الجمعة، يناير 29، 2016

تطور المهارات اللغوية وبرنامج التدخل المبكر





نمائية  إبراهيم  رشيد  الأكاديمية   التخصصية   الاستشارية

لتسريع  التعليم  والتعلم   للمراحل  الدراسية  الدنيا  والعليا  وصعوبات  التعلم   والنطق

  والتدريب  والتأهيل  الجامعي  والمجتمعي  وتحسين  التعليم  وجودة  التعلم  وصقل  الخط
Ibrahim Rasheed
Expert educational consultant Learning difficulties
and speech and basic stage internationally accredited from Canada 

إشراقة ....  العقاب على قدر الخطأ وليس على قدر الغضب

تطور المهارات اللغوية
       تشهد عملية تطور المهارات اللغوية عند طفلك الكثير من العلامات التي يمكنك أن تلاحظيها، خاصة في المرحلة العمرية من عام إلى عامين،
    والحقيقة أن الكثير من الأمهات يربطن التطور اللغوي للطفل فقط بنطق الكلمات، لكن يجب أن تعلمي أن التطور اللغوي الطبيعي لطفلك يجب أن يشمل مهارات السمع والفهم أيضاً.

     في الطبيعي عندما يصل طفلك إلي عامه الأول، يجب أن يكون قادراً على نطق من 1 إلى ثلاث كلمات، وقد تكون كلمات متقطعة وغير مكتملة، وعادة ما تكون تلك الكلمات بسيطة مثل بابا، أو اسم لعبة، أو محاولة نطق اسم أحد اخوته،
     وإذا لم ينطق الطفل عند عامه الأول بعض الكلمات، فلا داعى للقلق أبداً، ما دام هناك محاولات منه لإخراج أصوات لها معنى ومحاولته النطق، فهناك فروق فدية بين الأطفال، وقد يتأخر أحدهم عن الآخرين.
       ينطق الطفل عادة كلمته الأولى ما بين عمر ثمانية أشهر إلى سنة وخمسة شهور،
       ولا يمكن لأحد أن يخبرنا متى يحدث ذلك تماما، ويكتسب الطفل عادة عشر كلمات عندما يبلغ عمره سنة وثلاثة شهور ثم تبدأ مفرداته بالنمو شيئا فشيئا.

            إن معظم الأطفال يتعلمون انتاج خمسين كلمة قبل أن يستطيعوا أن يضعوا تلك الكلمات مع بعضها البعض .
ولعل معظم الكلمات المكتسبة خلال تلك المرحلة (المرحلة الأولى)
 تكون على شكل
ـــ أسماء المجسمات متحركة بنفسها مثل (ماما، بابا، دادا، سيارة..... إلخ).
ـــ أسماء لأشياء يمكن استخدامها من قبل الأطفال مثل (حليب، كرة.....إلخ)
من احد اسباب تأخر الطفل لغويا هو مشاهدة التلفاز واللعب بالألعاب الالكترونية الغير تعليمية التي تحتوي على كم هائل من المؤثرات البصرية والسمعية التي تشد انتباه الطفل من غير التركيز على اللغة ‏frown‏ رمز تعبيري نصيحة : ساعة ونص باليوم جدا كافي لمشاهدة التلفاز .

هل يجب ان لا يستخدم الطفل التكنولوجيا الحديثة؟
الحل هو ان يتم اللعب والتواصل  مع الاطفال كما كان اهالينا في قديم الزمان يتواصلون معنا و يطلبون منا القيام بواجبات و يتكلمون معنا عندما نلبس-نأكل-او عندما نكون في حالة ضجر تجدهم يقترحون العاب نلعبها.
ان نستخدم لغة بسيطة سهلة مع الاطفال.
في حال استخدام التكنلوجيا يفضل بان يقوم الاهل بدور المرسل فيتم اللعب فيه و تقليد ما هو موجود باللعبة و تبادل الادوار بين الطفل و اهله فبذلك تكون التكنولوجيا عامل مساعد لتطوير وليس عامل مثبط.

مفهوم تأخر الكلام..
تأخر الكلام وفق نظمة هانن "هو أن يصل الطفل إلى عمر 18_30 شهرا وقد بدأ بفهم اللغة بشكل جيد ولكنه لا يتكلم بالقدر المتوقع بالنسبة للعمر الذي هو به.
وهنا نتحدث عن الطفل الطبيعي الذي لا يعاني من اي الاضطرابات النمائية، ويكون التطور لديه جيد في المجالات الأخرى مثل مهارات اللعب والمهارات الحركية ومهارات التفكير. الخ

     لذلك يجب ان يكون لدينا مرجعية لعدد الكلمات التي يستخدمها الطفل حسب عمره، وليس بالضرورة ان يكون العدد محدد حسب الدراسات ولكن يجب ان يكون قريب منه،
        فإذا كان طفلك بعيد عن هذه الارقام فهنا يستدعي القلق
وقد يكن هنالك مشكلة.. ففي عمر 12 شهر يكون ينطق اول كلمة
- عمر 15 شهر من 2_10 كلمات
- عمر 18 شهر لديه 20 كلمة على الأقل
- عمر 24 شهر (سنتين) لديه 100_300 كلمة ويجمع بين كلمتين مثل (بابا باي)
- عمر 30 شهر 450 كلمة
- عمر 36 شهر (3سنوات) 1000 كلمة
- عمر 4 سنوات بحدود 1600 كلمة

ماذا يمكنني أن افعل كوالد طفل متأخر في الكلام؟؟؟
     قد تكون تلقيت العديد من الآراء بحسن النية من الاشخاص من حولك بشأن تأخر الكلام لدى طفلك.
لكن الذي يجب ان نضعه بعين الاعتبار في حال وجود تأخر كلام لدى طفلك أنه لم يتعلم الكلام من تلقاء نفسه بل يجب أن يكون هناك تدخلات من قبل الأهل و بمساعدة اخصائي علاج لغة ونطق.
فالبدء بتقديم التدخلات العلاجية في اقرب وقت ممكن من وقت اكتشاف المشكلة قد يعطي طفلك فرصة اكبر للحاق بأقرانه.

كيف يمكنني مساعدة طفلي الذي يعاني من تأخر بالكلام؟؟
 إليك عزيزي ولي الأمر بعض الأمور التي تساعد طفلك في تطور الكلام لديه:
- الحديث عن كل ما تقومون به، في كل أمر تقوم به خلال اليوم قم بوصف ما تقومون به بجمل مناسبة وبسيطة وقم بتكرار الوصف كلما قمتم بالأمر، فالأطفال يتعلمون من خلال التكرار.
- استخدم الاشارة اثناء الحديث: اثبت الباحثون ان استخدام الاشارات البسيطة المدعمة للكلام أداة رائعة لتطوير اللغة لدى الاطفال وسرعان ما يستطيع الطفل فهم الكلام والاستغناء عن هذه الاشارات. - اعادة ما يقوله بجمل اطول (التوسعة): مثلا في حال قال الطفل "كرة" قل انت "كرة حمراء كبيرة" او "العب بالكرة".
- زيادة اللغة المفهومة لدى الطفل: من خلال قراءة القصص والتأشير وتسمية العناصر الموجودة في القصة، كذلك عن طريق طرح الاسئلة المختلفة والتدريب على الاجابة عليها خلال اليوم.
- ولا ننسى اللعب مع الطفل والحديث اثناء اللعب.
فهذه بعض الاستراتيجيات البسيطة التي تساعد على تنمية لغة الطفل فإذا استمريت عليها وبدأت بملاحظة التطور بالكلام لدى الطفل فأنت تمشي بالطريق الصحيح.


برنامج التدخل المبكر
     يُنصح بالتدخل المبكّر مع الأطفال الذين يمرون بظروف تعرضهم لخطر وتأخر لغوي وقد أثبتت الأبحاث العلمية فاعلية التدخل المبكّر في.
 ١-إيقاف التأخر وإعادة التطور الى المسار الطبيعي مع بعض الأطفال.
 ٢-الى جانب تحسين الأداء وتعظيم النتائج التطورية على المدى البعيد للأطفال الذين يعانون من إعاقات تطورية.

يخدم برنامج التدخل المبكر الأطفال
       من عمر سنة ولغاية عمر خمس سنوات من خلال برنامج شامل ومتكامل، يتضمن تقديم خدمات علاجية فردية وخدمات جماعية بما يتلاءم واحتياجات كل طفل.
يتلقى الأطفال التقييم في المجالات التطورية المختلفة للتعرّف على نقاط القوة لديهم واحتياجاتهم التطورية من خلال عمل الفريق المتعدد التخصصات.
     ويتم تبعاً لذلك تطوير خطط تدخّل فردية للأطفال بشكل يجمع الأهداف العلاجية من كافة التخصصات المعنية بخطة واحدة متكاملة وشاملة، يتم على ضوئها تقديم الخدمات العلاجية من قبل اختصاصي  النطق واللغة .
إن تدريب الأهالي هو جزء لا يتجزأ من برنامج التدخل المبكر،
        حيث يتلقى الأهالي التدريب على المهارات ذات العلاقة باحتياجات أطفالهم والإرشاد في تطبيق الاستراتيجيات والأنشطة التي من شأنها أن تحفّز تطور الطفل. هذا وتعقد اجتماعات دورية بين الأسرة وكافة أعضاء الفريق العامل مع الطفل لمتابعة تطوره وتعديل خطة التدخل كما يلزم.

تطور المهارات اللغوية المكتسبة للطفل في مختلف الاعمار،
المهارات اللغوية للطفل في عمر السنة.
للغة عدة جوانب تتطور مع نمو الطفل وتكتسب من البيئة المحيطة به، وفي حال وجود تأخر في احدى الجوانب ليس بالضرورة ان يكون هناك تأخر لغوي فالقدرات تختلف من طفل لأخر.

مما يلي اهم تطورات الجوانب اللغوية:
اولا: نمو اصوات الكلام
- يبدأ بالمناغاة واخراج الاصوات مثل: غاغا، دادا، تاتا..
- يستخدم الرطن؛ أي يصدر أصوات مركبة تشبه كلام الكبار ولكن غير مفهوم.
- يستخدم مجموعة متنوعة من حروف العلة والساكنة.
ثانيا: اللغة الاجتماعية والتفاعل
- يستجيب للرفض(لأ)
- يستجيب لأسمه
- يضحك للمواقف المضحكة
- يحاول التواصل مع الآخرين من خلال الإيماءات والاشارات
- يتفاعل مع نفسه بالمرآة
- يحب لعبة (Peka boo) ( تي؛ بي عينو؛ بي...)

 ثالثا: تنمية المفردات
في عمر السنة يكون الطفل قادرا على فهم عدد لا بأس به من الكلمات، اي عند ذكر له شخص مألوف او شي محبب يشير له، وغالبا تسمع منه الكلمة الأولى في هذا العمر.
ويستخدم الاشارة للتواصل مع الآخرين، كما يعبر عن رفضه اشي بهز الرأس.

رابعا: مهارات ما قبل القراءة
- يحب تصفح القصص المصنوعة من القماش
- يحب الصور الكبيرة والملونة

خامسا: المهارات السمعية
- يستجيب للأصوات لو لم يكن يرى مصدر الصوت.
- يستجيب جسديا للموسيقى (بهز الجسم او الرقص).
- يتوقف عن اللعب او فعل النشاط عند مناداته باسمه.
- يستجيب للأوامر البسيطة مثل (اجلس). هذه اهم الجوانب التي تميز السنة الأولى من عمر الطفل؛ في حال وجود تأخر في اكثر من جانب يمكن استشارة اخصائي النطق لتقديم الارشادات اللازمة.


المهارات اللغوية للطفل في عمر السنتين.
للغة عدة جوانب تتطور مع نمو الطفل وتكتسب من البيئة المحيطة به، وفي حال وجود تأخر في احدى الجوانب ليس بالضرورة ان يكون هناك تأخر لغوي فالقدرات تختلف من طفل لأخر.
مما يلي اهم تطورات الجوانب اللغوية:

اولا: نمو اصوات الكلام
- في هذا العمر يستطيع الطفل استخدام مجموعة متنوعة من اصوات العلة والاصوات الساكنة، ويستطيع الغريب فهم 50% من كلام الطفل.

ثانيا: اللغة الاجتماعية والتفاعل
- يتبع الارشادات البسيطة.
- يشير مودعا "باي باي".
- يكرر الأفعال التي تجعل الاشخاص امامه يضحكون.
- يشير معبرا عن تبلل حفاضة
- يلعب بجانب الاطفال الآخرين
- يقلد سلوكيات الكبار اثناء اللعب.
- يشير إلى نفسه عن ذكر اسمه.
- يرفض ويحتج بقول لأ
- يستخدم اللعب التخيلي مثل التظاهر بالتحدث بالهاتف.
- يتحدث مع نفسه اثناء اللعب.
-يستخدم بعض الكلمات الاجتماعية مع الاخرين مثل "السلام عليكم، شكرا، باي باي".

 ثالثا: تنمية اللغة التعبيرية
- ينتج جمل بسيطة من كلمتين مثل "ايدي واوا".
- يستخدم سؤال الاستفهام "أين؟". 

رابعا: مهارات ما قبل القراءة
- يميز بعض قصصه من الغلاف.
- يقلب الصفحات.
- يحب الاستماع للقصص القصيرة وأغاني الاطفال.
- يشير إلى بعض محتويات القصة ويسميها.
- يزعم بانه يقرأ القصة ويتصفحها.
خامسا: تطور المفاهيم
- يتابع الاتجاهات المكانية البسيطة مثل "في؛ على".
- يستخدم المفاهيم البسيطة مثل "فوق، تحت".
- يستجيب للأوامر المباشرة مثل (اعطيني واحدة أخرى). سادسا: تنمية المفردات
في عمر السنتين تكون حصيلة الطفل من الكلمات تقريبا من 50_200 كلمة.
سابعا: الاسئلة
- يسأل اسئلة استفهامية بسيطة مثل "وين بابا؟"
- يجيب على الاسئلة التي تحتوي على خيارات مثل "ماذا تريد حليب ام عصير؟". هذه اهم الجوانب اللغوية التي تميز السنة الثانية من عمر الطفل؛ في حال وجود تأخر في اكثر من جانب يمكن استشارة اخصائي النطق لتقديم الارشادات اللازمة.

المهارات اللغوية للطفل في الثلاث سنوات.

للغة عدة جوانب تتطور مع نمو الطفل وتكتسب من البيئة المحيطة به، وفي حال وجود تأخر في احدى الجوانب ليس بالضرورة ان يكون هناك تأخر لغوي فالقدرات تختلف من طفل لأخر.
مما يلي اهم تطورات الجوانب اللغوية:

اولا: نمو اصوات الكلام
- في عمر 3 سنوات يستخدم الطفل جميع اصوات العلة 
وبعض الاصوات الساكنة مثل: "ن/م/ت/ك/ف/ح/ب/د/ل".
- يفهم الغرباء 75%من كلامه.

ثانيا: اللغة الاجتماعية والتفاعل
- يلعب ويتفاعل مع الاطفال الآخرين لفترة وجيزة.
- يطلب الإذن للحصول على شيء.
- يدافع عن ممتلكاته الخاصة.
- يسأل عن لعبته عندما يفقدها.
- يحاول الاشارة بأصابعه للأجابة عن عمره.
- يلعب بالألعاب بشكل منظم.

ثالثا: تطور قواعد اللغة
- يقوم باستخدام بعض الضمائر مثل"انا،لي،انت، هو..".
- يستخدم في اغلب الاحيان الفعل الصحيح بالجملة.
- يعبر بجملة من 3 كلمات.

رابعا: مهارات ما قبل القراءة
- يختار الكتاب الذي يحبه.
- يميز الشعارات (logo) المألوفة مثل شعار ماكدونالدز.
- يحب الاستماع للقصص لفترات أطول من الوقت.

خامسا: تطور المفاهيم
- يميز بين المفاهيم المختلفة (في، تحت، أعلى، داخل، خارج..).
- يميز الاحجام (كبير، صغير).
- يبدأ باستخدام الصفات للأشياء مثل اللون والحجم.
- يميز مفهومي الآن، لاحقا.

سادسا: تنمية المفردات
في عمر 3 سنوات تكون حصيلة الطفل من الكلمات تقريبا 1000 كلمة.

سابعا: الطرح الاجابة على الاسئلة
- يسأل اسئلة استفهامية بسيطة مثل "ماذا تفعل؟، ما هذا؟"
- يجيب على الاسئلة التي تقدم بالوصف مثل "ماذا ترتدي على رأسك؟".
- يحاول الاجابة على الاسئلة المختلفة مثل "هل تريد...؟ ما هذا؟ اين تذهب؟ ماذا تفعل؟". ثامنا: مهارات السمعية - يتابع الاوامر البسيطة من خطوتين مثل (خذ المشط وسرح شعرك
هذه اهم الجوانب اللغوية التي تميز السنة الثالثة من عمر الطفل؛ في حال وجود تأخر في اكثر من جانب يمكن استشارة اخصائي النطق لتقديم الارشادات اللازمة.

المهارات اللغوية للطفل في الأربع سنوات.
للغة عدة جوانب تتطور مع نمو الطفل وتكتسب من البيئة المحيطة به، وفي حال وجود تأخر في احدى الجوانب ليس بالضرورة ان يكون هناك تأخر لغوي فالقدرات تختلف من طفل لأخر.
مما يلي اهم تطورات الجوانب اللغوية:

اولا: نمو اصوات الكلام
- في عمر 4 سنوات يستخدم الطفل جميع اصوات العلة ويزيد استخدام الاصوات الساكنة مثل:
 "ن/م/ت/ك/ف/ح/ب/د/ل/خ/".
- يفهم الغرباء 75_90%من كلامه.

ثانيا: اللغة الاجتماعية والتفاعل
- يلعب بشكل تعاوني ويأخذ الادوار.
- يعبر عن تجاربه الشخصية بشكل لفظي.
- ينفصل عن الأم بكل سهولة.
- يتحدث كثيرا مع نفسه اثناء اللعب.
- يبدأ مرحلة اللعب الدرامي ويتخيل مواقف ويمثلها، كذلك يمكن ظهور صديق خيالي له.
- يعبر عن افكاره ومشاعره.

ثالثا: تطور قواعد اللغة
- يقوم باستخدام معظم الضمائر بشكل صحيح مثل"انا، لي، انت، هو، هي، نحن، هم..".
- يبدأ باستخدام الجموع للكلمات "كرات".
- يستخدم في اغلب الاحيان الافعال بشكل صحيح.
- يبدأ باستخدام "ال" التعريف.
- يستخدم أداة العطف "و" بشكل صحيح.
- تزيد طول الجملة لديه.

رابعا: مهارات ما قبل القراءة
- يبدأ بالاهتمام لصورة كتابة اسمه أو الحرف الأول من اسمه.
- تزداد معرفته وتميزه لصور الشعارات (logo).
- يحب قراءة القصص لنفسه وللآخرين.
- يميز اشكال بعض الحروف الهجائية.
- يحب الالعاب التي بها قافية مثل قول كلمة بنفس القافية "بطة، قطة"
- يتحدث عن ابطال وشخصيات القصص.
- يحتج اذا قام سارد القصة بتغير محتوى القصة المألوفة لديه.
- يحاول رسم اشكال تشبه الاحرف والأشكال الهندسية.

خامسا: تطور المفاهيم
- يزداد ادراك المفاهيم لديه (كثير، قليل، خلف،امام، حول، بجانب، بين...).
- يميز الالوان الاساسية ويسميها.
- يطابق الاشكال المتشابهة ويميز المختلف.

سادسا: تنمية المفردات
في عمر 4 سنوات تكون حصيلة الطفل من الكلمات تقريبا 1600 كلمة.

سابعا: الطرح الاجابة على الاسئلة
- يستخدم مجموعة متنوعة من الأسئلة.
- يجيب على اغلب الاسئلة المطروحة عليه .

ثامنا: مهارات السمعية - يستجيب لمن يناديه من غرفة اخرى.
- يفهم ويستجيب للأوامر الأكثر تعقيدا مثل "احضر حذائك الاخضر من الخزانة"
- يبدأ بتعلم الاستماع للغير اثناء التحدث.
هذه اهم الجوانب اللغوية التي تميز السنة الرابعة من عمر الطفل؛ في حال وجود تأخر في اكثر من جانب يمكنك استشارة اخصائي النطق لتقديم الارشادات اللازمة.

       لم يتَّفق الباحثون بعدُ على تفسير هذا التأخير, ولكنَّهم اتَّفقوا على أنَّ الأطفالَ المُصابين بتأخُّر النطق لديهم تاريخٌ عائلي لهذه المشكلة, لاسيَّما بالنسبة للذكور، وأنَّ وزنَ هؤلاء الأطفال عند الولادة كان أقلَّ من 85٪ من الوزن الطبيعي، أو كانت أسابيع الحمل أقلَّ من 37 أسبوعاً.

■لقد وجد الخبراءُ أنَّ نحو 15-25٪ من الأطفال الصِّغار يكون لديهم شكلٌ من أشكالِ اضطراب التواصل. ومن الملاحظ أنَّ الأولادَ يميلون إلى إظهار مهارات اللغة بشكل متأخِّر قليلاً عن البنات. لكن، يمكن - بوجهٍ عام - وصفُ الأطفال بأنَّ لديهم تأخُّراً في النُّطق إذا نطقوا أقلَّ من 10 كلمات وهم بعمر 18-20 شهراً، أو أقلَّ من 50 كلمة وهم بعمر 21-30 شهراً.

■لا يُعاني العديدُ من الأطفال الذين يتحدَّثون في وقتٍ متأخِّر من مشاكلٍ صحيَّة, وقد لا يبدؤون الحديثَ حتَّى يبلغوا الثانيةَ أو الثالثة أو الرابعة من العمر. ولكن، عندما يظهر عندهم النطق، تتطوَّر مهاراتُهم اللغوية بسرعة، ولا يكون لديهم أيٌّ من المشاكل الطبيَّة السابقة. وبشكلٍ عام، كلَّما قلَّ ظهورُ عوامل الخطر بالنسبة لتأخُّر الكلام على الطفل (وهي مذكورة لاحقاً في هذه المقالة)، كان من الأرجح أنَّ سببَ تأخُّر النطق لدى الطفل مرتبطاً بمراحل نموِّه، وليس بمرضٍ حقيقي.

■إنَّ أكثر المشاكل الصحيَّة شيوعاً لتأخُّر النطق الحقيقي هي اضطراب اللغة التعبيري واضطراب اللغة التعبيري الاستقبالي المختلط (أي اضطراب النطق والفهم) واضطراب التصويت أو نطق الكلمات والإعاقة العقلية (التخلُّف العقلي) وبعض الاضطرابات النمائية الشاذَّة كمرض التوحُّد ومتلازمة ريت. وهناك متلازمة أسبرجر (وهي من أشكال اضطراب التوحُّد) التي تتميّز بتحدُّث الطفل بشكلٍ طبيعي، ممَّا يدلُّ على أنّ تأخُّرَ النطق ليس أحد أعراض طيف التوحُّد.

أكدت اخر الدراسات في التربية السلوكية أن الرياضة تعد أسلوبًا علاجيًا حركيًا تفيد التوحديين بشكل كبير وتساعدهم على التفاعل مع المجتمع وتعزز طاقاتهم الذهنية والجسدية..
■إن الرياضة تفيد مصاب التوحد في عدة جوانب فمن الناحية الطبية فهي تزيد تسارع دقات القلب مما يزيد ضخ الأكسجين للدماغ وبالتالي زيادة فعالية الدماغ، أما من الناحية التربوية الخاصة فالرياضة تعزز مهارات طفل التوحد التواصلية والاجتماعية.

التوحدي وتعديل سلوك عادة نزع الملابس:
بعض اطفال التوحد يعمد على نزع ملابسه و الجلوس عارياً و لكي نعدل هذا السلوك يجب ان نأخذ بعين الاعتبار ماهي الاسباب ؟ وراء هذا السلوك ؟ واعتقد ان هناك اسباب كثيرة ومن اهمها :-
١- التحسس
٢- الاستثارة
٣- النمطية و الروتين

     ولتعديل هذا السلوك يجب ان تعرف السبب ثم تقوم بتعديله . اذا كان السبب ( التحسس ) *انصح باختيار الملابس المناسبة للطفل والتي تؤمن للطفل راحته ولا تضايقه ابدا *احرص نظافتها و رائحتها بشكل يناسب الطفل * ابتعد عن الملابس الضيقة * ابتعد عن الملابس التي فيها حزام * ادون مع كل لبس مدى تجاوب الطفل وعدم خله له *بعض الأقمشة او الالوان لا يحبها الطفل اذا كان السبب ( استثارة ) كأن يقوم بالحك انصح *باستخدام بعض العلاجات الأمنة التي تقلل من الاستثارة *نعويض الطفل بالألعاب التي يحبها و نكثر له من المثيرات الحسية مثل ( التراب ، الرز ، المكرونة ، الدقيق ) لكي يلعب بها *انصح بترك مجال للطفل ( يمشي حافي ) ليخرج الطاقة السالبة فيه * القي الاوامر البسيطة بعدم الحك او خلع الملابس * اشغل الطفل بأمور يحبها و تخدم الطفل في التعليم اذا كان السبب ( النمطية ) *نعود الطفل على الملابس الجديدة *تشرك الطفل في الاختيار *نعرض له صور تعليميه تحذره من هذا السلوك *لا تخليه يتعود على هذا السلوك منذ  الصغر *نشتري الملابس التي فيها حبل في الخصر و نضع الحبل في الخلف وليس الامام و نربطه *نعمل مزيج من الملابس الجديدة والقديمة *نغسل الملابس الجديدة قبل اللبس *نتخلص من الملابس القديمة التي بليت بالتدريج وهناك حلول مساعدة وهي :- *تعويد الطفل على قضاء الحاجه دون خلع جميع الملابس *تدريب الطفل على غسل المناطق الحساسة جيدا و تجفيفها *اختيار ملابس صعب انه يخلعها بنفسه * اذا حاول نزع ملابسه و انت نهيته و استجاب لك اعطه محفز *مراقبة الطفل الدائمة و اعطاء اوامر او صور بعدم عمل هذا السلوك *لا تتهاون مع السلوك حتى ان كان في بدايته * لا تترك مجال ابدا للطفل انه يمشي عاري * القطنيات افضل من غيرها كملابس داخليه * ليس شرطا ان يلبس التوحدي مثل اخوه او قريبه قد يتضايق من ان يرى طفل يقلده في لبسه * اذا نزع ملابس اعطه اوامر بالجلوس فورا او مغادرة المكان بكل حزم و اطلب منه ان يلبس ملابسه بنفسه و ساعده * لكل طفل مفتاح و طريقه اعرف مفاتيح طفلك اعانكم الله





ما رأيكم دام فضلكم ؟
  التعليق على الموضوع نفسه أسفل الصفحة بعد نهاية الموضوع
                               في المدونة في مربع التعليق أو على حائطي في الفيس بوك 


المفكر التربوي إبراهيم رشيد     Ibrahim Rashid    " I R  
 اختصاصي صعوبات التعلم النمائية الديسبراكسية
                الخبير التعليمي المستشار
في المرحلة الأساسية والطلبة الموهوبين ذوي صعوبات التعلم النمائية الديسبراكسية والنطق والمرحلة الأساسية الدنيا والعليا ورياض الأطفال وغير الناطقين باللغة العربية على مستوى العالم.

خبير تأسيس طلبة المرحلة الأساسية الدنيا والعليا قراءة كتابة - رياضيات - 
وإعادة صقل وتأسيس الطلبة العاديين والموهوبين وذوي الحاجات الخاصة 
وتكنولوجيا التعلم والتعليم المحوسب تمكين الطلبة من الكتابة بخطي الرقعة والنسخ
إعطاء محاضرات للمعلمين والمعلمات في أساليب التدريس للمدارس الخاصة والعادية

المدرب المعتمد من قبل وزارة التربية والتعليم في الأردن
المدرب المحترف المعتمد من المركز العالمي الكندي للاستشارات والتدريب PCT
الخبرة العلمية العملية التطبيقية ” تزيد عن ثلاثين "30 ” سنة 


قناة You Tube
     لنمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية لتسريع التعليم والتعلم والنطق والاستشارات والتدريب
يمكنكم الضغط على رابط القناة للفائدة بإذن الله

رابط القناة باللون الأزرق You Tube
موقع نمائية إبراهيم رشيد لصعوبات التعلم والنطق على
 توتيرtwitter        http://goo.gl/MoeHOV

موقعي الإنستجرام  .Instagram



رسالتي قبل سيرتي
          http://alrashid2222gmailcom.blogspot.com/2014/06/1.html

وتواصلكم وانضمامكم إلى مجموعتي على face book يزيدني فخرًا فهذا نبلٌ منكم
نمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية لصعوبات التعلم والنطق

يمكنكم الضغط على الرابط ثم الضغط على زر أعجبني
  هرمية " IR 1 " البيداغوجية وصعوبات التعلم Ibrahim Rashid
ضمن الفوضى المنظمة المبرمجة المتعددة البنائية
المدير العام لنمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية التخصصية الاستشارية لتسريع التعليم والتعلم   للمراحل الدراسية الدنيا والعليا وصعوبات التعلم والنطق والتدريب والتأهيل الجامعي والمجتمعي وتحسين التعليم وجودة التعلم .
وإعادة صقل وتأسيس الطلبة العاديين والموهوبين وذوي الحاجات الخاصة واضطرابات النطق ‘وتكنولوجيا التعلم والتعليم المحوسب تمكين الطلبة من الكتابة بخطي الرقعة والنسخ إعطاء محاضرات للمعلمين والمعلمات في أساليب التدريس للمدارس الخاصة والعادية

للمزيد من المعلومات والفائدة بإذن الله
يمكنكم كتابة الاسم إبراهيم رشيد في محرك البحث Google

العنوان
الأردن – عمان – تلاع العلي - شارع المدينة المنورة – مقابل مستشفى ابن الهيثم عمارة التحدي 247 – ط2 – مكتب 201 تلفاكس 065562223
0799585808      0788849422      0777593059  
واتس أب     00962799585808     alrashid2222@gmail.com     
  
صفحتي الشخصية على face book
صعوبات التعلم والمفكر التربوي إبراهيم رشيد واليد اليسرى  http://tinyurl.com/6e2kpnf

ملتقي المدربين

المدرب المعتمد  
من قبل وزارة التربية والتعليم في الأردن

وخبير ومستشار لصعوبات التعلم النمائية  والنطق على مستوى العالم 

المدرب المعتمد  
من المركز العالمي الكندي للاستشارات والتدريب  



Canada Global Centre

PCT

































 مع كل الشكر والتقدير لكلية الأميرة ثروت
       رائدة صعوبات التعلم في الأردن وجميع الأعضاء القائمين عليها من حيث تطوير وتدريب المعلمين والمعلمات وتشخيص الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة وصعوبات التعلم



من خبرتي الشخصية والمقالة منقولة بتصرف للفائدة بإذن الله

    أسال الله أن يكتب  عملي وعملكم هذا في ميزان حسناتكم ونفعنا الله وإياكم بما نقدم من أجل الخير والى الأمام دائمًا   جزآكم الله خــيــرًا ولكم خالص شكري واحترامي وتشجيعكم سبب لي بعد الله في النجاح ؛؛؛

 إبراهيم رشيد أبو عمرو كيفية التعامل مع الأبناء

   خبير تأسيس طلبة المرحلة الأساسية الدنيا والعليا قراءة - كتابة - رياضيات - وصعوبات التعلم وغير الناطقين باللغة العربية

لكم وبكم نتشرف     فمرحبا بكل الطيبين
    
العقول الكبيرة الوفرة تبحث عن الأفكار الجيدة
 والفائدة

التي تعطينا  الخير من نعم الله علينا.. 
والعقول المتفتحة تناقش الأحداث وتعلق عليها بنقد بناء .. 
والعقول الصغيرة الندرة تتطفل على شؤون الناس فيما لا يعنيه
"منكم  نتعلم أروع المعاني...

المفكر التربوي :- إبراهيم رشيد أبو عمرو
         خبير تأسيس طلبة المرحلة الأساسية الدنيا والعليا قراءة كتابة رياضيات

على هذه المدونة يوجد برامج تعليمية مجانية للأطفال يمكنك تنزيلها على جهازك  ومواضيع اجتماعية هادفة
رؤيتي الشخصية في المدونة  " متجددة  دائــمـًـا نحو الأفضل بإذن الله "

    أسال الله أن يكتب عملي وعملكم هذا في ميزان حسناتكم ونفعنا الله وإياكم بما نقدم من أجل الخير

ليس لشيء أحببت هذه الحياة
         إلا لأنني وجدت فيها قـلـوبـــًا مـطمـئـنة إلى الله أحبتني مثلما أحبها في الله
ما رأيكم دام فضلكم ؟
  التعليق على الموضوع نفسه أسفل الصفحة بعد نهاية الموضوع
                               في المدونة في مربع التعليق أو على حائطي في الفيس بوك 

  هرمية "  1  IR  " البيداغوجية لصعوبات التعلم النمائية والتطق وتعديل السلوك    Ibrahim Rashid
المفكر التربوي إبراهيم رشيد     Ibrahim Rashid    " I R  
 اختصاصي صعوبات التعلم النمائية الديسبراكسية
                الخبير التعليمي المستشار
في المرحلة الأساسية والطلبة الموهوبين ذوي صعوبات التعلم النمائية الديسبراكسية والنطق والمرحلة الأساسية الدنيا والعليا ورياض الأطفال وغير الناطقين باللغة العربية على مستوى العالم.
المدرب المعتمد من قبل وزارة التربية والتعليم في الأردن
المدرب المحترف المعتمد من المركز العالمي الكندي للاستشارات والتدريب PCT
الخبرة العلمية العملية التطبيقية ” تزيد عن ثلاثين "30 ” سنة 

بحمد ومنة من الله عز وجل
وصل عدد مشاهدي إحدى صفحاتي التربوية المجانية
على  Google " الجوجل بلس  "
 أكثر من  تسعة 00 : 9  مليون "
لرؤية مقالاتي التربوية المجانية وأجري وأجركم من الله .. حفظكم الله وحفظ أطفالكم
يمكنكم الضغط على الرابط مباشرة







قناة You Tube
     لنمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية لتسريع التعليم والتعلم والنطق والاستشارات والتدريب
يمكنكم الضغط على رابط القناة للفائدة بإذن الله

رابط القناة باللون الأزرق You Tube
موقع نمائية إبراهيم رشيد لصعوبات التعلم والنطق على
 توتيرtwitter        http://goo.gl/MoeHOV

موقعي الإنستجرام  .Instagram



رسالتي قبل سيرتي
          http://alrashid2222gmailcom.blogspot.com/2014/06/1.html

وتواصلكم وانضمامكم إلى مجموعتي على face book يزيدني فخرًا فهذا نبلٌ منكم
نمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية لصعوبات التعلم والنطق

يمكنكم الضغط على الرابط ثم الضغط على زر أعجبني
  هرمية "  1  IR  " البيداغوجية وصعوبات التعلم النمائية    Ibrahim Rashid
ضمن الفوضى المنظمة المبرمجة المتعددة البنائية
المدير العام لنمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية التخصصية الاستشارية لتسريع التعليم والتعلم   للمراحل الدراسية الدنيا والعليا وصعوبات التعلم والنطق والتدريب والتأهيل الجامعي والمجتمعي وتحسين التعليم وجودة التعلم .
وإعادة صقل وتأسيس الطلبة العاديين والموهوبين وذوي الحاجات الخاصة واضطرابات النطق ‘وتكنولوجيا التعلم والتعليم المحوسب تمكين الطلبة من الكتابة بخطي الرقعة والنسخ إعطاء محاضرات للمعلمين والمعلمات في أساليب التدريس للمدارس الخاصة والعادية

للمزيد من المعلومات والفائدة بإذن الله
يمكنكم كتابة الاسم إبراهيم رشيد في محرك البحث Google

العنوان
الأردن – عمان – تلاع العلي - شارع المدينة المنورة – مقابل مستشفى ابن الهيثم عمارة التحدي 247 – ط2 – مكتب 201 تلفاكس 065562223
0799585808      0788849422      0777593059  
واتس أب     00962799585808     alrashid2222@gmail.com     
  
صفحتي الشخصية على face book
صعوبات التعلم والمفكر التربوي إبراهيم رشيد واليد اليسرى  http://tinyurl.com/6e2kpnf

ملتقي المدربين

المدرب المعتمد  
من قبل وزارة التربية والتعليم في الأردن

وخبير ومستشار لصعوبات التعلم النمائية  والنطق على مستوى العالم 

المدرب المعتمد  
من المركز العالمي الكندي للاستشارات والتدريب  



Canada Global Centre

PCT

































 مع كل الشكر والتقدير لكلية الأميرة ثروت
       رائدة صعوبات التعلم في الأردن وجميع الأعضاء القائمين عليها من حيث تطوير وتدريب المعلمين والمعلمات وتشخيص الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة وصعوبات التعلم

المفكر التربوي :- إبراهيم رشيد أبو عمرو
خبير تأسيس طلبة المرحلة الأساسية الدنيا والعليا قراءة كتابة - رياضيات - 
وإعادة صقل وتأسيس الطلبة العاديين والموهوبين وذوي الحاجات الخاصة 
وتكنولوجيا التعلم والتعليم المحوسب تمكين الطلبة من الكتابة بخطي الرقعة والنسخ
إعطاء محاضرات للمعلمين والمعلمات في أساليب التدريس للمدارس الخاصة والعادية

من خبرتي الشخصية والمقالة منقولة بتصرف للفائدة بإذن الله

    أسال الله أن يكتب  عملي وعملكم هذا في ميزان حسناتكم ونفعنا الله وإياكم بما نقدم من أجل الخير والى الأمام دائمًا   جزآكم الله خــيــرًا ولكم خالص شكري واحترامي وتشجيعكم سبب لي بعد الله في النجاح ؛؛؛

 إبراهيم رشيد أبو عمرو كيفية التعامل مع الأبناء

   خبير تأسيس طلبة المرحلة الأساسية الدنيا والعليا قراءة - كتابة - رياضيات - وصعوبات التعلم وغير الناطقين باللغة العربية



لكم وبكم نتشرف     فمرحبا بكل الطيبين
    العقول الكبيرة الوفرة الأواني المليئة "تبحث عن الأفكار الجيدة والفائدة
التي تعطينا  الخير من نعم الله علينا..
والعقول المتفتحة تناقش الأحداث وتعلق عليها بنقد بناء ..
والعقول الصغيرة الندرة الأواني الفارغة " تتطفل على شؤون الناس فيما لا يعنيه

"منكم  نتعلم أروع المعاني...

المفكر التربوي :- إبراهيم رشيد أبو عمرو
         خبير تأسيس طلبة المرحلة الأساسية الدنيا والعليا قراءة كتابة رياضيات

على هذه المدونة يوجد برامج تعليمية مجانية للأطفال يمكنك تنزيلها على جهازك  ومواضيع اجتماعية هادفة
رؤيتي الشخصية في المدونة  " متجددة  دائــمـًـا نحو الأفضل بإذن الله "

    أسال الله أن يكتب عملي وعملكم هذا في ميزان حسناتكم ونفعنا الله وإياكم بما نقدم من أجل الخير

ليس لشيء أحببت هذه الحياة
         إلا لأنني وجدت فيها قـلـوبـــًا مـطمـئـنة إلى الله أحبتني مثلما أحبها في الله


طبيعة العمل في  نمائية  إبراهيم رشيد الأكاديمية  التخصصية

نحن لا نعلم القراءة والكتابة والحساب   "الأكاديميات و البصم "
بل نعلم النمائيات ضمن الهرمية للقراءة 
         حتى يقرأ ويكتب ويحسب " الانتباه والتأمل والتفكير  والأدراك والفهم والذاكرة واللغة
  هرمية "  1  IR  " البيداغوجية وصعوبات التعلم النمائية    Ibrahim Rashid
       نتعامل مع الطلبة الأسوياء
والموهوبين  والموهوبين ذوي صعوبات التعلم  والنطق
عمل دراسة حالة ديناميكية عملية لتشخيص الطلبة ذوي التحصيل الدراسي  المتدني مع عمل التوصيات والبرنامج العلاجي مع العلاج مع تحديد نسبة الذكاء لتحديد الفئة 
     وتحديد نمط التعلم ونسبة الحركة الزائدة
 ضمن تحسين وجودة التعليم القائمة على الخبرة العملية لثلاثين سنة
  في تحسين القراءة والكتابة والحساب  ‘
وغير الناطقين باللغة واضطرابات النطق واللغة العربية والإنجليزية والفرنسية والرياضيات  
•عمل برنامج علاج حرف الراء والتأتأة  عمليًا وليس نظريًا 
وعمل برنامج للطلبة العاديين والموهوبين وبرنامج لتحسين خطي الرقعة والنسخ لجميع فئات المجتمع ولجميع الفئات العمرية وطلبة المدارس والجامعات والنقابات

دورات  تأهيلية متخصصة
للتربية الخاصة والمرحلة الأساسية
للدخول لسوق العمل في المستقبل لطلبة الجامعات من السنة الأولى ولغاية التخرج مع التدريب العملي التطبيقي
وتأهيل المجتمع والمعلمين والمعلمات لكيفية تعليم الطلبة بالطرق  العلمية القائمة  على الخبرة العملية للعقل الممتص ضمن البيئة المفتوحة

دوراتنا متخصصة ومعتمدة عالميًا
من كندا ووزارة التربية والتعليم 
فهي حجر الأساس للتأهيل والتعيين في المستقبل بإذن الله مع زيادة في الراتب على الشهادة
1.    معالجة عيوب النطق لغة
2.    الإشارة
3.    صعوبات التعلم النمائية والأكاديمية
4.    الاختبارات التشخيصية
5.    فحص الذكاء
6.    التوحد
7.    البورتج
8.    تعديل
9.    السلوك
10.                       التعليم الخماسي
11.                       القيادة والإدارة الصفية

نتعامل  مع قلق الامتحان واستراتيجيات الذاكرة التحضير للامتحانات
متابعة الواجبات المنزلية لجميع المواد ضمن خط الانتاج كل حسب تخصصه
بطريقة تعليمية شاملة كل جانب على حدة للنمائيات والأكاديميات والسلوكات والنطق واللغة ،
ونقدم تأهيلاً متكاملَا هرميًا للطفل ،
كما أن طريقة العلاج مصممة بشكل فردي مبرمج  وتفريد التعليم على حسب احتياجات كل طفل ‘
 حيث لا يتجاوز عدد الأطفال في الجلسة خمسة زائد ناقص اثنين  مقابل مدرسة ومساعدة مدرسة ومشاركة الأهل  إذا أمكن ،
 ويتم تصميم برنامج تعليمي منفصل لكل طفل بحيث
 يلبي جميع  احتياجات هذا الطفل.
برنامج العقود الشهرية
الفترة الصباحية والمسائية
 علاج عيوب النطق  والراء والتأتأة عند الأطفال   الأسلوب الفردي
الفترة المسائية علاج صعوبات التعلم  النمائية والأكاديمية تفريد التعليم

ليست هناك تعليقات: