الجمعة، يوليو 15، 2011

كثير من المعلمين حديثي العهد بالمهنة لا يفرقون بين الخط والنسخ والكتابة


نمائية  إبراهيم  رشيد  الأكاديمية   التخصصية   الاستشارية

لتسريع  التعليم  والتعلم   للمراحل  الدراسية  الدنيا  والعليا  وصعوبات  التعلم   والنطق

  والتدريب  والتأهيل  الجامعي  والمجتمعي  وتحسين  التعليم  وجودة  التعلم  وصقل  الخط

Ibrahim Rasheed
Expert educational consultant Learning difficulties
and speech and basic stage internationally accredited from Canada 
المفكر التربوي إبراهيم رشيد :-     اختصاصي صعوبات التعلم النمائية الديسبراكسية 
الخبير التعليمي المستشار في   صعوبات التعلم والمرحلة الأساسية ورياض الأطفال وغير الناطقين باللغة العربية
  هرمية " IR 1 " البيداغوجية وصعوبات التعلم  Ibrahim Rashid ضمن الفوضى المنظمة المبرمجة المتعددة البنائية


بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الفرق بين الخط والنسخ و الكتابة
    كثير من المعلمين حديثي العهد بالمهنة لا يفرقون بين الخط والنسخ والكتابة. فيتعرضون للانتقادات والملاحظات من طرف المشرفين في مجالي التربية والتعليم دون أن توضح لهم هذه الفروق في جلسات النشاط التربوي أو في الندوات. ومن هذا المنظور ارتأيت أن أبين هده الفروق وأوضح القصد من كل نشاط. تعريف هذه الأنشطة
وقبل البدء في الموضوع نتعرف إلى سبب تسمية خط النسخ بهذا الاسم
      النسخ في اللغة هو عمل صورة أخرى من الشيء المكتوب أو المرسوم، وأطلق على هذه الصورة الأخرى (نسخة أخرى)، وقد يظن الناس أن كلمة النسخ معناه الكتابة، وهذا ظن خاطئ
فالكتابة تكون للشيء الأولي المراد عمل صورة أخرى منه، أما النسخ فهو عمل صورة أخرى لتلك الكتابة الأولية سواء بالكتابة أو التصوير أو بأي وسيلة أخرى، إلا أن الناس درجوا على استعمال كلمة النسخ بدلاً من كلمة الكتابة والتي تُجرى أولاً للشيء المكتوب أو المرسوم.
تعريف النسخ " النقل أو صورة المكتوب "
هو نشاط لغوي كالخط لكنه يعني تدريب التلاميذ على نسخ جمل أو حكم أو أقوال مأثورة مناسبة لمستوى التلاميذ ،حروفها ومقاطع كلماتها تمت دراستها خلال الدروس فهي بمثابة دعم لما تم تقديمه .
النسخ من الناحية اللغوية : النسخ : نسخ ينسخ نسخا.
 نسخ الكاتب الكتاب:نقله وكتبه حرفا بحرف . نسخة : هي صورة المكتوب أو المرسوم.
النسخ : يركز فيه على كتابة كلمات أو جمل أو حكم أو أقوال مأثورة ينبغي نسخها صورة طبق الأصل"تجويد الكتابة"
        خط النسخ هو ذلك الخط الذي تكتب به جميع الكتب بصفة عامة سواء كانت كتبا مدرسية أو كتباً جامعية أو كتباً عامة..و النسخ نكتب به إذا كنا نريد وضوحاً أكثر أو سهولة أكثر في القراءة وأيضا إذا كانت توجد مساحة أكثر توفراً. حيث يتجلى فيه جمال وروعة هذا الخط؛ إذ أن فيه لمسات جمالية توجد في بعض حروفه أو أجزاء من حروفه ويستحيل أن تجد تلك اللمسات الجمالية في خطوط الكمبيوتر على سبيل المثال. وهو الذي يكتب به القرآن الكريم في المصاحف بيد خطاط ماهر أو خطاط عالي الجودة، ورغم أن المصاحف من الممكن أن تكون مكتوبة بحروف مطبعية بخط النسخ البسيط المستخدم في كتابة كل الكتب بصفة عامة، إلا أن المصاحف حينما تكون مكتوبة بخط النسخ الأصلي بما فيه من إبداعات جمالية ولمسات فنية يكون ذلك أجود وأحسن وأفضل.
النسخ الأصلي
             هو ذلك الخط الرئيسي الموجود ضمن الخطوط العربية الستة، وهذا الخط هو الذي يتجلى فيه جمال وروعة هذا الخط؛ إذ أن فيه لمسات جمالية توجد في بعض حروفه أو أجزاء من حروفه ويستحيل أن تجد تلك اللمسات الجمالية في خطوط الكمبيوتر على سبيل المثال.

وهو ذلك الخط الذي يكتب به القرآن الكريم في المصاحف بيد خطاط ماهر أو خطاط عالي الجودة، ورغم أن المصاحف من الممكن أن تكون مكتوبة بحروف مطبعية بخط النسخ البسيط المستخدم في كتابة كل الكتب بصفة عامة، إلا أن المصاحف حينما تكون مكتوبة بخط النسخ الأصلي بما فيه من إبداعات جمالية ولمسات فنية يكون ذلك أجود وأحسن وأفضل.

ويتفرع من خط النسخ الأصلي نوعان آخران هما:النسخ البسيط والنسخ المسطر، وكل منهما ظروفه في الكتابة كما يلي:
أنواع خط النسخ:-
1.    النسخ البسيط:-
النسخ البسيط: هو ذلك الخط الذي تكتب به جميع الكتب بصفة عامة سواءً كانت كتباً مدرسية أو جامعية أو كتباً عامة، وليس هناك اختلاف كبير بين حروف هذا الخط وحروف خط النسخ الأصلي الذي تكلمنا عنه إذ أن حروف خط النسخ الأصلي تم تبسيطها لتكون أكثر سهولة في القراءة وأكثر وضوحا مع التضحية ببعض مظاهر الجمال الموجودة فيها، وهذا يكون له أثره في وضوح الأفكار والمعاني وبالتالي سرعة التحصيل والإستعاب المدرسي أو الجامعي بصفة خاصة.
2.    النسخ المسطر
الخط المسطر أو النسخ القاعدي أو النسخ الإعلاني: الكتابة بهذا النوع تستلزم عمل قاعدة عريضة بالمسطرة والقلم الرصاص ويكون عرضه حسب متطلبات الكتابة، ثم يتم إسقاط الحروف على هذه القاعدة بفخامة مناسبة. ونضطر للكتابة بهذا النوع من خط النسخ إذا كان المطلوب إبراز الكتابة بصورة كبيرة، وهذا منتشر في المحلات الإعلانية أو شركات الدعاية أو الإعلان. وهذا النوع يكون من الممكن الكتابة به أيضا إذا كان الكلام المراد كتابته قليلاً وأيضا إذا كانت المساحة المراد الكتابة فيها قليلة أو غير كافية للكتابة فيها بنوع آخر من أنواع الخط. وبعض الناس يلجأ للكتابة بهذا النوع من خط النسخ لسهولته الكبيرة وبعده عن التعقيد أو ربما لان بعض الناس لا يعرفون إلا هذا النوع من الكتابة.

تعريف الخط
الخط نشاط لغوي يعني تدريب التلاميذ على مسك القلم والتخطيط وإتباع السطر واحترام أوضاع واتجاهات الحرف.
الخط من الناحية اللغوية : خط،يخط،خطا. -خط بالقلم : يعني صور اللفـظ بحروف هجائية . خط على الشيء :يعني رسم علامة.
يقصد به الانتقال من ملاحظة وتأمل الحرف إلى المحاكاة "تجويد الكتابة"
فالخط : يركز فيه على كيفية كتابة الحرف (أجزاء واتجاهات ومسافات ).

تعريف الكتابة
الكتابة من الناحية اللغوية : " كتب ، يكتب ، كتابا ، كتابة."
الكتابة تصوير اللفظ بحروف الهجاء. فمن خلال هذا الشرح. فهي مرادفات لبعضها البعض . نستطيع القول أنها تعني في مجملها الانتقال من المنظور أو المسموع إلى الرمز. ومن الملاحظة والتأمل إلى المحاكاة.
الكتابة :فهي مجموعة من الأنشطة اللغوية (خط ، إملاء ، تمارين) تصب كلها في هدف واحد:
- تحويل المنطوق والمنظور إلى مكتوب.
- تحويل المعاني إلى رموز مكتوبة (تعبير، تمارين)
-تحويل المسموع إلى مكتوب(إملاء)
-تحويل المنظور إلى مكتوب(محاكاة) (خط)
-تحويل المنظور إلى مكتوب صورة طبق الأصل(نسخ)
الكتابة :يركز فيها على الخط أو النسخ فقط لأن الإملاء والتمارين لها حصص مستقلة بها. أغراضها: إن هذه الأنشطة غرضان :
الأول: فسيولوجي: وهو تنمية عادات عضلية من شأنها أن تساعد على السرعة في الكتابة وتجويد الخط وتجميله .
الثاني : سيكولوجي : وهو القدرة على تدوين الأفكار بطريقة منظمة.
شروطها:لا توصف الكتابة بالجودة إلا إذا توفرت فيها شروط ثلاثة :
الوضوح : يتوقف الوضوح على استكمال أشكال الحروف وأحجامها وانسجام وتنظيم اتصال بعضها ببعض تناسق المسافات الفاصلة بين الكلمات .
-السرعة:تتوقف السرعة على عدد المرات الذي به تتعود عضلات الأصابع والرسغ والذراع الحركة الدقيقة
المنسجمة التي تتطلبها الكتابة ،ويترتب عليها السرعة في رسم الأقواس وغيرها ومراعاة التناسب بين أشكال الحروف وأحجامها بطريقة آلية ووصل الحروف وفصلها بنظام.
-الجمال :يتحقق جمال الخط بانسجام أشكال الحروف ومقادير ميلها واتجاهها في الارتفاع والسمك وتنظيم وصلها أو فصلها وتساوي ما بين الكلمات من مسافات واتحاد صور الحرف الواحد في الحجم والشكل العام. -وبهذا  يمكن أن نقول أن الكتابة ليست بالأمر الهين لأنها عملية مركبة لا تكمل إلا بأعمال عقلية وجسمانية متنوعة وحركات فردية متعددة 








ما رأيكم دام فضلكم ؟
  التعليق على الموضوع نفسه أسفل الصفحة بعد نهاية الموضوع   في المدونة في مربع التعليق أو على حائطي في الفيس بوك 


المفكر التربوي إبراهيم رشيد     Ibrahim Rashid    " I R  
 اختصاصي صعوبات التعلم النمائية الديسبراكسية
                الخبير التعليمي المستشار
في المرحلة الأساسية والطلبة الموهوبين ذوي صعوبات التعلم النمائية الديسبراكسية والنطق والمرحلة الأساسية الدنيا والعليا ورياض الأطفال وغير الناطقين باللغة العربية على مستوى العالم.

خبير تأسيس طلبة المرحلة الأساسية الدنيا والعليا قراءة كتابة - رياضيات - 
وإعادة صقل وتأسيس الطلبة العاديين والموهوبين وذوي الحاجات الخاصة 
وتكنولوجيا التعلم والتعليم المحوسب تمكين الطلبة من الكتابة بخطي الرقعة والنسخ
إعطاء محاضرات للمعلمين والمعلمات في أساليب التدريس للمدارس الخاصة والعادية

المدرب المعتمد من قبل وزارة التربية والتعليم في الأردن
المدرب المحترف المعتمد من المركز العالمي الكندي للاستشارات والتدريب PCT
الخبرة العلمية العملية التطبيقية ” تزيد عن ثلاثين "30 ” سنة ونيف


قناة You Tube
     لنمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية لتسريع التعليم والتعلم والنطق والاستشارات والتدريب
يمكنكم الضغط على رابط القناة للفائدة بإذن الله
رابط القناة باللون الأزرق You Tube
موقع نمائية إبراهيم رشيد لصعوبات التعلم والنطق على
 توتيرtwitter        http://goo.gl/MoeHOV

وتواصلكم وانضمامكم إلى مجموعتي على face book يزيدني فخرًا فهذا نبلٌ منكم
نمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية لصعوبات التعلم والنطق

يمكنكم الضغط على الرابط ثم الضغط على زر أعجبني
  هرمية " IR 1 " البيداغوجية وصعوبات التعلم Ibrahim Rashid
ضمن الفوضى المنظمة المبرمجة المتعددة البنائية
المدير العام لنمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية التخصصية الاستشارية لتسريع التعليم والتعلم   للمراحل الدراسية الدنيا والعليا وصعوبات التعلم والنطق والتدريب والتأهيل الجامعي والمجتمعي وتحسين التعليم وجودة التعلم .
وإعادة صقل وتأسيس الطلبة العاديين والموهوبين وذوي الحاجات الخاصة واضطرابات النطق ‘وتكنولوجيا التعلم والتعليم المحوسب تمكين الطلبة من الكتابة بخطي الرقعة والنسخ إعطاء محاضرات للمعلمين والمعلمات في أساليب التدريس للمدارس الخاصة والعادية

للمزيد من المعلومات والفائدة بإذن الله
يمكنكم كتابة الاسم إبراهيم رشيد في محرك البحث Google

العنوان
الأردن – عمان – تلاع العلي - شارع المدينة المنورة – مقابل مستشفى ابن الهيثم عمارة التحدي 247 – ط2 – مكتب 201 تلفاكس 065562223
0799585808      0788849422      0777593059  
واتس أب     00962799585808     alrashid2222@gmail.com     
  
صفحتي الشخصية على face book
صعوبات التعلم والمفكر التربوي إبراهيم رشيد واليد اليسرى  http://tinyurl.com/6e2kpnf

ملتقي المدربين

المدرب المعتمد  
من قبل وزارة التربية والتعليم في الأردن

وخبير ومستشار لصعوبات التعلم النمائية  والنطق على مستوى العالم 

المدرب المعتمد  
من المركز العالمي الكندي للاستشارات والتدريب  



Canada Global Centre

PCT

































 مع كل الشكر والتقدير لكلية الأميرة ثروت
       رائدة صعوبات التعلم في الأردن وجميع الأعضاء القائمين عليها من حيث تطوير وتدريب المعلمين والمعلمات وتشخيص الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة وصعوبات التعلم



من خبرتي الشخصية والمقالة منقولة بتصرف للفائدة بإذن الله

    أسال الله أن يكتب  عملي وعملكم هذا في ميزان حسناتكم ونفعنا الله وإياكم بما نقدم من أجل الخير والى الأمام دائمًا   جزآكم الله خــيــرًا ولكم خالص شكري واحترامي وتشجيعكم سبب لي بعد الله في النجاح ؛؛؛

 إبراهيم رشيد أبو عمرو كيفية التعامل مع الأبناء

   خبير تأسيس طلبة المرحلة الأساسية الدنيا والعليا قراءة - كتابة - رياضيات - وصعوبات التعلم وغير الناطقين باللغة العربية


لكم وبكم نتشرف     فمرحبا بكل الطيبين
    
العقول الكبيرة الوفرة تبحث عن الأفكار الجيدة
 والفائدة

التي تعطينا  الخير من نعم الله علينا.. 
والعقول المتفتحة تناقش الأحداث وتعلق عليها بنقد بناء .. 
والعقول الصغيرة الندرة تتطفل على شؤون الناس فيما لا يعنيه
"منكم  نتعلم أروع المعاني...

المفكر التربوي :- إبراهيم رشيد أبو عمرو
         خبير تأسيس طلبة المرحلة الأساسية الدنيا والعليا قراءة كتابة رياضيات

على هذه المدونة يوجد برامج تعليمية مجانية للأطفال يمكنك تنزيلها على جهازك  ومواضيع اجتماعية هادفة
رؤيتي الشخصية في المدونة  " متجددة  دائــمـًـا نحو الأفضل بإذن الله "

    أسال الله أن يكتب عملي وعملكم هذا في ميزان حسناتكم ونفعنا الله وإياكم بما نقدم من أجل الخير
ليس لشيء أحببت هذه الحياة
         إلا لأنني وجدت فيها قـلـوبـــًا مـطمـئـنة إلى الله أحبتني مثلما أحبها في الله

بحمد ومنة من الله
وصل عدد مشاهدي صفحتي التربوية المجانية
على  Google " الجوجل بلس  "أكثر من  ثمانية 8 مليون " يمكنكم الضغط على الرابط



هناك تعليقان (2):

غير معرف يقول...

تشابهت التعاريف فاختلط الامر علي
هل نستطيع القول ان :
النسخ هو:1 نوع من انواع الخط العربي
2: عملية نسخ من المكتوب الى مكتوب (تفليد)
الخط: الكتابة حسب قوانين لنوع الخط
الكتابة: كتابة ما افكر او مااسمع...
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!

مدونة حازم للتربية الخاصة يقول...

تشابهت التعاريف فاختلط الامر علي
هل نستطيع القول ان :
النسخ هو:1 نوع من انواع الخط العربي
2: عملية نسخ من المكتوب الى مكتوب (تفليد)
الخط: الكتابة حسب قوانين لنوع الخط
الكتابة: كتابة ما افكر او مااسمع...
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!