الاثنين، فبراير 22، 2016

صعوبات التعلم والتركيز التي تواجه الأبناء في المدرسة


 صعوبات التعلم والتركيز التي تواجه الأبناء في المدرسة     


نمائية  إبراهيم  رشيد  الأكاديمية   التخصصية   الاستشارية
لتسريع  التعليم  والتعلم   للمراحل  الدراسية  الدنيا  والعليا  وصعوبات  التعلم   والنطق
  والتدريب  والتأهيل  الجامعي  والمجتمعي  وتحسين  التعليم  وجودة  التعلم  وصقل  الخط


للتواصل على صفحتي على ‏ Facebook يمكنكم الضغط على الرابط
نمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية لصعوبات التعلم والنطق على ‏ Facebook
موقع نمائية إبراهيم رشيد لصعوبات التعلم والنطق
على توتير twitter

 هرمية " IR 1 "  Ibrahim Rashid    " 
البيداغوجية وصعوبات التعلم النمائية والنطق وتعديل السلوك 
ضمن الفوضى المنظمة المبرمجة المتعددة البنائية  المعرفية  
للموازنة الأفقية والعمودية 
لتعليم وتعلم القراءة والكتابة والحساب 


   Ibrahim Rashid    
Expert educational consultant Learning difficulties
and speech and basic stage internationally accredited from Canada
المفكر التربوي :   إبراهيم رشيد:-
اختصاصي صعوبات التعلم النمائية الديسبراكسية والنطق وتعديل السلوك
الخبير التعليمي المستشار في   صعوبات التعلم النمائية والمرحلة الأساسية ورياض الأطفال وغير الناطقين باللغة العربية
رؤيتي الشخصية للتعليم كفن القيادة والشطرنج كتجربة حياة
ومهارة القراءة والكتابة والإملاء والرياضيات والصعوبات النمائية
ورؤيتي متجددة دائــمـًـا نحو الأفضل بإذن الله وبكم ازداد خبرة




 صعوبات التعلم التي تواجه الأبناء في المدرسة     
عندما يواجه التلميذ بعض المشكلات التي تمنعه من التعلم بصورة سليمة، نسمي هذه المشكلات "صعوبات التعلم". أسباب هذه المشكلات قد تكون عوامل ما أثرت على قدرة المخ على تقبل المعلومات واستيعابها.

أنواع صعوبات التعلم
صعوبة القراءة
وهو مصطلح معروف باسم "ديسليكسيا" أي عدم تمكن التلميذ من القراءة. وهي تنقسم لنوعين:
صعوبات القراءة : يصعب على التلميذ الربط بين شكل الحروف وصوتها وشكل الكلمات وصوتها، فلا يستطيع نطقها عندما يراها.

صعوبات الفهم :
     عندما لا يستطيع التلميذ فهم معاني الكلمات والعبارات والجمل.

صعوبة الكتابة:
وهو مصطلح معروف باسم "ديسجرافيا" أي عدم تمكن التلميذ من الكتابة:
عدم القدرة على الكتابة هي مشكلة جسمانية  تتعلق بالقدرة على التحكم في اليد والأصابع لكتابة الحروف والكلمات.

هناك أيضا مشكلة القدرة على التعبير، وهي عندما لا يستطيع التلميذ التفكير أثناء الكتابة وبالتالي يتوقف عن الكتابة.

صعوبة الحركة:
وهو مصطلح معروف بإسم "ديسبراكسيا" أي عدم  تمكن التلميذ من الحركة والتحكم في الحركات البسيطة مثل الكتابة والتقطيع، أو الحركات الأكثر شدة مثل الجري والقفز.

صعوبة الحساب:
وهو مصطلح معروف باسم "ديسكالكوليا" أي عدم تمكن التلميذ من إجراء العمليات الحسابية مثل الجمع والطرح والضرب والقسمة والعمليات الحسابية الأخرى. وكذلك صعوبات في  فهم المفاهيم المجردة للزمن والاتجاهات والتتابع الزمني وربما أيضا القدرة على تذكر الأسماء.


حقائق عن صعوبات التعلم:
أكثر تلك الصعوبات شيوعا هي صعوبة القراءة.
صعوبات التعلم  من الممكن أن تورث.
لا يمكن التخلص بسرعة من صعوبات التعلم، وكذلك لا يمكن الشفاء منها بشكل كامل.
صعوبات التعلم تختلف عن ما يعرف بإسم "قصور الانتباه وفرط الحركة". رغم أن كلا المشكلتان قد تحدثان في نفس الوقت، لذلك يجب التأكد من صحة التشخيص.
صعوبات التعلم ليست إعاقة عقلية.
صعوبات التعلم لا علاقة لها بالتعليم السيء.
بالرغم من تلك الحقائق عن صعوبات التعلم، بمزيد من الاهتمام والدعم والمساندة من الأسرة والمدرسة يمكن أن يتجاوز الأطفال تلك الصعوبات وينجحوا في الحياة. الكثير من المشاهير لديهم صعوبات في التعلم مثل:
ألبرت أينشتين: وهو واحد من أهم علماء الفيزياء على مر العصور، صاحب نظرية النسبية الشهيرة.
توماس أديسون: مخترع المصباح، وله ١٠٠٠ اختراع آخر.
والت ديزني: رسام الكارتون الشهير وصاحب الشخصية الكارتونية الشهيرة ميكي ماوس.
هانز كريستيان أندرسون: مؤلف القصص الخيالية الشهير، من ضمنها "البطة القبيحة" و "عروسة البحر الصغيرة".
جراهام بل: مخترع التليفون.
سلفستر ستالون: الممثل الأمريكي الشهير صاحب سلسلة أفلام رامبو وروكي.
جورج برنارد شو: الكاتب والمؤلف الشهير، صاحب رواية "سيدتي الجميلة".
علامات وأعراض صعوبات التعلم:
ليس من السهل الإقرار بأن عرض معين هو من صعوبات التعلم فهي تختلف من طفل لطفل. لذلك لا توجد أعراض محددة يمكنك من خلالها التأكد من المشكلة.
ومع ذلك، إليك قائمة بما يمكن اعتباره مؤشرات على صعوبات التعلم في مختلف الأعمار. فحتى الأطفال الذين لا يعانون من صعوبات في التعلم قد يمارسون في بعض الأوقات تلك المؤشرات.  ولكن مع استمرار تلك المؤشرات عليك باستشارة طبيب:
تحت أربعة سنوات:
عسر في نطق الكلمات.
عسر في الالتزام بالنغمة أثناء الغناء أو الإنشاد.
مشكلات في تعلم الحروف والأرقام والألوان والأشكال وأيام الأسبوع.
صعوبة في فهم الاتجاهات ومتابعتها، وفي اتباع الروتين أيضا.
صعوبة في الامساك بالقلم أو الطباشير أو المقص.
صعوبة في التعامل مع الأزرار والسوست وربط الحذاء.
من سن أربعة إلى تسعة:
صعوبة في الربط بين الحروف وطريقة نطقها.
صعوبة في ربط أصوات الحروف ببعضها لنطق كلمة.
يخلط بين الكلمات عندما يقرأها.
يخطئ في التهجي باستمرار، ويخطئ في القراءة دائما.
صعوبة في تعلم المفاهيم الأساسية للحساب مثل الجمع والطرح.
صعوبة في قراءة الوقت وتذكر ترتيب أجزاء اليوم والساعة.
بطئ في تعلم المهارات الجديدة.
من سن ٩ إلى ١٥:
صعوبة في قراءة النصوص واجراء العمليات الحسابية.
صعوبة في الأسئلة التي تحتاج إلى الكتابة.
يتجنب القراءة والكتابة.
يكتب كلمة واحدة بأكثر من طريقة في موضوع واحد.
ضعيف في الترتيب والتنظيم.
لا يستطيع الاندماج في المناقشات في الفصل والتعبير عن أفكاره.
خطه سيء.

كيف يمكنك المساعدة؟
كل الأطفال يحتاجون إلى الحب والتشجيع والمساندة، وبالنسبة للأطفال الذين يعانون من صعوبات التعلم يحتاجون المزيد من التشجيع الإيجابي لتتولد بداخلهم الثقة بالنفس. والإصرار على الاستمرار في تخطي تلك الصعوبات.
دورك هنا هو أن تساعدي ابنك أن يساعد نفسه، فكما اتفقنا ليس هناك "شفاء" من صعوبات التعلم، ولكن عليك دعم ابنك بكل الأدوات المادية والنفسية المتاحة  لكي يتمكن من مواجهة تلك التحديات.
ليس من المستحيل أن نتخطى صعوبات التعلم: فكل شخص يواجه في حياته صعوبات والموضوع كل يتلخص في القدرة على التعامل معها دون خوف أو شعور بالانهزامية.
يمكنك أن تسألي المدرسين والمعالجين والأطباء للبحث عن حلول.
ولكنك أنت الأدري دائما بحالة ابنك، لذلك عليك بتحمل المسئولية. توجد بعض المدارس التي تعرض برامج مخصصة للأطفال الذين يواجهون صعوبات في التعلم. ابحثي وقارني، ربما تجدين البرنامج الأفضل لابنك.
لا تخجلي، وابحثي عن المساعدة: الأمر بسيط ولا يدعو للخجل. لابد أن يكون لديك الجرأة للبحث عن متخصصين لمساعدتك ومساعدة ابنك. قد تتعرضين لبعض الإحباط أحيانا ولكن عليك أن تبقي هادئة وواثقة من نفسك وعقلانية. يمكنك أن تؤثري أكبر تأثير في حياة ابنك.
أنت الأهم: في هذه المرحلة من حياة ابنك، انت الأهم في مساعدته على تخطي صعوبات التعلم. كوني متفائلة وجادة في المساعدة، تمتعي بالمرح وخفة الظل كي تخففي عن نفسك وعن ابنك.  وركزي على أن تتعلمي ما هو الأنسب لك ولابنك.
ركزي على قدرات ابنك الجيدة وليس فقط نقاط ضعفه: صعوبات التعلم هي فقط نقط ضعف وحيدة. بالتأكيد ابنك يتمتع بقدرات أخرى ممتازة. ركزي عليها واظهريها، واجعلي ابنك يفتخر بها ويتقنها.  اهتمي بمواهبه ومهاراته. واعطيه المزيد من الوقت للممارسات النشاطات التي يحبها.
احرصي على توفير نظام غذائي وصحي لابنك: إذا كان ابنك لديه صعوبات في التعلم، ولكنه يأكل بشكل صحي ويأخذ كفايته من النوم ويمارس التمارين الرياضية فسوف يساعده ذلك على التركيز والعمل الجاد.
تواصلي مع المدرسة: سواء كنتي تستطيعين ماديا أن تتحملي تكاليف مدرسة خاصة بصعوبات التعلم، أو اكتفيتِ بمدرسة حكومية عادية، عليك أن تتواصلي مع المدرسين والأخصائيين وتضعي معهم الأهداف والحلول لتلك الصعوبات.


صعوبات التركيز عند الأطفال
تشكو بعض الأمهات من مشكلة ضعف التركيز عند أطفالهن وترتفع ألسنتهن بالشكوى من ذلك، فكيف تعرف الأمهات أن أطفالهن يعانين من ضعف التركيز وكيف يعالجونه؟
* يمكنك ملاحظة ضعف التركيز من سن ما قبل المدرسة.
مظاهر ضعف التركيز:
التأخر الشديد في الكلام
عدم قدرة الصغير على إتمام أي نشاط يحتاج لتركيز حتى النهاية.
عدم قدرته على الاستمرار في الأنشطة التي تحتاج وقت طويل.
تنقله بين نشاط وآخر سريعًا فيستمر في التلوين دقائق لينقل إلى مشاهدة الكارتون ثم يريد بعض الأغاني بشكل سريع.
يعاني من صعوبة في تذكر ما يتعلمه من ألوان أو أغاني أو عبارات تطلبي منه إيصالها لأبيه أو لجديه مثلًا.
كثيرًا ما ينسى أماكن الأشياء التي تخصه وألعابه وأين وضعها.
لا يستطيع مساعدتك في تنظيم أي شيء.
عند تعلم الكتابة يعيد مسح كل كلمة أو حرف ويعيد الكتابة مرة أخرى.
معاناته من صعوبات في التعلم في سن المدرسة مثل صعوبة مسك القلم واستخدام اليدين في مهارات التلوين والرسم والقص واللصق.
صعوبة في الإدراك أو التذكر أو الانتباه للمثيرات البصرية مثل تحديد لون معين بين عدة ألوان أو صورة لحيوان ما ضمن صور حيوانات أو التعرف على جزء ناقص في الصورة كلعبة البازل وغير ذلك.
صعوبة الانتباه للمثيرات السمعية كمعرفة مصدر صوت معين أو اسم مصدر الصوت كأن يسمع النباح ولا يستطيع تحديد أن هذا صوت الكلب.
صعوبة الانتباه للمثيرات الحسية كأن يتعرف على التفاحة بلمسها أو على المفتاح بملمسه حتى وهو مغمض العينين أو الكرة أو غير ذلك ويمكن في سن أكبر معرفة حرف مجسم أو رقم مجسم وكذلك طويل قصير بارد ساخن ناعم خشن بالملمس فقط.
كيف أساعد طفلي لتحسين تركيزه:
تحدثي مع المعلم وشاوريه في المشكلة وما الحلول الممكنة
مراقبة سلوكه بالبيت ومقارنته بسلوكه بالمدرسة فربما تحدث له في المدرسة فقط أو في البيت فقط وحينها قد يكون السبب ضغوط معينة مثل عنف المعلم أو الزملاء أو ربما ظروف معينة تمر بها الأسرة في المنزل
التأكد من قدرة الطفل على السمع والبصر والإحساس بشكل طبيعي.
زيادة أنشطة التسلية والترفيه بشكل يعتمد على التنوع والحركة والإبداع.
تغيير مكان الطفل أثناء ممارسته النشاط المنشود أو المذاكرة
تواصلي معه بصريًا وكوني محددة في عباراتك واجعليها قصيرة
لا تكرري عبارات "ركز" "لم أنت كثير السرحان"
كوني صبورة وقدري محاولاته وشجعيها
امنحيه فترات من الراحة

قللي من السكر في المشروبات والأطعمة وأكثري من البروتينات والفيتامينات والألياف



ما رأيكم دام فضلكم ؟
  التعليق على الموضوع نفسه أسفل الصفحة بعد نهاية الموضوع   في المدونة في مربع التعليق أو على حائطي في الفيس بوك 


المفكر التربوي إبراهيم رشيد     Ibrahim Rashid    " I R  
 اختصاصي صعوبات التعلم النمائية الديسبراكسية
                الخبير التعليمي المستشار
في المرحلة الأساسية والطلبة الموهوبين ذوي صعوبات التعلم النمائية الديسبراكسية والنطق والمرحلة الأساسية الدنيا والعليا ورياض الأطفال وغير الناطقين باللغة العربية على مستوى العالم.

خبير تأسيس طلبة المرحلة الأساسية الدنيا والعليا قراءة كتابة - رياضيات - 
وإعادة صقل وتأسيس الطلبة العاديين والموهوبين وذوي الحاجات الخاصة 

وتكنولوجيا التعلم والتعليم المحوسب تمكين الطلبة من الكتابة بخطي الرقعة والنسخ
إعطاء محاضرات للمعلمين والمعلمات في أساليب التدريس للمدارس الخاصة والعادية

المدرب المعتمد من قبل وزارة التربية والتعليم في الأردن
المدرب المحترف المعتمد من المركز العالمي الكندي للاستشارات والتدريب PCT
الخبرة العلمية العملية التطبيقية ” تزيد عن ثلاثين "30 ” سنة ونيف


قناة You Tube
     لنمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية لتسريع التعليم والتعلم والنطق والاستشارات والتدريب
يمكنكم الضغط على رابط القناة للفائدة بإذن الله
رابط القناة باللون الأزرق You Tube
موقع نمائية إبراهيم رشيد لصعوبات التعلم والنطق على
 توتيرtwitter        http://goo.gl/MoeHOV

وتواصلكم وانضمامكم إلى مجموعتي على face book يزيدني فخرًا فهذا نبلٌ منكم
نمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية لصعوبات التعلم والنطق

يمكنكم الضغط على الرابط ثم الضغط على زر أعجبني
  هرمية " IR 1 " البيداغوجية وصعوبات التعلم Ibrahim Rashid
ضمن الفوضى المنظمة المبرمجة المتعددة البنائية
المدير العام لنمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية التخصصية الاستشارية لتسريع التعليم والتعلم   للمراحل الدراسية الدنيا والعليا وصعوبات التعلم والنطق والتدريب والتأهيل الجامعي والمجتمعي وتحسين التعليم وجودة التعلم .
وإعادة صقل وتأسيس الطلبة العاديين والموهوبين وذوي الحاجات الخاصة واضطرابات النطق ‘وتكنولوجيا التعلم والتعليم المحوسب تمكين الطلبة من الكتابة بخطي الرقعة والنسخ إعطاء محاضرات للمعلمين والمعلمات في أساليب التدريس للمدارس الخاصة والعادية

للمزيد من المعلومات والفائدة بإذن الله
يمكنكم كتابة الاسم إبراهيم رشيد في محرك البحث Google

العنوان
الأردن – عمان – تلاع العلي - شارع المدينة المنورة – مقابل مستشفى ابن الهيثم عمارة التحدي 247 – ط2 – مكتب 201 تلفاكس 065562223
0799585808      0788849422      0777593059  
واتس أب     00962799585808     alrashid2222@gmail.com     
  
صفحتي الشخصية على face book
صعوبات التعلم والمفكر التربوي إبراهيم رشيد واليد اليسرى  http://tinyurl.com/6e2kpnf

ملتقي المدربين

المدرب المعتمد  
من قبل وزارة التربية والتعليم في الأردن

وخبير ومستشار لصعوبات التعلم النمائية  والنطق على مستوى العالم 

المدرب المعتمد  
من المركز العالمي الكندي للاستشارات والتدريب  



Canada Global Centre

PCT

































 مع كل الشكر والتقدير لكلية الأميرة ثروت
       رائدة صعوبات التعلم في الأردن وجميع الأعضاء القائمين عليها من حيث تطوير وتدريب المعلمين والمعلمات وتشخيص الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة وصعوبات التعلم



من خبرتي الشخصية والمقالة منقولة بتصرف للفائدة بإذن الله

    أسال الله أن يكتب  عملي وعملكم هذا في ميزان حسناتكم ونفعنا الله وإياكم بما نقدم من أجل الخير والى الأمام دائمًا   جزآكم الله خــيــرًا ولكم خالص شكري واحترامي وتشجيعكم سبب لي بعد الله في النجاح ؛؛؛

 إبراهيم رشيد أبو عمرو كيفية التعامل مع الأبناء

   خبير تأسيس طلبة المرحلة الأساسية الدنيا والعليا قراءة - كتابة - رياضيات - وصعوبات التعلم وغير الناطقين باللغة العربية


لكم وبكم نتشرف     فمرحبا بكل الطيبين
    
العقول الكبيرة الوفرة تبحث عن الأفكار الجيدة
 والفائدة

التي تعطينا  الخير من نعم الله علينا.. 
والعقول المتفتحة تناقش الأحداث وتعلق عليها بنقد بناء .. 
والعقول الصغيرة الندرة تتطفل على شؤون الناس فيما لا يعنيه
"منكم  نتعلم أروع المعاني...

المفكر التربوي :- إبراهيم رشيد أبو عمرو
         خبير تأسيس طلبة المرحلة الأساسية الدنيا والعليا قراءة كتابة رياضيات

على هذه المدونة يوجد برامج تعليمية مجانية للأطفال يمكنك تنزيلها على جهازك  ومواضيع اجتماعية هادفة
رؤيتي الشخصية في المدونة  " متجددة  دائــمـًـا نحو الأفضل بإذن الله "

    أسال الله أن يكتب عملي وعملكم هذا في ميزان حسناتكم ونفعنا الله وإياكم بما نقدم من أجل الخير



ليس لشيء أحببت هذه الحياة
         إلا لأنني وجدت فيها قـلـوبـــًا مـطمـئـنة إلى الله أحبتني مثلما أحبها في الله


بحمد ومنة من الله
وصل عدد مشاهدي صفحتي التربوية المجانية
على  Google " الجوجل بلس  " أكثر من  ثمانية   5 : 8  مليون ونصف  " 
يمكنكم الضغط على الرابط



ليست هناك تعليقات: