| 0 التعليقات ]


نمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية  التخصصية  الاستشارية
لتسريع التعليم والتعلم  للمراحل الدراسية الدنيا والعليا وصعوبات التعلم  والنطق
  والتدريب والتأهيل الجامعي والمجتمعي وتحسين التعليم وجودة التعلم وصقل الخط





السيرة الذاتية للمدرب إبراهيم رشيد

الخبير التعليمي المستشار في


 المرحلة الأساسية والطلبة الموهوبين ذوي صعوبات التعلم

   المعتمد عالميًا من كندا ومن وزارة التربية التعليم في الأردن

 

 


الاسم :-  إبراهيم عبد القادر رشيد جمعة

اللقب : إبراهيم رشيد
 تاريخ الولادة : 22 / 2 / 1962
الأردن      عمان


المدرب المعتمد  
من قبل وزارة التربية والتعليم في الأردن

وخبير ومستشار لصعوبات التعلم على مستوى العالم

المدرب المعتمد  
من المركز العالمي الكندي للاستشارات والتدريب 

Canada Global Centre
PCT


هرمية " IR 1 " البيداغوجية وصعوبات التعلم  
Ibrahim Rashid 
ضمن الفوضى المنظمة المبرمجة المتعددة البنائية
     اختصاصي صعوبات التعلم
        خبير ومستشار ذوي الاحتياجات الخاصة
والمرحلة الأساسية ورياض الأطفال
وغير الناطقين باللغة العربية


استراتيجية:-  KWLH  " في تنمية الفهم القرائي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية"
مراقبة النمو المعرفي   Controlling cognitive development تعد من الاستراتيجيات المهمة لدعم التعلم الشخصي في جميع المجالات
وتسمى أيضا بخرائط المعرفة ( Knowledge maps ) والفهم القرائي :
  توضيح الاختصارات :
1.  K" اختصار كلمة " KNOW  معرفة يدرك طبيعة الشيء  يميز يعلم يعرف  " : مساعدة التلاميذ على استدعاء ما يعرفونه عن المواضيع.
2.  W اختصار كلمة " WANT  يريد يتطلب يحتاج الى يرغب في  ضعف" : مساعدة التلاميذ على تقرير وتحديد ما يريدون تعلمه .
3.  L اختصار كلمة " LEARN  يتعلم يحفظ عن ظهر قلب يكتشف يدرس" : مساعدة التلاميذ على تعيين ما يتعلمون أثناء قرائتهم .
4.  H اختصار كلمة " HOW  كيف  الى أي مدى  سؤال عن الطريقة " : السؤال عما يستطيع التلاميذ عمله ليتعلموا أكثر
مراقبة النمو المعرفي   Controlling cognitive development 
وتعد استراتيجية مراقبة النمو المعرفي (K.W.L.H)من الاستراتيجيات المهمة لدعم تعلم
الشخص في جميع المجالات . وتقوم هذه الإستراتيجية على ث4 خطوات رئيسية
1-     K" اختصار كلمة " KNOW  
معرفة يدرك طبيعة الشيء  يميز يعلم يعرف  " : مساعدة التلاميذ على استدعاء ما يعرفونه عن المواضيع.
يقوم بها الشخص أثناء تلقيه المعلومات وهذه الخطوات هي :
K     WHAT I KNOW   ماذا أعرف؟
معلوماتي ، ما أعرفه سابقا حول الموضوع. وهنا لا بد أن يسأل الفرد نفسه عن المعلومات السابقة عن الموضوع كما وكيفا ،لأنها تعتبر منطلق لتحديد نقطة البداية للتعلم ولتعديل التعلم السابق ولكي لا ينطلق المتعلم من دون رؤية واضحة ووضعية مستعدة للانطلاق في التعلم

2-    W اختصار كلمة " WANT
 يريد يتطلب يحتاج الى يرغب في  ضعف" : مساعدة التلاميذ على تقرير وتحديد ما يريدون تعلمه .
أسئلتي، ما المعلومات التي أبحث عنها؟
وهنا يسأل الفرد نفسه عن المعلومات التي يحتاجها ويطلبها ..ومقدرة الفرد على
وضع الأسئلة المهمة والمتنوعة تعتبر ركيزة مهمة لتحديد أهدافه من التعلم، وهي
وحراك عقلي مهم لتنشيط الذهن وزيادة انتباهه و مثابرته .

3-    L اختصار كلمة " LEARN
 يتعلم يحفظ عن ظهر قلب يكتشف يدرس" : مساعدة التلاميذ على تعيين ما يتعلمون أثناء قرائتهم .
ماذا تعلمت ؟
ملخص ما تعلمت : ماذا عرفت الآن بعد التعلم ؟
وهنا يجب أن يلخص الفرد جملة ما خرج به من الأشياء والمعلومات الجديدة على
بناءه المعرفي والتي تختلف عن معلوماته السابقة وتعتبر إضافات جديدة

4-    H اختصار كلمة " HOW
 كيف  الى أي مدى  سؤال عن الطريقة " : السؤال عما يستطيع
كيف يمكنني معرفة المزيد؟
ماذا يجب أن علي لزيادة معرفتي؟
ما فاتني وأين يجب البحث عنه ؟
ما هي أفضل المصادر التي تساعدني في هذا الموضوع

     ان هذه الاستراتيجيات الأربع  يمكن للشخص ان يتعامل معها عن طريق الحديث الذاتي والأفضل من ذلك ان يقوم بتثبيتها عن طريق كتابتها عندما يجلس للتعلم أو لقراءة كتاب أو يجلس لسماع برنامج تعليمي أو ندوة علمية أو اجتماعية
المستويات : كل صفوف المرحلة الابتدائية .
الأهداف السلوكية : سوف يستطيع التلميذ أن :
·          يشرح الأهداف الأربعة للإستراتيجية .
·          يستفيد من الإستراتيجية عندما يقرأ لتساعده على فهمه .
المواد التعليمية :
·          نص إيضاحي .
·          الجريدة اليومية .
الإجراءات :
1-       يوضح المعلم للتلاميذ أهمية فهم ما يقرءون ، وأهمية استخدام هذه الإستراتيجية في المساعدة على الفهم القرائي .
2-       يوضح المعلم للتلاميذ طريقة عمل قوائم ، أو تنظيمات تخطيطية تتضمن ما يلي :
·          ما يعرفون عن عنوان الموضوع .
·          ما يريدون أن يعرفوا عن الموضوع .
·          ما تعلموه من قراءة الموضوع .
·          ما يمكن عمله للحصول على معلومات أكثر .
3-       يقدم المعلم نموذج تطبيقي مع فقرة من النص وذلك من خلال قيامه بما يلي :
·          يقسم المعلم السبورة إلي أربعة أعمدة .
·          يسجل في العامود الأول ما يعرفه عن عنوان النص قبل قراءته .
·          يسجل في العامود الثاني ماذا يريد أن يعرف من النص .
·          يقرا جهريا الفقرة .
·          يسجل في العامود الرابع ما تم الحصول عليه من معلومات .
·          يسجل في العمود الرابع المصادر التي يمكن منها الاستزادة حول موضوع النص .
التوجيه التدريبي :
·          يقرا المعلم جزءا أخر من النص ، ويسجل استجابات التلاميذ على السبورة .
·          يقرأ التلاميذ أزواجا النص متبعين الخطوات الأربعة ويمكنهم تفريغ البيانات في أي من المخططات التنظيمية .
التقييم :
·          يراجع المعلم المنظمات التخطيطية ، ويصحح ما قد يكون هناك من أخطاء .
4-   يطلب المعلم من التلاميذ قراءة بعض الموضوعات ( بما يسمح به الوقت ) في الجريدة اليومية متبعين الخطوات الأربعة  للإستراتيجية .

خرائط المعرفة ( Knowledge maps ) والفهم القرائي :
  مهارة إيجاد الأفكار الرئيسية في النص هي احدى مهارات الفهم القرائي ، وهي من المهارات التي يجد تلاميذ المرحلة الابتدائية الكثير من الصعوبات في التمكن منها ، وكذلك يواجهون صعوبة في استخدام هذه الأفكار لتنظيم المعلومات التي سيتم تعلمها ، وذلك لكي يتم تكوين ذاكرة مفيدة تساعد على استرجاع المعلومات بطريقة مرنة من أجل الإجابة عن الأسئلة أو شرح الأفكار .
  إن الغاية الأساسية من استخدام خرائط المعرفة هي مساعدة التلاميذ على أن يصبحوا متعلمين مستقلين يعرفون كيف يقرؤون ويتعلمون بدون الرجوع إلي المعلم ، وعندما يتعلم التلاميذ استخدام خرائط المعرفة فانهم يجب عليهم أن يصبحوا متعلمين أكثر استقلالية لأنه :
        ‌أ-                         يتعين عليهم ان يصبحوا قادرين على إيجاد الأفكار الرئيسية مستخدمين كلمات تلمح إلي النص
       ‌ب-                        يتعين عليهم استخدام خريطة المعرفة مع نمط نصي معين لاتخاذ القرارات المهمة التي يجب تعلمها .
   ‌ج-          إن استخدام مثل هذه الخرائط يوجه التلاميذ لطرح أسئلة بشان اكتمال معلوماتهم ، فبدون تنظيم ملائم للمعلومات يصعب ملاحظة أن كان القارئ يفتقر إلي المعلومات أو أن المعلومات ناقصة .
وخرائط المعرفة لأنماط النص هي منظمات تخطيطية يمكن من خلالها رسم المعالم الرئيسية الرئيسة للنص المقروء وإظهار عناصره في عرض بصري منظم وتقترح كاتبة المقال قائمة بخرائط المعرفة في تعليم القراءة بالمرحلة الابتدائية والصفوف المناسبة لاستخدامها كالتالي :
1-                               أحداث – من؟ ماذا؟ أين؟ متى؟ كيف؟ ولماذا؟ ( الصفوف من الثالث – الرابع الابتدائي )
2-                               روايات – أحداث + تسلسل زمني ( من الثالث – الرابع الابتدائي ) .
3-                               قصص – تشمل سبب/نتيجة ( من الرابع – الخامس الابتدائي )
4-                               أوصاف – أجزاء أو سمات ( من الرابع – الخامس الابتدائي ) .
5-                               مقارنات – وصف شيئين أو أكثر ومقارنة السمات ( من الخامس – السادس الابتدائي )
6-                               مصطلح – تعريف – مثال ( من الخامس – السادس الابتدائي ) .
7-                               مشكلة – حل ( من الخامس – السادس الابتدائي ) .


ما رأيكم دام فضلكم ؟
  التعليق على الموضوع نفسه أسفل الصفحة بعد نهاية الموضوع   في المدونة في مربع التعليق أو على حائطي في الفيس بوك 
  هذا هو الرابط الرئيس بصفحتي الجديدة "أعجبني " يمكنكم الضغط  عليه

http://tinyurl.com/6e2kpnf
وسأنشر ردودكم باسمكم على موقعي لحفظ حقكم
أحيطكم علمًا إن الفيس بوك لا يستقبل أكثر من 5000 صديق وأنا لا أكسف أي شخص للفائدة أرجو الانضمام إلى صفحتي الرسمية بالضغط على كلمة أعجبني اعلي الصفحة في الزاوية اليسري وستكون هي الصفحة الرئيسة بالإضافة لمجوعتي صعوبات التعلم للفائدة والحوار فهذا نبل منكم وفخر لي دمتم مبدعا حفظكم الله والأجر من الله
http://tinyurl.com/6e2kpnf

 رابط     السيرة الذاتية  للمفكر التربوي " الأكاديمية التربوية " التكنولوجية الالكترونية"


نورنا من إشعاعات نوركم  يقتبس ونحن حقــًا نتعلم منكم
وتشجيعكم وتوجيهاتكم وتعليقاتكم البناءة سبب لي ولكم  بعد الله في النجاح ؛؛
ونفعنا الله وإياكم بما نقدم من أجل الخير والى الأمام دائمًا دمتم مبدعا
وتواصلكم وانضمامكم إلى مجموعتي على   facebook   يزيدني فخرًا فهذا نبلٌ منكم
شرف لي وتواضع منكم للضغط على الرابط والانضمام لمجموعتي
للحوار والمناقشة وتبادل الخبرات لتعم الفائدة على أطفالنا الطلبة بإذن الله
"صعوبات التعلم والمفكر التربوي إبراهيم رشيد "
 
          مشرف ومستشار  مركز دعم التعلم التخصصي 

                               لمدرسة نور اليقين الإسلامية  :- إبراهيم رشيد



0 التعليقات

إرسال تعليق