-->
أكاديميّة إبراهيم رشيد لتسريع التعليم والتعلم وصعوبات التعلم والنطق أكاديميّة إبراهيم رشيد لتسريع التعليم والتعلم  وصعوبات التعلم والنطق
recent

آخر الأخبار

recent
random
جاري التحميل ...

صعوبات التعلم والنجار والفتاوى ولماذا ابني لا يقرأ ولا يكتب ومتأخر في النطق ؟





أكاديميّة إبراهيم رشيد النمائية 
لتأهيل المعلمات والأمهات وتعليم القراءة الذهنية وللاستشارات والتدريب
ابنتك ... ابنك .. لا يقرأ .. لماذا ؟ سيقرأ بإذن الله ... يمكنكم الاتصال
 00962799585808 .. أو رسالة على الواتس
 منهجية   إبراهيم   رشيد   للهرمية   القرائية   والكتابية   والحسابية 
 المفكر التربوي :   إبراهيم رشيد:اختصاصي صعوبات التعلم النمائية الديسبراكسية
 والنطق وتعديل السلوك  لمدة تزيد عن ثلاثين سنة عملية علمية تطبيقية 
الخبير التعليمي المستشار في   صعوبات التعلم النمائية والمرحلة الأساسية ورياض الأطفال وغير الناطقين باللغة العربية
رؤيتي الشخصية للتعليم كفن القيادة والشطرنج كتجربة حياة
ومهارة القراءة والكتابة والإملاء والرياضيات والصعوبات النمائية
أنا إبراهيم رشيد معلم أفتخر بتدريس أطفال صعوبات التعلم
والطلبة الموهوبين ذوي صعوبات التعلم وطلبة المرحلة الأساسيّة الدنيا والعليا
وتأهيل الأمهات والمعلمات لكيفية التعليم والتعامل مع الأطفال 
I am Ibrahim Rashid teacher I am proud to teach children Learning Disabilities
بحمد ومنة من الله
 عدد مشاهدي صفحتي التربوية المجانية النمائية الأولى
أكثر من سبعة ونصف مليون  7:500:000  
ومتوسط الدخول اليومي للموقع من خمسة إلى سبعة آلاف يوميًّا
والشهري من 150 ألف، لغاية 200 ألف متابع
لكيفيّة تعليم وتعلم الأطفال
 والتعامل معهم ضمن منهجيتي الخاصة للهرمية القرائية من خلال الموازنة العمودية والأفقيّة 
 يمكنكم الضغط على الرابط وضعه على المفضلة وعمل مشاركة له لتعم الفائدة على الجميع بإذن الله .
                                 http://www.ibrahimrashidacademy.net/
...  وننتظر اقتراحاتكم  حول المواضيع التي تهم
 الطلبة الموهوبين والعاديين والموهوبين ذوي صعوبات التعلم النمائية وذوي القدرات الخاصة. 
Ibrahim Rasheed
Expert educational consultant Learning difficulties
and speech and basic stage internationally accredited from Canada







     لا تنتظر الوقت المناسب  
          فهو لن يأتي أبدًا  ولكن افعل كما يفعل النجار 
    فهو  لا يبحث عن المكان الفارغ  ليضع فيه المسمار 
 ولكنه يحدد المكان الذي يريد أن يضعه فيه  :- 
ويطرق عليه ‘ ليشق طريقه . لذا اعرف ما تريد  ‘ واطرق عليه بعزم


صعوبات التعلم والنجار
 ولماذا ابني لا يقرأ ويكتب ومتأخر في النطق ؟
ضمن الفتاوى والاحتراق النفسي ومدراء المدارس والمراكز الخاصة

     بحكم خبرتي والتي تزيد عن ثلاثين سنة ونيف عمليةعملية تطبيقية وقدرة على التشخيص والعلاج  وليس التشخيص من اجل التشخيص والإحباط ‘  معظم الطلبة الذين أقوم بمقابلتهم ودراسة حالتهم هم ملوك غير متوجة ينقصهم المهارات الأساسية للغة العربية وإعادة الصقل من جديد  والعلاج البيئي القائم على الإدراك والتعميم وليس البصم
      النجار صاحب  المهارة اليدوية شيء مهم ومطلوب، فالنجارة مهنة إبداع وتجسيد
النجارة تشبه أنامل الرسام حينما يبدع لوحة فنية فكلاهما مبدع
لماذا لا يكون المعلم مبدعًا كالنجار
حسب علمي أن النجار المبدع لا يضع المسمار في مكان فارغ ‘ فهو يدق دقات خفيفة قبل الطرق على المسمار ليتأكد من  المكان  الصحيح لوضع مسماره حتى يثبت
أليس الأولى من الأسرة أن تتأكد من  المكان  الصحيح لوضع مسمارها آسف ابنها  حتى "يثبت " يتعلم بشكل سليم
يقولون وضعته في أحسن مدرسة لماذا لا يقرأ بشكل سليم فهو يحذف ويضيف ويبدل ويقرأ ويكتب من الذاكرة وإذا أعطيته كلمة جديدة لا يستطيع أن يقرؤها  أو يكتبها
أقول لكم
ليس المهم المدرسة أو سمعة المدرسة أو اسمها  لكن المهم هو النجار الذي يعرف أين يضع مسماره وأنت كرب أسرة هل  اخترت المعلم المناسب لابنك أم انك اخترت اسم المدرسة
لنطرح الأسئلة  الآتية :-
 في العالم الغربي
   من يدرس طلبة المرحلة الأساسية  وأخص بالذكر الصف الأول الأساسي الأساسي الأساسي ؟
في العالم العربي 
     من يدرس طلبة المرحلة الأساسية  وأخص بالذكر الصف الأول الأساسي الأساسي الأساسي
هنا تكمن مشكلتنا في العالم العربي
يعجبني ولا يعجبني
تعجبني الأسرة التي تفكر  وتسأل عن معلمة وتقول دلني على معلمة لأضع ابني عندها  هذه هي الأسرة المبدعة التي تفكر قبل أن تدق المسمار 





خاطرة الفتاوى والاحتراق النفسي ومدراء المدارس والمراكز الخاصة
خاطرتي تبدأ
      رأيي صواب يحتمل الخطأ ورأي غيري خطأ يحتمل الصواب
ما هو موقف ورأي مدراء المدراس والمراكز الخاصة من الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة ؟
وكم عدد الطلبة  المطلوب أن يكون مع المعلمة في الصف العادي والصف الخاص؟ 
ما هو موقف مدير المركز عندما تقول :-
 المعلمة والأهل عدد الطلبة كثير وأنت تقول أن عدد الطلبة " 5  " زائد ناقص واحد ضمن تفريد التعليم
وما هو الأسلوب المتبع معهم ؟
وهل أصبحت هذه الفئة تجارة تدر الربيح الوفير " فالبشر لسوا أشياء  تباع وتشترى"
فالأهل يدفع من أجل التغيير نحو الأفضل وبما أنه يدفع فيجب أن يأخذ مقابل ما يدفع
وكيفية التعامل معهم ؟
وهل تم تأهيل الكادر للتعامل مع هذه الفئة؟
كم مدرسة أو مركز يقوم بتأهيل كادره من أجل مصلحة الطفل وإزالة الاحتراق النفسي  عن الأهل و المعلمة والأهل والطفل 
قصة حقيقية عن الفتاوي
إحدى الأمهات أحضرت طفلها  للاستشارة  " مضى من عمره سبع سنوات "
قالت لي صُنف توحد
قلت لها ممكن طيف توحد
قالت توحد
قلت لها حسنًا :-  أمسكت الطفل وسلمت عليه  بشكل طبيعي وليس كالسهم ونظر في وجهي كتآزر  بصري حركي بشكل رائع وحضنته   وأجلسته مكاني فابتسم في وجهي فسألته عن اسمه فأجاب إجابة كاملة اسمي ............
ولا يوجد عنده رفرفة أو دوران حول نفسه وهادىء ويتكلم
وأثناء حواري مع أمه
قام الطفل بفتح اللاب توب الخاص بي‘  وفتح برنامج الوورد وكتب " المملكة الأردنية الهاشمية " بلون أحمر وكبير الخط . لاحظوا تكامل الحواس عنده ‘ و الله لا يضيع عمل عاملُ  منا هو حرم الظلم علي نفسه فلماذا نظلم 


فالعوائق ليست إلا داخل عقولنا
والمعوقات تكبر وتصغير بقدر نظرتنا إليها
أنا لا أؤمن بالإعاقات بل بالمعيقات
فلا تقل ابني لا يقرأ ولا يكتب بل كيف أزيل المعيقات من أمامه
فليس شرطا أن تكون متمكنا من اللغة العربية أو الرياضيات أنك تسطيع تدريس طالب صعوبات التعلم النمائية يمكنك أن تدرس طالب صعوبات التعلم الأكاديمية فقط
فالصعوبات النمائية بحاجة لمختص بها فهي تحتاج لخبرة عملية بيداغوجية وتحتاج إلى القدرة على كسر الجليد والتقبل والاستراتيجيات المبتكرة لتوصيل المعلومة والنزول إلى عقل الطالب

........ في مسند الإمام أحمد من حديث أسامة بن شريك
عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال :
إن الله لم ينزل داء إلا أنزل له شفاء ، علمه من علمه وجهله من جهله ،
وفي لفظ : إن الله لم يضع داء إلا وضع له شفاء ،
أو دواء ، إلا داء واحدا ، قالوا : يا رسول الله ما هو ؟
قال : الهرم قال الترمذي : هذا حديث صحيح .

والعوائق ليست إلا داخل عقولنا والمعوقات تكبر وتصغير بقدر نظرتنا إليها
لو طلبت منك ان تمشي على خشبة عرضها متر وطولها عشرة امتار وهي موضوعة على الأرض
فهل تستطيع ان تسير فوقها أم لا؟
جاوب على السؤال الان في نفسك
وماذا لو رفعناها بين مبنيين بارتفاع ثلاثين طابق
فهل ستسير عليها ؟
ولعل الإجابة هي الإجابة الدائمة
لا يكمن ان أسير فهذا تهور ومجازفة
سبحان الله الخشبة نفسها والعرض نفسه والطول نفسه
ما الذي تغير؟
نعم والله الذي تغير هو نظرتنا للموقفين ففي الموقف الأول كنا نضمن العبور
وفي الثاني كنا نخشى السقوط
فتهيبنا من الموقف
وكذلك هي الحياه أما العبور أو السقوط
المسألة تعود لقناعاتك أنت يا قارىء كلامي
وهنا أقول :- نحن نريد العبور بهم إلى شاطىء الأمان بمشيئة الله
دمتم برعاية الله
وراء كُل أمة عظيمة تربية عظيمة



مثلا : مشكلة الإملاء والوعي الفوميني
الخطوة الأولى لحل أي مشكلة هو إدراك وجودها أولًا .
مشكلتنا في عدم القراءة والكتابة تكمن في الفلسفة والنظرة الواقعية الإيجابية للمشكلةفالمشكلة ليست في المشكلة نفسها بل في تفسير المشكلة
ومن هنا تكمن أهمية إدراك المشكلة ‘ في تكبيرها أو تصغيرها
إذن المشكلة في التفكير الإيجابي لحل المشكلة والخروج من الصندوق
الخطوة الأولى لحل أي مشكلة هو إدراك وجودها أولًا . مثلًا :-
كيف تقنع أسرة أن ابنهم عنده مشكلة في التعليم ؟
وخاصة الإملاء ‘ مع أنه من الأوائل في صفه .
في العلم يوجد ما يسمى الطلبة الموهوبين ذوي صعوبات التعلم ؟.
وهم بحاجة لإعادة صقل من جديد فالذنب " بتسكين النون "
ليس ذنبهم وليس ذنب أولياء أمورهم
بل الذنب هو "عدم القدرة على إدراك الفتحة من السكون على النون "
جرب أن يقرأ ابنك هذه الخاطرة أو اطلب منه كتابتها بدون تدريب .
ثم ارسلها لي بدون كتابة الاسم .
فضمن هندسة الذات عندي والسيطرة على الدماغ
وبالنسبة لتحليل أخطاء الكتابة سيكتب ابنك .
كلمة الذنب بدون أل التعريف الشمسية " سيكتبها هكذا " بذنب
كلمة الاسم‘ اطلب ‘ ابنك :- سيكتبها هكذا بهمزة قطع
"
أطلب "مع أنهما همزة وصل ‘ وهكذا دواليك
وبعد تحليل الأخطاء .
ألم تر أن ابنك حفظه الله ‘ يقع ضمن الطلبة الموهوبين ذوي صعوبات التعلم ؟ .
تصورا طالب في التوجيهي لا يحفظ جداول الضرب
مع أن الأصل يحفظ الجداول بطلاقة تامة قبل الصف الرابع الأساسي
ولن أقول في نهاية الصف الأول الأساسي .
لأنكم سوف تزعلون مني مع أنها حقيقة .
أنتظر منكم صورة الاختبار بعد تطبيقه بدون تدريب .
ومع مقطع فيديو للقراءة بدون أن يظهر صورة الطفل
برسالة سرية على موقعي أو Whats App 0799585808



ما رأيكم دام فضلكم؟
  التعليق على الموضوع نفسه أسفل الصفحة بعد نهاية الموضوع في المدونة في مربع التعليق أو على حائطي في الفيس بوك
  هرمية "  " Ibrahim Rashid   "1 I R
 البيداغوجية لصعوبات التعلم النمائية والنطق وتعديل السلوك ضمن الفوضى المنظمة المبرمجة المتعددة البنائية
المفكر التربوي إبراهيم رشيد أبو عمرو    اختصاصي صعوبات التعلم النمائية الديسبراكسية
 المدرب المعتمد 
     من قبل وزارة التربية والتعليم في الأردن
              المدرب المحترف المعتمد من المركز العالمي الكندي للاستشارات والتدريب PCT

الخبرة العلمية العملية التطبيقية ” تزيد عن ثلاثين "30 ” سنة 
                الخبير التعليمي المستشار في المرحلة الأساسية والطلبة الموهوبين ذوي صعوبات التعلم النمائية الديسبراكسية والنطق والمرحلة الأساسية الدنيا والعليا ورياض الأطفال وغير الناطقين باللغة العربية وإعادة صقل وتأسيس الطلبة العاديين والموهوبين وذوي الحاجات الخاصة وتكنولوجيا التعلم والتعليم المحوسب وتمكين الطلبة من الكتابة بخطي الرقعة والنسخ
إعطاء محاضرات للمعلمين والمعلمات في أساليب التدريس للمدارس الخاصة والعادية والتدريب والتأهيل الجامعي والمجتمعي وتحسين التعليم وجودة التعلم على مستوى العالم.

بحمد ومنة من الله عز وجل
وصل عدد مشاهدي إحدى صفحاتي التربوية المجانية
على  Google+  " الجوجل بلس  "
 أكثر من  تسعة ونصف   5 :  مليون "
لرؤية مقالاتي التربوية المجانية وأجري وأجركم من الله ..
حفظكم الله وحفظ أطفالكم يمكنكم الضغط على الرابط مباشرة


قناة You Tube
     لنمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية لتسريع التعليم والتعلم والنطق والاستشارات والتدريب
يمكنكم الضغط على رابط القناة للفائدة بإذن الله
رابط القناة باللون الأزرق You Tube
موقع نمائية إبراهيم رشيد لصعوبات التعلم والنطق على
 توتيرtwitter        http://goo.gl/MoeHOV
موقعي الإنستجرام .Instagram
رسالتي قبل سيرتي

وتواصلكم وانضمامكم إلى مجموعتي على face book يزيدني فخرًا فهذا نبلٌ منكم
نمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية لصعوبات التعلم والنطق
يمكنكم الضغط على الرابط ثم الضغط على زر أعجبني


للمزيد من المعلومات والفائدة بإذن الله
يمكنكم كتابة الاسم إبراهيم رشيد في محرك البحث Google

العنوان
الأردن – عمان – تلاع العلي - شارع المدينة المنورة – مقابل مستشفى ابن الهيثم عمارة التحدي 247 – ط2 – مكتب 201 تلفاكس 065562223
0799585808      0788849422      0777593059  
واتس أب     00962799585808     alrashid2222@gmail.com     
  
صفحتي الشخصية على face book
صعوبات التعلم والمفكر التربوي إبراهيم رشيد واليد اليسرى  http://tinyurl.com/6e2kpnf

ملتقي المدربين
طبيعة العمل في نمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية التخصصية 

بفضل ومنة من الله ...سر نجاحنا تعاون الأهل معنا  لأننا لا نعلم القراءة والكتابة والحساب بل نعلم النمائيات
والتعامل مع الطفل كإنسان وليس كرقم
رؤيتي الشخصية ضمن هرمية كرة الثلج الخضراء  " متجددة  دائــمـًـا نحو الأفضل بإذن الله "



هذه هرميتي الثلاثية
           المتكاملة كالسلسلة الغذائية  
                1- المعرفة العلمية..... 2- الخبرة الحقيقية ..... 3- التفكير الإبداعي غير النمطي

فليس كل من امتلك  المعرفة  يمتلك الخبرة العملية
وإذا امتلك المعرفة والخبرة فعليه تنمية التفكير الإبداعي عنده لامتلاك محاور الهرمية الثلاثية
مثلًا :
عندما أقول : أن الطفل
لا يعاني صعوبات أكاديمية " حسب مايكل بست " وإنما يعاني من صعوبات نمائية
فأنا أعرف ما أقول 
 لذا عليكم معرفة سلسلتي الغذائية الهرمية الثلاثية .
مثلًا :-
       عندما يقرأ الطفل كلمة الباب بطريقة سليمة ويقرأ كلمة الناب بلفظ اللام الشمسية
إذن من ناحية أكاديمية ممتاز ولا يعاني من صعوبات أكاديمية ‘
 لكن من ناحية نمائية فهو لم يدرك أن اللام الشمسية تكتب ولا تلفظ

الفرق بين
الصعوبات النمائية " الانتباه التفكير الإدراك الذاكرة اللغة وهي السبب
أما الصعوبات الأكاديمية القراءة الكتابة الحساب التهجئة التعبير الكتابي وهي النتيجة
فالعلاقة بين النمائيات " سبب ثم نتيجة "



طبيعة العمل في نمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية التخصصية
نحن لا نعلم القراءة والكتابة والحساب  "الأكاديميات والبصم "
بل نعلم النمائيات ضمن الهرمية للقراءة
         حتى يقرأ ويكتب ويحسب " الانتباه والتأمل والتفكير والأدراك والفهم والذاكرة واللغة
       نتعامل مع الطلبة الأسوياء بطريقة هرمية 
والموهوبين ذوي صعوبات التعلم النمائية والنطق وتعديل السلوك
عمل دراسة حالة ديناميكية عملية لتشخيص الطلبة ذوي التحصيل الدراسي المتدني مع عمل التوصيات والبرنامج العلاجي مع العلاج مع تحديد نسبة الذكاء لتحديد الفئة
     وتحديد نمط التعلم ونسبة الحركة الزائدة
 ضمن تحسين وجودة التعليم القائمة على الخبرة العملية لثلاثين سنة
  في تحسين القراءة والكتابة والحساب 
وغير الناطقين باللغة واضطرابات النطق واللغة العربية والإنجليزية والفرنسية والرياضيات 
•عمل برنامج علاج حرف الراء والتأتأة عمليًا وليس نظريًا
وعمل برنامج للطلبة العاديين والموهوبين وبرنامج لتحسين خطي الرقعة والنسخ لجميع فئات المجتمع ولجميع الفئات العمرية وطلبة المدارس والجامعات والنقابات

    نتعامل مع قلق الامتحان واستراتيجيات الذاكرة التحضير للامتحانات
متابعة الواجبات المنزلية لجميع المواد ضمن خط الانتاج كل حسب تخصصه
بطريقة تعليمية شاملة كل جانب على حدة للنمائيات والأكاديميات والسلوكيات والنطق واللغة ،
ونقدم تأهيلاً متكاملَا هرميًا للطفل،
        كما أن طريقة العلاج مصممة بشكل فردي مبرمج وتفريد التعليم على حسب احتياجات كل طفل ‘
حيث لا يتجاوز عدد الأطفال في الجلسة خمسة زائد ناقص اثنين
ومشاركة الأهل إذا أمكن، 
ويتم تصميم برنامج تعليمي منفصل لكل طفل بحيث يلبي جميع احتياجات هذا الطفل.

نتعامل مع  جميع الطلبة
      بالأساليب والطرق التربوية الحديثة ونعتمد على أساليب تعديل السلوك....
نسعى للرقي بأداء الطلبة لأقصى ما تسمح به قدراتهم
نركز على الجانب  النفسي للطالب  ونركز على نقاط القوة  لنتغلب على نقاط الحاجة.....
نركز على التنويع بالأساليب والأنشطة والتعليم المبرمج و متعدد الحواس والتعلم باللعب ...الخ
فكرتي للنمائية قائمة على جودة التعليم   Kaizen  ضمن Klwh

نركز مهارة الاستماع للوعي الفوميني
    ضمن التعليم المبرمج القائم على الأسلوب الفردي وتفريد التعليم ‘
لا عمارة بدون أساس ولا أكاديمية بدون نمائية .
هل نستطيع بناء عمارة بدون أساس ؟
فالأساس هو النمائية والعمارة هي الأكاديمية ‘
فالعلاقة بين صعوبات التعلم النمائية والأكاديمية
هي علاقة سبب ونتيجة أي إمكانية التنبؤ بصعوبات التعلم الأكاديمية من خلال صعوبات التعلم النمائية  ‘
 و لا بد من تنميتها لدي الطفل ذوي صعوبات التعلم قبل تنمية المهارات الأكاديمية 

برنامج العقود الشهرية
الفترة الصباحية والمسائية
 علاج عيوب النطق والراء والتأتأة عند الأطفال   الأسلوب الفردي
الفترة المسائية علاج صعوبات التعلم النمائية والأكاديمية تفريد التعليم
دورات تأهيلية متخصصة
للتربية الخاصة والمرحلة الأساسية
للدخول لسوق العمل في المستقبل لطلبة الجامعات من السنة الأولى ولغاية التخرج مع التدريب العملي التطبيقي
وتأهيل المجتمع والمعلمين والمعلمات لكيفية تعليم الطلبة بالطرق  العلمية القائمة  على الخبرة العملية للعقل الممتص ضمن البيئة المفتوحة

دوراتنا متخصصة ومعتمدة عالميًا
من كندا ووزارة التربية والتعليم
فهي حجر الأساس للتأهيل والتعيين في المستقبل بإذن الله مع زيادة في الراتب على الشهادة
1.    معالجة عيوب النطق لغة
2.    الإشارة
3.    صعوبات التعلم النمائية والأكاديمية
4.    الاختبارات التشخيصية
5.    فحص الذكاء
6.    التوحد
7.    البورتج
8.    تعديل
9.    السلوك
10.    التعليم الخماسي
11.   القيادة والإدارة الصفية

مع كل الشكر والتقدير لكلية الأميرة ثروت
       رائدة صعوبات التعلم في الأردن وجميع الأعضاء القائمين عليها من حيث تطوير وتدريب المعلمين والمعلمات وتشخيص الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة وصعوبات التعلم
من خبرتي الشخصية والمقالة منقولة بتصرف للفائدة بإذن الله

    أسال الله أن يكتب عملي وعملكم هذا في ميزان حسناتكم ونفعنا الله وإياكم بما نقدم من أجل الخير
 والى الأمام دائمًا   جزآكم الله خــيــرًا ولكم خالص شكري واحترامي وتشجيعكم سبب لي بعد الله في النجاح 

منكم  نتعلم أروع المعاني...
 نتعلم من بعض ما عندكم بارك الله فيكم
بكم ومنكم ومن تعليقاتكم الناقدة وطرحكم الرائع
نتعرف على الخبايا الكامنة في نفس طفلكم وكيفية التعامل معه
لكم وبكم نتشرف فمرحبا بكل الطيبين
    العقول الكبيرة الوفرة " الأواني المليئة " تبحث عن الأفكار الجيدة والفائدة
التي تعطينا الخير من نعم الله علينا.
والعقول المتفتحة تناقش الأحداث وتعلق عليها بنقد بناء.
والعقول الصغيرة الندرة " الأواني الفارغة تتطفل على شؤون الناس فيما لا يعنيها وتأخذ الكلام على نفسها
      أرجو من الله ثم منكم أن تكونوا من العقول الكبيرة ولا تلتفتوا إلى الأمور الصغيرة

على هذه المدونة 


      يوجد برامج تعليمية مجانية للأطفال يمكنك تنزيلها على جهازك ومواضيع اجتماعية هادفة
رؤيتي الشخصية في المدونة  " متجددة  دائــمـًـا نحو الأفضل بإذن الله "

ليس لشيء أحببت هذه الحياة
         إلا لأنني وجدت فيها قـلـوبـــًا مـطمـئـنة إلى الله أحبتني مثلما أحبها في الله

عن الكاتب

المفكر التربوي إبراهيم رشيد .. اختصاصي صعوبات التعلم والنطق وتعديل السلوك
  1. السلام عليكم ورحمة الله و بركاته
    استاذ ابراهيم

    عندي ولدي بالصف الثالث الابتدائي عنيد لدرجه انه لا يحل واجباته وهو لدية صعوبات في التعلم (( ينسى كثيرا ))
    لحد الان يحفظ بضع حروف من الحروف الهجائيه

    اذا سمحت تخبرني ماذا افعل له

    وما هو البرانامج المناسب له للدراسه


    تقبل تحياتي

    ام بدر

    ردحذف

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

أكاديميّة إبراهيم رشيد لتسريع التعليم والتعلم وصعوبات التعلم والنطق