الثلاثاء، يوليو 14، 2015

مبدأ باريتو: خطة “رائعة” لتحسين وضعك المالي و كيف تستخدم قاعدة “80/20 rule”؟



Ibrahim  Rashid Academic Development Center
For Consulting, Training, Teaching and Learning Acceleration, and Pronunciation
learning disabilities


نمائية  إبراهيم  رشيد  الأكاديمية   التخصصية   الاستشارية

لتسريع  التعليم  والتعلم   للمراحل  الدراسية  الدنيا  والعليا  وصعوبات  التعلم   والنطق
  والتدريب  والتأهيل  الجامعي  والمجتمعي  وتحسين  التعليم  وجودة  التعلم  وصقل  الخط

Ibrahim Rasheed
Expert educational consultant Learning difficulties
and speech and basic stage internationally accredited from Canada 
المفكر التربوي إبراهيم رشيد :-     اختصاصي صعوبات التعلم النمائية الديسبراكسية 
الخبير التعليمي المستشار في   صعوبات التعلم والمرحلة الأساسية ورياض الأطفال وغير الناطقين باللغة العربية
  هرمية " IR 1 " البيداغوجية وصعوبات التعلم  Ibrahim Rashid ضمن الفوضى المنظمة المبرمجة المتعددة البنائية













مبدأ باريتو:

خطة “رائعة”

        لتحسين وضعك المالي و كيف تستخدم قاعدة “80/20 rule”؟


نبذه بسيطة :-
     ولفريد فريتز باريتو Vilfredo Federico Damaso Pareto (ولد في باريس 15 يوليو 1848 - جنيف 19 أغسطس عام 1923) هو عالِمٌ اقتصادي و اجتماعي شهير وصاحب مبدأ باريتو المعروف بقاعدة 80-20 في علم الإدارة, وهو أيضا صاحب النظريتين الاقتصاديتين أمثلية باريتو و أفضلية باريتو وله مدرج إحصائي عرف باسم مخطط باريتو، وكذلك توزيع باريتو الاحتمالي وهو صاحب المقولة الشهيرة التاريخ هو مقبرة من الطبقات الأرستقراطية.
الى هنا نكتفي ونأخذ نظرية باريتو الجميلة وبما اني استفدت منها في مجال عملي احببت لكم الفائدة هي مجرد نظريه قاعده وانت تبني عليها في الامر كله وسأضيف على الأمثلة في الاسفل كي تصل النظرية
بدأت القصة عندما توصل الاقتصادي الايطالي باريتو في العام 1906 إلى أن 20% من الأفراد يستحوذون على 80% من الثروات في بلاده ثم جاء جوران الباحث في مجال إدارة الجودة في العقدين الثالث والرابع من القرن الماضي ليؤكد على مبدأ كون القليل هو الأهم والأغلب قليل الأهمية وأخذ هذا المبدأ عند جوران مجالاً أوسع فلم يشمل الاقتصاد فقط بل شمل الكثير من المناحي و ينص ذلك المبدأ
على أن 20% من الأسباب تؤدي إلى 80% من النتائج وبالتالي فإن الـ 80% المتبقية تؤدي إلى 20% من النتائج.
يحضرني هنا واحد من التشبيهات اللطيفة ... الاسباجيتي وكرات اللحم ... إذا علمت أنه يمكنك فقط أكل كمية محدودة من الطعام فلكي تحصل على الاستفادة القصوى لابد لك من التركيز على كرات اللحم!
في الواقع يمكن تطبيق مبدأ باريتو أو جوران أو 20-80 - أياً كان الاسم الذي تفضل أن تطلقه - على الكثير من النظم بفعالية:
20% من الموظفين يقومون بـ 80% من الأعمال
20% من الوقت يستخدم لفعل 80% من الأشياء
20% من الدول تملك 80% من الثروات
20% من العملاء يشترون 80% من البضائع
الحقيقة أن النسبة نفسها لا تهم فـ 20-80 أو 10-90 أو غيرها من النسب لا تعني شيئاً بينما يظل المبدأ ثابتاً: القليل من الأمور على القدر الكبير من الأهمية والكثير من الأمور قليل الأهمية.

والآن كيف استفاد علم الإدارة من مبدأ باريتو؟
     كما قلنا 20% من الأشياء تعطي 80% من النتائج. أليس من الأفضل للمرء في تلك الحالة أن يركز على هذه الـ 20% بدلاً من أن يشتت تركيزه بين الـ 80% الأخرى من الأشياء خاصة أن تلك البقية ستؤدي في النهاية إلى 20% فقط من النتائج!
إذا أخذ في الاعتبار أن 80% من العمل يقوم به 20% من الموظفين فإن بعض المديرين يفرطون في استخدام مبدأ باريتو بحيث يركزون فقط علي محاولة إيصال الـ 20% الجيدين إلي الكمال بدلاً من استثمار الوقت في محاولة تحسين أداء الباقيين وهذا قد      يؤدي إلى نتائج وخيمة فلا أحد يريد أن يكون لديه 80% من موظفيه يائسين.
كذلك قد يظن البعض أن استثمار 20% من الوقت لإتمام 80% من العمل يكفي بحيث يحتفظون بوقتهم للتمتع لكن الحقيقة أن الرؤساء التنفيذيين الناجحين لا يلعبون الجولف في 80% من الوقت! المغزى الحقيقي من مبدأ باريتو هو تحديد وترتيب الأولويات حتى لا تكتشف في نهاية اليوم أن إحدى المشكلات التافه قد أتت على أغلب الوقت بينما ظلت الأولويات ساكنة دون حراك.
 إذا ما فرغنا من الـ 20% الأهم يمكننا عندئذ أن نبدأ في القيام بالـ 80% الباقية وبالتالي تكون النتائج أقرب إلى الكمال.

أيضاً من الأفكار الجيدة للتطبيق باستخدام مبدأ باريتو فكرة الإنابة فالحقيقة أنه يمكنك دوماً القيام بإنابة مرؤوسيك لقيادة الدفة في 80% من الأمور والتي تكون أهميتها أقل بكثير من الـ 20% الأولى والتي ينبغي عليك أن تشرف عليها إشرافاً مباشراً . هنا يمكنك بكل سهولة التمييز بين المدير الذي يظل منتعشاً نشيطاً طوال اليوم والآخر الذي لا يجد ما يكفي من الوقت لشرب فنجان من القهوة بينما ينتهي يوم العمل وقد خرج الاثنان بإنتاجية متساوية.

بعض الأمثلة لهذه التطبيقات:
* في المبيعات: 80% من أرباحك تأتي من 20% من الزبائن
* في الإدارة: 20% من الموظفين يقومون بـ 80% من العمل في الشركة.
* في تنظيم الوقت: 80% من وقتك يصرف على 20% من المهام أو الأشياء.
* في الاتصال: 80% من وقت اتصالك تقضيه في التكلم مع 20% من الموجودين في دفتر هاتفك.
* في الملابس: ترتدي في 80% من الوقت 20% من ما هو موجود في خزانة ملابسك.
* في استضافات المواقع 20% من موظفي الدعم الفني ينجزون 80% من الاعمال .



مبدأ باريتو 80/20 rule
مبدأ باريتو | كيف تستخدم قاعدة 80/20 rule في الأعمال؟
على الرغم من أنه تم الحديث عنها مرارًا وتكرارًا في قطاع الأعمال، فإن مدى انتشار مبدأ باريتو – قاعدة 80/20 rule – لم يكن مُفاجئًا بالنسبة لي. ربما أدهشكم من قبلِ أيضًا. لكن إن كنتم لم تسمعوا الكثير عنه بَعْد أو لم تقوموا بتطبيقها؛ كان عليَّ اصطحابكم في هذه الرحلة الماتعة. تابعوا القراءة.
يقول مبدَأ باريتو إن 80% من النتائج سببها 20% من الأسباب. ويعرف هذا المبدأ أيضًا بقاعدة 80/20 “80/20 rule”. – –

الفكرة أن فليفريدو باريتو – عالم الاقتصاد الإيطالي – اكتشف أن الناس تنقسم إلى 20% وهُمُ من في القمة ومن لديهم القدرة على التأثير، وفي القاع 80% الذين يُمكن تعريفهم بأنهم “أتباع”. كانت هذه مجرد البداية، ومن خلال إجراءه – هو وغيره – مزيد من البحوث، اكتشف أن معظم النشاط الاقتصادي يتبِع هذا النموذج أيضًا.


مثال لترسيخ قاعدة “80/20 rule” – مبدأ باريتو –


فكيف إذًا أن يؤثِّرَ مبدأ باريتو 80/20 rule في حياتنا وأعمالنا؟

مبدأ باريتو
تخيَّلُوا معي لِلَحْظَة، كل واحد منكم ينظر في أعماله التجارية أو مشروعه الناشيء إذا كان المهتمين بمجال ريادة الأعمال – بمنظور الشخص الثالث – شخص بعيد عن أعمالي، ومهامي، وخلافه -. وكان هذا الشخص يراقب أعمالي، وموظفي شركتي وفريق عملي، ونفسي.
لنتأمَّل هذه الكلمات:
      “أعمالي”، و”موظفي شركتي”، و”فريق عملي”، و”نفسي”، وتحت كل بند من هذه البنود –
مع مراعاة الأمثلة المذكورة – 

كيف يمكننا اكتشاف أشكال مختلفة لمبدأ باريتو في أعمالنا،
وموظفي شركاتنا، وفريق عملنا، وفي أنفسنا؟ ولا تنسوا، النظر بمنظور الآخرين إلينا، وليس بمنظور أنفسنا إلى أنفسنا.
وحينما تحددون المواطن التي يُمْكِنُ تطبيق قاعدة 80/20 rule فيها، لماذا لا تشرعون في البدء بذلك؟
مثال عملي على مبدأ باريتو 80/20 rule

مبدأ باريتو
مثال لتطبيق قاعدة 80/20 rule – مبدأ باريتو – في حياتك العملية
طيب، إن كان الأمر لا يزال غير واضحًا بعد، إليكم مثالًا على ما أعنيه:
لنفترض أنَّك قررت الآن التركيز على قائمة أعمال مهامك اليومية، وأنك كتبت فيها عشر نقاط عليك القيام بها. قد تلاحظ – بعد أن فكرت في الأمر – أن هناك ما يقرب من اثنيْنِ من النقاط المُدْرَجَة في القائمة قد تعود إليكم بنسبة 80% من العوائد – إمَّا عوائد مالية أو غير ذلك – عن غيرها من النقاط. ما لو قمت الآن بتركيز 80% من جهدك عند إتمامك لهاتين النقطتين – الـ 20% من القائمة -؟
هذه الطريقة يمكنكم تطبيقها مرارًا وتكرارًا خاصة إذا كنتم من أصحاب الأعمال، وهذا هو الفرق بين العمل “الصعب” والعمل “الذكي”.
ابدأ بتطبيق مبدأ باريتو “80/20 rule” في حياتك
مبدأ باريتو
حسنًا……إذا قمتم بإتمام أعمالكم بذكاء – خاصة إذا كانت لديكم مشاريع صغيرة ناجحة -، ووضعتم الأمور في نصابها الصحيح، ماذا تتوقَّعُون أنكم ستحققونه من مام كنتم تظنوها صعبة في الماضي؟

وماذا تتوقَّعُون أن تلاقوه إذا طبَّقتُم هذه الفكرة على جميع أعمالكم؟ كيف يمكن أن تُغَيِّرَ قاعدة 80/20 rule نظرتكم إلى المهام والنتائج؟ أظن أن مبدأ باريتو يستحق التجربة، أليس كذلك؟


مبدأ باريتو والادخار

ماذا لو أخبرتك أن 28% من الأمريكيين ليس لديهم أي مدخرات في حالات الطوارئ؟ أي أكثر من الربع ليس لديهم ما يدَّخرونه من مال. ومع عدم استقرار أسواق العمل وأوقات الركود؛ تظل فكرة توفير المال للظروف السيئة أكثر أهمية مما نتخيَّل. بالإضافة إلى أن راتب التقاعد/المعاش غير كاف لدعمنا في تلك الفترة بعد أن ولَّى وقت العمل. إذا كُنَّا نريد أن نعيش في استقلالٍ ماليّ، فإن المسؤولية تقع علينا. لذا، كيف نضمن – بإذن الله – أن تتوافر لدينا مُدَّخَرات كافية لِكُلٍّ من المدى القصير والطويل؟ ربما حان الوقت لتقوموا بمنحي القليل من المراعاة والانتباه من أوقاتكم وجهدكم للمُساعدة في هذا المسعَى.

مبدأ باريتو

في أوائل التسعينات، صاغ باريتو – أحد الاقتصاديين الإيطاليين – أحد القواعد البارعة في سوق العمل. مبدأ باريتو هو قاعدة 80/20 rule التي تنُصّ على أنه في بعض الحالات، فإن 20% من المُدْخَلاتِ يُمكِنُ أن تكونَ مسؤولةً عن 80% من النتائج. وفي ما اكتشفه باريتو، فإنه عَنَى أن 20% من الناس يملكون 80% من الثروة. لذا، ربما علينا حال رغبتنا في تحقيق الاستقلال المالي؛ فإنه يجب علينا توفير 20% من أرباحنا، وإنفاق 80% فقط.

كيف توفِّر 20% وفقًا لقاعدة 80/20 rule – مبدأ باريتو –؟

مبدأ باريتو الادخار 80/20 rule
مما يُثِيرُ القلق، أن معظم الناس ينفقون كل هللة/قرشًا/سنتًا/..الخ مما يكسبونه، دون أن يتبقَّى أي شيء من أموالهم. والعديد يُنفقُ أكثر بكثير من دخلِهِم وهم غارقون في الدِّيُون. عندما يكون هذا هو الوضع الحالي، تبدو حينها أن 20% هي نسبة ضخمة، لكن من الممكن بناء جسر يُمَهِّدُ الوصول إلى تلك النسبة. إذا أردتم حقًا الادِّخَار وإتقان الأمن المالي، ابدأوا ذلك من خلال توفير 2% من دَخْلِكُم. وهذا مبلغ معقول ومقبول، ويُمْكِنُكم القيام بذلك في الغالب مع قليلٍ من الجُهْد. احرصوا على وضع ذلك الأمر في اعتباركم من خلال إيداع هذه النسبة في استثمارٍ أو حساب مصرف إسلامي – مصرَف الراجحي على سبيل المثال – مُنفَصِل. وفي وقتٍ قصير، فإن رصيد هذا الحساب سينمو، وستتأقلم معيشتكم مع 98% من دخلكم. ثم بعد ذلك عليكم بزيادة نسبة التوفير إلى 4%. قوموا بهذه الطريقة شهرًا بعض شهر، لتتخذوا خطوات قصيرة تجاه مبدأ باريتو. وفي كل خطوة، وفي كل شهر، ستصبحون أكثر وعيًا بكل ما تقومون بإنفاقه، الأمر الذي يجعل هدفكم الأخير وادِّخَار 20% من دخلكم قد تم تحقيقه بالفعل.

الحفاظ على الراتب المنخفض

مبدأ باريتو الادخار 80/20 rule
إذا كان دَخْلَك – مثلًا – 36 ألف ريال/دولار/جنيه سنويًّا، قد ترتبط نسبة عالية منه بالفواتير. هل يمكنك أن تجري بعضًا من التخفيضات؟ إذا كنت ملتزمًا بأن تعيش حياتك الجديدة في الادِّخَارِ بدلًا من الإنفاق؛ ينبغي أن تنظر في جميع النَّفقاتِ والمصروفات بعيْنٍ ناقدة. هل تملك سيَّارة في حين أنه يمكنك أن تملك درَّاجة بخارية؟ هل تشتري وجبة إفطارك أو غداءك يوميًا وأنت في عملك، في حين يمكنك استخدام الطعام المتبقِّي لادِّخارِ ولو 5 ريالات/دولارات/جنيهات في اليوم؟ هل تعول نفقات والديك بجانب أهل بيتك؟
إن كنت تعاني، عُدْ إلى المبادئ التي ناقشناها. ادَّخِر 2% أو 3%. وبمجرَّد انتهاءك من إعادة النظر في نفقاتك ونمط حياتك، اجعل نسبة المدخرات 5% أو 6%. كرّر هذه العملية حتى تصل إلى ادِّخار 20%، التي كانت تبدو فكرة مستحيلة منذ بضعةِ أشهر فقط. وتذكَّر، تهيئة نفسك على عادة الادِّخَار ستقوم – إن شاء الله – بإعادة تهيئة حياتك كلها، طالما أنك توسَّطت بين الشُّحِّ والبُخل وبين التبذير والإسراف.
أكبر عائق في عملية التوفير هو عدم وجود عادة الادخار. ومن خلال توطيد النَّفْس على هذه العادة، حتى إذا كان

إذا ادَّخرت المزيد .. واصله ولا تقطعه

مبدأ باريتو الادخار 80/20 rule
إذا كنت تعمل في وظيفتك الأولى أو الثانية، هناك احتمالات بأنك منذ أن بدأت العمل حصلت على زيادة في راتبك – ربما لا يظهر أثرها سوى على مرِّ السنين -. إن لم يكن لديك مُدَّخرات منذ ذلك الحين، لن تُشكِّلَ هذه الزيادات في راتبك فارقًا على وضعك المالي سواء في الوقت الحالي أو في المستقبل. وبالتالي، قد ارتفعت مصروفاتك بصورة طبيعية تماشيًا مع راتبك الجديد. وهذا امر شائع جدًا، لكن حتى تستقرَّ ماليًّا؛ يجب عليك كسر هذه العادة. فأنت الآن تسعى إلى توفير 20% من راتبك أو من دخلك الحالي بشكل عام. وفي حين حققت ذلك، اعقد العزم أنَّك في كل مرة ستحصل فيها على عائد/زيادة في راتبك، ستوفِّر 50% من هذه الزيادة.
تصرَّف في الـ 50% من زيادة راتبك كيفما شئت ومن الأفضل أن تنفقها في – تحسين حياتك ومعيشتك أنت وأسرتك، أو لقضاء عطلة ممتعة في مكانٍ هادئ، أو حتى شراء ما يلزمك من الأجهزة المنزلية أو هدية لزوجتك/صغارك، …الخ -. ونصف الزيادة الآخر سيتم ادِّخاره لمستقبلك المالي. بهذه الطريقة ستشهد زيادة في مُدَّخراتِكَ على مَرِّ السنين، مُمَهِّدًا بذلك – إن شاء الله – طريقًا آمنًا لك ولأسرتك في المستقبل.

خلاصة القول في استخدام مبدأ باريتو لادِّخار الأموال




مبدأ باريتو الادخار 80/20 ruleرأينا ما يُثبت أن مبدأ باريتو – قاعدة 80/20 rule – دقيقًا في العديد من المجالات الاقتصادية، وكذا في الأعمال التجارية والمالية، لذلك كان من الطبيعي والمنطقي أنه مناسب أيضًا للتطبيق على شؤوننا المالية. إنَّ ادِّخار 20% من الراتب قد يبدو تحدِّيًا في البداية، لكن مع التحكُّمِ في النفقة وترتيب الأولويات فإنه يمكنه التحقيق بإذن الله. لا تنس دعاء الرزق وكذلك التركيز على نجاح الدنيا والآخرة بجانب تنفيذ هذه الخطة الرائعة. وكُلَّمَا زاد راتبك؛ ستزداد مُدّخراتك تباعًا. لذا، إذا كنتم جادين في تأمين مستقبلكم المالي، فإن مبدأ باريتو أساس راسخ لتطبيق ذلك وتحقيقه في أسرع وقت مُمْكِن.


مبدأ باريتو: كيف تستخدم قاعدة “80/20 rule”؟

مبدأ باريتو 80/20 rule

مبدأ باريتو | كيف تستخدم قاعدة 80/20 rule في الأعمال؟

على الرغم من أنه تم الحديث عنها مرارًا وتكرارًا في قطاع الأعمال، فإن مدى انتشار مبدأ باريتو – قاعدة 80/20 rule – لم يكن مُفاجئًا بالنسبة لي. ربما أدهشكم من قبلِ أيضًا. لكن إن كنتم لم تسمعوا الكثير عنه بَعْد أو لم تقوموا بتطبيقها؛ كان عليَّ اصطحابكم في هذه الرحلة الماتعة. تابعوا القراءة.

يقول مبدَأ باريتو إن 80% من النتائج سببها 20% من الأسباب. ويعرف هذا المبدأ أيضًا بقاعدة 80/20 “80/20 rule”. – ويكيبيديا –

الفكرة أن فليفريدو باريتو – عالم الاقتصاد الإيطالي – اكتشف أن الناس تنقسم إلى 20% وهُمُ من في القمة ومن لديهم القدرة على التأثير، وفي القاع 80% الذين يُمكن تعريفهم بأنهم “أتباع”. كانت هذه مجرد البداية، ومن خلال إجراءه – هو وغيره – مزيد من البحوث، اكتشف أن معظم النشاط الاقتصادي يتبِع هذا النموذج أيضًا.

هل مبدأ باريتو “80/20 rule” مُقتَبَس من القرآن؟

العجيب أن رقم 8 ورقم 2 فيما جرى يجعلني أتساءل: هل باريتو اقتبس قاعدة 80/20 من قصة سيدنا موسى عليه السلام؟ أظن ذلك.. تتذكَّرون ما قام به موسى عليه السلام وعزيمته الرائعة؟ حينما عرض عليه الشيخ أبا الفتاتين من مدين أن يُزوجه عليه السلام إحداهما، مع شريطة العمل أجيرًا لديه لمدة ثمانية أعوام، وإن أمدّها من عنده لمدة عشرة أعوام فهو إحسان منه. وقد أدَّى موسي عليه الصلاة والسلام ما عليه من عمل دون كلل وملل وأتمّ المدة الأطول بكل رضا.

مثال لترسيخ قاعدة “80/20 rule” – مبدأ باريتو –

مبدأ باريتو
مثال أولي لترسيخ مفهوم مبدأ باريتو“80/20 rule“

والآن سأضرب لكم مثالًا على هذه القاعدة حتى يستقرَّ معناها لديكم، لنفترض أنكم تملكون أحد المصانع، وقمتم بمراجعة عملية التوزيع والمبيعات لمنتجاته، ستكتشفون أن 20% من موزِّعيكم هم المسؤولين – على الأرجح دون الجزم – عن 80% من المبيعات. وبالتالي، فإن 20% الباقية من الموزِّعين مسؤولين عن 80% من المشاكل/اضطرابات البيع/..الخ. وعند النظر على العديد من الشركات والأنشطة الأخرى، ستكتشفون الأمر نفسه، لكن ما يزيد الأمر متعة أننا سنلاحظ ما يلي:
  • 20% من فريق المبيعات من المرجَّح أن يكونَ مسؤولًا عن 80% من نتائج المبيعات.
  • وأنَّ 20% من الوقت من المرجَّح أن توفِّرَ لكم 80% من النتائج المثمرة.
  • وأنَّ 20% من العملاء يُمَثِّلونَ 80% من المبيعات.
  • وأنَّ 20% من المنتجات تُمَثِّل 80% من الأرباح.
  • وأنَّ 20% من العملاء يُمَثِّلونَ – أيضًا! – 80% من المتاعب اليومية/الأسبوعية.
  • وأنَّ 20% من وقت كل عضو من فريق العمل من المرجَّح أن يعود بنسبة 80% من إنجازاته.
القائمة تطول وتطول، والأمر يظلّ شيِّقًا كلما بحثنا بعمقٍ أكثر في كل نموذج من نماذج الأعمال. والماتع في الأمر أنه بمجرد أن نركِّزَ على هذه الحقائق ضمن أعمالنا قد نجد ونلاحظ ونكتشف وتبرز لنا أنماطًا لم نلاحظها من قبل…

فكيف إذًا أن يؤثِّرَ مبدأ باريتو 80/20 rule في حياتنا وأعمالنا؟

مبدأ باريتو
مبدأ باريتو
تخيَّلُوا معي لِلَحْظَة، كل واحد منكم ينظر في أعماله التجارية أو مشروعه الناشيء إذا كان المهتمين بمجال ريادة الأعمال – بمنظور الشخص الثالث – شخص بعيد عن أعمالي، ومهامي، وخلافه -. وكان هذا الشخص يراقب أعمالي، وموظفي شركتي وفريق عملي، ونفسي.
لنتأمَّل هذه الكلمات: “أعمالي”، و”موظفي شركتي”، و”فريق عملي”، و”نفسي”، وتحت كل بند من هذه البنود – مع مراعاة الأمثلة المذكورة – كيف يمكننا اكتشاف أشكال مختلفة لمبدأ باريتو في أعمالنا، وموظفي شركاتنا، وفريق عملنا، وفي أنفسنا؟ ولا تنسوا، النظر بمنظور الآخرين إلينا، وليس بمنظور أنفسنا إلى أنفسنا.
وحينما تحددون المواطن التي يُمْكِنُ تطبيق قاعدة 80/20 rule فيها، لماذا لا تشرعون في البدء بذلك؟

مثال عملي على مبدأ باريتو 80/20 rule

مبدأ باريتو
مثال لتطبيق قاعدة 80/20 rule – مبدأ باريتو – في حياتك العملية
طيب، إن كان الأمر لا يزال غير واضحًا بعد، إليكم مثالًا على ما أعنيه:
لنفترض أنَّك قررت الآن التركيز على قائمة أعمال مهامك اليومية، وأنك كتبت فيها عشر نقاط عليك القيام بها. قد تلاحظ – بعد أن فكرت في الأمر – أن هناك ما يقرب من اثنيْنِ من النقاط المُدْرَجَة في القائمة قد تعود إليكم بنسبة 80% من العوائد – إمَّا عوائد مالية أو غير ذلك – عن غيرها من النقاط. ما لو قمت الآن بتركيز 80% من جهدك عند إتمامك لهاتين النقطتين – الـ 20% من القائمة -؟
هذه الطريقة يمكنكم تطبيقها مرارًا وتكرارًا خاصة إذا كنتم من أصحاب الأعمال، وهذا هو الفرق بين العمل “الصعب” والعمل “الذكي”.

ابدأ بتطبيق مبدأ باريتو “80/20 rule” في حياتك

مبدأ باريتو
حسنًا……إذا قمتم بإتمام أعمالكم بذكاء – خاصة إذا كانت لديكم مشاريع صغيرة ناجحة -، ووضعتم الأمور في نصابها الصحيح، ماذا تتوقَّعُون أنكم ستحققونه من مام كنتم تظنوها صعبة في الماضي؟
وماذا تتوقَّعُون أن تلاقوه إذا طبَّقتُم هذه الفكرة على جميع أعمالكم؟ كيف يمكن أن تُغَيِّرَ قاعدة 80/20 rule نظرتكم إلى المهام والنتائج؟ أظن أن مبدأ باريتو يستحق التجربة، أليس كذلك؟



المفكر التربوي إبراهيم رشيد: -  اختصاصي صعوبات التعلم النمائية الديسبراكسية
                الخبير التعليمي المستشار
في المرحلة الأساسية والطلبة الموهوبين ذوي صعوبات التعلم النمائية الديسبراكسية والنطق والمرحلة الأساسية الدنيا والعليا ورياض الأطفال وغير الناطقين باللغة العربية على مستوى العالم.
المدرب المعتمد من قبل وزارة التربية والتعليم في الأردن
المدرب المحترف المعتمد من المركز العالمي الكندي للاستشارات والتدريب PCT
الخبرة العلمية العملية التطبيقية ” تزيد عن ثلاثين "30 ” سنة ونيف
قناة You Tube
     لنمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية لتسريع التعليم والتعلم والنطق والاستشارات والتدريب
يمكنكم الضغط على رابط القناة للفائدة بإذن الله
رابط القناة باللون الأزرق You Tube
موقع نمائية إبراهيم رشيد لصعوبات التعلم والنطق على
 توتيرtwitter        http://goo.gl/MoeHOV
وتواصلكم وانضمامكم إلى مجموعتي على face book يزيدني فخرًا فهذا نبلٌ منكم
نمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية لصعوبات التعلم والنطق
يمكنكم الضغط على الرابط ثم الضغط على زر أعجبني
  هرمية " IR 1 " البيداغوجية وصعوبات التعلم Ibrahim Rashid
ضمن الفوضى المنظمة المبرمجة المتعددة البنائية
المدير العام لنمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية التخصصية الاستشارية لتسريع التعليم والتعلم   للمراحل الدراسية الدنيا والعليا وصعوبات التعلم والنطق والتدريب والتأهيل الجامعي والمجتمعي وتحسين التعليم وجودة التعلم .
وإعادة صقل وتأسيس الطلبة العاديين والموهوبين وذوي الحاجات الخاصة واضطرابات النطق ‘وتكنولوجيا التعلم والتعليم المحوسب تمكين الطلبة من الكتابة بخطي الرقعة والنسخ إعطاء محاضرات للمعلمين والمعلمات في أساليب التدريس للمدارس الخاصة والعادية
للمزيد من المعلومات والفائدة بإذن الله
يمكنكم كتابة الاسم إبراهيم رشيد في محرك البحث Google
الأردن – عمان – تلاع العلي - شارع المدينة المنورة – مقابل مستشفى ابن الهيثم عمارة التحدي 247 – ط2 – مكتب 201 تلفاكس 065562223
0799585808      0788849422      0777593059  
واتس أب     00962799585808     alrashid2222@gmail.com     
   مع كل الشكر والتقدير لكلية الأميرة ثروت
       رائدة صعوبات التعلم في الأردن وجميع الأعضاء القائمين عليها من حيث تطوير وتدريب المعلمين والمعلمات وتشخيص الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة وصعوبات التعلم
صفحتي الشخصية على face book
صعوبات التعلم والمفكر التربوي إبراهيم رشيد واليد اليسرى  http://tinyurl.com/6e2kpnf

ملتقي المدربين


ما رأيكم دام فضلكم ؟
  التعليق على الموضوع نفسه أسفل الصفحة بعد نهاية الموضوع   في المدونة في مربع التعليق أو على حائطي في الفيس بوك 


المفكر التربوي إبراهيم رشيد     Ibrahim Rashid    " I R  
 اختصاصي صعوبات التعلم النمائية الديسبراكسية
                الخبير التعليمي المستشار
في المرحلة الأساسية والطلبة الموهوبين ذوي صعوبات التعلم النمائية الديسبراكسية والنطق والمرحلة الأساسية الدنيا والعليا ورياض الأطفال وغير الناطقين باللغة العربية على مستوى العالم.

خبير تأسيس طلبة المرحلة الأساسية الدنيا والعليا قراءة كتابة - رياضيات - 
وإعادة صقل وتأسيس الطلبة العاديين والموهوبين وذوي الحاجات الخاصة 
وتكنولوجيا التعلم والتعليم المحوسب تمكين الطلبة من الكتابة بخطي الرقعة والنسخ
إعطاء محاضرات للمعلمين والمعلمات في أساليب التدريس للمدارس الخاصة والعادية

المدرب المعتمد من قبل وزارة التربية والتعليم في الأردن
المدرب المحترف المعتمد من المركز العالمي الكندي للاستشارات والتدريب PCT
الخبرة العلمية العملية التطبيقية ” تزيد عن ثلاثين "30 ” سنة ونيف


قناة You Tube
     لنمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية لتسريع التعليم والتعلم والنطق والاستشارات والتدريب
يمكنكم الضغط على رابط القناة للفائدة بإذن الله
رابط القناة باللون الأزرق You Tube
موقع نمائية إبراهيم رشيد لصعوبات التعلم والنطق على
 توتيرtwitter        http://goo.gl/MoeHOV

وتواصلكم وانضمامكم إلى مجموعتي على face book يزيدني فخرًا فهذا نبلٌ منكم
نمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية لصعوبات التعلم والنطق

يمكنكم الضغط على الرابط ثم الضغط على زر أعجبني
  هرمية " IR 1 " البيداغوجية وصعوبات التعلم Ibrahim Rashid
ضمن الفوضى المنظمة المبرمجة المتعددة البنائية
المدير العام لنمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية التخصصية الاستشارية لتسريع التعليم والتعلم   للمراحل الدراسية الدنيا والعليا وصعوبات التعلم والنطق والتدريب والتأهيل الجامعي والمجتمعي وتحسين التعليم وجودة التعلم .
وإعادة صقل وتأسيس الطلبة العاديين والموهوبين وذوي الحاجات الخاصة واضطرابات النطق ‘وتكنولوجيا التعلم والتعليم المحوسب تمكين الطلبة من الكتابة بخطي الرقعة والنسخ إعطاء محاضرات للمعلمين والمعلمات في أساليب التدريس للمدارس الخاصة والعادية

للمزيد من المعلومات والفائدة بإذن الله
يمكنكم كتابة الاسم إبراهيم رشيد في محرك البحث Google

العنوان
الأردن – عمان – تلاع العلي - شارع المدينة المنورة – مقابل مستشفى ابن الهيثم عمارة التحدي 247 – ط2 – مكتب 201 تلفاكس 065562223
0799585808      0788849422      0777593059  
واتس أب     00962799585808     alrashid2222@gmail.com     
  
صفحتي الشخصية على face book
صعوبات التعلم والمفكر التربوي إبراهيم رشيد واليد اليسرى  http://tinyurl.com/6e2kpnf

ملتقي المدربين

المدرب المعتمد  
من قبل وزارة التربية والتعليم في الأردن

وخبير ومستشار لصعوبات التعلم النمائية  والنطق على مستوى العالم 

المدرب المعتمد  
من المركز العالمي الكندي للاستشارات والتدريب  



Canada Global Centre

PCT

































 مع كل الشكر والتقدير لكلية الأميرة ثروت
       رائدة صعوبات التعلم في الأردن وجميع الأعضاء القائمين عليها من حيث تطوير وتدريب المعلمين والمعلمات وتشخيص الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة وصعوبات التعلم



من خبرتي الشخصية والمقالة منقولة بتصرف للفائدة بإذن الله

    أسال الله أن يكتب  عملي وعملكم هذا في ميزان حسناتكم ونفعنا الله وإياكم بما نقدم من أجل الخير والى الأمام دائمًا   جزآكم الله خــيــرًا ولكم خالص شكري واحترامي وتشجيعكم سبب لي بعد الله في النجاح ؛؛؛

 إبراهيم رشيد أبو عمرو كيفية التعامل مع الأبناء

   خبير تأسيس طلبة المرحلة الأساسية الدنيا والعليا قراءة - كتابة - رياضيات - وصعوبات التعلم وغير الناطقين باللغة العربية

لكم وبكم نتشرف     فمرحبا بكل الطيبين
    العقول الكبيرة صاحبة العقلية  الوفرة تبحث عن الأفكار الجيدة والفائدة التي تعطينا  الخير من نعم الله علينا..
والعقول المتفتحة تناقش الأحداث وتعلق عليها بنقد بناء ..
 والعقول الصغيرة 
صاحبة العقلية  الندرة تتطفل على شؤون الناس فيما لا يعنيها
المفكر التربوي :- إبراهيم رشيد أبو عمرو
         خبير تأسيس طلبة المرحلة الأساسية الدنيا والعليا قراءة كتابة رياضيات

على هذه المدونة يوجد برامج تعليمية مجانية للأطفال يمكنك تنزيلها على جهازك  ومواضيع اجتماعية هادفة
رؤيتي الشخصية في المدونة  " متجددة  دائــمـًـا نحو الأفضل بإذن الله "
    أسال الله أن يكتب عملي وعملكم هذا في ميزان حسناتكم ونفعنا الله وإياكم بما نقدم من أجل الخير
ليس لشيء أحببت هذه الحياة إلا لأنني وجدت فيها قـلـوبـــًا مـطمـئـنة إلى الله أحبتني مثلما أحبها في الله

ليست هناك تعليقات: