الثلاثاء، يونيو 16، 2015

المعلم و دوره في اكتشاف صعوبات التعلم طريقة كاربو و فيرنالد لتعلم القراءة

0 التعليقات ]
نمائية  إبراهيم  رشيد  الأكاديمية   التخصصية   الاستشارية

لتسريع  التعليم  والتعلم   للمراحل  الدراسية  الدنيا  والعليا  وصعوبات  التعلم   والنطق

  والتدريب  والتأهيل  الجامعي  والمجتمعي  وتحسين  التعليم  وجودة  التعلم  وصقل  الخط

Ibrahim Rasheed
Expert educational consultant Learning difficulties
and speech and basic stage internationally accredited from Canada 
المفكر التربوي إبراهيم رشيد :-     اختصاصي صعوبات التعلم النمائية الديسبراكسية 
الخبير التعليمي المستشار في   صعوبات التعلم والمرحلة الأساسية ورياض الأطفال وغير الناطقين باللغة العربية
  هرمية " IR 1 " البيداغوجية وصعوبات التعلم  Ibrahim Rashid ضمن الفوضى المنظمة المبرمجة المتعددة البنائية








أضخم مجموعة البسملة صور"بسم الله 14.gif
المعلم و دوره في اكتشاف صعوبات التعلم
إن هذا البرنامج الطموح بحاجة إلى دعم من المعلم في مدرسته، فكلما اكتسب المعلم القدرة على فهم تلاميذه و مستوياتهم الذهنية و المعرفية الفعلية ، و مشاكلهم الإدراكية، كلما أصبح أكثر فهماً و تمييزاً للفئات المختلفة من التلاميذ مما سيساعد ذلك على سرعة تقديم الخدمات التعليمية المناسبة. فكلما أسرع المعلم بتحويل ذوي الاحتياجات الخاصة إلى إدارة المدرسة أو المرشد التربوي، كلما استطاع الآخرون ،كل في مجال اختصاصه، القيام بما يخدم هؤلاء التلاميذ.
لذا فإن اكتساب المعلم الإدراك و الفهم الكافي لموضوع صعوبات التعلم لأمر ضروري وهام جداً، فالمعلم هو الشخص الذي يتعامل مباشرة مع التلاميذ، و هو أول من يستطيع أن يلاحظ و يرصد و من ثم يتصل بالجهة المعنية كي تتخذ الإجراء اللازم.
إن مساعدة هؤلاء التلاميذ هي مسؤولية مشتركة بين الجميع، و لمعلمة المادة دور كبير في مساعدة التلاميذ ذوي الصعوبات التعلمية بالإضافة إلى الدور الذي تقوم به معلمة التربية الخاصة بالمدرسة. فبينما يعطى التلميذ بعض المساعدة و التعليم العلاجي لفترة محددة و قد لا تزيد للبعض منهم على حصتين أسبوعيا أو حسب حاجة التلميذ، فأن التلميذ يتلقى تعليمه مع باقي أقرانه في غرفة الصف معظم اليوم الدراسي. و لذا فللمعلمتين دور في
تعليم هؤلاء التلاميذ و تنمية قدراتهم. و تعتبر أدوار المعلمتين مكملة لبعضها البعض، و فيما يلي عرض لدور كل من معلمة المادة و معلمة التربية الخاصة :
1) دور معلمة المادة:
أ- اكتشاف نواحي القوة و الضعف لدى التلاميذ و إعداد برامج إثراء أو تقوية أو علاج لها.
ب- خلق جو من التعاون بين التلميذ و بين المعلمة .
ت- تشجيع التلميذ على اكتشاف العلاقات المختلفة بين المواد المتعلمة الجديدة و بين المعلومات القديمة، و ذلك من أجل تسهيل عملية الانتقال بحيث تكون قدرة التلميذ على التحصيل أفضل.
ث- تقييم الصفات المميزة للمادة الجديدة و التأكد من فهم التلميذ لها و أن يربطها بمعلومات سابقة.
ج- الاهتمام بأن تكون المادة المتعلمة ذات معنى و مفهومة من قبل التلميذ لمساعدته على التعلم.
ح- التعرف على استراتيجيات التعلم لدى التلميذ و تدريبه على استخدامها، و استخدام استراتيجيات تعليمية تناسبه.
خ- استخدام الوسائل التعليمية المختلفة كالسمعية و البصرية و المحسوسة المناسبة للدرس لإيصال المعلومة بطريقة أفضل و أسرع.
د- ضرورة جلوس التلميذ في الصف الأمامي المواجه للسبورة ، بعيداً عن كل ما يشتت الانتباه.
ذ- مراعاة الفروق الفردية لكل التلاميذ.
ر- تكليف التلميذ بعمل أنشطة خاصة به ومناسبة لقدراته و متابعته.
ز- التعاون مع معلمة التربية الخاصة في وضع الخطة التربوية الفردية للتلاميذ ذوي صعوبات التعلم و متابعتها. و الخطة التربوية هي خطة توضع لكل تلميذ لديه صعوبة تعلمية ما لتحديد الأهداف التي سيتم تحقيقها.
س- تعزيز نجاح و تحسن أداء التلميذ.
ش- التعاون مع معلمة التربية الخاصة عند تواجد الأخيرة داخل غرفة الصف لمساعدة التلاميذ الذين قد لا يحتاجون لتعليم فردي أو في مجموعات صغيرة في غرفة خاصة.
ص- إشراك التلميذ في الأنشطة المختلفة بالمدرسة، و تكليفه بالقيام ببعض الأعمال البسيطة لبث الثقة في نفسه و تعويده الاعتماد على النفس.
2) دور معلمة التربية الخاصة:
أما دور معلمة التربية الخاصة فهو يتحدد فيما يلي:
1- تقوم معلمة التربية الخاصة بإجراء بعض الاختبارات التشخيصية و التقييمية للوقوف على الصعوبات التي يعاني منها التلميذ و تحديدها بدقة سواءً كانت صعوبات في الإدراك أو التذكر أو غيرها من الصعوبات. و لا يكتفي بأجراء اختبار واحد لتكوين صورة شاملة عن التلميذ، بل يجب استخدام اختبارات متنوعة.
2- تضع معلمة التربية الخاصة و معلمة المادة خطة تربوية فردية
 تتضمن الأهداف المراد أن يحققها التلميذ. و كما تتضمن الخطة أساليب العلاج سواءً داخل أو خارج الصف و الوسائل و الأنشطة التي ستستخدم لتحقيق هذه الأهداف.
3- تقوم معلمة التربية الخاصة باستخدام غرفة مصادر التعلم أو أي غرفة أخرى بالمدرسة لتقديم العون الكافي للطالب . و يكون التعليم فردياً أو في مجموعات صغيرة و ذلك حسب حاجة كل طالب و مدى شدة الصعوبة لديه.
4- و قد تقوم معلمة التربية الخاصة داخل غرفة الصف بمساعدة التلميذ ذي الصعوبة التعلمية البسيطة أو الذي حقق بعض التحسن بعد التعليم العلاجي الفردي الذي أعطي له بشكل منفرد.
5- تضع معلمة التربية الخاصة بعض البرامج التربوية للطلاب الذين يعانون من صعوبات تعلمية ، و تحتوي هذه البرامج على نشاطات موجهة نحو تطوير نمو التلميذ و قدراته المختلفة من حسية و إدراكية و لغوية و كتابية و تطوير مهارات و مفاهيم التلميذ الاجتماعية.
و يلاحظ مما سبق أن الدور مشترك بين معلمة المادة و معلمة التربية الخاصة في متابعة التلميذ و معرفة مدى إنجاز هذا التلميذ للأهداف ، حيث أن هؤلاء التلاميذ يحتاجون إلى بيئة تعليمية و دعم دراسي ملائمين و رعاية مناسبة لمساعدتهم في اكتساب المهارات الدراسية و الاجتماعية التي يحتاجونها
الطرائق المستخدمة لتدريس ذوي صعوبات التعلم:
تختلف طرائق التدريس التي تستخدمها معلمة التربية الخاصة قليلاً عن تلك المستخدمة في غرفة الصف العادي ، و تكون هذه الطرق أكثر مرونة و تنوع لتناسب الصعوبة التي يراد معالجتها. و تستخدم معلمة التربية الخاصة وسائل تعليمية و طرق تدريس تعتمد على وسائل سمعية و بصرية و محسوسة. و تتنوع الوسائل و الطرق لتراعي إستراتيجيات التعلم المختلفة لدى التلاميذ، و ذلك حتى لا يصاب التلميذ بالملل و تشتت الذهن أو بالإحباط و القلق و التوتر إذ قد يعيق كل هذا عملية التعلم لدى التلميذ و قد تؤدي به بالتالي إلى الفشل.
تقسم العملية العلاجية إلى خطوات صغيرة بحيث تشتمل كل خطوة على استجابة محددة قبل الانتقال إلى الخطوة التالية. و لا تستطيع المعلمة الانتقال من هدف إلى آخر إلا بعد إتقان التلميذ للهدف الذي يسبقه.و تختلف الفترة الزمنية لتحقيق الهدف العام من طالب إلى آخر ، فهناك من يحتاج إلى فترة أطول من الآخرين و قد تطول المدة لدى البعض منهم.
و تتضمن الخطة الموجهة للتلاميذ الذين يعانون من صعوبات التعلم في المدارس المنفذ فيها البرنامج الخطوات الإجرائية التالية:
1- 1- تحديد الطلبة من قبل معلمات الصف و ذلك من خلال ملاحظة سلوكيات التلاميذ و أدائهم للمهارات المختلفة المستخدمة في كل من مادتي اللغة العربية و الرياضيات أو أحدهما و إحالتهم لمعلمة التربية الخاصة.
2- 2- مشاهدة معلمة التربية الخاصة لبعض الحصص و ملاحظة أداء التلاميذ داخل مجموعاتهم في صفوفهم العادية و ذلك لدراسة حالتهم بدقة.
3- 3- تطبيق بعض الاختبارات التشخيصية و التقييمية المختلفة كالاختبارات الإدراكية والاختبارات العصبية النفسية و الاختبارات الأكاديمية لمعرفة نواحي الضعف و القوة عند هؤلاء التلاميذ و لتحديد الصعوبة بشكل أكثر دقة.
4- 4- وضع نتائج التقييم في التقرير الخاص بالتلميذ والذي يوضح حالة التلميذ بدقة و الذي يبين كذلك الصعوبة التي يعاني منها التلميذ و مستوى أدائه للمهارات المختلفة. كما يشمل التقرير وصف الوضع الاجتماعي و الاقتصادي و الصحي للاطلاع على العوامل الأسرية التي قد تؤثر في عملية التعلم لدى التلميذ و التي قد تكون من أحد الأسباب التي قد تساعد على ظهور صعوبة تعلمية لديه. و يحتوي هذا التقرير على ملاحظات معلمات المجال و معلمة التربية الخاصة و المرشدة التربوية و نتائج الاختبارات التشخيصية و تحديد نوع المساعدة التي يحتاجها التلميذ سواءً داخل أو
خارج الصف أو مساعدة المرشدة التربوية. و تقوم اللجنة المدرسية المسؤولة عن
متابعة برنامج معالجة صعوبات التعلم بالمدرسة بإعداد هذا التقرير. و تتكون هذه اللجنة من : مديرة المدرسة و المرشدة التربوية و المعلمات الأوائل للمجالين الأول و الثاني و معلمة التربية الخاصة.
5- وضع خطة تربوية فردية خاصة بكل طالب لديه صعوبة أو صعوبات تعلمية معينة ، بحيث تحتوي هذه الخطة على الأهداف العامة المراد تحقيقها في فترة زمنية محددة، و يجب التأكيد هنا على أنه من الضروري أن توضع الأهداف العامة في هذه الخطة من قبل معلمة المادة و معلمة التربية الخاصة وذلك تأكيداً على ما ذكر سابقاً أن مساعدة هذا التلميذ إنما هي مسؤولية المعلمتين. و كما تحوي الخطة أساليب العلاج( داخل أو خارج الصف) و الوسائل و الأنشطة التي سوف تستخدم لتحقيق الأهداف الموضوعة.
6- عقد اجتماع مع ولي أمر التلميذ لتعريفه بحالة التلميذ و الصعوبة التي يعاني منها و كيفية التغلب عليها. و يتم في هذا الاجتماع تعريف ولي الأمر بالخدمات التي تقدمها المدرسة للتلاميذ ذوي الصعوبات التعلمية و دور الأسرة في مساعدة الأبناء اجتماعياً أو نفسياً أو دراسياً.
7- إصدار مطوية توضح مفهوم صعوبات التعلم و أهم خصائص الأطفال ذوي صعوبات التعلم ، بالإضافة إلى بعض الإرشادات لأسر التلاميذ ذوي صعوبات التعلم بأسلوب بسيط و واضح.
8- يتم فتح صف خاص أو استخدام أحد الغرف في المدرسة كغرفة مصادر التعلم إن أمكن لاستقبال الطلبة ذوي صعوبات التعلم الذين يحتاجون إلى التعليم الفردي ضمن جدول يحدد الحصص خلال الأسبوع . أو يتم تقسيم الطلبة إلى مجموعات صغيرة( من 4 إلى 5 طلاب) و ذلك حسب ما يناسب كل حالة.
9- عمل مشاغل تدريبية لرفع كفاءة المعلمات و تزويدهن بالمهارات اللازمة لمساعدة التلاميذ ذوي الصعوبات التعلمية.
10- يتم فتح ملف لكل طالب يحتوي على:
          أ‌-          استمارة ملاحظة معلمات المواد
        ب‌-        نماذج من الاختبارات التي أجريت للتلميذ
        ت‌-        تقرير عن حالة التلميذ.
        ث‌-        نسخة من الخطة التربوية الفردية
        ج‌-        استمارة تقييم الخطة التربوية الفردية
        ح‌-        نسخة من استمارة متابعة التلميذ
        خ‌-        نماذج من أعمال التلميذ
و الهدف الرئيسي من هذا البرنامج هو رغبة الوزارة في توفير الخدمات التعليمية المناسبة للتلاميذ و منحهم فرص تعليمية متكافئة و مراعاة الفروق الفردية في القدرات لدى التلاميذ و مساعدتهم على التغلب على بعض المشاكل التي قد تؤثر على عملية التحصيل الدراسي و بالتالي تؤثر على نجاحهم في الحياة داخل المدرسة و خارجها.
ملاحظات المتطلبات الغرض الأساسي الطريقة ، الاستراتيجية الرقم
3 مراحل 01 تحديد الخبرة02 التحدث عن الخبرة 03 قراءة ما كتب وإعادة قرأته كـــــــلي بصـــــــــــــري 1- تعليم القراءة والكتابة الخبرة اللغوية
2- تعلم الكلمات الجديدة الواردة في النص قبل قراءتها من خلال العرض على بطاقة أو الاستخدام في جملة تطوير مفردات مألوفة ( التركيز على صورة وشكل الكلمة الكلية
3- القراءة الصامتة ، الاستيعاب ، القراءة الاستمتاعية الفردية
4- خمس خطوات اقرأ ، تخيل، صف ، قيم ، اعد يطبق هذا النموذج على مادة قرائية تناسب قدرتهم ثم مادة من مستوى صفهم
5- الاستيعاب القرائي الصور البصرية
تستخدم فيها الأسئلة التي تبدأ : من ؟ مت ؟ لماذا ؟ كيف ؟ عرض الفكرة الرئيسة للقصة أو المادة بعد القراءة
6-  استراتيجية هيرنجيون
يزود الطالب بأمثلة عن الأسئلة المفتوحة قبل تنفيذ الاستراتيجية تحليلي بصري الاستيعاب القرائي مساءلة الذات
7- كتب القراءة للمبتدئين تحليلي سمعي تعليم أصوات الحروف وفق تسلسل معين الصوتية
تعلم الحروف ضمن عائلة الكلمات ، تبدو اللغة مصطنعة تحليلي سمعي والى حد ما بصري تعليم عائلة
 8- الكلمات اللغوية
استخدام أقنية حسية متعددة يرى الطالب الحرف المراد تعلمه ويسمع الصوت الذي يمثله ثم يتتبعه ثم يكتبه تحليلي سمعي لمسي تعليم صوت الحرف واسمه اورتون جلبنغهام ممكن توسيع هذه الطريقة لتشمل الطالب الذي يفضل الطريقة الكلية و اللمسية الحركية توضع كل خطوة على بطاقة خاصة ليستطيع الطالب التعامل معها ،
9- المراحل : 01 المسح العام02فهم الحقائق والتفصيلات03 التقييم تحليلي سمعي أو بصري
10- استيعاب فصل أو وحدة دراسية الاستيعاب تعددية المراحل
تتكون من :
 01عملية تحديد أغراض القراءة تعديل سرعة القراءة تشخيص الصعوبات تطوير الاستيعاب
02 المخرجات الاستيعاب القرائي، التبوء والتحليل القراءة والنشاط الفكري الموجهين
3 أنماط 01اقلام رصاص02بطاقات مثبتة
03 الصوتيات لمـــسي حركـــــــي تعزيز المادة الصعبة تقديم مادة جديدة
11- مراجعة المادة اختر جوابًا
الاستخدامات :
 01 تعليم المفردات
 02 المترادفات والمتضادات
3. الصور والكلمات
04 الحروف المتصلة والمنفصلة تعليم القراءة وتطوير المهارات الرياضية تقديم مادة جديدة مراجعة المادة قديمة ، الواجبات البيتية
12- الصندوق ذو النافذتين
الطريقة والأساليب:01 التمثيل02 ابتكار الألعاب03 المقابلة04 المسرحيات 05 مشاريع العمل مهارات
13- الاستيعاب ، الفنون اللغوية، التهجئة والتحليل القراءة الحركية
14- تركيز على فصل مقروء سابقا تمارين المطابقة العاب النبغو
15- الكلي والســــمعي والبصري القراءة الكتابة المشتركة تساعد الطالب على استخدام الصور التي تصف هذه الصور ينبغي على المعلم أن يبدأ باستخدام صور الأشياء المحسوسة في تدريب الطفل الذي يعاني من صعوبة في التعبير اللغوي أو استرجاع المعلومات الضرورية
لتكوين جملة ، من الممكن كتابة الجمل على بطاقات تحت الصور تطوير اللغة ،
16-  تطوير تراكيب القصة المجردة للبداية والوسط والنهاية والتتابع الكتب المصورة التي تخلو من الكلمات
تفيد الطالب الذي يعاني من ضعف في التعبير الكتابي وتنظيم الأفكار الاستيعاب القرائي والتبوء والكتابة
17- تعبئة الفراغات
حتى يكون الاستعمال ناجح لا بد من أن :
 01 يركز التدريب على المسائل الأكاديمية الفعلية
02 تخصيص التعليم وتحديد الموضوع
 18- تصحيح المشكلات الأكاديمية لذوي صعوبات التعلم ، أهمية اللغة في التنمية المعرفية التعليم الذاتي 01 نغمة02اسئلة03جهاز تسجيل
19- مشكلات انتباه تعديل السلوك المعرفي الوعي الذاتي
يستطيع الطفل أن يضع مربعا على الأرض ليفد من المهارات الحركية الكلي والتحليلي والبصري واللمسي تطوير المفردات المتعلقة بموضوع معين المساعدة في التميز البصري لمن يعاني صعوبة في المطابقة لوحة 20- المفردات
كتب مسجلة فوق مستوى الطالب بسرعة بطيئة وعبارات قصيرة، يستخدم مع المبتدئين و الضعاف في القراءة وبطيئون تعلم كلي سمعي أحيانا بصري
 21- قراءة مادة مسجلة أعلى مستوى قرائي لطالب ماري كاربو
 كاربو أنماط برنامج القراءة
الوصف- الأبحاث التي أجرتها كاربو ماري وفريق من المعلمين تشير إلى أن الأطفال متميزة أنماط القراءة "" المهيأة لهم نحو التعلم باستخدام تقنيات القراءة معينة. ويستخدم البرنامج المواضيع والأنشطة والأدب للمساعدة على تحسين أداء الطلاب في جميع مجالات هذا الموضوع. تعلم المعلمين لتحديد واستيعاب الطلبة ، مواطن القوة والضعف مع مجموعة متنوعة من الاستراتيجيات الفعالة لتعليم القراءة. هناك ستة عناصر رئيسية من أنماط البرنامج. trategies سنغافوري للتعليم القراءة ويتكون من القراءات المسجلة ، اليدوية ، وتعليم القراءة المستخدمة في مجموعة متنوعة من الأساليب لاستيعاب 'القوة الطلاب. استراتيجيات التوظيف وجدولة يتضمن تشكيل فرق العمل واستخدام التدريب نماذج ومجموعات غير متجانسة ومنع جدولة لمستوى التخطيط الصف. غير المتجانسة التجمع ، والذي يقرأ الطلاب ل1-2 ساعات يوميا ، وبشكل فردي أو في مجموعات صغيرة. تدخل الأهل ، والتي الآباء معرفة نقاط القوة للأطفال ، وأفضل السبل للعمل معهم في المنزل في مجموعة متنوعة من الطرق. الجرد نمط القراءة ، وتقييم وتحديد'مفتاح القوة والضعف الطلاب من أجل تحديد الأساليب الأكثر فعالية القراءة ، والمواد والاستراتيجيات لكل طالب. أسلوب تسجل على دفتر كاربو الذي يتكون من شرائح قصيرة من جهة الفوائد المرتفعة المواد التي يتم تسجيلها على أشرطة في المستوى العادي بسرعة أدناه. الطلاب الاستماع الى المادة مرارا وقرأت بصوت عال في وقت لاحق الممرات للمعلم.
طريقة كاربو لتعلم القراءة
إنها طريقة مميزة في تعلم القراءة لذوي صعوبات التعلم وهي كالتالي:حيث يقوم المعلم بالتالي:اطلب من الطالب أن يخبرك بخبرة مر بها مثل رحلة عائلية أو حدث مر به.قم بالتفاعل مع الطالب واظهر اهتمامك بقصته واسأله حولها.قم بكتابة هذه الخبرة على الحاسب الآلي وتسجلها على الخلوي.قم بوضع صور تتناسب مع القصة أو الخبرة بخط كبير ولون الكلمات بألوان مختلفة.أضف صوت لكل صفحة بحيث يستطيع سماع القراءة من خلال الحاسب مع مراعاة التسجيل بصوت واضح وبسرعة مناسبة.الآن يستطيع الطفل أن يستمع لقصته عدة مرات مع تتبع الكلمات بالصوت والصورة.جهز على برنامجي الورد و البوربوينت  تدريبات مكثفة جدا حول القصة تشمل :أسئلة استيعاب - تفكيك جمل -ترتيب جمل - تدريبات حروف المد - تدريبات المترادفات والمتضادات - كتابة - خط – تعبير ... الخ.
 
الفكرة لها نتائج عظيمة لأنها تقوم على القاعدة التالية: استطيع أن أفكر ..استطيع التعبير عما أفكر به..
 استطيع أ ن اقرأ ما اعبر عنه..
 استطيع أن اكتب ما اقرأه
22- الكتاب المسجل
يتكون من ثلاثة مراحل
01 التحضير
 02 العرض
03المتابعة ممكن الاستفادة منه في الصف الرابع وما بعده التحليلي السمعي البصري توفي وسيلة منظمة لتعليم المفردات الفنية قبل تعليم محتوى الفصل.
23- بيان العلامات إلهامه بين المفردات الواردة في المحتوى الإجمالي المنظم
24- تمارين مطابقة أكثر تعقيدا كلي لمسي حركي تعلم أسماء الشخصيات السبب والنتيجة
25-  سمات الشخصيات لوحة القصة
يقرأ الطالب قصة ثم يقوم برسم صورة تمثل القصة يكون على لغز على شكل نشاط حركي الكلي واللمسي البصري والحركي زيادة القدرة على الاستيعاب ومعالجة المعلومات الكلي واللمسي البصري والحركي
 26- الأحاجي والألغاز
تطوير مهارة التتابع من خلال إعادة تركيب البطاقات كلي لمسي حركي مهارات قرائية مختلفة :01 تطوير مفردات 02فهم الأفكار الرئيسة 03 استذكر بطاقات المفردات
يناسب من يعاني صعوبات بصرية مشابهة للخبرة اللغوية باستثناء التهجئة كلي لمسي والى حد قليل بصري
 27- تعليم القراءة والكتابة طريقة فيرنالد
- طريقة فيرنالد (The Fernald Technique)  الأطفال اللذين فشلوا في مهارات الاستيعاب السمعي والعجز في الذاكرة القصيرة وعدم القدرة على استدعاء أو تذكر الكلمة المرئية ، يستخدم لهم طريقة فيرنالد ، وهي تعول على الحس الحركي للكلمات 0
 في هذه الطريقة الأطفال يختارون الكلمات إلي يرغبون تعلمها 0 الكلمة تكون مكتوبة لهم في ورقة  أو بطاقة ويرسمونها بأصابعهم وينطقون الجزء المتتبع من الكلمة ، وهذا يكرر حتى يشعر الطفل أنه يستطيع قراءة وكتابة الكلمة غيباً 0 وبالتخزين في الذاكرة ، الطفل يستطيع كتابة الجمل والقصص 0 والأفضل أن يستمر الأطفال بهذه الطريقة في الكلمات الجديدة (finger-tracing ) نسخ الكلمة ثم كتابتها ثم طباعتها ثم قرائتها0


ما رأيكم دام فضلكم؟
  التعليق على الموضوع نفسه أسفل الصفحة بعد نهاية الموضوع في المدونة في مربع التعليق أو على حائطي في الفيس بوك
  هرمية "  " Ibrahim Rashid   "1 I R
 البيداغوجية لصعوبات التعلم النمائية والنطق وتعديل السلوك ضمن الفوضى المنظمة المبرمجة المتعددة البنائية
المفكر التربوي إبراهيم رشيد أبو عمرو    اختصاصي صعوبات التعلم النمائية الديسبراكسية
 المدرب المعتمد 
     من قبل وزارة التربية والتعليم في الأردن
              المدرب المحترف المعتمد من المركز العالمي الكندي للاستشارات والتدريب PCT

الخبرة العلمية العملية التطبيقية ” تزيد عن ثلاثين "30 ” سنة 
                الخبير التعليمي المستشار في المرحلة الأساسية والطلبة الموهوبين ذوي صعوبات التعلم النمائية الديسبراكسية والنطق والمرحلة الأساسية الدنيا والعليا ورياض الأطفال وغير الناطقين باللغة العربية وإعادة صقل وتأسيس الطلبة العاديين والموهوبين وذوي الحاجات الخاصة وتكنولوجيا التعلم والتعليم المحوسب وتمكين الطلبة من الكتابة بخطي الرقعة والنسخ
إعطاء محاضرات للمعلمين والمعلمات في أساليب التدريس للمدارس الخاصة والعادية والتدريب والتأهيل الجامعي والمجتمعي وتحسين التعليم وجودة التعلم على مستوى العالم.

بحمد ومنة من الله عز وجل
وصل عدد مشاهدي إحدى صفحاتي التربوية المجانية
على  Google+  " الجوجل بلس  "
 أكثر من  تسعة 00 : 9  مليون "
لرؤية مقالاتي التربوية المجانية وأجري وأجركم من الله ..
حفظكم الله وحفظ أطفالكم يمكنكم الضغط على الرابط مباشرة



قناة You Tube
     لنمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية لتسريع التعليم والتعلم والنطق والاستشارات والتدريب
يمكنكم الضغط على رابط القناة للفائدة بإذن الله
رابط القناة باللون الأزرق You Tube
موقع نمائية إبراهيم رشيد لصعوبات التعلم والنطق على
 توتيرtwitter        http://goo.gl/MoeHOV
موقعي الإنستجرام .Instagram
رسالتي قبل سيرتي

وتواصلكم وانضمامكم إلى مجموعتي على face book يزيدني فخرًا فهذا نبلٌ منكم
نمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية لصعوبات التعلم والنطق
يمكنكم الضغط على الرابط ثم الضغط على زر أعجبني


للمزيد من المعلومات والفائدة بإذن الله
يمكنكم كتابة الاسم إبراهيم رشيد في محرك البحث Google

العنوان
الأردن – عمان – تلاع العلي - شارع المدينة المنورة – مقابل مستشفى ابن الهيثم عمارة التحدي 247 – ط2 – مكتب 201 تلفاكس 065562223
0799585808      0788849422      0777593059  
واتس أب     00962799585808     alrashid2222@gmail.com     
  
صفحتي الشخصية على face book
صعوبات التعلم والمفكر التربوي إبراهيم رشيد واليد اليسرى  http://tinyurl.com/6e2kpnf

ملتقي المدربين
طبيعة العمل في نمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية التخصصية 

بفضل ومنة من الله ...سر نجاحنا تعاون الأهل معنا  لأننا لا نعلم القراءة والكتابة والحساب بل نعلم النمائيات
والتعامل مع الطفل كإنسان وليس كرقم
رؤيتي الشخصية ضمن هرمية كرة الثلج الخضراء  " متجددة  دائــمـًـا نحو الأفضل بإذن الله "



هذه هرميتي الثلاثية
           المتكاملة كالسلسلة الغذائية  
                1- المعرفة العلمية..... 2- الخبرة الحقيقية ..... 3- التفكير الإبداعي غير النمطي

فليس كل من امتلك  المعرفة  يمتلك الخبرة العملية
وإذا امتلك المعرفة والخبرة فعليه تنمية التفكير الإبداعي عنده لامتلاك محاور الهرمية الثلاثية
مثلًا :
عندما أقول : أن الطفل
لا يعاني صعوبات أكاديمية " حسب مايكل بست " وإنما يعاني من صعوبات نمائية
فأنا أعرف ما أقول 
 لذا عليكم معرفة سلسلتي الغذائية الهرمية الثلاثية .
مثلًا :-
       عندما يقرأ الطفل كلمة الباب بطريقة سليمة ويقرأ كلمة الناب بلفظ اللام الشمسية
إذن من ناحية أكاديمية ممتاز ولا يعاني من صعوبات أكاديمية ‘
 لكن من ناحية نمائية فهو لم يدرك أن اللام الشمسية تكتب ولا تلفظ

الفرق بين
الصعوبات النمائية " الانتباه التفكير الإدراك الذاكرة اللغة وهي السبب
أما الصعوبات الأكاديمية القراءة الكتابة الحساب التهجئة التعبير الكتابي وهي النتيجة

فالعلاقة بين النمائيات " سبب ثم نتيجة "



طبيعة العمل في نمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية التخصصية
نحن لا نعلم القراءة والكتابة والحساب  "الأكاديميات والبصم "
بل نعلم النمائيات ضمن الهرمية للقراءة
         حتى يقرأ ويكتب ويحسب " الانتباه والتأمل والتفكير والأدراك والفهم والذاكرة واللغة
       نتعامل مع الطلبة الأسوياء بطريقة هرمية 
والموهوبين ذوي صعوبات التعلم النمائية والنطق وتعديل السلوك
عمل دراسة حالة ديناميكية عملية لتشخيص الطلبة ذوي التحصيل الدراسي المتدني مع عمل التوصيات والبرنامج العلاجي مع العلاج مع تحديد نسبة الذكاء لتحديد الفئة
     وتحديد نمط التعلم ونسبة الحركة الزائدة
 ضمن تحسين وجودة التعليم القائمة على الخبرة العملية لثلاثين سنة
  في تحسين القراءة والكتابة والحساب 
وغير الناطقين باللغة واضطرابات النطق واللغة العربية والإنجليزية والفرنسية والرياضيات 
•عمل برنامج علاج حرف الراء والتأتأة عمليًا وليس نظريًا
وعمل برنامج للطلبة العاديين والموهوبين وبرنامج لتحسين خطي الرقعة والنسخ لجميع فئات المجتمع ولجميع الفئات العمرية وطلبة المدارس والجامعات والنقابات

    نتعامل مع قلق الامتحان واستراتيجيات الذاكرة التحضير للامتحانات
متابعة الواجبات المنزلية لجميع المواد ضمن خط الانتاج كل حسب تخصصه
بطريقة تعليمية شاملة كل جانب على حدة للنمائيات والأكاديميات والسلوكيات والنطق واللغة ،
ونقدم تأهيلاً متكاملَا هرميًا للطفل،
        كما أن طريقة العلاج مصممة بشكل فردي مبرمج وتفريد التعليم على حسب احتياجات كل طفل ‘
حيث لا يتجاوز عدد الأطفال في الجلسة خمسة زائد ناقص اثنين
ومشاركة الأهل إذا أمكن، 
ويتم تصميم برنامج تعليمي منفصل لكل طفل بحيث يلبي جميع احتياجات هذا الطفل.

نتعامل مع  جميع الطلبة
      بالأساليب والطرق التربوية الحديثة ونعتمد على أساليب تعديل السلوك....
نسعى للرقي بأداء الطلبة لأقصى ما تسمح به قدراتهم
نركز على الجانب  النفسي للطالب  ونركز على نقاط القوة  لنتغلب على نقاط الحاجة.....
نركز على التنويع بالأساليب والأنشطة والتعليم المبرمج و متعدد الحواس والتعلم باللعب ...الخ
فكرتي للنمائية قائمة على جودة التعليم   Kaizen  ضمن Klwh

نركز مهارة الاستماع للوعي الفوميني
    ضمن التعليم المبرمج القائم على الأسلوب الفردي وتفريد التعليم ‘
لا عمارة بدون أساس ولا أكاديمية بدون نمائية .
هل نستطيع بناء عمارة بدون أساس ؟
فالأساس هو النمائية والعمارة هي الأكاديمية ‘
فالعلاقة بين صعوبات التعلم النمائية والأكاديمية
هي علاقة سبب ونتيجة أي إمكانية التنبؤ بصعوبات التعلم الأكاديمية من خلال صعوبات التعلم النمائية  ‘
 و لا بد من تنميتها لدي الطفل ذوي صعوبات التعلم قبل تنمية المهارات الأكاديمية 

برنامج العقود الشهرية
الفترة الصباحية والمسائية
 علاج عيوب النطق والراء والتأتأة عند الأطفال   الأسلوب الفردي
الفترة المسائية علاج صعوبات التعلم النمائية والأكاديمية تفريد التعليم
دورات تأهيلية متخصصة
للتربية الخاصة والمرحلة الأساسية
للدخول لسوق العمل في المستقبل لطلبة الجامعات من السنة الأولى ولغاية التخرج مع التدريب العملي التطبيقي
وتأهيل المجتمع والمعلمين والمعلمات لكيفية تعليم الطلبة بالطرق  العلمية القائمة  على الخبرة العملية للعقل الممتص ضمن البيئة المفتوحة

دوراتنا متخصصة ومعتمدة عالميًا
من كندا ووزارة التربية والتعليم
فهي حجر الأساس للتأهيل والتعيين في المستقبل بإذن الله مع زيادة في الراتب على الشهادة
1.    معالجة عيوب النطق لغة
2.    الإشارة
3.    صعوبات التعلم النمائية والأكاديمية
4.    الاختبارات التشخيصية
5.    فحص الذكاء
6.    التوحد
7.    البورتج
8.    تعديل
9.    السلوك
10.    التعليم الخماسي
11.   القيادة والإدارة الصفية

مع كل الشكر والتقدير لكلية الأميرة ثروت
       رائدة صعوبات التعلم في الأردن وجميع الأعضاء القائمين عليها من حيث تطوير وتدريب المعلمين والمعلمات وتشخيص الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة وصعوبات التعلم
من خبرتي الشخصية والمقالة منقولة بتصرف للفائدة بإذن الله

    أسال الله أن يكتب عملي وعملكم هذا في ميزان حسناتكم ونفعنا الله وإياكم بما نقدم من أجل الخير
 والى الأمام دائمًا   جزآكم الله خــيــرًا ولكم خالص شكري واحترامي وتشجيعكم سبب لي بعد الله في النجاح 

منكم  نتعلم أروع المعاني...
لكم وبكم نتشرف فمرحبا بكل الطيبين
    العقول الكبيرة الوفرة " الأواني المليئة " تبحث عن الأفكار الجيدة والفائدة
التي تعطينا الخير من نعم الله علينا.
والعقول المتفتحة تناقش الأحداث وتعلق عليها بنقد بناء.
والعقول الصغيرة الندرة " الأواني الفارغة تتطفل على شؤون الناس فيما لا يعنيها وتأخذ الكلام على نفسها
      أرجو من الله ثم منكم أن تكونوا من العقول الكبيرة ولا تلتفتوا إلى الأمور الصغيرة

على هذه المدونة 


      يوجد برامج تعليمية مجانية للأطفال يمكنك تنزيلها على جهازك ومواضيع اجتماعية هادفة
رؤيتي الشخصية في المدونة  " متجددة  دائــمـًـا نحو الأفضل بإذن الله "

ليس لشيء أحببت هذه الحياة
         إلا لأنني وجدت فيها قـلـوبـــًا مـطمـئـنة إلى الله أحبتني مثلما أحبها في الله

ليست هناك تعليقات: