الثلاثاء، مارس 01، 2016

اضطراب تشتت الانتباه وفرط الحركة في غرفة الصف نصائح للمعلمين والوالدين



صعوبات التعلم والتفاحة وتشتت الانتباه والحليب وطبيب العيون

نمائية  إبراهيم  رشيد  الأكاديمية   التخصصية   الاستشارية
لتسريع  التعليم  والتعلم   للمراحل  الدراسية  الدنيا  والعليا  وصعوبات  التعلم   والنطق
  والتدريب  والتأهيل  الجامعي  والمجتمعي  وتحسين  التعليم  وجودة  التعلم  وصقل  الخط


للتواصل على صفحتي على ‏ Facebook يمكنكم الضغط على الرابط
نمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية لصعوبات التعلم والنطق على ‏ Facebook
موقع نمائية إبراهيم رشيد لصعوبات التعلم والنطق
على توتير twitter

 هرمية " IR 1 "  Ibrahim Rashid    " 
البيداغوجية وصعوبات التعلم النمائية والنطق وتعديل السلوك 
ضمن الفوضى المنظمة المبرمجة المتعددة البنائية  المعرفية  
للموازنة الأفقية والعمودية 
لتعليم وتعلم القراءة والكتابة والحساب 


   Ibrahim Rashid    
Expert educational consultant Learning difficulties
and speech and basic stage internationally accredited from Canada
المفكر التربوي :   إبراهيم رشيد:-
اختصاصي صعوبات التعلم النمائية الديسبراكسية والنطق وتعديل السلوك
الخبير التعليمي المستشار في   صعوبات التعلم النمائية والمرحلة الأساسية ورياض الأطفال وغير الناطقين باللغة العربية
رؤيتي الشخصية للتعليم كفن القيادة والشطرنج كتجربة حياة
ومهارة القراءة والكتابة والإملاء والرياضيات والصعوبات النمائية
ورؤيتي متجددة دائــمـًـا نحو الأفضل بإذن الله وبكم ازداد خبرة




شيء نفكر فيه :
عندما لا يحسن الطفل القراءة .... نعلمه .
عندما لا يحسن الطفل السباحة .... نعلمه .
عندما لا يحسن الطفل الحساب .... نعلمه.
عندما لا يحسن الطفل قيادة السيارة / الدراجة .... نعلمه .
عندما لا يحسن الطفل التصرف بالشكل الصحيح .... نعاقبه .. نعلمه ؟! .


لماذا تطلب السؤال الأخير بعض التفكير؟
ليكن أسلوبنا مع الأطفال واحداً دائما" و لنكن قدوة لهم ، فهم يقلدون من حولهم و هذه أفضل طريقة لتعليمهم (التعليم بالقدوة)

كيف تتعامل مع طفل يعاني من اضطراب فرط الحركة و نقص الانتباه ؟

عمل المدرس شاق ومرهق ، ويزداد صعوبة عندما يواجه طفلاً يعاني من اضطراب فرط الحركة و نقص الانتباه و نحن نثق بمقدرتك على التعامل معه و لكن لجعل مهمتك أكثر سهولة من المهم أن نذكرك بما يأتي:

1-تثقيف نفسك:
أ - ما هو اضطراب فرط الحركة و نقص الانتباه .

ب - ما هي طرق العلاج وما هو المتوفر منها .

جـ - ما هو دورك في التشخيص والعلاج كمدرس / كمعلم .
اجعل مطالعاتك تشمل اضطرابات أخرى وصعوبات تعلم واتصل بأقرب مجموعة دعم أو مختصين لتبادل الخبرات .

2 -التواصل و العلاقة الجيدة مع الأهل أو ولي الأمر .

الإدارة الناجحة لهذا الاضطراب هي مهمة جماعية تتطلب فريق عمل وتضامن الجهود. و نذكر بعض الأمثلة لما يمكن أن توفره هذه الجهود:

أ - التقارير الأسبوعية أو اليومية عن تصرفات الطالب ومستواه .

ب - مراقبة الساحة / الملعب للتأكد من أن الطفل لدية علاقات اجتماعية وصداقات في المدرسة .

ج - تنبيه ولي الأمر حالاً عند حدوث أو ملاحظة أي تغير في المستوى أو التصرف لدى الطفل .


3 - تعلم واستخدام طرق لإدارة الفصل وأساليب التوجيه :

- تعلم مبادئ أساسية تساعدك في أسلوبك لتعديل سلوك الطالب في الصف.

- هناك بعض القوانين العامة التي يجب علينا اتباعها عند التعامل مع الطالب في المدرسة أو خارجها نذكرك بها و هي:

أ -استمرارية النظام هو مفتاح مساعدة الطفل :
لا يجيد هؤلاء الأطفال التعامل مع التغيرات وإن كانت إيجابية، ويحتاجون إلى نظام خارجي لإحساسهم بالتشتت و الفوضى.


ب -الأطفال لديهم نوعان من الوقت : الكثير أولا شيء .
عادة يكونون ضعفاء في تنظيم وقتهم وتحتاج لمساعدتهم لتجزئة مهامهم وتدبير وقتهم .

ج-ضعهم في مقدمة الفصل :

لا تدعهم يجلسون في آخر الفصل أو بجانب نافذة بل الأقرب إلى السبورة أو مكان تواجد المعلم .

د -لا تجلس الطفل في مكان مشترك عندما يحتاج للتركيز .

هـ -استخدم الألوان والأشكال الهندسية لمساعدتهم على التنظيم . مثلاً وضع دائرة بلون معين على كل ما يخص مادة معينة .

و -حاول ملاحظة الفترة الزمنية التي يستطيع الطالب التركيز فيها واعمل على التنويع مثلاً إذا كان الطفل يفقد قدرته على التركيز بعد 7 دقائق حاول ذكر أهم المعلومات خلال هذه الفترة ثم غير النشاط ،إذا كنت تتحدث إليهم فقط اجعلهم يكتبون شيئا ذا علاقة بفكرة محددة أو تلخيص أو اكتب على السبورة أو استخدم أداة توضيح للفترة التي تليها وهكذا .

ز -العديد من الأطفال يتعلمون Visual :

اطلب من الطالب تخيل مشهد معين وإعادته ( مثل فلم) بدلاً من حفظ كلمات مجردة فقط .

ك -لا تقلق إن كنت تشعر بالإحباط .. كذلك ولي الأمر .. وكذلك الطفل!! لا تأخذ تصرفاته بشكل شخصي أو موجه إليك.
ل -شجع الإبداع .
يعاني 10% من الأطفال تقريبا من اضطرابات الانتباه والتركيز وفرط النشاط. والكثير منهم لم يتم تشخيصهم وإذا لم يقدم لهم العلاج الملائم سيعانون من ذلك في المستقبل.

تعتبر اضطرابات الانتباه التركيز ظاهرة عالمية معروفة ومنتشرة في أرجاء العالم، وتفيد التقديرات بأن ما يتراوح ما بين سبعة إلى عشرة بالمئة من الأطفال يعانون من الاضطراب إلى جانب أربعة حتى ستة بالمئة من البالغين.

إذا لم يتم علاج هذا الاضطرابات فقد تؤدي إلى صعوبات كبيرة في الأداء، إعاقة في النمو بل وحتى إلى اضطرابات نفسية في سن المراهقة.

عندما يعاني الطفل من ارتفاع درجة الحرارة فمن الطبيعي أن نأخذه إلى طبيب العائلة كي نحاول أن نستوضح ماهية المشكلة.


فما هي الأعراض التي قد تشير إلى أن الطفل يعاني من اضطراب الانتباه والتركيز؟

إذا انطبقت عليكم أو على طفلكم ستة من الأمور التسعة التالية، ينصح بالتوجه لإجراء الفحوصات:
صعوبة في التركيز على التفاصيل وارتكاب أخطاء .

صعوبة في مواصلة التركيز .

يستمع الطفل بشكل جزئي لما يقال له.

لا يلتزم بالتعليمات بشكل كامل.

خلل في التنظيم.

الامتناع عن القيام بالمهمات التي تتطلب جهدا ذهنيا متواصلاً.

يفقد الأغراض.

يفقد التركيز بسهولة.

يميل إلى النسيان.



كيف يتم تشخيص فرط النشاط؟

بالضبط كما في الحالة السابقة، إذا انطبقت عليكم أو على طفلكم ستة من الأمور التسعة التالية، ينصح بالتوجه لإجراء الفحوصات:

الحركة أثناء الجلوس على الكرسي.

الإكثار من التجول في الصف.

يركض ويتسلق في مواقع غير ملائمة.

يصدر ضجيجاً من حوله.

يتصرف ويتحرك كأنه محرك.

يتحدث بدون توقف.

يطلق الإجابات قبل انتهاء السؤال.
 يستصعب انتظار دوره.
يزعج ويضايق الآخرين.
جميع الصفات السابقة تنطبق على طفلي تماما – فماذا أفعل؟


قبل البدء بالعلاج ينصح باجتياز فحص شامل للانتباه والتركيز الذي يجرى حسب المعايير الدولية. يتضمن الفحص الشامل فحص التاريخ الطبي، فحص سريري، تعبئة استبيانات للأهالي و/أو المعلمين، فحص مُحَوسَب، نتائج ونصائح للعلاج على يد الطبيب المختص. تتضمّن العملية الكاملة أربعة لقاءات ويستغرق شهرا. يقوم أطباء الأعصاب والأطفال الذين يشاركون في عملية التشخيص بارسال الأطفال للمراكز والعيادات لغرض إجراء الفحوصات المحوسبة من أجل إكمال عملية التشخيص ووضع نصائح للعلاج.

التشخيص في أغلبه هو عملية طبية وهنالك أهمية كبيرة للتشخيص الذي يفرّق ما بين الاضطراب الناجم عن أوضاع مختلفة منها السليمة ومنها المرضية: شذوذ عقلي بجانبيه، اضطرابات في التأقلم، اضطرابات سلوكية، خلل في التعلم وصعوبات جسمانية مختلفة كمشاكل النظر أو السمع. 

     
لا يوجد اليوم فحص واحد يؤكد بشكل قاطع على وجود المرض أو ينفيه، يستطيع الطاقم الطبي أن يستعين بمقابلته مع الطفل والأهل، وبمقاييس السلوك والفحوصات الجسمانية والعصبية والاختبارات المعرفية. كما أنّ الفحوصات المخبرية كفحوصات النظر والسمع من شأنها أن تكون مجدية في قسم من الحالات. وفي قسم من الحالات يحبذ إجراء تقييم للغة والكلام. وقد يعطى الأهل والمعلمون استبيانات حول التطور في اللقاء الأول.


اضطراب تشتت الانتباه وفرط الحركة في غرفة الصف نصائح للمعلمين والوالدين
يمكن أن يتوقع المعلم، في أي لحظة من اللحظات، وجود طالب على الأقل يعاني من اضطراب تشتت الانتباه و/أو فرط الحركة(ADD/ADHD). ويكون السلوك الاندفاعي والتخزيني لهؤلاء الطلاب مشتتاً لكل من يوجد في غرفة الصف. ولكن هناك استراتيجيات يمكنك أن تستعملها لكي تساعد الطلاب ذوي تشتت الانتباه وفرط الحركة على تحويل طاقتهم وتركيز انتباههم بحيث يحققون أقصى ما يستطيعون من إمكانيات ـ كما يمكنك أن تدير دروسك بأقل تقاطعات ممكنة.



سوف نبحث في هذه المقالة:

تعليم الأطفال ذوي تشتت الانتباه وفرط الحركة
ماذا يمكن أن يفعل المعلمون ليساعدوا هؤلاء الأطفال؟
تكييف الغرف الصفية لاستيعاب الأطفال ذوي تشتت الانتباه وفرط الحركة.
أساليب تعليم الأطفال ذوي تشتت الانتباه وفرط الحركة
نصائح مدرسية للوالدين
خدمات تربوية خاصة
الروابط الالكترونية ذات العلاقة


تعليم الأطفال ذوي تشتت الانتباه وفرط الحركة

إذا كنت معلماً، فإنك ستتعرف على هؤلاء الطلاب بسهولة: إنهم الذين ينظرون إلى الخارج من نافذة الصف، ويستبدلون صورة عصفور في حالة طيران بدرس الرياضيات. إنه الطفل الذي لا يستطيع أن يجلس على المقعد لو ثبتّه بصمغ قوي جداً. إنه الطفل الذي يجيب على السؤال "من يستطيع أن يخبرني ما تضمنه اللائحة السادسة للإنسان؟ "بقوله" سيدة م، هل تصبغين شعرك؟"

إن الأطفال الذين يظهرون أعراضاً تميزهم كعدم الانتباه وفرط الحركة والاندفاعية يمكن أن يولدوا الإحباط عند المعلمين. فأنت تعلم أن هناك عقولاً عند هؤلاء ولكن لا يبدو أنهم يركزون على المادة التي تعمل أنت جاهداً على تقديمها لهم. كما أن سلوكهم تأخذ من الوقت المخصص للتدريس وتعيق سير الحصة الصفية بأكملها.



التحديات التي يفرضها اضطراب(ADD/ADHD) في غرفة الصف

فكّر فيما يتطلبه أي موقف مدرسي من الأطفال: أن يجلسوا ساكتين. أن يستمعوا بهدوء. أن ينتبهوا جيداً. أن ينفذوا التعليمات. أن يركزوا على المادة. هذه هي الأمور التي يجد أطفالك تشتت الانتباه وفرط الحركة صعوبة في عملها ـ ليس لأنهم لا يريدون ذلك، وإنما لأن عقولهم لا تسمح بذلك. وهذا مما يجعل تعليمهم أمراً صعباً بطبيعة الحال.

يتسبب أطفال تشتت الانتباه وفرط الحركة بالتحديات التالية للمعلمين:

إنهم تطلبون مزيداً من الانتباه لأنهم يتحدثون في غير دورهم ويتحركون في أرجاء الغرفة.
يجدون صعوبة في تنفيذ التعليمات، خاصة عندما تقدم على شكل قائمة.
غالباً ما ينسون كتابة الواجب المنزلي المطلوب منهم، أو ينسون أداء الواجب أو يحضرون واجبات غير تامة إلى المدرسة.
يفتقرون غالباً إلى ضبط الحركات الدقيقة مما يجعل تدوين الملاحظات أمراً صعباً ويجعل الخط محاولة للقراءة.
يجدون غالباً صعوبة في العمليات التي تتطلب خطوات منظمة، كالقسمة الطويلة وحل ا لمعادلات.
يجدون عادة مشكلة في التعامل مع المشاريع طويلة المدى حيث لا يتوفر لهم الإشراف المباشر.
لا يبذلون أقصى طاقتهم في الأعمال الجماعية وربما يمنعون المجموعة من تحقيق أي إنجازات.
إن هؤلاء الطلاب يدفعون ثمن هذه المشكلات في  العلامات المتدنية التي يحصلون عليها، وفي التوبيخ والعقاب، وإغاظة الزملاء لهم، والتقدير المنخفض من تقدير الذات. وأنت، في أثناء ذلك كله، تتلقى الشكاوي من الوالدين الذين يشعرون أنك لم تكن أميناً في تدريس أطفالهم، فتشعر بالذنب لأنك لا تستطيع الوصول إلى الأطفال ذوي تشتت الانتباه وفرط الحركة.

ماذا يمكن أن يفعل المعلمون لمساعدة هؤلاء الأطفال

كيف، إذن، ستعلّم طفلاً لا يمكن أن يجلس هادئاً ويستمع لك؟ والإجابة على السؤال هي: بكثير من الصبر والإبداع والاتساق. دورك كمعلم هو تقويم احتياجات كل طفل وجوانب قوته. وبعد ذلك يمكنك أن تطور استراتيجيات تساعد الطلاب ذوي تشتت الانتباه وفرط الحركة على التركيز، والثبات على المهمة، وتعلّم أقصى ما يستطيعون. وتقوم البرامج الناجحة لأطفال تشتت الانتباه وفرط الحركة على التكامل بين ثلاثة مكونات هي:

المواءمة: ماذا يمكنك أن تفعل كي تجعل التعلم عند أطفال تشتت الانتباه وفرط الحركة أمراً سهلاً؟
التعليم: الطرائق التي تستعملها في تعليمهم.
التدخل: كيف تنتبه للسلوكات التي تعيق التركيز أو تشتت الطلاب الآخرين.


إن الأداة الأكثر فاعلية، على أية حال، في مساعدة طفل تشتت الانتباه وفرط الحركة هي اتجاهك الايجابي نحوه. اجعل الطفل شريكاً لك بقولك" دعنا نفكر معاً في طريقة تساعدك في إنجاز عملك".

أكد للطالب أنك سوف تبحث عن السلوك الجيد والعمل النوعي، وعندما ترى ذلك عززه بالمديح الفوري والصادق. وأخيراً ابحث عن طرق تثير بها دافعية الطالب ذي تشتت الانتباه وفرط الحركة بعرض جوائز وفقاً لنظام النقاط أو الرموز.

التعامل مع السلوك الصفي التخريبي

لكي تتغلب على السلوك الذي يستقطع وقت الطلاب الآخرين، جرّب إشارتين تحذيريتين مع الطلاب ذوي تشتت الانتباه وفرط الحركة. وقد تكون هذه الإشارات تلويحاً باليد، أو حركة مقصودة بكتفيك، أو ملاحظة تلصقها على مقعد الطالب. وإذا شعرت أن عليك مناقشة سلوك الطالب، افعل ذلك بينك وبينه. وحاول أن تتجاهل السلوك غير المناسب إذا كان بسيطاً وغير مقصود ولا يشتت انتباه الطالب الآخرين أو يعطل سير الحصة.

مواءمة اﻟ   الصفية للطلاب ذوي (ADHD)

يمكنك كمعلم أن تجري عدداً من التغيرات في غرفة الصف كي تساعد على التخفيف من التشتت والتخريب الذي يفعله طلاب(ADHD).

المقاعد

أجلس طلاب(ADHD) في أماكن بعيدة عن النوافذ والأبواب.
اطلب من الطالب الذي يعاني من(ADHD) أن يجلس في المقعد الذي أمامك مباشرة إلاّ إذا كان ذلك يشكل مصدر تشتت له.
نظم المقاعد على شكل صفوف تواجه المعلم، لأن ذلك أفضل من ترتيب الطلاب حول طاولة أو بشكل يواجه كل منهم الآخر.
تقديم المعلومات

وجه تعليماتك واحدة تلو الأخرى وكررها إذا لزم الأمر.
ابدأ بالمادة الصفية في أول اليوم الدراسي إذا كان ذلك ممكناً.
استعمل المواد البصرية: خرائط، وصور، ورموز الألوان
زود الطلاب بمخططات جاهزة من إنتاجك تساعدهم على تنظيم المعلومات عند تقديمها.


أعمال الطلاب

وفر للطلاب منطقة هادئة وخالية من المشتتات للدراسة الهادئة وأخذ الاختيارات.
حضر للطلاب أوراق عمل واختبارات قليلة الأسئلة، وأعطهم اختبارات قصيرة متكررة أكثر من الامتحانات الطويلة.
قلل من عدد الاختبارات المحددة بزمن معين.
اختبر طلاب (ADHD) بالطريقة التي يفضلونها، كالاختبارات الشفوية أو إكمال الفراغات.
بيّن للطلاب كيف يستعملون مؤشراً أو يضعون إشارة على الكتاب كي يتتبعوا الكلمات المكتوبة على الصفحة.
قسم المشاريع الطويلة إلى أجزاء وحدد هدفاً معيناً يكملونه في كل جزء.
اسمح للطلاب أن ينجزوا أكثر ما يمكن من العمل على الحاسوب.
اقبل استلام الأعمال المتأخرة وامنح علامات جزئية على الأعمال غير المكتملة.


التنظيم

اطلب من كل طالب الاحتفاظ بدفتر ملاحظات كبير يمكن أن يضم ثلاثة مواضيع وتخصيص جزء لكل موضوع وتأكد أن كل ورقة تحفظ بهذا الدفتر مثقبة بطريقة صحيحة وأنها وضعت في الجانب الأيمن للدفتر وفي مكانها الصحيح.
وزد الطفل بدفتر جيب للملاحظات اليومية السريعة، يضم ثلاثة أجزاء هي الواجبات المنزلية، والأعمال المكتملة، "والبريد" الذي ترسله إلى الوالدين(كنماذج الاستئذان ونشرات رابطة المعلمين والوالدين).
لون المواد الخاصة بكل موضوع بنظام رمزي معين.
امنح الطلاب وقتاً كافياً ينظمون فيه المواد والتعيينات التي سيأخذونها إلى البيت. وحدّد لهم خطوات الاستعداد للذهاب إلى البيت.
تأكد أن لدى طفل (ADHD) نظاماً يستعمله في تدوين التعيينات والتواريخ المهمة.


أساليب تدريس الطلاب ذوي (ADHD)

أساليب التدريس التي تساعد طلاب (ADHD) تركز أساساً على توجيه انتباههم نحو الدرس وتحافظ عليه كذلك، مما يجعل عملهم مفيداً للصف بأكمله.



بدء الدرس

ابدأ الدرس بإشارة صوتية، كصوت المؤقت مثلاً، أو جرس البقرة أو البوق.(يمكنك أن تستعمل إشارات أخرى لاحقاً لتبين الوقت الذي تبقى من الدرس).
كتب الأنشطة المتوقعة من الدرس على السبورة.
أخبر الطلاب، في بداية الدرس، ما الذي سيتعلمونه وما هي توقعاتك منهم. وأخبرهم عن المواد التي يحتاجون إليها في هذا الدرس.
حافظ على التواصل البصري مع كل طفل يعاني من (ADHD).


تنفيذ الدرس

لتكن تعليماتك بسيطة ومحددة جيداً.
نوّع في سرعة التدريس وأدخل فيه أنشطة من أنواع مختلفة. فكثير من طلاب (ADHD) ينجحون جيداً في ألعاب المنافسة أو الأنشطة الأخرى السريعة والحادة.
استعمل الأثاث، والخرائط، والوسائل البصرية الأخرى.
استعمل إشارة غير مصطنعة مع طالب (ADHD)، كلمة على الكتف، أو لصق ملحوظة على مقعد الطالب، كي تذكر الطالب أن يبقى منكباً على المهمة.
امنح طالب (ADHD) فترات استراحة متكررة.
اسمح لطالب (ADHD) أن يعصر كرة اسفنجية أو ينقر شيئاً لا يحدث صوتاً كي ينفس عن نشاطه الحركي والجسمي.
حاول ألاّ تطلب من طالب (ADHD) الإجابة عن سؤال صعب أو أداء مهمة صعبة أمام الآخرين.


إنهاء الدرس

لخص النقاط الأساسية
إذا عينت للطلاب واجباً، اطلب من ثلاثة طلاب أن يعيدوه، ثم اطلب من الصف كاملاً أن يعيده، وأكتبه على السبورة.
كن محدداً فيما تريد أن يأخذه الطلاب معهم إلى البيت.


نصائح مدرسية للوالدين

ليس النجاح في المدرسة مسؤولية المعلمين وحدهم. فهناك عدد من الأمور التي يمكن أن يقوم بها الوالدان وتساعد طفلهم الذي يعاني من تشتت الانتباه وفرط الحركة في النجاح المدرسي.

كيف يدعم الوالدان نجاح طفلهما في المدرسة

التوصل مع المعلمين

أخبر معلم طفلك عن كافة القضايا المتعلقة بمشكلته والتدخلات الممكنة لعلاجه منذ بداية السنة الدراسية.
 اعتقد جازماً أن المعلم يتصرف لمصلحة طفلك وادعم جهوده تبعاً لذلك.
كن موجوداً في كافة الندوات والمؤتمرات الخاصة بطفلك سواء بحضورك شخصياً أم على الهاتف.
ثقف نفسك حول آثار تشتت الانتباه وفرط الحركة على الأداء المدرسي.
تفقد دفتر ملاحظات طفلك يومياً وابحث عن الواجبات المنزلية، وأي اتصالات من المدرسة، وأي فقرات تحتاج إلى توقيعك.
تأكد أن لطفلك مكاناً هادئاً بعيداً عن الفوضى يقوم فيه بواجبه المنزلي.
الواجبات المنزلية

ساعد طفلك في أداء واجبه المنزلي، وقسّم الواجب إلى مهمات صغيرة وحافظ على تركيز الطفل على تلك المهمة. خصص وقتاً منتظماً للواجب المنزلي واسمح للطفل بفترات راحة متكررة.
عزز المهارات الدراسية الجيدة كإبراز الأفكار المهمة، وتدوين الملاحظات، والقراءة الجهرية.
امدح طفلك على أي عمل ينجزه بشكل جيد ـ وتذكر أن كلمة "جيد" لا تعني بالضرورة "كامل".
تحقق أن الواجب المنزلي المكتمل والمواد الأخرى موجودة حيث يجب أن تكون


كيف يدعم الوالدان النجاح المدرسي

عندما يغادر طفلك ذاهباً إلى المدرسة

السلوك

صمّم نظاماً من المكافآت للأيام أو الأسابيع الجيدة في المدرسة.
امدح طفلك بانتظام على تطوير مهاراته الاجتماعية.
تعاون مع المعلم فيما يتعلق بالتدخلات السلوكية.
استشر المرشد المدرسي أو النفسي إذا شعرت أن ذلك ضرورياً.
الخدمات التربوية الخاصة

قد يكون طلاب تشتت الانتباه وفرط الحركة مؤهلين للحصول على خدمات تربوية خاصة، التي تخاطب الحاجات الفريدة لهؤلاء الطلاب كي تساعدهم على تعلم ما يتعلمه الطلاب الآخرون. لقد أضيف " اضطراب تشتت الانتباه أو اضطراب تشتت الانتباه وفرط الحركة "إلى فئة" أعطال صحية أخرى" في قانون تربية الأفراد ذوي الإعاقات (IDEA)، والتي فرضت على المدارس تقديم خدمات خاصة للطلاب الذين يحتاجون إليها.

ويمكن العثور على معلومات تفصيلية حول كيف يكون الطفل أهلاً للحصول على التربية الخاصة من الموقع الإلكتروني للمركز الوطني للتوعية بالأطفال المعاقين(NICHY).



خدمات التربية الخاصة

إذا تم تقييم أحد طلابك بأنه مؤهل للحصول على تربية خاصة بناء على قانون IDEA، فإنه يطلب من مدرستك أن تجمع كماً كبيراً من المعلومات عن الطفل وتجتمع بعدد من الناس بمن فيهم الوالدان، لمناقشة حاجات الطفل وكيفية سيره وتقدمه في المدرسة. وإذا كنت أنت المعلم الأساسي لصف هذا الطفل، فإنك ستكون حتماً عضواً في هذه المجموعة؛ وربما تدعى للانضمام إليها إذا كنت أحد معلمي الصفوف الإعدادية أو الثانوية. وسواء جلست مع المجموعة أم لا. فسيطلب منك تقديم أمثلة عن سلوك الطفل.

وتوضيح كيف أن سلوكه يعيق التعلم وتقدم كذلك معلومات عن التدخلات التي جربت القيام بها مع الطفل.



وعندما يتم تقييم الطفل، فإن إحدى النواتج التالية ستحدث:

يثبت أن الطفل يستحق التربية الخاصة. وعندئذ فإن عليك التعاون مع الوالدين ومعلمي المدرسة الآخرين والمهنيين الآخرين المهتمين بتعلم الطفل كي تطوروا ما يعرف ببرنامج التربية المفردّة(IEP). وتتمثل وظيفة برنامج التربية المفردة في تفصيل طريقة التعامل مع مشكلات الطفل الخاصة في غرفة الصف. فإذا كنت عضواً في فريق برنامج التربية المفردة فإنك سوف تساعد في تحديد الخدمات التي تلبي حاجات الطالب ومتى سيحدث التعلم عند هذا الطالب.
يثبت أن الطفل لا يستحق التربية الخاصة، يمكن للآباء في هذه الحالة أن يستأنفوا ضد هذا القرار، أو أن يطلبوا إعادة تقويم الطفل تحت البند 504 من قانون التأهيل الفيدرالي لعام 1973، الذي يتبنى تعريفاً أوسع للإعاقة. كما أنه يزود الطفل بخدمات مباشرة قليلة، ولكن يمكن أن ينتهي بفرض كثير من المواء مات الخاصة بالأطفال ذوي تشتت الانتباه وفرط الحركة التي ذكرناها سابقاً.

كن على يقين بان القانون الفدرالي لا يسمح بأن يضغط معلمو المدرسة على الوالدين لكي يعالجوا أطفالهم بالأدوية حال التعرف على حالتهم الصحية، وبأن التعرف على حالة الطفل لا تعني بالضرورة سحبه من الصف الذي تعلّمه. إن وضع الطفل في صف خاص بالتربية الخاصة من شأنه أن لا يوفر له مخرجاً للتعبير عن إبداعاته وطاقاته اللتين تشكلان عادة جزءاً من اضطرابه. إن وظيفتك، كمعلم، هي أن تساعد الطالب الذي تم التعرف عليه بأنه يعاني من اضطراب تشتت الانتباه وفرط الحركة في سهولة الوصول إلى المواد والخدمات المتوفرة، وأن تفعل ما بوسعك لمساعدة هذا الطالب على إدراك إمكاناته وقدراته الكامنة.


ما ينبغي على المعلم معرفته عن اضطراب فرط الحركة و نقص الانتباه
الطفل الذي يزعج الصف باستمرار ونادراً ما يكمل تمارين الصف أو الواجبات قد لا ينوي / يتعمد أن يكون ( متعباً / مجهداً / مضايقاً ) ولكن قد تبدو عليه علامات اضطراب فرط الحركة و نقص الانتباه .
كذلك الطالب الذي يسرح كثيراً أو لا يرد على توجيهاتك، قد تكون هذه التصرفات منه هي من سمات اضطراب فرط الحركة و نقص الانتباه لديه .
وهذا الاضطراب يسبب الاندفاعية و صعوبات الانتباه وأحياناً يتسبب في نشاط زائد .
وأفضل طريقة لمساعدة هؤلاء الأطفال ( كغيرهم ممن لديهم احتياجات خاصة ) هو عندما يفهم المدرس المشكلة الخاصة بالطالب ويجري بعض التعديلات في المنهج وترتيب الصف ، لا يتوجب على المعلم العمل بمفرده بل كجزء من فريق عمل متكامل يشمل الإداريين ، تربويين للتعليم الخاص ، أخصائي نفسي ، أطباء ، والأهل كذلك .
- التعرف على اضطراب فرط الحركة و نقص الانتباه
- الأدوية في المدرسة
- أسرار المدارس الناجحة
- استراتيجيات في الفصل
- استراتيجيات لمساعدة الطالب
- التعامل مع الطفل و إدارة التصرفات
- الاختبارات
- الرياضيات
- توجيهات عامه
- السلوك والتصرف
- شيء نفكر فيه
التعرف على اضطراب فرط الحركة و نقص الانتباه: العديد من الطلبة لا يتم التعرف على اضطراب فرط الحركة و نقص الانتباه عندهم إلى وقت دخولهم المدرسة. فاندفاعتيهم و عدم تركيزهم وحركتهم الزائدة هي الأعراض الأكثر وضوحاً ، وينبغي في هذه الحالة نصح الأهل بالكشف على طفلهم للتأكد ما إذا كان يعاني من اضطراب فرط الحركة و نقص الانتباه أو أية صعوبات تعلم أخرى .
من مظاهر اضطراب فرط الحركة و نقص الانتباه:
عدم الإنصات ، إعطاء الانطباع بعدم معرفة ما يدور حولهم في الفصل ، الملل ، عدم القدرة على التركيز على ما هو مهم ، التشتت و صعوبة أو عدم استعداد للتنقل من موضوع لآخر، العناد، عدم انتظار الدور و الإجابة دون إذن . جميعها قد تكون إشارات لاضطراب فرط الحركة و نقص الانتباه.
وإذا شككت بأن تصرفات أحد الطلبة قد يكون سببه اضطراب فرط الحركة و نقص الانتباه أو صعوبة أخرى دوّن في مذكرة التصرفات المحددة التي تظنها دليلاً أو إشارة. مثلاً كم مرة يترك الطالب مقعده أو لا ينهي عمله.
يمكنك اللجوء إلى طرق تعلم مخصصة أو مختلفة قد تحد من المشاكل والمصاعب حتى قبل تشخيص الحالة بشكل رسمي.

عوامل تتسبب في الظاهرة :
هناك عوامل أخرى قد تسبب تصرفات أو علامات تشبه أعراض و سمات اضطراب فرط الحركة و نقص الانتباه منها: سوء المعاملة و الإهمال، المخدرات، الحرمان، بيئة محدودة منعت تعلم الطفل أو غير منظمة في المنزل والعديد من المشاكل النمائية و الاضطرابات النفسية . لذلك يحسن أن تتصل بولي أمر الطالب في بداية ظهور المشاكل مع الطالب ، فقد يكون عنده معلومات تفسر تصرفات الطالب أو ينبهك إلى عوامل أخرى تؤثر عليه .
الأدوية في المدرسة :
60% إلى 90% من الطلاب الذين يعانون من هذا الاضطراب يعطون نوعاً أو آخر من الأدوية و يجب في هذه الحالة التأكد من معرفة الأعراض الجانبية التي قد تسببها تلك الأدوية ومتى يأخذها الطالب ولاحظ أن الجرعة المناسبة يجب أن لا تسبب الخمول أو النعاس ، بل يمكن للطالب التركيز على عمله دون تشتت. فالعقاقير تساعد على التقليل من حدة النشاط الزائد وتحسن التركيز ولكنها لا تحل المشاكل الأكاديمية التي يواجهها الطفل . بل هي أداة تمكنك من استخدام وسائل/ طرق أخرى لمساعدة الطالب.

و لا يجب على الطالب تناول الأدوية دون إشراف ، كما يجب تنبيه كل المعلمين لمراقبة الطالب ومتابعة حالته بسبب إمكانية حدوث أعراض جانبية أو مشاكل صحية محتملة .
أسرار المدارس الناجحة :
المدارس الأكثر نجاحاً في مساعدة طلبة اضطراب فرط الحركة و نقص الانتباه يتأكدون أن الخطة الفردية الموضوعة تأخذ بعين الاعتبار الفروقات الفردية / الفوارق بين الطلبة عند تقييمها . وفي هذه المدارس يعمل فريق عمل على تطبيق تقنيات وتعديلات تناسب قدرات وطرق تعلم كل طالب على حدة .
أيضاً يعملون كشركاء للأهل لوضع وتحقيق أهداف معينة ضمن خطة عمل مشتركة مع ضرورة التواصل و متابعة التطورات أو المشاكل التي تحدث .
و يجب عدم عزل الطالب عن غيره مع وضع برامج تحفيز تختلف في بساطتها أو تعقيدها مثل نظام نقاط أو " التصرف الهدف اليومي " و استخدام الألعاب كجزء من استراتيجية التعلم و ( التدريب على ) مهارات اجتماعية عن طريق وضع مجموعات صغيرة ليتعلم الطفل قراءة المواقف و تعابير غيره .
العديد من المدارس تستخدم القوائم و الجداول لمساعدة أو مساندة مدرس الصف والأخصائي لتحقيق التواصل مع ولي الأمر . و هنا نقول أن المدرسة قد تتفق مع الأهل على مكافأة الطالب بناءً على تصرفاته في المدرسة من باب التعاون بين البيت و المدرسة .
استراتيجيات في الفصل :
لست مضطراً لانتظار تشخيص رسمي وإنما بإمكانك البدء بالعمل بهذه الاقتراحات ( ووضع خطة تشتمل النقاط التالية ) حيث تجدها مناسبةً فقد تساعد أي طالب يعاني من مشاكل في التركيز ، التشتت أو النشاط الزائد :

- التعديل في الترتيب المقاعد في الفصل .

- طريقة إلقاء الدرس .

- الواجبات .

- أساليب الامتحانات

- أسلوب إدارة الصف .

- يجب توضيح التوقعات وقوانين المدرسة / الصف لهم .

- تصميم المهام / الأهداف الأكاديمية بطريقة واضحة وسهلة .

- تجزئة الأعمال إلى خطوات صغيرة ووحدات أقل تعقيداً .

- دمج التعزيزات لكل خطوة يتمها الطالب .

- إعطاء وقت أكثر خاصة عند الامتحانات .


وجد بعض المعلمون أن وضع فرق عمل أو تقسيم الفصل وسيلة جيدة لتشجيع الطلبة ومساعدتهم على التركيز على ما هو مطلوب

لا توجد خطة واحدة أو طريقة أو ترتيب أفضل من غيرها مع الجميع وذلك لأنه لا يوجد طفلان يعانيان من اضطراب فرط الحركة و نقص الانتباه تتطابق عندهما الأعراض تماماً ، فكل طفل مميز وكل طفل تظهر عليه أعراض اضطراب فرط الحركة و نقص الانتباه بشكل يختلف قليلاً عن غيره ول\لك يمكن مساعدة الطفال كل حسب حالته عن طريق ما يأتي :


- وضع مكتب الطالب عند مقدمة الفصل أو بالقرب من المدرس.

- الحرص على إبقاء التواصل البصري .

- استخدام الإشارات لتوضيح نقط معينة .

- إزالة الوسائل و الأدوات الزائدة في وقت حل المسائل وكل ما قد يلفت نظر الطالب .

- اطلب من الطالب ( أو الفصل بكامله لعدم التفرقة ) بإدخال الأدوات إلى حقائبهم عند عدم استخدامها .

- تحديد مكان لوضع أدوات الفصل والكتب .

- قد يحتاج الطلبة إلى توجيه شفوي ومرئي.

- تمهيد التغيرات أو التنقل من نشاط إلى آخر .

- عند السؤال : الفظ اسم الطالب ثم انتظر عدة ثوانٍ ثم اسأل السؤال بطريقة مختصرة واضحة .

- تنويع أساليب التدريس أو إدخال أنشطة إلى المادة يجعلها أكثر إثارة .

- تعديل نوع التمارين المطلوبة أو الواجبات أو حتى لون الأوراق المستخدمة .


التعامل مع الطفل و إدارة التصرفات:


الأطفال الذين لديهم اضطراب فرط الحركة و نقص الانتباه يستجيبون بشكل جيد للمكافأة التي تعطى على التصرفات الجيدة لتعزيزها .

- من الممكن إيجاد ووضع نظام نقاط حيث يكسب الطلبة عدداً من النقاط عند التزامهم بقاعدة معينة ويفقدونها عند عدم التزامهم بها. كذلك قد تجد أن استخدام الملصقات أو اللوحات مجدٍ عند الطلبة الأصغر سناً .

- ركز على عدد قليل من التصرفات في وقت واحد و ضعها في خطة تعديل السلوك. قد يستطيع بعض الأطفال العمل لتحقيق هدف معين ونيل المكافآت بعد فترة ما ( نهاية الأسبوع مثلاً ) ولكن البعض الآخر لا يستطيع الصبر فيتوجب علينا اتباع أسلوب مكافأة العمل أو التصرف حال حدوثه .


الاختبارات :

- إعطاء وقت إضافي .

- السماح للطالب بالجلوس في مكان هادي .

- زيادة عدد الاختبارات لتحسين المعدل المتوسط .

- السماح للطالب بإعادة الاختبار أو الإجابة على سؤال تجاوزه دون إجابة .

- إعطاء التوجيهات وقراءتها .

- تدريب الطالب على أخذ الامتحانات ( كيف يقرأ السؤال ويجزئه المراجعة ) .

- السماح بالإجابة الشفهية .

- توفير نموذج من الاختبار مجزأ إلى أجزاء صغيرة واضحة.

- استخدام أسئلة تكون إجابتها علامة (x -?) واختيار الجواب الصحيح .

- لا تقيم الإملاء كجزء من مضمون الإجابة ( مثلاً في مادة العلوم ).


- طباعة الأسئلة ( لا تكون مكتوبة بخط اليد ).


الرياضيات:
- السماح باستخدام الآلة الحاسبة بعد اتقان جداول الضرب .
- قلل من عدد المسائل في الورقة الواحدة .
- استخدام أوراق ذات ( أعمدة / مربعات ) بحيث تسهل على الطالب ترتيب الأعداد والخانات.

- الصاق خط الأعداد على مكتب الطالب.

- قراءة المسائل وتحليلها.

- استخدام الصور أو الرسم البياني.

- توفير بعض الأدوات ليستخدمها الطالب مثل الخرز.


توجيهات عامه :


- استخدام الأوراق الصغيرة أو توضيح/ التأشير على الواجبات في الكتب.

- مساعدة الطالب على تطوير واستخدام قوائم لمراقبة نفسه ( قائمة أدوات).

- وضع المسطرة تحت الجملة المقروءة .

- توزيع أوراق العمل كل واحدة على حدة ( واحدة تلو الأخرى ) .

- استخدام ملف خاص أو دفتر لتدوين الواجبات المنزلية والملاحظات .

- وضع نظام عام للفصل : كيف ندخل بداية اليوم ، كيف نسلم الأعمال والواجبات ، ما هو مكان الكتب ، الأدوات ، الأشياء الخاصة للتلاميذ.. الخ.


السلوك والتصرف :

- تحديد وقت في بداية الصباح لتنظيم اليوم الدراسي مع الطالب .

- تعديل ردود الفعل أو الجزاء مثلا : مكافأة الطالب كثير النسيان في حالة عدم نسيانه أدواته بدلاً من عقابه عندما ينسى .

- التقليل قدر الإمكان من العقاب واستخدام التعزيز بدلاً منه .
- تطوير خطط تعديل سلوك ووضعها حسب حالة كل طالب بطريقة إيجابية متواصلة .

- زيادة عدد المرات التي يكافأ فيها الطالب .

- الاتفاق مع الطالب على إشارة أو كلمة تدله على أن تصرفه غير مقبول أو غير مناسب .

- عدم الالتفات للتصرفات التي لا تزعج الصف بشكل كبير .

- تحديد مكان داخل الفصل أو خارجه يمكن للطالب الذهاب إليه لإبعاد نفسه عن باقي الصف وتسمى بمنطقة " الأمان " أو " الهدوء " عند التوتر أو القلق.

- توفير بدائل للعادات أو التصرفات المزعجة غير المقصودة مثلاً الطالب الذي يضرب بالقلم على طاولته باستمرار ، نستطيع إعطاءه قطعة إسفنج أو ما شابهها .


- الانتباه لأي تغير في التصرف الذي قد يكون له علاقة بعلاج معين.



10 أسباب تجعل طفلك مفرط النشاط
    الشكوى الدائمة من الأمهات هو مدى شقاوة أطفالهن وعدم القدرة على السيطرة على نشاطهم الزائد، حركة الأطفال وتفاعلهم أمر صحي وهام لهم، وقد تكون هناك بعض المبالغات من الأبوين فيما يخص مدى نشاط أطفالهم، لكن هناك بعض الأطفال يكون نشاطهم حقاً أكثر من الطبيعي، قد تذهب ظنون البعض إلى أن أبنائهم يعانون من أحد الاضطرابات السلوكية وهو «فرط الحركة والنشاط»، لكن هذه قد تكون مبالغة، لأن هذا الاضطراب قد يحمل أكثر من مجرد النشاط الزائد.
قامت العديد من الدراسات ببحث أسباب زيادة النشاط عند الأطفال، وقد خلصوا إلى مجموعة من الأسباب، يمكن إيجازها فيما يلي:
 الألوان الصناعية:  في دراسة حديثة في المملكة المتحدة تم اكتشاف أن هناك علاقة بين الألوان المستخدمة في الأغذية والمشروبات المعلبة وزيادة نشاط الأطفال، لذا فتقليل ما يستهلكه الطفل من الأطعمة التي تحتوي على الألوان الصناعية، قد يساعد في تقليل فرط حركته.
 المواد الحافظة:  تلك التي تمتلىء بها المعلبات والأطعمة الجاهزة إلى جانب الألوان الصناعية، ربما لم يتم التوصل حتى الآن لعلاقة مباشرة بين المواد الحافظة والنشاط الزائد، لكن لوحظ أن تقليل كمية الأطعمة التي تحتوي علي المواد الحافظة يؤدي إلى تقليل فرط الحركة.
 السكر: ربما لا يكون السكر سبب مباشر لفرط الحركة، لكن بصفة عامة استهلاك الطفل بكميات كبيرة من السكر يعطيه كميات كبيرة من الطاقة، ربما تكون أزيد من حاجته، فيلجأ الطفل للتخلص منها في صورة نشاط زائد. [ اقرأي أيضا :أضرار ومخاطر تناول حلوي اﻷطفال بكثرة]
 الإرهاق الزائد: سواء كان ذلك بسبب قلة أو عدم انتظام النوم، فالطفل المرهق قد يبدي سلوكاً عدوانياً ونوبات من الغضب تجاه الآخرين، وتظهر عليه علامات فرط الحركة، فالأطفال المفرطون في الحركة قد يبدون ميولاً للعنف أكثر من غيرهم.
. الأفراط في مشاهدة التليفزيون: يبدو أن التليفزيون متهم بكل المشاكل، فقد أدى إلى ارتفاع معدلات العنف بين المراهقين، انتشار السمنة بين الأطفال، وأيضاً تم الربط بين النشاط الزائد ومشاهدة التليفزيون، حيث إن مشاهدة التليفزيون لفترات طويلة يعوق انخراط الأطفال في أنشطة طبيعية لتفريغ طاقاتهم كاللعب وممارسة الرياضة، لذلك ينصح المتخصصون بتقليل ساعات مشاهدة التليفزيون للأطفال مفرطي النشاط.
خلل إفراز الغدة الدرقية: يعمل هرمون الغدة الدرقية على تنظيم عمليات التمثيل الغذائي في الجسم، وفي حال زيادة إفراز الهرمون عن الطبيعي، يكون مقدار الطاقة المنتجة في الجسم أعلى، وعادة ما يصاحب هذه المشكلة نحافة الأطفال، خلل الغدة الدرقية قد يكون خطير في الأطفال وفرط الحركة ربما يكون فقط أحد أعراضه.
 تسمم الرصاص:  تم دراسة تأثير الرصاص على المخ لفترة طويلة، وقد ثبت أن تسمم الرصاص نتيجة للتعرض للتلوث يسبب مشاكل خطيرة للأطفال، منها صعوبات التعلم، انخفاض مستويات الذكاء، السلوك العدواني وفرط الحركة.
 الكافيين:  للكافيين خواص منبهه ومنشطة، ومن المرجح أن استهلاك الكافيين عند الأطفال بكميات كبيرة قد يؤدي إلى فرط نشاطهم، فإذا كان أبنائك يستهلكون كميات من الكافيين الموجود في الكولا والقهوة، ربما يكون ذلك سبباً لفرط نشاطهم.
حساسية الطعام: ليس كل الأطفال الذين يعانون من الحساسية اظهروا ردود افعال بفرط الحركة، لكن وجد أن بعض الأطعمة المسببة للحساسية تؤدي إلى فرط الحركة، مثل البيض، اللبن وفول الصويا، لذا يجب أن يشخص ذلك من الطبيب، وفي هذه الحالة يكون فرط الحركة مجرد عرض للحساسية.

 الضغط العصبي: عندما يتعرض الأطفال لمواقف يواجهون فيها ضغطاً عصبياً كبيراً ومفاجئاً، قد يبدون ميلاً أكبر للحركة والنشاط، وهو رد فعل شائع بين الأطفال لمقاومة الضغط، فهم لا يستطيعوا التعامل مع الضغط، وكل ما يجول بخاطرهم هو التخلص منه، فاذا لا حظت ذلك على ابنك، فربما يكون الحل هو إبعاد مصادر الضغط عنه، مثل خلافات الآبوين. 


ما رأيكم دام فضلكم ؟
  التعليق على الموضوع نفسه أسفل الصفحة بعد نهاية الموضوع
                               في المدونة في مربع التعليق أو على حائطي في الفيس بوك 


المفكر التربوي إبراهيم رشيد     Ibrahim Rashid    " I R  
 اختصاصي صعوبات التعلم النمائية الديسبراكسية
                الخبير التعليمي المستشار
في المرحلة الأساسية والطلبة الموهوبين ذوي صعوبات التعلم النمائية الديسبراكسية والنطق والمرحلة الأساسية الدنيا والعليا ورياض الأطفال وغير الناطقين باللغة العربية على مستوى العالم.

خبير تأسيس طلبة المرحلة الأساسية الدنيا والعليا قراءة كتابة - رياضيات - 
وإعادة صقل وتأسيس الطلبة العاديين والموهوبين وذوي الحاجات الخاصة 
وتكنولوجيا التعلم والتعليم المحوسب تمكين الطلبة من الكتابة بخطي الرقعة والنسخ
إعطاء محاضرات للمعلمين والمعلمات في أساليب التدريس للمدارس الخاصة والعادية

المدرب المعتمد من قبل وزارة التربية والتعليم في الأردن
المدرب المحترف المعتمد من المركز العالمي الكندي للاستشارات والتدريب PCT
الخبرة العلمية العملية التطبيقية ” تزيد عن ثلاثين "30 ” سنة 


قناة You Tube
     لنمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية لتسريع التعليم والتعلم والنطق والاستشارات والتدريب
يمكنكم الضغط على رابط القناة للفائدة بإذن الله

رابط القناة باللون الأزرق You Tube
موقع نمائية إبراهيم رشيد لصعوبات التعلم والنطق على
 توتيرtwitter        http://goo.gl/MoeHOV

موقعي الإنستجرام  .Instagram



رسالتي قبل سيرتي
          http://alrashid2222gmailcom.blogspot.com/2014/06/1.html

وتواصلكم وانضمامكم إلى مجموعتي على face book يزيدني فخرًا فهذا نبلٌ منكم
نمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية لصعوبات التعلم والنطق

يمكنكم الضغط على الرابط ثم الضغط على زر أعجبني
  هرمية " IR 1 " البيداغوجية وصعوبات التعلم Ibrahim Rashid
ضمن الفوضى المنظمة المبرمجة المتعددة البنائية
المدير العام لنمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية التخصصية الاستشارية لتسريع التعليم والتعلم   للمراحل الدراسية الدنيا والعليا وصعوبات التعلم والنطق والتدريب والتأهيل الجامعي والمجتمعي وتحسين التعليم وجودة التعلم .
وإعادة صقل وتأسيس الطلبة العاديين والموهوبين وذوي الحاجات الخاصة واضطرابات النطق ‘وتكنولوجيا التعلم والتعليم المحوسب تمكين الطلبة من الكتابة بخطي الرقعة والنسخ إعطاء محاضرات للمعلمين والمعلمات في أساليب التدريس للمدارس الخاصة والعادية

للمزيد من المعلومات والفائدة بإذن الله
يمكنكم كتابة الاسم إبراهيم رشيد في محرك البحث Google

العنوان
الأردن – عمان – تلاع العلي - شارع المدينة المنورة – مقابل مستشفى ابن الهيثم عمارة التحدي 247 – ط2 – مكتب 201 تلفاكس 065562223
0799585808      0788849422      0777593059  
واتس أب     00962799585808     alrashid2222@gmail.com     
  
صفحتي الشخصية على face book
صعوبات التعلم والمفكر التربوي إبراهيم رشيد واليد اليسرى  http://tinyurl.com/6e2kpnf

ملتقي المدربين

المدرب المعتمد  
من قبل وزارة التربية والتعليم في الأردن

وخبير ومستشار لصعوبات التعلم النمائية  والنطق على مستوى العالم 

المدرب المعتمد  
من المركز العالمي الكندي للاستشارات والتدريب  



Canada Global Centre

PCT

































 مع كل الشكر والتقدير لكلية الأميرة ثروت
       رائدة صعوبات التعلم في الأردن وجميع الأعضاء القائمين عليها من حيث تطوير وتدريب المعلمين والمعلمات وتشخيص الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة وصعوبات التعلم



من خبرتي الشخصية والمقالة منقولة بتصرف للفائدة بإذن الله

    أسال الله أن يكتب  عملي وعملكم هذا في ميزان حسناتكم ونفعنا الله وإياكم بما نقدم من أجل الخير والى الأمام دائمًا   جزآكم الله خــيــرًا ولكم خالص شكري واحترامي وتشجيعكم سبب لي بعد الله في النجاح ؛؛؛

 إبراهيم رشيد أبو عمرو كيفية التعامل مع الأبناء

   خبير تأسيس طلبة المرحلة الأساسية الدنيا والعليا قراءة - كتابة - رياضيات - وصعوبات التعلم وغير الناطقين باللغة العربية

لكم وبكم نتشرف     فمرحبا بكل الطيبين
    
العقول الكبيرة الوفرة تبحث عن الأفكار الجيدة
 والفائدة

التي تعطينا  الخير من نعم الله علينا.. 
والعقول المتفتحة تناقش الأحداث وتعلق عليها بنقد بناء .. 
والعقول الصغيرة الندرة تتطفل على شؤون الناس فيما لا يعنيه
"منكم  نتعلم أروع المعاني...

المفكر التربوي :- إبراهيم رشيد أبو عمرو
         خبير تأسيس طلبة المرحلة الأساسية الدنيا والعليا قراءة كتابة رياضيات

على هذه المدونة يوجد برامج تعليمية مجانية للأطفال يمكنك تنزيلها على جهازك  ومواضيع اجتماعية هادفة
رؤيتي الشخصية في المدونة  " متجددة  دائــمـًـا نحو الأفضل بإذن الله "

    أسال الله أن يكتب عملي وعملكم هذا في ميزان حسناتكم ونفعنا الله وإياكم بما نقدم من أجل الخير

ليس لشيء أحببت هذه الحياة
         إلا لأنني وجدت فيها قـلـوبـــًا مـطمـئـنة إلى الله أحبتني مثلما أحبها في الله
ما رأيكم دام فضلكم ؟
  التعليق على الموضوع نفسه أسفل الصفحة بعد نهاية الموضوع
                               في المدونة في مربع التعليق أو على حائطي في الفيس بوك 

  هرمية "  1  IR  " البيداغوجية لصعوبات التعلم النمائية والتطق وتعديل السلوك    Ibrahim Rashid
المفكر التربوي إبراهيم رشيد     Ibrahim Rashid    " I R  
 اختصاصي صعوبات التعلم النمائية الديسبراكسية
                الخبير التعليمي المستشار
في المرحلة الأساسية والطلبة الموهوبين ذوي صعوبات التعلم النمائية الديسبراكسية والنطق والمرحلة الأساسية الدنيا والعليا ورياض الأطفال وغير الناطقين باللغة العربية على مستوى العالم.
المدرب المعتمد من قبل وزارة التربية والتعليم في الأردن
المدرب المحترف المعتمد من المركز العالمي الكندي للاستشارات والتدريب PCT
الخبرة العلمية العملية التطبيقية ” تزيد عن ثلاثين "30 ” سنة 

بحمد ومنة من الله عز وجل
وصل عدد مشاهدي إحدى صفحاتي التربوية المجانية
على  Google " الجوجل بلس  "
 أكثر من  تسعة 00 : 9  مليون "
لرؤية مقالاتي التربوية المجانية وأجري وأجركم من الله .. حفظكم الله وحفظ أطفالكم
يمكنكم الضغط على الرابط مباشرة







قناة You Tube
     لنمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية لتسريع التعليم والتعلم والنطق والاستشارات والتدريب
يمكنكم الضغط على رابط القناة للفائدة بإذن الله

رابط القناة باللون الأزرق You Tube
موقع نمائية إبراهيم رشيد لصعوبات التعلم والنطق على
 توتيرtwitter        http://goo.gl/MoeHOV

موقعي الإنستجرام  .Instagram



رسالتي قبل سيرتي
          http://alrashid2222gmailcom.blogspot.com/2014/06/1.html

وتواصلكم وانضمامكم إلى مجموعتي على face book يزيدني فخرًا فهذا نبلٌ منكم
نمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية لصعوبات التعلم والنطق

يمكنكم الضغط على الرابط ثم الضغط على زر أعجبني
  هرمية "  1  IR  " البيداغوجية وصعوبات التعلم النمائية    Ibrahim Rashid
ضمن الفوضى المنظمة المبرمجة المتعددة البنائية
المدير العام لنمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية التخصصية الاستشارية لتسريع التعليم والتعلم   للمراحل الدراسية الدنيا والعليا وصعوبات التعلم والنطق والتدريب والتأهيل الجامعي والمجتمعي وتحسين التعليم وجودة التعلم .
وإعادة صقل وتأسيس الطلبة العاديين والموهوبين وذوي الحاجات الخاصة واضطرابات النطق ‘وتكنولوجيا التعلم والتعليم المحوسب تمكين الطلبة من الكتابة بخطي الرقعة والنسخ إعطاء محاضرات للمعلمين والمعلمات في أساليب التدريس للمدارس الخاصة والعادية

للمزيد من المعلومات والفائدة بإذن الله
يمكنكم كتابة الاسم إبراهيم رشيد في محرك البحث Google

العنوان
الأردن – عمان – تلاع العلي - شارع المدينة المنورة – مقابل مستشفى ابن الهيثم عمارة التحدي 247 – ط2 – مكتب 201 تلفاكس 065562223
0799585808      0788849422      0777593059  
واتس أب     00962799585808     alrashid2222@gmail.com     
  
صفحتي الشخصية على face book
صعوبات التعلم والمفكر التربوي إبراهيم رشيد واليد اليسرى  http://tinyurl.com/6e2kpnf

ملتقي المدربين

المدرب المعتمد  
من قبل وزارة التربية والتعليم في الأردن

وخبير ومستشار لصعوبات التعلم النمائية  والنطق على مستوى العالم 

المدرب المعتمد  
من المركز العالمي الكندي للاستشارات والتدريب  



Canada Global Centre

PCT

































 مع كل الشكر والتقدير لكلية الأميرة ثروت
       رائدة صعوبات التعلم في الأردن وجميع الأعضاء القائمين عليها من حيث تطوير وتدريب المعلمين والمعلمات وتشخيص الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة وصعوبات التعلم

المفكر التربوي :- إبراهيم رشيد أبو عمرو
خبير تأسيس طلبة المرحلة الأساسية الدنيا والعليا قراءة كتابة - رياضيات - 
وإعادة صقل وتأسيس الطلبة العاديين والموهوبين وذوي الحاجات الخاصة 
وتكنولوجيا التعلم والتعليم المحوسب تمكين الطلبة من الكتابة بخطي الرقعة والنسخ
إعطاء محاضرات للمعلمين والمعلمات في أساليب التدريس للمدارس الخاصة والعادية

من خبرتي الشخصية والمقالة منقولة بتصرف للفائدة بإذن الله

    أسال الله أن يكتب  عملي وعملكم هذا في ميزان حسناتكم ونفعنا الله وإياكم بما نقدم من أجل الخير والى الأمام دائمًا   جزآكم الله خــيــرًا ولكم خالص شكري واحترامي وتشجيعكم سبب لي بعد الله في النجاح ؛؛؛

 إبراهيم رشيد أبو عمرو كيفية التعامل مع الأبناء

   خبير تأسيس طلبة المرحلة الأساسية الدنيا والعليا قراءة - كتابة - رياضيات - وصعوبات التعلم وغير الناطقين باللغة العربية



لكم وبكم نتشرف     فمرحبا بكل الطيبين
    العقول الكبيرة الوفرة الأواني المليئة "تبحث عن الأفكار الجيدة والفائدة
التي تعطينا  الخير من نعم الله علينا..
والعقول المتفتحة تناقش الأحداث وتعلق عليها بنقد بناء ..
والعقول الصغيرة الندرة الأواني الفارغة " تتطفل على شؤون الناس فيما لا يعنيه

"منكم  نتعلم أروع المعاني...

المفكر التربوي :- إبراهيم رشيد أبو عمرو
         خبير تأسيس طلبة المرحلة الأساسية الدنيا والعليا قراءة كتابة رياضيات

على هذه المدونة يوجد برامج تعليمية مجانية للأطفال يمكنك تنزيلها على جهازك  ومواضيع اجتماعية هادفة
رؤيتي الشخصية في المدونة  " متجددة  دائــمـًـا نحو الأفضل بإذن الله "

    أسال الله أن يكتب عملي وعملكم هذا في ميزان حسناتكم ونفعنا الله وإياكم بما نقدم من أجل الخير

ليس لشيء أحببت هذه الحياة
         إلا لأنني وجدت فيها قـلـوبـــًا مـطمـئـنة إلى الله أحبتني مثلما أحبها في الله


طبيعة العمل في  نمائية  إبراهيم رشيد الأكاديمية  التخصصية

نحن لا نعلم القراءة والكتابة والحساب   "الأكاديميات و البصم "
بل نعلم النمائيات ضمن الهرمية للقراءة 
         حتى يقرأ ويكتب ويحسب " الانتباه والتأمل والتفكير  والأدراك والفهم والذاكرة واللغة
  هرمية "  1  IR  " البيداغوجية وصعوبات التعلم النمائية    Ibrahim Rashid
       نتعامل مع الطلبة الأسوياء
والموهوبين  والموهوبين ذوي صعوبات التعلم  والنطق
عمل دراسة حالة ديناميكية عملية لتشخيص الطلبة ذوي التحصيل الدراسي  المتدني مع عمل التوصيات والبرنامج العلاجي مع العلاج مع تحديد نسبة الذكاء لتحديد الفئة 
     وتحديد نمط التعلم ونسبة الحركة الزائدة
 ضمن تحسين وجودة التعليم القائمة على الخبرة العملية لثلاثين سنة
  في تحسين القراءة والكتابة والحساب  ‘
وغير الناطقين باللغة واضطرابات النطق واللغة العربية والإنجليزية والفرنسية والرياضيات  
•عمل برنامج علاج حرف الراء والتأتأة  عمليًا وليس نظريًا 
وعمل برنامج للطلبة العاديين والموهوبين وبرنامج لتحسين خطي الرقعة والنسخ لجميع فئات المجتمع ولجميع الفئات العمرية وطلبة المدارس والجامعات والنقابات

دورات  تأهيلية متخصصة
للتربية الخاصة والمرحلة الأساسية
للدخول لسوق العمل في المستقبل لطلبة الجامعات من السنة الأولى ولغاية التخرج مع التدريب العملي التطبيقي
وتأهيل المجتمع والمعلمين والمعلمات لكيفية تعليم الطلبة بالطرق  العلمية القائمة  على الخبرة العملية للعقل الممتص ضمن البيئة المفتوحة

دوراتنا متخصصة ومعتمدة عالميًا
من كندا ووزارة التربية والتعليم 
فهي حجر الأساس للتأهيل والتعيين في المستقبل بإذن الله مع زيادة في الراتب على الشهادة
1.    معالجة عيوب النطق لغة
2.    الإشارة
3.    صعوبات التعلم النمائية والأكاديمية
4.    الاختبارات التشخيصية
5.    فحص الذكاء
6.    التوحد
7.    البورتج
8.    تعديل
9.    السلوك
10.                       التعليم الخماسي
11.                       القيادة والإدارة الصفية

نتعامل  مع قلق الامتحان واستراتيجيات الذاكرة التحضير للامتحانات
متابعة الواجبات المنزلية لجميع المواد ضمن خط الانتاج كل حسب تخصصه
بطريقة تعليمية شاملة كل جانب على حدة للنمائيات والأكاديميات والسلوكات والنطق واللغة ،
ونقدم تأهيلاً متكاملَا هرميًا للطفل ،
كما أن طريقة العلاج مصممة بشكل فردي مبرمج  وتفريد التعليم على حسب احتياجات كل طفل ‘
 حيث لا يتجاوز عدد الأطفال في الجلسة خمسة زائد ناقص اثنين  مقابل مدرسة ومساعدة مدرسة ومشاركة الأهل  إذا أمكن ،
 ويتم تصميم برنامج تعليمي منفصل لكل طفل بحيث
 يلبي جميع  احتياجات هذا الطفل.
برنامج العقود الشهرية
الفترة الصباحية والمسائية
 علاج عيوب النطق  والراء والتأتأة عند الأطفال   الأسلوب الفردي
الفترة المسائية علاج صعوبات التعلم  النمائية والأكاديمية تفريد التعليم

ليست هناك تعليقات: