتمعي وتحسين التعليم وجودة التعلم وصقل الخط





السيرة الذاتية للمدرب إبراهيم رشيد

الخبير التعليمي المستشار في


 المرحلة الأساسية والطلبة الموهوبين ذوي صعوبات التعلم

   المعتمد عالميًا من كندا ومن وزارة التعليم في الأردن

 

 


الاسم :-  إبراهيم عبد القادر رشيد جمعة

اللقب : إبراهيم رشيد
 تاريخ الولادة : 22 / 2 / 1962
الأردن      عمان


المدرب المعتمد  
من قبل وزارة التربية والتعليم في الأردن

وخبير ومستشار لصعوبات التعلم على مستوى العالم

المدرب المعتمد  
من المركز العالمي الكندي للاستشارات والتدريب 

Canada Global Centre
PCT


هرمية " IR 1 " البيداغوجية وصعوبات التعلم  
Ibrahim Rashid 
ضمن الفوضى المنظمة المبرمجة المتعددة البنائية
     اختصاصي صعوبات التعلم
        خبير ومستشار ذوي الاحتياجات الخاصة
والمرحلة الأساسية ورياض الأطفال
وغير الناطقين باللغة العربية




بسم الله الرحمن الرحيم 
      والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم 

 سبحانك لا علم لنا إلا ما علمتنا إنك أنت العليم الحكيم
 قال تعالى :-

    رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِّن لِّسَانِي يَفْقَهُوا قَوْلِي 


  

لسان المزمار
     هل هو صاحب القرار في نطق حرف الراء من ناحية وظبفية
        فهو غضروف مرن يقع على جذر اللسان يفتح بين الحبال الصوتية وهو عادة يكون عمودي أو مستقيم  ليسمح للهواء بالمرور
         إلى القصبة الهوائية ثم الرئتين ولكن حينما يبدأ الإنسان بالبلع فإن العظمة الموجودة في أعلى الرقبة ترتفع فتسحب معها الحنجرة للأعلى .. نتيجة لذلك ينحني لسان المزمار على فتحة الحنجرة مغلقاً لها .. ويكون شكله أفقي .. فوظيفته إذاً : يقوم بسد مدخل الحنجرة حين البلع كي لا يدخل الطعام إلى الرئتين ويدع الطعام يمر للمرئ فالمعدة
     عندما يتنفس الإنسان وقت البلع أو يتكلم يضطر لسان المزمار لفتح الحنجرة فيدخل الطعام إلى القصبة الهوائية وهي عملية قد تؤدي للاختناق .

وظيفة لسان المزمار
    له وظائف كثيرة ولكن ما يهم بحثنا انه يقوم 
        بالضغط على جدار الحلق الامامي ليتسع الحلق (مجرى الصوت) عند النطق بأصوات الحروف المستفلة(المرققة) ويقترب اقترابا شديدا للناحية المقابلة ليضيق مجرى الصوت (الحلق
وذلك عند النطق بأصوات الحروف المستعلية.
       قبل البدء بتدريبات النطق لحرف الراء يجب التهيئة المناسبة لحرف الراء وذلك بلعبة خفيفة ومسلية ومحببة للطفل وتساعد على نطق حرف الراء ويتنافس فيها  مع  أهله  وزملائه بطريقة غير مباشرة مثلا : -   
                لعبة العلكة  أو الورقة البيضاء والراء

      قطع من العلكة العربية "العلكة العادية"  أو  الاوراق البيضاء
              تكون مفرودة ورقيقة أو ورقة بيضاء  بحجم 1  سم  ×  1  سم 
 وتلصق بالحنك مباشرة ثم الطلب منه دفعها بروية وهدوء  للخارج من ناحية لسان المزمار باتجاه الأسنان  والتدريب المستمر يوميًا ولجعل هذه الطريقة محببة عن الطفل يمكن تبديل نوع العلكة وبنكهات مختلفة كنوع من التعزيز في حالة التحسن والالتزام بالتدريب
       " ويا حبذا أن يكون التعزيز بيضة مسلوقة لمساعدته على البلع السليم للتحكم بعملية التنفس وتدريب لسان المزمار فالتدريب على البلع يساعد في نطق الحروف 

لعبة الكرة والراء  وتكرار كلمة دحرج

       احضار كرة والطلب منه أن يدحرج الكرة الى زميله  مع الطلب منه ان ينطق كلمة دحرج الكرة في كل مرة يدحرج ووضعها في المرمى الصغير وللعلم كلمة دحرج أو دحرجوا مهمة جدًا للمساعدة على نطق الراء


  لعبة بلع الذرة المسلوقة والراء  وتكرار كلمة بذرة 
   بعد الانتهاء من الالعاب  السابقة وكمعزز مادي يعطى الطفل عرنوس ذرة مسلوق أو مشوي ونطلب منه أن يبلع حبة ذرة  وفي كل مرة يجب أن ينطق كلمة ذرة ويقول واحد وعند بلع الحبة الثالنية يقول اثنان وعند بلع الحبة الثالثة يقول ثلاثة وعند بلع الحبة الرابعة يقول :- ....... أربعة وهكذا دواليك 
وهذه اللعبة ضمن استراتيجية تكامل المواد للغة العربية والرياضيات " قراءة كتابة حساب
فالعد من واحد لغاية عشرة يوجد حرف الراء في كلمة    أربعة      عشرة  مع أنشودة  واحد هو ربي ...
وأثناء العد وضمن اللاشعور يمكن للطفل أن يخرج حرف الراء ويقول  :-  وجدتها   وجدتها   وجدتها  



ملاحظة :- 
       عندما يكون الراء في الوسط أو الاخر يكون حرف الراء أسهل للنطق وخروجه بإذن الله
 نلاحظ أن حرف الذال قبل الراء    
    ذ   ر   ة         بــــ  ذ   ر   ة   يساعد على نطق الراء 
وهذا ما يؤكده اختصاصي تقويم النطق واللغة ضياء السبعي
مع شكري وتقدري لاختصاصي تقويم النطق واللغة ضياء السبعي


حرف الراء 
      والسواك بأحجام مختلفة  تحت اللسان   والعلكة والذرة لعلاج نطق الراء والراء بصوت الغين

        يلاحظ وجود طرف اللسان و يشير إشارة دالة على التكرار وفقا لحركة اللسان داخل الفم
فالصوت يخرج من مناطق الفم الأمامية 
     يصاحبه ارتفاع مقدمه اللسان للمنطقة الأمامية خلف الأسنان الفوقية الأمامية 
ويخرج الهواء متلاطما من فوق اللسان
      
يتم تدريب التلميذ بالاستعانة بالمعين السمعي وأمام المرآة  
ليرى الحركة الترددية لطرف اللسان مع سقف الحلق خلف اللثة العليا
وان يشعر التلميذ بخروج الهواء من الفم بوضع يده أمام فم المعالج
    ثم أمام فمه عند الصوت مع وضع اليد الأخرى على الحنجرة
        لبيان اهتزاز الاحبال الصوتية وليميز التلميذ أن صوت الحرف مجهور وليس مهموسا
     أول شيء يجب أن تعيه وتدركه لتبدأ بعدها بالتمارين الخاصة التي تساعدك على إصدار الصوت بشكل سليم والتي سأكتفي منها الآن أن أعطيك ما يلي:
1- خذ نفسا عميقا واحبسه لمده 2 ثانيه ثم أخرجه من فمك ولسانك في وضع إخراج الصوت / ث/ بهدوء وانتظام واعد هذا التمرين على الأقل 5 مرات يوميا وحاول أن تدرك اثنائه إن لسانك موجود في الأمام وبين الأسنان والهواء يخرج بانتظام ودون صوت
2- خذ نفسا بنفس الطريقة السابقة ولكن هذه المرة اخرج الصوت / ذ/ وحاول إن تدرك بان الهواء يخرج الآن مع صوت جهور
الآن أصبح لديك إدراكا لمدى الهواء وكيفيه السيطرة عليه وكيف يكون وضع اللسان في الأمام الآن سنحاول الانتقال إلى مرحله أخرى تعتمد على تدريب عضله اللسان نفسها والهدف منها هو إن تدرك أنت انه يمكن وضع اللسان في المنطقة العلوية التي نحتاجها لإصدار الصوت / ر/ لذلك سنحتاج إلى إن نقول وبسرعة ت د ط ظ بتكرار وإحساس أين اللسان
وسأطلب منك في هذه الفترة إن تعمل على إبدال الصوت ر بالصوت ظ وان تمنع إصدار الصوت غ بتاتا
حتى هذه المرحلة أريد منك إن تبقى على تواصل خاصة عندما تنجح بكبح الصوت غ وإصدار الصوت ظ بدلا منه
تدريبات نطق حرف الراء :
كثير من الأطفال الصم وحتى العاديين قد يصعب عليهم نطق حرف الراء لتعديل نطق هذا الحرف بمشيئة الله يتم كالآتي:
1-    تدريبات تنفس لا تقل عن دقيقتين وذلك بأخذ شهيق عميق من البطن ثم طرده نهائيا.
ويمكن استخدام دزينة من أقلام الرصاص ووضعها على الطاولة ومحاولة إسقاطها بالنفخ  كلعبة
ً2- البدء في التدريب: حرف الراء يتكون من التقاء طرف اللسان باللثة مكررا ً فيضع الطفل يده اليسرى على صدره ويده اليمنى على حنجرته ليشعر بذبذبات الصوت
 ثم الاستعانة بمسطرة أو شيء غير سام لتحريك اللسان للأعلى و الأسفل عدة مرات لينطق الحرف بطريقة سليمة
 و كذلك تصلح هذه الطريقة لمن يعانون من اللثغة أو قلب حرف الراء غين مثل ( عمغ – بدلا ًمن عمر ).
3-   ضع جزء من السواك تحت اللسان  بطريقة عرضية في الفم ومن ثم يكون اللسان فوقه .. وتكرار نطق الراء فقط بصورة مستمرة بشكل
 4-  دربه  على مقاطع من حرفين تنتهي بحر الراء
بـُـــر    بَـــر     بـِـــر   بالحركات الثلاث
بر .....غي     تر ......كي
 تكون متحركة بضم أو فتح أو كسر، وتكون ساكنة بعد ضم أو فتح أو كسر.   وكلمات تنهي بحرف الراء   الله  أكبر  وهكذا دواليك   ولا تبدأ بكلمات أولها حرف الراء لأنه سوف يلفظها لام 
جربتها ونسبة نجاحها جيدة وهي طريقة ناجحة وسريعة وسهلة
أكبرَ    أكبرُ      أكبرِ    بالحركات الثلاث
5-  ضع مرآة أمامك انظر إلى لسانك -- وقم برفعه إلى الأعلى إذا استطعت إن تلمس سقف الحلق هذا معناه إن طول لسانك كافي لنطق الراء ترفعي لسانك لأعلى سقف الحلق وعند نطق الحرف إرجاع مقدمة اللسان إلى الخلف قليلا بالضغط عليه بالعود وتكون اول مرة صعبة ولكن كرر الحركة حتى يتعود اللسان عليه حاولي بنفسك تحضري كلمات بها حرف الراء
6-   يمكن عمل تمرين بسيط برفع طرف اللسان العلوي إلى اللثة العليا التي تقع بعد الأسنان مباشرة، وتكرار الحركة والصوت ررررررر. ويمكن لبعض الأشخاص أن يستفيدوا من تكرار الصوت في جملة بها صوت الراء في جميع الكلمات، مثل: رمى رامي الكرة في المرمي (10 مرات
    * تطبيقات عملية:    لنطق حرف ( الراء )، لمعالجة ذلك يمكن إتباع الخطوات التالية:
    1- نبين للطفل أولا كيف يكون وضع لسانه وشفته أثناء التلفظ بهذا الحرف فنقول له : أنظر كيف تقول : رْ رْ رْ ، را را را ، ري ري ري ، رو رو رو ...... ثم نطلب منه أن يكرر معنا كل ذلك عشرات المرات .
    2- بعد التمرين السابق والنجاح فيه يمكن إعطاؤه كلمات أصعب تحتوي حرف الراء مثل: أميرة، درب، درس، برد، قرد.... الخ.
    3- إذا أتقن الطفل نطق حرف الراء في تلك الكلمات نطالبه بالإتيان بكلمات أخرى مماثلة من ذاكرته ثم نطالبه بصياغة جمل تحتوي على حرف الراء بكثرة.
من• نوع العقبة :- أحتكاكي .
• المخرج :- لثوى .
• الاحبال الصوتية :- مجهورة .
• اللهاة:- مرتفعة.
• الفم:- مفتوح.
• الشفاة :- متباعدة .
• الحنجرة:- مهتزة.
• اللسان :- يتذبذب في الفم بين الأسنان العليا و السفلى .
• صوت استمراري , أرتجاجي .
• شفوي:- ( اللهاة و سقف الحلق يغلقان مجرى الأنف ).
ملاحظات في إخراج هذا الصوت ؟؟
- رأس اللسان متجهة لأعلى ( غير مشدود ) لاعتراض الهواء في بداية سقف الحلق الصلب( دون ملامسة ).
- يحدث هذا الصوت من جراء دفع الهواء لرأس اللسان إلى الأسفل لتوسيع مجرى يتسرب منة, ثم يعود اللسان محاولاً الاعتراض مجدداً... تتكرر هذه العملية عشرات المرات , و بسرعة نتيجة لاستمرار اندفاع الهواء فنحصل على صوت رجراج ( ر ) .
كيف يخرج هذا الصوت ؟؟
النشاط الأول:-
        هذا أصعب صوت ممكن أخراجه عند الأطفال و بخاصة الأطفال المعوقين ذهنياً .. لهذا يجب على المدرس هنا تهيئة الطفل لمثل هذا الصوت الصعب ... فكيف نهيئ الطفل لذلك ؟؟؟؟
ما من شك أن اللعب هو أفضل وسيلة , فندع الطفل يلعب ( يركض ) في سباق سيارات مع صوت ( ر ) و الشفاة في دبدبة الشفاة , و هذا لمدة خمس دقائق كل صباح على فترة أسابيع .
النشاط الثاني:-
بعد ذلك لعبة ( سباق الدراجات ) .. و هذا يتطلب إصدار صوت ( ر ) الشفاة و اللسان ظاهر بينهما .. و ذلك لفترة أسبوع أيضاً ... و السؤال لماذا هذين التدريب ؟؟؟
لكي يدرك الطفل فكرة عن أرتجاج اللسان ... بعد ذلك مرحلة نطق صوت الراء الطبيعي .
النشاط الثالث:-
نضع يد الطفل تحت ذقن المدرس و اليد الأخرى أمام فم المدرس, و ينطق المدرس الصوت أمام الطفل, ثم يضع يده تحت ذقن الطفل و يده الأخرى أمام فمه و نطلب منة أن يكرر الصوت... و يعيد نفس التدريب حتى ينطقه الطفل .
النشاط الرابع:-
    يعتمد هذا الصوت في إخراجه على الصدفة و التكرار ..... كيف ؟؟؟
نجعل الطفل يقول:- بلا بلا بلا مرة ببطء.
بلا بلا بلا مرة بسرعة.
قد تتحول في النهاية إلى ( برا برا برا ) بدل ( بلا بلا بلا )
النشاط الخامس:-
ممكن كلمة مثل:-
تر تر تر ...... كيف ؟؟؟
- ممكن عن طريق النفخ على قصاصات الورق ..
- محاولة ذبذبة اللسان أثناء لفظ صوت ( ت ) ترترتر .
- نضع ظهر اليد على الحنجرة و الشعور بالذبذة .
كل هذا كفيل بإصدار الصوت .
مشكلة أساسية خاصة بهذا الصوت ؟؟
يوجد مشكلة في نطق هذا الصوت, و هي:-
أن تكون ( ر ) خلفية أي تحدث ذبذبة في النصف الخلفي للسان ( مؤخرة اللسان ).
و السؤال الآن :-
 كيف نعالج ( ر ) الخلفية ؟؟؟
1- عن طريق التهيئة السابقة .
2- أو الملاحظة أمام المرأة .
3- يأخذ المدرس قصاصة ورق و يضعها أمام فمه و يصدر صوت الراء... و على الطفل ملاحظة أن القصاصة تتحرك وفقاً لتذبذب اللسان .
4- محاولة إصدار صوت ( تر- تر – تر ).
5- محاولة المدرس تحريك لسان الطفل بأداة قد يعطى نتيجة لا بأس بها, و لكي يجب أن تكون معقمة.
و السؤال الآن :- متى يصعب معالجة ( ر ) الخلفية ؟؟
في حالتين :-
( الأولى ) أذا كان الموضوع( العطل ) طبيعياً, أي أن الطفل لا يستطيع رفع لسانه إلى الأعلى كأمر طبيعي
مما يعيق حركة الارتجاج ... و هذا نتيجة لقصر في العصب ( العرق ) الذي يربط أسفل اللسان ..
هنا فقط نعرض الطفل على طبيب مختص .
( الثانية ) أذا كانت ظاهرة وراثية يصعب تخطيها .
مرحلة واجهتها ولم استخدمها ولكني عانيت منها "مرحلة تحويل نطق من (ر) إلى (ل) "حيث ثبت حرف اللام والآن نحن في مشكلة وانقلها لكم من باب الأمانة
مرحلة تحويل نطق من (ر) إلى (ل) وذلك من خلال التدريب أمام المرأة على رفع اللسان لأعلى حيث في نطق حرف اللام لابد من إن يطرف طرف اللسان سقف الحلق الصلب عند منابت الأسنان العليا
ويكون ذلك من خلال التدريب علي نطق حرف اللام لفترة ما حتى يتم التثبيت عليها من خلال نطقها في كلمات تبدأ بحرف اللام (لمياء) ثم بكلمات في منتصفها حرف اللام ( سلم) ثم بكلمات تنتهي بحرف اللام ( معلم ) ثم يتم التبييت من خلال جمل تحتوى على كلمات بها حرف اللام وهكذا ويتم التأكيد على هذه التدريبات من خلال تحليل محتوى الكلام العادي أو الارتجال من خلال حوار عادى أو مناقشه بينك وبين شخص أخر والتأكد من نطق حرف الراء -----لام. 

الراء بصوت الغين
       إن إبدال صوت الراء بصوت الغين يعتبر من العيوب النطقية التي كان من الواجب علاجها في مراحل مبكرة من الطفولة وبعد إكمال عمليات التقويم والتشخيص لإصدار الصوت واليه إخراجه وأين تكمن الصعوبة أو أين تظهر المشكلة بشكل اكبر.
أولا :-    يجب أن تنمي عندك إحساسا ذاتيا حول الصوت وميزاته وكيفيه خروجه والتفريق بين خروج الصوتين وذلك من حيث طبيعة المكان ووضع اللسان ومكانه وخاصية الهواء الخارج
الصوت  الغين  غ صوت يخرج من مناطق الحلق الخلفية ويصاحبه احتكاك بين خلف اللسان وسقف الحلق ويخرج الهواء متذبذبا بحيث تستطيع تلمسه بيدك
الصوت الراء   ر صوت يخرج من مناطق الفم الامامية يصاحبه ارتفاع مقدمه اللسان للمنطقة الامامية خلف الأسنان الفوقية الامامية ويخرج الهواء متلاطما من فوق اللسان
هذا أول شيء يجب أن تعيه وتدركه لتبدأ بعدها بالتمارين الخاصة التي تساعدك على إصدار الصوت بشكل سليم والتي سأكتفي منها الآن أن أعطيك ما يلي:
1-    خذ نفسا عميقا واحبسه لمده 2 ثانيه ثم إخرجه من فمك ولسانك في وضع إخراج الصوت / ث/ بهدوء وانتظام واعد هذا التمرين على الأقل 5 مرات يوميا وحاول أن تدرك إثنائه أن لسانك موجود في الأمام وبين الأسنان واللهاة يخرج بانتظام ودون صوت
2-  خذ نفسا بنفس الطريقة السابقة ولكن هذه المرة إخرج الصوت / ذ/ وحاول أن تدرك بان الهواء يخرج الآن مع صوت جهور
      الآن أصبح لديك إدراكا لمدى الهواء وكيفيه السيطرة عليه وكيف يكون وضع اللسان في الأمام الآن سنحاول الانتقال إلى مرحله أخرى تعتمد على تدريب عضله اللسان نفسها
 والهدف منها هو أن تدرك أنت انه يمكن وضع اللسان في المنطقة العلوية التي نحتاجها لإصدار الصوت / ر/ لذلك سنحتاج إلى أن نقول وبسرعة ت د ط ظ بتكرار وإحساس أين اللسان
وسأطلب منك في هذه الفترة
أن تعمل على إبدال الصوت ر بالصوت ظ وان تمنع إصدار الصوت غ بتاتا
حتى هذه المرحلة
 أريد منك أن تبقى على تواصل خاصة عندما تنجح بكبح الصوت غ وإصدار الصوت ظ بدلا منه


هذه إضافة 
        من اختصاصي تقويم النطق واللغة الأستاذ ضياء السبعي جزآه الله خيرًا
السلام عليكم جميعا...
أستاذ إبراهيم يعطيك العافية وجهد مشكور بإذن الله...
كتعليق بسيط لي على التمارين السابقة ومن تجارب علمية مثبته فأود أن أضع بين يديكم توضيح بسيط لطريقة إنتاج صوت /ر/...
أولا: يتم استبدال إنتاج صوت /ر/ عند الطفل بصوت /ل/ المفخم كما في كلمة الله...
ثانيا: يقوم الطفل بعملية تمشيط لسقف الحلف ذهابا وعودة باستخدام لسانه وببطء شديد ومن الممكن استخدام خافض اللسان لتوضيح مسار اللسان للطفل...
ثالثا: يقوم الطفل بإنتاج الصوت /ذ/ بشكل مستمر، مع الإحساس بخروج الهواء من فوق اللسان...
رابعا: يقوم الطفل بسحب لسانه إلى الخلف وبشكل تدريجي وببطء شديد عند إنتاج الصوت /ذ/ للوصول إلى مكان إنتاج الصوت /ل/ المفخم، حيث يكون عادة إلى الخلف قليلا من مكان إنتاج الصوت /ل/ المرقق...
عند إتقان الطفل لهذه الحركة سيبدأ الإحساس بوجود صوت /ر/ غير المتذبذبة، أو المعروفة ب /ر/ الانجليزية وعندها يتم العمل على تعميم إنتاج هذا الصوت على كلام الطفل...
خامسا: يقوم الطفل بإنتاج المقطع الصوتي /ذر/ 100 مرة في كل فترة تدريب لحين الوصول إلى ذبذبة اللسان، ومن الممكن استخدام طريقة المسواك في تحفيز اللسان على الذبذبة، وفي حين سماع إنتاج الصوت /ر/ المتذبذب تبدجأ مرحلة تعميم إنتاج الصوت للوصول إلى الكلام العفوي 
...


هذه إضافة ثانية  من 
                         اختصاصي تقويم النطق واللغة ضياء السبعي جزآه الله خيرًا
      عن الراء بصوت الغين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...
أشكر للأستاذ إبراهيم إن سمح لي بهذه المداخلة والمشاركة...
أولا: بالنسبة للعمر الزمني لهذه الحالة، فليس هناك ما يمنع أن يتدرب الإنسان على أي عمر كان ما دام هناك إرادة قوية وعزيمة شديدة...
ثانيا: عند التدريب على هذا الصوت وبهذا العمر الزمني فلنفترض
      أنك تنتج الصوت الصحيح وهو /غ/ ونريد القيام بتقليد أي صوت آخر ولنفرض أنه /ط/، ولنقم بإنتاج الكلمة /رامي/ وسنقوم بإنتاجها /طامي/ وذلك لأننا سنقوم بتقليد الصوت الخاطئ... وسنقوم بتعميم إنتاج هذا الصوت على مجموعة من الكلمات العشوائية لأغراض التدريب فقط...
ثالثا: فلنقم بتعليق اللسان في مكان إنتاج الصوت /ط/ ولكن دون تجميع الهواء...
ملاحظة (مكان إنتاج الصوت /ط/ يكون إلى الخلف قليلا من مكان إنتاج الصوت /ت/...
رابعا: نقوم بإنتاج الصوت /ط/ بشكل مخفف مرافقا ذلك إنتاج دفعة قوية من الهواء من فوق اللسان...
خامسا: نقوم بتعليق اللسان في الهواء دون وجود ضغط عليه على اللثة أو سقف الحلق...
مع التدريب
        سيتم الإحساس ببدء تحرك اللسان نتيجة مرور تيار الهواء فوق اللسان حسب مبدأ (برنولي)...
وأخيرا
     يتم الانتقال إلى إنتاج الصوت الناتج مع حركة الأوتار الصوتية للحصول على الصوت المجهور للراء...
أرجو أن يكون قد تم الإجابة على السؤال،،، وبالرجوع إلى موقع الأستاذ إبراهيم سيكون هنالك طرق داعمة لهذه الطريقة...
بناءً على رغبة الأصدقاء والأحباء 
وعدم القدرة على استيعاب أصدقاء جدد على صفحتي الشخصية 
بسبب قوانين الفيس بوك تم عمل صفحتي الجديدة أعجبني
تواصلكم معنا شرف لي ولكم في خدمة هذه الفئة ولنشر الوعي وإزالة وصمة العار عنهم وأنهم فئة من الأذكياء والتعامل معهم متعة وأجر من الله عز وجل لكن عليكم الصبر عليهم حفظكم الله
ويسرني أن أكون متواصلا بشكل دائم معكم اكرر شكري وتقديري واعتزازي بكم
كلنا كالقمر لنا جانب مظلم وانتم البدر...
  وتواصلكم وانضمامكم إلى صفحتي الرسمية  الجديدة  
" نمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية لصعوبات التعلم والنطق " على  face book
  يزيدني فخرًا فهذا نبلٌ منكم فهذا نبل منكم وفخر لي دمتم مبدعا حفظكم الله والأجر من الله
يمكنكم الضغط على الرابط ثم الضغط على زر أعجبني
https://www.facebook.com/alrashid22221111?skip_nax_wizard=true
 نمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية لصعوبات التعلم والنطق 
الأردن – عمان – تلاع العلي - شارع المدينة المنورة – مقابل مستشفى ابن الهيثم
فوق البنك الأردني الكويتي - عمارة التحدي 247 – ط 2 – مكتب 201
الهواتف الأرضية هاتف :065562223 فاكس: 065561223
الهواتف الخلوية : 0795771355 0788849422 0777593059 
alrashid2222@gmail.com

للمزيد من المعلومات والفائدة 
يمكنكم كتابة الاسم في محرك البحث Google
إبراهيم رشيد أو 
نمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية لصعوبات التعلم والنطق 
الخبير التعليمي المستشار في المرحلة الأساسية والطلبة الموهوبين ذوي صعوبات التعلم الخبرة العملية العلمية التطبيقية في الميدان ” 30 ” سنة ونيف
وسأنشر ردودكم البناءة والتغذية الراجعة ‘ باسمكم على موقعي لحفظ حقكم
مواقعي الالكترونية على محركات البحث
  موقعي التربوي على  google  
  موقعي التربوي على النت لوق 
 netlog
 موقعي التربوي على
twitter
مجموعتي  صعوبات التعلم  على  facebook
 رابط     السيرة الذاتية  للمفكر التربوي " الأكاديمية التربوية " التكنولوجية الالكترونية"

ملتقي المدربين
http://hudakattah1961.blogspot.com/2011/08/blog-post_18.html




المدير العام إبراهيم رشيد :- الخبير التعليمي المستشار في المرحلة الأساسية وصعوبات التعلم والنطق

الأردن – عمان – تلاع العلي - شارع المدينة المنورة – مقابل مستشفى ابن الهيثم فوق البنك الأردني الكويتي - 

عمارة التحدي 247– ط 2– مكتب 201

الهواتف الأرضية هاتف

 :065562223 فاكس: 065561223 

الهواتف الخلوية :   0795771355       0788849422       0777593059
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
صعوبات التعلم والعين الثالثة  صفحتي الجديدة " يمكنكم الضغط على الرابط "
     اسمحوا لي أن أحييكم .. وأرحب بكم
فكم يسرنا ويسعدنا انضمامكم لعائلتنا المتواضعة وصفحتي الجديدة
 " صعوبات التعلم والعين الثالثة  " التي لطالما ضمتها مجموعتنا الغالية على قلوبنا وقلوبكم
وكم يشرفني أن أقدم لكم .. أخـوّتنا وصداقـتـنا التي تتسم بالطهر والمشاعر الصادقة التي تنبع من قلوبكم السامية بسموكم أهــلا بكم حللتم أهلا ووطئتم سهلا
وأحيطكم علمًا
    إن الفيس بوك لا يستقبل أكثر من 5000 صديق وأنا لا أكسف أي شخص
وعدد الأصدقاء قد أصبح   5500  بزيادة 500 على الحد المسموح 
وأنا الآن لا  أستطيع أن أستقبل أي صديق جديد مهتم بتربية الأطفال
لذا قررت فتح صفحة أصدقاء جديدة لاستقبال الأصدقاء الجدد ولمن لم أستطيع استقباله سابقًا بعنوان :-
صعوبات التعلم والعين الثالثة
وستكون هي الصفحة الرئيسة بالإضافة لمجوعتي صعوبات التعلم
يمكنكم  الآن طلب الصداقة
ويسرني أن أكون متواصلا بشكل دائم معكم اكرر شكري وتقديري واعتزازي بكم
كلنا كالقمر لنا جانب مظلم وانتم البدر...
  وتواصلكم وانضمامكم إلى صفحتي الرسمية  الجديدة صعوبات التعلم والعين الثالثة على  face book
  يزيدني فخرًا فهذا نبلٌ منكم فهذا نبل منكم وفخر لي دمتم مبدعا حفظكم الله والأجر من الله
alrashid2222@gmail.com

ما رأيكم دام فضلكم ؟
  التعليق على الموضوع نفسه أسفل الصفحة بعد نهاية الموضوع   في المدونة في مربع التعليق أو على حائطي في الفيس بوك 
 رابط     السيرة الذاتية  للمفكر التربوي " الأكاديمية التربوية " التكنولوجية الالكترونية"

ملتقي المدربين

المفكر التربوي   إبراهيم رشيد  IR            Ibrahim Rashid                        
     اختصاصي صعوبات التعلم
        خبير ومستشار ذوي الاحتياجات الخاصة
والمرحلة الأساسية ورياض الأطفال
وغير الناطقين باللغة العربية
          مشرف ومستشار  مركز دعم التعلم التخصصي
                               لمدرسة نور اليقين الإسلامية  :- إبراهيم رشيد
صفحاتي  الثلاث على الفيس بوك
    نورنا من إشعاعات نوركم  يقتبس ونحن حقــًا نتعلم منكم وتشجيعكم وتوجيهاتكم وتعليقاتكم البناءة سبب لي ولكم  بعد الله في النجاح ؛؛ ونفعنا الله وإياكم بما نقدم من أجل الخير والى الأمام دائمًا دمتم مبدعا وتواصلكم وانضمامكم إلى صفحاتي على   face book   يزيدني فخرًا فهذا نبلٌ منكم
شرف لي وتواضع منكم للضغط على الرابط والانضمام لمجموعتي للحوار والمناقشة وتبادل الخبرات لتعم الفائدة على أطفالنا الطلبة بإذن الله
وسأنشر ردودكم البناءة والتغذية الراجعة ‘ باسمكم على موقعي لحفظ حقكم

الصفحة الرئيسة الأولى  شبه مغلقة :-  المفكر التربوي إبراهيم رشيد، (خبير ومستشار صعوبات التعلم)‏

الصفحة الثانية  :-  قروب صعوبات التعلم والمفكر التربوي إبراهيم رشيد
ليصلكم جديد ي أرجو التكرم بالانضمام لمجموعتي لأني أرسل رسائل لكل المجموعة منها ‘ أو إرسال الايميل و كم أتمنى من الله ثم منكم أن تتسع صفحات قروب صعوبات التعلم والمفكر التربوي إبراهيم رشيد لقلمكم وما يحمله من عبير مشاعركم ومواضيعكم وآرائكم العطرة فكلمتكم الطيبة نظارة الدنيا وزاد الآخرة بإذن الله
يمكنكم الضغط على الرابط ثم الانضمام

الصفحة الثالثة :-  " أعجبني "
أحيطكم علمًا إن الفيس بوك لا يستقبل أكثر من 5000 صديق وأنا لا أكسف أي شخص للفائدة أرجو الانضمام إلى صفحتي الرسمية بالضغط على كلمة أعجبني اعلي الصفحة في الزاوية اليسري وستكون هي الصفحة الرئيسة بالإضافة لمجوعتي صعوبات التعلم للفائدة والحوار فهذا نبل منكم وفخر لي دمتم مبدعا حفظكم الله والأجر من الله
هذا هو الرابط الرئيس بصفحتي "أعجبني " يمكنكم الضغط  عليه
صعوبات التعلم والمفكر التربوي إبراهيم رشيد واليد اليسرى  http://tinyurl.com/6e2kpnf

     مع كل الشكر والتقدير لكلية الأميرة ثروت
 رائدة صعوبات التعلم في الأردن وجميع الأعضاء القائمين عليها من حيث تطوير وتدريب المعلمين والمعلمات وتشخيص الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة وصعوبات التعلم



المفكر التربوي إبراهيم رشيد " Ibrahim Rashid " I R 
اختصاصي صعوبات التعلم خبير ومستشار ذوي الاحتياجات الخاصة
والمرحلة الأساسية
ورياض الأطفال وغير الناطقين باللغة العربية 
 لمركز دعم التعلم التخصصي لمدرسة نور اليقين الإسلامية 0795185133 عمان جبل الحسن
0799585808        0788849422          0795771355
المفكر التربوي إبراهيم رشيد أبو عمرو
alrashid2222@gmail.com 
خبير تأسيس طلبة المرحلة الأساسية الدنيا والعليا قراءة كتابة - رياضيات - 
وصعوبات التعلم وغير الناطقين باللغة العربية وإعادة صقل وتأسيس الطلبة العاديين والموهوبين وذوي الحاجات الخاصة واضطرابات النطق ‘وتكنولوجيا التعلم والتعليم المحوسب تمكين الطلبة من الكتابة بخطي الرقعة والنسخ إعطاء محاضرات للمعلمين والمعلمات في أساليب التدريس للمدارس الخاصة والعادية


        يمكنكم التعليق والإضافة للتغذية الراجعة ‘ والاستفادة من خبرتكم في الحياة ‘ و للحصول على ما هو جديد للفكر الرائع  ‘ ولتعم الفائدة بإذن الله ‘ فكلكم تمتلكون  خبرات وتجارب في هذه الحياة لا نعرفها في هذا الموضوع فلا تبخلوا علينا كما لم نبخل عليكم  حفظكم الله بكم ازداد خبرة .

    التعليق على الموضوع نفسه أسفل الصفحة بعد نهاية الموضوع   في المدونة في مربع التعليق أو على حائطي في الفيس بوك 
  http://www.facebook.com/alrashid2222
وسأنشر ردودكم باسمكم على موقعي لحفظ حقكم

 رابط     السيرة الذاتية  للمفكر التربوي " الأكاديمية التربوية " التكنولوجية الالكترونية"

المفكر التربوي :-  " إبراهيم رشيد أبو عمرو"
خبير تأسيس طلبة المرحلة الأساسية الدنيا والعليا قراءة كتابة رياضيات
وصعوبات التعلم وغير الناطقين باللغة العربية
أسال الله أن يكتب عملي وعملكم هذا في ميزان حسناتكم ونفعنا الله وإياكم بما نقدم من أجل الخير
و تفضلوا بزيارة مدونتي " لكيفية التعامل مع الأبناء والأسرة”
http://alrashid2222gmailcom.blogspot.com/
http://alrashid2222.maktoobblog.com/
نورنا من إشعاعات نوركم  يقتبس ونحن حقــًا نتعلم منكم
وتشجيعكم وتوجيهاتكم وتعليقاتكم البناءة سبب لي ولكم  بعد الله في النجاح ؛؛
ونفعنا الله وإياكم بما نقدم من أجل الخير والى الأمام دائمًا دمتم مبدعا
وتواصلكم وانضمامكم إلى مجموعتي على   facebook   يزيدني فخرًا فهذا نبلٌ منكم
شرف لي وتواضع منكم للضغط على الرابط والانضمام لمجموعتي
للحوار والمناقشة وتبادل الخبرات لتعم الفائدة على أطفالنا الطلبة بإذن الله
"صعوبات التعلم والمفكر التربوي إبراهيم رشيد "
منقول بتصرف مع خبرتي الشخصية والله الموفق

مدرسة وروضة نور اليقين الإسلامية
كن ايجابيا لا سلبيا " هذه هي الايجابية " الحوار والمناقشة"
الاعجاب لا يعجبني فالطرح والفكر الرائع وإبداء الرأي يعجبني لتعم الفائدة
لقد استفدنا من تبادل وجهات النظر فعندما تضغط على اعجبني كمن يضغط على زر الكهرباء وهي مقطوعة فهل يوجد داع للضغط على هذا الزر ما رأيكم دام فضلكم



المفكر التربوي إبراهيم رشيد  اختصاصي صعوبات التعلم
خبير ومستشار ذوي الاحتياجات الخاصة

3 التعليقات

غير معرف يقول... @ 18 أكتوبر، 2011 12:10 م

السلام عليكم جميعا...
استاذ ابراهيم يعطيك العافية وجهد مشكور باذن الله...
كتعليق لسيط لي على التمارين السابقة ومن تجارب علمية مثبته فأود أن أضع بين يديكم توضيح بسيط لطريقة انتاج صوت /ر/...

أولا: يتم استبدال انتاج صوت /ر/ عند الطفل بصوت /ل/ المفخم كما في كلمة الله...

ثانيا: يقوم الطفل بعملية تمشيط لسقف الحلف ذهابا وعودة باستخدام لسانه وببطء شديد ومن الممكن استخدام خافض اللسان لتوصيح مسار اللسان للطفل...

ثالثا: يقوم الطفل بانتاج الصوت /ذ/ بشكل مستمر، مع الاحساس بخروج الهواء من فوق اللسان...

رابعا: يقوم الطفل بسحب لسانه إلى الخلف وبشكل تدريجي وببطء شديد عند انتاج الصوت /ذ/ للوصول إلى مكان انتاج الصوت /ل/ المفخم، حيث يكون عادة إلى الخلف قليلا من مكان انتاج الصوت /ل/ المرقق...

عند اتقان الطفل لهذه الحركة سيبدأ الاحساس بوجود صوت /ر/ غير المتذبذبة، أو المعروفة ب /ر/ الانجليزية وعندها يتم العمل على تعميم انتاج هذا الصوت على كلام الطفل...

خامسا: يقوم الطفل بانتاج المقطع الصوتي /ذر/ 100 مرة في كل فترة تدريب لحين الوصول إلى ذبذبة اللسان، ومن الممكن استخدام طريقة المسواك في تحفيز الليان على الذبذبة، وفي حين سماع انتاج الصوت /ر/ المتذبذب تبدجأ مرحلة تعميم انتاج الصوت للوصول إلى الكلام العفوي...


أخصائي تقويم النطق واللغة
ضياء السبع

إبراهيم رشيد أبو عمرو يقول... @ 18 أكتوبر، 2011 1:04 م

الشكر كل الشكر
لخبير النطق
ضياء السبع
التغذية الراجعة وإثراءالموضوع بالخبرة العملية لتعم الفائدة على أطفالنا حفظكم الله دمتم مبدعا
أخصائي تقويم النطق واللغة
ضياء السبع

غير معرف يقول... @ 5 مايو، 2013 2:30 م

جزاك الله خير الجزاء يادكتور ...وبدات فعلا في تدريب ابني بعد التوكل على الله

إرسال تعليق