السبت، يوليو 02، 2011

حرف الراء والسواك تحت اللسان والعلكة والذرة لعلاج نطق الراء والراء بصوت الغين

نمائية  إبراهيم  رشيد  الأكاديمية   التخصصية   الاستشارية
لتسريع  التعليم  والتعلم   للمراحل  الدراسية  الدنيا  والعليا  وصعوبات  التعلم   والنطق
  والتدريب  والتأهيل  الجامعي  والمجتمعي  وتحسين  التعليم  وجودة  التعلم  وصقل  الخط

بحمد ومنة من الله عز وجل
وصل عدد مشاهدي إحدى صفحاتي التربوية المجانية
على  Google+  " الجوجل بلس  "
 أكثر من اثني عشر: " 12 مليون مشاهد "
لرؤية مقالاتي التربوية المجانية وأجري وأجركم من الله ..
حفظكم الله وحفظ أطفالكم يمكنكم الضغط على الرابط مباشرة



للتواصل على صفحتي على ‏ Facebook يمكنكم الضغط على الرابط
نمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية لصعوبات التعلم والنطق على ‏ Facebook
موقع نمائية إبراهيم رشيد لصعوبات التعلم والنطق
على توتير twitter

 هرمية " IR 1 "  Ibrahim Rashid    " 
البيداغوجية وصعوبات التعلم النمائية والنطق وتعديل السلوك 
ضمن الفوضى المنظمة المبرمجة المتعددة البنائية  المعرفية  
للموازنة الأفقية والعمودية 
لتعليم وتعلم القراءة والكتابة والحساب 
   Ibrahim Rashid    
Expert educational consultant Learning difficulties
and speech and basic stage internationally accredited from Canada
المفكر التربوي :   إبراهيم رشيد:- اختصاصي صعوبات التعلم النمائية الديسبراكسية
 والنطق وتعديل السلوك  لمدة تزيد عن ثلاثين سنة عملية علمية تطبيقية 
الخبير التعليمي المستشار في   صعوبات التعلم النمائية والمرحلة الأساسية ورياض الأطفال وغير الناطقين باللغة العربية
رؤيتي الشخصية للتعليم كفن القيادة والشطرنج كتجربة حياة
ومهارة القراءة والكتابة والإملاء والرياضيات والصعوبات النمائية

رؤيتي الشخصية ضمن هرمية كرة الثلج الخضراء للذكاء الناجح 
" متجددة  دائــمـًـا نحو الأفضل بإذن الله "
الوعاء ممتلئ ‘ 
        ولكن‘ لا يُعطي إلا من يغرف منه ‘ كالكتاب المغلق الذي يُفتح ليؤخذ منه ما بين سطوره ‘
فكلما تعلمت أكثر طرحت عن كاهلك المزيد من المخاوف!  فالكتب بساتين العقلاء.


إذا كان مصعد النجاح معطلًا .... استخدم السلم درجة درجة....


وَلم أرَ في عُيُوبِ النّاسِ شَيْئًا     كَنَقصِ القادِرِينَ على التّمَامِ
إذا غامَرْتَ في شَرَفٍ مَرُومِ       فَلا تَقنَعْ بما دونَ النّجومِ
        إنَّ كل الناس يعرفون ما يفعلون، ولكن قلة منهم يفعلون ما يعرفون

       دعوهم يبكون 
" فإنك إن رحمت بكاءه لم تقدر على فطامه، ولم يمكنك تأديبه، فيبلغ جاهلاً فقيرًا  !"

بسم الله الرحمن الرحيم 
      والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم 

 سبحانك لا علم لنا إلا ما علمتنا إنك أنت العليم الحكيم
 قال تعالى :-

    رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِّن لِّسَانِي يَفْقَهُوا قَوْلِي 


  

لسان المزمار
     هل هو صاحب القرار في نطق حرف الراء من ناحية وظبفية
        فهو غضروف مرن يقع على جذر اللسان يفتح بين الحبال الصوتية وهو عادة يكون عمودي أو مستقيم  ليسمح للهواء بالمرور
         إلى القصبة الهوائية ثم الرئتين ولكن حينما يبدأ الإنسان بالبلع فإن العظمة الموجودة في أعلى الرقبة ترتفع فتسحب معها الحنجرة للأعلى .. نتيجة لذلك ينحني لسان المزمار على فتحة الحنجرة مغلقاً لها .. ويكون شكله أفقي .. فوظيفته إذاً : يقوم بسد مدخل الحنجرة حين البلع كي لا يدخل الطعام إلى الرئتين ويدع الطعام يمر للمرئ فالمعدة
     عندما يتنفس الإنسان وقت البلع أو يتكلم يضطر لسان المزمار لفتح الحنجرة فيدخل الطعام إلى القصبة الهوائية وهي عملية قد تؤدي للاختناق .

وظيفة لسان المزمار
    له وظائف كثيرة ولكن ما يهم بحثنا انه يقوم 
        بالضغط على جدار الحلق الامامي ليتسع الحلق (مجرى الصوت) عند النطق بأصوات الحروف المستفلة(المرققة) ويقترب اقترابا شديدا للناحية المقابلة ليضيق مجرى الصوت (الحلق
وذلك عند النطق بأصوات الحروف المستعلية.
       قبل البدء بتدريبات النطق لحرف الراء يجب التهيئة المناسبة لحرف الراء وذلك بلعبة خفيفة ومسلية ومحببة للطفل وتساعد على نطق حرف الراء ويتنافس فيها  مع  أهله  وزملائه بطريقة غير مباشرة مثلا : -   
                لعبة العلكة  أو الورقة البيضاء والراء

      قطع من العلكة العربية "العلكة العادية"  أو  الاوراق البيضاء
              تكون مفرودة ورقيقة أو ورقة بيضاء  بحجم 1  سم  ×  1  سم 
 وتلصق بالحنك مباشرة ثم الطلب منه دفعها بروية وهدوء  للخارج من ناحية لسان المزمار باتجاه الأسنان  والتدريب المستمر يوميًا ولجعل هذه الطريقة محببة عن الطفل يمكن تبديل نوع العلكة وبنكهات مختلفة كنوع من التعزيز في حالة التحسن والالتزام بالتدريب
       " ويا حبذا أن يكون التعزيز بيضة مسلوقة لمساعدته على البلع السليم للتحكم بعملية التنفس وتدريب لسان المزمار فالتدريب على البلع يساعد في نطق الحروف 

لعبة الكرة والراء  وتكرار كلمة دحرج

       احضار كرة والطلب منه أن يدحرج الكرة الى زميله  مع الطلب منه ان ينطق كلمة دحرج الكرة في كل مرة يدحرج ووضعها في المرمى الصغير وللعلم كلمة دحرج أو دحرجوا مهمة جدًا للمساعدة على نطق الراء


  لعبة بلع الذرة المسلوقة والراء  وتكرار كلمة بذرة 
   بعد الانتهاء من الالعاب  السابقة وكمعزز مادي يعطى الطفل عرنوس ذرة مسلوق أو مشوي ونطلب منه أن يبلع حبة ذرة  وفي كل مرة يجب أن ينطق كلمة ذرة ويقول واحد وعند بلع الحبة الثالنية يقول اثنان وعند بلع الحبة الثالثة يقول ثلاثة وعند بلع الحبة الرابعة يقول :- ....... أربعة وهكذا دواليك 
وهذه اللعبة ضمن استراتيجية تكامل المواد للغة العربية والرياضيات " قراءة كتابة حساب
فالعد من واحد لغاية عشرة يوجد حرف الراء في كلمة    أربعة      عشرة  مع أنشودة  واحد هو ربي ...
وأثناء العد وضمن اللاشعور يمكن للطفل أن يخرج حرف الراء ويقول  :-  وجدتها   وجدتها   وجدتها  



ملاحظة :- 
       عندما يكون الراء في الوسط أو الاخر يكون حرف الراء أسهل للنطق وخروجه بإذن الله
 نلاحظ أن حرف الذال قبل الراء    
    ذ   ر   ة         بــــ  ذ   ر   ة   يساعد على نطق الراء 
وهذا ما يؤكده اختصاصي تقويم النطق واللغة ضياء السبعي
مع شكري وتقدري لاختصاصي تقويم النطق واللغة ضياء السبعي


حرف الراء 
      والسواك بأحجام مختلفة  تحت اللسان   والعلكة والذرة لعلاج نطق الراء والراء بصوت الغين

        يلاحظ وجود طرف اللسان و يشير إشارة دالة على التكرار وفقا لحركة اللسان داخل الفم
فالصوت يخرج من مناطق الفم الأمامية 
     يصاحبه ارتفاع مقدمه اللسان للمنطقة الأمامية خلف الأسنان الفوقية الأمامية 
ويخرج الهواء متلاطما من فوق اللسان
      
يتم تدريب التلميذ بالاستعانة بالمعين السمعي وأمام المرآة  
ليرى الحركة الترددية لطرف اللسان مع سقف الحلق خلف اللثة العليا
وان يشعر التلميذ بخروج الهواء من الفم بوضع يده أمام فم المعالج
    ثم أمام فمه عند الصوت مع وضع اليد الأخرى على الحنجرة
        لبيان اهتزاز الاحبال الصوتية وليميز التلميذ أن صوت الحرف مجهور وليس مهموسا
     أول شيء يجب أن تعيه وتدركه لتبدأ بعدها بالتمارين الخاصة التي تساعدك على إصدار الصوت بشكل سليم والتي سأكتفي منها الآن أن أعطيك ما يلي:
1- خذ نفسا عميقا واحبسه لمده 2 ثانيه ثم أخرجه من فمك ولسانك في وضع إخراج الصوت / ث/ بهدوء وانتظام واعد هذا التمرين على الأقل 5 مرات يوميا وحاول أن تدرك اثنائه إن لسانك موجود في الأمام وبين الأسنان والهواء يخرج بانتظام ودون صوت
2- خذ نفسا بنفس الطريقة السابقة ولكن هذه المرة اخرج الصوت / ذ/ وحاول إن تدرك بان الهواء يخرج الآن مع صوت جهور
الآن أصبح لديك إدراكا لمدى الهواء وكيفيه السيطرة عليه وكيف يكون وضع اللسان في الأمام الآن سنحاول الانتقال إلى مرحله أخرى تعتمد على تدريب عضله اللسان نفسها والهدف منها هو إن تدرك أنت انه يمكن وضع اللسان في المنطقة العلوية التي نحتاجها لإصدار الصوت / ر/ لذلك سنحتاج إلى إن نقول وبسرعة ت د ط ظ بتكرار وإحساس أين اللسان
وسأطلب منك في هذه الفترة إن تعمل على إبدال الصوت ر بالصوت ظ وان تمنع إصدار الصوت غ بتاتا
حتى هذه المرحلة أريد منك إن تبقى على تواصل خاصة عندما تنجح بكبح الصوت غ وإصدار الصوت ظ بدلا منه
تدريبات نطق حرف الراء :
كثير من الأطفال الصم وحتى العاديين قد يصعب عليهم نطق حرف الراء لتعديل نطق هذا الحرف بمشيئة الله يتم كالآتي:
1-    تدريبات تنفس لا تقل عن دقيقتين وذلك بأخذ شهيق عميق من البطن ثم طرده نهائيا.
ويمكن استخدام دزينة من أقلام الرصاص ووضعها على الطاولة ومحاولة إسقاطها بالنفخ  كلعبة
ً2- البدء في التدريب: حرف الراء يتكون من التقاء طرف اللسان باللثة مكررًا
  فيضع الطفل يده اليسرى على صدره ويده اليمنى على حنجرته ليشعر بذبذبات الصوت
 ثم الاستعانة بمسطرة أو شيء غير سام لتحريك اللسان للأعلى و الأسفل عدة مرات لينطق الحرف بطريقة سليمة
 و كذلك تصلح هذه الطريقة لمن يعانون من اللثغة أو قلب حرف الراء غين مثل ( عمغ – بدلا ًمن عمر ).
3-   ضع جزء من السواك تحت اللسان  بطريقة عرضية في الفم ومن ثم يكون اللسان فوقه .. وتكرار نطق الراء فقط بصورة مستمرة بشكل
 4-  دربه  على مقاطع من حرفين تنتهي بحر الراء
بـُـــر    بَـــر     بـِـــر   بالحركات الثلاث
بر .....غي     تر ......كي        برسيم   برهيم برهم   برغيم
 تكون متحركة بضم أو فتح أو كسر، وتكون ساكنة بعد ضم أو فتح أو كسر.   وكلمات تنهي بحرف الراء   الله  أكبر  وهكذا دواليك   ولا تبدأ بكلمات أولها حرف الراء لأنه سوف يلفظها لام 
جربتها ونسبة نجاحها جيدة وهي طريقة ناجحة وسريعة وسهلة
أكبرَ    أكبرُ      أكبرِ    بالحركات الثلاث
5-  ضع مرآة أمامك انظر إلى لسانك -- 
      وقم برفعه إلى الأعلى إذا استطعت إن تلمس سقف الحلق 
هذا معناه إن طول لسانك كافي لنطق الراء 
ترفع لسانك لأعلى سقف الحلق 
وعند نطق الحرف إرجاع مقدمة اللسان إلى الخلف قليلا بالضغط عليه بالعود " خافض اللسان "
 وتكون أول مرة صعبة ولكن كرر الحركة حتى يتعود اللسان عليه 
حاول بنفسك تحضير كلمات بها حرف الراء
6-   يمكن عمل تمرين بسيط برفع طرف اللسان العلوي إلى اللثة العليا التي تقع بعد الأسنان مباشرة، وتكرار الحركة والصوت ررررررر. ويمكن لبعض الأشخاص أن يستفيدوا من تكرار الصوت في جملة بها صوت الراء في جميع الكلمات، مثل: رمى رامي الكرة في المرمي (10 مرات
    * تطبيقات عملية:    لنطق حرف ( الراء )، لمعالجة ذلك يمكن إتباع الخطوات التالية:
    1- نبين للطفل أولا كيف يكون وضع لسانه وشفته أثناء التلفظ بهذا الحرف فنقول له : 
أنظر كيف تقول : رْ رْ رْ ، را را را ، ري ري ري ، رو رو رو ...... 
ثم نطلب منه أن يكرر معنا كل ذلك عشرات المرات .
    2- بعد التمرين السابق والنجاح فيه يمكن إعطاؤه كلمات أصعب تحتوي حرف الراء مثل:
 أميرة، درب، درس، برد، قرد.... الخ.
    3- إذا أتقن الطفل نطق حرف الراء في تلك الكلمات نطالبه بالإتيان بكلمات أخرى مماثلة من ذاكرته ثم نطالبه بصياغة جمل تحتوي على حرف الراء بكثرة.

مخرج حرف الراء
من• نوع العقبة :- أحتكاكي .
المخرج :- لثوى .
• الاحبال الصوتية :- مجهورة .
اللهاة:- مرتفعة.
• الفم:- مفتوح.
الشفاة :- متباعدة .
• الحنجرة:- مهتزة.
اللسان :- يتذبذب في الفم بين الأسنان العليا و السفلى .
• صوت استمراري , أرتجاجي .
شفوي:- ( اللهاة و سقف الحلق يغلقان مجرى الأنف ).
ملاحظات في إخراج الراء
- رأس اللسان متجهة لأعلى ( غير مشدود ) لاعتراض الهواء في بداية سقف الحلق الصلب( دون ملامسة ).
- يحدث هذا الصوت 
       من جراء دفع الهواء لرأس اللسان إلى الأسفل لتوسيع مجرى يتسرب منة, ثم يعود اللسان محاولاً الاعتراض مجدداً... تتكرر هذه العملية عشرات المرات , و بسرعة نتيجة لاستمرار اندفاع الهواء فنحصل على صوت رجراج ( ر ) .
كيف يخرج هذا الصوت ؟؟
النشاط الأول:-
        هذا أصعب صوت ممكن أخراجه عند الأطفال و بخاصة الأطفال المعوقين ذهنياً .. 
 لهذا يجب على المدرس هنا تهيئة الطفل لمثل هذا الصوت الصعب ... 
فكيف نهيئ الطفل لذلك ؟؟؟؟
       ما من شك أن اللعب هو أفضل وسيلة , فندع الطفل يلعب ( يركض ) في سباق سيارات مع صوت ( ر ) و الشفاة في دبدبة الشفاة , و هذا لمدة خمس دقائق كل صباح على فترة أسابيع .
النشاط الثاني:-
بعد ذلك لعبة ( سباق الدراجات ) .. و هذا يتطلب إصدار صوت ( ر ) الشفاة و اللسان ظاهر بينهما .. و ذلك لفترة أسبوع أيضاً ... و السؤال لماذا هذين التدريب ؟؟؟
لكي يدرك الطفل فكرة عن أرتجاج اللسان ... بعد ذلك مرحلة نطق صوت الراء الطبيعي .
النشاط الثالث:-
نضع يد الطفل تحت ذقن المدرس و اليد الأخرى أمام فم المدرس, و ينطق المدرس الصوت أمام الطفل, ثم يضع يده تحت ذقن الطفل و يده الأخرى أمام فمه و نطلب منة أن يكرر الصوت... و يعيد نفس التدريب حتى ينطقه الطفل .
النشاط الرابع:-
    يعتمد هذا الصوت في إخراجه على الصدفة و التكرار ..... كيف ؟؟؟
نجعل الطفل يقول:- 
بلا بلا بلا مرة ببطء.
بلا بلا بلا مرة بسرعة.
قد تتحول في النهاية إلى ( برا برا برا ) بدل ( بلا بلا بلا )
النشاط الخامس:-
ممكن كلمة مثل:-
تر تر تر ...... كيف ؟؟؟
- ممكن عن طريق النفخ على قصاصات الورق ..
- محاولة ذبذبة اللسان أثناء لفظ صوت ( ت ) ترترتر .
- نضع ظهر اليد على الحنجرة و الشعور بالذبذة .
كل هذا كفيل بإصدار الصوت .
مشكلة أساسية خاصة بهذا الصوت ؟؟
يوجد مشكلة في نطق هذا الصوت, و هي:-
أن تكون ( ر ) خلفية أي تحدث ذبذبة في النصف الخلفي للسان ( مؤخرة اللسان ).
و السؤال الآن :-
 كيف نعالج ( ر ) الخلفية ؟؟؟
1- عن طريق التهيئة السابقة .
2- أو الملاحظة أمام المرأة .
3- يأخذ المدرس قصاصة ورق و يضعها أمام فمه و يصدر صوت الراء... و على الطفل ملاحظة أن القصاصة تتحرك وفقاً لتذبذب اللسان .
4- محاولة إصدار صوت ( تر- تر – تر ).
5- محاولة المدرس تحريك لسان الطفل بأداة قد يعطى نتيجة لا بأس بها, و لكي يجب أن تكون معقمة.
و السؤال الآن :- متى يصعب معالجة ( ر ) الخلفية ؟؟
في حالتين :-
( الأولى ) أذا كان الموضوع( العطل ) طبيعياً, أي أن الطفل لا يستطيع رفع لسانه إلى الأعلى كأمر طبيعي
مما يعيق حركة الارتجاج ... و هذا نتيجة لقصر في العصب ( العرق ) الذي يربط أسفل اللسان ..
هنا فقط نعرض الطفل على طبيب مختص .
( الثانية ) أذا كانت ظاهرة وراثية يصعب تخطيها .
مرحلة واجهتها ولم استخدمها ولكني عانيت منها "مرحلة تحويل نطق من (ر) إلى (ل) "حيث ثبت حرف اللام والآن نحن في مشكلة وانقلها لكم من باب الأمانة 
مرحلة تحويل نطق من (ر) إلى (ل) 
      وذلك من خلال التدريب أمام المرأة على 
رفع اللسان لأعلى حيث في نطق حرف اللام 
لابد من إن يطرق طرف اللسان سقف الحلق الصلب عند منابت الأسنان العليا
     ويكون ذلك من خلال التدريب علي نطق حرف اللام لفترة ما حتى يتم التثبيت عليها من خلال 
نطقها في كلمات 
تبدأ بحرف اللام (لمياء
ثم بكلمات في منتصفها حرف اللام ( سلم
ثم بكلمات تنتهي بحرف اللام ( معلم
ثم يتم التبييت من خلال جمل تحتوى على كلمات بها حرف اللام 
وهكذا ويتم التأكيد على هذه التدريبات من خلال تحليل محتوى الكلام العادي أو الارتجال من خلال حوار عادى أو مناقشه بينك وبين شخص أخر والتأكد من نطق حرف الراء -----لام. 

الراء بصوت الغين
       إن إبدال صوت الراء بصوت الغين يعتبر من العيوب النطقية التي كان من الواجب علاجها في مراحل مبكرة من الطفولة وبعد إكمال عمليات التقويم والتشخيص لإصدار الصوت واليه إخراجه وأين تكمن الصعوبة أو أين تظهر المشكلة بشكل اكبر.
أولا :-    يجب أن تنمي عندك إحساسا ذاتيا حول الصوت وميزاته وكيفيه خروجه والتفريق بين خروج الصوتين وذلك من حيث طبيعة المكان ووضع اللسان ومكانه وخاصية الهواء الخارج
الصوت  الغين  غ صوت يخرج من مناطق الحلق الخلفية ويصاحبه احتكاك بين خلف اللسان وسقف الحلق ويخرج الهواء متذبذبا بحيث تستطيع تلمسه بيدك
الصوت الراء   ر صوت
      يخرج من مناطق الفم الامامية يصاحبه ارتفاع مقدمه اللسان للمنطقة الامامية خلف الأسنان الفوقية الامامية ويخرج الهواء متلاطما من فوق اللسان
هذا أول شيء يجب أن تعيه وتدركه لتبدأ بعدها بالتمارين الخاصة التي تساعدك على إصدار الصوت بشكل سليم والتي سأكتفي منها الآن أن أعطيك ما يلي:
1-    خذ نفسا عميقا واحبسه لمده 2 ثانيه ثم إخرجه من فمك ولسانك في وضع إخراج الصوت / ث/ بهدوء وانتظام واعد هذا التمرين على الأقل 5 مرات يوميا وحاول أن تدرك إثنائه أن لسانك موجود في الأمام وبين الأسنان واللهاة يخرج بانتظام ودون صوت
2-  خذ نفسا بنفس الطريقة السابقة ولكن هذه المرة إخرج الصوت / ذ/ وحاول أن تدرك بان الهواء يخرج الآن مع صوت جهور
      الآن أصبح لديك إدراكا لمدى الهواء وكيفيه السيطرة عليه وكيف يكون وضع اللسان في الأمام الآن سنحاول الانتقال إلى مرحله أخرى تعتمد على تدريب عضله اللسان نفسها
 والهدف منها هو أن تدرك أنت انه يمكن وضع اللسان في المنطقة العلوية التي نحتاجها لإصدار الصوت / ر/ لذلك سنحتاج إلى أن نقول وبسرعة ت د ط ظ بتكرار وإحساس أين اللسان
وسأطلب منك في هذه الفترة
أن تعمل على إبدال الصوت ر بالصوت ظ وان تمنع إصدار الصوت غ بتاتا
حتى هذه المرحلة
 أريد منك أن تبقى على تواصل خاصة عندما تنجح بكبح الصوت غ وإصدار الصوت ظ بدلا منه


هذه إضافة 
        من اختصاصي تقويم النطق واللغة الأستاذ ضياء السبعي جزآه الله خيرًا
السلام عليكم جميعا...
أستاذ إبراهيم يعطيك العافية وجهد مشكور بإذن الله...
كتعليق بسيط لي على التمارين السابقة ومن تجارب علمية مثبته فأود أن أضع بين يديكم توضيح بسيط لطريقة إنتاج صوت /ر/...
أولا: يتم استبدال إنتاج صوت /ر/ عند الطفل بصوت /ل/ المفخم كما في كلمة الله...
ثانيا: يقوم الطفل بعملية تمشيط لسقف الحلف ذهابا وعودة باستخدام لسانه وببطء شديد ومن الممكن استخدام خافض اللسان لتوضيح مسار اللسان للطفل...
ثالثا: يقوم الطفل بإنتاج الصوت /ذ/ بشكل مستمر، مع الإحساس بخروج الهواء من فوق اللسان...
رابعا: يقوم الطفل بسحب لسانه إلى الخلف وبشكل تدريجي وببطء شديد عند إنتاج الصوت /ذ/ للوصول إلى مكان إنتاج الصوت /ل/ المفخم، حيث يكون عادة إلى الخلف قليلا من مكان إنتاج الصوت /ل/ المرقق...
عند إتقان الطفل لهذه الحركة سيبدأ الإحساس بوجود صوت /ر/ غير المتذبذبة، أو المعروفة ب /ر/ الانجليزية وعندها يتم العمل على تعميم إنتاج هذا الصوت على كلام الطفل...
خامسا: يقوم الطفل بإنتاج المقطع الصوتي /ذر/ 100 مرة في كل فترة تدريب لحين الوصول إلى ذبذبة اللسان، ومن الممكن استخدام طريقة المسواك في تحفيز اللسان على الذبذبة، وفي حين سماع إنتاج الصوت /ر/ المتذبذب تبدجأ مرحلة تعميم إنتاج الصوت للوصول إلى الكلام العفوي 
...


هذه إضافة ثانية  من 
                         اختصاصي تقويم النطق واللغة ضياء السبعي جزآه الله خيرًا
      عن الراء بصوت الغين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...
أشكر للأستاذ إبراهيم إن سمح لي بهذه المداخلة والمشاركة...
أولا: بالنسبة للعمر الزمني لهذه الحالة، فليس هناك ما يمنع أن يتدرب الإنسان على أي عمر كان ما دام هناك إرادة قوية وعزيمة شديدة...
ثانيا: عند التدريب على هذا الصوت وبهذا العمر الزمني فلنفترض
      أنك تنتج الصوت الصحيح وهو /غ/ ونريد القيام بتقليد أي صوت آخر ولنفرض أنه /ط/، ولنقم بإنتاج الكلمة /رامي/ وسنقوم بإنتاجها /طامي/ وذلك لأننا سنقوم بتقليد الصوت الخاطئ... وسنقوم بتعميم إنتاج هذا الصوت على مجموعة من الكلمات العشوائية لأغراض التدريب فقط...
ثالثا: فلنقم بتعليق اللسان في مكان إنتاج الصوت /ط/ ولكن دون تجميع الهواء...
ملاحظة (مكان إنتاج الصوت /ط/ يكون إلى الخلف قليلا من مكان إنتاج الصوت /ت/...
رابعا: نقوم بإنتاج الصوت /ط/ بشكل مخفف مرافقا ذلك إنتاج دفعة قوية من الهواء من فوق اللسان...
خامسا: نقوم بتعليق اللسان في الهواء دون وجود ضغط عليه على اللثة أو سقف الحلق...
مع التدريب
        سيتم الإحساس ببدء تحرك اللسان نتيجة مرور تيار الهواء فوق اللسان حسب مبدأ (برنولي)...
وأخيرا
     يتم الانتقال إلى إنتاج الصوت الناتج مع حركة الأوتار الصوتية للحصول على الصوت المجهور للراء...
أرجو أن يكون قد تم الإجابة على السؤال،،، وبالرجوع إلى موقع الأستاذ إبراهيم سيكون هنالك طرق داعمة لهذه الطريقة...





ما رأيكم دام فضلكم ؟
  التعليق على الموضوع نفسه أسفل الصفحة بعد نهاية الموضوع   في المدونة في مربع التعليق أو على حائطي في الفيس بوك 


المفكر التربوي إبراهيم رشيد     Ibrahim Rashid    " I R  
 اختصاصي صعوبات التعلم النمائية الديسبراكسية
                الخبير التعليمي المستشار
في المرحلة الأساسية والطلبة الموهوبين ذوي صعوبات التعلم النمائية الديسبراكسية والنطق والمرحلة الأساسية الدنيا والعليا ورياض الأطفال وغير الناطقين باللغة العربية على مستوى العالم.

خبير تأسيس طلبة المرحلة الأساسية الدنيا والعليا قراءة كتابة - رياضيات - 
وإعادة صقل وتأسيس الطلبة العاديين والموهوبين وذوي الحاجات الخاصة 
وتكنولوجيا التعلم والتعليم المحوسب تمكين الطلبة من الكتابة بخطي الرقعة والنسخ
إعطاء محاضرات للمعلمين والمعلمات في أساليب التدريس للمدارس الخاصة والعادية

المدرب المعتمد من قبل وزارة التربية والتعليم في الأردن
المدرب المحترف المعتمد من المركز العالمي الكندي للاستشارات والتدريب PCT
الخبرة العلمية العملية التطبيقية ” تزيد عن ثلاثين "30 ” سنة ونيف


قناة You Tube
     لنمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية لتسريع التعليم والتعلم والنطق والاستشارات والتدريب
يمكنكم الضغط على رابط القناة للفائدة بإذن الله
رابط القناة باللون الأزرق You Tube
موقع نمائية إبراهيم رشيد لصعوبات التعلم والنطق على
 توتيرtwitter        http://goo.gl/MoeHOV

وتواصلكم وانضمامكم إلى مجموعتي على face book يزيدني فخرًا فهذا نبلٌ منكم
نمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية لصعوبات التعلم والنطق

يمكنكم الضغط على الرابط ثم الضغط على زر أعجبني
  هرمية " IR 1 " البيداغوجية وصعوبات التعلم Ibrahim Rashid
ضمن الفوضى المنظمة المبرمجة المتعددة البنائية
المدير العام لنمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية التخصصية الاستشارية لتسريع التعليم والتعلم   للمراحل الدراسية الدنيا والعليا وصعوبات التعلم والنطق والتدريب والتأهيل الجامعي والمجتمعي وتحسين التعليم وجودة التعلم .
وإعادة صقل وتأسيس الطلبة العاديين والموهوبين وذوي الحاجات الخاصة واضطرابات النطق ‘وتكنولوجيا التعلم والتعليم المحوسب تمكين الطلبة من الكتابة بخطي الرقعة والنسخ إعطاء محاضرات للمعلمين والمعلمات في أساليب التدريس للمدارس الخاصة والعادية

للمزيد من المعلومات والفائدة بإذن الله
يمكنكم كتابة الاسم إبراهيم رشيد في محرك البحث Google

العنوان
الأردن – عمان – تلاع العلي - شارع المدينة المنورة – مقابل مستشفى ابن الهيثم عمارة التحدي 247 – ط2 – مكتب 201 تلفاكس 065562223
0799585808      0788849422      0777593059  
واتس أب     00962799585808     alrashid2222@gmail.com     
  
صفحتي الشخصية على face book
صعوبات التعلم والمفكر التربوي إبراهيم رشيد واليد اليسرى  http://tinyurl.com/6e2kpnf

ملتقي المدربين

المدرب المعتمد  
من قبل وزارة التربية والتعليم في الأردن

وخبير ومستشار لصعوبات التعلم النمائية  والنطق على مستوى العالم 

المدرب المعتمد  
من المركز العالمي الكندي للاستشارات والتدريب  



Canada Global Centre

PCT

































 مع كل الشكر والتقدير لكلية الأميرة ثروت
       رائدة صعوبات التعلم في الأردن وجميع الأعضاء القائمين عليها من حيث تطوير وتدريب المعلمين والمعلمات وتشخيص الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة وصعوبات التعلم



من خبرتي الشخصية والمقالة منقولة بتصرف للفائدة بإذن الله

    أسال الله أن يكتب  عملي وعملكم هذا في ميزان حسناتكم ونفعنا الله وإياكم بما نقدم من أجل الخير والى الأمام دائمًا   جزآكم الله خــيــرًا ولكم خالص شكري واحترامي وتشجيعكم سبب لي بعد الله في النجاح ؛؛؛

 إبراهيم رشيد أبو عمرو كيفية التعامل مع الأبناء

   خبير تأسيس طلبة المرحلة الأساسية الدنيا والعليا قراءة - كتابة - رياضيات - وصعوبات التعلم وغير الناطقين باللغة العربية

لكم وبكم نتشرف     فمرحبا بكل الطيبين
    العقول الكبيرة صاحبة العقلية  الوفرة تبحث عن الأفكار الجيدة والفائدة التي تعطينا  الخير من نعم الله علينا..
والعقول المتفتحة تناقش الأحداث وتعلق عليها بنقد بناء ..
 والعقول الصغيرة 
صاحبة العقلية  الندرة تتطفل على شؤون الناس فيما لا يعنيها
المفكر التربوي :- إبراهيم رشيد أبو عمرو
         خبير تأسيس طلبة المرحلة الأساسية الدنيا والعليا قراءة كتابة رياضيات

على هذه المدونة يوجد برامج تعليمية مجانية للأطفال يمكنك تنزيلها على جهازك  ومواضيع اجتماعية هادفة
رؤيتي الشخصية في المدونة  " متجددة  دائــمـًـا نحو الأفضل بإذن الله "
    أسال الله أن يكتب عملي وعملكم هذا في ميزان حسناتكم ونفعنا الله وإياكم بما نقدم من أجل الخير
ليس لشيء أحببت هذه الحياة إلا لأنني وجدت فيها قـلـوبـــًا مـطمـئـنة إلى الله أحبتني مثلما أحبها في الله


بحمد ومنة من الله
وصل عدد مشاهدي صفحتي التربوية المجانية
على  Google " الجوجل بلس  "أكثر  من ثمانية مليون " يمكنكم الضغط على الرابط



هناك 3 تعليقات:

غير معرف يقول...

السلام عليكم جميعا...
استاذ ابراهيم يعطيك العافية وجهد مشكور باذن الله...
كتعليق لسيط لي على التمارين السابقة ومن تجارب علمية مثبته فأود أن أضع بين يديكم توضيح بسيط لطريقة انتاج صوت /ر/...

أولا: يتم استبدال انتاج صوت /ر/ عند الطفل بصوت /ل/ المفخم كما في كلمة الله...

ثانيا: يقوم الطفل بعملية تمشيط لسقف الحلف ذهابا وعودة باستخدام لسانه وببطء شديد ومن الممكن استخدام خافض اللسان لتوصيح مسار اللسان للطفل...

ثالثا: يقوم الطفل بانتاج الصوت /ذ/ بشكل مستمر، مع الاحساس بخروج الهواء من فوق اللسان...

رابعا: يقوم الطفل بسحب لسانه إلى الخلف وبشكل تدريجي وببطء شديد عند انتاج الصوت /ذ/ للوصول إلى مكان انتاج الصوت /ل/ المفخم، حيث يكون عادة إلى الخلف قليلا من مكان انتاج الصوت /ل/ المرقق...

عند اتقان الطفل لهذه الحركة سيبدأ الاحساس بوجود صوت /ر/ غير المتذبذبة، أو المعروفة ب /ر/ الانجليزية وعندها يتم العمل على تعميم انتاج هذا الصوت على كلام الطفل...

خامسا: يقوم الطفل بانتاج المقطع الصوتي /ذر/ 100 مرة في كل فترة تدريب لحين الوصول إلى ذبذبة اللسان، ومن الممكن استخدام طريقة المسواك في تحفيز الليان على الذبذبة، وفي حين سماع انتاج الصوت /ر/ المتذبذب تبدجأ مرحلة تعميم انتاج الصوت للوصول إلى الكلام العفوي...


أخصائي تقويم النطق واللغة
ضياء السبع

إبراهيم رشيد أبو عمرو يقول...

الشكر كل الشكر
لخبير النطق
ضياء السبع
التغذية الراجعة وإثراءالموضوع بالخبرة العملية لتعم الفائدة على أطفالنا حفظكم الله دمتم مبدعا
أخصائي تقويم النطق واللغة
ضياء السبع

غير معرف يقول...

جزاك الله خير الجزاء يادكتور ...وبدات فعلا في تدريب ابني بعد التوكل على الله