الاثنين، يونيو 22، 2015

تقرير تقييم نفسي تربوي



Ibrahim  Rashid Academic Development Center

For Consulting, Training, Teaching and Learning Acceleration, and Pronunciation
learning disabilities


تقرير تقييم نفسي تربوي


الاسم :

الصف :                                                تاريخ الولادة:
المدرسة :                                            العمر:                                              الفاحص :                                       تاريخ التقييم :

سبب الإحالة:
أحيل الطالب  ( س ) من قبل والديه بسبب ملاحظتهما أن تحصيله الدراسي ونتائجه المتوقعة لا تتناسب مع الجهد المبذول في المدرسة والبيت ، إضافة لضعف ذاكرته ووجود مشتتات الانتباه عنده .
إجراءات الدراسة:

لقد تم جمع المعلومات الواردة في هذا التقرير من أدوات التقييم المقننة وغير المقننة وقد اشتملت الدراسة على :
    ـ معلومات أساسية (الخلفية التاريخية ): من خلال المقابلة الأسرية وسلالم التقدير
      وقوائم  ا لرصد ونموذج التعلم .
    ـ الملاحظات السلوكية التي تم ملاحظتها من خلال  جلسات التقييم.
    ـ أدوات التقييم المقننة وغير المقننة .
    ـ مناقشة النتائج التي تم الحصول عليها من خلال الاختبارات .  

معلومات أساسية:
(س ) طالب في الصف الثاني الأساسي ، يبلغ من العمر 9 سنوات ويحتل المرتبة الثانية في أسرة مكونة من 4 أخوه وأخوات تتراوح أعمارهم بين ( 13 - 17 ) عاماً ، كانت ظروف حمله طبيعية ، ولكنه احتاج بعد الولادة الى إنعاش وحاضنة وأوكسجين ، وأصيب بمرض اليرقان مما استدعى دخوله المستشفى ،  كما ذكرت والدة الطفل بأن (س ) مشاكس يصعب ضبط سلوكه ، ويلاحظ عليه شرود وضعف في الذاكرة ، بالإضافة إلى تشتت الانتباه والنشاط الزائد .
مستواه التحصيلي متوسط ويعاني من ضعف في القراءة والكتابة والحساب ، استعداده للتعلم في مستوى متوسط ، يعتمد على الآخرين في أموره ومستوى نضجه في مستوى أقرانه ، وعند تحليل قوائم الرصد وسلالم التقدير تبين أن الطالب يعاني من قصور في الإدراك البصري والذاكرة والمخرجات الحركية واضطرابات نقص الانتباه ويعاني من صعوبات في الاستيعاب السمعي والتذكر ، وكانت ميوله كليه معتدلة ، متعلم بصري / لمسي حركي .

الملاحظات السلوكية :-
لوحظ على( س ) أثناء أجراء الاختبارات التقييمية أنه يهمل واجباته كثيراً ويكره المدرسة ، وهو مرتبك متعثر في كلامه مرتبك في التعبير عما يريد .

أدوات التقييم المستخدمه:
لقد تم تطبيق عدد من الإجراءات والاختبارات المقننة وغير المقننة على النحو التالي :

أولاً:الاختبارات غير المقننة:

1.    رزمة الكشف (المقابلة الأسرية ،سلالم التقدير ،قوائم الرصد ).
2.    اختبار إعادة السرد .
3.    أسلوب الإغلاق .
4.    تحليل أخطاء القراءة .
5.    نموذج التعلم في القراءة (ميول كلية /تحليلية)،القوى الإدراكية (بصرية،سمعية،لمسية ،حركية )
                                     
ثانياً:الاختبارات المقننة:-

أ  الاختبارات الإدراكية السمعية:

1.    اختبار  التمييز السمعي
2.    اختبار التحليل السمعي
3.    اختبار سعة  الذاكرة السمعية
4.    اختبار الذاكرة السمعية التتابعية




ب  الاختبارات الإدراكية البصرية :

1.    اختبار التكامل البصري الحركي
2.    اختبار التداعي البصري الحركي
3.    اختبار مهارات التحليل البصري

ج    مقياس تشخيص المهارات الأساسية/اللغة العربية
د مقياس تشخيص المهارات الأساسية / الرياضيات
مناقشة نتائج التقييم :
 أولاً : الاختبارات غير المقننة :-
1-المقابلة الأسرية:
 وهي مصدر هام من مصادر جمع المعلومات في تقدير مهارات الطالب المعرفية وصعوباته الأكاديمية. وتهدف إلى جمع معلومات ذات علاقة وصادقة عنه تساعد في فهم مشكلاته وحاجاته .
2-اختبار إعادة السرد :
وتعني إعادة السرد في هذا المجال قيام الفرد بعرض ما يتذكره من نص أو قصة بعد أن يكون قد قرأها أو استمع إليها ويهدف إلى تقييم مدى استيعاب النص والقصص وكذلك مدى الوعي على عناصر بناء القصة والتراكيب اللغوية وتعقد اللغة. وقد تم تطبيق هذا الأسلوب من الاختبارات  على الطالب ( س ) وتحليل قائمة الرصد الخاصة بالقصة (رامي في السوق ) التي تم تطبيقها ، كان مستوى أدائه في هذا الاختبار ضعيفاً ، حيث حصل على علامة ( 4.8 ) ، وهذا يعني أن ذاكرته التسلسلية واستيعابه ولغته غير مقبولة بشكل عام .
3-أسلوب الإغلاق :-
يتألف هذا الاختبار من حذف كلمه بعد عدد محدد من الكلمات من قطعة مكونة مــن
(250-300) كلمه .ويجب عدم حذف الكلمة الأولى والأخيرة وأسماء الأعلام والمدن ويوجه الطالب نحو قراءة القطعة  وملء الفراغات بالكلمات الصحيحة وفقا لسياق  القطعة القرائية.
ويهدف إلى تقييم استيعاب القارئ للنص وكذلك لتقييم استخدامه لاستراتيجيات القراءة فضلا عن إمكانياته في  توفير معلومات قيمة عن مهارة الطالب في اللغة  إضافة إلى تقرير مستوى الطالب القرائي .
 وقد تم اختيار نص قرائي  يتجاوز  (250 ) كلمة بعنوان (القشة والجمرة وحبة الفاصولياء ) ، وقد كان مستوى أدائه إحباطيا أي أنه بحاجة لاستخدام استراتيجيات خاصة للقراءة ، لأنه قام بتعبئة 38 % فقط من الفراغات بالكلمات الصحيحة .
4- تحليل أخطاء القراءة والكتابة :
هو أداة تساعد المعلمين على فهم عملية القراءة وهو أسلوب قيم في تحديد استعمال القارئ لمفاتيح واستراتيجيات اللغة. يتم في هذا الأسلوب اختيار نص مناسب لمستوى الطالب.يقوم الطالب بقراءة النص من نسخته ويقوم المعلم بتحديد الأخطاء على نسخته .الغرض من الاختبار تقييم مشكلات القراءة.وقد تم اختيار نص قرائي لا يقل طوله عن 500 كلمة بعنوان ( الفرقة الموسيقية ) .وتم تحليل أكثر من 25 خطأً متتالياً للطالب ( س ) .وقد كانت معظم  أخطائه في الحذف والإبدال والإضافة .وفيما يلي جدول يوضح ذلك.
جدول ( 1ـ 1 ) عينة من  أنماط الأخطاء القرائية

نمط الخطأ
قراءة المفحوص
الكلمة الأصلية
إبدال
اموت
أمرت
إضافة
يصانع
يصنع
حذف
للضيف
للضيوف
إضافة
رقباتي
رقبتي

5-نموذج التعلم في القراءة:
يتضمن هذا الاختبار قوائم رصد لتشخيص القوى الحركية وأخرى لتشخيص القوى البصرية والسمعية . بالإضافة إلى مفاتيح لتصحيح الاستجابات ، ويشتمل الاختبار على قائمة من الخصائص النمطية للنموذج الكلي والتحليلي في القراءة  .وهي تفيدنا في التعرف على نموذج القراءة للطالب ،وقواه الإدراكية .
وبعد تصحيح الاختبار تبين أن الطالب ذا ميول كلية والقناة الإدراكية الممتازة لديه في التعلم القناة البصرية واللمسية /الحركية.
جدول رقم  ( 1 ـ 2 ) ملخص لنتائج الاختبارات غير المقننة

          النتيجة
            الاختبار
المستوى القرائي (إحباطي )
أسلوب الإغلاق
ضعيف
إعادة السرد
إضافة ،حذف ، إبدال
تحليل الأخطاء القرائية
كلي ، بصري ، لمسي / حركي
نموذج التعلم


ثانياً:الاختبارات المقننة :-
أ- مجموعة الاختبارات الإدراكية السمعية :-
1-اختبار التميز السمعي :
 يقيس الاختبار مهارة أساسية عند الأطفال هي مهارة التميز السمعي. وهي شرط أساسي للتعلم الفعال.ويهدف إلى تقييم قدرة الطفل على التميز بين أصوات اللغة العربية ،والكشف عن أية صعوبات في التمييز السمعي ،ويستقصي جوانب تطورية في استخدام اللغة .ويقدم معلومات تشخيصية أساسية للمعلمين الذين يضعون برامج علاجية لمشكلات الكلام واللغة.
وكان أداء الطالب  في هذا الاختبار متوسط ،حيث حصل على تقدير وصفي (-1) وعلامة تائية (45 ) ورتبة مئينية  (19 ) وذلك يعني أن أداء الطالب افضل من أو يماثل (19%) من أقرانه.
2-اختبار التحليل السمعي :
يتألف من كلمات بسيطة أو مركبه إذا حذف منها جزء معين يشكل كلمه ذات معنى معروف ويهدف إلى تقييم قدرة الطفل على تمييز أصوات اللغة في الكلام المنطوق والتعرف على مدى استعداد الطالب لتعلم القراءة والإملاء وتقييم مهارة التحليل السمعي ويشخص جوانب القصور في هذه المهارة . كما أنه يقدم معلومات تشخيصية ذات دلالة خاصة يفيد منها المختصون في تصميم برامج علاجية.
وقد كان مستوى أداء الطالب متوسطاً ، حيث حصل على تقدير وصفي(0) وعلامة تائية (48 ) ورتبة مئينية  (27) وذلك يعني أن أداء الطالب افضل أو يماثل (27%) من أقرانه.
3-اختبار سعة الذاكرة السمعية :
هو اختبار يقيس قدرة الطفل على تذكر كلمات تتألف من مقطع صوتي واحد ومرتبة في سلاسل متدرجة في الطول .ويهدف إلى تقييم مستوى الذاكرة السمعية عند الأطفال الذين يعانون من صعوبات في التعلم والذين يعانون من قصور في الذاكرة السمعية ويستخدم الاختبار كجزء من برنامج تقييم شامل للتعرف إلى الصعوبات الخاصة والتي يعاني منها الأطفال ذوي صعوبات التعلم ،كما يمكن أن يكون الاختبار أحد مكونات التقييم للقدرة العقلية والاستعداد للتعلم . ويقدم الاختبار معلومات تفيد الباحثين في عمليات التذكر  وقد كان مستوى أدائه في هذا الاختبار  دون المتوسط ، حيث حصل على تقدير وصفي( -1)  وعلامة تائية ( 43 ) وذلك يعني أن أدائه أدنى مما هو متوقع لمن هم في مثل عمره . 



4-اختبار الذاكرة السمعية التتابعية :

يقيس هذا الاختبار قدرة الطفل على تذكر سلسلة من الأرقام بنفس الترتيب الذي يسمعه من الفاحص . ويهدف إلى تقييم مستوى الذاكرة السمعية عند الأطفال الذين يعانون من قصور في الذاكرة السمعية ويستخدم أيضا كجزء من عملية التقييم الشامل للتعرف إلى الصعوبات التعلمية ،ويقدم معلومات أساسية للباحثين لوضع برامج تعليمية . وقد كان مستوى أداء الطالب دون المتوسط ، حيث حصل على تقدير وصفي( -1 ) وعلامة تائية (42) وذلك يعني أن أدائه أقل أعلى مما هو متوقع لمن هم في مثل عمره الزمني .

جدول رقم ( 1ـ 3 ) ملخص لنتائج الاختبارات الإدراكية السمعية

وصف الأداء وعلامة التقدير الوصفي
الرتبة المئينية
العلامة التائية
العلامة الخام
نوع الاختبار
(-1)  متوسط
19
45
25
 التميز السمعي
(0 ) متوسط
27
48
9
 مهارات التحليل السمعي
(-1 ) دون المتوسط
ـــ
43
23
سعة الذاكرة السمعية
( -1 ) دون المتوسط
ـــ
42
19
الذاكرة السمعية التتابعية


ب ــ الاختبارات الإدراكية  البصرية

1-اختبار التداعي البصري الحركي :-

هو اختبار غير لفظي لمعرفة القدرة لدى الأطفال على استنساخ أشكال رمزية من الذاكرة قصيرة المدى .ويهدف إلى قياس الخصائص المتعلقة في استدعاء رموز بصرية من الذاكرة والقدرة على التتابع البصري والقدرة البصرية الحركية ومدى انسجامها . كما أن له أهمية في التعرف إلى الطلبة الذين يعانون من مشكلات في القراءة والكتابة وبخاصة عسر القراءة الشديد (الديسلكسيا ).
وقد كان مستوى أدائه ضعيفاً حيث حصل على علامة تائية  (45 )  ورتبة مئينية ( 31 ) ويعني ذلك أن  أداء الطالب افضل من او يماثل 31% من أقرانه.



2-التكامل البصري الحركي:-
يتضمن هذا الاختبار سلسلة من الأشكال الهندسية المتدرجة في التراكيب والصعوبة . بحيث تبدأ بأشكال بسيطة تتجه نحو الأصعب لتصبح أكثر تعقيداً بشكل متدرج في مستويات تناظر التدرج في أعمار الأطفال الأكبر سناً  .ويهدف إلى تقييم قدرات الطلاب في التحليل البصري ،والكشف عن الصعوبات التي يعاني منها الأطفال في مهارات ذات صلة في تعلم القراءة والكتابة. كما أنه يقدم معلومات تشخيصية أساسية عن جوانب الضعف أو القصور في المهارات التي يقيسها عند الأطفال ،كما أن الأشكال الهندسية يمكن أن تستخدم كوسيلة تدريبية للذين يعانون من صعوبات في الرسم والكتابة .
وقد كان مستوى أدائه في هذا الاختبار يوصف بعدم التلاؤم / دون مستوى الكفاية، حيث حصل على تقدير وصفي ( -2 )،وعلامة تائية (25 ) ، حيث لا يوجد لهذه العلامة الخام رتبة مئينية في دليل الاختبار تدل على مستوى الطالب بالنسبة لمن هم في مثل عمره .
3-اختبار مهارات التحليل البصري :-
يقيس هذا الاختبار مهارات بصرية – حركية تتمثل في القدرة على تحليل أنماط مرئية مؤلفة من أشكال هندسية متفاوتة الصعوبة في درجة تركيبها إلى مكوناتها الجزئية والتعرف إلى الطريقة التي انتظمت بها هذه المكونات ومحاكاتها0
ويهدف إلى تقييم مهارات الطفل في التحليل البصري والكشف عن أية صعوبات يعاني منها في مهارات ذات صله بتعلم القراءة والكتابة ويقدم الاختبار أيضاً معلومات تشخيصية أساسية عن جوانب الضعف أو القصور في المهارات التي يقيسها الاختبار ليستفيد منها المختصون في تصميم برامج علاجية لمشكلات اللغة والكلام لدى الأطفال ويمكن استخدام الأشكال في الاختبار لتدريب الأطفال على مهارات التحليل البصري بشكل فعال ومنظم .   
وقد كان مستوى أدائه في هذا الاختبار عدم تلاؤم / المهارة دون مستوى الكفاية ، حيث حصل على تقدير وصفي  (-2 ) ، حيث لا يوجد للعلامة الخام التي حصل عليها علامة تائية أو رتبة مئينية في دليل الاختبار .

            جدول  ( 1ـ 4 ) ملخص لنتائج الاختبارات الإدراكية البصرية

وصف الأداء وعلامة التقدير الوصفي
العلامة المئينية
العلامة التائية
العلامة الخام
نوع الاختبار
أداء ضعيف
31
45
34
التداعي البصري الحركي
( - 2 ) عدم تلاؤم / عدم كفاية
لا توجد علامة لهذه العلامة في الدليل
25
8
التكامل البصري الحركي
(-2 )  عدم تلاؤم / عدم كفاية
لا توجد علامة لهذه العلامة في الدليل
لا توجد علامة لهذه العلامة في الدليل
0
مهارات التحليل البصري الحركي

 
  ج -مقياس تشخيص المهارات الأساسية / اللغة العربية .

هو تشخيص يستخدم في صفوف مرحلة التعليم الأساسي كأداة سريعة وفعالة في تشخيص المهارات اللغوية .وقد جاء الاختبار شاملاًَ لمهارات اللغة العربية فقد ضم فصولا خاصة بتشخيص مهارات الكلام والقراءة والاستيعاب والكتابة والتهجئة  . ويقدم الاختبار خدمات تربوية تساعد في تحقيق الأهداف التربوية في مجالات  التقييم ،تطوير المنهاج ،تطوير الخطة التربوية الفردية وتطوير الهيئة التدريسية .

نتائج الاختبار :
 لقد طبق الاختبار على الطالب وكانت النتائج على النحو التالي :

أولاً : كان أداؤه في مستوى صفه في المهارات التالية :-
       ·جميع مهارات الكلام ، يستدعي من الذاكرة الحروف الأبجدية وينطقها ، طلاقته في اللغة واستعمالها جيدة ، ويسمي من الذاكرة أشياء مألوفة ، وينطق أصوات الحروف الهجائية في بداية ووسط وآخر الكلمة .
ثانياً: كان أداؤه دون مستوى صفه في المهارات التالية  :-
       ·القراءة الجهرية دون مستوى صفه ، يقرأ في الفصل الأول من الصف الأول .
مقياس تشخيص المهارات الأساسية / الرياضيات : -
هو تشخيص يستخدم في مرحلة التعليم الأساسي ليكون أداة سريعة وفعالة في تشخيص المهارات الرياضية الأساسية ، وهو اختبار محكي المرجع ، أي أنه يقدم معلومات حول إتقان الطالب لمهارة محددة أو غير محددة  دون إعطاء علامة رقمية تقارن أداء الطالب بغيره .
نتائج الاختبار : - طبق الاختبار على الطالب  ( تحديد المستوى الصفي في المهارات الحسابية ، الأعداد ) ، وكانت النتائج على النحو التالي : -
أولاً : كان أداؤه بها في مستوى صفه في المهارات التالية : -
       ·          لم يحقق الطالب أي مهارة في مستوى صفه .
ثانياً : المهارات التي كان أداؤه بها دون مستوى صفه : -
       ·          المهارات الحسابية دون مستوى صفه .
       ·         الأعداد : لا يتعرف الأعداد ولا يرتبها ولا يدورها ولا يكتب الأرقام كما تملى عليه .


الخلاصة والتوصيات :

( س ) طالب في الصف الثاني ، أحيل لإجراء التقييم اللازم بسبب تدني تحصيله في القراءة والكتابة والحساب وهو الابن الرابع لأسره مكونه من ستة أفراد الوالدين وثلاثة أخوة وأخوات . كانت ظروف حمله طبيعية وعانى من مشكلات بعد ولادته مباشرة ،حيث احتاج إلى إنعاش ، مستواه التحصيلي متوسط  ، لوحظ عليه أنه يفرك عينيه كثيراً أثناء القراءة ويقترب كثيراً مما يقرأ .
وعند تحليل الاختبارات  المقننة وغير المقننة تبين أن الطالب متعلم كلي –بصري لمسي / حركي وأنه يعاني من قصور في الإدراك البصري والذاكرة والمخرجات الحركية واضطرابات نقص الانتباه ويعاني من صعوبات في الاستيعاب السمعي والتذكر.
توصيات علاجية عامة :
أولاً : القراءة :


1-كاربو في الكتاب المسجل.
2-طريقة فيرنا لد .
3-الخبرة اللغوية .
4- الأسلوب الفردي .
5- طريقة الكلمة الكاملة .


ثانياً : الإملاء :
1- استراتيجية غط واكتب .
2-الطريقة الحسية البصرية .
3- طريقة فيرنا لد في التهجئة .
ثالثاً :- الذاكرة : -
1 – استخدام استراتيجية مساءلة الذات .
2- استخدام أسلوب إعادة السرد .
 3 -استخدام استراتيجية الصور البصرية .




رابعاً : تشتت الانتباه والنشاط الزائد :
1- توفير بيئة هادئة للتعلم خالية من مشتتات الانتباه .
2- إعطاء واجبات ونشاطات قصيرة تتناسب وقدرات الطالب .
3- منح الطالب الوقت الكافي لإنجاز واجباته .
4- ممارسة بعض الألعاب التي تزيد من القدرة على الانتباه مثل :
استخدام أزواج من المفردات على بطاقات في لعبة كلعبة الورق .
5- استخدم أساليب متنوعة ومواد مختلفة .
6- اجعل التلاميذ مواجهين للمعلم والسبورة .
7 - السماح بالحركة أثناء حل الواجب وتهجئة المفردات .
8 - استعمال ألعاب تتطلب حركة الجسم خارج المقعد .
9- التعاون مع المرشد التربوي في إعداد خطة تعديل سلوك .
خامساً : - الرياضيات : -
1 – استخدام الصور والمكعبات والأرقام المجسمة.
2 – السماح للطالب باستخدام الآلة الحاسبة .
3 – السماح للطالب باستخدام العدادات لإجراء العمليات الحسابية .





تم بحمد الله

كل الشكر والتتقدير لكلية الاميرة ثروت

المملكة الاردنية الهاشمية

ما رأيكم دام فضلكم؟
  التعليق على الموضوع نفسه أسفل الصفحة بعد نهاية الموضوع في المدونة في مربع التعليق أو على حائطي في الفيس بوك
  هرمية "  " Ibrahim Rashid   "1 I R
 البيداغوجية لصعوبات التعلم النمائية والنطق وتعديل السلوك ضمن الفوضى المنظمة المبرمجة المتعددة البنائية
المفكر التربوي إبراهيم رشيد أبو عمرو    اختصاصي صعوبات التعلم النمائية الديسبراكسية
 المدرب المعتمد 
     من قبل وزارة التربية والتعليم في الأردن
              المدرب المحترف المعتمد من المركز العالمي الكندي للاستشارات والتدريب PCT

الخبرة العلمية العملية التطبيقية ” تزيد عن ثلاثين "30 ” سنة 
                الخبير التعليمي المستشار في المرحلة الأساسية والطلبة الموهوبين ذوي صعوبات التعلم النمائية الديسبراكسية والنطق والمرحلة الأساسية الدنيا والعليا ورياض الأطفال وغير الناطقين باللغة العربية وإعادة صقل وتأسيس الطلبة العاديين والموهوبين وذوي الحاجات الخاصة وتكنولوجيا التعلم والتعليم المحوسب وتمكين الطلبة من الكتابة بخطي الرقعة والنسخ
إعطاء محاضرات للمعلمين والمعلمات في أساليب التدريس للمدارس الخاصة والعادية والتدريب والتأهيل الجامعي والمجتمعي وتحسين التعليم وجودة التعلم على مستوى العالم.

بحمد ومنة من الله عز وجل
وصل عدد مشاهدي إحدى صفحاتي التربوية المجانية
على  Google+  " الجوجل بلس  "
 أكثر من  تسعة 00 : 9  مليون "
لرؤية مقالاتي التربوية المجانية وأجري وأجركم من الله ..
حفظكم الله وحفظ أطفالكم يمكنكم الضغط على الرابط مباشرة



قناة You Tube
     لنمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية لتسريع التعليم والتعلم والنطق والاستشارات والتدريب
يمكنكم الضغط على رابط القناة للفائدة بإذن الله
رابط القناة باللون الأزرق You Tube
موقع نمائية إبراهيم رشيد لصعوبات التعلم والنطق على
 توتيرtwitter        http://goo.gl/MoeHOV
موقعي الإنستجرام .Instagram
رسالتي قبل سيرتي

وتواصلكم وانضمامكم إلى مجموعتي على face book يزيدني فخرًا فهذا نبلٌ منكم
نمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية لصعوبات التعلم والنطق
يمكنكم الضغط على الرابط ثم الضغط على زر أعجبني


للمزيد من المعلومات والفائدة بإذن الله
يمكنكم كتابة الاسم إبراهيم رشيد في محرك البحث Google

العنوان
الأردن – عمان – تلاع العلي - شارع المدينة المنورة – مقابل مستشفى ابن الهيثم عمارة التحدي 247 – ط2 – مكتب 201 تلفاكس 065562223
0799585808      0788849422      0777593059  
واتس أب     00962799585808     alrashid2222@gmail.com     
  
صفحتي الشخصية على face book
صعوبات التعلم والمفكر التربوي إبراهيم رشيد واليد اليسرى  http://tinyurl.com/6e2kpnf

ملتقي المدربين
طبيعة العمل في نمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية التخصصية 

بفضل ومنة من الله ...سر نجاحنا تعاون الأهل معنا  لأننا لا نعلم القراءة والكتابة والحساب بل نعلم النمائيات
والتعامل مع الطفل كإنسان وليس كرقم
رؤيتي الشخصية ضمن هرمية كرة الثلج الخضراء  " متجددة  دائــمـًـا نحو الأفضل بإذن الله "



هذه هرميتي الثلاثية
           المتكاملة كالسلسلة الغذائية  
                1- المعرفة العلمية..... 2- الخبرة الحقيقية ..... 3- التفكير الإبداعي غير النمطي

فليس كل من امتلك  المعرفة  يمتلك الخبرة العملية
وإذا امتلك المعرفة والخبرة فعليه تنمية التفكير الإبداعي عنده لامتلاك محاور الهرمية الثلاثية
مثلًا :
عندما أقول : أن الطفل
لا يعاني صعوبات أكاديمية " حسب مايكل بست " وإنما يعاني من صعوبات نمائية
فأنا أعرف ما أقول 
 لذا عليكم معرفة سلسلتي الغذائية الهرمية الثلاثية .
مثلًا :-
       عندما يقرأ الطفل كلمة الباب بطريقة سليمة ويقرأ كلمة الناب بلفظ اللام الشمسية
إذن من ناحية أكاديمية ممتاز ولا يعاني من صعوبات أكاديمية ‘
 لكن من ناحية نمائية فهو لم يدرك أن اللام الشمسية تكتب ولا تلفظ

الفرق بين
الصعوبات النمائية " الانتباه التفكير الإدراك الذاكرة اللغة وهي السبب
أما الصعوبات الأكاديمية القراءة الكتابة الحساب التهجئة التعبير الكتابي وهي النتيجة

فالعلاقة بين النمائيات " سبب ثم نتيجة "



طبيعة العمل في نمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية التخصصية
نحن لا نعلم القراءة والكتابة والحساب  "الأكاديميات والبصم "
بل نعلم النمائيات ضمن الهرمية للقراءة
         حتى يقرأ ويكتب ويحسب " الانتباه والتأمل والتفكير والأدراك والفهم والذاكرة واللغة
       نتعامل مع الطلبة الأسوياء بطريقة هرمية 
والموهوبين ذوي صعوبات التعلم النمائية والنطق وتعديل السلوك
عمل دراسة حالة ديناميكية عملية لتشخيص الطلبة ذوي التحصيل الدراسي المتدني مع عمل التوصيات والبرنامج العلاجي مع العلاج مع تحديد نسبة الذكاء لتحديد الفئة
     وتحديد نمط التعلم ونسبة الحركة الزائدة
 ضمن تحسين وجودة التعليم القائمة على الخبرة العملية لثلاثين سنة
  في تحسين القراءة والكتابة والحساب 
وغير الناطقين باللغة واضطرابات النطق واللغة العربية والإنجليزية والفرنسية والرياضيات 
•عمل برنامج علاج حرف الراء والتأتأة عمليًا وليس نظريًا
وعمل برنامج للطلبة العاديين والموهوبين وبرنامج لتحسين خطي الرقعة والنسخ لجميع فئات المجتمع ولجميع الفئات العمرية وطلبة المدارس والجامعات والنقابات

    نتعامل مع قلق الامتحان واستراتيجيات الذاكرة التحضير للامتحانات
متابعة الواجبات المنزلية لجميع المواد ضمن خط الانتاج كل حسب تخصصه
بطريقة تعليمية شاملة كل جانب على حدة للنمائيات والأكاديميات والسلوكيات والنطق واللغة ،
ونقدم تأهيلاً متكاملَا هرميًا للطفل،
        كما أن طريقة العلاج مصممة بشكل فردي مبرمج وتفريد التعليم على حسب احتياجات كل طفل ‘
حيث لا يتجاوز عدد الأطفال في الجلسة خمسة زائد ناقص اثنين
ومشاركة الأهل إذا أمكن، 
ويتم تصميم برنامج تعليمي منفصل لكل طفل بحيث يلبي جميع احتياجات هذا الطفل.

نتعامل مع  جميع الطلبة
      بالأساليب والطرق التربوية الحديثة ونعتمد على أساليب تعديل السلوك....
نسعى للرقي بأداء الطلبة لأقصى ما تسمح به قدراتهم
نركز على الجانب  النفسي للطالب  ونركز على نقاط القوة  لنتغلب على نقاط الحاجة.....
نركز على التنويع بالأساليب والأنشطة والتعليم المبرمج و متعدد الحواس والتعلم باللعب ...الخ
فكرتي للنمائية قائمة على جودة التعليم   Kaizen  ضمن Klwh

نركز مهارة الاستماع للوعي الفوميني
    ضمن التعليم المبرمج القائم على الأسلوب الفردي وتفريد التعليم ‘
لا عمارة بدون أساس ولا أكاديمية بدون نمائية .
هل نستطيع بناء عمارة بدون أساس ؟
فالأساس هو النمائية والعمارة هي الأكاديمية ‘
فالعلاقة بين صعوبات التعلم النمائية والأكاديمية
هي علاقة سبب ونتيجة أي إمكانية التنبؤ بصعوبات التعلم الأكاديمية من خلال صعوبات التعلم النمائية  ‘
 و لا بد من تنميتها لدي الطفل ذوي صعوبات التعلم قبل تنمية المهارات الأكاديمية 

برنامج العقود الشهرية
الفترة الصباحية والمسائية
 علاج عيوب النطق والراء والتأتأة عند الأطفال   الأسلوب الفردي
الفترة المسائية علاج صعوبات التعلم النمائية والأكاديمية تفريد التعليم
دورات تأهيلية متخصصة
للتربية الخاصة والمرحلة الأساسية
للدخول لسوق العمل في المستقبل لطلبة الجامعات من السنة الأولى ولغاية التخرج مع التدريب العملي التطبيقي
وتأهيل المجتمع والمعلمين والمعلمات لكيفية تعليم الطلبة بالطرق  العلمية القائمة  على الخبرة العملية للعقل الممتص ضمن البيئة المفتوحة

دوراتنا متخصصة ومعتمدة عالميًا
من كندا ووزارة التربية والتعليم
فهي حجر الأساس للتأهيل والتعيين في المستقبل بإذن الله مع زيادة في الراتب على الشهادة
1.    معالجة عيوب النطق لغة
2.    الإشارة
3.    صعوبات التعلم النمائية والأكاديمية
4.    الاختبارات التشخيصية
5.    فحص الذكاء
6.    التوحد
7.    البورتج
8.    تعديل
9.    السلوك
10.    التعليم الخماسي
11.   القيادة والإدارة الصفية

مع كل الشكر والتقدير لكلية الأميرة ثروت
       رائدة صعوبات التعلم في الأردن وجميع الأعضاء القائمين عليها من حيث تطوير وتدريب المعلمين والمعلمات وتشخيص الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة وصعوبات التعلم
من خبرتي الشخصية والمقالة منقولة بتصرف للفائدة بإذن الله

    أسال الله أن يكتب عملي وعملكم هذا في ميزان حسناتكم ونفعنا الله وإياكم بما نقدم من أجل الخير
 والى الأمام دائمًا   جزآكم الله خــيــرًا ولكم خالص شكري واحترامي وتشجيعكم سبب لي بعد الله في النجاح 

منكم  نتعلم أروع المعاني...
لكم وبكم نتشرف فمرحبا بكل الطيبين
    العقول الكبيرة الوفرة " الأواني المليئة " تبحث عن الأفكار الجيدة والفائدة
التي تعطينا الخير من نعم الله علينا.
والعقول المتفتحة تناقش الأحداث وتعلق عليها بنقد بناء.
والعقول الصغيرة الندرة " الأواني الفارغة تتطفل على شؤون الناس فيما لا يعنيها وتأخذ الكلام على نفسها
      أرجو من الله ثم منكم أن تكونوا من العقول الكبيرة ولا تلتفتوا إلى الأمور الصغيرة

على هذه المدونة 


      يوجد برامج تعليمية مجانية للأطفال يمكنك تنزيلها على جهازك ومواضيع اجتماعية هادفة
رؤيتي الشخصية في المدونة  " متجددة  دائــمـًـا نحو الأفضل بإذن الله "

ليس لشيء أحببت هذه الحياة
         إلا لأنني وجدت فيها قـلـوبـــًا مـطمـئـنة إلى الله أحبتني مثلما أحبها في الله

ليست هناك تعليقات: