الجمعة، أكتوبر 28، 2016

صعوبتي لا تعني نهايتي الدلع هو المحرك الرئيس للعِناد .. لا بد من تعديل سلوك الوالدين قبل تعديل سلوك الطفل وتعليمه ضمن قدراته لا ضمن قدراتك



صعوبتي لا تعني نهايتي


نمائية  إبراهيم  رشيد  الأكاديمية   التخصصية   الاستشارية
لتسريع  التعليم  والتعلم   للمراحل  الدراسية  الدنيا  والعليا  وصعوبات  التعلم   والنطق
  والتدريب  والتأهيل  الجامعي  والمجتمعي  وتحسين  التعليم  وجودة  التعلم  وصقل  الخط

بحمد ومنة من الله عز وجل
وصل عدد مشاهدي إحدى صفحاتي التربوية المجانية
على  Google+  " الجوجل بلس  "
 أكثر من اثني عشر: " 12:5مليون ونصف مشاهد "
لرؤية مقالاتي التربوية المجانية وأجري وأجركم من الله ..
حفظكم الله وحفظ أطفالكم يمكنكم الضغط على الرابط مباشرة

للتواصل على صفحتي على ‏ Facebook يمكنكم الضغط على الرابط
نمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية لصعوبات التعلم والنطق على ‏ Facebook
موقع نمائية إبراهيم رشيد لصعوبات التعلم والنطق
على توتير twitter

 هرمية " IR 1 "  Ibrahim Rashid    " 
البيداغوجية وصعوبات التعلم النمائية والنطق وتعديل السلوك 
ضمن الفوضى المنظمة المبرمجة المتعددة البنائية  المعرفية  
للموازنة الأفقية والعمودية 
لتعليم وتعلم القراءة والكتابة والحساب 
   Ibrahim Rashid    
Expert educational consultant Learning difficulties
and speech and basic stage internationally accredited from Canada
المفكر التربوي :   إبراهيم رشيد:- اختصاصي صعوبات التعلم النمائية الديسبراكسية
 والنطق وتعديل السلوك  لمدة تزيد عن ثلاثين سنة عملية علمية تطبيقية 
الخبير التعليمي المستشار في   صعوبات التعلم النمائية والمرحلة الأساسية ورياض الأطفال وغير الناطقين باللغة العربية
رؤيتي الشخصية للتعليم كفن القيادة والشطرنج كتجربة حياة
ومهارة القراءة والكتابة والإملاء والرياضيات والصعوبات النمائية

رؤيتي الشخصية ضمن هرمية كرة الثلج الخضراء للذكاء الناجح 
" متجددة  دائــمـًـا نحو الأفضل بإذن الله "

﴿ لَيْسَ كُلَّ مَا أَنُشَرُهُ أَعَيْشِهِ وَلَكُنَّ هُنَاكَ نُصُوصٌ كَأَنّهَا مَعْزُوفَاتٍ يَرْفِضَ عقلِيٌّ أَنْ يَتَجَاهَلَهَا ﴾

‏إذا أحسست بالألم فأنت "حيّ" أما إذا أحسست بآلام الآخرين فأنت "إنسان"‏.

 إنَّ كل الناس يعرفون ما يفعلون، ولكن قلة منهم يفعلون ما يعرفون
.... إلى كل الآباء والأمهات والمعلمين والمعلمات والمختصين والمختصات الكرام ‘ 
الذين يتعاملون مع ذوي القدرات الخاصة والطلبة الموهوبين ذوي صعوبات التعلم النمائية والأكاديمية.
     إنَّ كل الناس يعرفون ما يفعلون، ولكن قلة منهم يفعلون ما يعرفون

      أقول لكم :  دعوهم يبكون 
فإنك إن رحمت بكاءه لم تقدر على فطامه، ولم يمكنك تأديبه، فيبلغ جاهلاً فقيرًا  !"
           من أمن العقاب أساء الأدب ... ومن أمن المحبة أساء التواصل 
الوعاء ممتلئ ‘ 
        ولكن‘ لا يُعطي إلا من يغرف منه ‘ كالكتاب المغلق الذي يُفتح ليؤخذ منه ما بين سطوره ‘
فكلما تعلمت أكثر طرحت عن كاهلك المزيد من المخاوف!  فالكتب بساتين العقلاء.
إذا كان مصعد النجاح معطلًا .... استخدم السلم درجة درجة....


وَلم أرَ في عُيُوبِ النّاسِ شَيْئًا     كَنَقصِ القادِرِينَ على التّمَامِ
إذا غامَرْتَ في شَرَفٍ مَرُومِ       فَلا تَقنَعْ بما دونَ النّجومِ
       



استراتيجية   IR   "     Ibrahim Rashid 
     


Assaopti Does Not Mean My End
صعوبتي لا تعني نهايتي
الدلع هو المحرك الرئيس للعِناد .. 
لا بد من تعديل سلوك الوالدين قبل تعديل سلوك الطفل وتعليمه ضمن قدراته لا ضمن  قدراتك

لـتكن علاقتنا مع طفلنا علاقة متبادلة بين الطرفين
        ما بين المد والجزر والمرونة والحزم والسكر المذاب والقاسي
 كعلاقة اليـد بالعين
         إذآ تألمت اليد. دمعت العين. وإذآ دمعت العين. مسحتها اليد. 

     أمي أمي  أمي...  أبي ....معلمي معلمتي مجتمعي ‘ 
          والله أحبكم : تذوقوا طعم حياتي
               فمرارة الدواء تعني شفائي ‘ لا طعم للحياة بدون مشاكلي ‘
       ولا قيمة لها بدون متاعبي ولا أثر لها بدون صعوباتي !
               فصعوبتي لا تعني نهايتي . تمامًا كما أن النهار لا طعم له بدون ليل،
      والفرح بدون ألم والنجاح بدون التضحية ، والعلا بدون السهر.
                 عِندما تتذوقُ الصُعُوبات في حياتك سَيُصْبِحُ عَقلُكَ أكبَرُ من عُمرِكَ بِكَثير ‘
           فكل أذى هو مستوى جديد من النضج ومن لا يتألم لا يتعلم
لا يفهمونني ليس لصعوبتي!  بل لأني أكثر بساطة مما يتوقعون.
     وراء كل طفل أم عظيمة ....... لا يوجد طفل ..غبي
              أو غير قابل للتدريب والتعليم .. ثم التعلم بإذن الله
                          ولكن يوجد .. معلم ومرب وأب ..
                                   فقد الطريق والوسائل الصحيحة الموصلة للهدف
      فالطفل ذوي صعوبات التعلم 
          لا يعني بالضرورة أنه فاشل دراسيًا  أو ذكائه منخفض فنسبة الذكاء عنده فوق 90  
ولا حتى كسلان، غالبًا يكون بسبب ضعف الدافعية أو طريقة الدراسة خاطئة 
بعد فقدان إشارة الج بي أس الصحيحة الموصلة للهدف

أوهام محفورة على جمجمة
     .... هناك من بعض البشر لا يزال على قناعه تامة أن عقله عبارة 
          عن كتله دهنية محاطة بكتلة صلبة مهمتها حمل القبعة والطربوش. 
محفورًا على جمجمته أو مكتوبًا على قبعته أن صعوبات التعلم وصمة عار
 مع أنه لا يعرف معنى صعوبات التعلم 
أنه طفل عادي وذكي مختلف وليس متخلف. 
فهو يقول لكم: 
أنا إنسان ساعدوني على أن أتعلم ضمن حدود قدراتي.
.. اقرأ وافهم قبل قذف الناس
‏إذا أحسست بالألم فأنت "حيّ" أما إذا أحسست بآلام الآخرين فأنت "إنسان"‏.

.. تعلموا كيف تهدون النور لمن حولكم وإن كانت خفاياكم حالكة جدًا ‘ 
فالحياة  قد تتعثر ولكنها لا تتوقف والأمل قد يختفي ولكن لا يموت أبدًا
والفرص قد تضيع ولكنها لا تنتهي ‘ فصعوبتي لا تعني نهايتي 
ومهما ضاقت الدُنيا عليكم فَـفرجَ الله قريب بتحسن طفلكم 

لاءات 
 لا تقارنه بغيره
 لا تقل له أنت كسلان لا بل أنت الغباء كله 
 لا تعصّب عليه
 لا تدرسه فترة طويلة
 لا تدرسه وأنت متضايق

من الأقوال  الخاطئة للأمهات والمعلمات
لا يوجد منه فائدة
اغسلي يديك منه
كأني لم أدرسك
أنا تعبت منك
تدريسك يضايقني
كل الطرق لم تنفع معك
ما رأيت أغبى منك كأنك  مشتري الغباء من المول
أخوك أفضل منك
ابن جارتنا الأمية أحسن منك
أنت ابتلاء
يا ليتني مت قبل أن أخلفك
الأب أنت طالع لأمك أو أخوالك
الأم أنت طالع لأبيك أو أعمامك 

طرق خاطئة  في تدريسه
نقص الخبرة والهرمية العلمية 
السرعة عند تدريسه
 العصبية مع التدريس
 دوره مستمع فقط
 تدريسه مع آخرين
 تدريسه بدون وسائل

عبارات محفزة  
تتعلم بسرعة
خطك جميل
ما شاء الله عليك
انت واثق من نفسك
تتقدم بسرعة

كيف نشجع الطفل على الدراسة:
 وجود جدول دراسي
 وقت كافي للعب
 استحسان أي جهده
تقول له تحب تدريسه
 تجاهل بعض أخطائه
 إبراز إيجابياته

لاءات مع تلميذ ضعيف دراسياً:
• لا تقل له أنت كسلان
• لا تقارنه بغيره
• لا تعصّب عليه
• لا تدرسه فترة طويلة
• لا تدرسه وأنت متضايق

كل طفل يتعرض لعملية الإجبار ينتقم ...
وهذا الانتقام نوعين:
1-انتقام إيجابي (طفل ذكي) (العناد / العدوانية / التمرد / العنف)
2-انتقام سلبي (طفل ذو شخصية ضعيفة) (التبول اللاإرادي / نتف الشعر/ كثرة البكاء / التوقف عن الأكل / قضم الأظافر / التأتأة)

* لعلاج السلوك المزعج
       لابد من تعديل سلوك الوالدين والتخلي عن سلوك الإجبار.
* كثرة التوجيهات والمواعظ للطفل تجعله ينغلق إذا وصل لسن المراهقة (يرفض حتى أن يستمع لوالديه) ، 

وكذلك بالنسبة للضرب الدائم ..
مثال: إذا قام طفل بضرب أمه يجب أن تستخدم معه القوة لا العنف كمسك يده وعدم ضربه 
ومن دون صراخ أو زعل.

* أي سلوك غير جيد يحتاج إلى اسلوب الإطفاء (التجاهل)
ملاحظة:
       كل محاولة لتعديل السلوك المزعج لدى الطفل بأساليب سلبية (عنف – تهديد – إغراء)
 قد يدفع الطفل إلى تحويل السلوك المزعج إلى سلوك أسوأ وأصعب في العلاج.
* الدلع هو المحرك الأساسي للعناد (من عمر سنة ونصف – سنتان) 
يجب أن يعتمد على نفسه (مثلا: يأكل لوحده مع مساعدتك).

 من سوء التربية:
     الحرية الزائدة – المواعظ اليومية لأنها تُفسد لذا يجب أن تكون (1/2دقيقة) بالأسبوع فقط.
* اسلوب التهديد (افعل ... وإلا ....) أو (إذا لم تفعل .... سأخبر والدك) طفل جبان في المستقبل والأب سيصبح بصورة الوحش.
*أسوء اسلوب في التربية هو الخوف من الأم والأب >>فعل السلوك غير المرغوب دون علمهم ..

 أفضل أسلوب في التربية 
            هو احترام الأب والأم عدم فعل السلوك غير المرغوب أمامهم أو من دون علمهم .

* العقاب هو أسوأ ما نفعله للطفل لأنه اسلوب العاجز.
* إذا عوقب الطفل فإنه ينتقم.
* عند استخدام العقاب والشتم في التعامل مع الطفل سيكون عديم الشخصية ومنافق في المستقبل
* إذا هاج الطفل (صراخ / ضرب) نقوم بحضنه من الخلف مع الطبطبة عليه لمدة دقيقة من غير أن نتكلم.
* لا يجب أن نعلم الطفل الدفاع عن نفسه بالضرب (إذا ضربك اضربه) بل نعلمه كيف وإلى من يشتكي.
*يجب أن لا نتدخل بأي شيء سلبي يقوم به الأطفال دون سن السادسة بل نتركهم يتعلمون المهارات الحياتية من خلال محيطهم.
* من الميلاد – 7 سنوات تشكل 90% من شخصية الطفل (نراها في المستقبل).
* من عمر 7 – 18 سنة تشكل 10% من شخصيته.
* أساس كل الحاجات هي الطمأنينة. مثال: أنا لا أحبك
...هذه أخطر عبارة تقال للطفل بل يجب أن نقول: أنا لا أحب ما قمت به ولكني أحبك.

 أهم وأفضل عقاب هو العقاب بالمدح ... (أنت الطيب – انت المؤدب – انت .... تفعل كذا وكذا).
*من الممكن أن يكون العقاب مجرد نظرة.
*ممكن أن يكون العقاب بالزعل (عدم التكلم مع الطفل ولكن لمدة دقيقتين فقط)
مثال: لك 10 دقائق إما أن .... أو ......، وبعد مرور الـ 10 دقائق أنفذ ما قلته.
 هنا لا يعتبر عقاب ولا حرمان بل قمت بإعطائه خيارين وهو اختار أحدهما ومن هنا يتعلم المسؤولية.

كوني متعة لطفلك يحترمك، ولا تكوني ألـمًاً له.
* لتكوني متعة: أولادي أولوية في حياتي / وجه مبتسم / كلام طيب / حضن.
* لا تكوني ألمًا: خوف / ضرب / صراخ / شتم / إجبار / كثرة المواعظ / الضبط الزائد.
* يجب عدم إجبار الطفل على إعطاء شيء للآخرين بالرغم عنه. فالأطفال يعلمون كيف يتعاملون بعضهم البعض والطفل إلى سن 7 سنوات أناني (يشكل ذاته).
*الطفل الذي يرغم على شيء دائما يرجع من المدرسة بأدوات ناقصة.

تعليم الأطفال الكتابة :
* إذا تعلم الطفل الكتابة وهو أقل من 6 سنوات سينضج جزء من المخ قبل أو أنه ، لذا بعد عمر الـ 12 سنة غالبا ما يكره القراءة والكتابة والمذاكرة ..

المُعتقد يولد السلوك ..
* السلوك المزعج للطفل  اعتقاد يعتقده عن نفسه .
* الطفل يجمع المعلومات عن نفسه من خلال رسائل (أنت) .... من أنا ؟؟
مثال : أمي تقول : أنا .... إذا أنا ....
المعلمة تقول : أنا .... إذا أنا .....
أبي يقول : أنا رائع  إذا أنا رائع
* الطفل لا يفعل إلا ما يعتقده عن نفسه ويتعامل على هذا الأساس..

الحل للسلوك المزعج ..
1- حددي الصفة التي تريدينها من طفلك ( ودود / متعاون ..) .
2- 70 رسالة يوميا بهذه الصفة ( مثال : حبيبتي حنونة – نقول هذه الرسالة بالسيارة وعند الأكل وقبل النوم ....)
3- قدمي ابنك يوميا لأبيه ( مرة واحدة ) وللأهل ( مرة واحدة في الأسبوع ) ..
كيف ؟؟ قولي ما شاء الله هذه ابنتي الحنونة... لمدة 3 أسابيع إلى 3 أشهر وستنقلب البنت إلى الصفة التي تريدينها .
ولكن بشرط واحد  اذا قلتي كلمة بذيئة للطفل أو قمت بالصراخ عليه سترجعين من الصفر وتقومي بالبدء من جديد.


قواعد تغيير السلوك
1- تحديد السلوك غير المرغوب ( الذي نود تغيره ) .
2- التكلم مع الطفل بالتحديد حول ما ننتظره منه وما نريده .
3- نبين له كيف يمكن تحقيق ذلك .
4- مدح وشكر الطفل على السلوك الجيد ، لا نمتدح ذاته بل حسناته : انت رائع لأنك هادئ / كم هو رائع أن تكون هادئ..
5- الاستمرار في مدح السلوك حتى يصبح عادة لديه .
6- اجتناب استعمال العنف ..
7- كن حاضرا مع أبنائك ( اذا افتقد الطفل اهتمام الوالدين يفقد دوافع تغيير السلوك )...
8- عدم التذكير بأخطاء الماضي .. ( يصيب الطفل بالإحباط )
9- عدم توجيه الأوامر للطفل وأنت في حالة غير طبيعية ( تعب شديد –غضب – توتر )

تجنب السلبيات السبعة ( المصائب ) :
1- النقد ( مثال: لقد قلت لك وانت لم تسمع الكلام ) بدلا من ذلك نقول ( ما شاء الله أنت ... ولكن لو تقوم بـ ... )
2- اللوم ( لماذا لم تفعل كذا وكذا ؟ )
3- المقارنة ( تهدم علاقة الثقة بين الأهل والأولاد ) ، وأسوأها عند استخدامها بمعنى أنه * ( انظر إلى فلان عمره 5 سنوات ..) يجب مقارنة الولد بنفسه فقط ..
4- السخرية ... تؤدي إلى عقدة تقدير الذات ..
5- التحكم ( اجلس / استمع إلى الكلام / قم / افعل ... ) الطفل بطبيعته حر لا يحب التحكم ..
6- عدم الإنصات ..
7- الصراخ .. وهو إهانة للطفل وتحبيط لذاته.



ما رأيكم دام فضلكم ؟
  التعليق على الموضوع نفسه أسفل الصفحة بعد نهاية الموضوع   في المدونة في مربع التعليق أو على حائطي في الفيس بوك 


المفكر التربوي إبراهيم رشيد     Ibrahim Rashid    " I R  
 اختصاصي صعوبات التعلم النمائية الديسبراكسية
                الخبير التعليمي المستشار
في المرحلة الأساسية والطلبة الموهوبين ذوي صعوبات التعلم النمائية الديسبراكسية والنطق والمرحلة الأساسية الدنيا والعليا ورياض الأطفال وغير الناطقين باللغة العربية على مستوى العالم.

خبير تأسيس طلبة المرحلة الأساسية الدنيا والعليا قراءة كتابة - رياضيات - 
وإعادة صقل وتأسيس الطلبة العاديين والموهوبين وذوي الحاجات الخاصة 
وتكنولوجيا التعلم والتعليم المحوسب تمكين الطلبة من الكتابة بخطي الرقعة والنسخ
إعطاء محاضرات للمعلمين والمعلمات في أساليب التدريس للمدارس الخاصة والعادية

المدرب المعتمد من قبل وزارة التربية والتعليم في الأردن
المدرب المحترف المعتمد من المركز العالمي الكندي للاستشارات والتدريب PCT
الخبرة العلمية العملية التطبيقية ” تزيد عن ثلاثين "30 ” سنة ونيف


قناة You Tube
     لنمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية لتسريع التعليم والتعلم والنطق والاستشارات والتدريب
يمكنكم الضغط على رابط القناة للفائدة بإذن الله
رابط القناة باللون الأزرق You Tube
موقع نمائية إبراهيم رشيد لصعوبات التعلم والنطق على
 توتيرtwitter        http://goo.gl/MoeHOV

وتواصلكم وانضمامكم إلى مجموعتي على face book يزيدني فخرًا فهذا نبلٌ منكم
نمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية لصعوبات التعلم والنطق

يمكنكم الضغط على الرابط ثم الضغط على زر أعجبني
  هرمية " IR 1 " البيداغوجية وصعوبات التعلم Ibrahim Rashid
ضمن الفوضى المنظمة المبرمجة المتعددة البنائية
المدير العام لنمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية التخصصية الاستشارية لتسريع التعليم والتعلم   للمراحل الدراسية الدنيا والعليا وصعوبات التعلم والنطق والتدريب والتأهيل الجامعي والمجتمعي وتحسين التعليم وجودة التعلم .
وإعادة صقل وتأسيس الطلبة العاديين والموهوبين وذوي الحاجات الخاصة واضطرابات النطق ‘وتكنولوجيا التعلم والتعليم المحوسب تمكين الطلبة من الكتابة بخطي الرقعة والنسخ إعطاء محاضرات للمعلمين والمعلمات في أساليب التدريس للمدارس الخاصة والعادية

للمزيد من المعلومات والفائدة بإذن الله
يمكنكم كتابة الاسم إبراهيم رشيد في محرك البحث Google

العنوان
الأردن – عمان – تلاع العلي - شارع المدينة المنورة – مقابل مستشفى ابن الهيثم عمارة التحدي 247 – ط2 – مكتب 201 تلفاكس 065562223
0799585808      0788849422      0777593059  
واتس أب     00962799585808     alrashid2222@gmail.com     
  
صفحتي الشخصية على face book
صعوبات التعلم والمفكر التربوي إبراهيم رشيد واليد اليسرى  http://tinyurl.com/6e2kpnf

ملتقي المدربين

المدرب المعتمد  
من قبل وزارة التربية والتعليم في الأردن

وخبير ومستشار لصعوبات التعلم النمائية  والنطق على مستوى العالم 

المدرب المعتمد  
من المركز العالمي الكندي للاستشارات والتدريب  



Canada Global Centre

PCT

































 مع كل الشكر والتقدير لكلية الأميرة ثروت
       رائدة صعوبات التعلم في الأردن وجميع الأعضاء القائمين عليها من حيث تطوير وتدريب المعلمين والمعلمات وتشخيص الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة وصعوبات التعلم



من خبرتي الشخصية والمقالة منقولة بتصرف للفائدة بإذن الله

   

    

رؤيتي الشخصية في المدونة " متجددة دائــمـًـا نحو الأفضل بإذن الله "


المفكر التربوي: -إبراهيم رشيد أبو عمرو ..كيفية التعامل مع الأبناء

      خبير تأسيس طلبة المرحلة الأساسية الدنيا والعليا قراءة -كتابة -رياضيات -وصعوبات التعلم وغير الناطقين باللغة العربيةعلى هذه المدونة يوجد برامج تعليمية مجانية للأطفال يمكنك تنزيلها على جهازك ومواضيع اجتماعية هادفة


لكم وبكم نتشرف     فمرحبا بكل الطيبين
    العقول الكبيرة صاحبة العقلية الوفرة تبحث عن الأفكار الجيدة والفائدة التي تعطينا الخير من نعم الله علينا.
والعقول المتفتحة تناقش الأحداث وتعلق عليها بنقد بناء.
 والعقول الصغيرة صاحبة العقلية الندرة تتطفل على شؤون الناس فيما لا يعنيها


    أسال الله أن يكتب عملي وعملكم هذا في ميزان حسناتكم ونفعنا الله وإياكم بما نقدم من أجل الخير.والى الأمام دائمًا  جزآكم الله خــيــرًا ولكم خالص شكري واحترامي وتشجيعكم سبب لي بعد الله في النجاح ليس لشيء أحببت هذه الحياة إلا لأنني وجدت فيها قـلـوبـــًا مـطمـئـنة إلى الله أحبتني مثلما أحبها في الله
جزآكم الله خــيــرًا ولكم خالص شكري واحترامي وتشجيعكم سبب لي بعد الله في النجاح ليس لشيء أحببت هذه الحياة إلا لأنني وجدت فيها قـلـوبـــًا مـطمـئـنة إلى الله أحبتني مثلما أحبها في الله


ليست هناك تعليقات: