الجمعة، نوفمبر 18، 2016

رؤيتي الشخصية للتعليم والتعلم كفن القيادة والشطرنج كتجربة حياة ومهارة القراءة والكتابة والإملاء والرياضيات والصعوبات النمائية



رؤيتي الشخصية للتعليم والتعلم
كفن القيادة والشطرنج  كتجربة حياة
  ومهارة القراءة والكتابة والإملاء والرياضيات والصعوبات النمائية

نمائية  إبراهيم  رشيد  الأكاديمية   التخصصية   الاستشارية
لتسريع  التعليم  والتعلم   للمراحل  الدراسية  الدنيا  والعليا  وصعوبات  التعلم   والنطق
  والتدريب  والتأهيل  الجامعي  والمجتمعي  وتحسين  التعليم  وجودة  التعلم  وصقل  الخط

بحمد ومنة من الله عز وجل
وصل عدد مشاهدي إحدى صفحاتي التربوية المجانية
على  Google+  " الجوجل بلس  "
 أكثر من اثني عشر: " 12:5مليون ونصف مشاهد "
لرؤية مقالاتي التربوية المجانية وأجري وأجركم من الله ..
حفظكم الله وحفظ أطفالكم يمكنكم الضغط على الرابط مباشرة

للتواصل على صفحتي على ‏ Facebook يمكنكم الضغط على الرابط
نمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية لصعوبات التعلم والنطق على ‏ Facebook
موقع نمائية إبراهيم رشيد لصعوبات التعلم والنطق
على توتير twitter

 هرمية " IR 1 "  Ibrahim Rashid    " 
البيداغوجية وصعوبات التعلم النمائية والنطق وتعديل السلوك 
ضمن الفوضى المنظمة المبرمجة المتعددة البنائية  المعرفية  
للموازنة الأفقية والعمودية 
لتعليم وتعلم القراءة والكتابة والحساب 
   Ibrahim Rashid    
Expert educational consultant Learning difficulties
and speech and basic stage internationally accredited from Canada
المفكر التربوي :   إبراهيم رشيد:- اختصاصي صعوبات التعلم النمائية الديسبراكسية
 والنطق وتعديل السلوك  لمدة تزيد عن ثلاثين سنة عملية علمية تطبيقية 
الخبير التعليمي المستشار في   صعوبات التعلم النمائية والمرحلة الأساسية ورياض الأطفال وغير الناطقين باللغة العربية
رؤيتي الشخصية للتعليم كفن القيادة والشطرنج كتجربة حياة
ومهارة القراءة والكتابة والإملاء والرياضيات والصعوبات النمائية

رؤيتي الشخصية ضمن هرمية كرة الثلج الخضراء للذكاء الناجح 
" متجددة  دائــمـًـا نحو الأفضل بإذن الله "


     إنَّ كل الناس يعرفون ما يفعلون، ولكن قلة منهم يفعلون ما يعرفون
﴿ فلَيْسَ كُلَّ مَا أَنُشَرُهُ أَعَيْشِهِ 
             وَلَكُنَّ هُنَاكَ نُصُوصٌ كَأَنّهَا مَعْزُوفَاتٍ يَرْفِضَ عقلِيٌّ أَنْ يَتَجَاهَلَهَا ﴾
﴿ فإذا أحسست بالألم فأنت "حيّ" أما إذا أحسست بآلام الآخرين فأنت "إنسان"‏.﴾
لا تحاول أن تكون إنسانًا لا يخطئ فهذا مستحيل بل كن إنسانًا يتعلم من أخطائه فهذا عظيم

.... إلى كل الآباء والأمهات والمعلمين والمعلمات والمختصين والمختصات الكرام ‘ 
الذين يتعاملون مع ذوي القدرات الخاصة والطلبة الموهوبين ذوي صعوبات التعلم النمائية والأكاديمية.

      أقول لكم :  دعوهم يبكون 
فإنك إن رحمت بكاءه لم تقدر على فطامه، ولم يمكنك تأديبه، فيبلغ جاهلاً فقيرًا  !"
           من أمن العقاب أساء الأدب ... ومن أمن المحبة أساء التواصل 
الوعاء ممتلئ ‘ 
        ولكن‘ لا يُعطي إلا من يغرف منه ‘ كالكتاب المغلق الذي يُفتح ليؤخذ منه ما بين سطوره ‘
فكلما تعلمت أكثر طرحت عن كاهلك المزيد من المخاوف!  فالكتب بساتين العقلاء.
إذا كان مصعد النجاح معطلًا .... استخدم السلم درجة درجة....


وَلم أرَ في عُيُوبِ النّاسِ شَيْئًا     كَنَقصِ القادِرِينَ على التّمَامِ
إذا غامَرْتَ في شَرَفٍ مَرُومِ       فَلا تَقنَعْ بما دونَ النّجومِ
       



استراتيجية   IR   "     Ibrahim Rashid 
     
إشراقة

Image result for ‫درل‬‎
ربما ننفق كل العمر كي نثقب ثغرة ليمر النور
  للأجيال  خاصة ذوي الاحتياجات الخاصة وصعوبات التعلم والنطق والتوحد والحركة الزائدة


Image result for ‫الضوء‬‎

أنتم أنتم .. مختصنا معلمنا معلمتنا 

   Image result for ‫الضوء‬‎   تعطينا  ضوءًا  دون من يرحم دمعتها ويواسيها واحتراقها النفسي

     من أجل أطفالنا  فأنتم  أنتم  نوافذ النور المستمدة من شمسكم المضيئة  التي تمدنا بالعلم والتلذذ به وإحياء القلب بالمنفعة الحسنة  لأطفالنا الأحباء ‘ ووفقكم الله لكل خير ونحن حقـًا نتعلم منكم دمتم مبدعًا

إنَّ كل الناس يعرفون ما يفعلون، ولكن قلة منهم يفعلون ما يعرفون

قال أب لابنه: احذر عندما تضع قدميك وأنت تمشي.
فأجابه ابنه: احذر أنت يا أبي، فأنا أتبع خطواتك."

أصلح حالك يتبعك أبنائك
فأنا لا استخدم سوطي ما دام يجدي صوتي وخبرتي. ولا استخدم صوتي مادام يجدي صمتي 

" البشر ليسوا أشياء "
      لذا يجب التعامل معهم كإنسان كامل الحقوق والواجبات  "
 وإعطاء نقطة أمل وبقعة ضوء لهم
كيف ننظر إلى الطفل ذوي الاحتياجات الخاصة ؟
أننظر إليه كأنه شيء " رقم  ‘ جماد ‘ مال ‘  أم ننظر إليه كإنسان ؟
أنتم كبشر
ما رأيكم عندما يقول لك شخص  يعرفك حق المعرفة " شيء اسمه  فلان ؟
احدهم سمعني أتحدث عن طفل ذو حركة زائدة  ‘
قال :- لو كنت مكانك لكسرت رأسه ورأس ...... و ....
قلت له :
 هذا بشر إنسان ‘ وليس شيء ...  جماد .... كالكاسة تكسرها  وتشتري غيرها .

التعامل مع أطفالنا معادلة سهلة تدريجيــًا ، فحلها يحتاج منا إلى :-

تنازل ونسيان في بعض الأحيان مقترن بحب فحنان فوفاء فعطاء بلا حدود
مع قساوة قليلة كحبة السكر تذوب بالقليل من الماء الفاتر 

لن تتعلم إن لم تتألم
    التعليم 
      أمر أساسي لنا جميعا ويبدأ منذ نعومة أظافرنا وتبدأ بأمور بسيطة وطرق متعددة...
تعليم الطفل من خلال البيئة والعلاج الوظيفي
و اللعب و مساعدات التذكر هو أسهل طريقة لتعلم الطفل وجذبه لحب العلم
وأهميته والاستمرار فيه مع التركيز ،
وعدم التهرب منه ومتابعة واجباته أوّل بأوّل
واستخدام التعزيز المعنوي والمادي المباشر والتعزيز الايجابي والسلبي
التعزيز الايجابي: إضافة مثير محبب
(مثلا: السماح للطفل بمشاهدة برامج التلفاز أو رحلة بعد حل الواجب
التعزيز السلبي: سحب مثير غير محبب
     (مثلا: عندما يستخدم الفرد المسكن للتخلص من الصداع

Image result for ‫الكمبيوتر‬‎
الكمبيوتر في البيت أساسي
      من أساسيات التعليم وليس من الكماليات فسخره للألعاب التعليمية أرشده ليحل واجباته أو كتابة كلمات أو جملة من كتاب أو جريدة باستخدام الورد أو البور بوينت مثلا .

الناجحون في هذه الدنيا
       ليسوا أحسن حظا مني ومنك فهم بشرٌ مثلنا
               لهم أحلام وطموحات يسعون إليها ويرون في الوصول إليها أنها قمة المجد والنجاح.
       إنهم لم يولدوا ناجحين وأيضا
 لم يهبط عليهم علم من السماء
ولم يكن الطريق ممهدًا  أمامهم ليحققوا أهدافهم
 ولكنهم جاهدوا واجتهدوا وبحثوا عن طريق النجاح وساروا فيه بعزيمة وإيمان

الناجحون
        هم الذين لديهم الجرأة على مواجهة الفشل،
هم الذين يقهرون الصعاب وينجحون و أنّ قاموس النجاح لا يحتوي على كلمات مثل " لو " و " إذا " و " لكن "

الفاشـلون 
       هم الذين يقولون أن النجاح هو مجرد عملية حظ
فالفاشلون يقسمون إلى قسمين،
 قسم يفكر دون تنفيذ،
وقسم ينفذ دون تفكير
الشتلة الصغيرة وذوي الاحتياجات الخاصة والموهوبين
... إذا كانت الشتلة الصغيرة عوجاء فستبقى هكذا عندما تصبح شجرة 
والثمرة بحاجة إلى وقت حتى تنضج
لذا أرجو أن لا تحاسبني على قدراتي المتدنية بل ساعدني على أن أتعلم ضمن حدود قدراتي .


يمكننا بإذن الله أن نريكم الأوراق الخضراء
      أما إذا أردت أن تأكل الثمر وتشم رائحة الورد فعليك ان تصبر


هواياتي من حيث التعليم والتعلم

القيادة  :- لمعرفة مطباته والوقوف عليها وإزالتها من طريقه
للعلم لا أحب قيادة السيارات
         فعندما تقود السيارة  تواجهك مطبات عليك تخفيف سرعة السيارة
ومن هنا أقول لكم عليكم التمهل عند تدريس الطلبة ذوي صعوبات التعلم
اعتبرهم مطبا أمامك "
Image result for ‫مطب سيارة‬‎

هل يمكنك قيادة أكثر من سيارة في آن واحد ؟
طبعًا لا
وهكذا هو طفل صعوبات التعلم
     فهو بحاجة للتعليم المبرمج القائم على الأسلوب الفردي
 وتحليل المهمات لهم مع إعطائهم الوقت الكافي  والحنان وإثارة الدافعية
والتركيز على الانتباه والذي أعتبره أساس التعليم
وعند إنهاء  برنامجه
      يمكنك أن تركبه القطار مع باقي العربات ضمن الصف العادي

Image result for ‫القطار‬‎

فعند تدريسهم خذ نفسًا عميقًا 
       وتخيل أنه يد يسرى لذا عليكم البدء بالثقة لزيادة تقدير الذات عنده وذلك 
بمنحه فرصة أمل "نقطة ضوء تنير الظلام " للنجاح  
 فهو يستشيط غضبًا إذا كانت المهمة أكبر من قدراته فهو يقول :-
     لا تحاسبني على قدراتي المتدنية بل علمني ضمن حدود قدراتي
Image result for ‫الشطرنج‬‎


الشطرنج :-  للتنبؤ بقدراته وإمكانية علاجه ضمن قدراته العقلية
عدد المربعات الشطرنج ....  64 مربعا 
نصفهم (32) أبيض والنصف الآخر (32) بلون آخر
لكني أرى عدد مربعات الشطرنج    204 مربعا

Image result for ‫الشطرنج‬‎
             الأهل وبناء الثقة بالنفس عند الطفل : 
               الثقة بالنفس تكتسب وتتطور ولم تولد الثقة مع الإنسان حين ولد
 فهؤلاء الأشخاص الذين تعرف أنت أنهم مشحونون بالثقة ويسيطرون على قلقهم،
ولا يجدون صعوبات في التعامل و التأقلم في أي زمان أو مكان
هم أناس اكتسبوا ثقتهم بأنفسهم..اكتسبوا كل ذرة فيها

     فكر بالنجاح ،لا تفكر بالفشل 
لا تقل : قد أفشل كما فشلت في الموقف الفلاني..
حين تدخل في منافسة مع أخر ،
قل :
 أنا كفء لأكون الأفضل، ولا تقل لست مؤهلا،
اجعل فكرة (سأنجح) هي الفكرة الرئيسية السائدة في عملية تفكيرك . .
يهيئ التفكير بالنجاح عقلك ليعد خطط تنتج النجاح،
التفكير بالفشل يهيئ عقلك لوضع خطط تنتج الفشل.

المتفائل إنسان يري ضوءًا  غير موجود .. والمتشائم يري ضوءا ولا يصدقه

التمرين المستمر
        في مجال القراءة والكتابة والرياضيات مع اخذ الاحتياط لعدم الفشل منذ البداية فضعيف النفس ينتهي بالفشل دائما لذا يجب التحفيز و التشجيع وإيجاد دوافع ايجابية للقيام بالمهمة وأداء الواجب
فالثقة بالفرد ومن يتعامل معه يمهد الطريق لتقوية ثقته بنفسه والنجاحبإذن الله
       ويجب إعطاء الصلاحيات والحرية المطلوبة للفرد القادر على غرس الثقة

 والوقت اللازم "يمكنك أن تشتري ساعة  
Image result for ‫ساعة‬‎ لكن لا يمكنك شراء الوقت
" فانعدام الثقة بين "المعلم والأسرة والطفل" يؤدي إلى الفشل
فعلى الأهل أن لا يصابوا باليأس
و التردد في حالات الفشل بل يستأ نفوا المسير والمثابرة والصبر لتحقيق النجاح

التعليم والتعلم 
    فلا تعليم بدون تعلم 
            والاستعداد أساس التعليم
         فهل استعد معلمنا للانتقال من التعليم للتعلم ؟
فالهدف هو التعلم وليس التعليم "
   عندما يذهب ابنكم إلى المدرسة تعتقدون أن الهدف هو التعليم
     التعليم ليس هدفا بل وسيلة
    أما الهدف فهو التعلم بروح الفريق " كايزن "
      فرؤيتي للتعليم والتعلم قائمة على
         تركز فلسفة "كايزن اليابانية " على التحسين المستمر الذي لا يتوقف
بحيث أن
      ما نفعله اليوم، يجب ان يكون أفضل من الأمس
     وما نفعله غدا يجب ان يكون أفضل من اليوم
      منهجية التغيير باستخدام كايزن التحسين المستمر والتغيير للأفضل لرفع القدرات الإبداعية
       إن هدف التغيير باستخدام كايزن
        هو التخلص من الهدر او الفاقد في العمليات قدر الإمكان
              مما يؤدي بالتالي لتحسن زمن العملية وتكلفتها وجودتها وهذا هو الجانب التقني في العملية

     الجانب الاجتماعي في كايزن
      يتضمن التغيير في ثقافة العاملين والمؤسسة من خلال التعلم
      واعتبار أنشطة التعلم جزء اساسي في فلسفة كايزن،
      حيث يتعلم الفرد كيف يحدد أهدافه ويصل إليها بنفسه
     العمل بروح الفريق الواحد في محاربة الهدر او الفاقد في المنظمة
      استغلال التدريب المركز كوسيلة مباشرة لصنع التغيير والشعور بملكية النجاح

      يساعد كايزن
          على صنع بيئة قيادية متفاعلة مع النتائج وترغب في صنع التغيير مهما كلف الأمر من جهد.
     استخدام منهج نظامي للتغيير
          يعتمد على ان نعرف من سيتأثر ومن سيستفيد من التغيير،
         لأن التغيير لن يحدث في منطقة منعزلة
        بل يجب ان نسعى ليكون التغيير في صالح الجميع ولن يحدث الا بتعاون الجميع
     والمحافظة على النجاحات التي تحققت مع الاستمرار في التحسين المستمر،

       اي التغيرمن الداخل  للأفضل باستمرار

أه ثم أه ثم أه.... جرحتني حبة سكر !!

ليست عبارة مجازية...بل حدث بالفعل وأنا أغسل فنجان الشاي كانت هناك حباتٌ من السكر تعلقت بجدار الفنجان وتيبست فأصبحت أحد من السكين فجرحت يدي. تأملت هذه الحبة كثيرًا كيف تحولت حلاوتها عندما تذوب في الشاي إلى شيء حاد يجرح !!نحن تماما كقطعة السكر تلك...حينما نتصلب ونتعنت ونتمسك برأينا ونتخلى عن اللين. فنتحول لأداة حادة تجرح...وحينما نلين الجانب لمن حولنا ونذيب تصلبنا سنعطي الحياة من حلاوة مذاقنا...فكن كقطعة السكر الذائبة تحلو بك الحياة..
          الـــجــراح :  
أحيانًا وراء كل   أمرأة عظيمة أو رجل عظيم .... جرح أعظم.
           أقوى الجراح تكون من أقرب الناس إلى قلوبنا
لذا لا تحزن إذا جاءك سهم قاتل من أقرب الناس إلى قلبك
فسوف تجد من ينزع السهم ويعيد لك الابتسامة 
من هــنـا أقـــــــــول :-
      أن الطفل يعتبر المعلم مثل أبيه والمدرسة بيته الثاني
فلا تجرح شعوره
وحاول أن تقربه إلى قلبك
 فإذا أحــبــك أحــــب مــادتــك فــتــــنـجـحان معــًا
" نـعــــوم معــًا فـــلا نـــغــــرق
" أي انـــزل إلى الـمــسـتـوى العــقـــلي لـلـــطـفـل
 لا أن يصعد إلى مستوى تفكيري .

        إبداع في رؤية الأخطاء : 
    نبدع أحيا نــًا في رؤية أخطاء الطلبة وملاحظتها وربما في تنبيههم عليها
ولكننا قـلـما نـبـدع فـي رؤية الخـير الـذي عـنـدهم 
والانتباه إلى الصواب الذي يمارسونه لـنـمد حهم به

     مثلاً :-
        - الكثير من المدرسين يذمون الطالب المهمل في واجباته الكسول المتأخر في الحضور أحيا نــًا
لكن القليل منهم من يمدح الطالب المجد الذي يحضر مبكرًاوكلامه جيد .

     كثيرًا ما ننبه أولادنا إلى أخطائهم ..
 وغـالبـًا ما يصبحون أفضل لكننا لا نـنـتـبـه إلا قليلاً مما يجعلنا أحيانـــًا نفوت فرصــًا كثيرة
كنا من خلالها نستطيع أن ننفذ إلى قلوب الطلبة
فمن أبدع مهارات الكلام أن تمتدح الخير الذي عند الطلبة والناس .


    الطفل لا ينمو جسديًا فقط من خلال الغذاء 
          ... لكنه يحتاج للنمو النفسي والعقلي والاجتماعي حتى ينمو نمو متزن ينعكس على سلوكه وشخصيته ... على الأهل إشباع الاحتياجات الأساسية للطفل كالتقبل الاجتماعي ... الأمان العاطفي ... الشعور بالاستقلالية ... التواصل ... تلبية احتياجاته ... الاستماع إليه بجانب الإرشاد والتوجيه ... اللعب ... الاهتمام بصحته النفسية والعقلية.


اقترب من طفلك 
        ... اكتشف قدراته وحاول أن تتفاعل معه وتنميها له ... فكثير من الأهل ينظرون لطفلهم أنه صغير ولا يفهم ... ويفاجئهم الطفل بتعليقات وكلمات تدل على سعة عقله وإدراكه ... فلنقترب من أطفالنا وندخل معهم عالمهم الخاص لنتعرف عليهم أكثر.

         القلم :  

         التعليم ليس بالشيء الصعب فقط ركز وستصل بإذن الله
ما فائدة القلم إذا لم يفتح فكرًِا.. أو ُيضمد جرحًا.. أو يَرقأ دمعة..
 أو يُطهر قلبًا أو يكشف زيفًا..
 أو يـبني صرحًا
يُسعد الإنسان في حياته أو بعد مماته



القلم والرسم من خلال الظل
لزيادة 
      الانتباه وتنمية العضلات الدقيقة

       




بسم الله الرحمن الرحيم
وَقُلِ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ
رؤيتنا
التعليم للحياة  الدنيا والآخرة شعارنا
وأن نكون نمائية  تعليمية رائدة في تحقيق طموحات التعليم في بلادنا والانتقال به إلى بُعد جديد لبناء مجتمع المعرفة.
رسالتنا
النهوض بجودة التعليم عن طريق التميز، الريادة، والابتكار بتحقيق الشمولية، التنافسية، بمنظور قيمي.
   نتعامل
      مع الطلبة الأسوياء والموهوبين ذوي صعوبات التعلم وتأهيل المجتمع والمعلمين والمعلمات لكيفية تعليم الطلبة بالطرق العلمية القائمة على الخبرة العملية للعقل الممتص

نتعامل مع  جميع الطلبة
      بالأساليب والطرق التربوية الحديثة ونعتمد على أساليب تعديل السلوك....
نسعى للرقي بأداء الطلبة لأقصى ما تسمح به قدراتهم
نركز على الجانب  النفسي للطالب  ونركز على نقاط القوة  لنتغلب على نقاط الحاجة.....
نركز على التنويع بالأساليب والأنشطة والتعليم المبرمج و متعدد الحواس والتعلم باللعب ...الخ
فكرتي للنمائية قائمة على جودة التعليم   Kaizen  ضمن Klwh

ومهارة الاستماع للوعي الفوميني
    ضمن التعليم المبرمج القائم على الأسلوب الفردي وتفريد التعليم ‘
لا عمارة بدون أساس ولا أكاديمية بدون نمائية .
هل نستطيع بناء عمارة بدون أساس ؟
فالأساس هو النمائية والعمارة هي الأكاديمية ‘
فالعلاقة بين صعوبات التعلم النمائية والأكاديمية
هي علاقة سبب ونتيجة أي إمكانية التنبؤ بصعوبات التعلم الأكاديمية من خلال صعوبات التعلم النمائية  ‘
 و لا بد من تنميتها لدي الطفل ذوي صعوبات التعلم قبل تنمية المهارات الأكاديمية ‘

للعلم أنا لا أعلم القراءة والكتابة والحساب
 بل أعلم الانتباه والتفكير والذاكرة العاملة  والإدراك  واللغة 
 وعند الانتهاء من النمائيات الخمس يصبح الطفل :-
 يقرأ ويكتب ويحسب تلقائيًا كالبازل Puzzle ‘

مفهوم صعوبات التعلم
 ليس غبيًا لكنه مختلف
فهذا الطفل الذي يعاني صعوبات التعلم
ليس معاقًا ولا يعتبر وصمة عار
       فهو طفل عادي  و ذكي 
         من حيث القدرات العقلية فنسبة الذكاء عنده فوق الــ 90 وقد تصل إلى 145
 ولا يعاني إعاقة عقلية أو حسية (سمعية أو بصرية) أو حرمانا ثقافيا أو بيئيا أو اضطرابا انفعاليا
بل هو طفل يعاني اضطرابا في العمليات العقلية أو النفسية الأساسية
التي تشمل الانتباه والإدراك وتكوين المفهوم والتذكر وحل المشكلة 
يظهر صداه
في عدم القدرة على تعلم القراءة والكتابة والحساب
وما يترتب عليه سواء في المدرسة الابتدائية أو فيما بعد من قصور في تعلم المواد الدراسية المختلفة



قال إديسون :-  ”مخترع الكهرباء ”
              وهو من ذوي صعوبات التعلم
إن أمي هي التي صنعتني
 وأنا لست بساحر بل معلم بيداغوجيا


إذا غامَرْتَ في شَرَفٍ مَرُومِ       فَلا تَقنَعْ بما دونَ النّجومِ
.......................................................................................................................................................
وَلم أرَ في عُيُوبِ النّاسِ شَيْئًا     كَنَقصِ القادِرِينَ على التّمَامِ

....... هذا البيت من الشعر للمتنبي الفيلسوف
ليس مجرد بيت شعري
 بل هو فلسفة اجتماعية اقتصادية سياسية تربوية
...هذا البيت الشِّعري
       جعل الإنسان القادر على التَّمام حكمًا على نفسه، فهو يُخَاطب معرفته بنفسه وإدراكه لقدراتها، فيجعل تركه للكمال عيبًا يجب التَّنَزُّه عنه
التمام هنا نسبي، ولكن لا يكلف الله نفسًا إلا وسعها، والناس تعذرُ من لا قدرة لديه أو قدرته أدنى من تحقيق أهداف كبرى، وتحديد التمام (النسبي) بحسب الحال هو من ميزات القادر الذي يعرف ماذا يريد وماذا يريد من يتبعه جماعة أو شعبًا أو أفراد أسرة واحدة، ويعرف كيف يصل لغاياته وما يتطلبه ذلك من إمكانات ووقت وطاقات.
.. رسمت فأبدعت، وقليل من يستطيع أن يستل ما يجول في الصدور ويتراقص أمام العين، ولكنها القدرة على التمام في شخص مبدع. فتحية إجلال وإكبار ‘لهذا الملتقى الذي يضم أصحاب الأفكار.
...... لم أجد في حياتي أغرب ممن يمتلك القدرة على أن يكون في حالٍ أفضل. ولا يكون كذلك.
         هذا هو واقع المعلمين والمعلمات والآباء والأمهات والموظفين والموظفات الذي حير الناس
 لماذا هذه النسبة الكبيرة في صعوبات التعلم والتي زيد عن 80% ؟
النقاد فالمتأمل لسيرة ومسيرة المثقفين يكاد لا يصدق بأن هذه النسبة موجودة أو لا يعرفون أنها موجودة 
وأين التأهيل وطرق العلاج العلمية الهرمية القائمة على كرة الثلج البنية ضمن الذكاء الناجح؟

رؤيتي الشخصية لمهارة القراءة والكتابة والإملاء والرياضيات
  ضمن المعادلة التالية بيئة    طالب     معلم   = طالب جيد
بيئة جيدة + طالب جيد " ليس عنده إعاقة سمعية ولا بصرية ولا تخلف عقلي "+ معلم جيد = طالب جيد
يتقن الحروف ويبدأ بالقراءة والكتابة ضمن قواعد خطي النسخ والرقعة " والرقعة للمرحلة الأساسية العليا " بعد ثلاثة أشهر عن فهم وليس بصم وبعد انتهاء البرنامج المنتظم من ثلاث جلسات إلى ست ٌّجلسات أسبوعيا والذي لا تقل مدته عن سنة وحسب العمر العقلي وتعاون الأهل واستخدام نظام المراجعة بعد ذلك يكون الطالب قد تأسس لمرحلة التوجيهي بإذن الله
ولتفعيل المعادلة
والتي تعتمد على عدة محاور :
بيئة جيدة طالب متعاون معلم جيد مجتمع متفهم متعاون
ولتفعيل الطالب مع محيطه في ظل الأسرة و المجتمع المحلي مثلاً :
    في البيت أثناء الأكل ما الحرف الجديد الذي أخذته في المدرسة يقول الطالب خ هل يوجد على المائدة ما يدل على حرف الخاء خبز وهكذا مع بقية الحروف. التشجيع المستمر والتعزيز المادي والمعنوي عند محاولته القراءة من الجريدة أو القصة أو التلفاز أو فاتورة الخ….. .
وعند الذهاب إلى السوق حاول أن تقرأ هذه الارمة ثم دعه يأخذ فرصة في التعامل مع البائع في البيع والشراء و عد النقود ولا بد من التفكير وبذل الجهد والتعميم لإنجاح هذه الفكرة

صعوبات التعلم 
تبدأ مهارة التدريب والتأسيس
للقراءة والكتابة والإملاء والرياضيات من الصف الثاني الأساسي إلى ما لا نهاية (جميع الفئات العمرية ) هذا حسب خبراء التربية
لكن التدخل المبكر يبدأ من عمر"  4 أو 5 " سنوات

أما رؤيتي الشخصية لمهارة  القراءة والكتابة والإملاء والرياضيات  
       فهي تبدأ من العمر العقلي للطالب وليس العمر الزمني
أي يمكنك أن تبدأ من عمر سنتين حاول فأنت لن تخسر شيء

       عندما كنت أدرس الصف الأول الأساسي كنت استقبل بعض الطلبة كمستمعين من عمر خمس سنوات وفي نهاية السنة كانوا بنفس المستوى تقريبا
يكتب بخط النسخ ويقرا من الجريدة ويحفظ جداول الضرب ضمن  9   و 12 بطلاقة

بطء القراءة
ضمن المعادلة يوجد دور لكل منا
         فعندما يبدأ الطفل بالتهجئة الصحيحة حسب النظام الصوتي ينتقل الدور إلى البيئة الجيدة في صقل موهبة القراءة والكتابة عن طريق التدرب على كلمات جديدة ثم الجمل والفقرات
وتدريبه على القراءة الصامتة مع حساب الزمن لزيادة مهارة القراءة والكتابة
وتشجيعه على قراءة كل ما تراه عينه من قصص ومجلات وعن التلفاز وفي الشارع

الكتابة
يقول :- ابني خطه رديء  لا يقرا لا يكتب ضعيف في الإملاء  والحساب
مثلا:- الخط الرديء
أقول فاقد الشيء لا يعطيه وأنا اعذر الأسرة هنا
وليعذرني
      كل من الإخوة المعلمين والمعلمات كم منا من يتقن أو يميز بين خطي النسخ والرقعة
وكم منا من يعتبر التعليم رسالة يؤجر عليها لا مهنة
لا تقل خبرتي كذا بل قل هل أنا معلم إبداع أم  إيداع
فابني وابنتي أمانة بين يديك لذا أرجو من الله أن تكون معلم إبداع لا إيداع

ولتأكيد المعادلة السابقة
     أثناء تدريسي للصف الأول الأساسي وحسب المنحنى الطبيعي فوق 90% من طلبتي يقرأ ويكتب من الجريدة ويحفظ جداول الضرب من ( 0 لغاية 9 ) بشهادة المجتمع المحلي
في جبل النزهة والحسين وضاحية الأمير حسن والأقصى
وطبربور وزملائي المعلمين والمشرفين ومن يعرفني يمكنه أن يؤكد ذلك والله الموفق

جداول الضرب
 الفهم أولا ثم استخدم استراتيجية الغش وفنيات جداول الضرب مثلا الرسم والألعاب الفكرية ومساعدات التذكر والكتابة مع الصوت وحساب الزمن عن طريق الساعة أو تسجيل فيديو على الخلوي والأسئلة الشفوية والتحريرية المبعثرة واستخدام التعزيز بأنواعه والابتعاد عن أسلوب الببغاء 
ملاحظة
إذا لاحظتم إن مقالتي فيه الكثير من الأنا وأنا لا اخجل أن أقول أنا
ولا أقول أعوذ بالله من كلمة أنا
لقوله تبارك وتعالى : { قالَ أنا يُوسُفُ وهَـذا أخِي } سورة يوسف 90
القرآن الكريم  أولا  ثم  قدوتنا  سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم 
وليس علم النفس" فرويد"

عَنْ أُمِّ الْمُؤْمِنِينَ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهَا قَالَتْ:
 قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:
 خَيْرُكُمْ خَيْرُكُمْ لِأَهْلِهِ وَأَنَا خَيْرُكُمْ لِأَهْلِي   أَخْرَجَهُ التِّرْمِذِيُّ.
قل أنا ولا تخجل فيوجد فرق ما بين الثقة والغرور


 ابنك بذرتك الجميلة فحافظ عليها

    البذور وزجاجة العطر الفارغة 
          إن فقدت مكان بذورك التي بذرتها يوما ما. سيخبرك المطر أين زرعتها. 
لذا ابذر الخير فوق أي أرض وتحت أي سماء ومع أي أحد. فأنت لا تعلم أين تجده ومتى تجده؟!  
ازرع جميلا ولو في غير موضعه ....
      فلا يضيع جميلًا أينما زرعا. 
فما أجمل العطاء... فقد تجد جزاءه في الدنيا أو يكون لك ذخرًا في الآخرة. 
   لا تسرق فرحة أحد ولا تقهر قلب أحد. أعمارنا قصيرة. 
  فالبصمة الجميلة تبقى وإن غاب صاحبها ‘
  

   كزجاجة العطر نراها فارغة ولكن تبقي رائحتها معلقه لا تذهب وهكذا أنتم إن لم تراكم العين تبقون معلقين في القلب ‘
      ولا تكونوا كزجاجة العطر الفارغة مهما تضغط عليها لا تنتج عطر بل تؤلم لك إصبعك هكذا بعض البشر













 أيهما أفضل ولماذا ؟
1.  أيهما أفضل الشهادة الجامعية أم الشهادة المتوسطة " كليات المجتمع " من حيث التدريس "
2.  أيهما أفضل الشهادة أم الخبرة العملية أم الاثنتين معًا  ؟
3.  هل كل الشهادات شهادات حتى لو كانت من  نفس المصدر ؟
4.  هل كل الدورات دورات  ؟
5.  من أين تفضل أخذ  الدورات من صاحب الخبرة العملية أم النظرية ؟
6.  هل مهم اسم من يعطي الدورة  ؟
7.  في حالة طلب الوظيفة وعند قراءة السيرة الذاتية لك  ‘ هل يهتم صاحب العمل باسم من أعطى الدورة  أو  اسم المعرف عليك  أم  اسم جامعتك "؟
8.  لماذا تريد الشهادات والدورات أمن أجل الوظيفة فقط أم من أجل تطوير نفسك لأنك مؤتمن وتخاف الله على الأمانة ؟
9.  هل يتأثر ضميرك عندما يخرج الطالب من عندك لا يقرأ ولا يكتب أم تقول أنا أشتغل حسب الراتب
وهل هذا يعني إذا خلص الراتب بعد 20 من الشهر أن نوقف التدريس " هذا الكلام حقيقة "
10.         لماذا قبلت بهذه المهنة " المعلم  " لا تقل من أجل العمل  فهذه رسالة سماوية وليست مهنة مادية



   ليس المهم   
           أن تصل أفكاري وخبرتي  إليكم
 بل المهم 
          هو تطبيقها بطريقة مناسبة وليس بطريقة جيدة 
 لتعم الفائدة على أطفالنا الأحباء حفظهم الله
فإذا أهديتكم  وأعطيتكم سيفي أفكاري وخبرتي "Image result for ‫سيف‬‎
          فأنا لم أعطكم العقل واليد التي تحمل السيف
Image result for ‫عقل‬‎
فعندما  أهديتكم  وردة  من بستان  أفكاري وخبرتي   
   فأنتم تستحقون أكثر من ذلك

تعديل السلوك
قال أحد الأمراء لمعلم ابنه:
 علمه السباحة قبل الكتابة والقراءة ، 
      فإنه قد يجد من يكتب أو يقرأ عنه ، ولا يجد من يسبح عنه

اليد المقطوعة وتعديل السلوك
      فالشخص لا يستطيع السباحة بيد واحدة
         لذا يجب مشاركة الأسرة كقرية صغيرة متكاملة والتوافق على قوانين يجب تطبيقها ولا يشذ كل من الأب أو الأم عنها ‘
      فالبنت أو الولد هنا هي الرأس
والأم هي اليد اليسرى " القلب " والأب هو اليد اليمنى. وبقية الأسرة هي الجسد الواحد ....

 ((مَثَلُ المؤمنين في تَوَادِّهم وتراحُمهم وتعاطُفهم:
مثلُ الجسد، إِذا اشتكى منه عضو: تَدَاعَى له سائرُ الجسد بالسَّهَرِ والحُمِّى)) 



دعوهم يبكون 


دعوهم يبكون 

الرحمة المغلوطة والحب المفسد
كتب ابن الجوزي في كتابه صيد الخاطر عن التربية فقال:
       "فإنك إن رحمت بكاءه لم تقدر على فطامه، ولم يمكنك تأديبه، فيبلغ جاهلاً فقيرًا!"
احذروا  من الضعف أمامه فالتراجع أو العطف أثناء ‘ 
قاعدتي معم ......    إذا هددت نفذ
ويقصد ابن الجوزي هنا أنك
لو رحمت بكاء الابن في كل مرة تعاقبه على خطأ أو تحرمه من مكافأة رغبة في تربيته،
فلو رحمته ومنعت العقاب فإنك لن تستطيع تربيته وتقويمه أبدًا 
ويكبر وقد أصبح شخصًا غير صالح.
لا أريد أن أقول :-  معاقًا أو عالة على المجتمع
 أرجوك ثم أرجوك كوني حازمة وهادئة

ابنك يستحق أن تبكي عليه ويستحق دموعك
لذا لا تبكي على بكاء طفلك حتى لا يدعك تبكي دائمًا
ضمن تعديل السلوك: -
      ﺍﻷﻡ ﺍﻟﺪﻳﻤﻘﺮﺍﻃﻴﺔ هي التي ﺗﻤﺎﺭﺱ ﺍﻟﺴﻠﻄﺔ ﻣﻊ ﺃﻃﻔﺎﻟﻬﺎ ...
ﻟﻜﻦ ﺗﺘﺮﻙ ﻟﻬﻢ ﻣﺴﺎﺣﺔ ﻟﻠﺘﻌﺒﻴﺮ ﻋﻦ ﺃﺭﺍﺋﻬﻢ ...
ﻣﻤﺎ يقوي ﺍﻟﺼﻠﺔ ﺑﻴﻨﻬﺎ ﻭﺑﻴﻨﻬﻢ في ﺇﻃﺎﺭ ﺍﻟﻘﻮﺍﻋﺪ ﻭﺍﻟﻨﻈﺎﻡ التي ﺗﻀﻌﻪ ﺩﺍﺧﻞ ﺍﻷﺳﺮﺓ.

لاحظوا  المعادلة ...
 أم ديمقراطية تترك مساحة + تمارس سلطة والسلطة دكتاتورية = أم حنونة مرنة صارمة
نعم ...  أرجوك ثم أرجوك كوني حازمة وهادئة

Image result for ‫الصراخ‬‎
     الصراخ
         يأتي عادة بسبب الغضب الذي قد يسبب فترة من التفكير اللاعقلاني
 والتلفظ بألفاظ قد يندم قائلها عليها فيما بعد.
      تذكري أنك تقدمين لطفلك نموذجًا للسلوك الذي تودين منه اتباعه والاحترام الذي ترغبين فيه أن يتعلمه.





ولم أر في عيوب الناس عيبًاكنقص القادرين على التمام 

قطرة ماء
السامع، ذكر حكاية عن أحد رواة الأحاديث،

     بأنه طلب العلم، وحرص على لقاء الشيوخ، وأخذ عنهم، لكنه لم يحفظ، مرت عليه الأيام ولم يحفظ، لم يفهم، ومضى الوقت وهو على هذا فظن أنه لا يصلح للعلم فترك العلم، فبينما هو يسير مرة إذا بماء يتقاطر على صخرة، وهذا الماء قد أثَّر في الصخرة، فحفر فيها حفرة، فنظر متأملا فقال: هذا الماء على لطافته أثر في هذا الصخر على كثافته، فليس العلم بألطفَ من الماء، يعني بأخف من الماء، وليس قلبي وعقلي بأكثف من الصخر، ورجع يطلب العلم من جديد، وحصَّل وأصبح من رواة الحديث الذين لهم شهرة، إذن فالعلم يحتاج إلى مواصلة ما نيأس نواصل, نواصل, نحفظ، ندارس, لكن ينبغي بل يجب أن يكون على أصوله خطوة فخطوة، ومن بدأ من الأهم ثم أعقبه بالمهم، فإنه يحصل إن شاء الله تعالى.
 هذه أعمالي بين يديكم  ..  
       مجرد رؤية لأفكاري وخبراتي التعليمية لمساعدة الطلبة
 ذوي الاحتياجات الخاصة والموهويين 
وغير الناطقين باللغة العربية والنطق 
وعمل برامج تعديل السلوك

Image result for ‫القلم المكسور‬‎Image result for ‫القلم المكسور‬‎         مع خالص الشكر والتقدير :   
 لمن يمتلك وعيًا  كافيًا  ويعطي التغذية الراجعة
        ليجبر قلمي على أن يحترمه
 أتقبل النقد البناء والأفكار الجديدة
        


 إذا أعجبتك مدونتي وبرامجي التعليمية
   " مجانية ويمكنك تنزيلها على جهازك " فلا تقل شكـرًا... بل قل الآتـي :-
اللهم اغفر له ولوالديه ما تقدم من ذنبهم وما تأخر..
 وقِهم عذاب القبر وعذاب النار..
وأدخلهم الفردوس الأعلى مع الأنبياء والشهداء والصالحين ..
واجعل دعاءهم مستجاب في الدنيا والآخرة.. 
ولكم بإذن الله مثل ما تدعون لي به اللـهم آميـن

     إذا أخطأت فسامحني
 وتذكر إنَّ مصيري كفنا أبيضًا يغطيني وقبرا صغيرا يحويني ودمعة من عينك تودعني وتبكيني .
 فقبورنا تبنى ونحن ما تبنا يا ليتنا تبنا قبل أن تبنى


جميل أن تزرع وردة في كل بستان لكن الأجمل أن تزرع ذكر الله على كل لسان
إذا أخطأت فمن نفسي وإذا أصبت فمن الله وثم اجتهادي


يومًا  ما ستختفي الأسماء 
... وتبهت الحروف
وتبقى أطياف ذكريات ...
 أملي من الله ثم منكم أن لا تنسوني من دعواتكم كلما لاحت لكم * 


 You  Says     :  Ibrahim Rashid
Just do it "" افعل ذلك ...افعلها
...افعلها أيها الأب افعليها أيتها الأم فهو طفلكم بحاحة لتضحيتكم
Do it, O Father, O mother do it is your child need to sacrifice
ولا تقل لا أستطيع قل أنا الأفضل وسأنجح مع طفلي
And do not say I can not say I am the best and restocked with my child
Ibrahim Rashid

IR

ما رأيكم دام فضلكم ؟
  التعليق على الموضوع نفسه أسفل الصفحة بعد نهاية الموضوع
                               في المدونة في مربع التعليق أو على حائطي في الفيس بوك 


المفكر التربوي إبراهيم رشيد     Ibrahim Rashid    " I R  
 اختصاصي صعوبات التعلم النمائية الديسبراكسية
                الخبير التعليمي المستشار
في المرحلة الأساسية والطلبة الموهوبين ذوي صعوبات التعلم النمائية الديسبراكسية والنطق والمرحلة الأساسية الدنيا والعليا ورياض الأطفال وغير الناطقين باللغة العربية على مستوى العالم.

خبير تأسيس طلبة المرحلة الأساسية الدنيا والعليا قراءة كتابة - رياضيات - 
وإعادة صقل وتأسيس الطلبة العاديين والموهوبين وذوي الحاجات الخاصة 
وتكنولوجيا التعلم والتعليم المحوسب تمكين الطلبة من الكتابة بخطي الرقعة والنسخ
إعطاء محاضرات للمعلمين والمعلمات في أساليب التدريس للمدارس الخاصة والعادية

المدرب المعتمد من قبل وزارة التربية والتعليم في الأردن
المدرب المحترف المعتمد من المركز العالمي الكندي للاستشارات والتدريب PCT
الخبرة العلمية العملية التطبيقية ” تزيد عن ثلاثين "30 ” سنة 


قناة You Tube
     لنمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية لتسريع التعليم والتعلم والنطق والاستشارات والتدريب
يمكنكم الضغط على رابط القناة للفائدة بإذن الله

رابط القناة باللون الأزرق You Tube
موقع نمائية إبراهيم رشيد لصعوبات التعلم والنطق على
 توتيرtwitter        http://goo.gl/MoeHOV

موقعي الإنستجرام  .Instagram



رسالتي قبل سيرتي
          http://alrashid2222gmailcom.blogspot.com/2014/06/1.html

وتواصلكم وانضمامكم إلى مجموعتي على face book يزيدني فخرًا فهذا نبلٌ منكم
نمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية لصعوبات التعلم والنطق

يمكنكم الضغط على الرابط ثم الضغط على زر أعجبني
  هرمية " IR 1 " البيداغوجية وصعوبات التعلم Ibrahim Rashid
ضمن الفوضى المنظمة المبرمجة المتعددة البنائية
المدير العام لنمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية التخصصية الاستشارية لتسريع التعليم والتعلم   للمراحل الدراسية الدنيا والعليا وصعوبات التعلم والنطق والتدريب والتأهيل الجامعي والمجتمعي وتحسين التعليم وجودة التعلم .
وإعادة صقل وتأسيس الطلبة العاديين والموهوبين وذوي الحاجات الخاصة واضطرابات النطق ‘وتكنولوجيا التعلم والتعليم المحوسب تمكين الطلبة من الكتابة بخطي الرقعة والنسخ إعطاء محاضرات للمعلمين والمعلمات في أساليب التدريس للمدارس الخاصة والعادية

للمزيد من المعلومات والفائدة بإذن الله
يمكنكم كتابة الاسم إبراهيم رشيد في محرك البحث Google

العنوان
الأردن – عمان – تلاع العلي - شارع المدينة المنورة – مقابل مستشفى ابن الهيثم عمارة التحدي 247 – ط2 – مكتب 201 تلفاكس 065562223
0799585808      0788849422      0777593059  
واتس أب     00962799585808     alrashid2222@gmail.com     
  
صفحتي الشخصية على face book
صعوبات التعلم والمفكر التربوي إبراهيم رشيد واليد اليسرى  http://tinyurl.com/6e2kpnf

ملتقي المدربين

المدرب المعتمد  
من قبل وزارة التربية والتعليم في الأردن

وخبير ومستشار لصعوبات التعلم النمائية  والنطق على مستوى العالم 

المدرب المعتمد  
من المركز العالمي الكندي للاستشارات والتدريب  



Canada Global Centre

PCT

































 مع كل الشكر والتقدير لكلية الأميرة ثروت
       رائدة صعوبات التعلم في الأردن وجميع الأعضاء القائمين عليها من حيث تطوير وتدريب المعلمين والمعلمات وتشخيص الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة وصعوبات التعلم



من خبرتي الشخصية والمقالة منقولة بتصرف للفائدة بإذن الله

    أسال الله أن يكتب  عملي وعملكم هذا في ميزان حسناتكم ونفعنا الله وإياكم بما نقدم من أجل الخير والى الأمام دائمًا   جزآكم الله خــيــرًا ولكم خالص شكري واحترامي وتشجيعكم سبب لي بعد الله في النجاح ؛؛؛

 إبراهيم رشيد أبو عمرو كيفية التعامل مع الأبناء

   خبير تأسيس طلبة المرحلة الأساسية الدنيا والعليا قراءة - كتابة - رياضيات - وصعوبات التعلم وغير الناطقين باللغة العربية

لكم وبكم نتشرف     فمرحبا بكل الطيبين
    العقول الكبيرة الوفرة تبحث عن الأفكار الجيدة والفائدة
التي تعطينا الخير من نعم الله علينا.
والعقول المتفتحة تناقش الأحداث وتعلق عليها بنقد بناء.
والعقول الصغيرة الندرة تتطفل على شؤون الناس فيما لا يعنيه
"منكم نتعلم أروع المعاني...

المفكر التربوي :- إبراهيم رشيد أبو عمرو
         خبير تأسيس طلبة المرحلة الأساسية الدنيا والعليا قراءة كتابة رياضيات

على هذه المدونة يوجد برامج تعليمية مجانية للأطفال يمكنك تنزيلها على جهازك  ومواضيع اجتماعية هادفة
رؤيتي الشخصية في المدونة  " متجددة  دائــمـًـا نحو الأفضل بإذن الله "

    أسال الله أن يكتب عملي وعملكم هذا في ميزان حسناتكم ونفعنا الله وإياكم بما نقدم من أجل الخير

ليس لشيء أحببت هذه الحياة
         إلا لأنني وجدت فيها قـلـوبـــًا مـطمـئـنة إلى الله أحبتني مثلما أحبها في الله
ما رأيكم دام فضلكم ؟
  التعليق على الموضوع نفسه أسفل الصفحة بعد نهاية الموضوع
                               في المدونة في مربع التعليق أو على حائطي في الفيس بوك 

  هرمية "  1  IR  " البيداغوجية لصعوبات التعلم النمائية والتطق وتعديل السلوك    Ibrahim Rashid
المفكر التربوي إبراهيم رشيد     Ibrahim Rashid    " I R  
 اختصاصي صعوبات التعلم النمائية الديسبراكسية
                الخبير التعليمي المستشار
في المرحلة الأساسية والطلبة الموهوبين ذوي صعوبات التعلم النمائية الديسبراكسية والنطق والمرحلة الأساسية الدنيا والعليا ورياض الأطفال وغير الناطقين باللغة العربية على مستوى العالم.
المدرب المعتمد من قبل وزارة التربية والتعليم في الأردن
المدرب المحترف المعتمد من المركز العالمي الكندي للاستشارات والتدريب PCT
الخبرة العلمية العملية التطبيقية ” تزيد عن ثلاثين "30 ” سنة 


قناة You Tube
     لنمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية لتسريع التعليم والتعلم والنطق والاستشارات والتدريب
يمكنكم الضغط على رابط القناة للفائدة بإذن الله

رابط القناة باللون الأزرق You Tube
موقع نمائية إبراهيم رشيد لصعوبات التعلم والنطق على
 توتيرtwitter        http://goo.gl/MoeHOV

موقعي الإنستجرام  .Instagram



رسالتي قبل سيرتي
          http://alrashid2222gmailcom.blogspot.com/2014/06/1.html

وتواصلكم وانضمامكم إلى مجموعتي على face book يزيدني فخرًا فهذا نبلٌ منكم
نمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية لصعوبات التعلم والنطق

يمكنكم الضغط على الرابط ثم الضغط على زر أعجبني
  هرمية "  1  IR  " البيداغوجية وصعوبات التعلم النمائية    Ibrahim Rashid
ضمن الفوضى المنظمة المبرمجة المتعددة البنائية
المدير العام لنمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية التخصصية الاستشارية لتسريع التعليم والتعلم   للمراحل الدراسية الدنيا والعليا وصعوبات التعلم والنطق والتدريب والتأهيل الجامعي والمجتمعي وتحسين التعليم وجودة التعلم .
وإعادة صقل وتأسيس الطلبة العاديين والموهوبين وذوي الحاجات الخاصة واضطرابات النطق ‘وتكنولوجيا التعلم والتعليم المحوسب تمكين الطلبة من الكتابة بخطي الرقعة والنسخ إعطاء محاضرات للمعلمين والمعلمات في أساليب التدريس للمدارس الخاصة والعادية

للمزيد من المعلومات والفائدة بإذن الله
يمكنكم كتابة الاسم إبراهيم رشيد في محرك البحث Google

العنوان
الأردن – عمان – تلاع العلي - شارع المدينة المنورة – مقابل مستشفى ابن الهيثم عمارة التحدي 247 – ط2 – مكتب 201 تلفاكس 065562223
0799585808      0788849422      0777593059  
واتس أب     00962799585808     alrashid2222@gmail.com     
  
صفحتي الشخصية على face book
صعوبات التعلم والمفكر التربوي إبراهيم رشيد واليد اليسرى  http://tinyurl.com/6e2kpnf

ملتقي المدربين

المدرب المعتمد  
من قبل وزارة التربية والتعليم في الأردن

وخبير ومستشار لصعوبات التعلم النمائية  والنطق على مستوى العالم 

المدرب المعتمد  
من المركز العالمي الكندي للاستشارات والتدريب  



Canada Global Centre

PCT

































 مع كل الشكر والتقدير لكلية الأميرة ثروت
       رائدة صعوبات التعلم في الأردن وجميع الأعضاء القائمين عليها من حيث تطوير وتدريب المعلمين والمعلمات وتشخيص الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة وصعوبات التعلم

المفكر التربوي :- إبراهيم رشيد أبو عمرو
خبير تأسيس طلبة المرحلة الأساسية الدنيا والعليا قراءة كتابة - رياضيات - 
وإعادة صقل وتأسيس الطلبة العاديين والموهوبين وذوي الحاجات الخاصة 
وتكنولوجيا التعلم والتعليم المحوسب تمكين الطلبة من الكتابة بخطي الرقعة والنسخ
إعطاء محاضرات للمعلمين والمعلمات في أساليب التدريس للمدارس الخاصة والعادية

من خبرتي الشخصية والمقالة منقولة بتصرف للفائدة بإذن الله

    أسال الله أن يكتب  عملي وعملكم هذا في ميزان حسناتكم ونفعنا الله وإياكم بما نقدم من أجل الخير والى الأمام دائمًا   جزآكم الله خــيــرًا ولكم خالص شكري واحترامي وتشجيعكم سبب لي بعد الله في النجاح ؛؛؛

 إبراهيم رشيد أبو عمرو كيفية التعامل مع الأبناء

   خبير تأسيس طلبة المرحلة الأساسية الدنيا والعليا قراءة - كتابة - رياضيات - وصعوبات التعلم وغير الناطقين باللغة العربية

لكم وبكم نتشرف     فمرحبا بكل الطيبين
    العقول الكبيرة الوفرة الأواني المليئة "تبحث عن الأفكار الجيدة والفائدة
التي تعطينا  الخير من نعم الله علينا..
والعقول المتفتحة تناقش الأحداث وتعلق عليها بنقد بناء ..
والعقول الصغيرة الندرة الأواني الفارغة " تتطفل على شؤون الناس فيما لا يعنيه

"منكم  نتعلم أروع المعاني...

المفكر التربوي :- إبراهيم رشيد أبو عمرو
         خبير تأسيس طلبة المرحلة الأساسية الدنيا والعليا قراءة كتابة رياضيات

على هذه المدونة يوجد برامج تعليمية مجانية للأطفال يمكنك تنزيلها على جهازك  ومواضيع اجتماعية هادفة
رؤيتي الشخصية في المدونة  " متجددة  دائــمـًـا نحو الأفضل بإذن الله "

    أسال الله أن يكتب عملي وعملكم هذا في ميزان حسناتكم ونفعنا الله وإياكم بما نقدم من أجل الخير

ليس لشيء أحببت هذه الحياة
         إلا لأنني وجدت فيها قـلـوبـــًا مـطمـئـنة إلى الله أحبتني مثلما أحبها في الله


طبيعة العمل في  نمائية  إبراهيم رشيد الأكاديمية  التخصصية

نحن لا نعلم القراءة والكتابة والحساب   "الأكاديميات و البصم "
بل نعلم النمائيات ضمن الهرمية للقراءة 
         حتى يقرأ ويكتب ويحسب " الانتباه والتأمل والتفكير  والأدراك والفهم والذاكرة واللغة
  هرمية "  1  IR  " البيداغوجية وصعوبات التعلم النمائية    Ibrahim Rashid
       نتعامل مع الطلبة الأسوياء
والموهوبين  والموهوبين ذوي صعوبات التعلم  والنطق
عمل دراسة حالة ديناميكية عملية لتشخيص الطلبة ذوي التحصيل الدراسي  المتدني مع عمل التوصيات والبرنامج العلاجي مع العلاج مع تحديد نسبة الذكاء لتحديد الفئة 
     وتحديد نمط التعلم ونسبة الحركة الزائدة
 ضمن تحسين وجودة التعليم القائمة على الخبرة العملية لثلاثين سنة
  في تحسين القراءة والكتابة والحساب  ‘
وغير الناطقين باللغة واضطرابات النطق واللغة العربية والإنجليزية والفرنسية والرياضيات  
•عمل برنامج علاج حرف الراء والتأتأة  عمليًا وليس نظريًا 
وعمل برنامج للطلبة العاديين والموهوبين وبرنامج لتحسين خطي الرقعة والنسخ لجميع فئات المجتمع ولجميع الفئات العمرية وطلبة المدارس والجامعات والنقابات

دورات  تأهيلية متخصصة
للتربية الخاصة والمرحلة الأساسية
للدخول لسوق العمل في المستقبل لطلبة الجامعات من السنة الأولى ولغاية التخرج مع التدريب العملي التطبيقي
وتأهيل المجتمع والمعلمين والمعلمات لكيفية تعليم الطلبة بالطرق  العلمية القائمة  على الخبرة العملية للعقل الممتص ضمن البيئة المفتوحة

دوراتنا متخصصة ومعتمدة عالميًا
من كندا ووزارة التربية والتعليم 
فهي حجر الأساس للتأهيل والتعيين في المستقبل بإذن الله مع زيادة في الراتب على الشهادة
1.    معالجة عيوب النطق لغة
2.    الإشارة
3.    صعوبات التعلم النمائية والأكاديمية
4.    الاختبارات التشخيصية
5.    فحص الذكاء
6.    التوحد
7.    البورتج
8.    تعديل
9.    السلوك
10.                       التعليم الخماسي
11.                       القيادة والإدارة الصفية

نتعامل  مع قلق الامتحان واستراتيجيات الذاكرة التحضير للامتحانات
متابعة الواجبات المنزلية لجميع المواد ضمن خط الانتاج كل حسب تخصصه
بطريقة تعليمية شاملة كل جانب على حدة للنمائيات والأكاديميات والسلوكات والنطق واللغة ،
ونقدم تأهيلاً متكاملَا هرميًا للطفل ،
كما أن طريقة العلاج مصممة بشكل فردي مبرمج  وتفريد التعليم على حسب احتياجات كل طفل ‘
 حيث لا يتجاوز عدد الأطفال في الجلسة خمسة زائد ناقص اثنين  مقابل مدرسة ومساعدة مدرسة ومشاركة الأهل  إذا أمكن ،
 ويتم تصميم برنامج تعليمي منفصل لكل طفل بحيث
 يلبي جميع  احتياجات هذا الطفل.
برنامج العقود الشهرية
الفترة الصباحية والمسائية
 علاج عيوب النطق  والراء والتأتأة عند الأطفال   الأسلوب الفردي
الفترة المسائية علاج صعوبات التعلم  النمائية والأكاديمية تفريد التعليم

ليست هناك تعليقات: