الخميس، أغسطس 18، 2011

استراتيجية:- KWLH " في تنمية الفهم القرائي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية"



نمائية  إبراهيم  رشيد  الأكاديمية   التخصصية   الاستشارية

لتسريع  التعليم  والتعلم   للمراحل  الدراسية  الدنيا  والعليا  وصعوبات  التعلم   والنطق

  والتدريب  والتأهيل  الجامعي  والمجتمعي  وتحسين  التعليم  وجودة  التعلم  وصقل  الخط

Ibrahim Rasheed
Expert educational consultant Learning difficulties
and speech and basic stage internationally accredited from Canada 
المفكر التربوي إبراهيم رشيد :-     اختصاصي صعوبات التعلم النمائية الديسبراكسية 
الخبير التعليمي المستشار في   صعوبات التعلم والمرحلة الأساسية ورياض الأطفال وغير الناطقين باللغة العربية
  هرمية " IR 1 " البيداغوجية وصعوبات التعلم  Ibrahim Rashid ضمن الفوضى المنظمة المبرمجة المتعددة البنائية

استراتيجية:-  KWLH  " في تنمية الفهم القرائي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية"
مراقبة النمو المعرفي   Controlling cognitive development تعد من الاستراتيجيات المهمة لدعم التعلم الشخصي في جميع المجالات
وتسمى أيضا بخرائط المعرفة ( Knowledge maps ) والفهم القرائي :
  توضيح الاختصارات :
1.  K" اختصار كلمة " KNOW  معرفة يدرك طبيعة الشيء  يميز يعلم يعرف  " : مساعدة التلاميذ على استدعاء ما يعرفونه عن المواضيع.
2.  W اختصار كلمة " WANT  يريد يتطلب يحتاج الى يرغب في  ضعف" : مساعدة التلاميذ على تقرير وتحديد ما يريدون تعلمه .
3.  L اختصار كلمة " LEARN  يتعلم يحفظ عن ظهر قلب يكتشف يدرس" : مساعدة التلاميذ على تعيين ما يتعلمون أثناء قرائتهم .
4.  H اختصار كلمة " HOW  كيف  الى أي مدى  سؤال عن الطريقة " : السؤال عما يستطيع التلاميذ عمله ليتعلموا أكثر
مراقبة النمو المعرفي   Controlling cognitive development 
وتعد استراتيجية مراقبة النمو المعرفي (K.W.L.H)من الاستراتيجيات المهمة لدعم تعلم
الشخص في جميع المجالات . وتقوم هذه الإستراتيجية على ث4 خطوات رئيسية
1-     K" اختصار كلمة " KNOW  
معرفة يدرك طبيعة الشيء  يميز يعلم يعرف  " : مساعدة التلاميذ على استدعاء ما يعرفونه عن المواضيع.
يقوم بها الشخص أثناء تلقيه المعلومات وهذه الخطوات هي :
K     WHAT I KNOW   ماذا أعرف؟
معلوماتي ، ما أعرفه سابقا حول الموضوع. وهنا لا بد أن يسأل الفرد نفسه عن المعلومات السابقة عن الموضوع كما وكيفا ،لأنها تعتبر منطلق لتحديد نقطة البداية للتعلم ولتعديل التعلم السابق ولكي لا ينطلق المتعلم من دون رؤية واضحة ووضعية مستعدة للانطلاق في التعلم

2-    W اختصار كلمة " WANT
 يريد يتطلب يحتاج الى يرغب في  ضعف" : مساعدة التلاميذ على تقرير وتحديد ما يريدون تعلمه .
أسئلتي، ما المعلومات التي أبحث عنها؟
وهنا يسأل الفرد نفسه عن المعلومات التي يحتاجها ويطلبها ..ومقدرة الفرد على
وضع الأسئلة المهمة والمتنوعة تعتبر ركيزة مهمة لتحديد أهدافه من التعلم، وهي
وحراك عقلي مهم لتنشيط الذهن وزيادة انتباهه و مثابرته .

3-    L اختصار كلمة " LEARN
 يتعلم يحفظ عن ظهر قلب يكتشف يدرس" : مساعدة التلاميذ على تعيين ما يتعلمون أثناء قرائتهم .
ماذا تعلمت ؟
ملخص ما تعلمت : ماذا عرفت الآن بعد التعلم ؟
وهنا يجب أن يلخص الفرد جملة ما خرج به من الأشياء والمعلومات الجديدة على
بناءه المعرفي والتي تختلف عن معلوماته السابقة وتعتبر إضافات جديدة

4-    H اختصار كلمة " HOW
 كيف  الى أي مدى  سؤال عن الطريقة " : السؤال عما يستطيع
كيف يمكنني معرفة المزيد؟
ماذا يجب أن علي لزيادة معرفتي؟
ما فاتني وأين يجب البحث عنه ؟
ما هي أفضل المصادر التي تساعدني في هذا الموضوع

     ان هذه الاستراتيجيات الأربع  يمكن للشخص ان يتعامل معها عن طريق الحديث الذاتي والأفضل من ذلك ان يقوم بتثبيتها عن طريق كتابتها عندما يجلس للتعلم أو لقراءة كتاب أو يجلس لسماع برنامج تعليمي أو ندوة علمية أو اجتماعية
المستويات : كل صفوف المرحلة الابتدائية .
الأهداف السلوكية : سوف يستطيع التلميذ أن :
·          يشرح الأهداف الأربعة للإستراتيجية .
·          يستفيد من الإستراتيجية عندما يقرأ لتساعده على فهمه .
المواد التعليمية :
·          نص إيضاحي .
·          الجريدة اليومية .
الإجراءات :
1-       يوضح المعلم للتلاميذ أهمية فهم ما يقرءون ، وأهمية استخدام هذه الإستراتيجية في المساعدة على الفهم القرائي .
2-       يوضح المعلم للتلاميذ طريقة عمل قوائم ، أو تنظيمات تخطيطية تتضمن ما يلي :
·          ما يعرفون عن عنوان الموضوع .
·          ما يريدون أن يعرفوا عن الموضوع .
·          ما تعلموه من قراءة الموضوع .
·          ما يمكن عمله للحصول على معلومات أكثر .
3-       يقدم المعلم نموذج تطبيقي مع فقرة من النص وذلك من خلال قيامه بما يلي :
·          يقسم المعلم السبورة إلي أربعة أعمدة .
·          يسجل في العامود الأول ما يعرفه عن عنوان النص قبل قراءته .
·          يسجل في العامود الثاني ماذا يريد أن يعرف من النص .
·          يقرا جهريا الفقرة .
·          يسجل في العامود الرابع ما تم الحصول عليه من معلومات .
·          يسجل في العمود الرابع المصادر التي يمكن منها الاستزادة حول موضوع النص .
التوجيه التدريبي :
·          يقرا المعلم جزءا أخر من النص ، ويسجل استجابات التلاميذ على السبورة .
·          يقرأ التلاميذ أزواجا النص متبعين الخطوات الأربعة ويمكنهم تفريغ البيانات في أي من المخططات التنظيمية .
التقييم :
·          يراجع المعلم المنظمات التخطيطية ، ويصحح ما قد يكون هناك من أخطاء .
4-   يطلب المعلم من التلاميذ قراءة بعض الموضوعات ( بما يسمح به الوقت ) في الجريدة اليومية متبعين الخطوات الأربعة  للإستراتيجية .

خرائط المعرفة ( Knowledge maps ) والفهم القرائي :
  مهارة إيجاد الأفكار الرئيسية في النص هي احدى مهارات الفهم القرائي ، وهي من المهارات التي يجد تلاميذ المرحلة الابتدائية الكثير من الصعوبات في التمكن منها ، وكذلك يواجهون صعوبة في استخدام هذه الأفكار لتنظيم المعلومات التي سيتم تعلمها ، وذلك لكي يتم تكوين ذاكرة مفيدة تساعد على استرجاع المعلومات بطريقة مرنة من أجل الإجابة عن الأسئلة أو شرح الأفكار .
  إن الغاية الأساسية من استخدام خرائط المعرفة هي مساعدة التلاميذ على أن يصبحوا متعلمين مستقلين يعرفون كيف يقرؤون ويتعلمون بدون الرجوع إلي المعلم ، وعندما يتعلم التلاميذ استخدام خرائط المعرفة فانهم يجب عليهم أن يصبحوا متعلمين أكثر استقلالية لأنه :
        ‌أ-                         يتعين عليهم ان يصبحوا قادرين على إيجاد الأفكار الرئيسية مستخدمين كلمات تلمح إلي النص
       ‌ب-                        يتعين عليهم استخدام خريطة المعرفة مع نمط نصي معين لاتخاذ القرارات المهمة التي يجب تعلمها .
   ‌ج-          إن استخدام مثل هذه الخرائط يوجه التلاميذ لطرح أسئلة بشان اكتمال معلوماتهم ، فبدون تنظيم ملائم للمعلومات يصعب ملاحظة أن كان القارئ يفتقر إلي المعلومات أو أن المعلومات ناقصة .
وخرائط المعرفة لأنماط النص هي منظمات تخطيطية يمكن من خلالها رسم المعالم الرئيسية الرئيسة للنص المقروء وإظهار عناصره في عرض بصري منظم وتقترح كاتبة المقال قائمة بخرائط المعرفة في تعليم القراءة بالمرحلة الابتدائية والصفوف المناسبة لاستخدامها كالتالي :
1-                               أحداث – من؟ ماذا؟ أين؟ متى؟ كيف؟ ولماذا؟ ( الصفوف من الثالث – الرابع الابتدائي )
2-                               روايات – أحداث + تسلسل زمني ( من الثالث – الرابع الابتدائي ) .
3-                               قصص – تشمل سبب/نتيجة ( من الرابع – الخامس الابتدائي )
4-                               أوصاف – أجزاء أو سمات ( من الرابع – الخامس الابتدائي ) .
5-                               مقارنات – وصف شيئين أو أكثر ومقارنة السمات ( من الخامس – السادس الابتدائي )
6-                               مصطلح – تعريف – مثال ( من الخامس – السادس الابتدائي ) .
7-                               مشكلة – حل ( من الخامس – السادس الابتدائي ) .


ما رأيكم دام فضلكم ؟
  التعليق على الموضوع نفسه أسفل الصفحة بعد نهاية الموضوع   في المدونة في مربع التعليق أو على حائطي في الفيس بوك 


المفكر التربوي إبراهيم رشيد     Ibrahim Rashid    " I R  
 اختصاصي صعوبات التعلم النمائية الديسبراكسية
                الخبير التعليمي المستشار
في المرحلة الأساسية والطلبة الموهوبين ذوي صعوبات التعلم النمائية الديسبراكسية والنطق والمرحلة الأساسية الدنيا والعليا ورياض الأطفال وغير الناطقين باللغة العربية على مستوى العالم.

خبير تأسيس طلبة المرحلة الأساسية الدنيا والعليا قراءة كتابة - رياضيات - 
وإعادة صقل وتأسيس الطلبة العاديين والموهوبين وذوي الحاجات الخاصة 
وتكنولوجيا التعلم والتعليم المحوسب تمكين الطلبة من الكتابة بخطي الرقعة والنسخ
إعطاء محاضرات للمعلمين والمعلمات في أساليب التدريس للمدارس الخاصة والعادية

المدرب المعتمد من قبل وزارة التربية والتعليم في الأردن
المدرب المحترف المعتمد من المركز العالمي الكندي للاستشارات والتدريب PCT
الخبرة العلمية العملية التطبيقية ” تزيد عن ثلاثين "30 ” سنة ونيف


قناة You Tube
     لنمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية لتسريع التعليم والتعلم والنطق والاستشارات والتدريب
يمكنكم الضغط على رابط القناة للفائدة بإذن الله
رابط القناة باللون الأزرق You Tube
موقع نمائية إبراهيم رشيد لصعوبات التعلم والنطق على
 توتيرtwitter        http://goo.gl/MoeHOV

وتواصلكم وانضمامكم إلى مجموعتي على face book يزيدني فخرًا فهذا نبلٌ منكم
نمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية لصعوبات التعلم والنطق

يمكنكم الضغط على الرابط ثم الضغط على زر أعجبني
  هرمية " IR 1 " البيداغوجية وصعوبات التعلم Ibrahim Rashid
ضمن الفوضى المنظمة المبرمجة المتعددة البنائية
المدير العام لنمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية التخصصية الاستشارية لتسريع التعليم والتعلم   للمراحل الدراسية الدنيا والعليا وصعوبات التعلم والنطق والتدريب والتأهيل الجامعي والمجتمعي وتحسين التعليم وجودة التعلم .
وإعادة صقل وتأسيس الطلبة العاديين والموهوبين وذوي الحاجات الخاصة واضطرابات النطق ‘وتكنولوجيا التعلم والتعليم المحوسب تمكين الطلبة من الكتابة بخطي الرقعة والنسخ إعطاء محاضرات للمعلمين والمعلمات في أساليب التدريس للمدارس الخاصة والعادية

للمزيد من المعلومات والفائدة بإذن الله
يمكنكم كتابة الاسم إبراهيم رشيد في محرك البحث Google

العنوان
الأردن – عمان – تلاع العلي - شارع المدينة المنورة – مقابل مستشفى ابن الهيثم عمارة التحدي 247 – ط2 – مكتب 201 تلفاكس 065562223
0799585808      0788849422      0777593059  
واتس أب     00962799585808     alrashid2222@gmail.com     
  
صفحتي الشخصية على face book
صعوبات التعلم والمفكر التربوي إبراهيم رشيد واليد اليسرى  http://tinyurl.com/6e2kpnf

ملتقي المدربين

المدرب المعتمد  
من قبل وزارة التربية والتعليم في الأردن

وخبير ومستشار لصعوبات التعلم النمائية  والنطق على مستوى العالم 

المدرب المعتمد  
من المركز العالمي الكندي للاستشارات والتدريب  



Canada Global Centre

PCT

































 مع كل الشكر والتقدير لكلية الأميرة ثروت
       رائدة صعوبات التعلم في الأردن وجميع الأعضاء القائمين عليها من حيث تطوير وتدريب المعلمين والمعلمات وتشخيص الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة وصعوبات التعلم



من خبرتي الشخصية والمقالة منقولة بتصرف للفائدة بإذن الله

    أسال الله أن يكتب  عملي وعملكم هذا في ميزان حسناتكم ونفعنا الله وإياكم بما نقدم من أجل الخير والى الأمام دائمًا   جزآكم الله خــيــرًا ولكم خالص شكري واحترامي وتشجيعكم سبب لي بعد الله في النجاح ؛؛؛

 إبراهيم رشيد أبو عمرو كيفية التعامل مع الأبناء

   خبير تأسيس طلبة المرحلة الأساسية الدنيا والعليا قراءة - كتابة - رياضيات - وصعوبات التعلم وغير الناطقين باللغة العربية

لكم وبكم نتشرف     فمرحبا بكل الطيبين
    العقول الكبيرة صاحبة العقلية  الوفرة تبحث عن الأفكار الجيدة والفائدة التي تعطينا  الخير من نعم الله علينا..
والعقول المتفتحة تناقش الأحداث وتعلق عليها بنقد بناء ..
 والعقول الصغيرة 
صاحبة العقلية  الندرة تتطفل على شؤون الناس فيما لا يعنيها
المفكر التربوي :- إبراهيم رشيد أبو عمرو
         خبير تأسيس طلبة المرحلة الأساسية الدنيا والعليا قراءة كتابة رياضيات

على هذه المدونة يوجد برامج تعليمية مجانية للأطفال يمكنك تنزيلها على جهازك  ومواضيع اجتماعية هادفة
رؤيتي الشخصية في المدونة  " متجددة  دائــمـًـا نحو الأفضل بإذن الله "
    أسال الله أن يكتب عملي وعملكم هذا في ميزان حسناتكم ونفعنا الله وإياكم بما نقدم من أجل الخير
ليس لشيء أحببت هذه الحياة إلا لأنني وجدت فيها قـلـوبـــًا مـطمـئـنة إلى الله أحبتني مثلما أحبها في الله


بحمد ومنة من الله
وصل عدد مشاهدي صفحتي التربوية المجانية
على  Google " الجوجل بلس  "أكثر من  ثمانية 8 مليون " يمكنكم الضغط على الرابط



ليست هناك تعليقات: