الأربعاء، يناير 13، 2016

مرارة الشاي لا تعـني عدم وجود السكـر فيه !. وما المواد التي تدرس في غرفة المصادر " صعوبات التعلم "

نمائية  إبراهيم  رشيد  الأكاديمية   التخصصية   الاستشارية

لتسريع  التعليم  والتعلم   للمراحل  الدراسية  الدنيا  والعليا  وصعوبات  التعلم   والنطق

  والتدريب  والتأهيل  الجامعي  والمجتمعي  وتحسين  التعليم  وجودة  التعلم  وصقل  الخط



مرارة الشاي لا تعـني عدم وجود السكـر فيه !.

 وما المواد التي تدرس في غرفة المصادر " صعوبات التعلم "

Ibrahim Rasheed
Expert educational consultant Learning difficulties
and speech and basic stage internationally accredited from Canada 
المفكر التربوي إبراهيم رشيد :-     اختصاصي صعوبات التعلم النمائية الديسبراكسية 
الخبير التعليمي المستشار في   صعوبات التعلم والمرحلة الأساسية ورياض الأطفال وغير الناطقين باللغة العربية
  هرمية " IR 1 " البيداغوجية وصعوبات التعلم  Ibrahim Rashid ضمن الفوضى المنظمة المبرمجة المتعددة البنائية


سَنُقْرِئُكَ فَلَا تَنْسَى
بعد السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لماذا تجلس في البيت وتقول ابني طالبي لا يقرأ ؟
يستمر التسجيل والحجز ابتداءً من  السبت   9 /1 / 2016م
عن طريق الواتس أب  0799585808 أو زيارة المركز
بدء  التسجيل الدورة ما زال مستمرًا واقترب العدد لبدء الدورة  بإذن الله 
دورة الشتاء المكثفة لتسريع القراءة والكتابة والحساب
 وتأهيل المعلمات والمعلمين وأولياء الأمور
لتعليم أطفالهم بدون معلم خصوصي 
بطريقة هرمية علمية ضمن الموازنة الأفقية والعمودية

وشهادات معتمدة من وزارة التربية والتعليم الأردنية والمركز العالمي الكندي

مرارة الشاي لا تعـني عدم وجود السكـر فيه !.
 وما المواد التي تدرس في غرفة المصادر " صعوبات التعلم "


 ماذا تعني بكلمة الدمج وما المواد التي تدرس في غرفة المصادر " صعوبات التعلم "
قبل البدء في الإجابة لنفكر في هذه العبارة
مرارة الشاي لا تعـني عدم وجود السكـر فيه !.
لأنك بمجـرد تحريكـك للشاي ستظهر حـلاوته فالسكـر موجـود
فهذا الطالب قد وهبه الله عز وجل العقل وما عليك إلا تحريك  مخه
من خبرتي الشخصية
    الدمج فقط فقط لطلبة ذوي صعوبات التعلم والتعامل معه كإنسان كامل الحقوق والواجبات
والتركيز على الصعوبات النمائية لأنها السبب ثم الأكاديمية لأنها النتيجة  
لكل بيت أساس وأساس التعليم القراءة والكتابة ثم الحساب
    الدمج في المدارس العادية فقط
فقط لطلبة ذوي صعوبات التعلم والاضطرابات النطقية البسيطة أما باقي فئات التربية الخاصة فلهم مراكز متخصصة ودمجهم له أسس معينة
       هناك صعوبات تعلم " اللغة العربية والرياضيات " و مشكلة تعلم وهي  " اللغة الانجليزية "
هذا في الدول الناطقة باللغة العربية
     هناك صعوبات تعلم " اللغة الانجليزية والرياضيات " و مشكلة تعلم وهي  " اللغة العربية "
هذا في الدول الناطقة باللغة الأجنبية
من هذا المنطلق فالمواد التي يجب تدريسها في غرف المصادر هي اللغة العربية والرياضيات فقط
فإذا تمكن الطفل من القراءة فإنه سيتمكن من جميع المواد
فالمهم أولا تعليم القراءة والكتابة ثم الحساب وبعد ذلك كل المواد تصبح من الماضي
وللأسف فالكثير من الأهل تهتم وتركز وبقوة بالعلامات والامتحانات  والمواد الأخرى كالاجتماعيات والتربية المهنية والإسلامية  إلى آخره .....

  مع أن ابنهم لا يقرأ ولا يكتب ولا يحسب ولا يعرف قراءة الأعداد
مثلا :-
طالب يجمع ويطرح على الأصابع
طالب لا يحفظ جداول الضرب
طالب لا يمتلك مهارة الإملاء
" يكتب ما يحفظ أو ما درب عليه وليس عنده القدرة على التعميم في الإملاء الاختباري "
      الأهل يطالبني بمتابعة المنهاج والتنسيق مع المعلمين والمعلمات والطامة الكبرى عندما تكون المعلمات غير مؤهلات للتعامل مع هذه الفئة من الطلبة وقد تضربه لأنها غير قادرة على إيصال المعلومة وتقول له لماذا لا تفهم عليّ ؟
    المنهاج فيه جمع وطرح وضرب وقسمة طويلة وكسور عادية وعشرية وأعداد كسرية
المطالبة هنا ضمن المرحلة الأساسية ممكن أن تكون مقبولة إذا تم إتقان المهارات الأساسية
وماذا لو كان هذا الطالب في المرحلة الثانوية أو الجامعية حفظكم الله والأسرة تطالب بمتابعة منهاجه
في النهاية أنا مع الأسرة فيما تطلب فهذا حق مكتسب لها فهي تدفع لتأخذ
لكن المشكلة  عند الأسرة
     أنها تريد محاسبة مسؤول المصادر ليس على عمله في غرفة المصادر 
بل على  أخطاء الهيئة التدريسية مع ابنتها  أو ابنها كأنه لا يوجد في المدرسة  إدارة ‘ 
فمن صفات المواطن
 أن يعرف ما له وما عليه قبل أن يتكلم

فضمن تعديل السلوك
       تعجبني تلك الأم التي تأمر ابنها بالمضمضة  " بالماء وليس الماء المخلوط بالفلفل الحار"
 عندما يتفوه بألفاظ بذيئة حيث يستشعر هذا الطفل بمدى قذارة الكلمة النابية التي تلفظ بها 
وبعد ذلك يفكر قبل أن ينطق بأي كلمة بذيئة
أرأيتم حتى الألفاظ البذيئة
  يمكن التغلب عليها بعد التحريك وإلا سيبقى الشاي مرًا في فمه كالكلمة البذئئة




      الكثير الكثير من الأهل ليس عندهم القدرة على اختيار معلم جيد لابنها  
 بل عندهم القدرة على اختيار مدرسة ذات سمعة عالية وبرستيج عالي للتفاخر والتباهي أمام الآخرين  
 أنا ادفع قسط  ..... وبعد ذلك تأتي الاتصالات والاستفسارات  
 ابني لا يقرأ ولا يكتب وخطه رديء
 ماذا افعل  وعلاماته سيئة 
في أي صف ابنك ؟
الإجابة :-  لا تستغربون  من   الصف الأول  لغاية التوجيهي لا بل أكثر
لا تسألوني كيف نجحوا ووصلوا لهذه المرحلة
95% من الحالات التي أعالجها على أنها صعوبات تعلم في الحقيقة ليست صعوبات تعلم بل ضعف في التأسيس فهؤلاء الطلبة بحاجة لوقت اكبر وعناية زائدة والنزول الى عقلهم والتعليم عندهم بحاجة        للإدراك قبل التعليم  .... للإدراك قبل التعليم
فالطالب لا يستطيع الإجابة لأنه لا يفهم ويدرك السؤال
مثلا : -     أكمل الفراغ في الجملة التالية
العلم  "  نور    طويل  "
العلم  "  جميل    جميل  "

البعض قد يقول أنك تـُنظر علينا
أنا أقول لكم
أنا لا أنظر عليكم
     وأرجو من الله أن أستقر في مكان واحد فيه الثقة والإمكانات والصلاحيات وهذا في القريب العاجل 
بإذن الله
المشكلة عندي تكمن في الوقت الضيق والإمكانات والصلاحيات
والكل يريد أن أدرس ابنه شخصيًا
مع أنه يوجد عندي كادر مؤهل وأشرف عليه شخصيًا في كل صغيرة وكبيرة وأقوم بالتدريس مثلي مثلهم لا بل أكثر والله على كلامي شهيد وكل من عرفني يشهد على ذلك ومن لا يعرفني فصبره قليل فقط
ولا أعتبر نفسي مستشارا أو خبيرا في المركز فأنا معلم بل أقل منهم
اللهم عندي قدرة على
 اختصار الزمن في توصيل المعلومة النمائية ‘ 
وإعطاء أكبر قدر ممكن من الطلاب في آن واحد ضمن التكامل الرأسي والأفقي ضمن مستويات مختلفة  
ضمن المقولة الألمانية  
لا نريد عالمًا يعلم أولادنا نريد من يوصل المعلومة الصحيحة لأولادنا " . 
وأنا أريد المعلم الأناني المبدع المنتج المؤهل الباحث عن تطوير نفسه مهنيًّا المنتمي لرسالته 
ولا  أريد المعلم الأناني النرجسي غير المنتج المعترض على خطأ مفاهيمي قد تعلمه في الصغر
مثلا :-
ألف تنوين الفتح تكتب على الحرف السابق 
المعلم الأناني النرجسي  والكل
 يصر على كتابتها على الألف مع أنه ممنوع التقاء ساكنين وكيف أشكل حرف لا ألفظه  
 وهل تشكل اللام الشمسية أو ألف التفريق بعد واو الجماعة
ولا تقل لي هذا رسم عثماني 
قبل أن تفتي اصمت وفكر ثم ابحث عن المعلومة الصحيحة فهذا الطالب أمانة  
أنا أنا أنا أقول لكم :- 
أنتم على صواب وأنا على صواب 
ما لم يكن هناك دليل ينقض كلام أي منا 
فلا داع للجدل البزنطي 
ودعوا الفكرة للزمن سيأتي يوما يثبت به الزمن أي منا على صواب

 وللعلم أنا لا أخجل أن أقول أنا
الدليل على 
أنا المنتجة  من القرآن الكريم  


نَحْنُ نَقُصُّ عَلَيْكَ أَحْسَنَ الْقَصَصِ بِمَا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ هَذَا الْقُرْآنَ وَإِن كُنتَ مِن قَبْلِهِ لَمِنَ الْغَافِلِينَ 
  قَالُواْ أَإِنَّكَ لَأَنتَ يُوسُفُ قَالَ أَنَاْ يُوسُفُ وَهَذَا أَخِي
وتذكروا سيدنا يوسف كيف كان إنتاجه عندما كان عزيز مصر
البعض منكم قد يقول أنه يعرف على نفسه وأنا أحترم وجهة نظركم فهذا رأي شخصي

ما رأيكم بدليل من السنة على
أنا المنتجة  من السنة النبوية الشريفة 
 عن أم المؤمنين عائشة -رضي الله تعالى عنها- قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
 خيركم خيركم لأهله وأنا خيركم لأهلي أخرجه الترمذي .

في صحيح البخاري عن أبي إسحاق قال: 
سأل رجل البراء رضي الله عنه فقال: يا أبا عمارة أوليتم يوم حنين
قال: البراء وأنا أسمع أما رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يول يومئذ كان أبو سفيان بن الحارث آخذا بعنان بغلته فلما غشيه المشركون نزل فجعل يقول

 أنا النبي لا كذب أنا ابن عبد المطلب،

قال: فما رئي من الناس يومئذ أشد منه.

عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , قَالَ : 

" أَنَا سَيِّدُ وَلَدِ آدَمَ وَلا فَخْرَ ، وَأَنَا أَوَّلُ مَنْ تَنْشَقُّ عَنْهُ الأَرْضُ وَلا فَخْرَ ،

وَأَنَا أَوَّلُ مَنْ يَأْخُذُ بِحَلَقَةِ بَابِ الْجَنَّةِ وَلا فَخْرَ ، وَلِوَاءُ الْحَمْدِ بِيَدِي وَلا فَخْرَ " .

  ولا أريد الأنا الاعلى للعالم فرويد وأنتم تعرفون أصله وفصله


وأصبحتم تقولون أعوذ بالله من كلمة .............
أليس مرجعنا القرآن والسنة 
قل أنا بلا خجل إذا كان عملك يرضي الله ثم البشر
ولا تقل أعوذ بالله من كلمة أنا 
فهذه الجملة 
تعارض القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة


وما أنا إلا نقطة في بحركم ونحن حقا نتعلم منكم
  إن أصبت فمن الله وإن أخطأت فمن نفسي والشيطان


      أثناء دورة صعوبات التعلم للمعلمين والمعلمات وأولياء الأمور والطلبة 
ضمن التطبيق العلمي 
شرحت لإحدى الأمهات 
طريقة تدريس الأحرف المنفصلة لتعليم الكتابة والسيطرة على الدماغ ضمن لعبة اليد المقطوعة 
الشرح لمدة ثلاث دقائق
بعد الشرح 
قالت الأم : إلى أي معلمة أذهب لتدريس هذه المهارة لابني يا أستاذ
قلت لها :لا تذهبي إلى أي معلمة 
هذه هي الطاولة عندك اجلسي أنت وابنك وعلميه أنت ونحن لسنا بحاجة لعلماء 


المهم من يمتلك الفكرة وأنت الآن تمتلكين الفكرة وأنا أثق بك
 وعندك القدرة على توصيل المعلومة مثلي لا بل أكثر لأنك تمتلكين الوقت أكثر مني 
وفي جلسة أخرى
فوجئت أن الأم تمتلك مهارات وقدرات ابداعية وإنتاج رائع في عمل الوسائل وخط جميل
إن لم تكن مثلي فهي أفضل مني ومن معلماتي وكم تمنيت أن تكون ضمن كادري لكنها رفضت
بعضكم قد يسأل 
لماذا ابنها لا يقرأ 
السبب 
عدم التقبل من الأهل ونقص المهارات البداجوجية التي أمتلكها




تنشيط القراءة عند الأطفال
 القراءة والقرآن الكريم 
(اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ (1) خَلَقَ الإنْسَانَ مِنْ عَلَقٍ (2) 
اقْرَأْ وَرَبُّكَ الأكْرَمُ (3) الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ (4) عَلَّمَ الإنْسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ (5)  
     مع بداية نزول الوحي على سيد عظماء الرسالة السماوية محمد صلى الله عليه وسلم قال جبريل عليه السلام لمحمد الذي كان في غار حِراء يتأمل هذا الكون الكبير وسكون الصمت يشقه صوت يقول له : 
اقرأ!
 تحريك السكر والمخ
اقرأ :- فعل أمر مبني على السكون " إذن تحتاج للحركة "
جاءت على وزن افعل ، والفعل هنا حركي لساني يرتبط بالذاكرة وبتفعيل آلية حركة المخ .
والذاكرة هي النقطة الرابعة من صعوبات التعلم النمائية ضمن الذاكرة العاملة
فالقراءة تعني تعلم اللفظ الصحيح للكلمة لمعرفة معناها .
مرارة الشاي لا تعـني عدم وجود السكـر فيه !.
لأنك بمجـرد تحريكـك للشاي ستظهر حـلاوته فالسكـر موجـود
فهذا الطالب قد وهبه الله عز وجل نعمة العقل وما عليك إلا تحريك  مخه
 والقراءة قسمان : الأول لفظي والثاني معرفي، ولولا القراءة ما عرف الإنسان تاريخ البشرية، ولا قدر له أن يعلم ويتعلم ويعلم * علم الإنسان ما لم يعلم*. وحتى نستطيع أن نفهم القراءة بمفهومها الدينامكي علينا أن نكون واعين لمفهوم التربية من حيث واقع المجتمع بنظمه وثقافته وأوضاعه الاقتصادية والاجتماعية والسياسية وبمشكلاته واحتياجاته واتجاهاته وآماله ، لأن تدريس أية مادة من مواد الدراسة في النظام التربوي لا يمكنها أن تقوم بمعزل عن الواقع الثقافي والاجتماعي والاقتصادي والسياسي في المجتمع الذي تقوم فيه.
      وفي هذا نحن نعتمد على اللغة العربية لغة القرآن الكريم في تعريف معنى القراءة اللفظية والمعنوية ، لتكوين الأساس المعرفي عند الأطفال اللازم لبناء مهاراتهم وميولهم واتجاهاتهم اللغوية السليمة
       وذلك عن طريق تعريفهم بالأسس السليمة للكتابة العربية والخط العربي وبالقواعدالأساسية للإملاء العربي ، وبالأسس الصحيحة للقراءة الجيدة والمثمرة بأنواعها المختلفة ، وذلك من خلال تنمية مختلف المهارات والقدرات اللغوية التي يحتاجها الفرد المسلم المثقف لإتقان لغته العربية قراءة وكتابة ومحادثة ونطقاً وأداء وفهماً وتذوقاً لنصوصها .
 ومن الأهداف الخاصة أو الجزئية التي تدخل تحت هذا الهدف العام تنمية المهارات والقدرات اللغوية وذلك حسب  توافر الشروط التالية:
1- القدرة على الكتابة العربية بخط عربي جميل ووفق قواعد إملائية صحيحة.
2- القدرة على قراءة وفهم وتحصيل ما كتب باللغة العربية الفصحى وعلى قراءة وتلاوة القرآن الكريم تحديداً لما له من أهمية كبيرة في منطوق اللغة.
3- القدرة على نطق الكلمات بالعربية نطقاً سليماً وعلى إخراج الحروف من مخارجها الأصلية وعلى الأداء اللغوي الذي يمكن السامع له أن يفهم كلامه.
4- التعبير والإفصاح عما في نفسه وعن مشاهداته بلغة عربية واضحة.
5- استخدام اللغة العربية في مواقف الحياة المختلفة للتعبير عن الموقف .
6- تجنب الأخطاء النحوية والصرفية وتمييزها في الكلام والكتابة.
وفي هذا لا بد لنا من الإشارة إلى

                 كيفية تعلم الطفل للقراءة :
الخطوة الأولى : المدرك الحسي
ربط المدرك الحسي باسم الشيء الذي يراد من الطفل ، فحين نطلب من الطفل التمييز بين الألوان المختلفة كاللون الأحمر والأزرق ، فإن اللون المراد إدراكه وتمييزه يقرن بشيء محسوس يتوافر فيه هذا اللون، كأن يعرض على الطفل قطعة من الطباشير كل واحدة بلون مخالف .
الخطوة الثانية: معرفة الشيء إذا ما ذكر اسمه

الخطوة الثالثة: الاسترجاع
استرجاع الاسم الخاص بالشيء الذي سبق للطفل أن عرف باسمه ،كأن يسأل المعلم: ما هذا ؟ فيجيب الطفل: هذا أحمر أو أزرق.
في هذا نكون قد تدرجنا في تعليم الطفل من المحسوس إلى المنطوق , ونعني بالمنطوق اللفظ السليم ، وفي هذا لابد من الإشارة إلى طريقة السماع أو الاستماع وطريقة عرض القراءة في الإملاء والحفظ أو الاستظهار وهنا لابد من الإشارة إلى بعض

 المرتكزات التي ينبغي أن تقوم عليها طرق تدريس مادة اللغة العربية التي أساسها علم القراءة:
1- جذب انتباه المتعلم وإثارة رغبته في التعلم وتحريك دافعيته ، لأن تحريك هذه الدافعية من شأنه أن يجعل المتعلم أكثر إقبالاً على التعلم وأكثر نشاطاً ومقاومة للتعب أو الملل.
2- ضرورة وجود الرغبة الذاتية في كسب المعرفة من المتعلم .
3- مراعاة مستوى النضج العقلي والفكري ودرجة استعداده للتعلم.
4- ضرورة حرص المعلم على مساعدة تلاميذه على الفهم وإدراك العلاقات والروابط المتضمنة في الخبرة التعليمية .
5- تبسيط كتب القراءة وإتباع أحدث الطرق والأساليب المتبعة في تدريسها .
6- الاقتصار على الضروري والمفيد من قواعد النحو والبلاغة التي يحتاجها الطالب .
ومن الجوانب الهامة التي تعنى بموضوع القراءة الجانب الصوتي، حيث إن رموز الأبجدية العربية بنفسها لا تكفي لدراسة صوتية ، بل هي قاصرة ، ويكفي أن نعلم أن الفتحة القصيرة ذات ثلاثة أصوات : أحدها مفخم ، وثانيها أقل تفخيماً وثالثها مرقق .

وإذا أردنا البحث في طرق تنشيط القراءة عند الأطفال
      فهناك مناشط صفية ومناشط لا صفية ، وتتجلى المناشط الصفية في
    دور المعلم على إنتاج الطفل من حيث استجابته الطوعية لا القسرية ، لأن كل ما هو قسري يبوء بالفشل ، وكل ما هو اختياري فيه حافز الترغيب والتشجيع يعطي قطوفه اليانعة المبشرة بالخير والعطاء ، وهنا تجدر الإشارة إلى ضرورة تعزيز
 دور المكتبة في المدرسة وترك الطفل يختار بنفسه ، ولا يجب أن يقتصر دور المكتبة على إعارة الكتب بل لا بد من إيجاد صيغة معينة يكون لها دورها القيمي إضافة إلى المعرفي حين نلجأ إلى لغة الحوار في مناقشة النص كأن يطلب المعلم تلخيص فكرة القصة ومدى فهمه لمضمونها ، وهل كان العنوان مناسباً ،
       وهل بإمكان القارئ الطفل وضع عنوان جديد يكون بديلاً أو مشاركاً الكاتب في رؤيته الفكرية لنجسد في نفس الطفل قواعد النقد الذاتي وبالتالي نكشف عن كوامنه الإبداعية من خلال تصوراته الجديدة.
ولكن هل تكفي المكتبة لتنشيط حوافز الطفل الإبداعية وهناك المواضيع التعبيرية والمجلات الحائطية وآفاق الطفل الإبداعية حسب تصورات مخيلته إضافة إلى أسئلته المحرجة في الكثير من الأحيان والتي يعجز في الرد عليها كثير من المربين وهذه ناحية جد مهمة وهذا سببه عدم وعي المعلم على الصعيد الثقافي بأسئلة الطفل !!
إن في اهتمام المعلم بخط الطفل أولاً اهتمام بقراءته الصحيحة ولفظه السليم لموقع الحرف من الكلمة ، فمثلاً حين يكتب التلميذ كلمة : ذهبْ ، عليه أن يميز بينها وبين الفعل : زحلق ، وما أكثر من تخرج من تلاميذنا من مرحلة التعليم الأساسي ( سابقاً كانت شهادة المرحلة الإعدادية ) وهم لا يميزون في لفظهم بين حرفي ، ز،ذ، أثناء اللفظ.
 إن في غياب مسرح الطفل المدرسي غياب عن الحضارة موضوع دراستنا ، لأن المسرح بحد ذاته هو كتاب للقراءة الحركية المرتبطة مع الكلمة الصوتية ، وعلى المسرح يستطيع الطفل أن يبرز طاقاته من حيث قوة الشخصية ولفظ الكلمة مع مخارجها وضوابطها النحوية بصوت جهوري يعزز من قيمة فن النطق وفن الكلمة وفن الحركة ، وإذا تضافرت هذه العوامل مع بعضها البعض شكلت شخصية قادرة على إثبات وجودها داخل الصف وخارجه ، ومن المؤسف أن مدارسنا تفتقر إلى وجود مسرح ومدربي لهذا الفن الرفيع.
    أما المناشط اللاصفية
         والتي تعتمد على الزيارات فإنها لا تخلو من دروس التعلم اللفظي والفكري ، فمثلاً بعد زيارة التلاميذ لمعمل الألبان يحبذ أن يطلب المعلم من تلاميذه وصف هذه الزيارة وما جنته من فائدة ، أو ما هي السلبيات  التي شاهدها التلميذ وكيف يمكن القضاء عليها في إيجاد البديل الإيجابي، معتمداً على لغة الحوار السهلة البسيطة ، ومبتعداً عن الزجر أو العصبية ، لأن كل ما هو قريب من الطفل يظل راسخاً ، وكل ما هو جاف ومعقد يكون عبئاً ثقيلاً على قدراته وطاقاته الفكرية.
وهناك فرق بين التلميذ المتفوق والتلميذ المتوسط دراسيًا أو الضعيف جدًا
      لهذا لابد من مراعاة الفروق الفردية عند طفل وآخر، وفي هذا يلعب المعلم دوراً هاماً وبارزاً في حياة الطفل من حيث لباقته ولطافته وكياسته وإحاطته لتلاميذه بالرعاية والحنان، لأن التلميذ يتأثر بمعلمه ويحفظ حتى مرحلة متأخرة من عمره كل سلبياته أو إيجابياته.
 إن المعلم هو القائد التعليمي الأول في حياة التلميذ
       فبقدر وعيه واحترامه لمهنته وفهمه لكوامن الطفل يكون تحصيل تلاميذه، فهو الموجه التربوي والمساعد الثقافي والمرشد النفسي والحكيم العادل وهو مصدر المعرفة الموثوق به من قبل تلاميذه .

   إن الإيمان بدور المعلم هو أهم عامل في العملية التربوية
 فالمعلم الجيد يترك أثرًا طيبًا في قلوب تلاميذه
وعن طريقه يتعلم التلاميذ كيف يفكرون
وكيف يستفيدون مما تعلموه في سلوكهم ومهما تطورت الحياة
وتطور التعليم ودخلت الحواسيب وأشرطة الشاشة المرئية إلى مدارسنا
 فإنه لا غنى عن المعلم القائد التربوي الأول.

     بعض الآباء والأمهات
     قد يفتقدون تحمّل تصرفات الصغار، هؤلاء غالباً ما يكون لديهم إما اضطراب في الشخصية أو الإصابة باكتئاب نفسي،
      والبعض أيضاً قد يُبرر ويقول: إنه كان قد عومل بقسوة في صغره وكأنه يُسقط كل مشاعره السلبية على من هو أضعف منه.
      يجب أن تصحح مفاهيمك، يجب أن تحاسب نفسك، يجب أن تتذكر أن هذا الابن في عنقك وأنه أمانة وأنه نعمة من نعم الله عليك،
      وتذكر من حُرموا من الذرية، تذكر أنك أفضل من أناس كثيرين، فيجب أن تحسن حفظ هذه الأمانة، وهذا المنهج الذي تنتهجه خطأ، ويجب أن تصمم الآن وتقول: (إن منهجي التربوي خطأ، أنا منذ هذه اللحظة سوف أعامل ابني بالحسنى، سوف أرشده، سوف أوجهه، سوف أحتضنه، سوف أقبّله، وسوف أحفزه، وسوف أتجاوز عن سلبياته، فهو لا يزال صغيراً).
        ويعرف أن تجاوز وتجاهل السلوك السلبي لدى الصغار هو من أفضل الوسائل التربوية،
ويعرف أن الضرب للصغار يُضعف الشخصية يسبب الإهانة،
 هذا أمر مثبت علمياً، أنت تقول أنك تريده أن يكون قوي الشخصية،
    لا يمكن أن يكون قوي الشخصية وأنت تقوم بضربه، أنت تعرف الداء وتعرف الدواء، وأنا أقول لك: حاول أن ترعى ابنك بصورة تربوية متوازنة،
      أرجو أن تتيح لابنك الفرصة بأن يلعب من الأطفال الآخرين، فما زال صغيراً، ولكن اجعله يستمتع بطفولته، لا تفرض عليه القيود المحكمة، واسأل الله أن يحفظه، وحقيقة التشجيع والتحفيز وإبداء الشعور الطيب نحو الطفل هو من أفضل مناهج التربية.  

للموضوع بقية 




ما رأيكم دام فضلكم ؟
  التعليق على الموضوع نفسه أسفل الصفحة بعد نهاية الموضوع   في المدونة في مربع التعليق أو على حائطي في الفيس بوك 


المفكر التربوي إبراهيم رشيد     Ibrahim Rashid    " I R  
 اختصاصي صعوبات التعلم النمائية الديسبراكسية
                الخبير التعليمي المستشار
في المرحلة الأساسية والطلبة الموهوبين ذوي صعوبات التعلم النمائية الديسبراكسية والنطق والمرحلة الأساسية الدنيا والعليا ورياض الأطفال وغير الناطقين باللغة العربية على مستوى العالم.

خبير تأسيس طلبة المرحلة الأساسية الدنيا والعليا قراءة كتابة - رياضيات - 
وإعادة صقل وتأسيس الطلبة العاديين والموهوبين وذوي الحاجات الخاصة 
وتكنولوجيا التعلم والتعليم المحوسب تمكين الطلبة من الكتابة بخطي الرقعة والنسخ
إعطاء محاضرات للمعلمين والمعلمات في أساليب التدريس للمدارس الخاصة والعادية

المدرب المعتمد من قبل وزارة التربية والتعليم في الأردن
المدرب المحترف المعتمد من المركز العالمي الكندي للاستشارات والتدريب PCT
الخبرة العلمية العملية التطبيقية ” تزيد عن ثلاثين "30 ” سنة ونيف


قناة You Tube
     لنمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية لتسريع التعليم والتعلم والنطق والاستشارات والتدريب
يمكنكم الضغط على رابط القناة للفائدة بإذن الله
رابط القناة باللون الأزرق You Tube
موقع نمائية إبراهيم رشيد لصعوبات التعلم والنطق على
 توتيرtwitter        http://goo.gl/MoeHOV

وتواصلكم وانضمامكم إلى مجموعتي على face book يزيدني فخرًا فهذا نبلٌ منكم
نمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية لصعوبات التعلم والنطق

يمكنكم الضغط على الرابط ثم الضغط على زر أعجبني
  هرمية " IR 1 " البيداغوجية وصعوبات التعلم Ibrahim Rashid
ضمن الفوضى المنظمة المبرمجة المتعددة البنائية
المدير العام لنمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية التخصصية الاستشارية لتسريع التعليم والتعلم   للمراحل الدراسية الدنيا والعليا وصعوبات التعلم والنطق والتدريب والتأهيل الجامعي والمجتمعي وتحسين التعليم وجودة التعلم .
وإعادة صقل وتأسيس الطلبة العاديين والموهوبين وذوي الحاجات الخاصة واضطرابات النطق ‘وتكنولوجيا التعلم والتعليم المحوسب تمكين الطلبة من الكتابة بخطي الرقعة والنسخ إعطاء محاضرات للمعلمين والمعلمات في أساليب التدريس للمدارس الخاصة والعادية

للمزيد من المعلومات والفائدة بإذن الله
يمكنكم كتابة الاسم إبراهيم رشيد في محرك البحث Google

العنوان
الأردن – عمان – تلاع العلي - شارع المدينة المنورة – مقابل مستشفى ابن الهيثم عمارة التحدي 247 – ط2 – مكتب 201 تلفاكس 065562223
0799585808      0788849422      0777593059  
واتس أب     00962799585808     alrashid2222@gmail.com     
  
صفحتي الشخصية على face book
صعوبات التعلم والمفكر التربوي إبراهيم رشيد واليد اليسرى  http://tinyurl.com/6e2kpnf

ملتقي المدربين

المدرب المعتمد  
من قبل وزارة التربية والتعليم في الأردن

وخبير ومستشار لصعوبات التعلم النمائية  والنطق على مستوى العالم 

المدرب المعتمد  
من المركز العالمي الكندي للاستشارات والتدريب  



Canada Global Centre

PCT

































 مع كل الشكر والتقدير لكلية الأميرة ثروت
       رائدة صعوبات التعلم في الأردن وجميع الأعضاء القائمين عليها من حيث تطوير وتدريب المعلمين والمعلمات وتشخيص الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة وصعوبات التعلم



من خبرتي الشخصية والمقالة منقولة بتصرف للفائدة بإذن الله

    أسال الله أن يكتب  عملي وعملكم هذا في ميزان حسناتكم ونفعنا الله وإياكم بما نقدم من أجل الخير والى الأمام دائمًا   جزآكم الله خــيــرًا ولكم خالص شكري واحترامي وتشجيعكم سبب لي بعد الله في النجاح ؛؛؛

 إبراهيم رشيد أبو عمرو كيفية التعامل مع الأبناء

   خبير تأسيس طلبة المرحلة الأساسية الدنيا والعليا قراءة - كتابة - رياضيات - وصعوبات التعلم وغير الناطقين باللغة العربية

لكم وبكم نتشرف     فمرحبا بكل الطيبين
    العقول الكبيرة صاحبة العقلية  الوفرة تبحث عن الأفكار الجيدة والفائدة التي تعطينا  الخير من نعم الله علينا..
والعقول المتفتحة تناقش الأحداث وتعلق عليها بنقد بناء ..
 والعقول الصغيرة 
صاحبة العقلية  الندرة تتطفل على شؤون الناس فيما لا يعنيها
المفكر التربوي :- إبراهيم رشيد أبو عمرو
         خبير تأسيس طلبة المرحلة الأساسية الدنيا والعليا قراءة كتابة رياضيات

على هذه المدونة يوجد برامج تعليمية مجانية للأطفال يمكنك تنزيلها على جهازك  ومواضيع اجتماعية هادفة
رؤيتي الشخصية في المدونة  " متجددة  دائــمـًـا نحو الأفضل بإذن الله "
    أسال الله أن يكتب عملي وعملكم هذا في ميزان حسناتكم ونفعنا الله وإياكم بما نقدم من أجل الخير
ليس لشيء أحببت هذه الحياة إلا لأنني وجدت فيها قـلـوبـــًا مـطمـئـنة إلى الله أحبتني مثلما أحبها في الله


بحمد ومنة من الله
وصل عدد مشاهدي صفحتي التربوية المجانية
على  Google " الجوجل بلس  "أكثر  من ثمانية 8 مليون " يمكنكم الضغط على الرابط




ليست هناك تعليقات: