-->
أكاديميّة إبراهيم رشيد لتسريع التعليم والتعلم وصعوبات التعلم والنطق أكاديميّة إبراهيم رشيد لتسريع التعليم والتعلم  وصعوبات التعلم والنطق
recent

آخر الأخبار

recent
random
جاري التحميل ...

التحليل الرباعي Swot

أكاديميّة إبراهيم رشيد النمائية 
لتأهيل المعلمات والأمهات وتعليم القراءة الذهنية وللاستشارات والتدريب
ابنتك ... ابنك .. لا يقرأ .. لماذا ؟ سيقرأ بإذن الله ... يمكنكم الاتصال
 00962799585808 .. أو رسالة على الواتس
 منهجية   إبراهيم   رشيد   للهرمية   القرائية   والكتابية   والحسابية 
 المفكر التربوي :   إبراهيم رشيد:اختصاصي صعوبات التعلم النمائية الديسبراكسية
 والنطق وتعديل السلوك  لمدة تزيد عن ثلاثين سنة عملية علمية تطبيقية 
الخبير التعليمي المستشار في   صعوبات التعلم النمائية والمرحلة الأساسية ورياض الأطفال وغير الناطقين باللغة العربية
رؤيتي الشخصية للتعليم كفن القيادة والشطرنج كتجربة حياة
ومهارة القراءة والكتابة والإملاء والرياضيات والصعوبات النمائية
أنا إبراهيم رشيد معلم أفتخر بتدريس أطفال صعوبات التعلم
والطلبة الموهوبين ذوي صعوبات التعلم وطلبة المرحلة الأساسيّة الدنيا والعليا
وتأهيل الأمهات والمعلمات لكيفية التعليم والتعامل مع الأطفال 
I am Ibrahim Rashid teacher I am proud to teach children Learning Disabilities
بحمد ومنة من الله
 عدد مشاهدي صفحتي التربوية المجانية النمائية الأولى
أكثر من سبعة ونصف مليون  7:500:000  
ومتوسط الدخول اليومي للموقع من خمسة إلى سبعة آلاف يوميًّا
والشهري من 150 ألف، لغاية 200 ألف متابع
لكيفيّة تعليم وتعلم الأطفال
 والتعامل معهم ضمن منهجيتي الخاصة للهرمية القرائية من خلال الموازنة العمودية والأفقيّة 
 يمكنكم الضغط على الرابط وضعه على المفضلة وعمل مشاركة له لتعم الفائدة على الجميع بإذن الله .
                                 http://www.ibrahimrashidacademy.net/
...  وننتظر اقتراحاتكم  حول المواضيع التي تهم
 الطلبة الموهوبين والعاديين والموهوبين ذوي صعوبات التعلم النمائية وذوي القدرات الخاصة. 
Ibrahim Rasheed
Expert educational consultant Learning difficulties
and speech and basic stage internationally accredited from Canada

التحليل الرباعي  Swot
ما هو تحليل SWOT
     نموذج لتحليل الواقع وتشخيصه  ويهتم بتحليل العمل لتتحقق الأهداف
          وهو عبارة عن أداة لتحليل القوة والضعف والفرص والتهديدات التي
 تتعرض لها المنظمة أو المشروع.
       ويُعمل بها استناداً على منهج ورشة العمل مع تصوّر نظامي يستخدم أيضاً في ورش العمل الخاصة بالتخطيط الاستراتيجي. و هذا النظام يعتبر أفضل النظم لبناء استراتيجيات الأعمال ( خطط طويلة المدى و خطط قصيرة المدى) و خطط الأعمال للوصول إلى الأهداف المرجوة و لنجاح المشروع.
     عند القيام بدراسة جدوى وعمل تحليل الـ (SWOT Analysis)
  1. لا يجب أن يتم دراسة نتائج هذا التحليل بمعزل عن العوام الأخرى المتعلقة بالدارسة
مثل البيانات المالية المتوقعة للمشروع والعائد على الاستثمار لذا  يجب أن يكون هذا التحليل عاملا مساعدا على اتخاذ القرار الذي يتعلق بالاستثمار.
  1. كما يجب أن تتم هذه الدراسة بشكل محايد وبعد دراسة متأنية لوضع المشروع والسوق.
  2. يجب دراسة العناصر الأربعة للمشروع متكاملة
             سواءً كان قائما أو سيتم تنفيذه وهي نقاط القوة الخاصة بهذا المشروع، ونقاط الضعف، والفرص المتاحة والتهديدات المتوقعة.
الجزء الأول :
تحليل البيئة الداخلية لمركز دعم التعلم لذوي الاحتياجات الخاصة  ( نقاط القوة والضعف )
الجزء الثاني :
تحليل البيئة الخارجية لمركز دعم التعلم لذوي الاحتياجات الخاصة  ( الفرص والتحديات )

  1. S    Strength نقاط القوة
  2. W    Weakness نقاط الضعف
  3. Opportunity    Oالفرص
  4. T    Threats التهديدات

فائدة التحليل الرباعي
     يستخدم هذه التحليل بصورة عامة عادة عند تقييم المؤسسات و يمكن استخدامه بعدة طرق ذكية أخرى للحصول على تقييم اقوي. بشكل عام يتم توظيف نقاط و عناصر التحليل و ذلك لتحسين حالة المنشأة. فإذا كانت هناك عناصر قوى غير مستغلة و يمكن استغلالها لتحسين أداء المنشأة أو إيجاد فرص تنافسية جديدة يبدأ هنا القائم بالتحليل على عمل ذلك و ربطة سواء بخطط عمل سريعة أو اتجاهات استراتيجية مقترحة.
        نفس الشيء فيما يخص نقاط الضعف و العمل على إصلاحها. و في الغالب يكون هناك ما يمكن ربطة بالتهديدات و الفرص المتاحة. فعن طريق القوى الداخلية يمكن التأثير في نقاط الضعف الداخلية أو التهديدات الخارجية. كذلك عن طريق الفرص الخارجية المتاحة يمن إيجاد فرص استثمارية جديدة و استغلالها.
من خلال التحليل يمكن للمحلل تكوين أدوات مركبة من التحليل الرباعي و الخطط المتاحة أو محاور تطوير مقترحة.
          على سبيل المثال
                 يمكن عند التحليل الأخذ في الاعتبار الخطط الحالية و المتوسطة و طويلة المدى و علاقتها بعناصر التحليل الرباعي.

و يتكون هذا الأسلوب من جزئيين:
         1)  تحليل الوضع الداخلي (نقاط القوة والضعف):  
  والذي يجب أن يقتصر على ما هو فعلاً من نقاط قوة وضعف وأن يبتعد التحليل عن التوقعات والاحتمالات.
 أ-    S    Strength نقاط القوة
ب-W    Weakness     نقاط الضعف
2)       تحليل البينة الخارجية (الفرص والتهديدات):
والذي يأخذ بعين الاعتبار الوضع الفعلي حيث التهديدات الموجودة والفرص غير المستغلة من ناحية, كما يحلل التغيير المحتملة في كل منهما من ناحية أخرى
أ-      O    Opportunity الفرص
ب-    T    Threats التهديدات
والذي يأخذ بعين الاعتبار الوضع الفعلي حيث التهديدات الموجودة والفرص غير المستغلة من ناحية, كما يحلل التغيير المحتملة في كل منهما من ناحية أخرى
         1)  تحليل الوضع الداخلي (نقاط القوة والضعف):  
  والذي يجب أن يقتصر على ما هو فعلاً من نقاط قوة وضعف وأن يبتعد التحليل عن التوقعات والاحتمالات.
 أ-    S    Strength نقاط القوة
          أية إمكانيات داخلية ذاتية موجودة فعلاً تساعد على استغلال الفرص المتاحة والممكنة وعلى مكافحة التهديدات.
تكمن القوة أو مصدر القوى أو مصدر القوه الموجود في الأشخاص الذين يقومون بتسويق سلعه ما وهذه القوه يمكن أن تكون قوه المعلومة أو قوه الاتصال بالآخرين وهكذا حتى يمكن التركيز عليها وتقويتها
       إن التعرف على نقاط القوة الكامنة بداخلنا هو أول الطريق ، فإذا لم نعرف ما نمتلك من قدرات لن نتمكن من معرفة مدى إمكانية تحقيق أهدافنا .. كما لن ندرك كيف نستطيع الحفاظ على تلك القوة ومحاولة زيادتها .
      فإذا لم أعرف أن بإمكاني السباحة إلى الطرف الأخر من النهر فسوف أظل مكاني وربما فوت على كل الفرص التي تنتظرني بالجانب الأخر ..

مثال:
 أ. ما هو الشيء الذي نجيده؟
ب. كيف هي منافستنا؟
ج. ما هي مصادرنا؟
ب-W    Weakness     نقاط الضعف
         أية ظروف وعوامل نقص داخلية موجودة فعلاً تعيق من قدرة الشركة أو المنظمة على استغلال الفرص.
وماذا  يجب معرفته من نقاط الضعف في المنتج المراد تسويقه حتى يمكن معالجته وتحسينه
مثال: أ. ما هي سيئاتنا؟ب. ما هو أكثر شيء يزعج الفئات المستهدفة؟
2)       تحليل البينة الخارجية (الفرص والتهديدات):
والذي يأخذ بعين الاعتبار الوضع الفعلي حيث التهديدات الموجودة والفرص غير المستغلة من ناحية, كما يحلل التغيير المحتملة في كل منهما من ناحية أخرى
أ-      O    Opportunity الفرص
        أية ظروف أو اتجاهات خارجية ذات أثر إيجابي على الطلب على المجال الذي تتميز به المنظمة.
وما هي الفرص التي يمكن استغلالها للوصول الى اكبر قدر ممكن للدعاية أو تسويق منتج معين
مثال: ما هي التغيرات أو الظروف الخارجية التي ستساعدنا في تنفيذ البرنامج؟
ب-    T    Threats التهديدات
      أية ظروف أو اتجاهات خارجية تؤثر سلباً على الطلب على المجال الذي تتميز به المجموعة والتي قد تقود في ظل غياب الإجراءات المدروسة إلى خسارة المجموعة لموقعها.
وما هي التهديدات التي تواجه المنظمة أو المجموعات في الوقت الحالي أو الفترة المستقبلة لتجنبها ؟

مثال:
    1. ما هي الأشياء التي يعملها الناس ونحن لا نعملها؟
    2. ما هي التغيرات المستقبلية التي ستؤثر على شركتنا؟

و يركز تحليل SWOT على الإجابة على الأسئلة التالية:
  1. 1.ما هي أهدافك؟ أين نحن و أين نريد أن نكون مستقبلاً ؟2
  2. .ما هي احتياجات الفئات المستهدفة؟
  3. 3.كيف يمكننا تمييز أنفسنا عن باقي الشركات ؟
  4. 4.كيف يمكننا تحفيز خدماتنا؟
  5. 5.كيف يمكننا تمييز ظروف النطاق الداخلي (القوى والضعف) من ظروف النطاق الخارجي (الفرص والتهديدات).
تحليل سوات SWOT ANALYSIS .
     هذه الدراسة الحالية مبنية علي دراسة تم إعدادها لتسيير مهام المنظمات والشركات ولكن الإعداد لها تم على أساس استخدامها علي الإنسان كشخص طبيعي وممكن ممارستها في أي مكان وأي وقت حتى انك تستطيع ممارستها في منزلك أو مؤسستك التي تعمل بها .
يبقي السؤال :
    كيف تعمل علي جمع كل هذه القيم وتحليلها بطريقة تجعلك تفكر استراتيجيا ،
 لابد من وجود عوامل مؤثرة في تحديد شكل الاستراتيجية نذكر منها :
1- درجة الإبداع والابتكار في الأنشطة مستقبلا .
2- المخاطر التي يمكن أن تواجهها أو تتحملها مستقبلا
3- الميزة التنافسية إن وجدت
4- التصرفات الإيجابية
وتذكر دائما أن هناك رسالة لابد من تأديتها فهي تعبر عن الغرض الذي من اجله تخطط بإستراتيجية وتهتم أساسا بالإجابة علي التساؤلات التالية : لماذا ؟ ما هي ؟ من ؟ كيف ؟ ما هي القيم التي تحكم العمل ؟
علي ضوء ما ذكر سوف نقوم بشرح تحليل سوات SWOT ANALYSIS
وهنا تكمن عملية التخطيط الاستراتيجي .


         1)  تحليل الوضع الداخلي (نقاط القوة والضعف):  
        في البداية اكتشف نقاط الضعف والقوة لديك وحاول أن تحصرها في جانب معين ، ثم قم بجمع الفرص والتهديدات في جانب آخر ( من خلال البيئة الخارجية المؤثرة عليك )
قم بعمل جدول يمثل تحليل سوات علي النحو التالي واضرب الفرص بنقاط القوة والضعف وكذلك التهديدات بنقاط القوة والضعف .
نقاط الضعف --- نقاط القوة ---
        هنا نجد أن الفرص عالية ونقاط الضعف التي ينبغي التغلب عليها أفضل المراكز تقييمك علي في هذه المنطقة التي تتمثل فيها نقاط القوة والفرص الخارجية الفرص ---
هذه المنطقة هي أسوء المناطق إذ تتمركز فيها نقاط ضعف داخليه وتهديدات خارجية هنا التهديدات عالية ونقاط القوة التي يجب استغلالها التهديدات ---
بعد كل هذا التحليل حاول أن تعرف أين موقعك التي تجد نفسك فيه واعمل علي إيجاد الحلول إن كان هناك تهديد أو ضعف يلم بك .
إذا افترضنا أننا بصدد تحليل عن منشأة كمثال فلابد الأخذ في الاعتبار ما يلى ...
عناصر القوة و نقاط الضعف يخصان الحالة الداخلية للمنشاة, ماهية العناصر القوة الداخلية التي تتسم بها المنشأة سواء هذه العناصر يتم استغلالها على أكمل وجه أم لا. على سبيل المثال تتمتع المنشأة بسمعة طيبة وعلاقات قوية بالسوق التي تعمل به.
بالمثل, يتم تحليل نقاط الضعف الداخلية لدى المنشأة على سبيل المثال, ليس لدى الشركة قسم خاص بالبحث التسويقي و مالي بذلك.
لابد من التنويه انه عند اختيار أو تحليل عناصر الضعف و القوة يتم اختيار الأشياء التي لها نفس الوزن و الأهمية و من نفس النوع إذا كان التحليل استراتيجي
2)     تحليل البينة الخارجية (الفرص والتهديدات):

أ-      O    Opportunity الفرص
        أية ظروف أو اتجاهات خارجية ذات أثر إيجابي على الطلب على المجال الذي تتميز به المنظمة.
وما هي الفرص التي يمكن استغلالها للوصول الى اكبر قدر ممكن للدعاية أو تسويق منتج معين
فالعوامل الخارجية التي قد تؤثر على كفاءة المشروع أو المؤسسة، مثلا المنافسة القوية الموجودة في السوق.
قد يكون البعض محظوظاً ولكن الأكثر حظا هو الذي يغتنم الفرص ..
هكذا يقولون و في اعتقادي أن هذه الجملة صائبة إلى حد كبير ،
 فأنا أؤمن أن الله يرسل الرزق لجميع خلقه إنما يترك علينا الأخذ بالأسباب ..
ومعرفة الفرص المتاحة أمامنا هو أحد السبل للوصول إلى الأهداف ، والجهل بالفرص يتيح للآخرين الحصول عليها.
فالفرص  هي التي يمكن أن تأتي من خارج المشروع وقد تؤدي إلى زيادة المبيعات وأيضاً يمكن أن تؤدي لزيادة الأرباح

مثال: ما هي التغيرات أو الظروف الخارجية التي ستساعدنا في تنفيذ البرنامج؟
الفرص المتاحة، كما قلنا سابقة إن هذه النقطة تتعلق بعلاقة المشروع بالتأثير الخارجي ومدى تأثره بالظروف المحيطة، فالفرص المتاحة هي مدى الفرص المتوفرة في السوق التي تعطي أفضلية لمشروعي أو مؤسستي، مثلا أن يكون السوق متعطشا للخدمة أو السلعة التي ستقدمها وهناك نقص في هذه الخدمة أو السلعة في السوق.
ب-    T    Threats التهديدات
العنصران الآخران " البينة الخارجية الفرص والتهديدات "
        هما تحليل خارجي يرتبط بالمؤسسة أو يربط السوق بالمؤسسة. فعلى سبيل المثال، الفرص هي كل ما لم يتم استغلاله في المحيط الخارجي لأعمال الشركة.
      وهذا المحيط عادة ما يرتبط بالحالة السياسية, الاقتصادية, الاجتماعية المحيطة و التطور التكنولوجي لما له تأثر مباشر وغير مباشر على المنشأة
فمعرفة التهديدات والمخاطر والتحديات
      يمكن بشكل كبير من تجنبه في معظم الأحوال ، ويعتبر التنبؤ بالتهديدات المتوقعة هو الشغل الشاغل لبعض المؤسسات الأمنية وقد جبلت النفس البشرية على الخوف من الضرر ومحاولة تجنب ما يمكن توقعه من تهديدات .
وأمثلة ذلك متعددة في حياتنا اليومية فسوف نجد أننا نتابع
 النشرة الجوية للاحتياط من الحر الشديد أو الأمطار ، وتضع الشركات أنظمة أمنيه متعددة للإنذار بوجود حريق .
ومعرفتك بوجود حفرة في أحد الطرق يمكنك من اتخاذ طريق بديل وتجنب الخطر المحتمل ، وهو بشكل عام الهدف الرئيس لتحليل التهديدات .

كشرط مسبق لجلسة SWOT,
       ينبغي أن يكون هناك تفاهم وتصور مشترك لدى المشاركين في الجلسة حول
 ما هي الأهداف طويلة ومتوسطة الأمد للمشروع أو المنظمة.
الخطوة الأولى:
ابدأ بـ "العصف الذهني" على قوى المنظمة. قم بتوزيع الأوراق والبطاقات واطلب من المشاركين كتابة فكرة على كل بطاقة عن الأشياء التي يعتبرها قوى.
يمكن لكل شخص إعطاء أكبر قدر ممكن من المدخلات. قم بجمع البطاقات واعرضها على لوح. قم بجمع الأفكار وقم بإزالة أية مدخلات غير مناسبة. تأكد من أن جميع الأفكار هي قوى حقيقية.
الخطوة الثانية:
      قم بإعادة الخطوة الأولى واجمع المدخلات الخاصة بنقاط الضعف. سيقوم معظم المشاركين بذكر الضعف وهو ما يناقض القوة التي تم تعريفها في الخطوة الأولى.
الخطوة الثالثة:
      قم بتوجيه الجلسة نحو تحليل الفرص. ابحث عن فرص واقعية وليست فرص افتراضية. ومن الضروري تعريف المؤشرات التي من خلالها سنتمكن من التمييز ما بين الفرص الواقعية والافتراضية.
الخطوة الرابعة:
     قم بتوجيه الجلسة نحو تحليل التهديدات, ونفس الشيء, عليك أن تميز بين التهديدات الواقعة والافتراضية.

مثال لباحث من السعودية

التوصيف
من نحن؟
مؤسسة تربوية تعليمية ضمن هيكلة إدارة الشؤون التعليمية ونسعى لتقديم الخدمات التربوية والتعليمية للطلاب الموهوبين ( كشف – رعاية – إثراء )  في مدارس التعليم العام من خلال برنامج رعاية الموهوبين بمدارس التعليم العام ، وبرنامج مركز رعاية الموهوبين بالإضافة الى بعض البرامج الاثرائية ( تتبعية –رعاية مستمرة – تنمية الاختراع ) والتي تعتمد على استراتيجيات عليا للتفكير . 
ما هو منتجنا؟
نخبة من جيل المستقبل الواعدين بالموهبة والذين نأمل أن يكونوا بناة للمستقبل المشرق لوطننا الحبيب. 
من هم عملائنا ؟
  • الطلاب الواعدين بالموهبة .
  • معلمو ومنسقو الموهوبين .
  • مجتمع المدرسة (مدير – معلم – مرشد – رائد نشاط ) .
  • أولياء أمور الطلاب الواعدين بالموهبة .
  • منسوبو قسم رعاية الموهوبين  .
ما هي رؤيتنا ؟
إعداد نخبة من جيل المستقبل ذوي انجازات تعليمية وعلمية وإبداعية عالية الجودة ليساهموا في خدمة دينهم ومليكهم ووطنهم .
ما هي إستراتيجياتنا؟
  • تهيئة بيئة تربوية مناسبة لنمو الموهبة ورعايتها  .
  • تطوير قدرات العاملين في مجال رعاية الموهوبين .
  • استخدام احدث الطرق التربوية لرعاية الموهوب .
آلية العمل في قسم رعاية الموهوبين
يقوم عملنا على ركائز أساسية وهي :
·        البحث عن الجديد في مجال رعاية الموهوبين باستمرار ، والاستئناس بآراء الآخرين.
·        المشاركة التربوية ضمن منظومة إدارة التربية والتعليم بمحافظة المخواة .
·        التخطيط الجيد لما يقدم للموهوبين .
·        التقويم المستمر لما نقدمه من برامج وفعاليات تربوية .
ونعمل على النحو التالي :
  • نقدم خدماتنا التربوية للطلاب الموهوبين عن طريق معلم الموهوبين / منسق الموهوبين .
  • نقدم خدماتنا التربوية للطلاب الموهوبين ( كشف – رعاية – إثراء ) من خلال برنامج رعاية الموهوبين في مدارس التعليم العام والذي يعمل وفق أربعة مستويات متدرجة تقدم ( مهارات التفكير – حل المشكلات بطرق إبداعية – حل المشكلات المستقبلية –البحث المستقل ) - من خلال برنامج مركز رعاية الموهوبين والذي ينفذ في المدارس التي لا يوجد فيها معلم موهوبين مفرغ وتقدم نفس المحتوى الذي يقدم في برنامج مدارس التعليم العام ولكن بنظام التجمع لأكثر من مدرسة –  من خلال برامج تربوية إثرائية متنوعة ( تتبعي – رعاية مستمرة – اختراع ) في الفترات الصباحية والمسائية وكذلك خلال عطلة نهاية الأسبوع ونهاية العام الدراسي ( الملتقيات الصيفية) .
  • نقدم خدماتنا التربوية لشركائنا في رعاية الموهوبين ( مدير – مشرف تربوي -  معلم – ولي أمر – مرشد طلابي  -رائد نشاط )  من خلال الدورات التدريبية وحلقات النقاش والنشرات التربوية والقراءات الموجهة والمحاضرات والندوات .
  • حلقة وصل وناقلي خبرة تربوية من الإدارة العليا ( الوزارة ) الى الميدان التربوي من خلال الزيارات الميدانية ، التخطيط للبرامج ، تصميم البرامج الاثرائية ، إعداد الحقائب التدريبية ،الإشراف على تنفيذ ومتابعة تطبيق الخطط والبرامج .
  • الدراسة المستمرة لواقع رعاية الموهوبين بالإدارة والتقويم المستمر لعملنا وما نقدمه .  
نقاط القوة
  • شعور فريق العمل بقسم رعاية الموهوبين بتقدير القيادة التربوية بالإدارة ودعمها المباشر لجميع برامج وفعاليات الموهوبين .
  • تجلي صورة التكامل التربوي بين أقسام الإدارة التربوية المختلفة وقسم رعاية الموهوبين في أبهى صوره من خلال التعاون في بناء وتنفيذ والإشراف لبرامج الموهوبين .
  • دعم الإدارة العامة لرعاية الموهوبين من خلال مديرها العام وكذلك الزملاء المشرفين التربويين لبرامج الإدارة من خلال الدعم المعنوي وتقديم الاستشارات التربوية .
  • شعور فريق العمل بقسم رعاية الموهوبين بدورهم التربوي وإحساسهم بالأمانة الملقاة على عواتقهم ويتجلى من خلال حماسهم المستمر وإنكارهم للذات .
  • التفاهم والعمل بروح الفريق الواحد الذي يسود منسوبي القسم .
  • رغبة منسوبي القسم في التطوير المستمر للذات أولا ثم للأدوات المستخدمة في مجال العمل ( نماذج – سجلات – أدله -................. ) .
  • توفر التقنيات التربوية المساعدة للعاملين في مجال رعاية الموهوبين وبالذات فيما يخص مقرات معلمي الموهوبين وتجهيزها .      
نقاط الضعف
  • عدم وجود مقر لمركز رعاية الموهوبين يمّكن القائمين على رعاية الموهوبين من تنفيذ برامجهم .
  • عدم وجود معلمين موهوبين مفرغين بمركز  رعاية الموهوبين لتنفيذ برامج المركز .
  • عدم استمرارية منسقي رعاية الموهوبين بالمدارس في مدارسهم أو في مجال رعاية الموهوبين .
  • عدم وجود العدد الكافي من المشرفين التربويين  بقسم رعاية الموهوبين الذين يمكن أن يتم  عن طريقهم تغطية مدارس الإدارة وكذلك عدم وجود مشرف في مركز الإشراف بقلوه .
  • ضعف بند الانتداب في المصاريف السفرية لمعلمي ومشرفي رعاية الموهوبين .
  • وجود عوائق في تفريغ معلمي الموهوبين وبالذات في التخصصات العلمية والتربية الفنية والتربية الرياضية  .
  • ضعف تعاون بعض مديري المدارس وأولياء الأمور في مشاركة الطلاب الموهوبين في البرامج المسائية والملتقيات الصيفية وبالذات في ظل عدم وجود بند لنقل الطلاب  ، وكذلك التباعد الجغرافي بين المدارس ومقر تنفيذ البرامج .
  • عدم توفر سلف نثرية تساهم في تغطية البرامج التربوية للموهوبين
  • عدم وضوح الرؤية في تصميم وتنفيذ  البرامج الاثرائية للطلاب الموهوبين .
  • ضعف تهيئة الطلاب لمقاييس الكشف من قبل بعض المدارس .
  • عدم القدرة على متابعة الجديد في مجال رعاية الموهوبين لضعف مستوى اللغة الانجليزية لدى منسوبي قسم رعاية الموهوبين ، واغلب النظريات والمقاييس والمراجع في مجال رعاية الموهوبين ما زالت باللغة الانجليزية ولم تترجم  .
  • وجود ضبابية في مفهوم الموهبة والتميز والعبقرية والإبداع والتفوق  لدى أفراد المجتمع وبين بعض رجال التربية .
  •   وجود ضبابية في آلية عمل الموهوبين لدى بعض منسوبي التربية والتعليم .
  • انخفاض الدافعية لدى بعض العاملين في مجال رعاية الموهوبين في الميدان لضعف الحوافز وعدم تفهم مجتمعه المدرسي لدورهم  وأهميتهم .
  • تسرب بعض معلمي الموهوبين نتيجة ضعف الحوافز مقارنة بأقسام أخرى داخل الإدارة لاسيما وعمله التخصصي يعتمد على تطوير الذات بصفة مستمرة .         
الفرص
  • اهتمام القيادة العليا في الدولة برعاية الموهوبين ولا أدل على ذلك من رئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود لمؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله لرعاية الموهوبين ، وكذلك وجود العديد من الجوائز باسماء بعض أصحاب السمو الملكي أمراء المناطق تهتم بالموهوبين .
  • اهتمام القيادات  الإدارية بمحافظتي المخواة وقلوه ممثلة في محافظ المخواة ومحافظ قلوه برعاية الموهوبين من خلال مشاركتهما المستمرة في برامج وفعاليات الموهوبين .
  • قناعة مدير التربية والتعليم ومساعده بأهمية رعاية الموهوبين  ويتجلى ذلك من خلال حرصهما ودعمهما المستمر لبرامج الموهوبين  .
  • قناعة مدير الأشراف التربوي ومدير مركز الإشراف التربوي بقلوه بأهمية رعاية الموهوبين ويتجلى ذلك في حرص الزملاء المشرفين التربويين للمشاركة في تنفيذ برامج الموهوبين . 
  • ديمقراطية الإدارة العامة لرعاية الموهوبين في تعاملها مع الميدان وروح الألفة بين منسوبيها والميدان التربوي ، وكذلك بين أقسام الموهوبين في  إدارات التربية والتعليم المختلفة  .
  •  اهتمام الوزارة بالتدريب مما يساعد رعاية الموهوبين في إدراج برامجهم التدريبية ضمن برامج التدريب التربوي ، وكذلك الحصول على دورات تدريبية في معهد الإدارة العامة .
  • توفر مصادر المعلومات وبالذات المنتديــــــــات التربوية  التي تهتم بالموهبة والموهـــــــوبين  ( منتدى الإدارة العامة – منتدى مؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله لرعاية الموهوبين – وغيرها )  .
  • مشروع الإشراف المباشر بما يحمله هذا المشروع من إمكانات تسهم في إنجاح العمل التربوي . 
التهديدات
  • المخواة تعتبر من مناطق العبور للمعلمين وعدم الاستقرار وهذا ينعكس على اختيار وتأهيل المعلمين والمنسقين في مجال رعاية الموهوبين  .
  • المخواة بعيدة عن الجامعات والمكتبات العامة ومراكز التدريب المتقدمة مما يؤدي الى إضعاف فرصة استفادة منسوبي رعاية الموهوبين من هذه المصادر المهمة .
  • التباعد الجغرافي بين مدارس الإدارة ومقرات تنفيذ برامج رعاية الموهوبين .
  •  قلة الخبراء المتخصصين في مجال رعاية الموهوبين تضعف الإنتاجية في الأداء .
  • قلة المراجع العربية المتخصصة في مجال رعاية الموهوبين .
  • قلة الدراسات التربوية المتخصصة في مجال رعاية الموهوبين .
  • انتقال بعض المتميزين من رعاية الموهوبين الى أقسام أو جهات أخرى .
  • وضع المخواة الاقتصادي وقلة رجال الأعمال يجعل دعمهم للموهوبين معدوم .
  • عدم اقتناع بعض منسوبي التربية في الميدان والإدارة بأهمية برامج الموهوبين .
  • قلة البرامج الاثرائية المصممة من قبل متخصصين ، حيث أغلبها من مجتهدين .
التوصيات 
  • عرض مشروع تطوير قسم رعاية الموهوبين على ( المجلس التعليمي ) واعتماده من مدير التربية والتعليم  والذي يجب أن يتضمن :
               1 – بناء خطة علمية لقسم رعاية الموهوبين تقوم على تصنيف الطلاب الموهوبين
               2 -إعادة هيكلة قسم رعاية الموهوبين وتوزيع مهام المشرفين حسب قدراتهم .
               3 – وضع خطة زيارات بحيث تغطي جميع مدارس الإدارة .
              4 – تصميم برامج توعوية للمجتمع المحيط بالموهوبين .
             5– تصميم برمج تدريبية للمنسقين ومعلمي الموهوبين لتصميم البرامج الاثرائية.
             6 – تصميم  خطة لتهيئة منسقي الموهوبين ليكونوا معلمي الموهوبين مستقبلا .
            7 – عقد ورش عمل لمشرفي رعاية الموهوبين والمعلمين لإصدار نماذج  وسجلات .
·        بحث إمكانية دعم رعاية الموهوبين ماليا من قبل رجال أعمال  بالاستفادة من مجلس الغرفة التجارية الجديد وبلدية المخواة وبدعم من محافظ المخواة ورعاية من مدير التربية والتعليم .
  • تكثيف المحاضرات والندوات والنشرات لنشر وتعميم ثقافة الموهبة .
  • تفعيل التعميم الوزاري بشأن حوافز منسقي الموهوبين مع السعي لإيجاد حوافز لمعلمي الموهوبين أسوة بمعلمي الصفوف الأولية .
  • استضافة بعض الخبراء التربويين في مجال رعاية الموهوبين بالتنسيق مع الإدارة العامة لرعاية الموهوبين مع البحث عن التجارب الجديدة لدى الزملاء في المناطق للاستفادة منها مع تنظيم زيارات للإدارات المتميزة بالتشاور مع مشرفي الإدارة العامة عن أماكن تميز  .
  • تفعيل موقع رعاية الموهوبين بالإدارة .
  • إعادة العرض على مدير التربية والتعليم  على أهمية وجود مقر لمركز رعاية الموهوبين وتهيئته بالتقنيات الحديثة وكذلك بالعدد الكاف من المعلمين .
  • السعي لتأمين مراجع علمية متخصصة في مجال الموهبة وإنشاء مكتبة علمية بالقسم.    









ما رأيكم دام فضلكم؟
  التعليق على الموضوع نفسه أسفل الصفحة بعد نهاية الموضوع في المدونة في مربع التعليق أو على حائطي في الفيس بوك
  هرمية "  " Ibrahim Rashid   "1 I R
 البيداغوجية لصعوبات التعلم النمائية والنطق وتعديل السلوك ضمن الفوضى المنظمة المبرمجة المتعددة البنائية
المفكر التربوي إبراهيم رشيد أبو عمرو    اختصاصي صعوبات التعلم النمائية الديسبراكسية
 المدرب المعتمد 
     من قبل وزارة التربية والتعليم في الأردن
              المدرب المحترف المعتمد من المركز العالمي الكندي للاستشارات والتدريب PCT

الخبرة العلمية العملية التطبيقية ” تزيد عن ثلاثين "30 ” سنة 
                الخبير التعليمي المستشار في المرحلة الأساسية والطلبة الموهوبين ذوي صعوبات التعلم النمائية الديسبراكسية والنطق والمرحلة الأساسية الدنيا والعليا ورياض الأطفال وغير الناطقين باللغة العربية وإعادة صقل وتأسيس الطلبة العاديين والموهوبين وذوي الحاجات الخاصة وتكنولوجيا التعلم والتعليم المحوسب وتمكين الطلبة من الكتابة بخطي الرقعة والنسخ
إعطاء محاضرات للمعلمين والمعلمات في أساليب التدريس للمدارس الخاصة والعادية والتدريب والتأهيل الجامعي والمجتمعي وتحسين التعليم وجودة التعلم على مستوى العالم.


قناة You Tube
     لنمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية لتسريع التعليم والتعلم والنطق والاستشارات والتدريب
يمكنكم الضغط على رابط القناة للفائدة بإذن الله
رابط القناة باللون الأزرق You Tube
موقع نمائية إبراهيم رشيد لصعوبات التعلم والنطق على
 توتيرtwitter        http://goo.gl/MoeHOV
موقعي الإنستجرام .Instagram
رسالتي قبل سيرتي

وتواصلكم وانضمامكم إلى مجموعتي على face book يزيدني فخرًا فهذا نبلٌ منكم
نمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية لصعوبات التعلم والنطق
يمكنكم الضغط على الرابط ثم الضغط على زر أعجبني


للمزيد من المعلومات والفائدة بإذن الله
يمكنكم كتابة الاسم إبراهيم رشيد في محرك البحث Google

العنوان
الأردن – عمان – تلاع العلي - شارع المدينة المنورة – مقابل مستشفى ابن الهيثم عمارة التحدي 247 – ط2 – مكتب 201 تلفاكس 065562223
0799585808      0788849422      0777593059  
واتس أب     00962799585808     alrashid2222@gmail.com     
  
صفحتي الشخصية على face book
صعوبات التعلم والمفكر التربوي إبراهيم رشيد واليد اليسرى  http://tinyurl.com/6e2kpnf

ملتقي المدربين
طبيعة العمل في نمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية التخصصية 

بفضل ومنة من الله ...سر نجاحنا تعاون الأهل معنا  لأننا لا نعلم القراءة والكتابة والحساب بل نعلم النمائيات
والتعامل مع الطفل كإنسان وليس كرقم
رؤيتي الشخصية ضمن هرمية كرة الثلج الخضراء  " متجددة  دائــمـًـا نحو الأفضل بإذن الله "



هذه هرميتي الثلاثية
           المتكاملة كالسلسلة الغذائية  
                1- المعرفة العلمية..... 2- الخبرة الحقيقية ..... 3- التفكير الإبداعي غير النمطي

فليس كل من امتلك  المعرفة  يمتلك الخبرة العملية
وإذا امتلك المعرفة والخبرة فعليه تنمية التفكير الإبداعي عنده لامتلاك محاور الهرمية الثلاثية
مثلًا :
عندما أقول : أن الطفل
لا يعاني صعوبات أكاديمية " حسب مايكل بست " وإنما يعاني من صعوبات نمائية
فأنا أعرف ما أقول 
 لذا عليكم معرفة سلسلتي الغذائية الهرمية الثلاثية .
مثلًا :-
       عندما يقرأ الطفل كلمة الباب بطريقة سليمة ويقرأ كلمة الناب بلفظ اللام الشمسية
إذن من ناحية أكاديمية ممتاز ولا يعاني من صعوبات أكاديمية ‘
 لكن من ناحية نمائية فهو لم يدرك أن اللام الشمسية تكتب ولا تلفظ

الفرق بين
الصعوبات النمائية " الانتباه التفكير الإدراك الذاكرة اللغة وهي السبب
أما الصعوبات الأكاديمية القراءة الكتابة الحساب التهجئة التعبير الكتابي وهي النتيجة
فالعلاقة بين النمائيات " سبب ثم نتيجة "



طبيعة العمل في نمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية التخصصية
نحن لا نعلم القراءة والكتابة والحساب  "الأكاديميات والبصم "
بل نعلم النمائيات ضمن الهرمية للقراءة
         حتى يقرأ ويكتب ويحسب " الانتباه والتأمل والتفكير والأدراك والفهم والذاكرة واللغة
       نتعامل مع الطلبة الأسوياء بطريقة هرمية 
والموهوبين ذوي صعوبات التعلم النمائية والنطق وتعديل السلوك
عمل دراسة حالة ديناميكية عملية لتشخيص الطلبة ذوي التحصيل الدراسي المتدني مع عمل التوصيات والبرنامج العلاجي مع العلاج مع تحديد نسبة الذكاء لتحديد الفئة
     وتحديد نمط التعلم ونسبة الحركة الزائدة
 ضمن تحسين وجودة التعليم القائمة على الخبرة العملية لثلاثين سنة
  في تحسين القراءة والكتابة والحساب 
وغير الناطقين باللغة واضطرابات النطق واللغة العربية والإنجليزية والفرنسية والرياضيات 
•عمل برنامج علاج حرف الراء والتأتأة عمليًا وليس نظريًا
وعمل برنامج للطلبة العاديين والموهوبين وبرنامج لتحسين خطي الرقعة والنسخ لجميع فئات المجتمع ولجميع الفئات العمرية وطلبة المدارس والجامعات والنقابات

    نتعامل مع قلق الامتحان واستراتيجيات الذاكرة التحضير للامتحانات
متابعة الواجبات المنزلية لجميع المواد ضمن خط الانتاج كل حسب تخصصه
بطريقة تعليمية شاملة كل جانب على حدة للنمائيات والأكاديميات والسلوكيات والنطق واللغة ،
ونقدم تأهيلاً متكاملَا هرميًا للطفل،
        كما أن طريقة العلاج مصممة بشكل فردي مبرمج وتفريد التعليم على حسب احتياجات كل طفل ‘
حيث لا يتجاوز عدد الأطفال في الجلسة خمسة زائد ناقص اثنين
ومشاركة الأهل إذا أمكن، 
ويتم تصميم برنامج تعليمي منفصل لكل طفل بحيث يلبي جميع احتياجات هذا الطفل.

نتعامل مع  جميع الطلبة
      بالأساليب والطرق التربوية الحديثة ونعتمد على أساليب تعديل السلوك....
نسعى للرقي بأداء الطلبة لأقصى ما تسمح به قدراتهم
نركز على الجانب  النفسي للطالب  ونركز على نقاط القوة  لنتغلب على نقاط الحاجة.....
نركز على التنويع بالأساليب والأنشطة والتعليم المبرمج و متعدد الحواس والتعلم باللعب ...الخ
فكرتي للنمائية قائمة على جودة التعليم   Kaizen  ضمن Klwh

نركز مهارة الاستماع للوعي الفوميني
    ضمن التعليم المبرمج القائم على الأسلوب الفردي وتفريد التعليم ‘
لا عمارة بدون أساس ولا أكاديمية بدون نمائية .
هل نستطيع بناء عمارة بدون أساس ؟
فالأساس هو النمائية والعمارة هي الأكاديمية ‘
فالعلاقة بين صعوبات التعلم النمائية والأكاديمية
هي علاقة سبب ونتيجة أي إمكانية التنبؤ بصعوبات التعلم الأكاديمية من خلال صعوبات التعلم النمائية  ‘
 و لا بد من تنميتها لدي الطفل ذوي صعوبات التعلم قبل تنمية المهارات الأكاديمية 

برنامج العقود الشهرية
الفترة الصباحية والمسائية
 علاج عيوب النطق والراء والتأتأة عند الأطفال   الأسلوب الفردي
الفترة المسائية علاج صعوبات التعلم النمائية والأكاديمية تفريد التعليم
دورات تأهيلية متخصصة
للتربية الخاصة والمرحلة الأساسية
للدخول لسوق العمل في المستقبل لطلبة الجامعات من السنة الأولى ولغاية التخرج مع التدريب العملي التطبيقي
وتأهيل المجتمع والمعلمين والمعلمات لكيفية تعليم الطلبة بالطرق  العلمية القائمة  على الخبرة العملية للعقل الممتص ضمن البيئة المفتوحة

دوراتنا متخصصة ومعتمدة عالميًا
من كندا ووزارة التربية والتعليم
فهي حجر الأساس للتأهيل والتعيين في المستقبل بإذن الله مع زيادة في الراتب على الشهادة
1.    معالجة عيوب النطق لغة
2.    الإشارة
3.    صعوبات التعلم النمائية والأكاديمية
4.    الاختبارات التشخيصية
5.    فحص الذكاء
6.    التوحد
7.    البورتج
8.    تعديل
9.    السلوك
10.    التعليم الخماسي
11.   القيادة والإدارة الصفية

مع كل الشكر والتقدير لكلية الأميرة ثروت
       رائدة صعوبات التعلم في الأردن وجميع الأعضاء القائمين عليها من حيث تطوير وتدريب المعلمين والمعلمات وتشخيص الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة وصعوبات التعلم
من خبرتي الشخصية والمقالة منقولة بتصرف للفائدة بإذن الله

    أسال الله أن يكتب عملي وعملكم هذا في ميزان حسناتكم ونفعنا الله وإياكم بما نقدم من أجل الخير
 والى الأمام دائمًا   جزآكم الله خــيــرًا ولكم خالص شكري واحترامي وتشجيعكم سبب لي بعد الله في النجاح 

منكم  نتعلم أروع المعاني...
لكم وبكم نتشرف فمرحبا بكل الطيبين
    العقول الكبيرة الوفرة " الأواني المليئة " تبحث عن الأفكار الجيدة والفائدة
التي تعطينا الخير من نعم الله علينا.
والعقول المتفتحة تناقش الأحداث وتعلق عليها بنقد بناء.
والعقول الصغيرة الندرة " الأواني الفارغة تتطفل على شؤون الناس فيما لا يعنيها وتأخذ الكلام على نفسها
      أرجو من الله ثم منكم أن تكونوا من العقول الكبيرة ولا تلتفتوا إلى الأمور الصغيرة

على هذه المدونة 


      يوجد برامج تعليمية مجانية للأطفال يمكنك تنزيلها على جهازك ومواضيع اجتماعية هادفة
رؤيتي الشخصية في المدونة  " متجددة  دائــمـًـا نحو الأفضل بإذن الله "

ليس لشيء أحببت هذه الحياة
         إلا لأنني وجدت فيها قـلـوبـــًا مـطمـئـنة إلى الله أحبتني مثلما أحبها في الله

عن الكاتب

المفكر التربوي إبراهيم رشيد .. اختصاصي صعوبات التعلم والنطق وتعديل السلوك

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

أكاديميّة إبراهيم رشيد لتسريع التعليم والتعلم وصعوبات التعلم والنطق